الأخبار
منوعات سودانية
بعد خروجهما من (ذا فويس)..شاكر ومحمد الطيب..هل أقصتهما (السياسة)!
بعد خروجهما من (ذا فويس)..شاكر ومحمد الطيب..هل أقصتهما (السياسة)!
بعد خروجهما من (ذا فويس)..شاكر ومحمد الطيب..هل أقصتهما (السياسة)!


11-30-2015 05:20 PM
الخرطوم: ماجدة حسن

علي الموعد ، بين الترقب والحذر تابعت جموع المهتمين بالفن مصير المتسابقين امجد شاكر ومحمد الطيب في برنامج (ذا فويس) على قناة ام بي سي الاولى أمس الأول . بدأت الحلقة بفريق الفنانة شرين عبدالوهاب ، والذي يعتبر المتسابق السوداني محمد الطيب جزءا منه ، فبعد ان صوت الجمهور واختار متسابقا آخر اصبح حظ المتسابق السوداني أقل خاصة وان ثمة ارهاصات كانت تشير الى ذلك حيث قالت له شيرين (انت تغني بالبروفات افضل من المسرح وليس هناك عيباً أن يخطئ الفنان)، لكنها عندما جاءت للاختيار اعتذرت له وتمنت له حظا أوفر ما يعني إقصاءه من المنافسة.
لم يكن في طموح المشاهدين السودانيين ان يتم اختيار امجد ومحمد الي المرحلة المقبلة لكن الأكيد ان احدهما سيكون الاوفر حظا من الآخر ، طالما التأهل (قسمة ونصيب) ، الا ان المفاجأة غير السارة او غير المتوقعة ان يلحق امجد بمحمد بعد اقل من نصف ساعة ، رغم ادائه المتميز وحضوره المدهش وبدون( اخطاء) .و يحرج كاظم ايما إحراج وهو يتجاوزه في الاختيار ثم يهب من مقعده ليصافحه مطيبا خاطره ويصفه بـ(الفنان الرائع). حالة امجد وصفها المتابعون بانه تعرض للكثير من الظلم ، الا انه خرج بشرف ويكفي انه دخل المسرح بـ(لو تعرف الشوق) للفنان الكبير شرحبيل احمد تاركا وراءه نغمة سودانية في مسرح (العرب) .
العازف والملحن مجاهد السيمت أشار في فترة سابقة عن محطة اسمها (محطة نايل) التي توقع ان ينزل فيها كل السودانيين المشاركين في ذا فويس من بعده ، مؤكدا على قدرات السودانيين ولكن هذه المحطة هي دائما حدود الفنان السوداني في اشارة الى انحياز العرب الي لون محدد من الغناء ويعتبرون ان الفن السوداني قطعا لا يمثله مما يشير الي تعصب وعنصرية تجاه لون محدد من الغناء . وفي حديث لـ (الرأي العام ) عن مشاركة الفنانين السودانيين في مثل هذه البرامج رأى د.محمد سيف علي رئيس اتحاد المهن الموسيقية ان اللجنة المشرفة في التحكيم لاختيار (أحلى صوت) هي-لجنة تحتكم الى معايير الصوت -مما يشير الي عدالتها في التقييم والاختيار ، لكن الملاحظ في مسابقة الامس ان لجنة التحكيم كانت اكثر تفاعلا مع السياسة وقضايا الشعوب فعندما سئل الفنان صابر الرباعي عن تقييم متسابق ما هرب الى تونس والأوضاع فيها وتغنى لها بمقطع ، وكذلك فعل كاظم مع الجزائر والعراق ، فطالما دخلت السياسة في الفن واصبح لها تأثير حتى على (أحلى صوت) ما الذي يمنع ان تكون توتر العلاقة بين مصر والسودان سبباً في ان تكتب شيرين مغادرة السوداني محمد الطيب صاحب الأخطاء ، رغم ان ذات الأخطاء لم تمنعها في المسابقة الماضية من اختيار متسابق سعودي وبأخطاء اكثر !
من معايير التأهيل (تصويت الجمهور) وقطعاً هي وسيلة تعتمد على الاصدقاء والمعجبين والحظوة لكنها بالمقابل لاتؤكد على انه (أحلى صوت) ،خاصة ان هذا المعيار يختل عند المتسابقين السودانيين لجملة اسباب اهمها ان السودان الذي له متسابقين في المنافسة يأتي اسمه مع (بقية الدول) اي انه لم ينل شرف ان يكون دولة منفصلة يوضع لها رمز خاص اسوة بدول المتسابقين وهذه بداية التمييز – غير الايجابي- ومن ناحية اخرى ، ان الجمهور (الوطني) والاصدقاء وكل من يسهم في التصويت وارتفاع اسهم المتسابق على مايبدو ، مقتنع تماما بنظرية السيمت (محطة نايل) اي ان _السودان والدول_ ان صوتا معاً لمشترك السودان فهو (نازل نازل) في المحطة .
هذه النتيجة وصل اليها عدد من الفنانين والمثقفين ودعاة الانفتاح على افريقيا والتي يمثل فيها الفن السوداني (غناء ودراما ) فناً ذا قيمة يحقق مكانة متقدمة هناك ان لم يكن الفوز .فلماذا يترفع الفنان السوداني عن هذه المكانة المتقدمة ليرضى ان يكون (محطة) لإكمال (الرصة) العربية . معادلة الانفتاح وتحديد الوجه الصحيحة للفنان هي التي تحفظ له إبداعه ،خاصة وان الغناء السوداني توضع له ترجمة اسفل الشاشات العربية رغم انه بلسان عربي وكلمات واضحة لا نعيبها بقدرما نعيب المتلقي العربي الذي أوغل في لهجاته المحلية واصبح اسيراً لها ويرفض كل ماعداها .
مهما يكن من حال فان مشاركة الفنانين السودانيين في المسابقات العربية بأغنيات غربية لتخطي حاجز اللغة هو أمر رفضه الكثير من النقاد لانه يزيد من تعزيز انتشار الثقافة الغربية الطاغية التي لاتحتاج الى مساندة في الأصل، وتجعل من المشارك السوداني مطموس الهوية يشارك في مثل هذه البرامج بـ(الجنسية) فقط . امجد شاكر ومحمد الطيب هما الدرس الحالي فهل هناك من متعظ ؟

الراي العام


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3242

التعليقات
#1378750 [ezo]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 05:14 PM
اعتقد ان صوت امجد شاكر ضعيف اما محمد الطيب لم استمع اليه

[ezo]

#1378687 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 03:33 PM
كل الفانين فتحو الظروف امام الكاميره و المشاركين عدا شيرين التي لم تفصح و اخفت الظرف الجمهور لم يختار بهاء اختار الفنانة التونيسية و حته لا تدخل هي في اي نوع من انواع الاحراج قامت بتغير الظرف لصالح ابن بلاداه

[ahmed]

#1378634 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 01:49 PM
حقيقة ادهشني الشاب السوداني امجد شاكر كان رائعا ومرتبا ويمتلك حضور باهر علي المسرح ... والاهم من ذلك انه قام باداء اغنية الفنان العظيم شرحبيل احمد لو تعرف الشوق بصورة مميزة اجبرت لجنة التحكيم علي الاشادة بها ....مما يستدعي سؤالا قديما عن عدم انتشار الفن السوداني في العالم العربي والذي يتضح جليا الانان ذلك ليس بسبب السلم الموسيقي او اللهجة او غير ذلك من تحليلات قديمة وانما بسبب انعدام الفرص في الاعلام العربي .وتعزيزا لهذا الراي فقد تمت اذاعة حلقة عن الفنان محمد وردي في اذاعة البي بي سي وقد كانت في غاية الجمال وتميزت بمشاركات عربية كبيرة تسابقوا بالاشادات بفنان السودان الكبير وردي.

[محمد]

#1378526 [الممغوص]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2015 11:21 AM
يلا بلا لمة وكلام فارغ ...
الناس في شنو و ديل في شنو ...
إرتقوا يا عالم ...

[الممغوص]

#1378418 [mazin]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 09:22 AM
الاخت / ماجده حسن
اولاً ما كل حاجه في الدنياء نرطها بي السياسه؛ انا تابعتا البرنامج ما كان في اي تحيز الى جنسيه معينه بل بي العكس اداء محمد الطيب باهت وضعيف وقد مثلة اللهجه اكبر عائق لمحمد الطيب اما عن امجد شاكر فقد وضع الاخير في وضع صعب ف المنافس له بتمتع بصوت قوي وجبار وبقدر اغني في اكثر من ثلاثه سلالم وسلالم عاليه كمان يعني كصوت هو افضل لاكن نحنا كمان ما بنظلم امجد شاكر لانو صوتو جميل وحضورو في المسرح اكثر من رائع .

فشكراً محمد الطيب وشكراً امجد شاكر للمشاركه الجميله باسم السودان البقينا ما بنسمع اسمو الى في مشاكل سياسيه واوضاع انسانيه محزنه وضغط مادي واقتصاد منهار ودوله اقل ما توصف من الخارج بانها كثيرة الموارد والخيرات ولاكن من يدير هذه الموارد .

فاخيراً اختي الفاضله عليك الله شوفي ليك موضوع تاني اكتبي فيهو ولا اشكريهم على مشاركتهم باسم السودااااان

[mazin]

#1378411 [alkhamjan]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 09:04 AM
شكرا أمجد شكرا محمد الطيب ... ماقمتم به من مجهود فردي لم يقم به كبار فنانين في السودان .. حصلتم على اكبر كمية مشاهده لم يحصل عليها فنان سوداني غير نايل.
محمد الطيب صوت قوي وجميل ولكن ماعارف الحصلو شنو أمس .. لم يكن في في الحالة التي شاهدناه فيها عندما كان االبرنامج في لبنان. فهل ياترى تعرض لضغوظ في مصر والله وضعوا له حاجة في العصير. شعرت انه كان تائه. وعلى اي حال امامه مستقبل كبير.

[alkhamjan]

#1378356 [د.عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 07:53 AM
كفاكم هرطقة .. لا احد منهما يستحق التأهل الى مرحلة قادمة
محمد الطيب غنى اغنية مصرية باداء باهت مرتبك لو انا مكان شيرين ح ارفضه

منافسو امجد كانوا افضل منه بالف مرة

شنو سياسة وما سياسة حاشرين السياسة في أي حاجة

الله يعين الأرض التي تحملكم شعب غريب

[د.عبدالله]

#1378219 [abumohammed]
5.00/5 (1 صوت)

11-30-2015 08:44 PM
اخي الكريم يبدو انك لم تكن من المتابعين جيدا للبرنامج - اولا هنالك رقم خاص للسودان على شيكتي زين واريبا - اما عن خروج محمد الطيب كان متوقعا لان محمد نسى المقطوعة وهذا عيب كبير في منافسة - وشيرين لم تكن مائلة للسياسة وهذه منافسة - بكل صراحة المنافسين لمحمد ادوا بصورة افضل من محمد وايضا التصويت ظلمه ايضا لان معظم الشعب السوداني منشغل بالمعيشة والسياسة وما فاضين - اما امجد شاكر فهو نجم مكتمل بكل صراحة ولكنه ظلم من تصويت الجمهور وهذا هو حالنا - اما عن مشاركة السودانين في المحافل العربية والمنافسات اعتقد ان معظم الدول العربية لا يعترفون بان السودان دولة عربية رغم وضوح اللهجة السودانية والتي هي الاقرب من بين اللهجات العربية الى اللغة العربية الفصحى - الا اننا نتمسك بالعروبة - الاصل هو الاصل - ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[abumohammed]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة