الأخبار
أخبار إقليمية
سوء التغذية يلاحق 83% من أطفال شرق السودان
سوء التغذية يلاحق 83% من أطفال شرق السودان
سوء التغذية يلاحق 83% من أطفال شرق السودان


مؤشرات بنذر فجوة غذائية في ظل ارتفاع جنوني بأسعار ما هو موجود
11-30-2015 12:34 AM
عماد عبد الهادي-الخرطوم

بعد أيام من تحذيرات أطلقها مسؤولون بشرق السودان عن نذر مجاعة بالإقليم، إثر شح الأمطار وفشل المشاريع الزراعية الكبرى، أعلنت منظمة يونيسيف أن أوضاع الأطفال في تلك المنطقة مثيرة للقلق وأن سوء التغذية بالإقليم يفوق مثيله في دارفور التي تعاني حربا منذ أكثر من 11 عاما.

وبينما لم تتوفر حتى الآن إحصائية رسمية لعدد المتأثرين بالإقليم الذي يشمل ثلاث ولايات سودانية (القضارف وكسلا والبحر الأحمر) يقول مسؤولون محليون إن "ما نسبته 60% من المواطنين تأثروا بالفجوة الغذائية الجديدة".

أعلن الممثل المقيم لـ يونيسيف بالسودان غيرت كابلير أن منظمته ستطلق نداء دوليا لمواجهة سوء التغذية بشرق السودان.

وأشار إلى أن بعض المناطق ما زالت تعاني من سوء التغذية للأطفال وصلت نسبته 83%، مبديا تخوفه من وجود تحديات لا تزال قائمة تواجه عمل المنظمة بالسودان، مثل كيفية الوصول لكل الأطفال المحتاجين.

بدوره عزا مساعد رئيس حزب مؤتمر البجا بشرق السودان المجاعة التي تهدد الإقليم لانهيار المشاريع الزراعية الكبرى، مثل مشروع القاش وطوكر التي كان يغطي إنتاجها آلاف الأسر مع توفيرها فرص عمل لنصف سكان الإقليم.

وأشار عبد الله موسى للجزيرة نت إلى أن توقف الأمطار الموسمية تسبب بفشل الموسم الزراعي بولايات شرق السودان، واصفا أوضاع المواطنين وخاصة الأطفال بالكارثية.

تهديد للحياة
وبينما لم تعلن يونيسيف ولا الحكومة السودانية أرقاما محددة للمتأثرين فعليا، قال عضو المجلس التشريعي لولاية البحر الأحمر السابق حامد إدريس إن "الأمر يشكل تهديدا لوجود كل إنسان في المنطقة".

وأشار -في حديث للجزيرة نت- إلى وجود مؤشرات بنذر فجوة غذائية في ظل ارتفاع جنوني بأسعار ما هو موجود من مخزون الذرة أو القمح والمواد الغذائية الأخرى، داعيا المنظمات الدولية إلى التحرك من خانة إطلاق التحذيرات إلى تقييم حقيقي لحجم الاحتياجات الغذائية المطلوبة.

وشدد إدريس على أن ما سيواجه السكان بالمرحلة المقبلة يحتاج لاستقطاب الدعم العالمي لبرامج الغذاء المحلية والعالمية، لافتا إلى أن "محاولات بعض الأطراف الرسمية وشبه الرسمية غض الطرف عن الواقع السيئ لن يحل المشكلة ولن يخفيها".

الأكثر تضررا
بينما رأى مقرر تحالف شرق السودان عثمان عقيد أن أوضاع الأطفال بالشرق هي الأكثر سوءا من بين الشرائح المجتمعية، رغم الجهود التي بذلتها المنظمات الدولية والمحلية لأجل تحسينها على مدى أعوام.

ويعتقد أن الصراع بجبهات مختلفة من العالم ساهم بتقليل مساعدات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية إلى شرق السودان "الذي ظل يعاني مشكلات مختلفة أقلها الزحف الصحراوي الذي بدأ يضرب المنطقة منذ سنوات".

واعتبر -في حديثه للجزيرة نت- أن تحذيرات يونيسيف مجرد دخان لن يلاحظه أحد في ظل انشغال الحكومة السودانية والمعارضة بالحوار وإيقاف الحرب التي اعتبرها السبب الرئيس في كل ما يحدث.

المصدر : الجزيرة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1185

التعليقات
#1377977 [sayed]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2015 01:04 PM
تحرك ياموسى محمد أحمد وقول لمانحى الكويت أغيثونا قبل أن يقع الفأس على الرأس فالمجاعه قادمه لا محاله فى ظل الجفاف الذى أصاب المنطقه والحكومه والولاة الثلاث يدخلون رئوسهم فى الرمال,,,,,,,,

[sayed]

#1377894 [ابو جاكومه]
5.00/5 (2 صوت)

11-30-2015 11:28 AM
يا للعار والخزي خسئتم يا من تتوسمون الإسلام زورا وبهتانا وتتاجرون بنصوصه لتكسبوا فتات المحرمات بل تركتم التجاره بالإسلام ومسحتم بآياته الأرض وإتجهتم لتجارة المخدرات لأن عائداتها الماليه تشبع نهمكم اللا محدود في سبيل الثروه وتسلحتم بمقولة النصاراة (الغايه تبرر الوسيله) .أين تذهبون يوم الوغى من الجبار ذو القوى وأنتم تحملون على أكتافكم مال المخدرات وتجرون آلاف الخزايا والبلايا . على من تكذبون بقولكم المردود عليكم (ما لدنيا قد عملنا .وهي لله هي لله . وهبي هبي رياح الجنه .وبرنامج الهجره لله )فبأقوالكم هذه تكذبون على أنفسكم الدنئه ولا تكذبون على الله خالقكم من عدم ولا على عامة الشعب الذي يرعاه الله .
فيا شيوخ ما يسمى بالإسلاميين إن كان فيكم رجل رشيد ويخاف الله وعمل لما بعد الموت وزهد الدنيا وفكر وقدر وترك حطام الدنيا الفانيه عليه أن يعتلي المنبر ويعلن على رؤوس الأشهاد أنهم كانوا على ضلال وحانت لحظة الحقيقه والندم على فعل المنكرات ويعلن الحرب على دنيا (الإسلاميين) الفانيه .فالموت قادم لا محاله والكل الى زوال والى الله المرتجى .

[ابو جاكومه]

ردود على ابو جاكومه
[ابن السودان البار] 11-30-2015 08:03 PM
أستاذنا المحترم اكيد حضرتك راجل مؤمن بالله ونعمة بالله ولكن من قال لك أن هؤلاء اللصوص السفلة بيعرفوا الله ؟ هؤلاء بيعبدوا الدولار الاخضر ونبيهم الخواجة المرسوم عليه أبو راس كبير ؟؟؟ وما يضحكوا عليك بتكبيرهم وقرتهم الكبيرة ؟؟؟

[الجائي من الغربه] 11-30-2015 12:20 PM
خزئت ما يسمى بالحركه الإسلاميه ورؤسائها وشيوخها وعلمائها ومنسوبيها ومن فكر في الإنضمام إليها ومن تبعها ومن تخفى في تأيدها ومن أسس لهذا المسخ اللاإنساني .


#1377846 [كمال]
5.00/5 (1 صوت)

11-30-2015 10:13 AM
دولارات الكويت مشت وينالقبلية خلتكم تصفقوا لايلا اها خمو وصرو

[كمال]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة