الأخبار
أخبار إقليمية
السوداني منو؟
السوداني منو؟
السوداني منو؟


12-05-2015 10:04 PM
الهام هاشم

ح يوم بارد جدا من الاسبوع المنصرم وقفت الامجاد عند تقاطع شارع الستين مع اوماك عندما اضيئت الاشارة باللون الاحمر ..اندفع طفل نحو الشباك المغلق الذي اجلس خلفه وهو يمد يده...كان في حوالي العاشرة من عمره، يرتدي ملابس خفيفة ممزقة ،لونه كلون السبورة السوداء التي لم تمسح من الطباشير مسحا جيدا ،،يحمل في جنبه طفل صغير اخر لا يتجاوز عمره سنة ،يلتصق بحامله طلبا للدفء والأمان.اعتصرني الآلم،وشعرت بجفاف في حلقي والعيون الجميلة البريئة تنظر لي في رجاء ممزوج بالانكسار .. قبل ان تمتد يدي الي حقيبتي في خجل ،قام سائق الامجاد بفتح زجاج نافذته وانتهر الطفل بصوت حانق وطلب منه الابتعاد ،،تراجع الطفل مفزوعا ،،،في اللحظة نفسها ااندفع السائق بسيارته عابرا الشارع وقد جاءت الاشارة الخضراء منقذا له من ضميره اذا كان له بقية من ضمير!..

نظرت للسائق عبر المرايا، ولسبب لا اعلمه تذكرت خال البشير الطيب مصطفى شفاه الله من حقده وعنصريته ..وقد صدق حدسي ..غمم السائق (البلد اتملاءت بالمشردين،،،كرهونا العيشة ) رديت عليه (هسع تفتكر وزيرة الرعاية الاجتماعية ما بتكون مرت من هنا؟ عملت شنو للمشردين ديل) رد بعنجهية ( والوزيرة تعمل لهم شنو ؟ديل ما سودانيين،،ديل الجنوبين الرجعوا هسع ودايرين يضايقونا تاني في بلدنا) شعرت بالاستياء والقرف ،،،ولولا خوفي من ان يفجر في الخصومة الفكرية كشبيهه خال الرئيس وينزلني من الامجاد قبل ما اصل مشواري لقلت له(البلد دي اصلها بلد الافارقة وانتم ضيوف فيها يا بقايا بني العباس)كظمت غيظي وقلت له(الاطفال ديل ما جنوبيين ديل من الغرب،،شردتهم الحرب،، هسع الحكومة عملت لهم شنو) رد باستخفاف وسخرية شديدة (انتي فاكرة الغرابة ديل سودانيين؟ ديل كلهم من تشاد ،وفلاته من نيجريا ،وعبيد من كينيا ،،كدى امشي للغرب لجوه ما تلقي ليك اضان حمرة)

هنا تحول غيظي وسخطي لشفقة تجاه الرجل وتذكرت قول الشاعر(فارفق بابناء الغباء فانهم مرضى،،ان الجهل شئ كالعمى) سالته ( هل بتفتكر اني سودانية ) تفاجاء بسؤالي ورد ببصوت متردد( والله يا خالة لو ما التوب دا الواحد ما بيفتكرك سودانية) رديت ( انا سودانية وافتخر ، من شرق السودان ، من مؤاني البحر الاحمر ،سواكن وبور تسودان ،،تركيبتنا السكانية نحن ناس الشرق بتشبه تركيبة ناس الغرب،،، جيئنا للسودان من حدود البلدان المجاورة ..حضرموت..جدة.السويس .الحبشة.ارتريا ..بل جئنا من اسطنبول مباشرة عبر الرحلات البحرية لمؤاني البحر الاحمر ،،هل تعلم يا ولدي انه اهلي في اواخر الستينات... عندما كان يسكن جوارهم شوايقة او جعليين او دناقلة كانوا بوصفوهم ب( السودانيين اللي جنبنا) !! هسع يا ولدي لو بتفتكر انه نحن ما سودانيين .زي ناس الغرب مافي مشكلة. بكرة بننفصل عنكم... وكذلك ناس الغرب ..ومبروك عليكم السودنة ياناس الوسط والشمال) والحمد لله في اللحظة دي وصلت محل ما ماشه..



تعليقات 48 | إهداء 0 | زيارات 11033

التعليقات
#1381662 [واحد من الناس]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2015 11:33 PM
بصراحه يا أخوان الشكر للاخوه فى الراكوبه لاتاحتهم الفرصه لنشر المقال وفى ذلك رد على الاخوه المتداخلين باعتراض فى نشر الموضوع.
هنالك حقائق يجب ان نتفق عليها ونتعاطى معها بواقعيه وموضوعيه وشفافيه وتجرد ولابد من مواجهتها بشجاعه حتى نكون فهماً مشتركاً لمعنى المواطنه.
ماذكرته الكاتبه حقيقه وواقع ومكابر من ينكر ذلك ثم أنه أس البلاء ومكمن الازمه ومنبع الشر فالسودانيين فى نظر العرب هم دونهم ومعروف ماتم من رفض لقبول عضوية السودان فى جامعة الدول العربيه عندما تقدمت بطلب الانضمام.
ولكن للاسف الشديد نمايز بعضنا عن بعض ونعير بعضنا هذا رفيع وهذا وضيع وأترفع عن العبارات العنصريه المستخدمه ونشهدها يومياً فى الاماكن العامه ومواقع العمل.
وكما هو معلوم أن السودان نتاج لهجرات وتمازج لمكونات مختلفه أنتجت السودان وكما هو واضح من الاسم هو رمزيه للون سكان السودان الذين نعيرهم بعبارات عنصريه والعنصريه تجاوزت اللون الى الجهه فمن ينتمى لجهه معينه من السودان هو صاحب النصيب الاوفر فى الوطنيه وماسواه له الدونيه.
علماً بان السودان الحالى هو نتاج لهجرات من ثلاثه مداخل هى الشمال وهولاء قدموا فاتحين ومحاربين ولم يكون معهم نساء فتزاوجو مع السكان المحليين والان يعيرون أجدادهم وأخوالهم بعبارات عنصريه.
وهجرات دخلت من الشرق عن طريق البحر وهولاء جاوا للتجاره ومعهم نساءهم واختلطو بالسكان المحليين وهم البجا ولاتوجد مشكله فى التنابذ والتعنصر والكل واحد والحمد لله سواء كان وافداً بالهجرات الخارجيه او قادماً من السودان الداخلى.
بخصوص ماقالته الكاتبه من أطلاق عبارة السودانيين الجنبنا هذا صحيح وأنا من الشرق حيث توجد عموديه ضمن العموديات فى الاداره الاهليه أسمها عمودية السودانيه وكان عمدتها العمده/صابر مكوار ولم يستنكر ذلك أحد ولم يقصد منه التنكر من الاخرين بسودانيتهم وحصرها على هولاء ولكن كان ذلك إشاره الى مجموعه معينه من الناس وكان ذلك محل إتفاق وكانت الحكومه تتعامل على هذا الاساس فى المعاملات الرسميه التى تتطلب التعامل على أساس قبلى ويمكن الرجوع الى أرشيف مجلس ريفى طوكر للتأكد من ذلك.
وعند إندلاع الحرب فى مناطق طوكر وجنوب طوكر وصول الجيش الى المنطقه تمت الدعوه لاعيان المنطقه وكان من بينهم دعوه لعمدة السودانيه فاستنكر الحضور من خارج المنطقه ذلك فشرحو لهم الامر وأوضحوا لهم أن هذه العموديه وبهذا الاسم عمرها أكثر من نصف قرن فلاقرابه فى الاسم.
لمعالجة أشكاليات السودان المطلوب الصدق مع النفس والترفع عن التنابذ والعبارات العنصريه والتصنيف على أساس جهوى أو قبلى وهذا الامر الان موجود ومن ينكره مكابر وجاحد ولايريد خيراً للسودان واهله فكروا فى المعالجه فالمرض موجود بكثره
كنت اتوقع أن يرد المتداخلون على كلامى لانه يؤكد وجود قبيله بعينها أسمها السودانيه

[واحد من الناس]

ردود على واحد من الناس
[ود البلد] 12-13-2015 04:34 PM
و اذا انت بتعايرنا و بتتهمنا بالعنصرية انا برد على كلامك بان كل ما بحصل شأن خاص بيننا نحن السودانيين و ما يحق للدخلاء امثالك التدخل فيه، صحي اخر الزمن الحلب الدخلاء بقو يشتمونا و ينتقدونا في بلدنا و انتو مفترين و عينكم قوية في بلد اصلا ما بلدكم بس اتذكر المثل القائل يا غريب خليك اديب، و انتو غير مؤدبين

[ود البلد] 12-11-2015 06:58 PM
ورينا اسم القبيلة دي شنو و انت اصلك من وين حتى تقول كده و تعايرنا


#1381659 [نبيل حامد حسن بشير]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2015 11:22 PM
ولا يهمك يا استاذه، الرسالة وصلت، لكن معذرة، فالفهم قسمة. ما تزعلي نفسك,. عملتي العليكي. تحياتي، دي ناس اعماها الحقد، وغالبا ما يكونوا فاقد تربوي أو طرف السوط لحقهم

[نبيل حامد حسن بشير]

#1381381 [سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2015 10:20 AM
المصيبة ي ا الهام انتي الجات اسرتك في الستينات تفكري بعين قوية بفصل الشرق ...يا خالة استحـــــــــــــــــي

[سعيد]

ردود على سعيد
[سعيد] 12-07-2015 06:51 PM
ابو فادي :مرة في قلب الخرطوم سائق امجاد بعد خلاف قال لي امشي يا حبشي...و شأت الظروف لتعرفنا على ناس اديس عندها تأكدت ان صاحبي كم هو جاهل بشعوب لا يعرف عنها الا النكت السخيفة..عشنا في معظم اقاليم السودان و تعرفنا على ناس كالذهب السودان غني بشعبه و الجهلاء معذورون

[ابو فادي] 12-07-2015 02:35 PM
يا خال انت استحي افهم الكلام مظبوط وبعدها اكتب ردك ده هسي هي قالت ليك عايزه انفصال ( قالت لو بتاع الامجاد ومن شابهه في التفكير اذا بيفتكرو ان الغرابه وناس الشرق ما سودانين احسن ليهم ينفصلوا


#1381199 [ود التوم]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2015 01:38 AM
ي اخونا انحنا ما ندس رسينا فى الرمال العنصريه موجوده وزادت فى زمن الانقاذوالمتعلمين وغير المتعلمين موجوده بينهم يعنى مثلاً بعض الشمليين الواحد يكون مولود فى غرب السودان ومن قبل ميه سنه هو واجداده وكان سالته الواحد سوال عادي ياخى انت من كوستى يقول ليك انا مولود فى كوستى لكن اصلى من الشماليه ي اخى انا سالتك اصلك من وين يعنى كوستى ولا الابيض ودار فور ديل غرابه وما بيتشرف ان يكون من ناس المنطقه ياخى طيب قاعد معاهم ليه والموضوع ده حقيقى وكل الناس عارفن عندى جاره عندها بنتها اتزوجت واحد من ناس الفاشر وبتحكى لى بس عشان افهم انو العريس ما من اغرب قالت بس العريس تاجر عيش فى الفاشر ومن الشماليه يا اختى انا ما سالتك من الشاليه ولا من الجنوبيه كلنا سودانيين وبلدنا اسمه السودان يعنى اسم عى مسمه

[ود التوم]

#1381123 [سوداني]
2.00/5 (1 صوت)

12-06-2015 09:48 PM
لفظ العنصرية صار يحمل اكثر مما يحتمل،يوجد سودانيون في مصر منذ الخمسينيات و خدموا في الجيش و لليوم هم احفادهم لم يمنحوا الجنسية المصرية،في السودان ينال الجنسية اللاجئ و المتسول و المجرم و الهارب و المروج و عندما يتحدث الناس بتفعيل ضوابط منح الجنسية يوصفون بالعنصرية،هل في دولة ج السودان يستطيع الشمالي نيل جنسيتها بطرق ملتوية،بنفس فهم الكاتبة بماذا تصنف وصف جيرانها الذين تصفهم بسودانيين،هذا اعتراف ضمني بانها ليسو من السودان،السودان يحتضن الان المتسولين و فقراء افريقيا و مهربي المخدرات السوريين،اي مواطن له غيره لن يرضى بانتهاك حرمة وطنه بهذا السفور الفاضح

[سوداني]

#1381094 [الصوت]
3.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 07:46 PM
كل هذه الجلبة والتظاهرة امام سطور الحقيقة للكاتبة المحترمة مردها جملة واحدة، هي التي تناولت فيها اسماء قبائل بعينها، اذ كيف لاهلها (( الأولين )) وصف (( اسياد البلد )) ب (( السودانيين الجنبنا )).... وان كانوا اقلية بين اكثرية ...
والحقيقة الكاتبة هنا غلطانه ، لانها لو التفتت حولها جيداً لتوقعت هذا الهدير المنهمر من الامتعاض...ولها اقول ان ما (( تَرنّم )) به صاحب الأمجاد ما هو الا (( نغمة )) من موشح كامل يُعزف خلف الابواب ، وما اسمعك هذا (( الكوبليه )) الّا لاحتساب منه - حسب لونك - انك ستشاركينه (( الدندنة)) - وبمزاج -واظنه اسف عندما وجدك (( شترا )) تغردين بعيداً عن ايقاعه(( التُمتُم))...
لك التحية على التناول الهام .... فالامر ليس طفيل عارض بل مرض مزمن متجذر لا علاج له الا المقبرة ... اتدرون ما المقبرة ؟؟؟

[الصوت]

#1380955 [بوكو حلال]
3.00/5 (6 صوت)

12-06-2015 02:05 PM
لا تدفنوا رؤوسكم في الرمال ..........وتتنابذوا بالألقاب الكاتبة لامست الجرح والجميع يعلم مكامن الداء والدواء ولكن هروبنا إلي الأمام وإنكار البعض أن ثمة مشكلة فلقمت وزادت (الطين بلة) يا أولاد بلة .

[بوكو حلال]

#1380926 [عمر محمد صالح]
3.00/5 (8 صوت)

12-06-2015 01:17 PM
اندفع طفل نحو الشباك المغلق الذي اجلس خلفه وهو يمد يده...كان في حوالي العاشرة من عمره، يرتدي ملابس خفيفة ممزقة ،لونه كلون السبورة السوداء التي لم تمسح من الطباشير مسحا جيدا ،،يحمل في جنبه طفل صغير اخر لا يتجاوز عمره سنة ،يلتصق بحامله طلبا للدفء والأمان
عفوا احبتي اهل وطني كل من تناول مقال الكاتبة بالرد والتعقيب لم يلتفت الي هذه الجذئية من المقال. بالله عليكم هل يوجد احد منكم لم تمر به هذا اللوحة التراجيدية هل وقف عندها هل انبة ضميره . هل حدث نفسة جهرا او سرا عنها الم يعتصركم الالم بغض النظر عن اصول هؤلاء الاطفال . طفل يرتدي ملابس خفيفه لا تقيه شر الشتاء . حدثتم نفسكم بخلع قمصانكم وتغطونه بها . وطفل لا يتجاوز عمره عام واحد ويلتصق بجسد اخية ( البردان) لينال قليل من الدفء والامان.غطوهم اكسوهم واطعموهم بقدر استطاعتكم . وبعدها يحق لكم الحديث عن السودنه والسودان والبلد والاصول.( او امسكو ليكم ممسحه لتمسحو اثر الطابشير العالق بالسبوره .فقط لتتضح لنا الرؤية وتسهل القراءه من جميع الزوايا.
فقط ودمتم

[عمر محمد صالح]

#1380917 [المستعرب الخلوى]
3.00/5 (9 صوت)

12-06-2015 01:07 PM
يا سبحان الله .. اين العنصرية الآن ؟؟ فى كلام الأستاذة إلهام التى آلمها منظر الطفل الصغير أم كلام سائق الأمجاد ؟؟ مالكم كيف تحكمون ..
ومن المعروف ان الجزء الشمالى من السودان غالبيتهم ( وأكرر غالبيتهم ) من النازحين والقادمين مع الفتح التركى العثمانى والفتوحات الإسلامية ..فمن أين تولدت هذه العنصرية البغيضة وتجد الخلاف قائم بين الجعلى والشايقى والدنقلاوى وكلا يصف نفسه بانه هو الأفضل ..اليست هذه العنصرية بعينها ودونكم الكم الهائل من النكات بين هؤلاء القبليات ..ولكنكم ( الذين هاجمتم الأستاذة إلهام )تتجاهلون كل ذلك .. بل العنصرية أيضاً فى بُغض اللون الأبيض ويسمونه حلبى ..والحُمرة الأباها المهدى ..أليست هذه عنصرية أيها السادة الأماجد ..والعنصرية موجودة موجودة موجودة فى السودان الشمالى رضيتم ام ابيتم فلا تدفنوا رؤوسكم فى الرمال ..

[المستعرب الخلوى]

ردود على المستعرب الخلوى
[ابوكدوك] 12-06-2015 04:36 PM
الله يفتح عليك ، اصبت كبد الحقيقه !!

انصافا للحق لم ترد الاستاذه اثارة شيئ مما جاش فى قلوب البعض ، ربما خانها التعبير فى

اختيارها لبعض الكلمات لعدم تمرسها فى الكتابه ، فحبذا لو التمس البعض العزر لها..

ولك ودى ..


#1380907 [ليدو]
3.00/5 (8 صوت)

12-06-2015 12:50 PM
شكراً لك أيتها الكاتبة السودانية ، بمثلك نفتخر و نناطح السحاب شرفاً و إعزازاً ،، مقالك جميل وهادف ..

[ليدو]

#1380889 [فكرى]
5.00/5 (3 صوت)

12-06-2015 12:21 PM
يصفون الإنقاذ بالعنصرية
وحينما يأتى ذكر قبائلهم وأصلهم بسؤ يقفون مع الإنقاذ !!!
تحياتى يا أستاذة ..

[فكرى]

ردود على فكرى
[ابو جلمبو] 12-06-2015 02:55 PM
العنصريين ظهرو


#1380883 [جنوبي]
5.00/5 (5 صوت)

12-06-2015 12:10 PM
البقولوا الكاتبه دي تركيه وما سودانية ما ينسوا انو غازي صلاح الدين العتباني رفض يوقع علي اتفاقية نيفاشا عشان فيها بند تقرير المصير وعلي عثمان الشايقي مشي وقع !!
هل السودانوية بالانتماء والاخلاص ولا مجرد ام واب ؟

[جنوبي]

#1380882 [molla]
5.00/5 (1 صوت)

12-06-2015 12:06 PM
زى امثال سائق الامجادطبعا هو من بقايا الخواجات بعدين امهاتهم نساء للخواجات باللفه والسودان ارض السودان وهو الدخيل على السودان نحمدالله نحن سودومانشبه الخواجات بعدين سؤال يسيط اولاد الحرام المن الخواجات ديل مشو وين موجدين الان

[molla]

#1380861 [واحد من الناس]
5.00/5 (5 صوت)

12-06-2015 11:37 AM
بصراحه يا أخوان الشكر للاخوه فى الراكوبه لاتاحتهم الفرصه لنشر المقال وفى ذلك رد على الاخوه المتداخلين باعتراض فى نشر الموضوع.
هنالك حقائق يجب ان نتفق عليها ونتعاطى معها بواقعيه وموضوعيه وشفافيه وتجرد ولابد من مواجهتها بشجاعه حتى نكون فهماً مشتركاً لمعنى المواطنه.
ماذكرته الكاتبه حقيقه وواقع ومكابر من ينكر ذلك ثم أنه أس البلاء ومكمن الازمه ومنبع الشر فالسودانيين فى نظر العرب هم دونهم ومعروف ماتم من رفض لقبول عضوية السودان فى جامعة الدول العربيه عندما تقدمت بطلب الانضمام.
ولكن للاسف الشديد نمايز بعضنا عن بعض ونعير بعضنا هذا رفيع وهذا وضيع وأترفع عن العبارات العنصريه المستخدمه ونشهدها يومياً فى الاماكن العامه ومواقع العمل.
وكما هو معلوم أن السودان نتاج لهجرات وتمازج لمكونات مختلفه أنتجت السودان وكما هو واضح من الاسم هو رمزيه للون سكان السودان الذين نعيرهم بعبارات عنصريه والعنصريه تجاوزت اللون الى الجهه فمن ينتمى لجهه معينه من السودان هو صاحب النصيب الاوفر فى الوطنيه وماسواه له الدونيه.
علماً بان السودان الحالى هو نتاج لهجرات من ثلاثه مداخل هى الشمال وهولاء قدموا فاتحين ومحاربين ولم يكون معهم نساء فتزاوجو مع السكان المحليين والان يعيرون أجدادهم وأخوالهم بعبارات عنصريه.
وهجرات دخلت من الشرق عن طريق البحر وهولاء جاوا للتجاره ومعهم نساءهم واختلطو بالسكان المحليين وهم البجا ولاتوجد مشكله فى التنابذ والتعنصر والكل واحد والحمد لله سواء كان وافداً بالهجرات الخارجيه او قادماً من السودان الداخلى.
بخصوص ماقالته الكاتبه من أطلاق عبارة السودانيين الجنبنا هذا صحيح وأنا من الشرق حيث توجد عموديه ضمن العموديات فى الاداره الاهليه أسمها عمودية السودانيه وكان عمدتها العمده/صابر مكوار ولم يستنكر ذلك أحد ولم يقصد منه التنكر من الاخرين بسودانيتهم وحصرها على هولاء ولكن كان ذلك إشاره الى مجموعه معينه من الناس وكان ذلك محل إتفاق وكانت الحكومه تتعامل على هذا الاساس فى المعاملات الرسميه التى تتطلب التعامل على أساس قبلى ويمكن الرجوع الى أرشيف مجلس ريفى طوكر للتأكد من ذلك.
وعند إندلاع الحرب فى مناطق طوكر وجنوب طوكر وصول الجيش الى المنطقه تمت الدعوه لاعيان المنطقه وكان من بينهم دعوه لعمدة السودانيه فاستنكر الحضور من خارج المنطقه ذلك فشرحو لهم الامر وأوضحوا لهم أن هذه العموديه وبهذا الاسم عمرها أكثر من نصف قرن فلاقرابه فى الاسم.
لمعالجة أشكاليات السودان المطلوب الصدق مع النفس والترفع عن التنابذ والعبارات العنصريه والتصنيف على أساس جهوى أو قبلى وهذا الامر الان موجود ومن ينكره مكابر وجاحد ولايريد خيراً للسودان واهله فكروا فى المعالجه فالمرض موجود بكثره
ودمتم

[واحد من الناس]

#1380851 [دفع الله البدوي]
5.00/5 (1 صوت)

12-06-2015 11:26 AM
يافاهمة ياانسانية انت الاخطاء الفردية لاتنسب لامة ومجتمع بعينه فالخطاء والصواب يرجع لصاحبة هنا في فردية واضحة جداً ولو تغير النقاش لعكسه هل سيكون الحديث عن سماحة مجتمع الوسط والشمال كما اشرتي .من الجهل صبغ مجتمع بخطاء فرد هذا مع اثبات ان مجتمعنا مثله ومثل الكثير من المجتعات يعاني من داء العنصرية مثلاً في امريكا الان هنالك حالات غضب واسعة لتعامل الشرطة مع الملونين (ذوي الاصول الافريقية) حيث يقتلون لاتفه الاسباب وربما لحملهم مسدس العاب .ومن ثم فان المجتمع السوداني مجتمع متعدد ومتنوع ومنفتح علي الاخر بصورة ليس لها مثيل في الدول الاخري لان نفس هذه الخلطة ميزته بوضع اجتماعي فريد فنحن اجتماعيون بطبعنا وودودون للنهاية (غالباً) وهذا يظهر في الاحتفاء بالاخر انظري لمصر مثلا حيث تضج الافلام والمسلسلات والبرامج والشارع القاهري العادي بانواع واشكال الاستخفاف بالصعيدي والنوبي وهذا لايوجد في السودان بهذه الصورة ولك المثال في خليفة المهدي عبد الله التعايشي الذي كان رئيس السودان بكل قبائله واطيافه واشكاله المتعدده .نحن ليس بمجتمع ملائكي ولكن اسقاط ماهو فردي علي الكل فيه ظلم كبير وكبير جداً وهذا تحديدا مايجعل كتابتك هذه غير جيدة ولاتدعم روح الفكرة لانها تنطلق من ظلم وتجني علي الكل وربما لظروف اجتماعية خاصة عانيتي فيها من كونك اسطنبولية الاصل وسط فرد اوفردين او اكثر لجهلم او لامر اخر

[دفع الله البدوي]

ردود على دفع الله البدوي
European Union [النور] 12-06-2015 05:19 PM
يا فاهم كاتبة المقال لم تصف كل المجتمع بأنه عنصرى, بل أوضحت أنه لا زال هنالك من يمارسون العنصرية كشئ روتينى يوميا وبكل أريحية ويتوقعون من من حولهم أن يوافقوهم على ذلك وسيندهشوا اذا أبديت أي اعتراض لان التعابير العنصرية ظلت شيء مقبول ومتداول ولا تحارب, ففي أمريكا التي ذكرتها وغيرها من الدول المتقدمة نعم قد توجد العنصرية ولكن توجد القوانين الرادعة لها وهى غير مقبولة في الأوساط الاجتماعية وتعد جريمة يعاقب عليها القانون, أما الجهلاء ممن يطالبون بعدم طرح مثل هذه السوالب الاجتماعية السيئة ويفضلون السكوت عنها ويصفونها بألفتنة, فهم لا يدركون أن دفن الرؤوس في الرمال لا يساعد على معالجة السوالب مالم تكشف وتناقش لايجاد الحلول أو التوعية بألاضرار على أضعف الايمان, مجرد وجود أطفال شوارع حالهم يرثى له ومن فئات معينة وبكثافة يحمل الكثير من الدلالات, النكران والهروب من الواقع لا يفيد.

[بابكر عوض الشيخ] 12-06-2015 03:38 PM
كفيت وأوفيت يا أستاذ دفع الله وأغنيتني عن الرد على هذه الكاتبة التي تريد زرع الكراهية والبغضاء بين أبناء الشعب الواحد وكان يمكن أن تكتب رأيها بصورة تنبذ العنصرية فالقبائل الشمالية مستوطنة في الغرب وقبائل الغرب مستوطنة في الشمال والوسط وفي الشرق وهم جميعاً في وطن واحد والفتنة والعنصرية نائمتان لعن الله من أيقظهما


#1380814 [الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار]
5.00/5 (6 صوت)

12-06-2015 10:30 AM
معذرةأخوتى المتداخليين ممن لم يروق لهم ما اوردته الكاتبه فى مقالها و اتهموها بالعنصرية و أنها أجنبيه و غيره من الكلام الذى لا يرقى الى الحوار وليس 7+7 بل حوار و مداخلات بين أخوة يهمهم أمر هذا البلد و ينشدون فيه الفضيلة و محاربة العنصرية و الجهوية و القبلية التى انتهجها النظام من أجل تثبيت أركان حكمه و استعباد خلق الله و لا يفرق بين شمالى او جنوبى او غرابى او من الشرق ؟
من ابجديات النظام للهيمنه على الوطن و المواطن الفتنه و خلق الصراعات القبليه و العقيدة و اللون و الانتماء ؟
اخت الهام هاشم مواطنه سودانية من شرقنا الحبيب و بالنظر الى مكونات الشرق تجد أنها من تجمع بين كل القبائل السودانية و القادمين من دول الجوار و استخدام كلمة جيرانا السودانين عفوية أكثر من عنصرية و تجد أن جارك هندى او حضرمى او نيجرى و هذا لا خلاف عليه و انما تأكيد لسوداينة الجار ايا كان من أى قبيله ؟
الاستدلال برأس النظام و خاله دليل على علمها و بدراية بما يدور خلف الابواب و ما يتفوه به هؤلاء الشرزمه من بنى كوز متابيهين بعروبيتهم و هم أقل عروبة لاختلاط الدم الافريقى بالعربى و الناتج هو البغاث و علابى نصف كم ؟
ما عايش الاعراب و دول الخليج و حتى الفراعنه يتأكد تماما بأن الادعاء الك عربى تعتبر مزمه و أنك لا تنتمى الى العرب بصله و أسال مجرب و لا تسأل طبيب ؟
ليكن السودان و طن يسع الجميع و الكل سودانى و لا قبلية و لا جهوية و لا أنتماء لنخرج من هذا الصراع و النفق الضيق الذى توكرنا بفضل سياسة النظام و ما زرعه فى نفوسنا من بغضاء و كراهيه لبعضنا لكى يأمن هبتنا و ثورتنا و ينعم بالامن و الاستقرار و كما ادعى اللمبى هذه أمة واحدة هربا من الواقع المرير الذى نعيشه و الله يهدى الى سواء السبيل و يجمع كلمتنا و يوحد صفوفنا و يقوى من شكيمتنا و يجعل النصر هدفنا و التوحد و نبذ القبليه مبتغانا و ليعيش السودان حرا و موحدا و مستقلا .

[الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار]

#1380809 [شلعوها]
3.00/5 (5 صوت)

12-06-2015 10:22 AM
لماذا انتم مغبونون على هذه الكاتبة التي اهدت لنا عيوبنا
لماذا لانها همست جهرا بما هو ليس تفكيرا فقط بل ممارسة
تمارس وبكل وضوح في كل مرافق الحياة
دولة المدينة كان بها دهماء الناس الذين يزدريهم الاخرين و لكنها اقامت اكبر نهضة عرفها الانسان
ارجعوا لربكم و اتركوا حمية الجاهلية نحن في ذبل الامم

[شلعوها]

#1380805 [ABOAHMED.....]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 10:12 AM
ارجعي تركيا احسن ليكي ... طالما ماعاجبنك السودانيين الجنبكم..
لانه ببساطه انتو الجيتونا من تركيا مع الغزو التركي مش نحن الجيناكم..
عشان كده ارجعوا بلدكم افضل ليكم ...
وكما قال جمال الوالي : العارف عزو مستريح....

[ABOAHMED.....]

ردود على ABOAHMED.....
[ود البلد] 12-11-2015 06:54 PM
الجزء الشمالي من السودان فيه سودانيين اصيلين زي الدناقلة و المحس و الحلفاويين، ما كلهم خليط من كم حاجة يا المستعرب الخلوى، بس شكلك شايل عقد الدنيا كلها من كلامك و كواريكك و اسمك اسم على مسمى

[ود البلد] 12-11-2015 06:51 PM
واهم انت يا المستعرب، الجزء الشمالي فيه سودانيين اصيلين زي الحلفاويين و الدناقلة و المحس ما كلهم خليط من كم حاجة، بس شكلك شايل عقد الدنيا كلها

[المستعرب الخلوى] 12-06-2015 06:35 PM
يااااااااا اب احمد ياخ ارجع وأقرأ المقال من أول وجديد قبل ما تجى وتعمل فيها ابوعرام وتهاجم الكاتبة من غير ما تفهم هى كتبت شنو وبتقصد شنو وشوف من هو العنصرى الكاتية أم سائق المجاد ؟؟
.. هل تنكروا إنو غالبية سكان الجزء الشمالى من السودان هم من النازحين من الجزيرة العربية ومصر وتركيا والمغرب ؟؟
السودان خليط من الأجناس التى هاجرت من الدول أعلاه .. واصل السودانيين هم الإخوة فى جنوب السودان ..فما تقعد تتفلسف عالفاضى وانت ما عارف تاريخك جايى من وين ..


#1380789 [Abdelazim Mekki]
5.00/5 (1 صوت)

12-06-2015 09:49 AM
بالمناسة لو كانت أصولك تركية مفترض ما تجيبي كلمة العنصرية علي لسانك ناهيك انت تكون نقطة مقال كامل لقلمك
عايشنا الأتراك في المانيا
شعب يتنفس عنصرية

[Abdelazim Mekki]

#1380784 [كمال]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 09:41 AM
الاخت الهام هشام
كلامك هذا مخز ومجحف لكل السودانيين اذا انتي بتتخلي كلهم زي خال البشير او سايق الامجاد ابدا هذا كلامك هو العنصريه بذاتها وماذا تستفيدي بنشره في موقع الراكوبه وفيه كتاب من كل انحاء السودان ولانقبل بما تكتبينه بهذه الصورة انتي خايفه من بتاع الامجاد ينزلك اكتر من خوفك علي الوطن والله نحنا افصال الجنوب موجعنا خلي ينفصل الغرب او الشرق لاننا لما درسنا بالجامعة لدينا اصدقاء من كل انحاء السودان ولكن دتير اسالك اءا انتي اصولك من اليمن او تركيا هل بحق لكي فصل شرق السودان ومن المفترض ماتذكري جذورك لانك مولوده في السودان وخلاص بقيتي سودانية لكن رجوعك لي جذورك هو العنصريه وكل السودانيين افارقه ان رضوا او ابوا

[كمال]

#1380782 [Abdelazim Mekki]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 09:40 AM
كاتبة عنصرية تخاطب شعب عنصري
ههههه
و دقي يا مزيكةً

[Abdelazim Mekki]

#1380775 [ابو حذيفة]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 09:25 AM
والله و الله انت عنصرية للنخاع و تثيري الفتن ويطهر عليك واجدة بتاعة فتن ومفروض تحكمي علي هذا المقال و لو كنت وزيرا للعدبل لاتخذت اجراءات نحوك و لفتحت لك مواد في القانون تسجنك سنين عدة دة اذا كان ماطلبت بشنقك

[ابو حذيفة]

ردود على ابو حذيفة
[سامي] 12-06-2015 12:28 PM
يا اخي قبل ما تحكم عليها بالسجن اقترح عليك تعلم اللغة العربية وخاصة قواعد الاملاء حتى يمكن تعينك وزير للعدل ..لكن في هذا الزمان يمكن ان تصبح رئيس الجمهوية بجهلك هذا


#1380771 [محمد الفاتح]
4.88/5 (6 صوت)

12-06-2015 09:11 AM
حدث أن جئت إلي السودان في إجازة صغيرة وقدر الله ان ألتقي بصبي صغير يعمل في درداقة وهو من أبناء الجنينة وحدث معه حوار فقلت له ما هو الأفضل لك الجنينة أم وسط السودان فقال لي ليست هنالك مقارنة والجنينة أفضل بألف مرة من وسط السودان وقال لي إن الأكل والشرب هنالك لايباع تاكل مجانا وأما هنا لو ماعندك فلوس لن تأكل أبدا

[محمد الفاتح]

#1380769 [مواطن سوداني]
4.88/5 (6 صوت)

12-06-2015 09:07 AM
شي غريب لكن هذا هو الواقع لان معظم اهل وسط وشمال السودان يعتقدوا انهم هم وحدهم السودانيين وغيرهم من اهل الغرب والجنوب والشمال من الدخلاء الذين قدموا من خارج الحدود وهو غير صحيح طبعا . لاثبات هذا الامر عمدوا الى تزوير تاريخ السودان وطمس تاريخ وهوية السودانين الاصلاء . لن نصل الى غاية توحيد السودانين ابدا طالما ظللنا نفكر بهذه العقلية . ذهب السودانيون الى كل اصقاع الدنيا واصبحوا مواطنين في تلك البقاع البعيدة وتعذر عليهم ان يكونوا مواطنين في وطنهم .

[مواطن سوداني]

ردود على مواطن سوداني
[الوجيع] 12-06-2015 09:02 PM
يا موهوم ليس مجرد اعتقاد بل هى الحقيقة التى تبغضونها فالسودان المعروف تاريخيا هى المنطقة الجخرافية المعروفة بوادى حوض النيل الاوسط بما فيها الشمال والشرق وتحدها من الغرب سلطنات دارفور ومن الجنوب مملكة تقلى العباسية الى مشارف سنار وقد كانت تمثل على مختلف العصور البقعة الحضرية التى اطلق عليها الاسم المعروف وسكانها هم السودانيون باعراقهم المعلومة البجا والعرب والنوبيين وذلك لدى الرحالة والمؤرخين الاغريق والرومان والعرب وغيرهم الذين تعاملوا مع حضارات السودان قديما اما ما عداها من مناطق البلاد الحديثة كدارفور والجنوب الكبير( القديم والجديد) فلم تلتحق بالسودان الا مؤخرا فى العهد التركى والانجليزى وعليه فكونهم يعتبرون انفسهم هم وحدهم السودانيين هو الواقع الماثل تاريخيا وجغرافيا واثنيا ولا خلاف فى ذلك وعليه فليس من حق المعرفين بالاضافةاستلاب الاسم من اصحابه الحقيقيين استنادا على مدلوله اللفظى فقط فالجميع سود فى عرف المؤرخين ولكن هؤلاء ليسوا زنوجا بل حاميون اختلطوا بالقادمين العرب على مدى عهودطويلة من الزمان وانتج انصهارهم ما يطلق عليه اليوم (الزول) السودانى والثقافة السودانية بمفرداتها الحالية .اما ما تلى ذلك من هجرات من الاقاليم الجديدة الى القديمةفلن تغير من شيئا من حقائق التاريخ فيا ترى من هل عرفت الان من يريد ان يزور التاريخ والجغرافية ايضا ؟


#1380768 [محمد عمر عثمان]
4.50/5 (5 صوت)

12-06-2015 09:06 AM
نحنو في الغربة نجابهه الثقافات الاخري ونعكس وجه وطننا الغالي بأننا سودانين (الزووول وكفي) بكل ما تحمل من معاني ، وفي نفس الوقت تطالع مقال كهذا شئ مؤسف جداااا سواءا كان الموضوع حقيقة أم مجرد قصد (القبلية موجوده بيننا لأبعد حد) الجنوبين انفصلو لمثل هذه الاقوال والغد كفيل بترجمة اسلوبنا في التعايش هل نحنو سودانين أم غير ذلك .........

[محمد عمر عثمان]

#1380763 [Abdo]
4.88/5 (6 صوت)

12-06-2015 08:57 AM
كل المعلقين وصفو الكاتبة بالعنصرية و إثارة الفتن بفهم مغلوط او لسؤ نيه من جانبهم كانهم يعيشون خارج السودان ، كانهم لم يسمعمو و يقرأوا للطيب مصطفي ، كأنهم لم يسمعمو حديث الرئيس عن الغرباويه ، كأنهم لم يسعموا عن الكتاب الأسود ، كانهم لم يسمعو بحديث عبد الرحيم حمدي عن مثلته ، وو القائمة تطول ، العنصرية و الفتن أثارتها جماعتكم الحاكمة بإسم الدين من الترابي و مرورا بعمر البشير حتى أصغر من يدعى المسئولية حتى جعلوها معلما بارزاً في الرقم الوطني ،مقصد الكاتبة بسيط وواضح و هو تفشي روح نتنه لابد من أجتثاثها من جذورها ، و الله يكون يكون في عون بلد لايدري أهلها أين تكمن مشكلتهم .

[Abdo]

ردود على Abdo
[ام خالد] 12-06-2015 09:31 AM
يا عبدو نحن ما قلنا اننا مع العنصرية ضد اهلنا الغرابة لاننا ضدها و ضد كل من يمارسها و كلنا سودانيين ابناء وطن واحد، و ضد المدعو الطيب مصطفى و اقواله النتنة العنصرية، لكننا احتجينا على كلام الكاتبة و وصفها للقبائل التانية بالسودانيين اللي جنبنا، و كلامها بيدل على عنصرية و عدم انتماء للسودان و استخفاف بغيرها


#1380753 [حاطب ليل]
5.00/5 (3 صوت)

12-06-2015 08:39 AM
الهام هاشم و الله انتى العنصرية بعينها اذا قلنا سائق الامجاد جاهل و متخلف انتى تكونى الفتنة نفسها اتقى الله فيما تكتبين لكن الغلط ما منك الغلط من منابرنا الاعلامية المنحطة التى تسمح للزيك بالكتابة انتى زكرتى الدناقلة و الشوايقة و الجعليين انتى تكونى شنو ؟ و انا متاسف انو ارد على واحدة فى تفكيرك لكن الوطن فوق كل شئ و انا اؤكد ليكى انت ما من جدة و لا حضرموت و لا اليمن

[حاطب ليل]

ردود على حاطب ليل
[احمد علي] 12-06-2015 10:24 AM
انت والله المعتوه و العنصري و ربنا ابتلاك بكل عقد الدينا...الزولة دي ياخي بتتكلم عن الوحدة و بنبذ العنصرية و بتنصر المهمشين حتى وان كان مقالها بسيط و مخصتر لكنه معبر ..كتبت خواطرها في لحظة معينة لكن انك مريض مرض لا علاج له شفاك الله..وعلى فكرة ان من غرب السودان و دارفوري اصلي.

[ibnalsudan] 12-06-2015 09:54 AM
SORRY,YOU ARE RACISMISTIS AT LEAST GIVE SOME RESPECT FOR HER IDNT THINK THAT YOU HAVE SISTERS .


#1380746 [تاج السرعبداللطيف عثمان]
2.99/5 (12 صوت)

12-06-2015 08:34 AM
شكرا يا أستاذة لأنك أوضحت لذاك السائق معنى المواطنة وحتى الشمال البعيد
والذى إنتمى إليه لا مكان للغة العربية التى جعلت من السودان دولة عربية
ونحمدالله كثيراً أن أدرجوا الهوية فى خوارهم الذى يدور وهناك سؤال يجب الإجابة
عليه ممن يعتقدون أنك ( ما سودانية ) من الذى أبعد الناس عن الوطنية فى
السنوات التى خلت ؟؟؟ لماذا يسكت الناس عن مقالات الخال العنصرية الغذرة
ويسكبون الحبر على من يتساءل عن معايييير الإنتماءءء للسودان ؟؟؟؟
عرباً حملناهه ونوبة

[تاج السرعبداللطيف عثمان]

#1380731 [حمدالنيل]
2.97/5 (9 صوت)

12-06-2015 08:13 AM
شكرا لك ايتها السودانية.. عبرت عن سودانيتكم بصدق وشهادة دامغة.. وكلك معاني انسانية سامية وخلق سودانية اصيلة... وجودك يبشر أن السودان مازال بخير.. أما اشباه الطيب مصطفى ومثله سائق الامجاد هذا قد اعماه جهله وهم سبب دمار وشتات وفرقة السودان.
لك التحية.

[حمدالنيل]

#1380717 [الجــــــــــــــزيرة ابـــا]
4.00/5 (12 صوت)

12-06-2015 07:58 AM
اهاااا قمنا للكلام الما ياهو .. الزول لمن يقول الحقيقة تقولوا عنصرى والعنصرية بتمارس من نظام ومن جهويات بشكل مؤسس ومنظم بل وبتنسف قرى بالطائرات والجنجويد والعنصرية بتمنع اﻻغاثات الجاية من الناس العندها دم ورحمة .. والعنصرية بتنهب فى ثروات المساكين باسم ( ديل عبيد ) وباسم الدين القاطعنوا من راسهم .. العنصرية ليست كتابة صحفية تكشف حقيقة شارع جاهل يجب ان يوجّه بشكل عنيف ﻻنه ﻻ يرجع لنفسه بعنجهيته اﻻ بالكلمات البتختوا فى علبو ... الجهل مترامى اﻻطراف وسيد للموقف العظيم اللى نحن فيه .. والقلم ما بزيل بلم .. يا متعلمين يا بتوع المدارس .

اوباما رئيس ﻻميركا .. ووزراء فى اوربا لم يكملوا بها عشرة سنوات منذ مجئهم اليها .. ونحن ما زلنا فى جهتك وقبيلتك ودينك شنو ولونك مالو ونهاية المطاف عشان الناس يبقى لونها واحد سرطنوهم بالكيماويات وسرطنوهم بالنفايات .. اصحوا يا مهاجمى الصحفية وهاجموا من اسس لهذا الجهل المخيف ومن اسس لبناء ضد اﻻنسانية وضد حكمة الله فى اﻻرض ( التباين فى اﻻختلاف ) ليبلوكم ايكم احسن عملا .

لتعارفوا وليس لتتكارهوا وتاكلوا بعض احياء

[الجــــــــــــــزيرة ابـــا]

#1380712 [ابومرام]
2.50/5 (5 صوت)

12-06-2015 07:49 AM
اولا الكاتبة للاسف الشديد تظهر في مقالها انها ضد العنصرية والتفرقة بين الناس ولكن هي لا تدري انها موغلة في العنصرية فكل كلمة من هذا المقال تنضح عنصرية نتنة وبغيضة .كلام هذا السائق لا يمكن لاي انسان سوي ان يسحبه على شعب كامل او على جزء منه تعني به هي اهل الوسط والشمال كما قالت ومثل هذه المواقف تحدث يوميا والحكم السوي على صاحب التصرف يقع عليه هو ايا كان تصرفه فان احسن للسائل او اساء له فاجره له ووزره عليه. ثم من قال لك ام السائق من بني العباس؟ وان سلمنا انه من بني العباس فان كان تصرفه غير الذي حدث فهل تكتبين مقالا تشيدين فيه بكرم بني العباس وحسن معاملتهم لطالبي العون في الشوارع والموصلات؟ وان حدث ذلك فسوف تحصرين مقالك في شخص السائق دون غيره من بني جنسه ولكن لان في نفسك شيئا انت ادرى به لذلك جاء هذا المقال ليظهر دواخلك التي لا اريد ان اقول انها مريضة ولكن على الاقل غير نظيفة تجاه شريحة كبيرة من ابناء جلدتك ان كنت اصلا تعتبرين نفسك واحدة منهم والسلام

[ابومرام]

ردود على ابومرام
[ibnalsudan] 12-06-2015 09:30 AM
I THINK YOU DID NOT TELL THE TRUTH,I HOPE TO TREAT YOUR SELF BEFORE YOU COMMENT.


#1380711 [الريس]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 07:47 AM
اسغفر الله العظيم

[الريس]

#1380695 [القدال]
4.00/5 (4 صوت)

12-06-2015 06:51 AM
دا جهل منك و إثارة للفتنة و مافي داعي من الأول، أصولك ما سودانية علي كيفك أرجع محل شايفة أفضل أما تتكلمي مثل هذا فغير مقبول إطلاقاً.

دا شخص واحد و بالتالي لا يؤخذ بهذا السفه و إثارة الفتنة بين المسلمين. بديتي بقصة طفل محتاج و اتحولتي لفتنة كبيرة، دا إنفاق و شفقة علي الفقراء و المحتاجين و لا دعوة للفوضي.

إعملي حسابك و اتق الله يا أمة الله

[القدال]

ردود على القدال
[Abu abdalla] 12-07-2015 07:51 PM
مالك شاني حملة كده على بنات السودان يا دقيقة بس و بتقول الواحدة منهن يدها زي الفحمة، ما كلهن كده و واحدات منهن محافظات على سمرتهن و بعتزن بيها و لا بستخدمن كريمات التفتيح، الا كان ده فهمك انت عنهن او اخواتك بستخدمنها

[دقيقة بس] 12-07-2015 10:09 AM
أخوي المستعرب كلام عن زواج بت الغرب أو بت الشرق أو بت الجنوب أو بت الشمال أو بت الكلب دائماً يربط بكلمة العنصرية مع العلم بأن الزواج مسألة خاصة جداً ومعنية بالشخص الذي يريد الزواج كان مره أو راجل كثير من الشمال أراد الزواج من شمالية لم يوفق ، قالت ما عايزاهو شين، جضوموا كبار، سمين، مفلس .. إلخ ونفس الشيء حاصل في الغرب ، وأعتقد إذا في واحد عايز يتزوج واحدة من الغرب أو من أي حته ، ما أظن في زول بيمنعه إذا كان مقتنع بيها ومتمسك بها ، إذا أرادت واحدة تتزوج واحد من الغرب تستطيع تتمسك به وتقنع أهلها بذلك . والرفض والموافقة غير خاضعة لأبناء الأقاليم التي ذكرت فقط أحيانا بتتم في نفس الإقليم ولأسباب تافهة، وبعدين إذا كان الموضوع مقصود به لون البشرة كل بنات السودان من حلفا لنمولي بيستعملن ممبيض البشره ، الواحدة وجهها تركيه ويديها زي الفحمة ،أما بالنسبة لياسر عرمان ، أكتفي برد الاخت تراجي في هذا الموضوع ، أختم كلامي بأننا من الأفضل أن نترفع عن العنصرية ، وأن نعلم تماماً بأننا سنكتوي بالنار التي سوف نشعلها.

[المستعرب الخلوى] 12-06-2015 06:41 PM
الأخ القدال .. لدى سؤال واحد أوجههه لحضرتك هل تنكر وجود العنصرية فى السودان ؟؟
إن كانت إجابتك أنه لا توجد عنصرية فى السودان لماذا ترفضون أيها السادة أن تزوجوا بناتكم وأخواتكم لإخوانكم المسلمين من جنوب وغرب السودان ..؟؟ وقل لى بربك كم شخص من اهل الشمال تزوج بقتاة من غرب أو جنوب السودان غير المدعو ياسر عرمان ؟؟
مالكم كيف تحكمون ؟؟


#1380689 [عبدالرحمن محمد]
4.50/5 (3 صوت)

12-06-2015 06:31 AM
للاسف ماقصدتي الا الفتنة من مقالك والعنصرية مازالت في دمك وانا واثق انه لباسك للتوب لن يجعل منك سودانية

[عبدالرحمن محمد]

#1380682 [احمد جبل]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 04:38 AM
اولا يا غريبة افهمي تماما اوتاد الغرب ما بمدو يدهم لي زول لانو ما بعرفو الشحدة

[احمد جبل]

ردود على احمد جبل
European Union [ام خالد] 01-19-2017 11:05 PM
الشحدة حقت الحلب وهم عندهم عقدة نقص لانهم منبوذين من الشعب السوداني وشحادين واخلاقهم وسخة زيهم وما في زول بحبهم

[همام] 12-06-2015 12:01 PM
أحسنت


#1380673 [كودى]
5.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 03:36 AM
العنصرية داء خبيث عادة ما يصيب أشخاص ذكاءهم متدنى ويعانون من أزمات ومشاكل نفسية يهمن عليها حقد دفين وكراهية نحو كل ما يعتبرونه غريب ومهدد لهم, هكذا تبلورت الفاشية وأصبحت رمزا لهذا الداء الخبيث البغيض المكروه عالميا.

[كودى]

#1380671 [باكاش]
5.00/5 (4 صوت)

12-06-2015 03:26 AM
كنت ساكتب معلقا كم هو محفز وجميل ان يكون
هناك سودانيين بهذه الروعة ولمان اكملت المقال علمت
ان الكاتبة شرقاوية فقلت لنفسي سوف لن يكن مجديا وضع
الزينة في معرض الجمال فامسكت.

[باكاش]

#1380667 [سوداني مغبون]
1.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 02:52 AM
والله محن و دي كمان جيبتوها لينا من وين يا ناس الراكوبه . مقال أقل ما يوصف به أنه عاااااااادي .

[سوداني مغبون]

#1380663 [izuo]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 02:48 AM
the native Sudanese i thinks five tribe only all this nation came fr ather part of Africa like Housa Falata and Arab e

[izuo]

ردود على izuo
European Union [بوكو حلال] 12-06-2015 04:25 PM
I think that you are mentally sick & youshould not talk about this nice multicolor SUDAN any more, sheet

[ibnalsudan] 12-06-2015 09:57 AM
PLEASE BE SURE FOR THE SPELLING ( IT IS OTHER NOT ATHER )AND YOU DNT KNOW ABOUT SUDAN & SUDANESE.


#1380662 [سكران لط]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 02:47 AM
اوعك تطلعي صحفية كمان؟

[سكران لط]

#1380661 [بك شاويش قديم]
5.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 02:44 AM
شوف الغبا طيب يا ستي انت بنفسك قلتي اهلك كانوا بصفو جيرانهم بالسودانيين بعد كلامك دا عايزاه تفصلي منو من شنو ؟ جنس غباء

[بك شاويش قديم]

#1380653 [abo alkalam]
4.75/5 (5 صوت)

12-06-2015 01:34 AM
مقالة عظيمة

ويؤسفني انها تجيء في القرن الواخد وعشرين بعد ان ظننا اننا

امة واحدة

ولن تجدي هذا في اي دولة افريقية اخري غيرنا

حتي النسوة في داخل البيوت فلهم هذه العنصرية البغيضة

[abo alkalam]

#1380650 [ام خالد]
2.99/5 (9 صوت)

12-06-2015 01:14 AM
و لشنو بتفتخري انك سودانية اذا اهلك بوصفو اي زول بسكن جنبهم بالسودانيين اللي جنبهم، اتمنى تردي على سؤالي يا حضرة الكاتبة و انا ضد العنصرية البتكون بين أبناء الشعب السوداني الواحد، و ضد العنصرية تجاه اهلنا الغرابة، لكني ما بقبل ان يجي غريب من خارج السودان و يحتقر السودانيين في بلدهم و يوصفهم بالوصف ده، و يمكن ترجعو تركيا لناس اردوغان لان تركيا محتاجة ليكم اكتر من السودان،
قال سودانية و افتخر قال.

[ام خالد]

ردود على ام خالد
European Union [ام خالد] 09-19-2016 04:23 PM
عقدة النقص دي عندكم انتو يا جيهان سلامة لان نفوسكم مريضة وحاقدة وتعليقك بيدل على احساسك بالنقص والدونية اللي بتعاني منهم.وشفيتي غبينتك بسببهم وانا ما بقول الا الله يشفيكي لان لازمك علاج قوي قال ثقافتتا مبنية على الكسل والاعتماد على الغير وعقدة النقص قال.. لعلمك الحاجات دي عندكم انتو يا الحلب وجايين تلصقوها فينا ونحن برضنا ما بنتشرف بيكم ولا بنعتبركم سودانيين ما لنقص فينا بل بسبب افعالكم ونفوسكم السيئة. والهجرة لاسرائيل والنط في الاسلاك والونسات والكسل والشحدة كمان ده كله حقكم انتو وخاصة الشحدة المعروفين بيها والواحد منكم بيمد يده للناس بلا خجل ويقول حسنة يا محسنين وفي الغربة بتعملوا كده وبتسيئوا لينا ووسخانين بعد ده و ريحتكم نحاس و ما في سوداني اصيل بيعمل ده كله الا الدخيل الماعندو اصل ولا فصل زيكم وبعد ده جايين تتفلسفوا..

صحي الاختشوا الماتوا. قرف يقرفكم

[ام خالد] 12-07-2015 06:45 AM
و انا وضحت سبب انتقادي لكاتبة المقال ما عشان اصولها

[ام خالد] 12-06-2015 01:35 PM
و اذا قلت رايي معناها انا معقدة يا جيهان ساتي ??? ايوه المره دي تركية و بنفسها اعترفت حتى قالت اهلها بوصفو الناس التانيين بالسودانيين عشان كده انا انتقدتها ما عشان اصلها تركي او شركسي، و انتو المالياكم عقد النقص و بتشفو غبينتكم في اي زول بقول رايو بتتهموه انه معقد، و انا الحمد لله عارفة نفسي و ما يهمني راي اي شخص فيني، و الكسل و الحقد عندكم انتو و عمركم ما حتمشو لقدام طالما ثقافتكم مريضة و مبنية على عدم احترام الغير، و اشك انك دنقلاوية اصلا بس ناسبة نفسك ليهم و انتي بقايا اتراك او مصريين و اذا بتقولي ثقافتنا مبنية على الكسل و اننا ما عملنا شيء لبلدنا انتي العملتي شنو لبلدك غير انك قاعدة ساي بس غير الغيبة و الكلام الفارغ و الونسات ما عندكم شيء و امشي انتي نظفي بلدك و راسك من افكارك دي المالياهو

[جيهان ساتي] 12-06-2015 10:31 AM
انتي مرة معقدة ليس الا..طيب خليها ترجع تركDH وكن ربنا رحمها زاتوا..انتي اقعدي في البلد دي مدام عاجباك ما تهاجري و تنطي الاسلاك لاسرائيل و لو قعدتي في البلد دي انجزي و اهتمي بشغلك و التزمي بمواعيد عملك و ابني بلدك العاجباك دي و بطلي كسل و نومة ظهرية و استراحات و اجازات و لمات و ونسات و قعدات و بطلي كسل و نظفي البلد و خلوها بلد.والله انتم لا تستطيعون ات تديرو دكان خليك من بلد و ما وصل لها السودان الان هو بسببكم و بسبب ثقافتكم الحاقدة التي تتميز بالكسل و الاعتمادية و عقدة النقص .هذا ما منعكم من انجاز اي شئ.

[احمد جبل] 12-06-2015 04:36 AM
عافي منك يا ام خالد ادي القرف نهرة


#1380649 [عبدالله]
5.00/5 (4 صوت)

12-06-2015 01:02 AM
مقال اقل من عادى ولا اظن انه يستحق التعليق

[عبدالله]

#1380647 [ام خالد]
5.00/5 (5 صوت)

12-06-2015 12:51 AM
هل تعلم يا ولدي انه اهلي في اواخر الستينات... عندما كان يسكن جوارهم شوايقة او جعليين او دناقلة كانوا بوصفوهم ب( السودانيين اللي جنبنا) !!

معنى كلامك انكم ما عندكم لا انتماء و لا ولاء للسودان، بدليل انكم بتوصفو القبائل البتسكن جنبكم بالسودانيين اللي جنبنا عشان اصولكم غير السودانية و اللي راجعة لاسطنبول على حد قولك، و ليه انتو قاعدين في السودان اذا بتقولو كده

[ام خالد]

#1380640 [مصطفى دنبلاب]
2.97/5 (11 صوت)

12-06-2015 12:28 AM
مقال رائع جدا ويعبر عن مشكلة البلد الحقيقية وهي عدم الاعتراف بالاخر والقبول به مما اضعف التجانس بين الاثنيات المختلفة والتي هي مصدر قوة في انصهارها وتمازجها وتعايشها مع الاخر،

[مصطفى دنبلاب]

#1380618 [محمد أحمد]
5.00/5 (4 صوت)

12-05-2015 10:50 PM
مافي داعي لمقالك ده لأنه فيه نوع من الفتن, و ده رأي إنسان واحد, يعني ما ظاهرة تخليك تكتبي حاجة زي دي.

[محمد أحمد]

ردود على محمد أحمد
[المستعرب الخلوى] 12-06-2015 01:11 PM
بل ظاهرة موجودة عند سكان السودان الشمالى وتنكرون ذلك وحتى الآن يصفون أهل جنوب السودان بالعبيد ..واتحداك إن كنت تقبل زواج أختك أو إبنتك من أحد هؤلاء الإخوة الجنوبيين أو من أهل غرب السودان الأصفياء ..والعنصرية موجودة فى أعلى الهرم الحاكم ..وتنكرونها الآن ؟؟


#1380612 [truth]
5.00/5 (3 صوت)

12-05-2015 10:36 PM
اسا انت لتصرف شخص واحد جاهل عايزة تستخدمى الميديا عشان تدينى امة كاملة و اين الجاهل الذى استطاع استخدام الوسائط و لم يستدمها الا لمرض فى نفسه اما البسيط الجاهل الذى يتعامل مع الموقف باللحظة ..اعلمى انك اجهل من سائق الامجاد

[truth]

ردود على truth
[ibnalsudan] 12-06-2015 09:59 AM
?????????????????? YOU ARE POOR ??????????????



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة