الأخبار
منوعات سودانية
ثقافة سودانية غائبة تطيح بـ "أمجد شاكر" و"محمد الطيب" أهمية التصويت
ثقافة سودانية غائبة تطيح بـ "أمجد شاكر" و"محمد الطيب" أهمية التصويت
ثقافة سودانية غائبة تطيح بـ


12-05-2015 09:22 PM
الخرطوم - نمارق ضو البيت
"خلال العروض المباشرة، رأيكم له دور كبير في تحديد مصير المواهب"، هكذا قالتها أنابيلا - المذيعة التي تُقدم برنامج ذا فويس- ومع هذا لم يكترث الكثير من السودانيين لهذا التنويه، الذي ظلت تكرره بعد كل فاصل إعلاني، وفي رأي الكثيرين أن عدم التصويت هو ما تسبب في إقصاء الكثير من المواهب، التي تستحق المتابعة في البرنامج.
والمتعارف عن التصويت، بأنه من الممكن أن يتخلله الكثير من العنصرية، وهذا لأن كل بلد يصوت للمتسابق الذي ينتمي إليه ما قد يضعف الفرص أمام المتسابقين الأقل حظا في التصويت.. تم إقصاء المتسابقيْن السودانييْن أمجد شاكر ومحمد الطيب من برنامج (ذا فويس) الغنائي بسبب قلة التصويت، فيا ترى هل كان السبب وراء هذا الإقصاء هو جهل الكثيرين بأهمية التصويت كي يصل المتسابق لبر الأمان، وبالتالي يتأهل للمشاركة في النهائيات، أم أننا لا نزال نعاني من عقدة (ممارسة دور الضحية) ونُجيد تعليق الأمور على شماعة المؤامرة، متذرعين بعذر أن السودانيين مستهدفون؟ لكن البعض ذهبوا إلى أن السبب هو ارتفاع ثمن رسالة التصويت، مقارنة بسوء الأوضاع الاقتصادية.
التصويت كان منصفا
وفي السياق، يقول علاء الدين حامد – مهندس كيميائي- إن أمجد ومحمد كانا بالمستوى المطلوب، لكن سبب استبعادهما يعود إلى أنهما تنافسا مع مواهب مميزة ومتمرسة في هذا المجال، وأن منافسيهما غنوا قبل ذلك في مسارح عالمية وفي معية كبار الفنانين، هذا إلى جانب أن اللون الغنائي السوداني غريب نوعا ما على الأذن العربية، ومع ذلك لاقى استحسان لجنة التحكيم. وواصل قائلا: وفي رأيي أن التصويت كان منصفا لهما، وبالفعل نحن فخورون بمشاركتهما التي أثلجت صدورنا، ونتمنى أن تكون فاتحة لمشاركات سودانية أخرى في كافة المجالات.
العين بصيرة واليد قصيرة
"(البصلة بي جنيه) فكيف يمكن لأحدهم أن ينفق 10 جنيهات للتصويت لمتسابق ما".. هكذا ابتدر مصطفى شيخ الدين- موظف- حديثه، وواصل قائلا: أنا من أشد متابعي برنامج ذا فويس، لكن للظروف الاقتصادية حديثاً آخر، وهو أن ميزانية المواطنين المعطوبة سلفا لا تسمح بإنفاق عشرات الجنيهات لشركات الاتصالات، في ذات الوقت الذي يمكننا شراء رطلين من الحليب بها، ويمكن لميسوري الحال المشاركة في أمر التصويت، أما بالنسبة لمحدودي الدخل فـ (العين بصيرة واليد قصيرة).
موهبة أمجد
وقالت مي عبد الله – خريجة مختبرات: (انت مجرم عالمي)، هكذا قالتها شرين عبد الوهاب، وهي تصف موهبة أمجد شاكر في أمسية العروض المباشرة بليلة السبت، وفي رأيي أن أمجد لا يقل موهبة عن المشاركين الذين تأهلوا لمرحلة النهائيات، وكذلك محمد الطيب غنى كما ينبغي، بالرغم أنه نسي جزء من الأغنية، وحاز على إعجاب لجنة التحكيم، لكن المعضلة تكمن في عدم وعي المجتمع السوداني بأهمية التصويت، لذلك تم استبعادهما من البرنامج، وهذا هو ذات السبب الذي تسبب في خروج الشاعرة منى حسن من برنامج (أمير الشعراء العرب)، في موسمه الخامس بسبب قلة الأصوات التي حصلت عليها من التابعين.
ثقافة غائبة
ووافقها الرأي عدنان محمد – خريج- قائلا: كانت أغنيتا (الليلة يا سمرة) و(لو تعرف الشوق) خيارين موفقين لأمجد ومحمد، وفي رأيي أنهما مثلا السودان بشكل جيد جدا، وقد أدهشانا جميعا بحضورهما الطاغي والمدهش، ولم أشعر بأي عنصرية من الجمهور العربي تجاههما، بل إنهم كانوا متفاعلين مع أغانيهما وتمايلوا لها طربا كما فعلنا نحن، وسبب عدم تأهلهما هو عدم إدراك السودانيين للتصويت، فلو صوتنا لأمجد ومحمد بشكل جيد كنا سنساهم في نجاحهما في تأهيلهما لمراحل متقدمة

اليوم التالي


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2303

التعليقات
#1381135 [Lila Farah]
5.00/5 (1 صوت)

12-06-2015 10:22 PM
the voice وغيرها من برامج مسابقات المواهب سواء كانت غنائيه او غيرها
تصنف ضمن برامج النصب والاحتيال التي برع فيها اللبنانيون بصباياهم.

الحكايه ماحكاية ثقافه غايبه او ماغايبه الحكايه انو الظروف الافتصاديه
الصعبه التي تعيشها الاسر السودانيه خلاهم مفتحين عيونم كويس ويبقوا عشره
علي القريشات اللقطوها بخراج الروح.

مامكن بعد دا تجي ايزابيلا والا مارى انطوانيت والا حتى هيلارى كلينتون تضحك
عليهم عشان يقوموا يتصلوا ويصوتوا للشباب ديل .!!!!

عموما مشاركةالشبان السودانيين شى أكثر من رائع وانا باعتبرهم والله رواد
وعلي اياديهم سيخرج الاداء السوداني الجميل من التابوهات التقليديه العقيمه
المعمول بيها داخل السودان الي خارج الحدود انشاء الله ...!!!!!!

كنت اتمنى مشاركة البنات السودانيات المتعلمات والدارسات للموسيقي والصولفيج
في هذه المسابقات ولا يتهيبن ابدا المسرح وبهرجته ولا الحضور علي غير ماألفوا.

[Lila Farah]

#1380918 [لودي]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 01:07 PM
ماضروري يتاهلو للنهايات او يحصلو علي اللقب المهم انهم ورو العالم انو انو نحنا عندنامواهب واصوات جميلة وثقافات ومواهب ممكن تنافس واللجنه اتفاعلت مع الاغاني السودانية الراقية والجميلة
وفعلآ السودانين ربنا يعينم علي مشقت الحياه يفتشو الغاز ولا يقعدو يرسلو مسجات تصويت
المهم انو هم شرفونا وكانت مشاركة انيقة ورائعه ومثلو السودان والسودانين خير تمثيل

[لودي]

#1380835 [؟؟؟؟؟؟؟؟]
5.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 11:00 AM
ما الفائدة التي سوف يجنيها السودان من فوز شاكر أو حامد من نوعية هذه البرامج الهايفة.

أن صراحة لم استطع تكملة المقال؟ اول سطرين كان كافية جدا أن اعرف المضمون؟

أن كان طموح شبابنا هو المشاركة في مثل نوعية هذه البرامج.. لماذا لم يلقى نفس المشارك السوداني أو السودانية عندما شارك في برنامج علمي اظن اسمه مخترع المستقبل لو لم تخني الذاكرة.

نحن نريد شباب علمي وعملي. دعك مع الغناء وهايفة هذه القنوات التي انشئت اساسا من لفت انظار وميول الشباب وطاقاتهم وتفريغها الايجابي منها في مثل هذه الظواهر.

هذه برامج لا حسرة عليها.. كنا نظن أن الجيل الحالي معظمه أو جل ضائع أو في طريق الضياع وإنما هناك كتاب من نفس الجيل مهموم بقضايا انصرافية لا تودي ولا تجيب.. فلنفرض ان شاكر هذا فاز بهذه الجولة ما المغزى وما الفائدة التي سوف يجنيها السودان..
إذا اردتم أن توصلوا الااغنية السودانية وهذا هو القصد،، فلابد من تمويل اعلامي وفضائيات تفوق الام بي سي في وجلب الحسناوات الكاسيات العاريات وفرض البرامج ويتخللها شعراء او كتابة شعراء سودانيين لمغنييين عرب يتغنون بالاغنية السودانيةبنفس المنوال التي استطاعت الاغنية الخليجية مثلا فرض نفسها بقوة..

لن يجدي شاكر أو مشكور

[؟؟؟؟؟؟؟؟]

#1380672 [عبدالحميدعبدالله عبدالحميد]
3.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 03:34 AM
يابتي الناس في شنو وانتو في شنو انت مع الحسانيه الحسره والاسي علي شبابالسودان وعلي اهتماماته

[عبدالحميدعبدالله عبدالحميد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة