الأخبار
أخبار إقليمية
أسمعها مني يا عمر
أسمعها مني يا عمر
أسمعها مني يا عمر


ماذا تنتظر أكثر من هذا؟
12-05-2015 10:33 PM
د.هاشم حسين بابكر

*"ان السواد بستان لقريش وأمية"كلمات سمعها عمر بن الخطاب عليه رضوان الله,فأزعجته أيما ازعاج فجمع قريشآ في لقاء شعبي جمع الكل (وليس7+7)وخطب فيهم قائلآ
(ان قريشآ يريدون أن يجعلوا من مال الله معونات علي ما في أنفسهم,الا أن في قريش من يضمر الفرقة,ويروم خلع الربقة ,أما وابن الخطاب حي فلا,واني قائم عند شعب الحرة ممسكآ بتلابيب قريش وحجزها أن لا يتهافتوا في النار).
*هكذا تصدي الفاروق بنفسه مواجهآ الفساد,لم يطلب من أحد وثيقة أو شكل لجنة لمحاربته,بل تصدي له بنفسه,ليحميهم من العذاب الحقيقي,ويومئذ لا حاجة لوثيقة,فالموثق هو لسان ويد المجرم وبقية أعضاء الجسد.

*يا عمر ان البلاد تسير نحو أخطر مصير تشهده البشرية,حيث تضاعفت السنين العجاف مثني وثلاث ورباع وتمضي حثيثآ نحو اريعين التيه,وللسنين العجاف سقفآ حدده المولي عز وجل بسبع.
*ماذا تنتظر أكثر من هذا؟ أتريد الوصول الي أربعين التيه التي لم يعف المولي عز وجل منها رسولآ من أولي العزم(موسي عليه السلام)والذي توفاه الله قبل انقضاء فترة العقاب ولم ير الأرض المقدسة.
*هكذا حكم الله علي كليمه كيف ياتري سيكون حكمه عليك!!!؟؟؟.
*ما تديرونه هذه الأيام من حوار يذكرني بقصة طريفة تقول :
دخل لص ليلآ بيت( عزابه )فقبضوا عليه فأوسعوه ضربآ حتي مات وهنا أسقط في أيديهم ,ما العمل؟فكر أحدهم وقال (احضروا كفنآ) وبدأ غسل الجنازة وتجهيزها لدفنها.حمل العزابة الجنازة ومروا بها وسط السوق.وحسب المروءة التي يتحلي بها أهل السودان,تبعهم الناس,وصلي علي النبي صلي علي النبي,يقولونها لمن يحمل الجنازة,ليحملونها عنه,وكان كل من يستبدل من العزابة يختفي فورآ,وحين وصلوا للمقابر لم يجدوا للجنازة وليأ.!!!

*هذه هي النتيجة الأخيرة لما يدور الآن من حوار.أحزاب جماهيريتها لا تفوق تعداد مكتبها السياسي,وأخري عفي عليها الزمن وأصبحت لا تستطيع تسيير مظاهرة احتجاج قوامها عشرة أفراد,وقادتها أقرب الخرف والزهايمر من قيادة البلاد,وفصائل مقاتلة أبعد ما تكون عن السياسة والحوار,ولو عرفت الحوار لما أستبدلته بالبندقية,وهذا بسبب سياسة القمع التي انتهجتموها تجاه المعارضين.

*ونأتي الي اكبر أطراف الحوار وأعني به ما يسمي بالمؤتمر الوطني,فهو حزب صنعته الحاجة,لا ليحكم انما ليكون مجرد واجهة ديمقراطية مشوهة.والقاعدة تقول ان المصنوع يتبع لقوانين الصانع,وتعديلاته,فهل يستطيع المؤتمر الوطني,اجراء تعديلات في صانعه؟؟؟

*يبحث الحوار هوية المواطن,وبعد نيفاشا فقد الوطن هويته,فكيف نبحث عن هوية مواطن فقدها وطنه؟وعندما يفقد الوطن الهوية ينطبق عليه سيناريو أفغانستان والعراق وليبيا وسوريا واليمن.حيث الكل يقتل الكل,وعلي الهوية التي تبحثون عنها اليوم,وقد عمل النظام منذ بكوره علي طمسها,واحلال القبلية والعنصرية مكانها.ولجأ النظام الي القبيلة ولجئت الأحزاب المعارضة اليها كذلك فاشتعلت الحروب الأهلية لتي أفقدت الوطن الهوية.

*في حين كانت القبيلة هي من يلجأ للأحزاب حاكمة كانت أم معارضه,الأمر الذي صب في صالح الانصهار السياسي ووحد البلاد سياسيآ, في صورة حكومة ومعارضة,أما اليوم وقد طغت القبيلة علي الأحزاب حاكمة أو معارضة,لم يعد لها (أعني الأحزاب )أي تأثير,سواء كانت مؤتمرآ وطنيآ أو أمه أو اتحادي أو متأسلمة.
*وهذا ما يقود البلاد الي مصير الجنازة أعلاه.
*اسمعها مني يا عمر واليك أكبر الأدلة التي لا تحتاج ما طلبت من وثائق يقدمها المواطن,ولديك المراجع العام الذي يستطيع كشف ما خفي من فساد تنكره وتطالب المواطن الذي لا حول له ولا قوة.جيوش العطالي من خريجي الجامعات الذين يملئون الشوارع ولا يرون حاضرآ ناهيك عن مستقبل أليس هذا في حد ذاته أكبر فساد؟المشاريع التي كانت تستوعب الآف الخريجين توقفت بل انهارت,السكك الحديدية والجزيرة,وغيرها من المشاريع الانتاجية كلها انهارت,أي فساد أكبر من هذا؟هذا قيض من فيض.

*اسمعها مني يا عمر وقد قارب عمري السبعين وما عدت أخشي بأسآ وبؤسآ أكثر من الذي أعيش,أضف الي ذلك أن الحياة تحت ظلمك وطغيانك أحب الي منها الموت,ويا بشري من قتل علي يد فرعون,والفرعنة ظاهرة ممتدة عبر القرون,فقط تغيرت الأسماء,وأصبحت ستالين وهتلروبيتوشية وصدام والأسد والسيسي والقذافي ومبارك وبن علي والبشير.
*الفقر الذي أصبح سيدآ كما أصبحتم انتم اسيادآ,أي دليل تحتاج للفساد أقوي من هذا؟والذي بسببه حمل الكثيرون السلاح يقتلون وينهبون,والكثيرات حملن اثدائهن يقتتن بها ولا حول ولا قوة الا بالله...

*اسمعها مني يا عمر ان كنت تخشي المحكمة الجنائية فأنا أطمئنك انها لن تعتقلك,فالصهيونية العالمية تستخدم أمريكا لتدمير العالم الاسلامي,ولكنهما بعد فشلهما في أفغانستان والعراق,اتخدتا سياسة جديدة وهي اثارة الفتن داخل المنطقة,ولسان حالهم يقول دعوهم يخربون بيوتهم بأيديهم أليست هذه هي الصورة البائسة المنعكسة من العراق وسوربا واليمن؟؟؟ وأقرب ما يمكن تطبيقه علي السودان...!!!؟

*أصبح للسودان سيدان أولهما البشير وثانيهما الفقر,الذي قال عنه علي بن ابي طالب كرم الله وجهه(لو كان الفقر رجلآ لقتلته)وقد برأ نائبك الأول السابق من حرب النظام علي الفقربأن أعلن انهم غيرمعنيين بقفة ملاح المواطن,وفي سكوتك علي هذا الحديث غير المسئول رضآ عنه,بينما الفاروق عمر عليه رضوان الله وجد عجوزآ يهوديآ يسأل الناس فأمسك بيده وذهب به الي بيت المال وخصص له معاشآ شهريآ وبرر ذلك بأن قال (أخذنا منه الجزية وهو قوي أنتركه وهو كهل بلا حيلة يسأل الناس).!!!؟
*أي نظام حكم عادل يوفر لمواطنيه كريم العيش والا عم الفساد البر والبحر.

*لكل معضلة حل,حتي الطاغية بن علي وجده حين قال ألآن فهمت وولي ألأدبار,لم يجد الحل بفعله هذا الا لنفسه,وترك تونس تقرر مصيرها بنفسها.وتونس تختلف جذريآ عن السودان,حيث لا طائفية ولا قبلية ولا عنصرية,وقد خرجت من الفراغ السياسي الذي حدث بعد هروب بن علي بأقل الخسائر.

*أما في حالة السودان فلن تنقذه من انقاذك كلمة فهمت وحدها(بالمناسبة أنا أكتب مع افتراض انك فهمت وأسأل الله ان تكون فهمت)فهمك للوضع يتبعه فعل,وهذا الفعل يتلخص في حل النظام بكل مؤسساته السياسية المهترئة من مجلس وطني وحزب سياسي ومجلس وزراء,وقد أصبح يمثل جيشآ,حتي اقترحت تسميته بمدرج الوزراء,وازالة ما يعرف بالمناصب الدستورية التي تشكل عدة آلآف,كلما ذكرت يمثل صرفآ غير مبرر يغتني منه البعض وتعيش الأكثرية في غياهب الفقرالمدقع.

*بعد ذلك يتشكل مجلس عسكري مدعومآ بالاقتصاديين والدبلوماسيين الوطنيين,وبعد ذلك يشكل المجلس العسكري حكومة من التكنوقراط لبناء ما تهدم من المشاريع الاقتصادية,كالسكة الحديد ومشاريع الزراعة وفي مقدمتها مشروع الجزيرة,فمنذ ستة وعشرين عامآ ظللتم تعملون علي تدميرها بطريقة ممنهجة.

*لقد أثبتت التجربة السياسية منذ الاستقلال وحتي اليوم فشل السياسيين والعسكريين في ادارة البلاد,وقد وصل بها الخراب حدآ يعجز أي سياسي أو عسكري ايقافه.فالعسكر في المجلس المقترح يعملون علي اعادة بناء الجيش الذي أضعفتموه خوفآ من أن ينقلب عليكم واستبدلتم الذي خير بالذي هو أدني(وأعني بذلك الجنجويد).

*حكومة التكنوقراط في خلال خمسة سنوات تعيد المشاريع التي تهدمت الي سيرتها الأولي,وبعد ذلك تجري انتخابات حرة ,خالية من محترفي السياسة وعطالتها,أولئك الذين لا يرون انفسهم الا وزراء أو رؤساء بحكم الوراثة أو الطائفية الدينية أو ما استجد علي الواقع السوداني من طائفية سياسية ترتدي عباءة الدين.

*لن ينقذ السودان الا ارتباطه اقتصاديآ ببعضه البعض والرابط الاقتصادي والاجتماعي وحتي السياسي تمثله السكة الحديدية,التي عملتم علي تدميرها منذ بواكير عهدكم,بشق يوسف عبد الفتاح طريقآ يعبر محطة الخرطوم بدلآ من بناء جسر طائريتيح العبور,دون أن تتأثر اكبر محطة نوزيع في السودان ان لم أقل في أفريقيا.وتوالي التدمير الممنهج حتي تحولت محطة الخرطوم من موزع لصادرات السودان ومستقبل لوارداته الي مصدر للركاب الي الشقلة والحاج يوسف ومستورد لهم من الصحافة والامبدات,في عهد من جاء بعد عبد الفتاح.التكنوقراط وحدهم من يستطيع اعادة بناء ما تم هدمه.

*حين تتوفر المياه,للزراعة والمرعي وشرب الانسان والحيوان,وحين ترتبط أجزاء السودان الشاسع ببعضها البعض اقتصاديآ ومن ثم اجتماعيآ وسياسيآ,حينها سيجد السودان هويته كدولة ومن هذه الهوية يستخرج المواطن هويته والتي بكل فخر سيتغني بها معلنآ للعالم كل العالم بصوت جهوري...أنا سوداني أنا.

*بعد السنوات الخمس أو خلالها ستجد عطالي ومحترفي السياسة,الذين تستجدي ودهم اليوم قد فاقت أعمارهم التسعين, ستجدهم اما ينعمون بمرحلة الخرف,أو ضيوفآ في مقابر الصحافة أو شرفي أوالبكري,أوالي القبور التي اتخذوا منها مساجدآ...!!!
*اسمعها مني يا عمر وباسم الاسلام الذي تدعي وتزعم,وقد بقي لي في هذه الدنيا ذراع,وأود استثماره لنصح حاكم شبه له انه عادل وهو ليس كما يظن,وقد بقي له ذراع كذلك أرجو أن يستثمره كذلك في عمل ينقذ الأمة من الضياع,وربما يكفر بعض سيئآت ارتكبها,وحتي لا تخدعه نتائج المزور من انتخابات لم ينافسه فيها الا هو ذاته.أقول ما تقرأ واشهد الله عليه وهو خير الشاهدين"اللهم هل بلغت اللهم فاشهد".

[email protected]


تعليقات 67 | إهداء 1 | زيارات 16767

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1381561 [Alan]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2015 05:30 PM
فهل من سبيل؟.
معذرة... لا حل الا بدء حملة من التفجيرات داخل (((الخرطوم))) و ليس غيرها. منذ اكثر من 20 عام و الموت حربا و ابادة و جوعا و تشريد انهك الولايات ((البعيدة)) عن الخرطوم... و لم يحرك ((احد)) او ((نظام)) اى ساكن؟؟؟؟ انظروا الى تأريخ الجيش الاحمر الايرلندى (الشنفين) عندما كان يفجر (لندن) من حين الى اخر.. و الى غيره من من اراد التغير باستهداف (رأس الحية)
لا (عزه) و لا (حرية) بلا ثمن. الموت لرموز النظام و دوره و مكاتبهم ... منازلهم... افراحهم .. مأتمهم... مواكبهم .... شركاتهم و استثماراتهم (داخل و خارج السودان)... اسرهم (لا سيما الزوجات و الابناء مع تحاشى الاطفال ما امكن) و رجال دينهم و المخبريين لهم داخل الاحياء السكنية (و ان كان جارا) و سفاراتهم فى جميع دول العالم و منظماتهم الوطنية (لا سيما "سند" و "الشهيد" و "دعم الطلاب" و ام المؤمنين" و "الزبير" )
والله العظيم و الله العظيم و الحق اقول... 10 تفجيرات (مدووية) و ذات خسائر بشرية (جامدة) ..لن نرى فى الخرطوم و عموم مدن السودان وجود لما يسمى بالمؤتمر الوطنى كحزب له انصار او سطوة...
منكم من سوف يستهجن هذا الاسلوب الجهادى الفدائى الاستشهادى الوطنى المسؤول... ليقول (القتل حرام و ليس من عاداتنا) بينما النظام يقتلنا و المنطق و العقل و الشرع يأمر بالرد و قتل القتلة... او من يقول (لا نريدها صومالا او سوريا او ليبيا اخرى) اذا فالموت جوعا و مذلة هو المصير
من اجمل ما قرأة فى الراكوبة (مقتطفات):
)من يهن يسهل الهوان عليه .. ما لجرح بميت إيلام) .. إن ماتت الوطنية فينا فلتكن رجالة ساكت بدلا من هذا الخنوع والخضوع .. و نحن الأعلون إن كنا رجالا أو مسلمين حقا ………....
قال الاديب عباس العقاد ( أن شعب يحدث له مثل ما يحدث لنا ولا يثور علي رئيسه ولا يشنقه في مكانه لشعب يستحق ان يحكمه هذا الطاغية ويدوسه بالنعال)............
الزمن اتغير والمجتمع السوداني اتغير والجيل القادم سيكون اكثر انحطاطاً ما لم ننقذ أنفسنا من مستنقعات الجهل والتخلف وانعدام الاخلاق...................

يقال ان للثوره ظروف وميقات ومسببات
لكننى لم اجد مسبب لثوره بركانيه تقتلع نظام الاجرام والاباده اكثر من الذى. نحن فيه
قتل بدم بارد وبدون مواربه وسرقة المال العام والخاص بكل قوة عين................
وحمل النائب البرلماني عن حزب الأمة الفدرالي، طارق حمد الشيخ، الشعب السوداني مسؤولية تدهور الاقتصاد والمعاناة التي يعيشها نسبة لتراخيه وعدم جديته،..............
أن البلد قد إنحدر الى الدرك الأسفل الذى لا يفضى إلا لأحتمالين: تمزق كامل أو ثورة تنقذ الأرض و من عليها..أستعدوا للقادم الجديد..أعقدوا العزم على إنجاز المعجزة مرة أخرى..أنشروا ثقافة الأتفاق و الأجماع..تطلعوا للغد بنفوس منش


رحة و قلوب مؤمنة بالخير و بلأنسانية..لآ تعيدوا أخطاء الماضى..أوقدوا شمعة الوطنية و أرتكزوا على مبادىء العدل و الحق..أنبذوا الأطر القديمة التى أورثتنا كل هذا الخراب..وجوه و أسماء و مفاهيم جديدة هو المطلوب..و الله المستعان..

كل يوم عاشوراء و كل ارض كريلاء

[Alan]

#1381548 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2015 05:04 PM
اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي عمر البشير قبال كم قاعد بيصرح انو السودان موعود بخيرات في اعتقادي عمر البشير اصبح يخرف ويهترش زي الزول المصاب بعته الخرف المبكر عمر البشير ده شكلو بقي ماواعي وماعايش مع الناس في الواقع والله العظيم احسن ليهو يخلي الحكم ويعمل الكلام القلتو انت يادكتور لكن زي ماقلت ليك عمر البشير لاحياة لمن تنادي عمر البشير اصبح ماسك كرسي الحكم خوفا من شلهتت الجنائية وعود القذافي المشهور يعني بالواضح كده ابن الكلب خايف يتشلهت اخر عمرو عشان كده هو مكلبش كلبيش ومعايز يخلي الحكم عمر البشير ده دمو ساقع ساقع يادكتور زي البيبسي في الشتاء

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1381538 [كاره المنافقين]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2015 04:43 PM
الموضوع وبعض التعقيبات مجرد قوالة وونسة ماشاطات

[كاره المنافقين]

#1381514 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2015 03:27 PM
لقد اسمعت اذ ناديت حيا ولكن لا جياة لمن تنادى
دكتور هاشم لك التحيه والتجله لقد قلت كلمة الحق التى
يخاف منها حتى علماء السلطان واعنى العلماء الذين يدعون
معرفة الحق واخص هنا عبد الحى يوسف وعبد الجبار المبارك
وعصام البشير وعبد الرسول وعبد النبى وعبد الالهمن علماء
الانقاذ الابرار والمحللين للسرقات حقيقة بدات اتالم ولا
استطيع القول اكثر من ذلك اتالم بشدة عندمااسمع احد
هؤلاء العلماء يتكلم فى التلفاز او الراديو يتكلم عن
الحلال والحرام والظلم والفساد كانها روايات كانت فى الازمان
الغابره ولو تكن فى عهدهم اتمنى من اللع العلى القديم ان يريهم
اضاعاف الذل والتشريد والظلم والاباده التى ارتكبوها فى هذا الشعب المسكين
لعنة الله عليهم اجمعين متاسلمين مخادعين وخونه ...........................

[معاويـــــــــــــــــــــــــــــــة]

#1381506 [kokot]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2015 03:11 PM
اذا اردت لهذا البعير ان يستمع لهذا النصح يجب عليك اولاً علاجة من مرض السلطة ومرض الخوف من الجنائية ثم من بعد ذلك اسدى له النصح.

[kokot]

#1381149 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 10:52 PM
العسكريين والعقائديين هم الغشلوا في حل مشاكل السودان ولو استمرت الديمقراطية كنا وصلنا لحل سياسى وبالتراضى والتوافق القومى لان الجميع اقتنع بعبثية الحرب!!!
مشكلة السودان انه في بعض أبنائه اهجبوا بانظمة العهر والدعارة السياسية بتاعة الضباط الاحرار والعقائديين وأكثرها عهرا ودعارة سياسية هو نظام الاسلامويين لانهم بيستغلوا الدين لأغراض سياسية ومادية قذرة لا تليق بطهارة وقدسية الدين الحنيف واقسم بالله ان اقذر كلمة في قاموس الشنائم هي اشرف واطهر من اى حكم عسكرى او عقائدى عطل التطور الديمقراطى في السودان وخلى دولة عظيمة مثل السودان تبقى زبالة وحثالة يتلاعب بها الاقزام غى المنطقة والاقليم ولو بارينا نظام وستمنستر البريطاني الجزمته وبرازه احسن واشرف من اى نظام عسكرى او عقائدى يسارى او اسلاموى كنا بقينا نجوم وعمالقة واشهد الله على ذلك!!!
الف مليون ترليون تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على اى انقلاب عسكرى او عقائدى واطى قذر عاهر داعر عطل التطور السياسى في السودان وانعل أبو اليوم الانضمينا فيه للجامعة العربية ورفضنا الانضمام لدول الكومونولث اخ تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو!!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
[محي الدين الفكي] 12-07-2015 02:12 AM
الله يكون في العون استاذ مدحت الصبر جميل والله المستعان على مايصفون وما يفعلون ؟

اخوك
محي الدين الفكي


#1381087 [alhashimi]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 07:28 PM
لله درك أخي د. هاشم ، فقد قلت الحقيقة التي لم يجرؤ أحد على قولها (أعني من الرموز المعروفة التي تسكن الخرطوم و يعرفها البشير شخصياً) و أوجزت ما يتلجلج في صدور كل الوطنيين المستنيرين في هذا البلد ، و أبرأت ذمتك أمام الحي القيوم ، و لو كان المخاطب بهذه الرسالة الخالصة المخلصة يملك عقلاً أو يملك من أمره شيئاً لما تردد في اتخاذ رسالتك هذه برنامج عمل للفترة المقبلة من حياته ، بل لما تردد في تشكيل حكومة التكنوقراط برئاستك أنت شخصياً ، و لما تردد هذا الشعب المسكين في غفران كل ما فعله به ..

[alhashimi]

#1381085 [الراجل]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 07:16 PM
جدا يا دكتور هاشم مافى مشكلة
توقيع..اخوكم عمر البشير

[الراجل]

#1381080 [حاج علي]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 06:39 PM
قصةالحرامي ايضا حكاها الصادق المهدي
وهي محسنة
القصة الحقيقية حصلت في ميس مهندسي الادارة المركزية تحت كبري شمبات امدرمان ناحية اب روف
تم القبض علي الحرامي وتكتيفه
ثم بدأ كل واحد يقول نعمل قيهو ايه
واحد قال (بدون مؤاخذه) نني.....
طيب مين حيعمل العملية دي ؟؟
واحد قال ننادي عم احمد جار الميس!!!
وجاء عم وشمر ولكنه تاخر في العملية لان ...
فصاح الحرامي يا عم احمد ما تخلصنا طولت ههههههه

[حاج علي]

#1381060 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 05:52 PM
جزاك الله خيرا
لكن البشير مسير ما مخير!!!!
تسيره جماعة الاخوان المسلمين و من ورائهم التنظيم الدولي للاخوان المسلمين و بدعم من امريكا!!!
مستبعد مش كدة؟
لكن هي النتيجة التي سيتخلصها شعبنا الطيب بعد حين!!!!

[الحازمي]

#1381059 [ابوكدوك]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 05:51 PM
سبحان الله !!

الوالد والوالده الله يطول بعمرهما منذ صغرى دائما مايقولا لى عبارة لن انساها !!

" ياولدى الراجل لو كذب اقنع منه "

عشان كده انا واحد من الناس الله يعلم انى قنعت من هذا الرجل ، ولا ارجى منه خيرا قط

عالعموم لك التحيه على النصيحه د. هاشم

[ابوكدوك]

#1381058 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 05:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعلم بان تكتب القليل المفيد . وخير الكلام ما قلة ودلة

[ابو احمد]

ردود على ابو احمد
[Rebel] 12-07-2015 12:22 PM
* ما قل و دل (بتشديد اللام فى الكلمتين)!!
* و ابتعد عن "التعليق" الى حين تعلم "اللغه"!
* حجم "المقال" فى حدود المعقول, و لربما لم تسعفك اللغه فى "الإستفادة" منه!

[amir] 12-07-2015 07:51 AM
اكتب لينا انت يا اديب زمانك .
ناس تعرف قط تكسر المجاديف


#1381052 [Rebel]
5.00/5 (1 صوت)

12-06-2015 05:43 PM
* انت رائع كعادتك يا دكتور..و لك الشكر اجزله,,
* لكنك "اسمعت !ذ ناديت حيا**و لكن لا حياة لمن تنادى"!
* و فى اعتقادى أنها حكمة الله و مشيئته و قدرته, جل شأنه و علا, ان تكون فى نهاية هؤلاء الظالمين الفاسدين عبرة و عظه, لكل منافق او حقير, يتجرأ و يرفع كتاب الله زورا و بهتانا!, بهدف السيطره على عباد الله , أو قتلهم, او ظلمهم و إفقارهم و إذلالهم, او تعذيبهم او تشريدهم, بإسم دين الإله,
* و دماء مئات آلآف المواطنين الابرياء لن تضيع هدرا, إن شاء الله!..و حقوق اليتامى و الفقراء و الضعفاء و المساكين!..و إغتصاب النساء و الرجال!..و دعوات المظاليم و المسحوقين و المقهورين!.., و تدمير وطن و اقتصاده..,
* كلها "قضايا و إستحقاقات" تستوجب "القصاص", و "المحاسبه", و "جبر الضرر", و "رفع الظلم"!..و تحض عليها "الشريعه الاسلاميه" نفسها و قيم ديننا, كما تنص عليها كافة "القوانين" الإنسانيه, و قيم "العداله و المساواه" فى أرجاء الدنيا!
* و دون ذلك يا اخى, فإن "الثورة الشعبيه" تصبح ضروره و واجب وطنى, او فالتقم "الساعه!" و هم على ظلمهم و نفاقهم و "عزتهم بالاثم"!, فالأمر سيان و "الساعة" أفضل!!

و لك تقديرى و احترامى,,

[Rebel]

#1381035 [القانون]
3.50/5 (3 صوت)

12-06-2015 04:58 PM
يا دكتور لن يستطيع البشير أن يفعل شيئا فقد تمكن سرطان الفساد والمحسوبية والظلم كل جسم السودان حتى الكى والعمليات الجراحية سوف لن تنفع والحل ترك النظام المريض يموت لأنه لا يمكن فعل أي شيئ لإنقاذه.

لو حاول البشير فعل أي شيئ لوجد نفسه إما في لاهاى أو في مقابر برى لأن أساطين الفساد قادرين على إيذائه إن حاول التصدي لهم وهو لو كان قادرا لتصدى لزوجته ناهيك عن إخوانه الذين سار بسيرتهم الركبان.

[القانون]

#1381028 [راجى الفرج]
3.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 04:15 PM
يالحبيب كتر خيرك وما قصرت ولكن اعلم متى ما االت سلطة سياسية لعسكرى فلاتنتظر من ورائه خير كل امراض السودان سببها العسكر اذا اريد للسودان خير اول عهد وميثاق ان لايتولى عسكرى سلطة بتاتا

[راجى الفرج]

#1381019 [على ال كلتومة]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 03:59 PM
من انت حتى يسمع منك عمر هو اى زول خاتى قدام اسمه دال يسمع ليه

[على ال كلتومة]

ردود على على ال كلتومة
[عدو الكيزان] 12-07-2015 01:38 PM
ومن أنت ايها المعتوه المريض ،، كلنا قرأنا نصيحته لمن يفهم . لعنة الله عليك وعلى أمثالك ا

[amir] 12-07-2015 07:54 AM
هو انسان غيور على وطنه ويكفيه ذلك فخرا فمن انتم كما قال القذافي يا ضلالية يا تجار الدين

[سوداني] 12-06-2015 08:35 PM
أكبر وأفهم يا حتالة القومم


#1380979 [عبد الملك]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 02:50 PM
دكتور هاشم ده ياهو زاتو الكان بيكتب فى الإنتباهة وكان عندو نزاع مع الطيب مصطفى على ملكية الصحيفة ولاااا ده واحد تانى !!!

[عبد الملك]

ردود على عبد الملك
[alhashimi] 12-07-2015 08:41 AM
أخيراً وصل الجداد يا دكتور هاشم .. بس الديك لسه جايي وراء .. جهز السكين.

[حسن محمد] 12-06-2015 06:55 PM
دا ذاتو! هو مالو ومال الاحزاب ما يعني الحكومة دقري، مغفل ربيب الطيب مصطفي.


#1380977 [الأزهري]
5.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 02:48 PM
من الأسباب التي قدمتها للبشير ليلحق نفسه سبب واحد قوي وغير سياسي حتى يطمئنه مستشاروه بتجاهله ألا وهو ما بقي له كما بقي لك من ذراع واحد نحو القبر. فمن المفترض أن كل بشر لابد وأن يخاف من الموت وما بعده، وهو بالفعل يرتعد الآن في دواخله ولكن كيف له التوبة والخروج من وكر عصبة اللصوص التي تحيط به؟ فالخروج من الحمام ليس كدخوله، فلابد من اسقاط النظام كله وقتل كافة أفراد العصابة الحاكمة وعصبة اللصوص التي تنهب في خيرات البلاد بعد أن تخفوا في زي الدستوريين من رئيس محليتهم إلى أكبر مساعدي حلة الرئيس، ثم من بعد ذلك نطبق برنامجك الذي اقترحت لإصلاح ما أفسدوه وارجاع ما انتهبوه

[الأزهري]

#1380975 [خالبوش]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 02:45 PM
لو فعل البشير ما يقترحه عليه دكتور هاشم حسين بابكر لنجا وأنقذ السودان من الهاوية التي يتجه إليها و ليس من الحكمة أن تنغمس الحكومة ومعارضتها المصنوعة في الكلام والبلاد تزداد أزماتها حدة يوماً بعد يوم وإن لم يفعل البشير ما يقترحه عليه دكتور هاشم، تأكد لنا أن الهاوية هي ما يريد البشير قيادة البلاد إليها هو وزمرته!

[خالبوش]

#1380962 [ود الكندى]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 02:23 PM
السلام عليك أيها الدكتور العظيم الوطنى الغيور نسأل الله ان يقرأ عمر البشير هذا النداء ويفهم ان البطانة التي حواليه غير صالحه والا ماكان السودان وصل لهذه المرحلة الانهيارية وكل هذا الضيق بسبب من الله لأننا سكتنا على الظلم والفساد والقهر والبشير الايعلم اولم يقرأ اويسمع كلا لقد سمع وقرأ وعلم نسأل ان يغفر لنا لأننا ايدناهم بكل صدق ونية خالصة من إقامة دولة العدل وحرية الانسان الذى كرمه الله ولكن للأسف تركوا كل ذلك وركنوا الى الدنيا ولم ينظروا في تجارب الاخرين كماليزيا وسنغافورة وتركيا واثيوبيا هولاء بنوا بلدانهم ووضعوا القوانيين التي تساوى بين الناس ولكننا نحن للأسف لم نطبق القوانيين السماوية والتي هي اعظم من هذه القوانيين ولاحتى القوانيين الوضعية التي سارت بها هذه البلدان واحترمت الانسان بغض النظرعن اختلافه السياسى لان الوطن للجميع لكن إخواننا دمروا كل شيء من اجل التمكين ولايدرون ولايأخذون العظات والعبر من أمثال القذافى وصدام وبن على وعلى صالخ وحسنى مبارك لان الله يمهل ولايهمل ونسأل الله العافية للسودان

ونقترح الفترة 7سنوات لان الدمار كبير وتحسين الاخلاق والتربية تحتاج وقت كبير والله الموفق

[ود الكندى]

#1380941 [بوكو حلال]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 01:41 PM
يحكي أنه كان أحد الأثرياءالبخلاء لايخرج زكاته للفقراء فجاء وفد من العلماء لنصحه وأخذوا يعظونه ويذكرونه بالجنة ونعيمها ويخوفونه من عذاب القبر حتي بكى الرجل بكاء شديدا فكفوا عنه النصح ريثما يتلمسوا الأثر والنتيجة.....فقال بعد أن تنهد (آخر واحد فيكم دقنوا بشبه تيسي الراح عامن أول)....وأننفض السامر والمجلس الوعظي وعلموا أن الرجل أشرب قلبه الشح ...

[بوكو حلال]

#1380936 [sami]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 01:32 PM
في علوم البرمجة
بتنزل داتا بتفاصيل معينة
بتعطيك برنامجتشتغل بيه علي الكمبيوتر
بعدين البيعمل البرنامج
بكون عندو شفرة معينة
كي لاتخلط الامور
ولو
حصل
خطا
بيرجعو
لصاحب البرنامج
الترابي
:يعني
لازم تسقيط الويندوز
ويتحدث بنسخة جديدة اعلي
لا
توافق
تشغيل البرنامج القديم
ومسسسسسح
علي طول لكل قديم
نريددعاة للتجديد

[sami]

#1380916 [عبدالرحيم عيس]
4.75/5 (4 صوت)

12-06-2015 01:06 PM
يا دكتور ألم تسمع أن هذا الرئيس الخائس قال إن الإعلام المصري أحرجه ليقول أن حلائب سودانيةز.... هذا رئيس يرجي منه ...؟؟؟؟ وكفي

[عبدالرحيم عيس]

#1380914 [ممغوص من الكيزان]
4.25/5 (3 صوت)

12-06-2015 01:05 PM
استغرب واندهش من يكتب ويناشد ويحنس فى مجرم الحرب الارهابى البشير ان يرجع للحق والصواب ... يااخوانا عوووووك
البشير مات من زمان وهل للميت حس او ايلام
البشير مات يوم باع نفسه للشيطان الترابى وال كوز
مات يوم ان نصبو له وقادوه لسكة ابليس والجرم ولما اوصلو سكة اللاعوده والطغيان تركوه وقال ناس كمال عمر بل نحن المصلحون
اما ان نسعى لاسقاطه او ندعه فقد تعفن النظام وزالت اسباب وقوفه وسيسقط لوحده

[ممغوص من الكيزان]

#1380911 [فدائى]
3.50/5 (2 صوت)

12-06-2015 12:58 PM
السفاح لم يعد فى يده شى لا هو ولا باقى الحراميه المعاه كل الامور وكامل السلطه فى يد الترابى وعليه ان يستمر فى رئاسة البلد الى ان يحقق الترابى الاهداف المرسومه وهو الان يعمل بالتعليمات فقط وليست لديه اى حريه ليفعل شى والترابى بعد ما فشلت حملته لمساندة اخوانه المصريين لم يقتنع وبدا فى تدبير امر جديد حتى يعيدهم لسلطه السماء اقرب لهم منها فأى منطق هذا الذى يجعله يغض الطرف عن مأسى بلده ليعدل الحال فى بلد تانى ؟حتى منسوبيه الذى كانوا معنا ونعرف منهم الامين والنظيف والمؤهل والصادق والمستعد لخدمة بلده دون مقابل لم يتركهم ليواصلوا مسيرة النضال النظيف مع اخوانهم فى كل الوان الطيف السودانى وانما جراهم خلفه ليعيدوا فتح مصر من جديد وما هم بفاتحين ولكنه الضلال وعدم الاعتراف بمن غيره فاصبح منسوبى حزبه يعملون دون قناعه بعد ما اكتشفوا ان كل نضالهم السابق كان من اجل بلد تانى وليس من اجل بلدهم ويضعهم فى خانة الاعداء مع اخوانهم الذين خاضوا معهم النضال النضيف عكس رغباتهم التى كرثوها لخدمة بلدهم ولن يقتنع باى راى تانى ويظهر هذا من تصريحات السفاح الاخيره فى المقابله حيث قال ان الاخوان المسلمين السودانيين لا ينتمون الى التنظيم العالمى للاخوان وقد نفى هو نفسه هذا الكلام من قبل اكثر من مره ان يكون من يحكمون السودان باخوان والان يقول لا ينتمون للتنظيم العالمى اول حاجه الكلام ده بخليك تفكر مباشره انو الكلام ده ما جاى منه هو وانما تنفيذ لاوامر تانى حاجه هو عارف انو نفى نفس الكلام من قبل وعارف المعارضه فى الداخل لن تتركه يمر مرور الكرام وما دام عارف كده ليه ما خاف من المذيعه تعيد عليه ما قاله من قبل وتطلعوا كذاب صوره وصوت ما لم يكون هناك اتفاق مسبق اقصد مع القناه او اتفاقه الداخلى مع بعض الجهات لاقصاء الترابى للمره التانيه والاخيره وهذا غير مستبعد لانه يعرف انهم عليهم ان يرتكبوا مزيدا من الجرائم والمصائب والقتل لاجل تنصيب الاخوان المصريين ساده على بلدهم وهذا ما لا يرغبون فيه

[فدائى]

#1380908 [Hassan Ali]
2.50/5 (2 صوت)

12-06-2015 12:51 PM
وفيت وكفيت ، لقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي ،،

[Hassan Ali]

#1380898 [الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار]
4.75/5 (5 صوت)

12-06-2015 12:36 PM
أهدى من تحب و الله يهدى من يشاء و لكن يا دكتور هاشم نعلم أن الهداية من رب العالمين و ما يمارسه هؤلاء القوم من أخوان الشواطين من ابليسهم الاكبر و عمل شيطانى لا يمت الى الاسلام بصله و لا الانسانية و لا النخوة السودانية و لم يشهده الوطن الغالى منذ عهود سحيقه و هو يرزح تحت نيران الاستعمار و بعد الاستعمار قبيل ما يسطو هؤلاء الشرزمة على القصر فى ليلة ظلماء و على ظهور الدبابة مدعين و مهللين و مكبرين بقدوم الانقاذ للوطن و المواطن منالتسلط و الهيمنه و النهب و استشراء العصابات المسلحه فى رغربنا و شرقنا و استحواذ الاحزاب على خيرات البلد و الاراضى و استعباد البشر ليكونوا خدما للسادة و حماة لهم يقاتلون و يدافعون عن مولانا و حاشيته و أل البيت ؟
هذا هو المدخل الذى بشرونا به هؤلاء القوم القادمين من تخوم العاصمه و مستوزرين و مترأسين قادة فى القوات المسلحه و الشرطة و جهاز الامن و جلبوا ما تبقى من ذويهم و اهلهم الى قلب الخرطوم وملكوهم اجمل و اغلى و اثمن المواقع تجارية او سكنيه وهل هذا عدل او نهج ينتهجه الراعى للرعيه ؟
سفكت دماء تفوق ما سفك فى حرب فلسطين منذ العام 1948م و الى يومنا هذا و لم يشفى غليلهم بل اجتهدوا و قننوا و اسسوا الى مليشات و تدخل سريع و تسليح القبائل العربيه و فتح الحدود للغرب ليستوطنوا فى ديار المشردين من اهلنا فى الغرب الحبيب ؟
التعدى على المال العام سمة مميزة لهذا النظام و من لم ينهب و يسرق يكون من الشواذ و متفردا ويمتاز بصفه اصبحت نادرة و هذا النوع يعتبر أن الانتماء عار عليه و لاهله و عشيرته ؟
الفاسد الذى يحتاج الى مستندات لا يبعد قيد انملة من قدميه و أذا اراد ان يتفحص و يتقصى ليبدأ بأل البيت و النسايب أين كانوا و اين هم اليوم ؟
اخوته من يمتلكون المصانع و القصور و الاراضى البيضاء المعروضة فى سوق الله أكبر و باسعار خرافية مواقع مميزة من أين لهم هذه العقارات و والدهم ر يمتلك فى العاصمه المثلثه بكبرها الا 300 م م بكوبر و منحه من حكومة السودان ؟
لديه نسيب يمتلك من القصور و الفلل والاراضى فى كل السودان ما لاحصر لها و خصوصا منطقة كافورى تفوق 25 قطعة ارض مميزة ؟
خرج للدنيا حافى القدمين و يحمى عورته بسروال دمورية و يبيع البيض فى سوق كوبر لكى يصرف والده على اخوته و اخواته و لكن تشطر و تأطر و اقترن بأل البيت قبل أن يستوى عودهم و تتفتح عيونهم على الدنيا و خزائن الدولة و خاض مع الخائضين و اخذ نصيبه و نصيب اخوان و اخواته و نصيب الشعب كله و تربع على العرش و اصبح من كبار المقاولين و اصحاب مكاتب العقار فى السودان عامة و المتر بالدولار و لا الريــال و الدرهم الامراتى او الدينار الكويتى و لا اليورو و كلا حسب موهبته و هوايته فى جمع العملات الحره ؟
هل بالامكان أن يتراجع مثل هذا الجعول و يستغفر الله و يتوب اليه و يعيد ما سطا عليه و أل البيت و الاقارب و النسايب و الرجرجرجه و المطبلين و الهوام من ناس ابوالعفين و كرتى و على عثمان السجم و الجاز و ساامه عبدالله و قوش و ناس الحوش ؟
التعدى سهل ولكن العودة الى الله اصعب ما تكون بمكان لمن تسلق الجدران و سطا على النظام و ابعد الرأس المدبر للانقلاب و انقلب على البقية و بسط نفوذه و استقطب البسطاء من العسكر و الفقراء منهم و أسس لهم و منحهم اراضى فى الحى الراقى كافورى و استعان بمن تبقى من الاسرة من الفاقد التربوى و رفعهم الى حملة سلاح لحمايته شخصيا و اسرته و على نفس النمط سار الاخرون من المتعايس و شكلوا كتائب مسلحه كطابور خامس تجدهم عند الحاجه اذا حمى الوطيس ؟
نسأل الله أن يشتت شملهم و يبدد جمعهم و يصيبهم فى مقتل و يجعلهم عبرة و عظة لمن لا يعتبر و هو الحق و هو النصير .

[الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار]

#1380866 [فراج الطيب]
4.25/5 (4 صوت)

12-06-2015 11:50 AM
يسلموا البلد .!! يازول موت موتك ساي .

[فراج الطيب]

#1380865 [الناهه]
4.00/5 (3 صوت)

12-06-2015 11:50 AM
مع كل ما ورد بالمقال اعلاه من حقائق وموضوعيه تختزنها قلوب الشعب السوداني الا ان سيادة الدكتور صاغها وبرع في تقديمها اليكم ياسيادة الرئيس البشير ولو اردت موقف الشعب منكم ومن حزب المؤتمر الوطني فها انت قد وصلت الى حقيقة الامر

اما عن الفساد الذي مورس فليس امام الشعب ان يقول عفا الله عن ماسلف بل لا بد من محاكمة الفاسدين محاكمه عادله وناجزه بعد مصادرة ممتلكاتهم واموالهم لاسترداد مبلغ 150 مليار دولار هو حجم الفساد خلال الربع قرن الذي حكمتم فيه البلاد بالحديد والنار والقبضه الامنية المقيته

اما المحكمه الجنائيه الدوليه فمن الواضح ان النافذين في مجلس الامن لا يعتزمون القبض على سيادتكم لتمكنهم من ممارسة الضغوط والابتزاز ضدكم مع استجابتكم لذلك تم تحقيق هدفين كانت تسعى اسرائيل الصهيونيه لتحقيقهما بل وكان حلم بعيد المنال الا انه تحقق .. الاول فصل جنوب السودان ... الثاني بناء سد النهضه الاثيوبي الذي تؤيدونه ... اما الثالث لم تطلبه اسرائيل ولكنه جاءها طوعا وكرما من حكومة السودان حيث اهدتهم حكومتكم ابار النفط السوداني الذي بذل ابناء السودان الشرفاء الغالي والرخيص من اجل اكتشافه ونسجوا حوله احلامهم ومستقبلهم ولكن هيهات فقد اضعتموه

اخيرا وبعد انفصال الجنوب كما تعلمون فقد انتهت صلاحية الدستور 2005م وكان كل الشعب يتوقع تنحيكم عن السلطه وحل حزب المؤتمر الوطني والاختباء وراء الفشل خجلا ولكن لم يحصل شئ من ذلك ابدا بل ما زلتم تتصاعدون وتدور رحى ثلاثة حروب اهليه بدلا من حرب الجنوب الواحده ولن يعود للسودان هويه الا برجوع العساكر الى ثكناتهم لاداء واجبهم المنوط بهم لان السياسه وفنونها ودهائها ابعد ما تكون طبعهم وطبيعنهم وان يعود شعب السودان هيكلة جوقة الاحزاب والفوضى التي اعملتموها في البلاد وتعود الاحزاب الى اصولها وحقيقتها ليبقى منها من له قواعد جماهيريه ليمارس السياسه ولكن هذه المره تحت رقابة الشعب اللصيقه
وهذا ما يجب ان يضاف الى المقال وفقا لرؤيه وتناصح

[الناهه]

#1380862 [المشروع]
4.50/5 (4 صوت)

12-06-2015 11:40 AM
لقد اوفيت وكفيت ونسأل الله سبحانه وتعالى ان يكون كلامك مبرأ للذمة

[المشروع]

#1380848 [ودامدرمان]
4.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 11:22 AM
والله يادكتور حددت بكل دقة مشكلة السودان والمتمثلة في الاحزاب العتيقة وتضخم المناصب الدستورية والمؤتمر الوطني وقدمت الحل الجزري لمشكلة السودان أرجو واتمنى ان يستجيب السيد الرئيس بارك الله فيك

[ودامدرمان]

#1380840 [عبدالله احمد محمد]
4.00/5 (3 صوت)

12-06-2015 11:10 AM
يخربون بيوتهم بايديهم

[عبدالله احمد محمد]

#1380832 [عوض عبدالله الزين]
3.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 10:51 AM
تفكير متقدم جدا جدا جدا..(لن ينقذ السودان الا ارتباطه اقتصاديآ ببعضه البعض والرابط الاقتصادي والاجتماعي وحتي السياسي تمثله السكة الحديدية,التي عملتم علي تدميرها منذ بواكير عهدكم,بشق يوسف عبد الفتاح طريقآ يعبر محطة الخرطوم بدلآ من بناء جسر طائريتيح العبور,دون أن تتأثر اكبر محطة نوزيع في السودان ان لم أقل في أفريقيا.وتوالي التدمير الممنهج حتي تحولت محطة الخرطوم من موزع لصادرات السودان ومستقبل لوارداته الي مصدر للركاب الي الشقلة والحاج يوسف ومستورد لهم من الصحافة والامبدات,في عهد من جاء بعد عبد الفتاح.التكنوقراط وحدهم من يستطيع اعادة بناء ما تم هدمه.

*حين تتوفر المياه,للزراعة والمرعي وشرب الانسان والحيوان,وحين ترتبط أجزاء السودان الشاسع ببعضها البعض اقتصاديآ ومن ثم اجتماعيآ وسياسيآ,حينها سيجد السودان هويته كدولة ومن هذه الهوية يستخرج المواطن هويته والتي بكل فخر سيتغني بها معلنآ للعالم كل العالم بصوت جهوري...أنا سوداني أنا.)

[عوض عبدالله الزين]

#1380827 [ٍMohamed Ali]
3.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 10:42 AM
نصحت لهم بمنعرج اللوى فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد.
عزيزي هذا المأفون غايب ومغيب عن الوعي تماما ولن يصل إليه هذا النصحب بسبب الزمرة المستفيدة التي من حوله والتي ما فتئت تزين له سوء عمله.
ياليتهم كلهم يقرأون هذا بدءا من البغيض عبد العاطي ومرور الليس أمين حسن عمر والزق حسين خوجلي بوقهم الكبير، والقائمة ممتدة امتداد سني حكمهم العجاف..

نسأل الله أن يأخذهم أخذ عزيز مقتدر ويريح البلاد والعباد من بؤسهم وما جرعوه لهم من مرارات وما سببوه من غصص.

[ٍMohamed Ali]

#1380821 [Sudani]
1.50/5 (2 صوت)

12-06-2015 10:37 AM
انت جاي تنصح بعد 26 سنة من زمان كنت وين, لمن كنت في الاربعينات من عمرك اصلن ما في زول ضيع البلد دي غيركم يا عجائز . لحدي ما الواحد يحصل المية يكون مكنكش في السياسة عليك الله امشوا شوفوا ليكم صلاة و قران عسي الله يغفر ليكم العملتو في السودان ده .

[Sudani]

#1380806 [سوداني]
3.00/5 (1 صوت)

12-06-2015 10:13 AM
عمر البشير هو الفساد بعينه فكيف يحاسب نفسه

[سوداني]

#1380785 [همام]
2.25/5 (3 صوت)

12-06-2015 09:44 AM
والله نصحت الرئيس جذاك الله خير وان لم نصحت بمقالك الواضح كنت نويت الكتابة له واضم صوتى مع صوتك الرجاء تسليم الحكم لحكومة كفاءات -انى ياريس المؤتمر الوطنى وخليك مع وطن السودان اتخذ قرارأ شجاعأ يرضى كل السودانين وانسى مايسمى الحوار ضياع للسودان---------- خذ القرار الشجاع من نفسك لصالح وحدة السودان ومن ورائيك سوف يكون طابور الشعب السودانى المخلص وسوف تدخل قولوب السودانين - والله الموفق

[همام]

#1380783 [مرتضى الطاش]
3.00/5 (1 صوت)

12-06-2015 09:41 AM
بسم الله والصلاة والسلام على محمد


لقد أسمعت لوناديت حياً ولكن لاحياة لمن تنادي،،،،،،،،،،ن

[مرتضى الطاش]

#1380779 [عوض قنداوي]
3.00/5 (1 صوت)

12-06-2015 09:31 AM
الاح/ محي الدين الفكي
تعليق جميل ولكن يعاب ذكر الاية ( نزير ) بدل نذير فهذا لحن كبير عزاب بدل عذاب
نرجو التفريق بين الذال والزاي حتي يستقيم المعني
و في الاخر اقول لكم الضرب علي الميت حرام

[عوض قنداوي]

ردود على عوض قنداوي
[محي الدين الفكي] 12-06-2015 05:03 PM
اشكرك على التصحيح فهو خطأ مطبعي وليس لغوي ولك عند الله الجزاء ايها الرجل الفاضل واشكرك على تعليقك وقرائتك للتعليق وتشجيعك كلنا على الدرب والدعوة للحق لا تنسانا من صالح الدعاء ولبلدنا ربنا يحفظ لنا بلدنا من الفساد ويرجع لنا دستورنا وحياتنا الديمقراطية المستحقه ويحفظ اهلنا في السودان وان لا يفتنا بعضنا البعض .


#1380774 [جرية]
3.00/5 (1 صوت)

12-06-2015 09:24 AM
بتفخ في قربه مقدوده يا دكتور هؤلاء صم وبكم وعمين وقد أراد الله لهم ذلك حتي يموتوا في غيهم هذا.

[جرية]

#1380772 [التلب]
3.00/5 (1 صوت)

12-06-2015 09:14 AM
ﻻ يا دكتور هاشم انت جادى فى كلامك ده انو من الممكن ان يستجيب البشير حتى ولو راودته نفسه الى اﻻصلاح .. ؟؟ يا دكتور هذا معناه استبدال القصر بالقبر والمسكين يكون ﻻ ارضا قطع وﻻظهرا ابقى .. ويا دكتور انت عارف ظروف الراجل كل يوم شارد من بلد خوف اعتقال الجنائيه فما بالك بالموت عديل .. !!

[التلب]

#1380760 [اسامة الكردي]
2.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 08:55 AM
البشير السفّاح الهارب يعلم جيدا ان الله سوف لن يغفر له ذنوبه، والتي من ضمنها
اعترف بها بعظمة لسانه انه قتل عشرات آلاف من الأبرياء، لذلك مستمر في عصيانه .

[اسامة الكردي]

#1380754 [Boshi]
2.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 08:41 AM
لقد اوفيت واوجزت وقلت حلا لعله الامثل فهل يستجيب البشير جزاك الله خيرا يادكتور

[Boshi]

#1380749 [محي الدين الفكي]
2.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 08:38 AM
على العموم الأدلة التي ذكرتها عن امير المؤمنين عمر كانت مواقف عدل خلقها الله فيه ولكن لا توجد دولة في القران الكريم ولم ياتي ذكر سياسة او دولة في احاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم وادعاء ان في الاسلام دولة يعتبر ان خففنا على من يدعي ذلك انه زنديق لانه يحاول اعلام الله سبحانه وتعالى بما لم يعلم وهو اشد انواع الكفر والالحاد وان الانسان اذا كان ملحدا او كافرا فانه لن يضر الله شيئا لقول تعالى في سورة الكهف الاية (29) " وقل الحق من ربكم فمن شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر انا اعتدنا للظالمين نارا احاط بهم سرادقها وان يستغيثو يغاثوا بماء يشوي الوجه بئس الشراب وساءت مرتفقا" وقوله تعالى في تحديد ان جميع الرسل ارسلوا شهداء ومبشرون ونزراء من بين عزاب شديد لقوله تعالى " انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونزيرا " وللتعميم في سورة الكهف الاية (56) قوله تعالى " ومانرسل المرسلين الا مبشرين ومنذرين ويجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق واتخدوا اياتي وما انزروا هزوا " اذا لا مجال لمخاطبة السيد عمر حسن البشير من هذا المنطلق .

كنت اتمنى ان لا تستدجي الحق من من لا يملكه ولا تسلب حقوق الانسان التي خلقها الله عدما ووجودا مع خلقه , السلطة , السيادة , والحرية , وحقوق الانسان التي كرم الله الانسان بها اهمها انه خليفة الله في الارض وان روحه من روح الله سبحانه وتعالى وان الصورة الموجودة في ميثاق الامم المتحدة لحقوق الانسان اقل بكثير من الحقوق التي كرم الله بها الانسان ومن هذا الاقتضاب القوي لا يدانيه اي شيء في الكون في خلاصة ان اي فرد سوداني عند ولادته يملك الوطن ككل على الشيوع وهي تعني حقوق الملكية التي حماها الله في القران الكريم , التوارة والأنجيل وسيادة كل فرد في هذا الشيوع وحريته في توكيل من ينوب عنه .

عندما قام انقلاب الاخوان على الشرعية الدستورية وعلى رأسه الأخ القائد عمر كان دستور السودان لسنة 1956 يحمي هذه الحقوق ومن ثم لم نكن ان نرضى ان احدا يستجدي حقوقنا من السيد عمر او غيره وان هذه الحقوق يجب ان تعود من خلال اعمال الدستور الذي يمثل ارادة شعبنا , وقد كتبنا للأخ عمر وقد استجاب ولكن المشكلة ليست في عمر ذاته المشكلة ان مفاصل النظام كله من الاخوان ولعل خطابك للاخ عمر كانه يمسك بان يقرر اعادة الحال الى ماقبل الانقلاب على الشرعية الدستورية , انه من غير الانصاف ان يقال ان عمر يستطيع تغير ذلك , لأن عمر مجرد واجهة لنظام لا يملك فيه شيء وسيكون هو الضحية الأولى ...

علينا مواجهة ان الاخ القائد مواجه بالمحكمة الجنائية وهو امر نافد طال الزمن او قصر وعلينا محاولة معالجة موضوع المحكمة على اساس انه امر واقع لا مفر منه وترتيب الامور بحيث ان يكون هناك انتقال سلمي للسلطة لصاحبها شعب السودان كيف ومتى حقيقة لا يملك شخق الاجابة على هذا السؤال الا الاخ القائد والعسكريون , ولنضع في الحساب ان القوات المسلحة يجب حسابها بكل ماحدث لها من تغير ومن ثم من الصعب اقحام القوات المسلحة وهي بهذا الشكل الا بعد ان نحاول اضفاء القومية للقوات المسلحة ومساعدتها بوقف الحرب والاقتتال حتى تتفرغ لاداء واجبها القومي في حماية البلاد .

اما الفساد والكوارث التي حلت بالبلاد فهي مسؤلية الاخوان كلهم وليس عمر لوحده ومن ثم ان الادوار الثنائية التي يلعبها الاخوان ومن بينها هذا المقال يحاول ان يقول ان السيد عمر هو المسؤل عن ذلك وهذا لا يقبله اي انسان منصف وعلينا ان نتحمل نحن وزر ما حدث لاننا لم نستطيع عمل مايمكن عمله في الانتخابات حيث ان الشعب السوداني قسم المقاعد تقسيم افشل المباديء التي قامت من اجلها ثورة ابريل وكذلك الحكومة لم تجد السند الذي يؤسس لنا نظامنا الديمقراطي وانني اعتقد الحل الوحيد امامنا هما خياران الاول والاحسن هو ثورة الشعب السلمية المنظمة والثاني ان يقود الاخ القائد البلاد لاعادة الحياة الدستورية وان تكون كل الاجراءات الدستورية بتكوين حكومة وزارية لمدة سنة على الأكثر برئاسة رئيس الوزراء المنتخب وتكوين مجلس سيادة مؤقت يشمل كل السودان كما كان قبل الأنقلاب ورئاسته يمكن الاتفاق عليه باقي الاجراءات يحددها الدستور , اما غير ذلك فاننا نحرث في البحر .

[محي الدين الفكي]

ردود على محي الدين الفكي
European Union [سوداني] 12-08-2015 03:01 AM
تصويب:

"وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا"
صدق الله العظيم

[Alan] 12-07-2015 05:42 PM
الاخ محى الدين: ارجو قراة التأريخ جيدا من كل مصادره؟؟؟؟!!!!!!
فان قولك:

على العموم الأدلة التي ذكرتها عن (((امير المؤمنين عمر ))) كانت مواقف (((عدل))) خلقها الله فيه ولكن لا توجد دولة في القران الكريم ولم ياتي ذكر سياسة او دولة في احاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم وادعاء ان في الاسلام دولة يعتبر ان خففنا على من يدعي ذلك((( انه زنديق لانه يحاول اعلام الله سبحانه وتعالى بما لم يعلم وهو اشد انواع الكفر والالحاد )))) وان الانسان اذا كان ملحدا او كافرا فانه لن يضر الله شيئا لقول تعالى في سورة الكهف الاية (29) " وقل الحق من ربكم فمن شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر انا اعتدنا للظالمين نارا احاط بهم سرادقها وان يستغيثو يغاثوا بماء يشوي الوجه بئس الشراب وساءت مرتفقا" وقوله تعالى في تحديد ان جميع الرسل ارسلوا شهداء ومبشرون ونزراء من بين عزاب شديد لقوله تعالى " انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونزيرا " وللتعميم في سورة الكهف الاية (56) قوله تعالى " ومانرسل المرسلين الا مبشرين ومنذرين ويجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق واتخدوا اياتي وما انزروا هزوا " اذا لا مجال لمخاطبة السيد عمر حسن البشير من هذا المنطلق
ما رايك فيمن يقول للرسول ((حسبنا كتاب الله)) و الرسول على فراش الموت يريد ان يوصى الامة بكلمات اخيرة؟؟؟؟
اليس هذا اشد انواع الزندقة و الكفر ( و الجهل) ... لو عرفت من (هو) لما لمت البشير فيما فعل (ظنا) منه انه لوجه الله تعالى. لا تضييع الوقت ...اقراء و ابحث لتعرف قبل فوات الاوان.


#1380742 [siddig]
4.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 08:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
يعني تفتكر يا د. هاشم البشير ما عارف بالحصل في السودان وما يقوم به اعضاء المؤتمر الوطني والمنتسبين اليه والله فائت أطانه بي هنالك ولكن المنتفعين حارمنوا من أن يقوم باي دور اصلاح وزي ما شال علي عثمان ونافع لماذا يخاف كان ان يعلنها صريحة يعزل كل مفسد صريحة ويحاسب كل مفسد ومقصر وكل من أكل من المال العام فلس حتى لو كان من أهل بيته كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطع محمد يدها " ولماذا عمر البشير لم يقدي بقول رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم وينقذ السودان مما وقع فيه وذاهب عليه .

[siddig]

#1380738 [الشعب الفضل]
4.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 08:20 AM
والله اي سوداني وصل لهذه الدرجة من فقدان الثقة وفقدان الامل في هذا النظام وعدم المبالاة مما يحصل له من هذا النظام ولذلك ارجو من السودانيين ان يتشجعوا كما تشجع د. هاشم ويقول له لا يهمني ما يحصل لي لان باطن الارض خير لي من العيش تحت هذا النظام
عندها ستتغير المعادلة ويرمى في مذبلة التاريخ

[الشعب الفضل]

#1380730 [samer]
4.88/5 (5 صوت)

12-06-2015 08:12 AM
يا دكتور هاشم تنظيم الاخوان الدولى الان هو القابض على النظام بالحديد و البشير ليست الامور فى يده و هو ليس خائف من المحكمه الجنائيه الدوليه و انما خائف على نفسه و اسرته من الفلوس التى نهبوها و المؤسسات التى يمتلكونها و التى بسببها افقروا السودان و لكن سوف ياتى اليوم و ترجع كل المسروقات الى خزينة الدوله و لن ينفعهم التنظيم الدولى او الدول التى اودعت فيها هذه الفلوس و مثل ما استخدموا اسلوب التشريد سوف يلحقهم و يتمنوا الموت و هذا السودان الواسع سوف يكون ضيق عليهم و نعم كنا ناس طيبين و لا نعرف البذاه السياسيه و القتل و الفجور فى الخصومه و لكن سوف يهربون من السودان كجرزان القذافى و لن تقوم قائمه لهم و ديل باخوى و اخوك لن يتركوا السلطه و بشتروا فى الزمن من وثبه الى نطه و الله يمهل و لا يهمل و ليس لهم دين و لا اخلاق .

[samer]

#1380724 [ابو الدرداء]
4.50/5 (3 صوت)

12-06-2015 08:07 AM
يمدهم فى طغيانهم يعمهون

[ابو الدرداء]

#1380721 [ماسورة]
4.00/5 (4 صوت)

12-06-2015 08:01 AM
مقالك يا دكتور ذكرني رسائل القرون السابقة
من والي خرسان الى امير المؤمنين حسان !
انت تتحدث الى طاغية سفاح ومجرم ولص
جاثم علي صدر الوطن ثلاث عقود يفسد ويسفك الدماء وينهب خيراته
سفاح ٱباد قري باكملها .. قتل ونكل وشرد واغتصب وجوع الملايين
هل تنتظر منه يتأثر ويعض شلوفته الغليظة ندمآ وحسرة
ويعلن تنحيه عن السلطة او إعلان الحرب على المفسدين ومحاكمة افراد اسرته ورفاقه
وحل حزب المؤتمر الوطنى والقبض على قادة تنظيم الاخوان الإجرامي
هل تنتظر ان يفعل كل او بعض منه برسالة عنوانها
اسمعنا مرة ... او اسمعها مني يا عمر

[ماسورة]

ردود على ماسورة
[هشام علي] 12-06-2015 05:56 PM
هههههههههههه حلوه شلوفته ابوطرارييم 000 السودان كبير وسوف ياتي يوم يكون صغير عليهم المؤتمر الوسني


#1380720 [شبتاكا]
4.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 08:01 AM
انت يا حاج بتنفخ فى قربه مقدوده وكلامك العاطفى ده لا بيهش ولا بينش والزول ده عنده ملكوت خاص صنعه له اصحاب المصلحة الحقيقيه من استمرار دكتاتوريته واخر اصداره من تلميعه والعزف على اوتار غروره وعقده ما اطلقته اعلامية اسكاى نيوز الشهيره بان سعادته يتمتع بزكاء اجمع عليه مؤيديه و معارضيه...........
والمشكلة فى نفس المقدمة اختتمت بان شعبه جائع ومش عارف جوعنا ده سببه زكاء ريسنا الحكمتا اكتر من 26 سنه ام غباوتنا الما خلت ريسنا ان يفهمنا كما فعل بن على....ما علينا القائد الاممى ملك ملوك افريقيا كان عنده اعتقاد جازم حتى لحظة ادخال العود بانه لا لدنيا قد عمل يبتغى بس رفع اللواء والذى بدا قوميا عربيا وانتهى قوميا افريقيا....
اما شيخنا حسنى لما وهن عظمه واشتعل راسه شيبا تحت بوهية الصبغه ادرك بزكائه السياسى بان الحاجة بمبه المصريه عقرت من تاريخ ولادته ولكن جيناته لحسن حظ الشعب المصرى من الممكن ان تستمر فى حكم مصر عشان كده اعمل برنامج التوريث...حتى فاجاءهم الطوفان....
انت يا سعادتك يظهر زمان الاستاذ ما عملك الفا فى الفصل وما اتزوقت طعم السلطة...يا اخى الشغله دى زى الغريزة عندها متعة وطعم خاص ومصيبة ادمانها عنده حل واحد الاقتلاع من الجزور......
من طرائف سفاح السودان المقبور لما تمكن وتفرعن وظن بشعب السودان الطيب الظنون....قال انا ما كنت قايل الشعب ده مسكين بالدرجة دى والله لو كنت عارف كده كنت حكمته من ايام ما كنت طالب بمدرسة حنتوب...........

[شبتاكا]

ردود على شبتاكا
[حزين جداً] 12-06-2015 01:02 PM
((والمشكلة فى نفس المقدمة اختتمت بان شعبه جائع ومش عارف جوعنا ده سببه زكاء ريسنا الحكمتا اكتر من 26 سنه ام غباوتنا الما خلت ريسنا ان يفهمنا كما فعل بن على....ما علينا القائد الاممى ملك ملوك افريقيا كان عنده اعتقاد جازم حتى لحظة ادخال العود ))

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


#1380716 [الجقرم]
3.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 07:54 AM
لقد أسمعت إذ ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادى

[الجقرم]

#1380705 [ابو العز]
4.63/5 (6 صوت)

12-06-2015 07:21 AM
الدكتور جزاه الله لم يات بنصح جديد.قالوها يا دكتور(سمعنا وعصينا والزارعنا غير الله الليجى يقلعنا).قالوها: شلناها بالقوة والدايرها اليجى يشيلهابالقوة. قالوها: لا نفاوض الا من يحمل السلاح اذن ما يسمى الحوار الوطنى ما هو الا فلم لا يموت فيه البطل. فليضيع كل الوطن طالما بقى القصر الرئاسى وليموت كل الشعب طالما ظل اصحاب الرسالة على قيد الحياة.
قلتها يا دكتور انك على اعتاب السبعين امد الله فى عمرك لكن ماذا عن انجالنا واحفادنا وكل الذين من اصلابنا،الأ يستحقون حياة كريمة فى وطن يسع الجميع؟
الرسالةيا دكتور لا توجه لعمر ولو علم الله فية خيرا لأسمعة، لكنها توجه الى الشباب لأخذ حقهم الضائع ولو كلفهم ذلك ارواحهم، ولا يفل الحديد الا الحديد.
هذا الغثاء الذى يسمى الحكومة او البشير وعصبته زائل لا محالة ونحن فى انتظار (عشا البايتات) كما قالهاهاشم صديق فى احدى روائعة.

[ابو العز]

#1380704 [دقيقة بس]
3.00/5 (1 صوت)

12-06-2015 07:21 AM
بتنفخ في قربه مقدوده

[دقيقة بس]

#1380703 [AbuAwwab]
3.50/5 (2 صوت)

12-06-2015 07:19 AM
تصحت سا دكتور قهل من مدكر؟؟

[AbuAwwab]

#1380701 [sam]
5.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 07:11 AM
نصيحة غالية لمن له قلب

[sam]

#1380700 [SudaniZallan]
3.00/5 (3 صوت)

12-06-2015 07:03 AM
من أجمل ما قرأت من مقالات فى الفترة الاخيرة
نتمنى ان يستمع عمر جيدا و ليعى عبارة ما طار طائر الا و سقط
مضامين نتمنى ان تصبح منصة لبداية الحل
يسلم الموضوع

[SudaniZallan]

#1380683 [عبدالماجد محمد عبدالماجد الفكي]
4.00/5 (2 صوت)

12-06-2015 04:48 AM
برأت ذمتك ونحن لك شاكرون
ولكنهل انتمسمع من في القبور
نحتاج لمعجزة
نعم -نحتاج لمعجزة
ولو جاءت من البشير نفسه - وهيهات - ستكون معجزة
اما رأيت د الواثق كمير يردد:
الكرة في ملعبك الكرة في ملعبك" فهل اعاروا كلماته اهتماما.
الأمل ضعيف جدا
ولكن الاعمار ستنتهي
وسنموت وسيموت البشير والأربعمائة حرامي
رجل نسي الموت وتريده ان يسمعك !!

[عبدالماجد محمد عبدالماجد الفكي]

#1380681 [قدورة]
4.00/5 (5 صوت)

12-06-2015 04:32 AM
لقد اسمعت ان ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي

[قدورة]

#1380678 [BEWILDERED]
4.50/5 (3 صوت)

12-06-2015 04:19 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
دكتور هاشم، حديثك هنا كانك تجزم ان عمر هو الحاكم و ليس جهة اخرى تتخذه واجهة فقط لا يستطيع عنها فكاكاَ. هل تذكر ان الشيخ الترابي عندما سئل عن موقعه عند بيعة البشير الاولى؟ هل اجاب ان تحت البيعه بيعة؟ هل هو هذا التحت الذي يحكم او يتحكم بالبشير و الترابي وعلي ونافع و.. .. بمصائرهم - شخصاَ طبيعيا او منظمة - مننا وفينا ام خارجيه ام كونية هي؟ اعيتني الحيله فشطح الفكر و التفكير.....

[BEWILDERED]

#1380668 [قنوط ميسزوري]
3.00/5 (1 صوت)

12-06-2015 02:53 AM
برضو عساكر تاني؟؟

[قنوط ميسزوري]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة