الأخبار
أخبار إقليمية
أشهر 10 أهرامات حول العالم..
أشهر 10 أهرامات حول العالم..
أشهر 10 أهرامات حول العالم..


11-26-2015 11:47 PM

إذا كنت تعتقد أن أهرامات الجيزة التي يبلغ عمرها آلاف السنين وتعد من أشهر الآثار في التاريخ هي الوحيدة الموجودة في العالم، فأنت مخطئ، لأن مصر لا تحتكر بناء الأهرامات، فالبشر منذ ذلك الوقت مهتمون بالفكرة وحاولوا الإتيان بطرق مختلفة لبناء تلك الصروح العظيمة.

هرم المريخ

لماذا نقتصر ببناء الأهرامات على كوكبنا؟ الرحلة الاستطلاعية التي أرسلتها ناسا لاستكشاف المريخ وجدت شيئا مثيرا للفضول، هذا الهرم يبدو وكأنه نسخه عن الأهرامات المصرية القديمة، أو يمكن أن يكون الأمر بالعكس.

ويقول علماء ناسا إن الهرم تشكل من «التعرية الريحية»، لكن في عقول المؤمنين بنظرية الكائنات الفضائية القديمة، فهذا دليل قوي على أن عالمنا تشكل من قبل مخلوقات فضائية غريبة من المريخ، وعلى أية حال، إذا كانت المخلوقات التي بنت هذه الصخرة هي نفسها التي زارت الأرض، فلا بد أنهم كانوا صغارا جدا، لأن هرم المريخ بحجم كرة القدم تقريبا.

هرم الموت الألماني

أهرام الموت لا تموت بهذه السهولة، في عام 2007، كشفت جماعة من المقاولين الألمانيين عن تصاميمهم لهرم يبلغ ارتفاعه 1900 قدم (580 م) لكي يستوعب جثث 40 مليون شخص ميت، وسيكون أيضا ملونا بعدة ألوان ليعوض عن حقيقة أنه مليء بالجثث، ومقابل 100 دولار سيتمكن أي شخص من التسجيل لكي توضع جثته في إحدى غرفه بعد أن يموت، وسيكون اللون من اختياره، ومع كونه أكبر بـ10 أضعاف من الهرم الأكبر، فسيلقي ظلاً على القرى المجاورة بشكل حرفي.

من اللافت للنظر أن المجموعة منحت 115 ألف دولار كتمويل من الحكومة لمتابعة الفكرة، منذ ذلك الوقت يبدو أن الخطة تلاشت نظرا لقلة الاهتمام والاعتراض المحلي على وجود هرم عملاق ملون مليء بالجثث الميتة على عتبات المنازل.

الهرم العملاق من خوذات الحرب العاملة الأولى الألمانية

من المؤكد أنه لم يدم طويلاً لكنه كان موجودا لفترة، كان لدى نيويورك هرمها الخاص، وفي نهاية الحرب العالمية الأولى، تم أخذ الآلاف من خوذات الألمانيين المحتجزين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وفي عرض مروع بعض الشيء لانتصارهم قاموا بتكويمها في هرم في محطة «جراند سنترال»، وبشكل ما فإننا لا نعتقد أن هذا سيستوعب بشكل جيد في يومنا، لكنه لا يزال أكثر تحضرا من أفعال مشابهة لإمبراطور آسيا الوسطى في القرن الـ14، خلال إحدى الحصارات، بنوا هرما من 90 ألف جمجمة بشرية أمام المدينة المحاصرة لترويع سكانها.

الهرم السلوفاكي المقلوب

من الصعب أ ن تكون معماريا، لأنه قد تستغرق أشهرا لتجعل رسوماتك وقياساتك مثالية لكي يقرأ البناؤون خطتك بطريقة خاطئة، وعلى ما يبدو فهذا ما حدث في عام 1983، أثناء بناء مبنى «إذاعة سلوفاكي» بارتفاع 262 قدما في براتيسلافا بسلوفاكيا، وتوجد في الداخل قاعة للحفلات، لذا إذا كنت في زيارة مع مجموعة، عليك التأكد أن الجميع منتشرون بشكل متساوي إذ يبدو أنه قد ينقلب في أية لحظة.

الضريح الهرمي لإمبراطور الصين الأول

قد لا يكون تبقى منه الكثير هذه الأيام، لكن الضريح الهرمي لإمبراطور الصين الأول كان مميتا، وبني من عام 246 قبل الميلاد إلى 208 قبل الميلاد، ويفترض أنه بني من قبل 700 ألف رجل، وامتلأ بفخاخ كثيرة جدا، وكان من المفترض أن يكون تقديما لقصر الإمبراطور وعالمه، ومن أجل هذا، فأمر بقتل جميع عشيقاته اللواتي ليس لديهن أطفال ودفنهن معه، وتم دفن العمال أيضا أحياء لحفظ أسرار الهرم، وتم زرع الأشجار والأعشاب لكي يبدو كهضبة، ويحفر الصينيون للكشف عنه بعد لأنهم يقولون إن علم الآثار ليس معقدا كفاية للقيام بالمهمة بشكل صحيح، لكن من الممكن أنهم ببساطة خائفون من الفخاخ، فعلى سبيل المثال، من المعروف أن الهرم كان معبئا بخندق من الزئبق، وبعد ألفيتين لا تزال قراءات الزئبق عالية بشكل خطير.

الأهرامات السودانية

الجميع ينظر إلى مصر على أنها عاصمة الأهرامات في العالم، لكن يوجد بلد آخر به ضعف عدد هذه الأهرامات، وهو السودان، التي تقع جنوب مصر الحديثة مباشرة، وتم بناؤها على الأغلب في القرن الثالث قبل الميلاد، أي حوالي 800 عام بعد بناء آخر الأهرامات في مصر.

يوجد أكثر من 250 هرما تتراوح ارتفاعاتها بين 6 أمتار إلى 30 مترا، والعديد منها تم اكتشافه في الأعوام الأخيرة القليلة، ما يشير إلى أن السودانيين إما كانوا بارعين جدا في إخفاء أهراماتهم أو أن علماء الآثار فضلوا المواقع المبهرة أكثر ليقوموا بحفرياتهم.

الهرم الأكبر في تشولولا

ما هو أكبر هرم في العالم؟ هل هو الهرم الأكبر في الجيزة؟ لا، في الواقع يوجد هرم أكبر منه بضعفين، مع أنه ليس بطول الهرم الأكبر في مصر إلا أن الهرم الأكبر في تشولولا أعرض منه بكثير، زرغم أن اسمه ليس لافتا جدا (Tlachihualtepetl)، فيمكن إيجاده في وسط شرق المكسيك، وتم بناؤه خلال ألف عام من القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن التاسع بعد الميلاد.

يقول البعض إنه بني بوساطة عملاق يدعى Xelhua، لكن علماء الآثار يختلفون في الرأي، يزعم علماء الآثار أن الهرم تم بناؤه من قبل سلسلة من حضارات مكسيكية قديمة، التي أضافت طبقة فوق طبقة على مر السنين، الآن هو مكسو بالأعشاب ويبدو كهضبة على أحسن تصوير، لدرجة أن الإسبانيين بنوا عليه كنسية في القرن السادس عشر.

الهرم المقلوب تحت الأرض

ماذا تفعل عندما تريد أن تبني هرما بارتفاع 65 طابقا في وسط مدينة المكسيك المزدحمة؟ تقلبه رأسه على عقب وتبنيه تحت الأرض، هذا كان اقتراح شركة معمارية مكسيكية، يريدون أن يجعلوا أرضية مربع المدينة الأساسي من زجاج ويبنوا هرما به مكاتب ومنازل ومتاجر تحته.

المكسيك لها تاريخ حافل ببناء الأهرامات منذ حضارة المايا، ووفقا لأحد المعماريين، فالهرم المقترح سوف يحفر عميقا في طبقات المدينة لاكتشاف جذور المكسكيين، وبما أن التكلفة المقترحة هي 800 مليون دولار، فالمدينة لم تظهر حماسا كبيرا للفكرة.

الهرم الروماني

الكثيرون يربطون الرومانيين بالمدرجات والمعابد والتماثيل، لكن ليس بالأهرامات، فكر مجددا، لأنه يوجد في وسط روما هرم عمره ألفا عام بارتفاع 37 متر، والرومانيون ضموا مصر في وقت متأخر كإقليم لهم، ومن الواضح أنهم أعجبوا بالأضرحة العملاقة لملوكهم القدامى، وكان يوجد قاض روماني يدعى Gaius Cestius يُقال إنه على الأرجح أُعجب بالأهرامات المصرية وبنى واحدا لنفسه عند موته على النمط الروماني.

وللأسف وكما هو الحال مع الأهرامات المصرية، فالترويج لهذا الضريح بطريقة فخمة ليس دائما فكرة جيدة، لأن كلا الجسد ومحتويات الأهرام الأخرى تم نهبها في العصور القديمة.

هرم الموت الإنجليزي

كما هو معروف، فتم بناء الأهرامات لتستضيف جسد الحاكم، وأصبحت معابد للموتى ومصدرا جديدا للعبادة، هذا الكلام صحيحا لكنه نخبوي بعض الشيء، هذا ما ظنه رجل بريطاني يدعى توماس ويلسون في عام 1829، عندما اقترح حلاً جديدا لمشكلة لندن المستمرة بازدحام المقابر، عبارة عن ضريح هرمي يمكنه استيعاب جثث 5 ملايين شخص، والذي لو تم إنهاؤه لكان على ارتفاع 94 طابقا، مبنى Chrysler بالمقابل يتكون من 77 طابقا فقط، وكان سيبنى في وسط لندن.

وظن «ويلسون» أن الفكرة توفر المساحة، كما أنها صحية وزخرفية، وأمل أن يأتي الناس من بعيد للقيام بنزهات وتأملها، وتوقع أيضا أنه سيعود عليهم بربح يقدر بحوالي 10 ملايين جنيه، لكن لم يعجب سكان لندن بالفكرة وانقلبوا ضدها، لما فيها من إهانة لجسد الإنسان، ولأنهم فضلوا أن يتنزهوا في حديقة على أنه يتنزهوا ضمن هرم موت عملاق.


الانباء


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2753

التعليقات
#1376549 [فاروق بشير]
5.00/5 (1 صوت)

11-27-2015 10:42 PM
واهرامات البيرو التي بنيت في نفس زمن اهرامات مصر. فتش قوقل اتفرج.

[فاروق بشير]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة