الأخبار
أخبار إقليمية
حذاء مولانا..!!
حذاء مولانا..!!
حذاء مولانا..!!


12-08-2015 10:20 AM
عبد الباقي الظافر
قبل سنوات وقعنا في مشكلة عصية..كنت وقتها اشرف على تحرير زاوية شارع الصحافة بالعزيزة التيار..علمت من مصادري ان احد قادة الحزب الاتحادي دخل على مولانا دون ان يخلع النعل كما فعل غيره من مرافقين ..ظننا ان الموقف البطولي يسعد صاحبنا..المفاجاة ان الرجل احتج على الخبر وطالب بمعالجة الامر على وجه السرعة..منطق صاحب الحذاء ان منافسيه سيستغلون الحادثة للوقيعة بينه ومولانا.

امس الاول اجتمع مجموعة من قادة الحزب الاتحادي الديمقراطي في منطقة ام دوم.. الاجتماع الحاشد انتهي باقالة الميرغني من منصبه كرئيس للحزب..ما عد انقلابا عين هيئة قيادة جماعية مكونة من الشيخ ابوسبيب ومولانا تاج السر الميرغني والأستاذ علي محمود حسنين ..عدم القدرة على اختيار قائد واحد للحزب كان من علامات الفشل الاولى ..إقصاء الميرغني بشكل ديمقراطي ليس منطقيا لانه لم ينال رئاسة الحزب عبر اليات التنافس الديمقراطية المعروفة ..تحول مولانا من مجرد مرشد الى رئيس للحزب عقب انتفاضة ابريل متكئا على رافعة القداسة ..هذا يعني ان استخدام مفردات تغيير حديثة في بناء تقليدي لا تنتج اصلاحا بل مجرد انشقاق محدود الاثر.

الملاحظة الثانية ان تيار ابوسبيب لم يتمكن حتى من توحيد المناؤيين للحسن الميرغني في جبهة واحدة..غاب عن محفل ام دوم الاستاذ طه علي البشير بثقله المالي..لم يحضر البخاري الجعلي سليل خلاوي الغبش في نهر النيل ..حتى ابراهيم الميرغني الذي يحمل ذات العلامة التجارية الرائجة لم يستجب لدعوة ابيً سبيب..لن نتحدث عن غياب الشيخ ازرق طيبة ولا حاتم السر ولا جلاء الازهري رغم مواقفهم المناوئة للمشاركة في الحكومة..هذا يعني ان مجموعة ابو سبيب تعجلت في اعلان انقلابها على مولانا الميرغني .

في تقديري.. ان الخطوة الاولى في اصلاح الحزب الاتحادي الكبير تبدأ بتجريد قيادته من القداسة..يعود الحزب كما كان تحالفا لقوى الوسط المتصالحة مع البيوت الصوفية..في قديم الزمان كانت الختمية واحدة من طرق صوفية توالي الحزب الاتحادي كالطريقة القادرية والإسماعيلية والاحمدية..انفراد (ال الميرغني ) بالقيادة عزز نفوذ الطائفة الختمية..في السابق كان يحى الفضلي يهتف في الندوات العامة بالخرطوم بحري (الكهنوت مصيرو الموت).. ولكن ذاك التمرد لا يحرمه من تولي الوزارة.. الصحيح الان ان طائفة الختمية بدأت تتاكل فيما تنتعش طوائف اخرى جددت من خطابها الديني.
تجريد الحزب الاتحادي من القداسة لا يعني اضعافه بل تقويته..شعارات نظرة يا ابوهاشم يصعب تسويقها للجيل الجديد الذي يعتمد على (الواتساب) في التواصل ..مرونة اطروحات هذا الحزب تمكنه من العودة بقوة للمسرح السياسي..يمكن لهذا الاصلاح ان يقوده السيد الحسن الميرغني شخصيا ان أراد حزبا ينافس في المستقبل بقوة..الاحتفاظ بالعباءة الداكنة وإطلاق لحية صغيرة ستجعل الحسن على هامش المشهد في انتظار ملف سياسي تتصدق به حكومة قاهرة.
بصراحة..حينما يحمل مولانا حذائه بنفسه تكتمل عافية هذا الحزب الكبير.
(اخر لحظة)


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3963

التعليقات
#1382303 [نبيل حامد حسن بشير]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2015 12:46 AM
يجب أن لا تنسى أخي عبدالباقي بأن أزرق طيبة انفصل عن الأصل قبل انتخابات 2010 بأيم نتيجة فشل اللجنة المسؤولة عن الحوار وكون الوطني الاتحادي. وفي آخر لقاء لي معهم بأن حزبهم باق ولن يندمج مع أي حزب آخر، بما في ذلك الأصل. من أراد التوحد فلينضم للوطني الاتحادي، العكس لن يحدث. أما بالنسبة لجلاء والآخرين فلكل منهم حزب مسجل. أما مجموعة ام دوم (أبوسبيب)، ومجموعة أمبدة (طه علي البشيى ) فهما فصيلان داخل الأصل ظهرا نتيجة انقلاب الحسن 181. الفصيلين يرفضان قيادة الحسن 181 ويرفضان المشاركة. الفرق بينهما أن مجموعة أمبده متمسكة برئاسة مولانا، وتؤمن بالحوار وقد تلتحق به. المجموعة الثانية ترفض غياب مولانا وعدم تحديده لموعد للمؤتمر العام، كما ترفض الغموض وعدم الشفافية من جهة مولانا منذ مغادرته للبلاد منذ أكثر من عامين مما أدى الى اضمحلال الحزب وتوقف كل أنشطته وغياب مواقفه تجاه كل ما يدور باللاد.
الأصل يضم كل الطرق الصوفية وكل من ينتمي الى الوسط ومن كل فئات الشعب ومن كل الأعراق والأديان. الصوفية لايجب أن تتحكم في الحزب.
نتمى أن يقوم الشباب ما دون الخمسين بالتحكم في كل مفاصل الحزب وادارته بطريقة علمية وبمؤسسية. أما أمثالنا من كبار السن، فيمكن تكوين مجلس شورى منهم لتقديم المشورة والنصح فقط.

[نبيل حامد حسن بشير]

#1382153 [الحس كوعك]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2015 06:42 PM
مقالك وموجه وانت غير مواكب لتطورات الأحداث تحاول ان تسير علي نفس نهج الطاووس حسين خوجلي وصحيفته البائدة ألوان وتحاول ان تفعل ما كانت تفعله صحيفة الراية إبان الفترة الانتقالية ناسيا بان الزمان غير الزمان وان منهجكم قد اصبح واضحا لكل ذي بصيرة وكل ذو عقل ولكن حتي لا يختلط عليك الامر أقول لك لماذا مازال البعض يخلع حذاؤه للميرغني ويحملون حذاؤه بينما يضربون عرابك حسن الترابي وشيخك نافع البغيض باحذيتهم ولماذا يكره الناس كل من تنتمي انت لهم فكريا ونفعيا فذلك لان الميرغني ذهب لكوكادام وجاء باتفاق لو نفذ لكان الجنوب والشمال وطنا واحد بينما أشعلها اسلاميوك حربا ضروسا خاسرة حصدت الأرواح وفصلت الجنوب او ربما لان الميرغني لم يقتل ولم يسرق وهو يحكم بينما انت واسلاميوك تقيمون المحارق في كل مكان في الغرب والشرق والجنوب والشمال تتهافتون علي نهب المال العام ومقدرات هذا البلد المنكوب فنهبتم كل شي حتي الأوقاف ومال الحج سرقتموه اوربما لان الميرغني لم يظلم وأنتم بظلمكم افقرتم هذا الشعب واغتنيتم بغير حق اوربما لان وزراء حكومة الميرغني أولهم المحجوب واخرهم ابوحريرة ووزراكم أولهم رامبو واخرهم علي محمود او ربما لان وزراء الميرغني بنوا السودان للشعب ووزراكم بنوا القصور بمال الشعب او ربما لان الميرغني بطانته شيخ علي عبدالرحمن وهاشم بامكار ورئيسك بطانته الطيب مصطفي وعبدالله البشير وعبدالباسط عفراء مول وجمال الوالي ربما هذا هو الفرق بين الميرغني وقومك اهل الانقاذ فبالله عليك ايهم احق باللوم من يخلع له البعض حذاءهم باسم الدين ام من يسرق ويقتل باسم الدين ممن تنتمي لهم انت وشاكلتك ياايها الظافر بغير غنيمة ان كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب اوكما قال احد قادتكم خليها مستورة

[الحس كوعك]

#1382040 [sasa]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2015 02:50 PM
ياجماعة انا ماعندى موضوع عاااااارف

لكن عليكم الله البعرف اسم الزول الشايل الأحذية ده يخبرنا من هو وشغال شنو - تخمينا اصلو شايقى وشغال امنجى لكن نريد الاكيده

[sasa]

ردود على sasa
[المشروع] 12-08-2015 04:46 PM
يا ساسا مالك ومالو ؟ الراجل مرتاح ومبسوط بس انت قول الحمد لله

على العموم مقال ظافر ممتاز


#1382035 [ود الأسد]
5.00/5 (2 صوت)

12-08-2015 02:28 PM
يا الشايل نعلاتو
في حضرت مولاتو
بي ايديهو وفي اباطو
الزيك احسن من حياتو مماتو
___________

عالم جاهلة ذليلة ما عندها كرامة.

[ود الأسد]

#1382002 [الكاره للعنصرية]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2015 01:24 PM
عبد الباقي الظافر يبدو سعيدا جدا بما يحدث داخل هذا الحزب العريق من تشرزم وتقزم ياخي خليك مع كيزانك والهف وخم وصر من بقايا حطام هذا السودان الذي انهكتموه بفسادكم النتن

[الكاره للعنصرية]

#1381981 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2015 01:08 PM
اقتباس:
(هذا يعني ان استخدام مفردات تغيير حديثة في بناء تقليدي لا تنتج اصلاحا)
انتهى
لا أريد أن انزلق إلى مستوى الألفاظ ولغة التشفي التي تنضح كلماتها بالكثير الذي يخرج الموضوع عن مساره العقلاني الذي من المفترض أن يسير عليه !! وهذا حال الجماعة وروابضها والإناء بما فيه ينضح !!
بالإشارة إلى (العزيزة) التيار وضحت هوية من يكتب وتبدت الوجهة والمقاصد !! فما رأيك بمفردات مسمى النظام الخالف وفي سبيل الله قمنا وهي لله !! وهل مفردات التوجه الحضاري الحديثة أحدثت إصلاحا في هيكل متآكل تقليدي هو الأخر ؟؟ إن كنت تقصد بالتقليدي الأحزاب القومية (السودانية) الخالصة فهي قد نبتت جذورها التاريخية من ارض السودان الطيبة !! وليست هيكلا مستوردا لا يمت إلى الدين ولا إلى الإنسانية ولا إلى الواقع بصلة !! وما أوصل إليه الهيكل المتداعي المستورد المستلب حضاريا ودينيا وثقافيا حال البلاد والعباد لا يجيز لكل منتمى للجماعة الإرهابية المستعمرة الفاسدة المفسدة في الأرض أن ينبس ببنت شفة !!! حيث لا منطق عقلاني يتيح لهم الحديث والتنظير وتوجيه الاتهام والنقد !! وما رأيك بالأحزاب الديمقراطية (التقليدية) الأخرى في العالم التي تبلغ من العمر قرونا عددا !!!

[ابو محمد]

#1381980 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2015 01:08 PM
في اي لحظة قال الدينمو (الكهنوت مصيرو الموت )لم يدخل الوزارة الا بعد الاعتذار بقصيدة عصماء وهو شاعر مجيد وكان التشكيل يرسل لمولانا علي الميرغني فاذا كان راضيا يرجعها في الحين والا وصعها تحت المخدة حتي ينشده الدينمو قصيده اخر منصب تولاه الدينمو يحي الفضلي في حكومة قبل مايو وزيرا للمواصلات واخر مشروع وافق عليه محطة الاقمار الصناعية بابو حراز وكان المشروع في مرحلة القراءة الثالثه والموافقه فوقعت مايو69 يومها الدولار كان يساوي 33قرشا كلم جماعتك

[سيف الدين خواجه]

#1381960 [ابو جاكومه]
3.50/5 (3 صوت)

12-08-2015 12:31 PM
خليك يا العبدالباقي من الذين يخلعون نعليهم فأنت ومن شاكلتك يخلعون ضمائرهم وحياتهم ثمنا لحفنة دراهم معدوده وبثمن بخث بل تباعون وتشترون في سوق النخاسه .فلن تجدي كتاباتك نفعا طالما أشتراك نافع÷ نافع بدراهم معدوده ومقدوده .
أما حديثك عن الحزب الإتحادي وأن رئيسه أتى لرئاسة الحزب غيلة وفي غفله من أمر منسوبي الإتحادي وبعيدا عن الديمقراطيه التي تشتهونها انتم (الكيزان) ولا تشمون ريحها مهماطال بكم الزمن لأنكم لا تشبهونها ولا تقرب منكم لوئدكم لها في مهدها كما ذكر الشيخ أبو سبيب في إحدى مقابلاته عندما كان ضمن الفئه الباغيه (الكيزان) في غابر الزمان وأنتنه .وها أنتم على سدة الحكم الفاسد وغير الرشيد وقد أتيتم له عن طريق إنقلاب وبكذبه ويا ليتها أتت من إنسان صادق وتكون إحدى هفواته لكي يمسك بها يوما ما .أنتم يا الكيزان من أين يقبضوكم فكل شيء عنكم كذب وخسه ونفاق نريد أن نمسك لكم كلمه واحده صدقتم فيها وليس كذبه لتكون هفوه تحسب عليكم .
في تقديري يجب أن تبعد عن الكتابه في الراكوبه وتتجه للكتابه في صحفكم السوداءوليست الصفراء التي تتبع لأزلامكم ولن نقول لك شكرا بل نقول لك غور في ستين داهيه .

[ابو جاكومه]

#1381937 [خليفة احمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2015 11:59 AM
الخطوة ليست متعجلة بل بالعكس هي متأخرة جدا فمولانا له كل التقدير على مجهوداته ولكن فشل في بناء الحزب ووضعه في مكانه الطبيعي لظروف شتى ،،،، عليه لابد من ذهابه ناهيك عن العمر والصحة ..هكذا هي الاحزاب السياسية من فشل يذهب هو وطاقمة...خلط الدين بالسياسة كخلط السياسة بالطائفة كل منها تفسد الاخر لذا من الاوجب ابعاد الختمية من السياسة حفاظا عليها فالختمية هم اهلنا وتراثنا ونخاف عليها من صراعات وتقلبات السياسة النتنة... اما الاحباب المراغنة فهم على العين والراس ولكن من اراد منهم العمل السياسي يجب ان يخلع الجبة ويحقق كسبه بيده وعقله لا بالاباء والجدود...المتخلفين عن الركب عليهم اعادة النظر فهذا العمل في صالح الحزب وطوائفة الدينية وجميع شرائحه...هيا لنفض الغبار عن حزب الحركة الوطنية دون قداسة لفرد او جماعة فمرض هذا الحزب يعني مرض الوطن وهذا ما يحدث الان

[خليفة احمد]

#1381933 [سيف الدين خواجه]
1.00/5 (1 صوت)

12-08-2015 11:54 AM
يا سيدي كلما قلت يبدو صحيحا الا ان الاصح في رايي وقلته من قبل هنا ان يرجع الحزب لجذريه الاتحادي والشعب حتي تندمل جراح الاتحادي اولا ثم يمكن لاحقا الائتلاف في البرلمانات القادمه داخله فقط لخلق التوازن اما بهذه الطريقه فالحزب اصبح جزء من مشكلة البلد المعقدة !!!

[سيف الدين خواجه]

#1381924 [ابوكدوك]
3.00/5 (2 صوت)

12-08-2015 11:42 AM
لاحظوا الزول ده حريف كيف فى اسلوب اللكز والاختباء !!

1- ضرب ليك الحزب من ساسه لى راسه ومرقو ليك صفر عالشمال " تمام معاك فى كده "

2- ضرب ليك الجماعه الاتمردوا على ابوهاشم وطلعم كيسم فاضى ولاجدوى مما قاموا به

3- لم يركز على اهم نقطه وهى ركيزة ماقام به هؤلاء الشرفاء وهى :

ارجاع الحزب لعافيته والخروج من عباءة العبوديه من الميرغنى وابناءه

4- لم يوضح رايه من الفكره من اساسها ولم يشيد بها ، وهذا مايقود القارئ لخبث

نواياه هو ومن وراءه ، لانهم يودون ان تبقى الامور كما هى ، لان فى عافية تلك الاحزاب

كارثة على مشروعم الحمارى ..

عجبى !!

[ابوكدوك]

#1381902 [هشام]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2015 11:25 AM
تحياتي أستاذ ظافر.. لربما كان لب المقال هو قولك "ان استخدام مفردات تغيير حديثة في بناء تقليدي لا تنتج اصلاحا بل مجرد انشقاق محدود الاثر." لكنك عدت لتنقض هذا بتقديم وصفات حديثة لمعالجة ذات البناء التقليدي، صدقني لا يصلح العطار ما تجاوزه الزمان.. و للأسف كل أحزابنا ذات الوزن الحقيقي هي اليوم أحزاب تقليدية تجاوزها الزمان بما في ذلك الحزب الشيوعي

[هشام]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة