الأخبار
منوعات سودانية
حاجة بخيتة: الفسيخ أجمل من الشربات
حاجة بخيتة: الفسيخ أجمل من الشربات
حاجة بخيتة: الفسيخ أجمل من الشربات


12-04-2015 06:45 PM
بحري: محمد أيوب :
يعمل من الفسيخ شربات، أي يجعل من المنسي شيئاً يذكر، أو يجعله أجمل رغم أن الفسيخ نفسه له طعم ومذاق جعله مفضلاً عند كثيرين، ما جعل محبي الفسيخ يقولون إن قائل عبارة يجعل من الفسيخ شربات «ظالم»، لأن الفسيخ أجمل من الشربات، وصناعته تمر بمراحل تدل على أنه محل عناية صانعه، مثل الحاجة بخيتة حسن، أمهر صناع الفسيخ وأشهرهم بمدينة بحري والتي بدأت رحلتها معه منذ زمن بعيد ما جعلها محل ثقة زبائنها الكثيرين والذين أصبحت طلابتهم تزداد يوماً بعد يوم، فالذي كان يطلب «برطمانية» أصبح يطلب ثلاثاً وأحياناً أربعاً، والفسيخ كما قالت الحاجة بخيتة «أكله ساهل وما بعطش زي ما الناس بتقول، بل العكس، والفسيخ قدر ما تاكل ما بتشبع».


عملية طبخ الفسيخ تبدأ بأن ينظف سمك الفسيخ جيداً، وينقع في الماء مع تغييره لتخفف نسبة الملح الموجود فيه، بعد ذلك يخلط بالليمون وملعقة صغيرة من البهارات الموجودة بالمقادير، توضع مقلاة عميقة على النار ويوضع فيها زيت نباتي بكمية تكفي لغمر السمك ويحمر ومن ثم تضاف له الدكوة وعند البعض طحين، ويضاف له الثوم والصلصة والبصل والفلفل، رغم هذا المجهود الكبير المبذول كما قالت بخيتة العائد المادي ليس كبيراص، فسعر البرطمان الصغيرة (10) جنيهات والكبيرة (30) جنيهاً، وهي تكسب ما بين 60 -80 جنيهاً يومياً، «لكن عشان بقينا أنا والفسيخ حبايب ما قدرت أفارق بيعه».

اخر لحظة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1387

التعليقات
#1380264 [الحق يقال]
3.00/5 (1 صوت)

12-05-2015 04:40 AM
صدق المثل : أسأل مجرب ولا تسأل طبيب .
العكس هو الصحيح فالفسيخ من أخضر المواد الغذائية السودانية لأنه يحتوية على نسبة كبيرة جدا من الأملاح والبروتينات التي تعتبر العدو اللدود للكلية والتي تزيد من نسبة أرتفاض الضغط بالدم ونسبة اليوريك أسيد التي تسبب مرض النقرس. أما العصائر وبالأخص التي تتكون من الفواكهة الطبيعية ماعدا ( المانجو، التوت، الفراولة والطماطم )والتي تحتوي على سكر اصطناعي فأنها تعتبر( Super Fruit Juice ).
لذلك أنصحك يا حاجة بخيتة التخلي عن طبخ هذا السم الهاري وقللي من كمية الملح في جميع المأكولات وبالأخص ملاح الملوخية المفروكة (أيوة فاكرها تماما ) وركوزي معانا شوية في صناعة عصائر الفواكهة وزيدي من كمية المياء فيها ، الله يزيد من عمرك .
الجهل بالشيئ مصيبة ...

وينكم يا الاطباء ما تعلوقوا معانا شوية الموضوع دا دخل حوشكم ؟

[الحق يقال]

ردود على الحق يقال
European Union [عمر الحاج حلفاوي] 12-05-2015 06:24 PM
والله انك راجل حقاني وتريد مصلحتهم أرجو ان لا يكون اصبت من الفسيخ -وارجو ان تنصح اهالينا الحلفاويين وناس الشمالية محس وجميع الرطانة بترك أكل التركينج لانه اكثر ملحا من الفسيخ واكثر ايذاءا للصحة-نحن السودانيون نجهل القمبري واستاكوزا والخليجيون يقولون للقمبري الربيان والاستاكوزا ام الربيان فان ام الفسيخ التركيينج ببلاويه.


#1380173 [مالك الحزين]
2.50/5 (2 صوت)

12-04-2015 08:52 PM
الله يفسخ رأسكم ,, بالله ده موضوع ؟؟؟

[مالك الحزين]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة