الأخبار
أخبار إقليمية
"صورة" السودان في عيون الآنسة وعد !!
"صورة" السودان في عيون الآنسة وعد !!



11-22-2015 12:54 PM
سيف الدولة حمدناالله

طالعت بصحيفة اليوم التالي (عدد 20/11/2015) تصريحات صحفية لشابة أمريكية من أصل سوداني إسمها وعد خليفة، و "وعد" هذه حضرت إلى السودان ضمن وفد الكونغرس الأمريكي الذي زار السودان مؤخراً بدعوة من منظمات المجتمع المدني (ليس واضحاً ما هي المنظمات صاحبة الدعوة)، وتهدف الزيارة – بحسب كلام "وعد" – إلى الوقوف على "الصورة" الحقيقية لما يحدث في السودان الذي تقول أنها هاجرت منه برفقة والديها وعمرها خمس سنوات.

تقول "وعد" أن "الصورة" التي كانت تصلهم في أمريكا عن السودان، أثارت "الرعب" في قلوب عدد كبير من السودانيين هناك (تقصد أمريكا) وكذلك لدى الحكومة والمجتمع الأمريكي، وأن ما نحتاجه في الوقت الراهن (والتعبير للآنسة وعد)، هو تغيير هذه الصورة السالبة.

بحسب الأمورة "وعد"، فإلى جانب هذه المهمة العارضة، فهي تقوم بدور مستمر نحو وطنها الأصل، فقد ذكرت أنه من أهداف المنظمة التي تعمل بها (لم تذكر إسم المنظمة)، العمل على رفع وعي الشباب السوداني في أمريكا وتعريفه بأهمية الإحتفاظ بهويته السودانية بعد أن لاحظت أن كثيرين منهم قد تخلوا عنها.

وعن إنطباعات الوفد الأمريكي للسودان، ذكرت "وعد" أن الوفد - بخلاف ما كان يعتقد - قد وقف حالة الأمن والأمان التي يعيشها الوطن حتى أنه - أي الوفد - قد ختم زيارته بجولة في سوق أمدرمان بلا حراسة وإنتهت بدون مشاكل، كما أن الوفد قد خرج بإنطباع أن المرأة في السودان لها شأن كبير، لأنها تتبوأ أعلى المناصب القيادية والدستورية، بعد أن كان أعضاء الوفد يعتقدون أن لا حياة لها خارج منزلها، وأن كل ما تحتاج له المرأة الآن هو مساندتها في مكافحة الأمراض والعادات الضارة، والعمل في مساعدتها على مكافحة سرطان الثدي وعنق الرحم، وفيما عدا ذلك فقد وجد الوفد السودان وشعبه آخر حلاوة حتى أنه دُهش من التطور والعمران في السودان خاصة في مجال الطرق والإنارة، وفي ضوء ذلك، ختمت "وعد" حديثها بأن وفدها سوف يسعى لإقناع الإدارة الأمريكية برفع العقوبات الإقتصادية عن السودان لأنه لاحظ أن العقوبات تعود بالضرر على المواطن لا الحكومة.
مشكلة هذه الحسناء أنها أخذت مشاهداتها والإنطباعات التي خرجت بها في خصوص ما يجري بالسودان من جلسة في كافتيريا "اوزون" بنمرة إثنين، فمشكلة مثل هذه الوفود التي تحضر للسودان أنها ترى الصورة التي يرتبها لها كفيل الزيارة، عملاً بما نقول به في المثل الشايع أن "الزائر في يد المزيور"، فما يستحق النظر عما يجري بالسودان ويؤرق العالم هو ما يحدث في مناطق الحرب لا في الخرطوم ، وما يجري في تلك المناطق لا يحتاج لمن يقطع له الأطلنطي، ويمكن الوقوف عليه بنقرة صغيرة على مواقع الإنترنت التي تتيح لصاحبها مشاهد مصورة توضح كيف يعيش الأطفال والنساء والشيوخ داخل كهوف الجبال لإتقاء القذائف التي تطلقها الطائرات، فكما سبق لنا القول أن قذائف النظام لا تفرق بين الأهالي الأبرياء وأهدافها العسكرية، ويرجع ذلك الى أن الجيش السوداني ليست لديه الطائرات المتطورة التي تستطيع إصابة الهدف بالدقة المطلوبة، فالطائرات الحربية الحديثة مجهزة بتقنيات تستطيع معها إصابة الشخص المقصود وهو يجلس في سيارة دون أن تؤذي الشخص الذي يجلس الى جواره في المقعد، أما طائرات الأنتينوف التي يستخدمها الجيش السوداني، فهي تلقي بالقنابل بإسقاطها يدوياً بواسطة الجنود من خلال فتحات بأسفل جسم الطائرة، فتقع القذيفة أينما تقع، فإذا إستهدفت طائرة ما قصف مبنى للقيادة العسكرية في مدينة "كاودا" مثلاً، فإنها قد تُصيب مدرسة في "الدلنج" أو ملعب للكرة في "أبوجبيهة"، بحسب سرعة الطائرة وإتجاه وشدة الريح وبراعة الجنود الذين يطلقون القذائف من مؤخرة الطائرة، ومن بين ما تتيحه هذه المقاطع المصورة، لقاء أجري مع رجل عجوز من أبناء جبال النوبة ظهر على الشريط بنصف وجه قال إن النصف الآخر قد حطمته شظايا قذيفة صاروخ، وأنه عالج جروحه بلبخة من صفق الأشجار لعدم وجود مركز صحي بالمنطقة التي يعيش فيها. هذه هي الصورة التي يحكي عنها العالم.

"الصورة" التي رأتها ضيفتنا وجعلتها تخرج ووفدها بهذا الإنطباع المُبهِج تمثّل حياة أركان النظام وأبناء الحزب وأتباعه، وهي بالفعل صورة زاهية وتفتح النفس، فهم يعيشون بيننا مثل حياة دول "الأوبيك"، والتعيس بين أنجالهم يعمل موظف في شركة بترول، فالصورة التي رأتها ملعوبة ولا تعكس حقيقة ما يجري في السودان، فغالب أبناء الوطن أصبحوا يفضلون الموت غرقاً في البحر المتوسط أو بصحراء ليبيا المحتربة على البقاء فيه، فالذين رتبوا للوفد الأمريكي هذه الزيارة لا يمكن أن يتيحوا له معرفة الوجه الآخر لما يجري في الوطن حتى خارج مناطق الحرب وفي قلب العاصمة، فقد ضاقت الحياة بالشعب وبلغ به البؤس والفقر والتعاسة أن أصبح الناس يتناولون في قلب الخرطوم وجبة إسمها "الساوند سيستيم" وهي تتألف من أذني البهيمة، وأخرى إسمها "صبرك" وهي عبارة عن شوربة من أحشاء الفراريج التي كانت تُلقى في السابق ببرميل القمامة.

الصورة الحقيقية لما إنتهى إليه حال الناس تمثلها حادثة طفل الحاج يوسف الذي كان قد تسلق خطوط ضغط كهربائي عالي يريد الانتحار حتى لا يرى والدته تتعذب أمامه بعد أن عجز عن أن يوفّر لها الدواء (يمكن مشاهدة وقائع هذا الحادث الأليم على اليوتيوب)، ومثله مقاطع أخرى على نفس الموقع تصوّر صراخ النساء وتوسلهن لجنود أشاوس من المحلية وهم يقومون بإتلاف مصدر رزقهن من أواني رخيصة يفترشنها لبيع الطعام لإعالة صغارهن الأيتام، وزيارة إلى مراكز غسيل الكلى وعلاج السرطان لترى عدد الأطفال وهم ينتظمون في حجر أمهاتهم في صفوف طويلة تنتهي بمقابلة طبيب عمومي ويخرجوا منه بوصفة علاج لا يملكون ثمن شرائه.

الذين يعكسون لمثل هؤلاء الزوار "صورة" السودان البهيّة ويتحدثون عن إشراقها هم الذين تسببوا في إشعال الحرب التي يديرونها من قصورهم بوسط الخرطوم، وهم وراء تعاسة وبؤس أصحاب الصورة التي يبذلون غاية جهدهم في إخفائها عن عيون مثل هذه الوفود الزائرة، فأفضل خدمة تقدمها الأمورة الزائرة هي أن تترك هذا الشعب في حاله، فالشعب فيه اللي مكفيه!!

سيف الدولة حمدناالله
[email protected]


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 8766

التعليقات
#1374202 [صلاح حسن]
5.00/5 (4 صوت)

11-23-2015 10:35 PM
القصة كلها يامولانا سيف الدولة تدخل فى إطار إهدار اموال البلاد و تبذير الملايين فى مسائل علاقات عامة للنظام و لرئيسه كان الأولى لهذه الملايين ان تذهب لخدمات المواطن من تعليم و صحة و صرف صحى و غيره ..

و لكن لم تخبرنا الصحفية وعد خلال تصريحاتها بصحيفة اليوم التالي لم تخبرنا هل قابل وفد الكونغرس الأمريكي الذي زار السودان رئيس البلاد من منازلهم !
الرئيس الذى يتلفت شمال و يمين و قلبو مقطوع عندما يغادر الخرطوم لدول الجوار !! الرئيس الذى يعمل حفلة و عزومة عندما يرجع سالماً للبلاد من دون القبض عليه !! الرئيس الذى لم يرى اوروبا و دولها إلا فى أطلس الجغرافيا ولم تضع قدماه أى دولة اوروبية ..
شعب السودان الكريم يستحق نظاماً أحسن من هذا و رئيساً أجرأ من ذلك ..

[صلاح حسن]

#1374183 [ابو الخير]
4.50/5 (2 صوت)

11-23-2015 09:41 PM
دي زي الولد بتاع الساعة ابوه كوز استغل الموضوع وجعل من ابنه اينشتاين زمانه

ماتزعلو الكيزان اصلهم كده

[ابو الخير]

#1374146 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2015 08:06 PM
هذه الحسناء يااستاذ سيف الدولة ممكن تقول عليها انسانة ساذجة بل عبيطة تماما يعني طيبة بالدارجي جات في كافتيريا اوزون او غيرها وانبهرت بجو العاصمة والاماكن الراقية فيها واخدت انطباع ساذج وخيالي تماما عما يجري في السودان وكيف يعيش المواطن السوداني فعلا وليس كالصورة الخيالية الساذجة التي رسمتها هي والوفد المسخرة الذي زار السودان وقال شنو ((حتى أنه - أي الوفد - قد ختم زيارته بجولة في سوق أمدرمان بلا حراسة وإنتهت بدون مشاكل)) يعني البت العبيطة دي متوقعة انو يجي زول هاجم عليها وعلي الوفد القمور بتاعها بكلاشنكوف ولا شنو والله انا اعتقد البت دي دجالة وعارفة اوضاع السودان الزفت طين لكن لمصلحة جهات معينة حبت تنظر وتكضب انو البلد كويسة وتمام التمام الزي دي يااستاذ سيف الدولة تلاقيها من كيزان المهجر وديل كتار خالص خالص برة بالمناسبة المواطن الامريكي مشكلته ان الاعلام هناك عامل ليهم غسيل مخ خيالي ورهيب جدا جدا بالمناسبة قال شنو ((كما أن الوفد قد خرج بإنطباع أن المرأة في السودان لها شأن كبير، لأنها تتبوأ أعلى المناصب القيادية والدستورية)) غايتو بت مغبية بصورة خيالية خالص تغيظ عديل كده

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1374018 [عبدالله احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2015 03:20 PM
يعنى عاجباك الحظر الاقتصادى والذى مردوده ينعكس على الشعب المسكين لا على البشير وهل يا ترى البشير مخلد الى يوم الدين لينام امثالك قريرلا العين عندما ينهار اقتصادنا على ما هو منهار عليها اصلا نحن نلقاها من امثالك ولا من الحكومة اتقوا الله فى البشر ... انت وامثالك ان ما يسوء يسرك وان ترى حسنة تسوؤكم يا عالم ارحموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء خلوكم عندكم وطنية البلد وصل الى الهاوية وانتم يؤيدون تكالب دول الغرب علينا ربنا يحلنا من الحكومة ومن امثالك ...

[عبدالله احمد محمد]

ردود على عبدالله احمد محمد
[سوداني] 11-24-2015 01:37 AM
السيد عبدالله احمد محمد كما رد عليك البعض وهم مشكورين لانهم سودانيون غيورين علي الوطن كما السيد كاتب المقال...
اولا لا استطيع ان اتخيل الي اليوم هنالك اناس ساسجين يتفهون الي الان بعبارت خرقاء التي تحدث بهاوان النظام هو من جر السودان الي هذا المعترك
ثابيا حقية الانقاذ كفيلة الي كل مواطن لري اين الحق ومن تسبب في ضياع السودان فارجاء اما تدلي براي سديد او اصمت ليس تغولا علي حق في الراي بس نحن شبعنا هراء...
ام هذه الاستاذة وعد فليس لها في الطحين او العجين حتي تبت في امر. وشكرا

European Union [احمد محى الدين] 11-23-2015 10:01 PM
الحظر الاقتصادى سببه هذا النظام الإرهابى الخسيس و أفعاله بالداخل و الخارج .. الحظر الاقتصادى ليس من عمل مولانا سيف الدولة أو غيره من الوطنيين فى المعارضة لهذا النظام القميئ المتهالك بل هو نتاج عمايل مسئولى النظام و عنجهيتهم المستبدة من شاكلة: (امريكا وبريطانيا وفرنسا كلهم تحت جزمتي دي!!) ..

و من شاكلة: (من أراد مواجهتنا فليجرب لحس كوعه) و غيرها من البذاءآت التى وجهها رئيس النظام لهذه الدول التى يهرول إليها اليوم طالباَ الصفح فى إذلال لم يحدث لأى رئيس قبله فى التاريخ ..

عليك تصويب سهامك و ثورتك على النظام و على رئيسه الرقاص الذى كان السبب فى الحظر الاقتصادى وليس أى شخص سواه ..

و لعلمك فإن أى حصار إقتصادى و أى حظر على السودان سيزول بمجرد زوال هذا النظام المستبد الفاسد , و سيتم إعفاء ديون البلاد التى إستجلبها النظام و دخلت جيوب مسئوليه و ستُفتح للسودان كل ابواب العالم المٌغلقة ..

هذا النظام قد حرم السودان و شعبه الكثير من الفُرص ومن الامكانيات ومن التعاون بسبب رئيس فضْل ان يختبئ خلف شعبه رئيس جعل كل الشعب رهينة من أجل نفسه , لكن لكل بداية نهاية و قريباً سيحرر شعب السودان بلده من مختطفيها و ان غداً لناظره قريب .

[الكدرو] 11-23-2015 07:25 PM
تكالب دول الغرب علينا دى عاوزة ليها فهامة يا أمنجى, قصدك يفكوا الحظر عشان جماعتك يلغفوا أكتر و يسلحوا ميليشاتهم وجنجويدهم لقتل المواطنين الأبرياء من نساء وأطفال في جبال النوبة ودارفور دى الوطنية بتاعتكم, أنانية وانحطاط أخلاقى هذا كل ما تحملون في نفوسكم.


#1373969 [أسامة عبدالرحيم]
5.00/5 (2 صوت)

11-23-2015 01:52 PM
يا أستاذ سيف أنتم للأسف الشديد لا ترون في الوجود شئياً جميلاً، وما لا يري الجمال فهو لا يعرفه أصلاً.. مقالك ينقط عدم موضوعية وعدم منطق وجزي الله خيراً الأنسة الأمورة وعد علي كل كلمة طيبة قالتها في حق وطنها الذي لم تعش فيه سوي 5 سنوات وبرغم هذا حفظت له الجميل، ودون هذا الوطن أنت الذين عشتم فيه حتي شابت روؤسكم ومع ذلك لا تريدون أن تقولوا فيه كلمة حق.

لو قالت الأخت وعد أن السودان هو مكب النفايات النووية في العالم لكنتم قد صدقتموها وصفتهم لها لأن هذا هو ديدنكم - التصفيق لكل من يشوه سمعة البلاد، أما وهي تجمل صورة البلاد فقد أصبحت في نظركم عدو يستحق الإحتقار وساخر القول من شاكلة "أسكتي يا أمورة".

هذه الأخت ليست مضطرة لمشاهدة فيديو الطفل السوداني الذي صعد علي أبراج الكهرباء يا شيخ سيف!! هذه الأخت غير مضطرة لمعرفة أنواع أكلاتنا مثل الساوند سيستم والبامية وأم جقاجق!! هذه الأخت غير مضطرة للتجول في كل الأسواق وكأنها عاطلة عن العمل مثلكم.. يكفيها أنها دخلت سوق أمدرمان بدون حراسة وتجولت فيه وشاهدت كل الجميل والقبيح فيه - ولسنا هنا بصدد نكران ماهو قبيح فالقبح موجود في أمريكا أيضاً لو كنتم تعلمون.. أما حديثك عن القنابل والقذائف والصواريخ فهي الحرب اللعينة التي تصفقون لها وتشجعون تجارها علي عدم التنازل في المفاوضات.. يكفي ما قالته وعد بأن المرأة السودانية معززة مكرمة في بلادها وتساهم في كل المواقع القيادية ويتم تمثيلها في البرلمان بنسبة 30% وهو ما لا يوجد له مثيل في العالم أجمع.

يا سيد سيف: أنت تكره وتبغض أن ترفع أمريكا العقوبات عن السودان ولذلك لا تريد لأمثال الأنسة وعد ولا غيرها بأن يقولوا كلمة خير في السودان. هذه حقيقتك.. تأخذ معلوماتك من الإنترنت (مثل الجهلاء) وتصفق لكل كلمة يقولها عرمان وصحبه.

اللهم أرفع مغتك وغضبك عنا وأصرف عن بلادنا سفهاء القوم وجهلائهم.

[أسامة عبدالرحيم]

ردود على أسامة عبدالرحيم
[أسامة عبدالرحيم] 11-24-2015 04:47 PM
الأخ هشام: لماذا ذكرت نسبة الـ 90% إذا لم تكن تشير إلي أنها مسوغ لإستمرار العقوبات ضدنا؟ أنت تقف مع العقوبات ومع أمريكا بعلم أو بدون علم (والله أعلم بالنوايا) لكنك ضد بلدك في كل الأحوال ولست ضد حكومتك فقط وهذه هي الطامة الكبري. أنت غير موضوعي يا أستاذ هاشم، وأيضاً غير مؤدب لأنك وصفتني بأوصاف دون أن تعرفني حتي. النقاش معك مضيعة للوقت. صدّق كل قبيح عن بلدك وكذّب كل جميل في بلدك وعش كما تحب وتشتهي - وشكراً.

European Union [هشام سعيد الحاج] 11-24-2015 12:36 PM
((الأخ هشام سعيد: والله بطريقتك هذه لن تعرف أبداً كيف تخدم بلدك بالطريقة الصحيحة)) .

سبحان الله , و ماهى الطريقة الصحيحة التى تراها سعادتك التى يتم فيها خدمة البلد ؟؟ هل هى طريقتك فى التطبيل وفى طمس الحقائق وفى الإنتهازية و مسح الجوخ ؟؟ أم هى المنفعية و قبض مايجود به النظام ؟؟ إنت و أمثالك من هتيفة لهذا النظام الفاسد حتى النخاع آخر من يتحدث عن الوطنية التى ترونها فى خدمة نظام إستبدادى فاشل ..

((ولنفترض أن 90% من الشعب السوداني تحت خط الفقر كما قلت فهل هذا مسوغ مناسب لإستمرار العقوبات الأمريكية)) .

فعلاً الفهم قسمة كما يقولون ..
و من قال بأن نسبة الفقر العالية بالسودان يجب ان تكون مسوغ لإستمرار العقوبات الأمريكية على السودان ؟؟ أنت فقط تختار أنصاف المعانى و الجُمل لكى تفعل منها مايروق لك و لمقاصدك الخبيثة التى تريد ان تسوّقها ..
انا قلت:(بلد فيها 90% من شعبه (حسب احصائيات رسمية) يعيش تحت خط الفقر لا يمكن ان يكون بلد يمكن فيه إحترام قادته ..) ,
وهذه الجملة واضحة و مفهومة للجميع ماعدا الذين فى قلوبهم مرض من الهتيفة النفعيين الذين يريدون حجب الحقائق و الواقع ..

((الأخت وعد قالت أن البلد أمان وأن المرأة السودانية أخذت حقها في مواقع إتخاذ القرار وأن الحريات متوفرة))

هاهاهاهاها ..
ألم أقل لك بأنك تعيش فى كوكب آخر غير هذا الذى نعيش فيه ؟؟
قال البلد أمان قال !!
و هل عندكم البلد هى المحصورة بين احياء نمرة إتنين و قلعة كافورى حيث الامن و الامان ؟؟
جنوب كردفان و النيل الازرق و جبال النوبة حيث حروب النظام العبثية تتبع أيضاً للبلاد (حتى إشعار آخر وقبل ان تقوم العصابة الحاكمة ببيعها وفصلها) ..

ثم و اين هى هذه الحريات المتوفرة و جهاز الامن يمتلك سجون خاصة به موجود بها المئات من المعتقلين السياسيين بعيداً عن محاكم الدولة و قوانينها !!
اين هى الحريات و النظام يمنع المواطنين من السفر لخارج السودان كما حدث لأقطاب المعارضة اخيراً ؟؟
اين هى الحريات و النظام يصادر الصحف و يعتقل الصحفيين الشرفاء الذين يعبرون عن آراء لا تناسب العصابة الحاكمة !!
اين هى الحريات و حقوق المواطنين منتهكة من النظام فى مواقع النزاعات !!

((عقوبات أمريكا هي التي أفقرتنا بنسبة 90%)) ,

هذا كذب و إفتراء و لوى لعنق الحقيقة .. الذى أفقر البلاد و العباد هو من يحكم البلاد بعنجهية و بإستبداد فى 27 عاماً عجافاَ نهبو فيها موارد البلاد و اموال العباد و فرضو الأتاوى و الرسوم و الضرائب على المواطن المغلوب على امره .. هم العصابة الحاكمة و جيشها الجرار من الأرزقية و النفعيين و الإنتهازيين السارقين من أفقرو هذا الشعب و جعلوه متسولاَ يعيش على هبات الآخرين من دول العالم و منها دول الإستكبار حسب تصنيفكم لها ..

خليكم أمينين مع أنفسكم و احترمو انفسكم إذا كنتم تريدون إحترام الاخرين و قولو الحقائق كما هى فى الواقع من دون تحريف ومن دون إسترزاق من اموال هذا الشعب العملاق الذى يقوده أقزام و مطبلين أقل من أقزام ...

[عصمتووف] 11-23-2015 09:21 PM
مولانا كفيل ب الرد عليك لكنه نفسة لا تسمح له ب النزول لمستواك المنحط مثل بقية القطعان

====================
اطعم الفم تستحي العين هو ديدنكم بينك وبين نفسك وخليك امين واخرج من جلباب النفاق واخلع سروالك واستنجي سبيليك واستغفر ربك متي انطفات مصابيح الخرطوم خاصة وبقية البلاد عامة الاناره تجدها حتي ف الاحياء نترك الشوارع الرئيسية وخليك علي نفاقك تموت وتعيش علية ي اكل السحت لحمك مصيره النار ب اذن الله لستحي علي رجولتك مره واحده

[عصمتووف] 11-23-2015 09:18 PM
اطعم الفم تستحي العين هو ديدنكم بينك وبين نفسك وخليك امين واخرج من جلباب النفاق واخلع سروالك واستنجي سبيليك واستغفر ربك متي انطفات مصابيح الخرطوم خاصة وبقية البلاد عامة الاناره تجدها حتي ف الاحياء نترك الشوارع الرئيسية وخليك علي نفاقك تموت وتعيش علية ي اكل السحت لحمك مصيره النار ب اذن الله لستحي علي رجولتك مره واحده

[أسامة عبدالرحيم] 11-23-2015 07:25 PM
الأخ هشام سعيد: والله بطريقتك هذه لن تعرف أبداً كيف تخدم بلدك بالطريقة الصحيحة مع كامل إحترامي لشخصك. يا أخي ولنفترض أن 90% من الشعب السوداني تحت خط الفقر كما قلت فهل هذا مسوغ مناسب لإستمرار العقوبات الأمريكية ضدنا؟ أمريكا لا تعاقبنا لأننا فقراء لكنها تعاقبنا لأننا إرهابيين بظنها وقد فشلت وفشل العالم كله في إثبات هذا، بل وثبت العكس وهو أن أمريكا هي زعيمة الإرهابيين في العالم أجمع وأن عشرات الدول من حولنا تعتعش فيها الجماعات الإرهابية.. الأخت وعد قالت أن البلد أمان وأن المرأة السودانية أخذت حقها في مواقع إتخاذ القرار وأن الحريات متوفرة وأن العقوبات الأمريكية هي التي أضرت بالشعب بدلاً من الحكومة، أي أن عقوبات أمريكا هي التي أفقرتنا بنسبة 90% أو 42% يا أستاذ هشام، ثم تأتي أنت وسيف الدولة لتكسير أي خطوة إيجابية في إتجاه رفع العقوبات وتهاجمون فتاة قالت رأئها الذي لا يناسبكم؟ إتقي الله في وطنك يا هشام.

الأخ معتصم الأمين: مشكلتك هي مشكلة الكثيرون غيرك وهي أنكم تؤمنون إيمان قاطع بأن حكومتك تزور إرادة الشعب وإرادة الأمريكان أيضاً (وكأن الأمريكان سذج وبلهاء)، ولذلك فأنت تتهمنا بأننا نخدع وفد الكونغرس الأمريكي والفتاة السودانية الأمريكية وعد ونقودهم كالقطيع لزيارة الخرطوم 2 والمناطق الفخمة فقط ثم نغمض لهم أعينهم عن بؤر القبح والخراب! أقول لك: إسمح لعقلك أن يعمل يا سيدي فكلامك يُضحك الأطفال! هذا الوفد الأمريكي يمثل الشعب الأمريكي (البرلمان/الكونغرس) وبالتالي فهو وفد غير رسمي يتجول في الخرطوم كما يشتهي هو ولديه برامج زيارة محددة يضعها هو والحكومة لا تفرض عليهم أن يزوروا كذا ويتجاهلوا كذا. هؤلاء ليسوا بلهاء نسوقهم كالأنعام يا أستاذ معتصم. ما تقوله يقع في مقام السلبية التي يقودها أمثال عثمان شبونة الذي لا يري شئ واحد جميل في البلد ويختم كل مقالاته بـ"أعوذ بالله" بدلاً من أن يقول "الحمدلله" - ثم تأتي أنت وغيرك لتصفقوا له فرحاً!

وأذكركم بقولة قالها البروف أبراهيم غندور وزير الخارجية في نيويورك بعد لقائه بنظيره الأمريكي هناك حيث قال أن هناك خطوات ممتازة في إتجاه تطبيع العلاقات ورفع العقوبات لكن نسأل الله أن يبعد عنا الذين يشوهون سمعة السودان بقصد وبلا قصد.

وهو كان يعنيكم يا سادة لأنكم سلبيون حتي النخاع والحكومة ذاتها تخشي من سلبيتكم هذه لأنكم لا ترون في النظام الحاكم شئياً جميلاً والواحد منكم مُستمتع بنعمة الأمن دون أن يحس بها ومُستمتع بكهرباء سد مروي وهو يلعن سد مروي وكل السدود الأخري وهكذا هي حالتكم السلبية حفظناها من كثرة ما سمعناها.. نسأل الله العلي القدير أن تنجح مساعي الحكومة في إصلاح الأوضاع الإقتصادية ورفع العقوبات الأمريكية الظالمة عن كاهل الشعب السوداني حتي تتوفر لنا ولكم قفة الملاح والصحة والتعليم وتدور لنا عجلة الإنتاج كما كانت، فهل تكرهون هذا..؟! ستقولون: لا نكرهه، وأقول: إذاً لما اللوم علي الفتاة وعد؟!

قولوا خيراً أو أصمتوا حتي يكتب الله أمراً كان مفعولاً.

European Union [هشام سعيد الحاج] 11-23-2015 04:09 PM
"هذه الأخت" لم تنقل الصورة بأمانة و شفافية كما هى فى ارض الواقع و لذلك شهادتها غير صادقة ..
السودان ليس هو فقط نمرة إتنين و الخرطوم و فلله يا فيلسوف زمانك ..
دارفور وجبال النوبة و جنوب النيل الازرق هى أيضاً تتبع للسودان , فلماذا لم تذهب بوفدها لهذه المناطق طالما انهم يريدون معرفة الحقائق على الارض !!
بلد فيها 90% من شعبه (حسب احصائيات رسمية) يعيش تحت خط الفقر لا يمكن ان يكون بلد يمكن فيه إحترام قادته ..

سيادتك تكتب: (هذه الأخت ليست مضطرة لمشاهدة فيديو الطفل السوداني الذي صعد علي أبراج الكهرباء,,,هذه الأخت غير مضطرة لمعرفة أنواع أكلاتنا مثل الساوند سيستم,) و لماذا غير مضطرة طالما هى تريد نقل الصورة كما هى !!

إنت زول عايش فى وهم , عايش فى كوكب آخر و فى عالم آخر , و ربما زول منتفع من النظام و تريد تجميل صورته القبيحة التى مهما فعلت ستظل كما هى ..

اللهم أرفع مغتك وغضبك عن السودان و شعبه وأصرف عن بلاده سفهاء النظام و هتيفته و نفعييه و أرزقيته ..

[معتصم الأمين] 11-23-2015 04:02 PM
(هذه الأخت ليست مضطرة لمشاهدة فيديو الطفل السوداني الذي صعد علي أبراج الكهرباء يا شيخ سيف!! هذه الأخت غير مضطرة لمعرفة أنواع أكلاتنا مثل الساوند سيستم والبامية وأم جقاجق!! هذه الأخت غير مضطرة للتجول في كل الأسواق وكأنها عاطلة عن العمل مثلكم.. يكفيها أنها دخلت سوق أمدرمان بدون حراسة)
فعلاً ليست مضطرة أيها المأفون لأنها يجب أن ترى بعيونكم الناعسة وتعكس واقعكم البهي وحياتكم المرفهة التي تصرون على ترويجها علي أنه السودان الخالي من المشاكل والأزمات
بالله عليك أيها المنحط ألا تستحى من نفسك وأنت تدلل وتتفاخر بأن التجول في سوق ام درمان من غير حراسة هو دليل على أن السودان بخير وعافية وخالي من المشاكل يا **** وتأتي بعد ذلك للتتجرأ على مولانا الوطني وأنت ومليون من اللصوص أمثالك لا تسوون التراب الذي يمشي عليه هو وأمثاله الشرفاء كعثمان شبونه وغير


#1373913 [ahmed ali]
5.00/5 (1 صوت)

11-23-2015 11:38 AM
سيف الدوله
يا راجل هل أنت حقاً مطلع علي الأحداث السياسيه والأوضاع في الدول الراعيه للإرهاب ؟ ومن أين تبني إستنتاجاتك هذه ؟ هل إطلعت علي التقرير النهائي لهذا الوفد ؟ دعني أذكر لك حادثتان من آلاف الحوادث ! صدام حسين إحتل الكويت بضؤ أخضر من الإمركان وبعدها تعرف ما حدث والسانيه شاهد الوفد الأمريكي كيف يضرب الجنود الإسرائيلين الشعب الفلسطيني بالرصاص الحي وقالوا للفلسطينين المصابين لن نسكت علي هذا الظلم !! ولكن المفاجئة كانت أن التقرير النهائي كان في صالح اليهود و ليس الفلسطينين .

[ahmed ali]

ردود على ahmed ali
[ahmed ali] 11-24-2015 12:32 AM
سلطنة المسبعات
لقد حرقتك الحقيقة لأن معني كلامي أن الخبر مصدره كيزاني ويصب في مصلحة الكيزان و تعليقي إن كنت لا تفهم فإنه خبر غير صحيح و إن كنت تفهم فمعناه إنك غير راض عن كشفي للحقيقة و بذلك تكون كل الإتهامات التي ذكتها في حقنا قد إرتدت عليك .

[سلطنة المسبعات] 11-23-2015 02:58 PM
خليك في حالك مالك ومال أم الفلسطينين خليك في بلدك شوف الحاصل فيها شنو إنتو سبب المشاكل دعمكم لحماس ولفلان وبلتكان وأقتل ده وصفي ديل والجنوب عملتوا فيها حرب طائفية وفرغتوا الوظائف بسياسة التمكين... اقول شنو والا شنو روح يا غواصة ربنا ولى عليكم الامريكان واليهود بسبب الجور للعباد واكل المال العام ..الذي فيه كل حقوق الناس حي وميت


#1373908 [الناهه]
5.00/5 (2 صوت)

11-23-2015 11:35 AM
السؤال هنا
هل زارت وعد الاحياء التي يعيش فيها اهلها بعض السودانيين ورات مستوى الاناره والقمامه وهل زارت مستشفى الخرطوم وبحر وام درمان وهل زارت السوق الشعبي ام درمان وهل ركبت المواصلات وهل تمقطع الكهرباء الماءعنها ولو لبضع ساعات هل زارت سوق صابرين هل زارت المدارس الحكوميه هل شهدت كشات المحليه للمحلات التجاريه وستات الشاي وهل زارت ادارة الدرداقات بالاسواق وهل رات مظاهره احتجاجيه زي سبتمبر وهل زارت مركز غسيل الكلى
يااااااااوعد انت لم تزوري واقتصرت زيارتك على شوارع معينه ومطاعم معينه وقابلت اناس سمان بمال الفساد وامتطيت السيارات الفارهه المكندشة واخذوك للسير في طرق تم نظافتها خصيصا لزيارة وفدكم بالتالي ارج اعادة الزياره لاعادة التقييم ولكننا نناشدك ونشد من ازرك على حث السودانيين بعدم التخلى عن وطنهم والتخلى عن جنسياتهم
مرحبا وعد وهذه دعوه لتحضري مره اخرى وتطلبي زيارة المناطق المذوره اعلاه كنموذج وعند حضورك قد ناخذك الى اماكن اخرى مثل سوق الله كتلا لاحتساء شوربه كوارع الدجاج

[الناهه]

#1373795 [مدحت عروة]
4.88/5 (4 صوت)

11-23-2015 08:51 AM
الامورة وعد ذكرتنى بمسرحية سمير غانم المتزوجون يعنى لو شافت حياة الفقراء والبؤساء من السودانيين كانت ح تقول يايى دى حاجة اوريجنال خالص!!!
كسرة:يا ربى بتكون شافت ليها صرصور وصرصوراية؟؟؟؟؟

[مدحت عروة]

#1373788 [الحالم]
5.00/5 (1 صوت)

11-23-2015 08:41 AM
بعض الوجوه وان ابتسمت فهي قبيحة هذا حال حكومة المؤتمر الوطني لانه الطبع غلب التطبع

[الحالم]

#1373723 [عودة ديجانقو]
5.00/5 (1 صوت)

11-23-2015 05:14 AM
السودانيين هنا بخير ولاخوف عليهم وانا منهم اقول هذا عايش فى البلد دى بعمر الابنه وعد..جئت قادما من السعوديه..وجدت هنا السودانيين اكتر ترابطا من فى السعوديه رغم سرعة إيقاع الحياة.


نحن هنا يا مولانا فقط منقطعين من جرذان سفارة النظام لأنه ليس عليهم سلطان علينا كالذى يمارسونه على أخواننا فى الخليج وماشاهدته انا فى السعوديه خاصه فترة سفيرنا عيسى مصطفى سلامه شقيق مريم زوجة الزعيم الازهرى.

اذا كانت الابنه وعد تقصد من إنتماءنا بالسودان ان يكون مرتبط بتواصلنا مع السفاره فهذا موضوع آخر.
لا الوم الابنه وعد بقدر ما الوم القائمين على تربيتها.

واعيد مره اخرى مولانا سيف السودانيين هنا لاخوف عليهم واقول للأبنه وعد هل كان لك حضور مع بقية اخواتك امام البيت الابيض او الكونقرس لتعطيل وتفشيل زيارة اى مسئول سودانى.....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والاجابه متروكه لكم يا معلقين

[عودة ديجانقو]

#1373646 [ابوضراع]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2015 10:07 PM
ياريت من اول وريتنا انك يمكن (تجينا) يوم
كان غايتو اطمّنا شويه
ووديناك (مايو) ..
غايتو المرة الجاية


ده جزء من غنية وداللمين و اسحق الحلنقي (وعد النوار) مع بعض التصّرف .

[ابوضراع]

#1373639 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2015 09:58 PM
تصحيح ..يامولانا الاكله اسمها اصبر اسالنى منها .. وهى عبارة عن كوارع الفراخ . فعندما نسلقها فى الماء والبصل تنكمش الاصابع فى شكل عبارة اصبر . ومن هنا جاءت التسميه انا باكلها من عيد لعيد . اماالتى ذكرتها انت فتسمى كمونية الفراخ وهذه ليس لنا عليها سبيل فهى لعلية القوم من مستوانا ..

اما اين تذهب لحوم الفراخ زات نفسها فانت تعرف يامولانا.

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
[سوداني] 11-24-2015 01:46 AM
هولاء هم السودانين .. وهولاء هم اصاحب الثورة السوداء القادم التي لا تبقي ولا تزر وكل من يتحدث هنا عن المنطق ورفع العقوبات لم ياكل من طعامغالبية اهل البلد (اصبر) .. اصبرو يا اهل الصبر

[مراد حماد] 11-23-2015 12:37 PM
جزاك الله خيرا. ده تعريف دقيق وصحيح من إبننا المشتهي الكمونيه يا مولانا حمدنا الله


#1373634 [الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2015 09:53 PM
وإلى وقت قريب قبل إنتشار النت, تجد بروفسيرا ولد وعاش في الخرطوم ولكنه لم يذهب إلى مايو وأم بدة ولن يصدق أو حتى يتخيل الحياة هناك. أمثال وعد هذه يعيشون في أمريكا بنفس عقلية آبائهم والذين هم من فئة البروف الذي ذكرت.

[الطيب]

#1373568 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2015 06:48 PM
اذا كان الوفد يريد الوقوف على المأساة الحقيقية دون ان يذهب بعيدا لماذا لا يزور مستشفيات الخرطوم و حوادث ام درمان و بحري و اطراق الولاية التي يسكنها النازحون قسرا بعد ان فقدوا امانهم و عيشهم في ديارهم بفعل مجرمين يتحدثون باسمهم خدمة لاجندتهم الخاصة و هم لا يعرفون شبرا من تلك الديار و يعيثون فيها تدميرا لتحقيق مآربهم الدنيئة

[سوداني]

#1373563 [عصمتووف]
5.00/5 (3 صوت)

11-22-2015 06:38 PM
اعطيت الامورة الهرة حجما اكبر منها ف هي زيارة مدفوعة الثمن للوفد وللسمسار اعتبرت حديثها فسو كلام سديت انفي من رائحتها الكريه

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
[ashshafokhallo] 11-23-2015 07:47 AM
يا عصمتوف فسو الكلام دا لو ما لحقناهو وفندناهو -زي ما فعل مولانا- الفسو دا ح يكون سياسه رسميه لحكومة امريكا اللي ما عندها كبير غرض في اصلاح الامر والبشير بالنسبه ليهم اهم من الشعب السوداني لانو لسع ممكن يسلمن راس راسين من الدواعش عشان يرفعو عنو الحظر.
ماتسدد نخريك من الفسويا دا - فندو - ويا مولانا ويا عصمتوف قومو الي كفاحكم يرحمكم الله


#1373538 [منذر]
5.00/5 (2 صوت)

11-22-2015 05:03 PM
في مناطق جبال النوبة التي تتعرض للقصف العشوائى المتواصل من النظام, يوجد حسب اعتقادى بعض العاملين في مجال الإغاثة من الامريكان من أطباء وغيرهم, ان حدث وقتلوا أو جرحوا من جراء القصف العشوائى وهذا احتمال وارد, فستتغير الصورة تماما وسيجد نظام الإنقاذ عقابا بلا رحمة من الامريكان وسيتعامل الامريكان مع هذا الامر وكأنه هجوم ارهابى على مواطنيهم, هذا ما يبدو قد فات على أبالسة الإنقاذ حتى الآن وعندها لن تجدى وفود للكونغرس أو حملات علاقات عامة مدفوعة الثمن.

[منذر]

#1373496 [العازة بت ود المساعد]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2015 03:22 PM
يا مولانا ،، وعد الموعودة لا تحتاج الذهاب بعيدا إلى جبال النوبة لترى مآسي السودان يكفيها طلةقريبة وراء بيوت / أصحاب الكروش الكبيرة / لترى أشباحا قد أينعت وحان قطافها / ياوعد يا غشيمة أذهبي إلى بلادك الجديدة ،، عميانة ضهبانة"" تببببببا لك

[العازة بت ود المساعد]

#1373483 [elfaith]
5.00/5 (2 صوت)

11-22-2015 02:55 PM
كان وعد دي تمش تخوش مايو واسواق مايو
سوق بروس لتري مالا تصدقه عينها ومنها تذهب لمنطقه اليرموك بمايو ايضا وتتفحص كل اسواقها سوق قورو
وكمان تمش الحاج يوسف سوق سته
ومدينه الامل شارع جبل اوليا وسوبا وتتعمق شويه تقطع كبري امدرمان وتخش امبدات كرور والبحيرة وتمش كدا علي الفتح
دي كلها وغيرها جوووه العاصمه الخرطوم بعداك تقرر ان كان السودان بخير ام لا

[elfaith]

#1373472 [Amin]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2015 02:29 PM
أتفق معها في شئ أساسي وهو أن العقوبات يتأثر بها المواطن والوطن أولاً
وأن آخر من يحفل بها هو المسؤل والذي يأتيه رزقه رغداً.

مسألة قتل الضبانة بالدانة..
وعجبني للمرقوت ..
بتهد الوطن والمواطن قبل الحكومات

ياريت أمريكا والأمم المتحدة ومجلس الأمن يجدوا وسيلة لمحاصرة الحكومات ومتابعتها ومحاكمتها ومعاقبتها دون هدم المعبد ومن بداخله

[Amin]

ردود على Amin
[Amin] 11-23-2015 03:12 AM
الأخ { المشروع} لك التحية .. نفنّد نقاطك :-
1/ نجوم عزّ الظهر الشعب السوداني عداها ,,, وزاد حسابها شوي.
2/ من 1995 وحتى 2015 تضاعفت ثرواتهم وتمددت بطونهم وأستشرى فسادهم ولم يتأثر فيهم أحد . وذاق الوطن والمواطن الويلات .
3/ ما أختلفنا
4/ سمك لبن تمر هندي .
5/ الكيزان العقوبات الإلاهية هي التي ستقطع دابرهم من هذه السلطة وهذا الوطن ,, ذلك بأنهم إشتروا بآيآت الله ثمناً قليلا

وعقوبات هذا الشعب ستقع عليهم

[المشروع] 11-22-2015 07:38 PM
-1-
غايتو لو لحقت امريكا فكت حصارها ورفعت اسم السودان من قائمة الارهاب والله تاني الكيزان إلا يورو الشعب السودان النجوم في عز الظهر

-2-
وهل امريكا ادخلت السودان في قائمة الدول الراعية للأرهاب عن طريق القرعة او اللوتري ولا بناء على حيثيات والكلام دا كله عام 1995م بعد محاولة اغتيال حسني مبارك بعد ان شبعت الجبهة في اغتيال السودان كمان تمددت الى دول الجوار لتغتال لرئيس دولة جارة في ارض دولة جارة وبعدها تم ادخال السودان في قائمة الدول الراعية للأرهاب.

-3-
انا اتفق مع يا امين كان على الولايات المتحدة ان تضع الحكومة في قائمة الحكومات الراعية للأرهاب كلهم وليس اسم السودان ولكن الحكومة الامريكية تعمل لصالحها فهي تعرف ان الحكومة دي افضل حكومة تحقق لها احلامها ومصالحها بدا من فصل الجنوب وفصل الغرب وفصل الشرق والحكومة الترابية المكنكشة في السلطة ما علهيا الا ان تنفذ وتفعل كل ما يريد منها اللوبي الصهيوني في امركيا..

-4-
عشان كدا رب ضارة نافعة ورغم ان العقوبات الامريكية أضرت بالشعب السوداني ولكنها نفعت الكيزان وأصحاب الكروش السمان من عدة نواحي اذ اصبحوا يرمون مشاكلهم واخفاقاتهم على العقوبات الامريكية ويعلقون مشاكلهم على شماعة العقوبات الأمريكية ويعدون الشعب بأنفراج ليل الهم حتى يعيش الشعب على امل بعد ان ضربه الفقر واذلته المسغبة والمسكنة.
ومع أن العقوبات الامريكية سلاح صيهوني لجر الحكومات الاخرى من انفها لتفعل ما يريده اللوبي الصهيوني في البلد المعنى فسيعلم الشعب السوداني غداً أن العقوبات الامريكية كانت بردا وسلاما عليه مقارنة ما سينتظرهم من تسلط الكيزان والاخوان المسلمين عندما يعرفون ان امريكا ساندتهم برفع العقوبات والغاء الديون.

-5-
عندما يحدث هذا اي رفع العقوبات والغاء الديون فعلى الشعب السوداني اما ان يتكوزنوا او ينافقوا او يذهبوا إلى الجحيم فساعتئذ ستكون الدنيا التي وهبها الله سبحانه وتعالى للإنسان ليعيش فيها بسلام ويتمتع فيها بأمان ويزرع فيها للأخرة ما يستطيع من الاعمال الصالحة - ساعتها ستكون الدنيا للشعب السوداني اضيق من خشم الابرة واسوأ جحيم يلقاه إنسان في هذه الدنيا..

اللهم انا نسألك ان تخفف عنا وتلطف بنا ولا تسلط علينا العقوبات الامريكية او عقاب الكيزان فإنهم جبارين في الارض ..


#1373464 [عثمان عابدين عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2015 02:19 PM
شكرأ مولانا في التعبير عنا بإلإنابة.
المشكلة في ان إنطباعات هذه الحسناء ,من جلستهاالراقية والمدفوعة الثمن ,من كافتيريا "اوزون" بنمرة إثنين، لم تأخذ في الحسبان وعورة وقذارة الطرق والمطبَات التي أدَت إليها.هذه الزائرة, ألأمريكةالتجنَس وألسودانية ألأصل لو أتيتها الفرصة لتتزوق "Sound System" او حتي راس بهيمة خبا ضوء عينيه ,لكانت سكتت عن الكلام المباح وإعتبرت نفسها سائحة تتعحب لم يدور في مثل هذا الركن من كوكب ألأرض.0

[عثمان عابدين عثمان]

#1373460 [قول يا لطيف]
4.00/5 (3 صوت)

11-22-2015 02:08 PM
أستاذنا الفاضل لكن التحية فيما تكتب، ولكنك وأمثالك من المنظراتية لا يرون أي شيئ حسن في هذه البلاد المنكوبة بأهلها وبأمثالك من الكتاب البرجوازيين. لا أحد يريد الحرب أو يرى فيها ذرة من شيئ أيجابي وأؤكد لك أن كل أفراد الشعب بإختلاف سحناتهم وقبائلهم يريدون السلام، تجدهم في مناطق الإنتاج في المنطقة الصناعية و في المزارع في شتى بقاع السودان الكل يعييش في وئام وسلام ، نوبة، عرب، هدندوة، فور، فلاته، الكل يحترم الآخر، ولكن هذه الحرب أشعلتها النخبة البرجوازية من السياسيين والمنظراتية أمثالكم. الآن الحكومة والمعارضة والحركات المسلحة تسعى لوقف هذه الحرب، فهل أنت وأمثالك من ناس (المديدة حرقتني) بذلتم أي جهد في إيقافها ؟؟؟؟ حتى العاصمة التي تحسرت على السلام الذي تنعم به وأستكثرت عليها نعمة العيش في أمان، فهل تريدها أن تصبح كالعواصم في بلدان أخرى مثل بغداد و غيرها من المدن التي إحترقت بأيدي أهلها.
سيدي، أبعد هذا السخط عن عينيك نحو وطنك، فعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط التي تنظر بها تبدي لك المساوئ. مع إحترامي لكم

[قول يا لطيف]

ردود على قول يا لطيف
[المشروع] 11-23-2015 07:21 AM
صحيح يا اخوي قول يا لطيف واول من يبعد نظرة السخط عن عيننه هم الكيزان وامثالك يا اخي .. لانكم لا ترون الا بمنظار الحكومة ولا تنظرون الى الاسرة المكلومة من احداث سبتبمر لا شئ فعلها ابناءها سوى التظاهر الذي ملأت به الجبهة الاسلامية ضجيجا في السودان والاخوانين في مصر عقب كل صلاة جمعة فلماذا تناصرونهم في مصر وتنكرونه في السودان؟؟ وهل يكون ثمن القتل الممنهج للمتظاهرين مجرد تعويضات تريد الحكومة ان تدفعها لاولياء الدم لقاء غض الظرف عن مقتل ابنائهم وثمرة فؤادهم ؟

اخي لماذا تغضون الطرف عن الذين قتلتهم الحرب في دارفور والذين ماتوا ظلما وعدوانا بسبب حرب الجنوب؟؟؟ تحت اي مسمى اسلامي قتلتم هؤلاء وتحت اي باب من ابواب الفقه؟

اخي قول يا لطيف صحيح ما قلت ان عين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدى المساويا اسأل فيم قتلي مجدي وفيم قتل ابناء الدفاع الشعبي بمعسكر العليفون ؟ هل تؤيد القتل الذي اول ما يحاسب الله سبحانه وتعالى به الناس يوم القيامة الدماء ؟؟

اخي لماذا تنظرون الى المباني وتغضون النظر عن المعاني فأن كان قد اعجبك شكل العاصمة فأنه لا خلاف في ذلك وهو ما تريده الحكومة لينشغل الناس بالمظاهر ولكنك لم تعلم عدد الذين يهاجرون يوميا عبر صحراء التيه الى ليبيا المكلومة بسبب اخوانك الذين يوقدون نار الحرب فيها سراً ؟ولا تعرف عدد الذين هاجروا السودان وهجروه منذ عام 1990م خوفا من بطش النظام الذي ضيق عليهم الحياة بالسودان - لا شي فعلوه سواء انهم يختلفون سياسيا مع الحكومة الحالية..

هل نظرت في حال الالوف المؤلقة التي قتلتها الحكومة بسيف الصالح العام لتمكن محاسيبها في كل وظائف الدولة؟؟

ان لم تكن الان كوز او ابن كوز هل تضمن الآن لابنك ان يعين في وزارة الخارجية ؟او الداخلية او رئاسة الجمهورية او يتبوأ منصبا قيادية في محلية او معتمدية او ولاية ؟ لا اظن ذلك ..

اما عن الحرب اما عن الدماء اما عن التعذيب وبيوت الاشباح فلا تسأل بل اسال من الذي اوقد اوارها ؟؟ من الذي كان يمول برنامج في ساحات الفداء والصرخات الهستيرية للشباب المتعطش للدم وهم يحسبون ان يُحسنون صنعاً وفي نهاية المطاف جلس الجميع للحل السلمي وذهبت الارض الى اهلها وزيادة ؟؟


نحن لا نريد الحرب وهي ما علمنا وذقنا ومعروفة للجميع ولكن نريد بلدا يعم فيه العدل الجميع ولكن هل تعتقد ان الاخوان المسلمين والكيزان ومن يتسمون انفسهم بالاسلاميين يعرفون العدل ؟ حتى اليهود والنصاري تكون في قلوبهم بعض الرحمة والشفقة اما هؤلاء لا ادري من كيف نزعت من قلوبهم الرحمة والشفقة وصار حب الظلم والعدوان على الاخرين والعنف قاعدة لهم اما ان يعيشوا هم ويتبعهم الاخرين كالكلاب اما لا حياة لشخص اخر امامهم حتى يستمتعوا بالسلطة والمال والكنز والبيوت الرحبة الفسيحة والسيارات الفارهة والرحلات الخارجية الى ماليزيا ودبي وجنوب افريقيا وكل دول العالم ..

ما لكم كيف تحكمون ؟

[A. Rahman] 11-22-2015 07:26 PM
آخر من يتحدث عن الوطن و حب الأوطان هم الإسلاميون بمختلف تسمياتهم، و حكومتك دي مما اغتصبت السلطة تحدثنا عن قيام دولة دينية و ليس دولة سودانية، و جلبت لنا في بداياتها، و من مختلف دول العالم، المعرصين و المهووسين و القوادين و أولاد الخنازير ممن يصعون انتماءهم لجهات إسلاموية ما أنزل الله بها من سلطان. من يريد أن يقيم دولة وطن و مواطنة، كما يقرها النظام الدولي القائم و هو نظام الأمم المتحدة، عليه أن يدرك أن الدول تقوم على "الوطن" و ليس "الدين"، يعني الفلبين هي الفلبين و الأرجنتين هي الأرجنتين و السويد هي السويد و هلمجرا، و لمواطني كل دولة أن يمارسوا معتقداهم دون تغول فئة على الأخرى. إن "الوطن عامل وحدة" و "الدين عامل خلاف حتى داخل الدين الواحد".


#1373453 [fatasha]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2015 01:58 PM
الاستاذ سيف الدولة
الآنسة وعد غالبآ ما تكون مشت السودان من اجل زيارة اعمامها بمنزل جدها بحي العزبة ببحري، فالجماعة الكيزانية بامريكا حبو يساعدوها
فاخترعوا ليها اسم جمعية وقطعوا ليها تذاكر وادوها شوية دولارات
وقالوا ليها لم تصلي السودان انت وشطارتك. زي سواق التاكسي
بتاع امريكا مدعيآ بانه دكتور كبير فاقنع عمر بشير بانه سيقود حملة
لاسقاط دعوى المحكمة الجنائية... وكان (شاطر) فطلع ليهو بكذا مليون
دولار.
اما بخصوص اوزون فلا يغرنك الاسم فهى مبنى صغير (كشك كبير)
موجود فى مكان نجيلة نمرة اتنين من الناحية الجنوبية وبها ترابيز
وكراسي حديد في النجيلة. طلبت شاي فادوني كيس شاي لبتون
وموية سخنة في جك صغير وقطعتين سكر ودفعت ما يعادل ٣ دولار.
سألت كوز كبير عن من هو صاحب(قهوة اوزون) فقال لي هي تتبع
لبزنس اسامة داؤود.

[fatasha]

#1373428 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (3 صوت)

11-22-2015 01:16 PM
تحية طيبة أستاذنا المحترم سيف الدولة،،،

أمريكا هذه الغول الرأسمالي الوقح والتي تتشدق بالديمقراطية وتريد أن تكون هي المعطي والمانع لها يقر قانونها وجود شركات علاقات عامة من أمريكيين لصوص ورجال مخابرات وضباط جيش اجلاف يقومون بتقديم خدمات علاقات عامة لإجراء عمليات beautification لأنظمة قبيحة لا يهم ما ترتكبه ضد شعوبها،،، نحن منذ الثمانينات أدركنا أن الولايات المتحدة لا ترغب في ديمقراطية ناجحة في اي دولة في المحيط الاقليمية لدول العالم الثالث (افريقيا ، الشرق الاوسط ، بعض الدول الاسيوية)خصوصا في السودان لأنها تعلم تاريخه جيداً في هذا المجال،، والمصيبة الكبرى أن روسيا بدأت تدخل في نفس اللعبة ،،،، أما الصينيون فلا رجاء يرجى منهم فهم كالجراد لو دخلوا بلد ،،، أما إذا نجحت ايران في الانضمام للنادي النووي فالرماد كال حماد لأن الديكتاتورية ستصبح عالميةواستغلال الشعوب الضعيفة سيزيد كيل بعير،،، تجميل صورة النظام طبقها الانقاذيون منذ التسعينات ودفعوا فيها أموالا ظائلة لشخصيات امريكية واوروبية،،،، يبقى الامل في السودانيين وحدهم بالتنسيق لاسقاط الانقاذ ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1373427 [Magdi Sarkis]
5.00/5 (2 صوت)

11-22-2015 01:15 PM
New look !

[Magdi Sarkis]

ردود على Magdi Sarkis
[omer] 11-22-2015 07:15 PM
ياناس الراكوبة رجعوا لينا صورة مولانا القديمةوهى صورة برستيج لوزير العدل فى حكومة مابعد الانقاذ صورة فيها مافيها من الحزم وهو سيف العدالةوالفطنة والدهاء والذكاء


#1373426 [سودانية]
4.94/5 (6 صوت)

11-22-2015 01:15 PM
امريكا دي لو كانت بريالة ماكان بقت سيدة العالم ..المواطن الامريكي وحكومته لايقتنع بالمظاهر والرغي(الحنك) مايقنعه هو ال figures...بمعني الارقام النسب المعدلات مثلا
كم عدد الامهات اللاتي يتوفين اثناء الحمل والولادة وبعد الولادة باشياء تتعلق بالحمل والولادة
كم عدد الاطفال الذين يموتون تحت سن ال5 سنوات وماهي اسباب الوفاة
كم عدد النساء في السجون وماهي جرائمهن
كم عدد الاطفال خارج منظومة التعليم المدرسي النظامي وماهي اسباب تسربهم
كم عدد الاطفال الذين يعملون وطبيعة الاعمال والاجور
كم عدد القصر المتزوجات والحوامل والارامل والمطلقات
كم وكم وكم وكم اربام بس ومدي دقة وشفافية الاجراءات والاليات المتبعة لعمل هذه الاحصاءات ...اما الشوارع والفلل والكباري ده مابشتغلو بيو

[سودانية]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة