الأخبار
أخبار إقليمية
ضعف مستوى طلاب الجامعات.. التعليم العام في مرمى النيران.. أزمة منهج
ضعف مستوى طلاب الجامعات.. التعليم العام في مرمى النيران.. أزمة منهج
ضعف مستوى طلاب الجامعات.. التعليم العام في مرمى النيران.. أزمة منهج


12-11-2015 07:15 PM
الخرطوم - زهرة عكاشة
بعد تغيير نظام التعليم في السودان (سلماً ومنهجاً) في (1990)م، صاحبت التجربة العديد من المشاكل سواء أكانت في المنهج أو السنة التي ضاعت من عمر والأجيال، فضعف مستوى التلاميذ، بعد أن كان التعليم السوداني من أقوى المناهج، وكان مردود الطلاب سواءً في المدرسة أو الجامعة لا مجال للتشيكك فيه، ولازالت مهنة التعليم تدفع الثمن لأن ميزانية الدولة لا تسمح بإلغاء المنهج الذي كلفها غالياً، فصار لازماً على المتضمين لسلك التعليم من طلاب أن يدرسوا منهجاً ضعيفاً.
ومن جديد، شكك برلمانيون في مقدرات خريجي الجامعات الأكاديمية، وقالوا إنهم لا يستطيعون كتابة ثلاثة أسطر صحيحة. وأرجع آخرون ذلك لضعفهم، واعترفت وزيرة التعليم العالي سمية أبوكشوة بأن الجهاز التنفيذي لم يف بالتزامه بشأن تحسين شروط الخدمة لأساتذة الجامعات حتى الآن على الرغم من رفع اللجان الخاصة توصيتها بذلك، فهل المشكلة في المنهج المدرسي أو الجامعي أم أنها ترتبط بتحسن شروط خدمة الأساتذة؟
فجوة منهجية
في السياق، يرى محمد الشيخ مدني رئيس المجلس التشريعي ووزير للتربية والتعليم الأسبق أن هناك أكثر من مشكلة تواجه الطلاب في التعليم. وقال: منذ أن بدأ العمل بالمنهج الجديد لاحظنا أن معلمي التعليم العام ينقصهم التأهيل والتدريب الذي يمكنهم من إعداد الطلاب للتعليم العالي الذي يختلف منهجه وطريقة تدريسه عن التعليم العام الذي لم يصمم وفقاً لمتطلبات الأول، فحدثت فجوة بينهما لم يستطيعوا ردمها حتى الآن، بالإضافة إلى أن الطالب لم يُهيأ للنقلة النوعية التي سيتعرض لها في الجامعة. وتابع: لذلك نجد أساتذة التعليم العالي يشتكون على الدوام من أساس طلاب التعليم العام الذي لا يتناسب مع المرحلة لاسيما المواد العلمية. ولفت محمد الشيخ مدني إلى ضرورة التنسيق الكامل والربط بين مصممي المناهج في المرحلتين، حتى يصمم منهج يمكن الطلاب الاستعداد والتعامل مع النقلة النوعية في التعليم العالي التي يعتمد منهجها على البحث العلمي، بينما يعتمد الأول على الحفظ والتلقين.
ضعف ولكن
من جهته، أقرَّ الخبير التربوي مصطفى عابدين بضعف مستوى طلاب التعليم العام، وألقى كل اللوم على الإدارة والمنهج الذي وضعته لذلك. وقال: كل المشاكل التي تواجه طلاب الجامعة في التعليم سببها التعليم العام ومنهجه الذي لا يناسب تلك المرحلة المهمة التي تهيئ الطلاب إلى المرحلة التي تليها ويجب أن تتسق معها، زد على ذلك الأستاذ الذي يقوم بالعملية التعليمية غير مؤهل ولم يتلق أي تدريب على هذا المنهج، وإن وجدوا فهم أقلة. وأكد أن الطلاب في السابق كانوا جيدين في اللغة لأنهم كانوا يتلقون منهج جيد النوعية، يستوعب كل الاحتياجات المطلوبة فضلاً عن الأستاذ المدرب والمهيأ لتأدية واجبه على أكمل وجه بواسطة بخت الرضا التي تعده إعداداً يمكنه من إخراج طلاب متمكنين.
معاناة كبيرة
من جانبه، أكد البروفيسور حسن الساعوري الأستاذ بالجامعات السودانية، ضعف الطلاب في اللغة العربية. وقال إن البعض في الجامعات يعاني من ضعف كبير في الكتابة باللغة العربية وأخطاء إملائية ويميل إلى الكتابة باللغة الدراجية. وأضاف "هناك طلاب ماجستير يضع عبارة.. دايرن شنو.. في صياغة جملة أو استخلاصات ضمن رسالته للماجستير. وأرجع الساعوري الضعف لتدني مستوى التعليم في مرحلة الأساس وغياب بعض الأساسيات المتعلقة بتكنيك التدريس والاستيعاب للطلاب، وضرب مثالا لذلك بغياب حصة المطالعة وانعدام المكتبات في مدارس الأساس، وبالتالي غياب الاطلاع العام للطلاب، وهذا ما يعني فقدانهم عنصر مهم لاكتساب مهارات في اللغة العربية

اليوم التالي


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1449

التعليقات
#1383930 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2015 04:20 PM
🔴تجمع شباب كيان البرتي 🔴 هذا بيان للناس
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
( الذين قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ‏( 173 ‏) فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عظيم ).

جماهير شعبنا الأوفياء
-لقد تابعتم في الأيام الماضية وقرأتم الأكاذيب والإفتراءات التي صدرت من والي شمال دارفور عبدالواحد يوسف في رده لشكوي الناظر الصادق ضوالبيت ونشرت على نطاق واسع في كل مواقع التواصل الإجتماعي والتي يقول فيها قول الكذب بأن الوالي السابق عثمان كبر دعم أهله بالسلاح والعربات لزعزعة الأمن بالولاية والإعتداء على قبائل اخرى ويقصد (الزيادية ).
ونحن في تجمع الشباب نؤكد الأتي :
ـ لم تحظى قبيلة البرتي بأي دعم او تمييز حكومي لها طيلة سنوات الحرب في دارفور، بل تم اسهدافنا واستعدائنا كقبيلة من الحركات المسلحة والمليشيات المتفلتة بحجة ان الوالي السابق كبر من ابنائنا وينفذ سياسات الحكومة .
ـ تعرضنا للهجوم من الجميع بضرب مناطقنا، وحرق قرانا وإبادة أهلنا، ليس لأي سبب فقط لأن الوالي برتاوي .
ـ تحملنا فظائع لا تستطيع اي قبيلة تحملها وكأننا نحن من نحكم السودان وبيدنا الأمر والنهي .
ـ نؤكد للوالي عبدالواحد وكل الحاقدين بأن كيان البرتي ليس له سلاح من الحكومة ولا معسكرات ولا اي تجمعات خارج إطار مؤسسات الدولة، وان كنت تريد تجريدنا من السلاح كما تخطط له انت والفريق ادم حامد موسى فما عليك إلا وان تسرح كل ابنائنا في القوات المسلحة والشرطة وبقية الوحدات العسكرية في ولاية شمال دارفور، وبالتالي تكون قد حققتم اهواء انفسكم المريضة، ولكن هيهات منا الذلة.
ـ ولو كنا نمتلك سلاح وعربات من الوالي كبر كما تزعمون لما تجرأ احد ان يعتدي علينا ويقتل منا الأبرياء والعمد والمشائخ ويحرق القرى ويقطع لنا الطرقات.
ـ نتابع كل التحركات ابتداءً من اجتماعات منزل ادم حامد موسى وانتهاء بمكتب عبدالواحد لنسج المؤامرات وتحريض المتفلتين بالقيام بأعمال اجرامية ضد القبيلة وابنائها سواء كانوا سياسيين او تنفيذيين، موظفين، قوات نظامية، ونخص ابنائنا في الجيش والشرطة والأمن والدفاع الشعبي بأنكم مستهدفون من راعي المتلفتين ادم حامد وذراعه عبدالواحد، ونقول لكم انتم الأغلبية في هذه المؤسسات كونوا حذرين من المكائد والدسائس وعدم الإستجابة لإستفزازاتهم ومحاولة جركم للفوضى بالبلاغات الكيدية، دعوهم يفعلوا ما يشاؤون وعند الطامة الكبرى سنقلب الطاولة على وجوههم .
ـ رصدنا مكالمة هاتفية للوالي عبدالواحد يتحدث الي شخصية نافذة يحرضه فيها بضرب مناطق أهلنا في ثاني حييه وإرسال متفلتين إلى هناك لإشاعة الفوضى وسنملك الشعب هذا التسجيل الصوتي قريباً .
ـ عبدالواحد جاء للولاية معادياً للبرتي ومتشفياً من سلفه عثمان كبر ولا زال يمارس التضليل تجاه أبناء الكيان وشعب الولاية.
ـ احذر ثم احذر يا ابن غبيش .
ـ منذ قدومك للولاية مددنا لك ايادينا بيضاء للعون والسند وانت تمانع وتتبع اهواء المجرمين والمجرم مصيره معروف.
ـ ومن هنا نطالب الحكومة بإتخاذ قرارات صارمة تجاه هؤلاء وتحذير الوالي عبدالواحد من المساس بنا وإلا ستحدث كارثة لا تحمد عقباها .
ـ نريد السلام والتعايش السلمي والإستقرار، وهم يريدون زعزعة الأمن والفوضى العارمة بالمنطقة.
ـ الوالي السابق كبر هو احد قيادات الدولة والحزب الحاكم، انتهى عهد حكمه للولاية بخيره وشره ومن اراد ان يحاسبه فاليذهب لرئيس الجمهورية الذي عينه والياً للولاية طيلة هذه الفترة، القبيلة لم تعينه والياً أو يذهب للقضاء .
ـ فاليحذر عبدالواحد وادم حامد موسى من التشفي ومحاسبة كيان البرتي العظيم، وان أصروا على مؤامراتهم فإننا قادرون على حماية انفسنا وارضنا وحتى حماية ابنائنا المفترى عليهم .
ـ وندعو كل ابناء القبيلة جميعهم الوقوف صفاً واحداً لمواجهة هذه المؤامرة الخطيرة التي تهدد وجودنا وحياتنا.
ـ ادارتنا الأهلية ستقوم بالتنسيق مع جميع ابنائها في الحكومة ومنظمات المجتمع المدني من أجل ان نحيا حياة الكرام، او نموت موت العظماء، او ترق كل الدماء .
ـ ونناشد ابنائنا في الحزب الحاكم بمقابلة رئيس الجمهورية وتمليكه ملف الإستهداف وتمليكه كل الحقائق بالتفصيل وبعدها ان كان لكم خطأ ارتكبتموه فاليحاسبكم بأخطائكم وسنكون سعداء بذلك حتى لو تم اعدامكم في ميدان عام، ولكن ما نرفضه هو تصفية حسابات القيادات على جثث ابناء القبيلة .
-لقد ظلت قبيلة البرتي على مدى الأزمان نموذجاً للتعايش السلمي بين كل المكونات الإجتماعية في جميع ولايات السودان ودارفور على وجه الخصوص متصاهرون مع كل القبائل نحفظ الوداد، وحق الجار، والضيف ونحترم الحاكم، لأن شعارنا ( البرتي امة داخلها قبائل وكل القبائل لنا أهل ).



التجمع العريض لشباب البرتي /الجمعة /11/12/2015

[سوداني]

#1383797 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2015 10:56 AM
من الكبائر التي لا يقفرها الزمن ولاالشعب السوداني الغاء فصل مفصول العام الدراسي القديم ومن تسبب في ذلك يجب اعدامه ، وكذلك من عرب الجامعات السودانية تلك كانت هي السبب التردي الرئيسي في مستوى التعليم بالسودان لمختلف مراحله.

وها نحصد اليوم تدنى طلابي في اللغة والانجليزية على مستوى الجامعات للاسف الشديد اصبحنا مثل جيراننا بعد ما كنا نعتز بكل الطلاب اصبح الجهل يتجدد في عهدكم الظالم يا حكومة .

[aldufar]

#1383614 [سعيد لورد]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 08:54 PM
المشكلة الحقيقية تكمن في ضعف التعليم في مرحلة الاساس فالمدراس تفتقر لأبسط مقومات التعليم ، مهنة التعليم أضحت طاردة لضعف الأجور و عدم الوفاء بها عند نهاية كل شهر لرفع الدولة يدها واعتمادها على جبايات المحليات فكل محلية ملزمة بدفع أجور المعلمين في المدارس التابعة للمحلية.
و بالتالي لن تجد معلم مؤهل يقبل بالعمل في مدارس الأساس و إن وجد فلن يتمكن من أداء رسالته و هو لا يملك قوت يومه.
و ترتب على ذلك ضعف مستوى التعليم وتدنيه على مستوى الأساس و مع ذلك يجلس الطلاب لامتحانات مرحلة الأساس بعد ثمانية سنوات ونسبة النجاح لا يمكن أن تتجاوز 10% و لكن يتم إعلان النتيجة نسبة النجاح (90% ) على خلاف الحقيقة.
و يتم نقل الطلاب الناجحين اسماً إلى المرحلة الثانوية و هم لا يجيدون التعبير أو الكتابة لضعف اللغة.
سبق أن عملت كمعلم في المرحلة الثانوية في أكبر مدرسة بشرق النيل و لضعف مستوى الطلاب في اللغة يكون موضوع الانشاء لطلبة الصف الثاني ثانوي على شاكلة صف ليلة من ليالي الخريف ، أكتب خطاب لصديقك تتمنى له الشفاء العاجل ...
كتب أحد الطلبة ( خطابي إلى صديقي سمعت انك عيان و دي فرصة تاكل العسل وتشرب اللبن لكن لازم تبطل الحوامة بس انا عارفك راس ناشف جنك حوامة )
وكتب طالب آخر ( في الخريف يزرع الطماطم والعجور والجرير و الفجل والبصل وجميع الخضروات و شكراً)
في الامتحانات التجريبية أتت نسبة النجاح (8% ) و في امتحان الشهادة بلغت نسبة النجاح 83% و حقق الطالبان نجاحاً باهراً و تخرجا من الجامعة بفضل الله وعونه

[سعيد لورد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة