الأخبار
أخبار إقليمية
أزمة جامعة الزعيم الازهري
أزمة جامعة الزعيم الازهري



12-04-2015 09:07 PM
نوري حمدون

جامعة الزعيم الازهري جامعة سودانية حكومية . سميت بهذا الاسم تيمنا باسم الرئيس السوداني الاول اسماعيل الازهري الذي كان زعيم حزب الاشقاء قبل الاستقلال ثم تولى فيما بعد رئاسة الحزب الوطني الاتحادي (الحزب الاتحادي الديمقراطي حاليا) . و في 1954 انتخب رئيسا للوزراء من داخل البرلمان . و بعد قيام ثورة اكتوبر 1964 تولى منصب رئاسة مجلس السيادة .
هذه السيرة الناصعة لمن تسمت الجامعة باسمه على وشك ان تنهار و تتبدد من بوابة واحدة من كليات جامعة الزعيم الازهري و هي كلية علوم الحاسوب . ان ارتباط الجامعة بهذا الاسم العملاق كان يجب ان يجعل من قادتها منابع للحكمة و التعقل و مرجعية في التغلب على الازمات . و لكن الذي حدث كان على العكس من ذلك تماما .

(( ثمانية من طلاب الكلية لم يتمكنوا من سداد الرسوم الجامعية حتى موعد الامتحانات . منعت الكلية الطلاب من الجلوس للامتحان . تضامن زملاؤهم معهم بالامتناع عن دخول الامتحانات . )) هذه هي العناصر الثلاثة المكونة للازمة . اما تداعيات الازمة فتتمثل في اصرار الكلية على موقفها و اعتبار الذين لم يجلسوا للامتحان راسبين فيه . و من تداعيات الازمة اصرار الطلاب على موقفهم بفتح باب سداد الرسوم لمن لم يسدد و باعادة الامتحان . اما اهم تداعيات الازمة فقد تمثل في اتصال الكلية باولياء الامور للتنبيه الى خطورة ان ينساق ابناؤهم وراء معركة في غير معترك . فهل هي فعلا معركة في غير معترك . و من المسؤول عن جعلها معركة في غير معترك .
من المعلوم بالضرورة لدي التربويين بمختلف مستوياتهم عدم الخلط بين الدراسة و الرسوم . فالمبدأ التربوي هنا يقول بان لا تتعطل دراسة الطالب بسبب عدم سداد الرسوم . فالمسؤول عن الرسوم هو ولي الامر . و ليس صحيحا ان يقال ان الطالب لم يسدد الرسوم .. بل ان ولي الامر هو من لم يسدد الرسوم . و بناء على ذلك كان المتوقع من الكلية مخاطبة اولياء الامور بان المواعيد الاخيرة لسداد الرسوم قد حانت و بان نتائج و شهادات ابنائهم ستكون محظورة عليهم لحين السداد . و في مرحلة لاحقة يمكن للكلية فتح بلاغ في مواجهة اولياء الامور العاجزين عن السداد . اما الطالب , فيستمر في تلقي الدراسة بحسب الجداول المرصودة للمحاضرات النظرية و العملية او الامتحانات و غيرها من مناشط الدراسة كاملة غير منقوصة .

هذا فيما يتعلق باولياء الامور العاجزين عن السداد .. اما بالنسبة لاولياء الامور المسددين للرسوم نقول بان الكلية قد تسببت في عرقلة سير الدراسة بالنسبة لابنائهم حين قامت باجراء غير تربوي و غير قانوني بحرمان زملائهم من الجلوس للامتحان .. هل يرضي مدير الجامعة بان يتعرض احد اساتذته لمعاملة غير تربوية او غير قانونية ؟ لقد تسببت الكلية في زعزعة الاستقرار النفسي لعشرات الاسر حيث ان الكلية لم تبذل ما كان يمكن ان يبذل من جهد لعلاج الازمة قبل ان تتفاقم . فالواضح ان الكلية و من ورائها الجامعة قد خلقت معركة في غير معترك في حين كان بامكان أقرب صاحب بقالة مجاورة لمكتب العميد ان يجد الحل لمشكلة عدم السداد اما بان يدخل كضامن لاولئك الطلاب او ان يدفع الرسوم ذاتها . اما السؤال الاهم فهو .. ما هو مقدار العجز المالي المترتب على عدم سداد ثمانية من طلاب جامعة تضم المئات من الطلاب و يفترض انها تتبع للحكومة نفسها ؟ بسبب التصرفات غير الحكيمة للكلية تضرر اولياء الامور ضررا ماديا و نفسيا كبيرا حين وجدوا ابناءهم خارج قاعات الامتحانات و مهددين بالرسوب في تلك الامتحانات بسبب مشكلة رسوم كان بامكان الكلية و من ورائها الجامعة ان تجد لها الحل و المعالجة بعيدا عن اسلوب المصادمة و المعاندة .. و بعيدا عن اسلوب ( هذا .. او الطوفان) .

في مرحلة من المراحل كان على الكلية معالجة ازمة قابلة للحل . و لكن الان صار على الكلية معالجة تلك الازمة و عليها ايضا معالجة كافة تداعياتها التي تتوالد و تتراكم مع صباح كل يوم جديد . فصباح هذا اليوم رفض الطلاب الدخول للامتحان الثاني في تاريخ هذه الازمة التي صنعتها ادارة جامعة الزعيم الازهري .. ذلك العملاق الذي لم يكن يوما من الايام جزءا من مشكلة .. بل كان دوما جزءا من الحل ليس فقط لنفسه او حزبه فقط و لكن لشعب بعشرات الملايين و وطن بملايين الكيلومترات .

[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 4420

التعليقات
#1387050 [abdalroof albakri]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2015 08:48 AM
السلام عليكم
ربنايسهل ويحل لكم كل مشاكلكم
السؤال البطرح نفسه هل الطلاب عملواإجراءت التسجيل وتبقي لهم فقط إكمال الرسوم،أم لم يقوم بإجراءته ؟
تاني سؤال هل الطلاب بعدإجراءالتسجيل والوصول لمرةسدادالرسوم قدموامشكلتهم بأنهم لن يستطيعواسدادالرسوم سؤاءكان للسيدنائب عميدالكليةأولاي جهةمسؤوله؟

[abdalroof albakri]

#1380236 [عمدة]
4.25/5 (5 صوت)

12-05-2015 12:30 AM
المشكلة أنكم تخاطبون (خريجى مدرسة الانقاذ) وهؤلاء لا علاقة لهم بالعلم والعلوم ولا التربية ولا الادارة ولا كل ما يمت للبشرية بصلة. فماذا تتوقعون من فاقد تربوى تمكن من كل مفاصل الدولة!!!!!!!!!!!!حتى وزير التعليم العالى بالبلاد فى عداد الفاقد التربوى.
حليل زمن كانت الدولة بتقرى وتدفع مصاريف شهرية لأبناء الاسر الضعيفة اقتصاديا والما مصدق يسأل الترابى وعلى عثمان ونافع وكرتى وكل العاقين الملعونين دنيا واخرة.
الا لعنة الله على الكيزان اين ما حلوا.

[عمدة]

ردود على عمدة
United States [عمدة] 12-05-2015 03:34 PM
كاك كاك كاك
- سمية ابوكشوة لو فيها خير ما كان اتكوزنت لأن الكوزنة رديفة العهر.
- نائب مدير جامعة الخرطوم فى عهد الانقاذ منقصة فقد كان مامون حميضة مديرا للجامعة وليست نائبا والقلم ما بزيل بلم.
- دفع رسومك الدراسية فى الغرب عن طريق السفارة او الملحقية الثقافية يعنى ان الدولة قد تكفلت بتعليمك فى الغرب فلماذا تحرم هؤلاء المساكين من تعليم داخل بلدهم.
- فاقد التربية ليست بالضرورة لا يعرف القراءة والكتابة وانما ينقصة الادب والاخلاق وهاتان لا يمكن شراءهم ودونك المذكورين اعلاه.
- واضح انو راس السوط وصلك كان فى الغرب ام فى الشرق.

European Union [ود الغرب] 12-05-2015 08:44 AM
كيف بالله يا عمدة تقول إن البروفسيرة سمية أبو كشوة وزيرة التعليم العالي ونائبة مدير جامعة الخرطوم سابقا إنها فاقد تربوي. هذا تطاول وقلة أدب. نحن درسنا مراحل التعليم العالي خارج السودان، وحتى في هذه الدول الديموقراطية لا يمكن أن تدخل إلى حرم الجامعة ما لم تدفع الرسوم الدراسية أولا، سواء عن طريق السفارة أو الملحقية الثقافية. وهؤلاء الطلاب الذين تضامنوا مع زملائهم الثمانية هم مخطئون وارتكبوا عملا مشينا، وأدخلوا أنفسهم في مشكلة عويصة يصعب حلها. أما الزج باسم الزعيم إسماعيل الأزهري في هذه المشكلة فهو كلام عاطفي لا محل له من الإعراب !!


#1380191 [المشروع]
3.50/5 (2 صوت)

12-04-2015 09:30 PM
حسب القوانين التربوية والتعليمية السائدة في معظم دول العالم تنص على عدم حرمان الطالب الذي قبل بالجامعة من الإمتحان او فصله من الدراسة بسبب الرسوم. وتقول اللوائح ان على الجامعة او المدرسة ضرورة استيفاء حقها من الطالب قبل عملية القبول وإكتمال التسجيل والحصول على الضمانات الكافية لذلك قبل تسجيله

وبعد التسجيل لا يحق لها معاقبة الطالب او مطالبته وانما تطالب ولي الأمر مباشرة بعد ان تكون اخذت تعهدا من ولي الامر بما يسمح لها من أخذ حقها من ولي الأمر .. وليس الطالب..او حرمان الطالب من الإلتحاق بالفصل الدراسي التالي قبل اكتمال التسجيل به.. لذلك لجأت الجامعات لنظام السمسترات المنفصلة والمستقلة بإعتبار كل سمستر كوحدة دراسية منفصلة وقبول جديد بالجامعة.

[المشروع]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة