الأخبار
أخبار إقليمية
من سيقتل المتظاهرين هذه المرة
من سيقتل المتظاهرين هذه المرة
من سيقتل المتظاهرين هذه المرة


12-11-2015 08:40 PM
شوقي بدري

من المؤكد ان الانقاذ اصيبت بالهلع في سبتمبر عندما خرج المتظاهرون . وكان التصرف وحشيا حتي بمقاييس الانقاذ . وبكل خسة وجبن اوقعوا اقصي قدر من الوجع بالوطن وقتلوا بدم بارد الشباب والشابات . الرسالة كانت لكي نظل في الحكم فلن نتورع من قتل الاطفال والشيوخ وحرق الضرع والزرع . والي اليوم ينكرون معرفتهم بمن قتل المتظاهرين وغير المتطاهرين، من كان يقف امام داره . لقد تخيروا من الشباب والشابات من كان مميزيا في مظهره . وكان القتلة من الفاقد التربوي ومن يحمل حقدا علي البشرية واهل العاصمة خاصة .

قالوا ان بعض السيارات كانت بدون لوحات يستخدمها مجهولي الهوية قاموا بقتل المواطنين . وهنا يدين النظام نفسه . لماذا انتم في السلطة اذا لم تقدروا علي ايقاف سيارات تجول عاصمتكم بدون لوحات ؟ وكيف تسمحون لمجهولي الهوية واعدادهم بالآلاف من حمل السلاح ولأيام عديدة يجوبون وسط العاصمة ؟ ,

القرارات الاخيرة والتي تسمح للحكومة بإدخال يديها في جيوب المواطن لتصرف علي زبانيتها سيجعل الناس تخرج الي الشارع . بغض النظر عن التخويف . ماذا ستقول الانقاذ هذه المرة ؟ هل قتلتهم الاطباق الطائرة ، ام طائرات بدون طيار ام هل سيستعين الكيزان بالاشباح ؟ الناس قد تصدم وتخاف كما حدث في بداية الانقاذ . وكما قلنا قديما ان الشعوب تستعيد توازنها وتتعايش مع الارهاب . ويزول الخوف والرهبة. وهذه المرة ستكون هنالك كثير من الكمرات لكي تسجل . والانقاذ قد اعترفت ضمنيا بمسئوليتها . وعرضت بعض الترضيات وتكلمت عن الديات ... الخ رحم الله هرم بن سنان . وقاتل الشهيدة عوضية عجبنا الذي حكم عليه بالاعدام قد افطست قضيته ونسيها الناس كما اراد الكيزان.

ان العالم يتجه نحو الانسانية والحب والمساعدة . والغرب الذي وصفناه بالاستعماري والعنصري والغير انساني ، يبدي تفهما ويقدم مساعدات غير مصدقة . وحكوماتنا تتصرف بطريقة اسوأ من الفاشيين والنازيين .

قبل اسابيع وقف رئيس الوزراء السويدي ليعلن المه لانه مجبور علي ان يغير سياسة بلده نحو المهاجرين . فلقد فتح السويديون بلادهم وقدموا اعظم االخدمات للمهاجرين . ولكن بقية اوربا بعد مذابح باريس طالبت السويد بعدم فتح حدودها للجميع ،، مما يتيح للارهابيين من الدخول . وهدد بعض الدول الاوربية بأن الامر قد يعني نهاية تاشيرة الدخول التي تتيح الدخول لكل الدول الاوربية . وكانت نائبة الرئيس السويدية تنتحب في التلفزيون .

في نفس اليوم كان احد ابطال الفروسية السويدي قد فاز في القفز فوق الحواجز . وتصادف فوز السويد بعدة مداليات في السباحة وبعض النشاطات الرياضية . وانتشي السويديون . ولكن السويد سحبت الميدالية من الفارس السويدي لانه استعمل المهماز بقسوة علي خاصرة الفرس . وثار الناس لقسوة الفارس. واوقف من المشاركة في المنافسات. وكان هنالك برامج ونقاش في الاعلام عن القسوة ضد حصين السباق ... الخ ولا يتمالك الانسان نفسه الا ان يبكي علي وطنه الذي لا يجد الانسان فيه بعض اهتمام .

كنت اتكلم مع سيدة سودانية . وحكت لي عن اهتمام النرويجيين بالمهاجرين وراحتهم . وقالت ان العمدة في بلدتهم قد اتي ببص صغيرلكي يعرفهم ببلدتهم ، ويتعرف عليهم ويعرض خدماته لانه كعمده فهو موظف وهم المخدم . وكان منزل العمدة الحديث اكبر منزل في البلدة، لانه يستقبل الزوار والمسئولين في منزله . هنالك منزل عبارة عن صورة طبق الاصل من منزل السيد العمدة ,, لارش ,, وفي ذالك المنزل تسكن السيدة تاهيرو الصومالية التي لا تؤدي اي عمل لآن لها 8 من الاطفال وتتكفل الدولة بمصروفاتها وتجد مساعدة من موظفات في رعاية اطفالها ..

الامريكان يعشقون السلاح . في سنة 1978 كان صديقي هيرمان هندرسون يبتاع سيارة جديدة في تكساس وعرض عليه البائع بعض الاضافات المجانية . من ضمنها حامل للبنادق في النافذة الخلفية للسيارة . ويشاهد الانسان البنادق في السيارات . ولكن لا يسمح بالبنادق الاوتوماتيكية .ولهم اعجاب بالكلاشنكوف ويتغزلون فيه . لانه ممنوع . وكانوا يصابون بالدهشة عندما يرونه في كل مكان في السودان حتي في ايدي صبية الامن .

الي الاستقلال لم يكن البوليس مسلحا في السودان . ولا يزال البوليس يتحرك في بريطانيا بدون سلاح ناري . وعشرات الآلاف يقتلون كل سنة في امريكا بسبب توفر السلاح . ولا بستطيع اوباما ان يحد من انتشار السلاح الذي يباع مثل العنكوليب في السودان .

لقد اوردت قصة الفارس والحصان لالفت النظر لان الحيوانات البرية قد ابيدت في السودان . وحظيرة الدندر التي كان من المفروض ان تدخل علي السودان ملياردات الدولارات عن طريق السياحة قد سرق المتعافي قطعة كبيرة منها وصارت مزرعة يفاخر بها البشير لانها تدخل علي المتعافي المال الوفير ؟ والحيوانات تعرضت للصيد . وكان الصيد ممنوعا في الحظيرة . ومن العرب الذين اعجبنا بهم السفير الكويتي عبد الله الشريع . حتي هذا الرجل الانسان قام بقتل الافيال والاسود في السودان . وضمن هذا في كتابة واتي بالصور التي تدينه وتدين من سمح له بالاضرار بالحياة البرية من اجل المتعة .

لقد كان لنا قانونا صارما في التعامل مع البيئة والحياة البرية . ولكن الكيزان لا يعرفون القانون والمعقولية . رخصة السلاح الناري كانت لا تمنح للوطنيين . وكان محرما علي السودانيين شراء الخمور في ايام الادارة البريطانية . وهذا قانون قديم منذ بداية محاربة الرق . المثل السوداني ,, ما قلتو مصريين ,, بسبب تهديد بعض السودانيين لصاحب البار الذي رفض ان يبيعهم الخمر وقالوا انهم مصريون . وعندما توقف كومر البوليس فجأة . انسحبوا بانكسار . فقال السكير المشهور برعي الذي يتواجد عادة امام البار ,, ما قلتوا مصريين ,, .

السلاح الذي كان يمنح كان هو بندقية الخرطوش لصيد الارانب والاوز الحبار . وكانوا يسمحون فقط 100 خرطوشه في السنة . وبعد فترة واذا لم يسئ الانسان استخدام الرخصة . يسمحون له ببندقية رصاص مورس 8 . لصيد الحيونات الصغيرة . وبعدها يتحصل ة علي بندقية صيد غير اوتوماتيكية ... ابو خمسة . ولقله تعد كان يسمح لهم ببندقية ماقنم 850 لصيد الفيل .

وشاهددت البعض يهني صائدا لانه بعد معاناة ومقابلات ودفع رسوم سمح له بصيد فيل في منطقة معينة والرخصة بتاريخ محدد. وكانت مصلحة الصيد هي التي تقوم بصيد التماسيح او فرس النهر عندما تشكل خطرا علي السكان . ولقد قام العم حسن سمك باصطياد قرنتية امام مدرستنا في ملكال لانها روعت الناس . والعم حسن كان مسئول مصائد الاسماك .

كانت الشرطة والجيش تقوم بعد الرصاص بطريقة راتبة عند الافراد والظباط . ويعاقب من يفقد طلقة واحدة . ويعتقل ويحقق مع من يشتري كميات كبيرة من الكبريت لانه يستعمل في اعادة تعبئه المظروف . بغرض الصيد بدون تصريح . وكلية ظباط الصيد والحياة البرية تخرج ظباطا هم جزء من القوات النظامية . ويمارسون حماية الحيوانات البرية . ولا يحابون اي احد ويخاطرون بحياتهم لحماية الحيوانات من الصيد بدون رخصة. فالتوازن البيئي مهم جدا . وكما يقول الاهل ...كل آفة ليها صرافة . فقتل التماسيح بدون دراسة . يعطي فرصة للبلبوط او القرموط بالتكاثر . ويقضي علي الاسماك الاخري عندما ينعدم التوازن البيئي . ولأن الناس قد قضت علي النمور في جنوب دارفور مثلا بسبب افتتان السودانيين وخاصة الكيزان بارتداء مراكيب جلد النمر ، تكاثر قرد التقل وصار يهاجم البشر ويقضي علي الزرع . النمر كان يختطف صغار التقل ولكن لايقدر علي مهاجمة القرود الكبيرة التي تختطف فرائس النمر من بين انيابه . والمؤلم ان السفراء والوزراء السودانيين يأتون المؤتمرات العالمية وهم يرتدون مراكيب النمر ة الاصلة . ويتألم الاوربيون الذين يحاولون المحافظة علي الحياة البرية في افريقيا .

لقد سمح بادخال فسائل من التمور من دول الخليج والعراق , ولقد احتوت علي بعض الحشرات التي ليس لها حشرات او حيوانات تقتات عليها , وفتكت تلك الحشرات بالنخيل السوداني . واي كوز يستطيع ان يدخل او يعمل في السودان ما يريد . وظهرت آفات اكبر اليوم في الشمالية تسببت في حرق اكثر من مليون نخلة . انها آفات لها كروش كبيرة وذقون وملافح . من المحن ان البرازيل تحرق البن حتي ترتفع الاسعار . الكيزان يحرقون النخيل واثمان التمر قد تهاوت لدرجة ان شمال السودان اليوم صار منطقة حداد وطني . والمفروض ان حرق النخيل سيرفع ثمن التمر لقلة العرض . لقد كان من اكثر البضائع الشمالية في الجنوب هي الطحنية التي كان الجنوبيون يستبدلونها بالذهب . والتمر كان من السلع المطلوبة وهو غالي في الجنوب . السكر كان من الاشياء المطلوبة وله عائد جيد . شرق السودان كان يستورد العجوة من الشمالية وكانت مكملة لاكل السلات وشرب القهوة . يقال ان السودان الآن يعاني من فجوة غذائية . اليس التمر من المواد الغذائية ؟ هل هنالك مؤامرة تحاك ضد اهل الشمالية ؟

قانون تسجيل الشركات المجاز في 1925 كان يحدد نشاط الشركات . والشركة المسجلة في استيراد الاسبيرات لا تتعامل مع المنسوجات او الاطعمة . ويقوم المفتشون بزيارة الموقع وتحديد صلاحيته لنشاط الشركة المضمن في الرخصة . والآن الشغل ,, هبتلي ,, سمعنا بشركات ,, من ما جميعه ,, . فالقانون عند سيد القانون . والكوز لايعرف القانون .

نسمع ان عشرات الآلاف من الآبار قد حفرت تنقيبا عن الذهب . واتت الشركات الاجنبية للعمل في استخراج الذهب بدون رقيب او حسيب . وخلفهم عادة كوز تريان . لقد صارت ارض السودا ذي ذمة الكيزان .... مقددة . من سيعالج هذه الكارثة البيئية . كانت هنالك قديما احتجاجات بسبب حفر الجير والتراب والحصحاص لان بعض الاطفال قد غرق فيها بسبب الامطار . وصاروا يطالبون بتسوية الارض وتفرض الغرامات والحكم بالسجن في بعض الاحيان .

لقد تكلمنا عن السودان المستباح الذي صار العرب يأتون اليه لمارسة الصيد الجائر . وابيدت الحيوانات والطيور المدارية . وتوفر الاسلحة في يد الجميع ,لقد ابيدت قطعان الفيلة والزراف وفرس البحر . والمجاهدون كانوا يبيدون الحيوانات في الجنوب لاحساسهم بأن الجنوب هو العدو وارض جهاد .

مصلحة الغابات كانت اول مصلحة انشأت في السودان اطنها 1902. وكان يحرم قطع بعض الاشجار وتقوم المصلحة بزراعة اشجار جديدة باستمرار للحفاظ علي الغطاء النباتي حتي لاتنجرف التربة . واخيرا صار يصدق بمشاريع زراعية في كل مكان وكان القطع الجائر ، وما عرف ب ,, ام بحتي ,, فلقد انتزعوا جذور الاشجار بعد قطعها واستخدموها في صناعة الفحم النباتي . والغرض هو تنظيف الارض للمحراث الذي تجره التراكتورات . وتحولت الغابات ، الي غابات اسمنتية في الخرطوم .وانعل ابوكي بلد . قالوا كان دار ابوك خربت شيلك منا شلية . وبسبب انعدام غاز الطبخ. فسيقضي الكيزان علي الباقي من الغابات . .

في زيارة لامريكا سالوني اذا كنت احمل اي ا اطعمة او ثمار . وعندما عرف رجل الجمارك ان عندي بعض التمر ،قال انني قد نجيت من العقوبة لانني اعترفت بحيازة التمر لانه ممنوع . في استرالية يجد الانسان جيشا من رجال الجمارك لا يسمحون بدخول الزهور او الخضار والفاكهة . ورقة او صفقة شجر واحدة تجعلهم يتجمعون حول ,, المجرم ,, فلقد ارتكبت جرائم كبيرة ضد البيئة في استراليا . اكبرها ادخال الارانب من اوربا والآن يقيمون السياج حول المزارع لمنع الارنب , ويوظفون الصيادين للقضاء عليها بدون فائدة لانه ليس لها عدو طبيعي . ولقد ادخلوا ما عرف ب شقر كين تود . او ضفادع قصب السكر الضخمة للقضاء علي الحشرات ولكنها تكاثرت في شمال شرق استراليا لدرجة انها تسبب انزلاق السيارات عندما تدوس عليها . ولها افرازات سامة. لقد استورد الامريكان الضفادع الافريقية للنجارب الطبية خاصة للكشف علي الحمل عند النساء قديما . وعندما تأكد ان الارنب افضل في الاختبار اطلقوا الضفادع في النهر . والآن تلك الضفادع تشكل مشكلة .عندما يتدخل الانسان في الطبيعة تحدث المصائب . ونحن في السودان تاتينا المصائب دائما او نسببها. وامال الكيزان ديل شنو ؟؟

الصينيون والهنود ليس عندهم كبير احترام للدول الاخري . والهندي عامة لايحترم غير الهندوس . وهنالك مجموعات من الهندوس لا يعاملون كبشر في الهند . وحتي المسلمين لا يسمح لهم بالشرب من نفس الماسورة كالهندوس . واذا شرب المسلم بكوبهم يقومون بتكسير الكوز . والصينيون والهنود اليوم يستثمرون في السودان . هؤلاء لا يحترمون الانسان في بلادهم ، ناهيك عن الحيوان . ولم يتركوا حتي الكلاب الضالة . تقول لي غزلان ؟ ولن يحترموا السودانيين او يحافظوا علي البيئة . لقد سألت من قبل لماذا لا يستعين الكيزان بالخبراء من جنوب افريقيا او يشاركون حكومة جنوب افريقيا ،لانهم الاحسن في مجال استخراج الذهب . ولكن فكرت ان جنوب افريفيا دولة ديمقراطية لها سلطة اولي متمثلة في صحافتها . ولن يستطع الكيزان التلاعب بالتجنيب والتخريب . وقالوا احسن لينا ناس ام غمتي . لا من سمع ولا من شاف .

قبل سنين اتي الكيزان ببراز اليونانيين ودفنوه في السودان . واحتج البعض . ونسي الشعب السوداني كالعادة. وعرفت الشركات منذ ايام نميري ان هنالك بلد هامل اسمه السودان يمكن ان يدفن فيه كل شئ من اجل حفنة من الدولارات . الآن يستخدم الزئبق والكيماويات الضارة في التتنقيب ، وتظهر امراض جلدية وغير جلدية في السودان . والزئبق شيطان لا يمكن التخلص منه . الي الابد . من الذي يستوردة ؟ فهو لا ينمو مع الكتر واللعون . ويقولون ان ال60 كونتينر التي دفنت بالقرب من السد ليست ضارة وهي تحتوي فقط علي بوهيات . اليست هذه هي المحن السودانية ؟ قالوا حموها الكلوميت بقت تشد العرقي . البوهيات من اضر الاشياء ولا يمكن دفنها وبعض البوهيات لا يسمح بإستعمالها بدون قناع واقي للعمال . وحتي البوهيات العادية ، يقفلون بابا الغرفة ويفتحون النوافد لفترة قبل السماح للساكن بالتواجد فيها . ومن العادة ان يذهب الانسان بعلب البوهية حتي اذا كانت فارغة لمكبات متخصصة في اوربا للتخلص منها . ليس من الغريب ان السرطان صار عاديا مثل الزكام .هل يحاول الكيزان خداعنا ام انفسهم يخدعون ؟

ارجوا ان ينورنا الكيزان اليوم قبل الغد بمن سيقتل المتظاهرين هذه المرة . ويا وزير العدل هذه الجريمة ستسأل عنها عند سقوط الكيزان . وليس هذا علي الله بكثير . وستسأل عنها في يوم القيامة . وقتل النفس يفوق عند الله هدم الكعبة . ده مش اكل مال الحجاج ومال الزكاة الذي صار احدي سبل كسب العيش في السودان .هذه احدي الكبائر .

[email protected]




تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 8896

التعليقات
#1384099 [أسامة الكردي]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2015 05:15 AM
الأخوة والأخوات التالي أسمائهم المستعارة : ـ
ابوهششام ، Deng ، شاهد اثبات ، الحق يقال ، ابومرام ، ابو جاكومه ، صادميم ، الخطه اف 16 ، fadol و nubi shimali .
أيه رأيكم في قيام الأخت المناضلة الجسورة " سارة عبدالله " ليس في تعليقها بل في كتابة أسمها الخقيقي ؟

[أسامة الكردي]

#1384004 [سارة عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2015 08:00 PM
الأخ شوقى لك التحيه
سمعت إشاعة ان إخوان الشياطين سيقومون بمحاولة شكلها حظر تجوال وبيانات وأناشيدهم المزيفة زو اللحى الزائفة والعمامة الملطخة بدماء الأبرياء
والقبعة العسكريه المدنسة . نحن لن يخيفنا الرد عليكم
إخوان الشياطين الناس فى الشارع نداء بالقصاص لكل قطرة دم نزفت من شهداء رمضان توقيع الترابى
الله رب السموات والأرض موجود قادر على كل شئ سريع الحساب المنتقم لكل ام واب وكل شابه فقدت روحها فى سبتمبر أطباء شباب فى ريغان الحياة عربات مزيفة ورصاص الأمن يملأ الساحة قتل من اجل حياةكريمة

[سارة عبدالله]

#1383985 [محمد مختار]
5.00/5 (3 صوت)

12-12-2015 06:40 PM
شكراً أستاذ شوقى بدرى على الموضوع الرائع ..
لا أظن بأنهم سيقومون بزيادة الاسعار و رفع الدعم الحكومي (الغير موجود أصلاً) ,

سوف لن يفعلو ذلك ليس لأنهم رؤوفون بالمواطنين أو أنهم يشفقون عليهم , بل لأن النظام ضعيف و جبان و لا يريد ان يدخل مشكلة غير معروفة العواقب ..

و كما جاء فى الاخباران: (رئيس اتحاد عمال السودان ان بعد اجتماع مشرك مع وزير المالية ان بدر الدين محمود ابلغه عدم وجود اي اتجاه لرفع ( الدعم ) عن السلع الاساسية والمحروقات ، وان الموازنة الجديدة لا تتضمن اي مقترحات لرفع الدعم ،) . (إنتهى)

يعنى الحكاية كلها هى خداع و إستنكاح على عقول الناس , أو ان وزير المالية جَرَ واطى بعد ان تم هرشه من جهات عُليا ..

ثم ثانياً فإن شعب السودان ليس لديه مايفقده أكثر من ما فقد من هذا النظام المتهالك فى 26 عاماً عجافاً تم فيه إفقاره و إستعباده و تعذيبه وقتله و التنكيل به و الإساءة إليه من اليسوى و المايسوى من كيزان الشيطان المجرمين لعنهم الله أينما حلو .

[محمد مختار]

#1383984 [ابوهششام]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2015 06:38 PM
استاذ / شوقى بدرى ... تحيه طيبه
اذكرك جماعة النميرى جابوا شجر المسكيت دمر كل الاراضى الزراعية فى السودان ومحتارين فيه لى يومى ويومك ( قندتو - حلفا ) مثال بسيط

[ابوهششام]

ردود على ابوهششام
[shawgi badri] 12-13-2015 01:21 AM
العزيز ابو هشام لك التحية . النميري لم يأتي بالمسكيت . اللبخ والنيم اتي بهم الانجليز من الهند مع المسكيت . النيم انتشر حتي في الجنوب وغطي علي بعض الاشجار الاخري . لان الجراد والاغنام لا تأكل النيم انتشر و المسكيت اخذه الانجليز للخليج وانتشر بنفس الطريقة لكن ناس الامارات حاربوه . هذه الاشجار ادخلها الانجليز في بداية القرن الماضي .


#1383947 [Deng]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2015 05:02 PM
عم شوقى ..
عندك معرفة بى د/ اكولدا
لأنك بتعرف ناس رومبيك
اكيد قابلته أو سمعت بيه

[Deng]

ردود على Deng
[shawgi badri] 12-13-2015 01:14 AM
الابن ديتق لك التحية . نحن من زمن سحيق . الاخ بيتر نجون طيب الله ثراه كان بعدي بلاثة سنوات دراسية . كان زميلا لاختي بلقيس بدري في جامعة الخرطوم . من دفعتي دونقرين الذي زاملني في براغ والده العم عبد الله الذي صحب المصري صلاح سالم الي النقارة المشهورة في 1953 . لم اتعرف بدكتور اكولدا لسوء حظي .


#1383904 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2015 02:47 PM
النظام له رصيد خرافي في قتل السودانيين في كل السودان منذ جاء 2000000 في الجنوب 1000000 في جبال النوبة -جهاد الفطايس بتاع الترابي وتشريد الملايين في دارفور وقتلهم ايضا..وامجذرة الصالح العام وبيوت الاشباح التي صارت ابتلاءات عن الترابي حليف الشيوعيين الجديد
وناس جمهورية العاصمة المثلثة يتباكون على قتلى الخرطوم
والمتعوس-الحزب الشيوعي- وخايب الرجال " المؤتمر الشعبي " وحكمة ربك نفس ناس اكتوبر 1964 ابو عيسى والترابي منتظرين انتفاضة في 2016
ومدورين بالحزب الحاكم من ناحية وبي الختمية والانصار من ناحية اخرى
ادوات الترابي من العدل والمساواة احتلو الحركة الشعبية شمال مع الشيوعيين بعد حولوها جبهة ثورية..ودي ازمة العقلية المؤدلجة الغبية
النظام سيفتح البلاد على الفوضى الخلاقة بعد ان يضعوه تحت الفصل السابع والتي تخيم على كل المنطقة ويفر الكيزان المنبتين بكل انواعهم المتشظية الى تركيا الى سيدهم ارودغان..والسبب الجهل المخزي التشرزم من المعارضة الذى يربك الشعب الان
المعارضة الديموقراطية تجهز برنامج بديل ودستور من صميم نيفاشا ودستور 2005 لدولة من ستة اقاليم وتنزلو لوعي 25 مليون سوداني داخل وخارج السودان..
يقود االى تحول ديموقراطي دون سقوط البلد في فراغ دستوري ..وهذا النوع من التفكير لم يصل بعد لهؤلاء المسنين..
السودان الحقيقي هو سودان وست منستر والاحزاب الكانت موجودة عبر التاريخ واحترام خيارات الشعب وليس التنظيمات والايدولجيات الوافدة ونحن فقط في حاجة لخارطة طريق بسيطة وقرارات لمن يمسك بالسلطة قبل السقوط او بعده
1- تعيد الاقاليم وتلغي الولايات
وتغيير القائمين على امر
1- المحكمة الدستورية العليا
2- المفوضية العليا للانتخابات
3- مسجل الاحزاب
2- اجراء انتخابات واقليمية في البطاقات 9ز10ز11ز12 -حاكم اقليم +نائب اقليم تليها انتخابات مركزية ثم انتخابات راسية
دون تنظير كثير..بعد اصلاح المؤسسات الثلاث الخربة المذكورة اعلاه

[شاهد اثبات]

#1383842 [الحق يقال]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2015 12:31 PM
السؤال الذي يطرح نفسه، لماذا لم يتحرك منذ أكثر ربع قرن أي أحد من أهل مائات الألاف من الشهداء لأخذ تاره بيده ؟ لماذا هم صامتون. هل بسبب الخوف
أم تم إسكاتهم بالمال، أم بماذا يا ترى؟ إذا كان هذا حال ألمطلومين أهل
الشهداء فماذا يكون حال البقية ؟ من سوف يخلص البلاد من هؤلاء الطغاة ؟

لا تسأل الطُغاة لماذا طغوا , بل اسأل العبيد لماذا ركعوا .

[الحق يقال]

#1383823 [ابومرام]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2015 11:50 AM
اهل العاصمة خاصة دي دايرة تفسير؟ ممكن شعادتك ياودالعاصمة سايقا والسويد حايلا تشرح لينا ماذا تقصد باهل العاصمة ؟ وهل للعاصمة اهل؟ وهل كل من جاء من خارج العاصمة واقام فيها لاتعتبر من اهلها؟ فهمني يا استاذ شنو قصدك بي خاصة اهل العاصمة؟ وليه الناس تحقد على اهل العاصمة كما ذكرت عشان سواد عيون اهل العاصمة وريني شنو الميزة الموجودة في اهل العاصمة ان كان لها اهل كم ذكرت يجعلنا نحن ناس الاقاليم نحقد عليكم ياسعتك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ابومرام]

ردود على ابومرام
European Union [Konda Saeed Koudi] 12-12-2015 06:54 PM
نعم للعاصمة أشخاص معروفين الاغلبية العظمى من السكان تنتمي الشمالية. جعليين وشوايقة ودناقلة ومحس, أما البقية فاتوا اليها لأسباب دراسية أو علاجية وكسروا فيها لليوم وفي الآونة الأخيرة الحرب هي الدافع لهجرتهم نحو العاصمة

[shawgi badri] 12-12-2015 01:59 PM
ابو مرام التحية . هل تعتبر ان اسلوب ممكن سعادتك ويا ود العاصمة سابقا والسويد حاليا . بداية لنقاش ام استفزاز ؟ لقد نكلمت وكتبت كثيرا عن تهميش ناس الاقاليم . هل المعلومات وما اكتب كل الوقت اسلوب زول مقفول في العاصمة ؟انا لا اعرف الخرطوم . لكن اتكلم عن نفسي كعبسنجيلانني انتمي للعباسية في امدرمان . وبعد نصف قرن في اوربا , لم اتغير بل اتمسك بسودانيتي الشديدة .
نعم من حق اهل الاقاليم ان يحقدوا علي اهل العاصمة . لان العاصمة تصرف المال علي النوافير والبعض يبحث عن الماء . ركز الناس علي المستشفيات وكل شي في العاصمة وحرموا الاقاليم . ذهب بعض طالبات الاحفاد الي ابو هشيم ورجعوا بسرعة لان الحياة هنالك نائسة . ولم يصدقوا ان اهلنا اتو من تلك الديار . نحن لا ننسي ولا نريد ان ننسي . انا عشت في الجنوب في اماكن تعتبر اقاليم الشمال جنان . وطفت كل السودان . ارتبطنا بالاقاليم اكثر من العاصمة .
. وحتي في امدرمان التصقت بالشحادين وصادقت المجذمين وعمال الصحىة الذين يحملون المخلفات البشرية في الليل . هل سمعت بعنف البادية . عندما كان حزب الامة يأتي بالبسطاء من الاقاليم لتفريق المظاهرات . اليوم اتي الكيزان ببعض اهل الهامش ويقولون لهم ديل ناس العاصمة مرتاحين وما رضيانين بحكم الله والشريعة . ويجب قتلهم . وابناء العاصمة او اغلبهم سيترددون في قتل من سكن العاصمة لوجود بعض المغقولية والوعي عندهم والانتماء . نحن لا ننسي ان العاصمة ليس لها اسياد سوي الجموعية والجميعاب . الكل اتي من الخارج . وكلنا اقليميين في البداية . ولقد كتبت عن امدرمان وعظمتها في انها لا ترفض الغريب وهي بلد الجميع لن يقل لك اي انسان دي مابلدك . تجي بالليل انت سيد بلد بكرة ما عليك الا ان تتبع ايقاع امدرمان وطريقة الحياة فيها . الموضوع ده كله والمعلومات دي خليتها ومسكت في كلمة بحساسية مفرطة ... ليه ؟


#1383749 [ابو جاكومه]
5.00/5 (3 صوت)

12-12-2015 08:40 AM
هذه المره سوف يقتل المتظاهرين مجهولي هويه بلوحات بدون عربات وليس عربات بدون لوحات .
سؤال للحاكمين زورا وبهتانا هل مجهول الهويه والأصل الذي قتل د/ ساره عبدالباقي وقبض متلبسا وهو معتمر سلاحه ويركب عربيه بدون لوحات وبدون عجلات كان يتبع لقواتنا النظاميه المجهولة الهويه بكل مسمياتها وبمجاميعها ؟

[ابو جاكومه]

#1383747 [yahiakamal]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2015 08:36 AM
لو اصيبت حكومة الانقاذ بالهاع فى سبتمبر فليستعدو الى القادم سيكون اعنف واكبر مما كام العدو يتصور ..
لماذا هم يتنكرون لقتل شهداء سبتمبر طبعا دى من مميزاتهم التنصل من اى شىء والكذبة يفتعلوها ويصدقوها اولا ياحكومة الانقاذ دماء شعداء سبتمبر معلقة فى رقابكم الى يوم الدين ولكن تاكدو مافعلتوه فيهم سيذدنا اصرارا للوقوف فى وجهكم واخذ الثار لهم وتحقيق رقباتهم التى كانو يسعون لتحقيقها لا تخيفنا اسلحتكم ولا كلابكم المسعورة وسينتفض الشارع وسيسقط شهداء لكن لا يسقط السودان مرة ثانية بوجودكم لا يسقط تاريخ السودان الذى اوثتوه بايديكم الغزرة الملطخة بدم ابنائنا وبناتنا . تعالو بكل عتادكم سوا سيارات بدون لوحات دبابات بدون سائق تعالو بكل اكاذيبكم التى عرفناه عنكم ولا تنسو كلابكم من الامن والجنجويد لان سيكون مقبرتهم فى ذلك اليوم بيد الشعب وليس بسلاح غادر كما تفعلون وتتنصلون بعدين سؤال كيف دخلت تلك السيارات بدون لوحات ولم تعرفوها ولا شاطرين فى الصحفين والشرفاء لاعتقالهم بالمناسبة معروف عن الكيزان الغدر والخيانة حتى فى بعضهم واى خيانة اوسخ الصفات فى الخيانة خيانة المال والعرص وغدر الاخ لاخيه ولو دعى الامر والديه والعيازة بالله الكيزان لا امان لهم .. المهم على زبانية الكبزان ان يستعدو للقادم سيكون صعب عليهم وان يترجلو للمحاسبة وسوف تطبق عليهم محاسبة من اين لك هذا وعلى جميع افراد اسرهم ومن قبل الشعب ستكون المحاسبة ..
وعلى الشعب السودانى اعادة ثورة اكتوبر 1964م من جديد حتى يعرفو ان الله حق وان الشعب مازال قادر على دحر الظلم وزلزلة الارض نحت اقدام الكيزان وعلى راسهم المختل الترابى وعليه ان يترجل للمحاسبة لان كل ماحصل للشعب من تحت راس العقرب الخائن حسن الترابى وعليه ان يترجل ولا يرتدى ثوب زوجته للهرب من الخرطوم كما فعل من هم اقرب له صلة من قبل طبعا دى صفاتهم عند تسلمهم لزمام الامور رجال وعند الجد اقل من النساء الكيزان وعلى البشير والكلب نافع والسترجل مصطفى اسماعيل والحرامى الجاز والمخنس امين حسن عمر والثعلب المكار صاحب الجه الاسود على عثمان والمنافق المتعافى والامبى الاهطل والمسطول دوما بكرى وكل كلب فى الكيزان اتمنى تكون عندهم الشجاعة ولا يلبسو ثياب نسائم ليهربو وان غدا لناظره لقريب ياكلاب المؤتمر الا وطنى .
وتاكدو لقد فاض بالمواطن ظلمكم وفسادكم وسوف يخرج الشعب وسيكون هتافنا سقوطكم وحلفنا نموت او نلقى النور لا للجوع نعم للموت نموت ومن بعدنا ينعم الاخرين ولا نزل من كلاب منافقين سارقين .. عاش الشعب السودانى وعاش شهداء سبنمبر فى جناة الفردوس باذن الله

[yahiakamal]

#1383744 [صادميم]
5.00/5 (2 صوت)

12-12-2015 08:24 AM
عندما اشتدت مظاهرات سبتمبر قال البشير انه استعمل الخطة (ب) للقضاء على التظاهر وهي استعمال الرصاص الحي ومعنى ذلك انه للحفاظ على كرسيه لديه خطط عديدة لقتل كل الشعب و ليبقى هو و اخوته في السلطة فاحتمال الخطة ج استعمال الطائرات المقاتلة و الخطة د سيقوم باستخدامها عندما يحصل على قنابل ذرية وهكذا

[صادميم]

ردود على صادميم
[الخطه اف 16] 12-12-2015 06:03 PM
لا لا بشه حيستخدم الخطه ف اس 10 المره دي!!!!


#1383731 [fadol]
5.00/5 (2 صوت)

12-12-2015 07:20 AM
عندما ياذن الله تعالى بالتغيير فان الشعب يخرج ولا يعود ولو مات نصفه .وهذه المرة لن يعود الا وقد اقتص من الطغاة

[fadol]

#1383694 [محمد فضل علي كندا]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2015 01:58 AM
التفاصيل الواردة في هذا المقال تصلح كمرجع قانوني وسياسي لكل من يهمهم الامر لكي يتخذوا التدابير والتحوطات اللازمة لحماية المتظاهرين وفهم الاحتمالات الواردة التي دعمها كاتب المقال بوقائع حدثت بالفعل واتخذت كذريعة للتهرب من تحمل المسؤولية القانونية عما حدث من افراط في القمع واستخدام القوة والقتل

[محمد فضل علي كندا]

#1383624 [هيثم عيون]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 09:27 PM
هزه المرة الكل متظاهرين حتي الكيزان انفسهم.وبالتالي مافي حد حيقتل حد

[هيثم عيون]

#1383618 [nubi shimali]
5.00/5 (5 صوت)

12-11-2015 09:05 PM
وأنا لا أشك بعراقة شعبنا وقدرته على تصحيح المسار والانتصار على جلاديه ، وكما قال أحد الحكماء "إن الآلام العظيمه تصنع الأمم العظيمه."
هذا الواقع المأساوي للأمة الذي جعلها هدفا سهلا لكل أعدائها والطامعين بمقدراتها ، لا يمكن فصله عن السياسات الإجرامية التجهيلية للحكام التي أوقفت نمو العقل والثقافة والمعرفة ، وانتجت جيوشا من الجهلة المحرومين من حقوقهم وانسانيتهم فاصبحوا أرقاما لا قيمة لها يوجههم طغاتهم من الحكام نحو التهلكة المؤكدة ، ويبيعون أوطانهم ، وينهبون ثرواتهم ، ويحرمونهم من أبسط حقوقهم السياسية ، والإجتماعية، والتعليمية. سلسلة جرائم طغاة لا حصر لها، فالمنطقة لم تنجز شيئا مهما في مجالات العلم والثقافة الإبداعية منذ القرون الوسطى.
تسابق رجال الدين في خدمة السلطان الجائر وفصلوا له الدين كعباءه تستر عورته ، ونزواته ، وبطشه ، وسرقاته ، وتبارك له بيعه للأوطان وشعوبها بأثمان بخسة. حتى عندما يقتتل المسلمون في ما بينهم ، ويدمرون أنفسهم وأوطانهم ، يستمر رجال الدين في دعم سيدهم بإصدار الفتاوى التي تبرر أفعال الحاكم الإجرامية ويعتبرون أن قتلى المسلمين فئتين ، فئة سيدهم شهداء ، والفئة الأخرى كفارا مناحيس ، رغم أن الإسلام يقول بوضوح لا لبس فيه عندما يقتل المسلم أخاه المسلم فالقاتل والمقتول في النار. مئات الحركات الإسلامية ظهرت في الساحة خلال العقود الأربعة الماضية لا لتوحد الأمه ، ولكن لتزيدها فرقة واقتتالا.
وتعتبر نفسها الوحيده على حق والممثلة الحقيقية للإسلام. هذا الجنون الذي لا علاقة له بالإسلام خلق وضعا فوضويا ، لا أخلاقيا لا يخدم لا الإسلام ولا المسلمين. سلطوا مخابراتهم ، وشرطتهم على الإنسان فأهانووه نهارا جهارا في الشارع ، وفي الدائرة الحكومية ، وفي كل مكان. جردوه من أحاسيسه النبيله ، فهيمن عليه الخوف ، واستسلم للذل والطغيان. شجعوا النعرات الطائفية ، والدينية ، والمذهبية ،

[nubi shimali]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة