الأخبار
أخبار إقليمية
دراسة : السودان طبق 14 معياراً دوليا بالكامل لتسهيل التجارة
دراسة : السودان طبق 14 معياراً دوليا بالكامل لتسهيل التجارة
دراسة : السودان طبق 14 معياراً دوليا بالكامل لتسهيل التجارة


12-02-2015 04:18 PM
الخرطوم (سونا) - أثبتت الدراسة التي أعدها فريق العمل الوطني لتسهيل التجارة والأعمال الالكترونية مع الاونكتاد لإنفاذ مطلوبات تسهيل التجارة ، أن السودان يطبق 14 معياراً تطبيقاً كاملاً بنسبة 39% من أصل 39 معياراً دولياً و13 معياراً تطبيقاً جزئياً ، لتتبقي 12 معياراً لم يتم تطبقها.
أعلن ذلك السفير صلاح محمد الحسن وزير التجارة لدى مخاطبته صباح اليوم ورشة عمل تنمية قدرات فريق العمل الوطني لإنفاذ خطة الاونكتاد لتطبيق اتفاقية تسهيل التجارة اليوم بفندق كورنثيا ، وقال إنه تأكيداً للإرادة السياسية الوطنية قامت الدولة بدعم الترتيبات لإنجاح الإعداد لخطة الاونكتاد لتحديد الاحتياجات الفعلية لإنفاذ المعايير وإيمانا من الحكومة بأهمية وثيقة الاونكتاد كمرجعية في تسهيل التجارة قامت بإجازتها بقرار مجلس الوزراء في بداية العام الجاري ليتم استيعابها ضمن الخطة الإستراتيجية للدولة.
وأشار إلى عزم الدولة للعمل على تسهيل التجارة وتطبيق المعايير الدولية وإزالة القيود عن التجارة الخارجية وزيادة تنافسية السلع الوطنية بجانب بناء شراكات إستراتيجية مع الدول الصديقة إضافة إلى وضع الترتيبات اللازمة لمتابعة الالتزامات الناشئة عن انضمام السودان لمنظمة التجارة الدولية والاستفادة القصوى من المنظمات الدولية والإقليمية في مجال العون الفني والمادي.
وأضاف أن التجارب أثبتت أن تطبيق المعايير الدولية سيقود إلى توزيع أكثر فعالية للموارد وزيادة الإيرادات وتعزيز الشفافية.
وأشار إلى مشكلة تكدس البضائع بالميناء السوداني وبطء إجراءات التخليص خلال الفترة الماضية ومواكبة لما يدور في العالم من تطورات فيما يتصل بتسهيل التجارة حيث اصدر مجلس الوزراء قراراً بتشكيل اللجنة الخاصة بذلك سنة 2010 .
وتناول اختصاصات اللجنة والتي تضم الجهات ذات الصلة والمتمثلة في إعادة هندسة إجراءات الصادرات والواردات بما يتناسب مع نظم الإدارة الالكترونية لجميع الوحدات العاملة بالميناء والجمارك وتجميع المعلومات المطلوبة لتجارة الأعمال بجانب إعداد دليل للإجراءات المطلوبة في التخليص ، مشيرا إلى ضرورة إحكام التنسيق بين الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص.
من جانبها أشادت مسئولة القسم التجاري بالاونكتاد بالتزام السودان بتسهيل التجارة للالتحاق بالمنظمة وبالأعمال الجيدة التي قام بها فريق العمل السوداني.
الى ذلك اكد اللواء شرطة حقوقي د.عبد الحفيظ صالح رئيس هيئة الجمارك أهمية مواكبة التطورات العالمية في مجال التجارة الدولية في إطار التزويد بالمعايير الدولية والترابط الشبكي الدولي ، مشيراً إلى أهمية تسهيل التجارة ودورها في التنمية الاقتصادية في السودان .
وقال لدى مخاطبته الورشة إن الجمارك قامت بتقديم الدراسات العلمية والتخطيط السليم وفق النماذج الدولية وذلك من خلال تحديث التقنيات والأشعة السينية والدفع الالكتروني وفى مقدمتها البنود التجارية مما يسهل الإجراءات ومزيد من ضبط المعاملات وفقاً لإجراءات زمن التخليص.
وأشار إلى شروع الهيئة في تطبيق نظام المخاطر للمساعدة في وسائل الكشف والتفتيش، وقال ان احتياجات وأولويات تسهيل التجارة تتطلب الالتزام بمبادئ النزاهة والشفافية والمعيارية ، داعيا لتضافر الجهود لدراسة وثيقة العمل الدولية وفق خطط منظمة التجارة الدولية وبذل الخبراء للمزيد من المشاركة الفاعلة.
من جهته أوضح العميد على جدو رئيس فريق العمل الوطني لتسهيل التجارة والأعمال الالكترونية أن اللجنة قامت بإعداد دليل لإجراءات التجارة الخارجية وجمع كل وحدات التخليص الجمركي وإعداد خطة قومية لاتفاقية تسهيل التجارة ، مؤكداً أن فريق العمل يعمل في تناغم وانسجام وبأساس متين لإنفاذ خطوات تسهيل التجارة بين الوحدات الجمركية والوطنية .
وأشار إلى ما ورد من إشادة في بروكسل من أن السودان من الدول الرائدة في مجال تسهيل التجارة ، مؤكداً المشاركة بفاعلية لتحقيق أهداف الورشة.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 817


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة