الأخبار
أخبار إقليمية
بيان من حركة العدل و المساواة السودانية حول أسباب فشل مفاوضات وقف العدائيات
بيان من حركة العدل و المساواة السودانية حول أسباب فشل مفاوضات وقف العدائيات
بيان من حركة العدل و المساواة السودانية حول أسباب فشل مفاوضات وقف العدائيات


11-24-2015 11:58 PM
بيان من حركة العدل و المساواة السودانية حول أسباب فشل مفاوضات وقف العدائيات

بسم الله الرحمن الرحيم
حركة العدل و المساواة السودانية
Justice & Equality Movement Sudan (JEM)

دعت الآلية الإفريقية الرفيعة بقيادة الرئيس ثابو أمبيكي الجبهة الثورية السودانية و نظام الخرطوم إلى جولة مفاوضات للوصول إلى اتفاق لوقف العدائيات تغطي كل مناطق النزاع مستندة في ذلك على الاعلانات الأحادية التي صدرت من الطرفين بهذا الخصوص. و قد استمرت المحادثات من اليوم التاسع عشر و حتى الثالث و العشرين من شهر نوفمبر الجاري، إلا أنها وصلت إلى طريق مسدود نسبة لتعنت النظام الذي يراهن على حملته الصيفية التي أعدّ لها العدّة سلفاً، و ذلك بإصراره على الآتي:
1- أقحم وفد النظام الأمني وثيقة الدوحة في محادثات وقف العدائيات التي لا علاقة لها بالوثيقة، و أصرّ على أن تكون محادثات السلام مع حركتي العدل و المساواة السودانية و حركة/جيش يحرير السودان بقيادة الأخ مني مناوي في الدوحة، و ذلك بقصد شق الجبهة الثورية، و إلغاء العملية السلمية الواحدة بمسارين في أديس أبابا التي تأسست وفق قرارات مجلس السلم و الأمن الإفريقي.
2- في الوقت الذي تواجه فيه البلاد مجاعة محققة، و الجانب الإنساني هو الداعي الأساسي لوقف العدائيات، رفض وفد النظام رفضاً قاطعاً عودة المنظمات الإنسانية لتقديم الغوث للمتضررين، بل و هدّد بطرد المنظمات الموجودة إن لم تكن أداة طيعة في يد النظام.
3- تأكيداً لعدم اهتمام النظام بأسراه طرف الجبهة الثورية، رفض وفد النظام مجرد النظر في تبادل الأسرى كإجراء يؤكد حسن نية الأطراف، و استعدادها لإيجاد الظروف المواتية لمحادثات سلام جادة، و حوار متكافيء مثمر.
4- تأكيداً على عدم رغبة النظام في وقف للعدائيات قابل للمراقبة و التحقق، أصر وفد النظام على أن يكون الاتفاق لشهر واحد فقط، رغم الاعلانات التي صدرت من الطرفين لمدد أطول.
5- إمعاناً في رفض النظام لأي اتفاق ذي معنى، رفض وفد النظام أن تتولى البعثة المشتركة للإتحاد الإفريقي و الأمم المتحدة في دارفور المعروفة إختصاراً ب"يوناميد" مراقبة وقف العدائيات في الإقليم دون أن يقدم البديل الأنسب للقيام بمهمة المراقبة.
لهذه الأسباب و غيرها، تسبب وفد النظام في فشل محادثات وقف العدائيات، و أثبت النظام أنه لا يؤمن إلا بالحلول العسكرية الأمنية التي أدمنها و أهلك فيها الحرث و النسل، و لم يترك للشعب خياراً غير اللجوء إلى وسائله المجربة في الإطاحة بالأنظمة الطاغوتية و على رأسها الانتفاضة المحمية.
هذا ما لزم توضيحه و السلام.

أحمد تقد لسان
أمين التفاوض و السلام رئيس الوفد المفاوض
23 نوفمبر 2015، أديس أبابا


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 10098

التعليقات
#1375387 [ياسر عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2015 06:10 PM
ياليتني يا أحمد كنت وزير دفاعا للسودان لكي اعمل على تطهير الدولة السودانية من عمر البشير وعصابته وجنجاويده ومايعرف بالدعم السريع وقائده التشادي المزعوم معكم وانتم التشاديين الموهومين بسودانيتكم المزورة ونرتاح من امثالكم التي دخلت السودان بعد مجئ ثورة الانقاذ الفاسدة والتي اعطت لكل تشادي الجنسيه بحجة انه اخو مسلم فويل لكم ولاخوانكم باسودان مغتصبي السلطه

[ياسر عبدالله]

#1375265 [أبراهيم عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

11-25-2015 02:16 PM
إقتباس: ((في الوقت الذي تواجه فيه البلاد مجاعة محققة))

والله مافي مجاعة في السودان ولا حتي في المنطقتين ولا حتي في كاودة بتاعتكم دي.

المجاعة موجودة في رأسكم بس.

[أبراهيم عثمان]

ردود على أبراهيم عثمان
[علي جلك] 11-25-2015 11:44 PM
حكومتكم على لسان نوّام برلمانها ومسؤليها قد اعترفت بالمجاعة .
جاي انت تقول مافي مجاعة ، ام تريد ان تقول (فجوة غذائية) كما تزينّها مؤسساتكم تدليساً وتحويراً .

European Union [احمد البقاري] 11-25-2015 11:44 PM
المجاعة ياجاهل ومتنطع داخل العاصمة الخرطوم ...وما شقت صور لحوم الحمير والكلاب المذبوحة على الطريقةالاسلامية

[صائد الكيزان] 11-25-2015 11:00 PM
كاااااك..كااااك أمسك جدادة.


#1375225 [فداء الوطن]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2015 01:09 PM
الان هنالك مجموعة من الشباب المخلصين لهذا الوطن في طريقه لتكوين تنظيم جماعة السلام بالقوة بعدما ظل السودان لمدة خمسون عاماً في حرب وجهل وفقر ومن اسواء لي اسواء الان هذا التنظيم تعدا مرحلة التأسيس وفي انتظار مخرجات الحوار الوطني ومفاوضات اديس ابابا فإذا لم تتوصل الحكومة والمعارضة لإنهاء الحرب وان يعم السلام كافة ارجاء الوطن فمجموعة الشباب سلام بالقوة بتنفيذ الأني :-
اولاً لابد من تصفيت كافة غادة التمرد بالخارج وكذلك تصفية كافة غادة الاحزاب التي كانت هي سبب تدهور السودان
ثانياً ان يكون الرئيس القادم اقل من عمر 45 سنة
ثالثاً تغير نظام الحكم بدلاً من الدولة تصبح الولايات السودانية المتحدة وأن لاتذيد عن 15 ولاية
لذلك نقول للحكومة والمعارضة معاً فهذا هو اخر عام لكم إما العيش في سلام وإما الموت وشهر فبراير هو بداية العمل الجاد والتنفيذ الفعلي لمنظمة شباب من اجل السودان

[فداء الوطن]

ردود على فداء الوطن
[سودانى غيور] 11-25-2015 10:07 PM
ما فى شباب مخلص ولا يحزنون, كلكم ارزقية, نفعنجية, والله يكون فى عون السودان.

[mahmoudjadeed] 11-25-2015 07:59 PM
غادة مين يا عم .

[الحازمي] 11-25-2015 05:52 PM
" كافة غادة التمرد بالخارج وكذلك تصفية كافة غادة الاحزاب"
حرام يا فداء الوطن يجب أن تميز بين غادة السمان و قادة التمرد و الأحزاب


#1375221 [faisal]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2015 12:56 PM
سوف تذهبون جميعا الي مزبله التاريخ انقاذ +حركات مسلحه تم تدمير هذا البلد انسانه وحيوانه ارضه وزرعه ولكن لاتفهمون ان قانون الارض الدوران

[faisal]

#1375218 [Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2015 12:50 PM
غايتو حاجة عجيبة الحركات المسلحة بتاعت دارفور بعد انهيار المفاوضات بكونوا مشو وين ياربي اكيد بعضهم بكون لسه قاعدين في اديس ابابا السمحة والجو السمح والمفاوضين الرجعو اوربا بكونوا وين ياربي في ياتو فندق وبكونوا فطروا بالكرواسان وعصير البرتقال والمربي ولا بكونوا نايمين ليه هسة مع الجو السمح في فنادق اوروبا يخوانا الظاهر قروش المنظمات اليهودية والكنسية والمخابرات الغربية دي ساهلة وكتيرة نغترب ليها ونسيب الخليح يعني ياربي هسي قروش الحركات المسلحة دي وضعها كيف انا شايف كثير من اولاد الزغاوة والفور عملو ثروات كبيرة في الخرطوم اراضي وبيوت وعمارات وعربات بتكون من وين ياربي القروش الكتيرة دي نحن هسة المغتربين ديل والله عايشين علي الهامش الواحد لو بني ليهو بيت في الكلاكلة بعد عشرين سنة يزغرد ولا اقول ليكم احسن لينا قروشنا الحلال البتجي بالتعب دي عشان لمن نقابل جبار السموات والارض يوم القيامة نكون نحن واولادنا ماكلين قروش حلال نسأل المغفرة و الهداية لنا ولكم

[Ahmed]

ردود على Ahmed
[سودانى غيور] 11-25-2015 10:24 PM
سبحان الذى فطر السموات والارض, هل انت ماكل حلال, الذى ياكل الحلال لا يتخبط هكذا كما يتخبطه الشيطان من المس, ثم انت لا تستطيع ان تبنى لك بيتا فى الكلاكلة لانك ربما تكون عاطل وفقط مقيم فى الخليج عالة على اهلك او زملائك, او لربما تعمل فى الاعمال الهامشيةوكل يوم فى سباق مع الشرطةوانت اصلك فاشل لو جئت فى السودان او فى الخليج

[منال عوض] 11-25-2015 04:54 PM
عشان لمن نقابل جبار السموات والارض يوم القيامة نكون نحن واولادنا ماكلين قروش حلال نسأل المغفرة و الهداية لنا ولكم
==================================
سبحان الله يعني انت بعرف جبار السماوات والارض؟؟؟؟


#1375204 [عبدالله احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2015 12:20 PM
كل يبكى على ليلاه والشعب المسكين وخاصة فى مناطق العمليات يحترق اتقوا الله فى هؤلاء وانتم غدا محاسبون امام الله ازهقت الارواح ومن فى يدهم الشأن يتنعمون بالمطايب ويتنزهون ويتفسحون ويرتمون فى احضان الفرنجة والحكومة ايضا لها مقاصدها ومآربها ما الحل اذن نحرق شعبنا ونحرق بلدنا ام نجلس الى كلمة سواء وهذا الامبيكى خاذوق فى خاصرتنا يعمل بحيث ما يوجهه الفرنجة وطالما انه منتفع فيسره اطالة امد المفاوضات وايه يهموا غير جيبوا كان الله فى عون شعب السودان بين سندان الحكومة ومطرقة المتمردين او فلنخفف الامر ونقول المعارضين

[عبدالله احمد محمد]

#1375181 [فكرى]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2015 11:47 AM
إقتباس .. و لم يترك للشعب خياراً غير اللجوء إلى وسائله المجربة في الإطاحة بالأنظمة الطاغوتية و على رأسها الانتفاضة المحمية.

أحسنت يا أحمد تقد وهو الخيار الاولى بتضافر الجهود وتوحيد الصفوف ونبذ الخلاف المفتعل من عصابة الجبهة الحاكمة فى الخرطوم ولو وجدت ثورة الشباب الخالد فى سبتمبر المجيدة الدعم والحماية لاصبحت أبواب المشانق تذدان بالإحتفالات إلى يومنا هذا لكثرت المجرمين القتلة اتباع السفاح والشيخ الكسيح الاهطل دماغيا ترابى السجم هذا مانريد ومبروك توحيد الإرادة ..

[فكرى]

#1375178 [عمر الياس]
5.00/5 (1 صوت)

11-25-2015 11:43 AM
الاخ أحمد السلام عليكم

هنالك تغير في استراتيجيتكم منذ لقاء باريس مع السيد الصادق المهدي و هي الجنح للسلام لكن يا اخي هل الانقاذ -التدمير- تبحث عن سلام او تٌريد سلام و استقرار للبلد؟ و الله انا في قمة الاستغراب هل يا الله في ناس الي الان ما فاهمة او لا تٌريد ان تفهم ما هو الهدف الاساسي للانقاذ -للتدمير-؟

و الله انا احسبكم شريك اساسي للكيزان في تدمير السودان ان كان بوعي منكم او من غير وعي... لا يمكن خلق سلام و تنميه في اجواء حرب هل حركات دارفور المتفرخة و الحركة الشعبية شمال اقوي من الحركة الشعبية الام؟ الي ماذا افضت حرب الجنوب؟ استنذاف الموارد البشرية و المادية للسودان مما ادي الي الحال الذي نحن فيه و اخيرا انفصال الجنوب و لننظر الي حال الجنوب الحبيب الان!!! هل حاله يسرنا بعد الانفصال؟

هل تتوقع من الحكومة تساعدك علي تدمير نفسها؟ ام تحلم بان الكيزان يمكن ان يفكروا في التخلي عن الحكم!!! يا اخي مالكم كيف تحكمون... لقد ثبت مما لا يدعو مجال للشك فشل الحرب في خلق استقرار للبلد و الامثلة كثيرة... العراق... افغانستان... ليبيا... سوريا... الصومال... دولة جنوب السودان.

الي ماذا تهدف الحركات المسلحة؟ و ماذا حققت الي الان؟ منذ مجي الكيزان و هم يعزفون علي وتر الحرب و وتر الدين... و لذلك سيستمرون في حكم السودان ما لم يٌبطل مفعول هذين الوترين.

كيفية الخروج من نفق الكيزان المظلم؟

اولا اعلان انتهاء الحرب من جانب الحركات المسلحة و تفكيك نفسها و تسريح قواتها -لن تجد الحكومة وتر الحرب لتعزف عليه-

ثانيا حل جميع الاحزاب السودانيه بنفسها و تسريح اعضاءها و تجريم امتهان السياسة و الما عنده مهنه اتعلم له مهنة غير السياسة.

ثالثا تكليف مهنيين وطنين بوضع دستور دائم للسودان مع تاجيل النقاط الخلافية لاستفتاء شعبي.

رابعا تكوين ثلاثه احزاب حزب الاحرار -نظام ديمقراطي غربي- و حزب الوسط -نظام اسلامي- و حزب المستقلين -تبني مفهوم الدوله المدنيه- و الما لاقي نفسه في الثلاثه احزاب دي ممكن امشي اعيش في القمر.

خامسا انشأ مواقع اسفيرية للثلاثه احزاب مع برنامج لتسجيل العضوية.

الي هنا عندنا دستور و عندنا ثلاثة احزاب و كل حزب واضع كيف يحكم السودان و ليس من يحكمه.

الكل ناغم علي الكيزان و الحال وصل مرحلة الانفجار لكن لماذا لا يثور الشعب؟!!! الشعب حكيم و واعي و شغال بالمثل كان بابيننك ضررين شيل خفيفهم و هنا الخفيف الكيزان بدل حال ليبيا و سوريا.

بتحقق النقاط اعلاه سيعرف الشعب مصيره بعد الكيزان و هنا سيثور و يقتلع الكيزان بين ليلي و ضحاها.

[عمر الياس]

#1375151 [الناهه]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2015 11:04 AM
لا بد من تدخل الخواجه عشان ياخد الموضوع جديه

[الناهه]

ردود على الناهه
European Union [ديك أبوجن] 11-25-2015 08:23 PM
من عنده إمكانات ويبحث عن مكنات فكبر عليه أربع إنه مااااااااااااااات
وشفنا دخول الخواجة عديل فى الصومال ................


#1375064 [ود المهدي]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2015 09:35 AM
لا اهل الحركات ولا الحكومة لهم عقول : معظم اهل السودان تحت فقر مدقع إلا الكيزان والحركات المسلحة والأحزاب العايشين في نعيم ولكن بقية أهلنا في ضنك ،

وانتم جميعا لو كانت لكم عقول آلا يكفي الدمار الذي حصل بواسطة والحركات للوطن؟


متى تتجاوزا وتسموا جميعا حكومة وحركات مسلحة ومعارضة ووقف العدائيات واغلاق باب الحروب الذي دمر الوطن بمن فيه ماذا جنى السودان من تلك الحروب؟ أيها الاغبياء لماذا نحن دون سائر الشعوب الافريقية والعربية نرزح تحت الفقر ونعيش وسط الخراب لمتى تعوا يا ساسة يا معارضين يا أحزاب ؟

اليس منكم رجل رشيد ؟

شكوانا لله فيكم ......

[ود المهدي]

ردود على ود المهدي
[كردفاني] 11-25-2015 01:17 PM
لقد صدقت ياود المهدي فالكل اصبح يتاجر بالقضية من اجل المصالح الشخصية والكل يدعي بأن قلبه علي الشعب ويناضل من اجل المواطن الذي اصبح حاله يغني عن السؤال وخصوصاً ناس دارفور وكردفان النيل الازرق المتضررون الاكبر من هذه الحركات المسلحة وناس عبدالواحد بكثرة مامرتحان علمو جضوم في فنادق باريس


#1375051 [علي ابوكلام]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2015 09:26 AM
والله ناس الحركات ديل ما متفقين مع بعض عشان كدا بيضعفوا امام الحكومه وبدليل كل واحد يوقع اتفاقيه علي حد مع الحكومه مني اولا ثم مجموعه السيسي اول شي يجب توحدكم ونبذ الجهوية والاطماع

[علي ابوكلام]

ردود على علي ابوكلام
[السوداني والمحب لوطنه] 11-25-2015 09:48 AM
والمشكلة انو كل حلة او اربعة بيوت عاملين حركة مسلحةوبنتفعوا من المنظمات اليهودية والكنسية وراكبين طيارات ماشين وجايين وببنوا بيوتهم وبيوت جيرانهم من ناس قطر وكل ما واحد ينط بناولوه كم مليون وبقوم بوزع علي الحاشية... هؤلاء سبب تعاسة اهلنا فى السودان


#1375040 [ودامدرمان]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2015 09:14 AM
يا احمد جواب الحكومة باين من عنوانة المتمثل في الوفد المفاوض الفاشل دا ما وفد بيحل مشاكل

[ودامدرمان]

#1375023 [najy]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2015 08:56 AM
ما محتاجة منكم بيان ولا نوضيح انتو الاتنين الحكومة و الحركة لكم مصالحكم الشخصية البعيدة من مصالح المواطن البسيط لذلك لن تصلو لسلام الا اذا هددوكم زي ما عملو مع سلفا و ريك مشار في الجنوب ..... زول فيهم فتح خشمو مافي

[najy]

#1375020 [Kori Ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2015 08:51 AM
The message is very clear because the concentration among others was cessation of hostilities and the humanitarian assistance access in this stage, not like that one which the issue of comprehensive peace talks was the major focus to apprehend any outlook. This government tactics are well known and that what it had done and is doning to clean the regions from their people and sutbstitute others in replacement is the goal they are aiming finally. But giving them chances to be trapped more and more will definitely have their worse impact on them one day, internally or whatever that might be, regardless of the time they take in doing that, It is confrimative though if you can imagine the resources they use to abort any potential solutions reach then the heads gets white more than ever.

[Kori Ackongue]

#1374982 [سودانى]
2.00/5 (1 صوت)

11-25-2015 07:46 AM
والله السيد/ خليل الحكومه صراحة صرحها معقول بخصوص قضية دارفور لها منير الدوحه وليس منبر نيقاشا باتفاق المجتمع الدولى ده شىء والشى الاخر يجب على الاغاثه ان تتم من السودان لان المطلوب اعاثتهم مواطنون سودانيون وليس من جنوب السودان كما تطلب الحركه ويجب ان تكون الاغاثه تنطلق من مطار كادوقلى باشراف الحكومه والحركه
ان حسب متابعتى بان الحركه لاترقب فى حل

[سودانى]

ردود على سودانى
[صائد الكيزان] 11-25-2015 11:04 PM
كااااك...كاااااك أمسك جدادة.

[alzoul] 11-25-2015 09:23 AM
يعني الجماعة عايزين الأغاثة من الجنوب عشان عايزين سلاح داخل الصناديق. يعني مفتكرين ناس الحكومة هبل للدرجة دي.


#1374972 [أبو مهند]
2.00/5 (1 صوت)

11-25-2015 06:59 AM
يأخي ما خلاص الحكومة أصبحت في مركز القوة و انتم في مركز الضعف و تبادل الأدوار لكل دور اذا ما تم يغلب انشقاق الحركات و الأحزاب السياسية و إختراق المؤتمر الوطني لها جعلكم ضعفاء ...... غايتوا المنتظر تغير هذا الحكومة بواسطة هؤلاء ينتظر كثيرا لابد من ثورة شعبية و يشارك فيه كل الولايات

[أبو مهند]

#1374971 [كابوس]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2015 06:58 AM
كل يغني على ليلاه !!!!!!

[كابوس]

#1374943 [جبة جابر]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2015 03:24 AM
ما أخذ بالقوة لا يست د الا بالقوة. ......قوموا الى كفاحكم ووحدوا الصفوف. ....ح يأتوا لكم صاغرين ان شاء الله

[جبة جابر]

ردود على جبة جابر
[atbarawi] 11-25-2015 09:35 AM
وين يا جبة - قال الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم ( كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ) ولكني اراك يا هذا تحرض وتدعوا الى القتل والفتنة وتسميه كفاحا - قال صلي الله عليه وسلم ( اذا التقى المؤمنين بسيوفهم فالقاتل والمقتول في النار ) او كما قال عليه الصلاة والسلام - وحدو الصفوف في تنمية البلد ووقف الاحتراب - الله يكفي البلاد والعباد شرك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة