الأخبار
الملحق الرياضي
مدرب غرناطة يسبق مدربي الليغا باستخدام التكنولوجيا الحديثة
مدرب غرناطة يسبق مدربي الليغا باستخدام التكنولوجيا الحديثة
مدرب غرناطة يسبق مدربي الليغا باستخدام التكنولوجيا الحديثة


11-25-2015 11:59 PM
EFE ©


يعتبر خوسيه رامون ساندوبال، المدير الفني لغرناطة الإسباني، دائما في طليعة المدربين الذين يستخدمون التكنولوجيا الحديثة في عمله، حيث يستخدم طائرة بدون طيار مثبتا بها كاميرا من أجل تحسين الأداء الخططي لفريقه خلال التدريبات.

وعلى الرغم من أن أيا من مدربي إسبانيا قرر استخدام هذه الوسيلة من قبل، إلا أن ساندوبال لا يعتبر نفسه مبتكرا ولكنه "استثنائي" بسبب "قدرته على استخدام التكنولوجيا التي يبتكرها الأشخاص الأذكياء" مشددا في الوقت ذاته على أن هذه الطائرة تتيح له "تحديد أداء اللاعبين خلال التدريبات" وطريقته في "رؤية كرة القدم".

وأضاف ساندوبال في تصريحاته لوكالة: "هو نفس الأمر الذي يعتقد فيه شخص لا يستخدم الإنترنت أو الحاسوب كونهما تقنيتين حديثتين، ما نفعله ببساطة هو استخدام التقنيات الحديثة التي يتيحها لنا العالم من أجل الوقوف على آخر المستجدات في تدريبات الفريق".

ويتم التحكم في هذا الجهاز عن بعد بواسطة أحد مساعدي المدير الفني، ألبارو جارسيا، الذي يقوم في نفس الوقت بتسجيل مباريات الفريق الأندلسي بالتواجد في أعلى نقطة في الملعب مستخدما كاميرا لالتقاط بعص الصور الخاصة بتحركات اللاعبين لمساعدة المدير الفني في تصحيح بعض المواقف بين شوطي المباراة أو بعدها.

ويثبت في هذه الطائرة كاميرا لتسجيل فيديوهات عالية النقاء من خلال عدسة مخصصة لالتقاط تحركات كل لاعب من زوايا عديدة.

وبدوره، أوضح جارسيا في تصريحات لـ أهمية استخدام هذه التقنية: "التسجيلات تعد جزئا هاما في تقييم التدريبات"، حيث تكشف النقاب عن أوجه خططية يحتاج 'المدير الفني علاجها، ويمكن تحقيق هذا الأمر بسهولة من خلال الطائرة بدون طيار، فأحيانا ما يتم تسجيله عن طريق الكاميرات العادية لا يكون كافيا".

ووصف جارسيا ساندوبال بأنه "متطور الفكر ويهتم بجميع الجوانب الخاصة بالفريق ولهذا فهو يبحث دائما عن الأجهزة الحديثة التي تساعده في تصحيح وتحسين تلك الجوانب".

ومن بين الجوانب التي يعتزم ساندوبال تطويرها باستخدام هذه التقنية المساحات بين خطوط الفريق، وبين الدفاع والهجوم، والعمل الجماعي للفريق، والمساحات التي يتم خلقها في مواقف 11 ضد 11 أو الرقابة الدفاعية.

وشدد جارسيا على أن استخدام هذه التقنية يعد "أمرا مكلفا" من الناحية المالية لأنه يتعين الاهتمام بعده أمور للسيطرة عليها مثل "القياسات وتقنيات التواصل مع الجهاز، مثل نظام تحديد الموقع أو البوصلة" ولكنه أكد أن "التحكم في الجهاز في الهواء ليس معقدا" وفي ذات الوقت "يعطي نتائج إيجابية أكبر بكثير من القيمة التي يتكلفها".

وأوضح ساندوبال أن هذا "لا يضمن الفوز بالمباريات، ولكنه يساعدك على أن يكون عملك أكثر تكاملا. نؤمن كثيرا بهذا ونخرج منه بنتائج إيجابية للغاية، هي أداة تساعد المدرب على إنجاز عمله وتساعد المجموعة والنادي واللاعبين والعالم بأسره".

وكانت العديد من الأندية الأوروبية قد استخدمت هذه التقنية في تدريباتها مثل نابولي الإيطالي وإيفرتون الإنجليزي، الذي يتولى تدريبه إسباني آخر وهو روبرتو مارتينيز.

وعلى جانب آخر، من الممكن أن تتسبب هذه التقنية في استياء بعض الأطراف الأخرى إذا ما استخدمت بشكل ترى فيه تطفلا على أسرارها. فقد اشتكى المنتخب الفرنسي خلال بطولة كأس العالم الأخيرة بالبرازيل عام 2014 من أن أحد الأشخاص استخدم طائرة بدون طيار من أجل التجسس على تدريبات المنتخب.

ونفس الأمر حدث مع منتخب بيرو الذي اتهم صراحة منذ عدة شهور نظيره التشيلي بالتجسس على إحدى تدريباته باستخدام نفس الجهاز قبل إحدى مواجهات المنتخبين اللاتينيين.

ويعد هذا الجهاز، الذي يستخدم مرتين أو ثلاثة في الأسبوع خلال التدريبات، إحدى أولويات المدرب الإسباني للفريق الذي بقى في دوري الدرجة الأولى في الموسم الماضي بمعجزة، وفي الموسم الحالي وباستخدام نفس التقنية، أثبت أن عليه التطور في كرة القدم أو سيواجه خطر الاندثار.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 835


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة