الأخبار
أخبار إقليمية
الحريات الأربع ...!!
الحريات الأربع ...!!
الحريات الأربع ...!!


11-22-2015 02:32 PM
الطاهر ساتي

:: أن تحمل الفكرة ونقيضها، وأن تحتكم للمبادئ في بعض المواقف ثم تخالف ذات المبادئ في مواقف أخرى، فأن علماء النفس يسمون هذا النوع من الإضطراب بالتفكير المزدوج..وعلى سبيل المثال الراهن، إنتفض البعض ولطم الخدود وشق الجيوب عندما إنتهك بعض أفراد الشرطة المصرية حقوق بعض أبناء السودان بمنطقة الأوبرا في القاهرة وهي تٌكافح تجارة الُعملة وغيرها من المخالفات، وهذا غضب مشروع في حال عدم تجاوزه حدود القضية..ولكن قبل أشهر، كان الخبر بصحف الخرطوم يؤكد أن السلطات الرسمية - ثم هيئة شعبية - أخلت محلية الدبة بالولاية الشمالية من جالية إفريقية لإتهام بعض أفرادها ببعض المخالفات.. ترحيل جالية بسبب مخالفات البعض، ولم يغضب أحد لحد هذا الصخب، لأن التفكير مزدوج ...!!

:: ثم.. التنقل والإقامة و العمل و التملك، هي الحريات الأربع الموقع عليها بين السودان ومصر .. نفذت مصر ثلاث حريات ( الإقامة والعمل والتملك)، فأحياء شهيرة و أسواق أشهر - في قلب القاهرة - تكاد تكون حكراً لأهل السودان، يشترون شققها ويعلمون في أسواقها بكل مسؤولية وإحترام، وهذا هو ما يُسمى في تلك الإتفاقية بحريات الإقامة والعمل والتملك .. ولكن مصر لم تنفذ حرية التنقل بالكامل، بحيث السفر بلا تأشيرة يستثني المرأة و ما فوق الخمسين سنة من الرجال، ويُلزم الشباب بالتأشيرة.. وتأشيرة الشباب التي لا تستغرق ثلاثة أيام في حالات الزحام هي الموصوفة - في الصخب الراهن - بعدم تنفيذ مصر لإتفاقية الحريات الأربع.. تأشيرة الشباب فقط ..!!

:: ولكن التفكير المزدوج - في الصخب الراهن - لايرى في الإتفاقية ما يلي السودان تنفيذه، ويتوهم بأن السودان نفذ كل الحريات .. وللأسف هذا غير صحيح.. فالسودان لم - ولن - ينفذ أهم حرية في تلك الأربع، وهي حرية التملك.. فالمواطن المصري في السودان لايملك حق تملك الأرض ليزرعها أو ليسكنها، ولكن المواطن السوداني في مصر يملك هذا الحق بالقانون .. نعم، ليس هناك ما يمنعك - دستوراً ولا قانوناً - عن تملك الأرض للزرع والسكن، ولكن هنا ما يمنع المواطن المصري هما الدستور والقانون ..وعليه، بالتفكير غير المزدوج، أي تلك الحريات هي الأهم في تقارب الشعبين بعيداً صراع الأنظمة؟.. تأشيرة غير ممنوعة ما لم تكن في القائمة السوداء أم حرمانك من حرية التملك ..؟؟

:: بالتملك يُقيم الأجنبي ويعمل ويتنقل في كل أرجاء القطر كأي مواطن، وهذا هو حال الملايين من الأسر السودانية المستقرة سكناً وعملاً وعلاجاً وتعليماً في طول مصر وعرضها .. وبغير التملك، لايقيم الإنسان ولا يعمل ولا يستقر، وهذا هو حال المواطن المصري في السودان، أي يأتي في رحلة الفجر ثم يعود في رحلة المساء، أو يقيم أسبوعاً أو شهراً بالإيجار.. أكثر من مليون أسرة سودانية تمتلك وتعمل وتقيم وتتنقل في مصر، مقابل بضعة ألاف من المصريين في السودان بلا أهم تلك الحريات.. ومع ذلك، بالتفكير المزدوج، يجتهد بعضنا في التساوي أمام مطالب إتفاقية الحريات الأربع.. والمهم، في مجتمعاتنا - بالسودان ومصر وكل العالم الثالث و الأخير - من لايزال يكره الآخر لأنه ليس من قبيلته وطائفته وعرقه وبني جلدته، ولكن المؤسف في الإعلام أيضاً من لا يرى الإنسان إنساناً إلا حسب تفكيره المزدوج..!!
[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 4566

التعليقات
#1374031 [man form Sudan]
5.00/5 (3 صوت)

11-23-2015 03:40 PM
للأسف يا ساتي اصبحتا من المطبلاتية للمصيرين
كل الدنيا تقوموتقعد
حتي بعض الاحزاب المصريه بقت واقفه مع السودانين وبتطالب بي تحقيق والجانب الرسمي للبلد بقول في انتهاك وانت بتقول لا
سبحان الله كثير من المثقفين السودانين عملاء بالفطره لمصر ولمصالحهم
حرية التملك في امتلاك الشقق اي فهم دا يا صحفي يا متعلم
كدي قول لي اسم سوداني واحد عندو متر واحد زراعي او سكني في مصر
شقق قال

[man form Sudan]

#1373957 [أبو مروان]
1.00/5 (1 صوت)

11-23-2015 01:04 PM
كلام العقل و الحقائق

[أبو مروان]

#1373831 [الزعلان]
4.88/5 (5 صوت)

11-23-2015 09:47 AM
الطاهر ساتى
كل السرد الذى سرده عن المصرين والاجحاف فى حقنا نحن السودانيين لايمت الى الواقع بصلة وبعدين المصرين يكفى انه اديناهم من اعزاء جزاء فى بلادى وهو ارض الحلفاويين اهلك القراب من ناحية الجوار الجغرافى فى الشمال , الشئ الثانى لايحق الحق بان تتحدث عن انجازات الفراعنة بهذه الصورة دون مراعات الى مشاعر الناس فى هذه الايام وفى ظل الظروف القائمة من توتر , ثالثا وين حلايب من كل مازكرة , لا تكون مثل الهندى عز الدين وتتحدث فى امور تخصى المواطن السودانى مباشرتنا نصيحتى اليك عن تتحدث عن حاويات النفايات والمخدرات او ان تكتب فى المعاشات واترك العلاقات الخارجية , وبعدين الحبش الطردون من محلية الدبة كانوا مصابين باكبد الوبالى ولسلامة المواطنيين جاء قرار الابعاد الى الاحباش ومصر لو ما عندك كرت الحمة الصفراء لا تسافر اليها وتمنع من الدخول ليها .... وان عدة عدنا كما تقول.......

[الزعلان]

#1373805 [غضبان ابن زهجان ال قرفان]
4.88/5 (6 صوت)

11-23-2015 09:07 AM
شوف يا الطاهر ، اي صحفي بيكتب و كتابته بعيده عن حس المواطن و اوجاعه داصحفي مغضوب عليه و كل يوم بيكتب عامة الناس تلعن فيه وتسبه، و انت شيل شيلتك تاني بعمودك الوقفته فيه مع المصريين ، الناس ما بتنساه ليك . بلد غالب ناسها بيكرهوا المصريين انت تجي تدافع عنهم ، بعدين احنا شغالين خارج السودان و بنعرفهم كويس زي جوع بطنا ، كدا اسال ليك بنقالي او هندي او نيبالي وهولا شعوب معروفين بعدم إثارتهم للمشاكل في الخليج .
تقول ليه صديق فلان دا مصري ، يقوليك ؟ايوا
تقول ليه هذا نفر في زين ؟
يرد عليك و يقول مدير (نفرات مسري كلو ما في زين ).
مكروهين من ناس العراق ، الجزائر ، تونس ، المغرب ، لبنان ، سوريا ، الهند ، النيبال ، بنغلاديش ، الاردن ، فلطسين.اثيوبيا ، الصومال. انت عارف ليه موجودين بكثرة في الخليج لانو محبوبين من كثير من ناس الخليج و السبب لانو بيقدموا خدمات للخليجيين مافي جاليه عربية بتقوم بيها غيرهم علي اكمل وجه. لو سمحت يا اخ الطاهر ما تفقع مررات الناس بمصر و المصريين.

[غضبان ابن زهجان ال قرفان]

#1373674 [المتشائل]
5.00/5 (2 صوت)

11-22-2015 11:50 PM
الطاهر ساتي .انا اخدت فيزا من اوربا الى مصر ودفعت عليها يشهد الله..بلا حريات بلا لخمة...المصري بشيل شنطتو وبدخل الخرطوم كأنو مسافر من القاهرة لاسيوط ونحن ناخد تأشيرة ومن اوربا ندفع عليها قروش..

[المتشائل]

ردود على المتشائل
[man form Sudan] 11-23-2015 03:34 PM
لانك مقيم ياالممجنس في الخليج لذلك بعاملوك معاملة الخليجين ود فيها استثناء بس مش عشان انك سوداني مثلا
انا كنت قبل الاحداث في مصر
الشعب عموما ما فاهم اي شي حتى بسال عن اسوان تبعنا ولا تبعهم والله العظيم السؤال دا لاقاني كم مره
بس الموضوع دا شكلو من الحكومة

[المنجس] 11-23-2015 11:07 AM
أخى المتشائل لا توجد فيزا الى السودانين الى مصر وانت قادم الى مصر من جميع الدول انا كل فترة انزل من السعودية الى مطار القاهرة ومطار الاسكندرية لا توجد فيز تاخذ جوازك وتروح المطار وعلى حسب علمى حتى الشباب عمر اقل من اربعين سنه من داخل السودان هذا الشرط بطلب من الحكومة السودانية بدليل لان ينطبق على هذا الشرط اقل من أربعين سنه لم اواجه اى مشكله وانا قادم من الرياض عدة مرات


#1373622 [على]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2015 09:10 PM
مثل هؤلاء الذين يقيمون فى دول ويخافوا على مصالحم هم من يبيعوا الوطن كلامك غير صحيح اولا من يمنحك فى مصر ارض زراعية لتعمل فيها ماتريد يبدوا العدوى فى الكتابة الغير صادقة اصابت الكثيرين ربنا يعوض على السودان من مثل هؤلاء طيب رايك شنو فى حلايب هل هى سودانية ام لا

[على]

#1373597 [عبد الرءوف طه]
5.00/5 (3 صوت)

11-22-2015 07:59 PM
والله قبل هذا المقال كنت احترمك جدا ولكن بعده لن أقرا لك عمودا بعد اليوم لانك صرت كالذين تناصبهم العداء وهم الاسلامويين ، وذلك لانك لم تقل الحقيقة كهم واقصد الاسلامويين ... لماذا لانك انت من شمال السودان وجنوب مصر واهلك ان لم يكن كلهم فجلهم موجودون بمصر ومن هذا المنطلق انت تدفن الحقائق ... فكان الاجدر ان تقول الحقيقة حتى لو افت بك الي حبل المشنقة لانك وحسب متابعتي لكتاباتك ولقاءاتك عبر الشاشات انك صاحب مبادئ ... ولنك اليوم بهذا المقال قد ذبحت المبادئ بسكين صدئ ... ومن اليوم قول واحد ( وهو أنا ) لن اقرأ لك وإن لمحتك في اي برنامج مرئي لن اكترث لما تثرثر به ... وبصراحة انت عارضت أشاء كي تقبض فقد انكشف المستور .

[عبد الرءوف طه]

#1373584 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2015 07:31 PM
خيرا فعلت الحكومة لو تملك المصري مزرعة ماذا يزرع وبحصد ويبيع محلي ويصدر للخارج المزارع السوداني خير مثال اعتبر الحكومة عملت خير له والا كان خسر اما السكن منزل بيت عشوائي اغلي من اي برج ف ضفاف النيل ب القاهرة يفترض المصري يبوس يد الحكومة وش وضهر ام حكاية التاشير للشباب من اين لهم الاموال انا شاب عمري م فكرت بزيارة دوله مصر عبر القطار الي حلفا لاني دخلي محدود لو استخرجت جواز اليوم لحصل عجز كبير ف راتبي تتاثر به المرتبات القادمة ف لو فتحت القنصلية المصرية ابوابها لهم لرحل كل النساء والبنات تحت ستار العمل وعندك اسوء امكنة تخجل فيها من جنسيتك جده القاهرة دبي ابوظبي الرياض غير الدعارة وصتعاعة الخمور البلدية والسحر والنشل والملوص لا يعرفون شئ كل المجرمون سيغادرون ويفضل الطيبيون ويخربون علي البقية الاخري التي كانت سفارات متحركة انها ذكرتني حينما فتحت امريكا ابواب الهجرة للكوبيون كاسترو كتر خيرو اخرج كل المساجين المجرمين قتلة لصوص تجار مخدرات كل شئ وارسلهم لهم ف هل تريد من الحكومة الضغط علي المصربن لفتح باب الهجرة للقاهرة للصمساجين ف بلدنا الضيقة مش غريبة يبيع السقا الماء ف حارة السقاين
تشرب كازوزة ي بية

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
[تأشيرة خروج] 11-23-2015 05:48 AM
عصمتوف متأكد ده انت ؟


#1373565 [ajax]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2015 06:42 PM
مشكلة السودان انه صحافتها فيها جهﻻء امثالك - هى ناقصة يعنى عشان تطالب بتملك المصريين لﻻراضى الزراعيه - سجم الراجياك

[ajax]

#1373555 [احمد]
5.00/5 (2 صوت)

11-22-2015 06:19 PM
يالطاهر ساتي لاتضحك علينا انتا او الشرزمه الاخوانجيه الحاكمه السودان ال الله بلانا بيها واتحدك يالطاهر ساتي تنكر الكلام ده اي مواطن في العالم من بورما من الصين من الهند من امريكا من حقو يتملك في مصر كل دول الخليج بخشوا مصر بدون تاشيره حتي المواطن القطري بدون تاشير الا حملت الجوازات البلوماسيه ب تاشيره اليمني والاردني والجزايري والمغربي كلهم بخشوا بدون تاشيره كلهم بدون تاشيره الي السوداني عامين نطام فوق الخمسين والنساء والكلام الفاضي دا والله نحن السودانين دمنا حار دايرين الريئس العفيين دا يمرق راسو يتكلم قبل كم يوم المصريين قتلوا 15 سوداني نحنا لك الله يا سودان العزه والشموخ

[احمد]

#1373548 [علي الصومالي]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2015 05:47 PM
جميعا مع حملة المقاطعة لاللسفر لا للتجارة لا للسياحة فى مصر وهذه مسؤلية امام كل سودانى ليست كرهآ فى مصر وشعب مصر ولكن من اجل استرداد الكرامة لكل سودانى تعرض لهذا الزل والهوان وخاصة ان ما حدث وقع من جهات رسمية ويقومون بشتي انواع التعزيب والاهانة المعتقلين بدون زنب.واضافة لزلك يجب اعتقال جميع المصرييين الموجودين في السودان اليوم قبل الغد حتي يتم اطلاق جميع السودانيين المعتقلين في السجون المصرية وهم بالآلاف يتعرضون للتعذيب.

[علي الصومالي]

#1373520 [Ehab]
5.00/5 (2 صوت)

11-22-2015 04:07 PM
يا الطاهر التملك هنا غير مطلق بل محدد ...بمعني يمكن للمصرين والسودانين أن يتملكوا الشقق السكنيه ولكن هناك تملك مرفوض من الجانبين كالاراضي الزراعيه ... اتحداك تطلع سوداني يستطيع يشتري أرض ذراعيه في مصر

[Ehab]

ردود على Ehab
European Union [حقيقة] 11-22-2015 06:16 PM
بعرف ناس مملكين اراضي رزاعية علي طريق اسكندرية الصحراوي الحكاية مفتوحة للجميع من كل الجنسيات في مصر سواء سودانيين او غيرهم


#1373517 [الحقيقة]
5.00/5 (2 صوت)

11-22-2015 04:03 PM
يا الطاهر نتمنى من النظام الذى سيعقب الإنقاذ إلغاء هذه الحريات تماما وهى في الحقيقة من أفكار الكيزان لزوم الهرب واللجؤ في مصر إذا ما إنهار نظامهم ولذلك رصفوا الطرق وأنشأوا المعابر كما إنها كانت نتيجة التفكير في جلب المصريين وتسكينهم في الولاية الشمالية حتى إن عبدالرحيم محمد حسين صرح للجالية السودانية في الرياض عندما كان وزيرا للدفاع إن خلو الشمالية من السكان فيه تهديد للأمن القومى.

الحريات الأربعة كاملة الدسم مع ّإخوتنا الجنوبيين مرحبا بها أما مع المصريين فلا وألف لا.

[الحقيقة]

#1373503 [جديد]
4.75/5 (3 صوت)

11-22-2015 03:31 PM
مقال ما فيه موضوع زبالة وكاتب ضعيف ومعلومات مغلوطة

[جديد]

#1373494 [الوجيع]
4.50/5 (2 صوت)

11-22-2015 03:18 PM
ياأخى هذه الحقوق مكفولة فى مصر لجميع الجنسيات بما فيها الاسرائيليين وليست حكرا على السودانيين فحسب ومصر لم تنفذ الجانب المتعلق بالدخول كما لم تنفذ ما يليها من اتفاية 1959 الموقعة منذ نصف قرن من الزمان وتحتل حلايب بقوة السلاح وترفض الحوكمة فيها كما تحتل قرى شمال وادى حلفا وتستمتع بالصيد فى كامل بحيرة التوبة والمياه الاقليمية السودانية لن تستطيع مصر مكافأتنا ولو بذلت الغالى والنفيس وتكفينا تضحيات النوبيين دون سواها والسلام .

[الوجيع]

#1373488 [سودانية]
4.88/5 (4 صوت)

11-22-2015 03:07 PM
هههههه انت عايز مقابل تملك السودانيين لشقق في مصر نملك المصريين اراضي زراعية وسكنية جيد لامك تفتكر لو فتحوا باب تملك اراضي مصر بفضل فيها مصري ماكلهم بنكسروا في السودان والله انا مافي شيء مبرد لي بطني غير حزب الامة يكفيه فخرا وشرفا ووطنية انو دمر لينا مشروع وحدة وادي النيل ونسفها من زمن الازهري والله مريومة وابوها كان سقونا الموية بدودها عندنا عسل لانو اخير ماناكل المش بي دودو مانلقا موية نشربها ...تملك الشقق في مصر لمعلومتك مفتوح لكل الاجانب قبل وبعد الحريات الاربعة ماداير ليو حريات اربعة وللا مية
لو علي الشقق راقدة في الخرطوم وبايرة خلي المصريين يشتروها ليك
بقيتو زيهم تردحو في الفارغة
l'm just waving my flag
ا

[سودانية]

ردود على سودانية
[تفتيحة لمن فضيحة] 11-23-2015 10:10 AM
طيب ياسودانية ماتكلمي سيدك يبقي راجل ويكمل جميلو وجميل حزبو ويقول (حلايب سودانية) بدل الحوامة في فنادق القاهرة!!!!!! بالله عليك الله قومي لفي000 كلهم واحد معارضة وكيزان يبيعوا الوطن من اجل مصالحهم الخاصة.

[Sinnarist] 11-23-2015 12:14 AM
كفيت ووفيت.
فعلا يكفي حزب الأمة فخرا أنه وقف سدا منيعا أمام المناداة ليكون السودان تحت الحكم المصري وإلا لكنا جميعا الآن بوابين.
المصريون لا يعرفون كيف يقتسمون الرغيف وكفى شاهدا التجربة الوحدوية مع سوريا.
ليس هناك مانع من الحريات الأربع مع مصر بل وتجنيس المصريين وغيرهم وفق شروط محددة فالسودان كبير ويحتاج لأضعاف السكان الحاليين لكن شريطة أن تكون هذه الحريات مع جميع دول الجوار فكما أن هناك قبائل مشتركة مع مصر ايضا هناك قبائل مشتركة مع إرتريا وإثيوبيا وجنوب السودان وأفريقيا الوسطى وتشاد.


#1373478 [ود عوض]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2015 02:45 PM
في الصميم

[ود عوض]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة