الأخبار
أخبار إقليمية
وزيرة التعليم العالي: القبول على النفقة الخاصة «بدعة»
وزيرة التعليم العالي: القبول على النفقة الخاصة «بدعة»
وزيرة التعليم العالي: القبول على النفقة الخاصة «بدعة»


12-12-2015 08:44 PM
الخرطوم: عبدالرحمن صالح
أبدت وزيرة التعليم العالي سمية أبوكشوة استياءها من نقل التنظيمات السياسية والحركات المسلحة لأنشطتها لداخل الجامعات عبر الطلاب، وحملتهما مسؤولية العنف الذي تشهده الجامعات الحكومية، ووصفته بالإشكالية الكبيرة. وأكدت أنها الأكثر تأثيراً بهذا العنف بإتاحتها لحركة النشاط السياسي داخلها، وأضافت: «العنف داخل الجامعات الذي يقوم به منسوبو التنظيمات السياسية والحركات المسلحة فيما بينهم هو الأكبر والأخطر على الجامعات».وأكدت سمية خلال حديثها لبرنامج مؤتمر إذاعي أمس، أن طلاب دارفور الذين أثاروا المشكلة الأخيرة مقبولون على النفقة الخاصة في الجامعات الحكومية، التي وصفتها بـ«البدعة»، وأضافت الجامعات ابتدعتها كي تحصل على رسوم تعادل بها العملية التعليمية، ونبهت إلى أن وزارة التعليم العالي والجامعات ليستا أطرافاً في رسوم قبول أبناء دارفور في الجامعات، وذكرت أنها اشتراطات تحددها السلطة الإقليمية لدارفور، وأضافت اتفاق الدوحة حدد أن الطلاب المعفيين هم أبناء النازحين واللاجئين المتأثرين بالحرب، وقالت رسخ للطلاب أن أي طالب من دارفور معفي من الرسوم، وتابعت: «هذا الفهم خلق إشكاليات كبيرة مع الجامعات»، وقطعت بأن الإعفاء لا ينطبق على القبول العام الذي وصفت رسومه بالقليلة، وأكدت سمية عدم وجود أية مؤسسة أجنبية في التعليم العالي، وقالت: «لم يأت إلينا أي أجنبي لفتح جامعة في السودان»، وأقرت بحاجتهم إلى مراجعة سياسات القبول للدخول للجامعات، فضلاً عن التطوير والتوسع لقبول الطلاب في التخصصات التي يرغبونها، وأكدت سعيهم في زيادة الاستيعاب في كليات الطب والهندسة، وأشارت إلى أنها التخصصات المرغوبة في سوق العمل، ونوهت سمية إلى أن الشروط التي تضعها الوزارة للتعليم الأهلي والخاص لتساعدها وليس خصماً عليها، وأضافت: «نريد أن نرتقي بها ونجعلها جاذبة لذلك نفرض عليها شروطاً ورقابة وتفتيشاً دورياً». وأشارت سمية إلى وجود قفزة كبيرة وتوسع في مجال التعليم في البلاد، وقالت: (لدينا الآن «31» جامعة حكومية و«14» أهلية وخاصة و«145» كلية للتعليم الخاص والتقني)، ونوهت إلى وفود عدد من طلاب الدول الغربية للجامعات السودانية عن طريق المنح.

الانتباهة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3730

التعليقات
#1384704 [من أين أتي هؤلاء؟؟؟؟؟]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2015 09:38 AM
31 جامعة حكومية ذي الزفت (قاعات، معامل و معدات، بيئة جامعية، سكن طلاب) ما تقولوا لي دي مسؤولية صندوق إفقار الطلاب. تمثل كلها بيئة جامعة. أساتذة غير مؤهلين و هم ناس كل شهادات البكلاريوس و الماجستير و الدكتوراة من نفس الجامعة و نفس الكلية و إحتمال نفس المشرف دا شنوا يكون؟ أستاذ جامعي و لا إبن لهذه الكلية و المشرف.

بطلوا تقولوا عندكم جامعات بهذا العدد، المدارس الثانوثة في عهد ما قبل 1988 كانت أفضل من ههذا السخف.

كل مدرسة متوسطة أو ثانوية عملتو ليها سلك شائك و حرس جامعي مزعج و أصبحت بإسم جديد.

أما القبول علي النفقة الخاصة دي مش بدعة دي مصيبة و حتي جامعة الخرطوم أدخلت هذا البرنامج، مؤسف جداً.

سياسة بلد خرقاء و بلا أي معرفة و تقولوا التخطيط الإستراتيجي (برأس منو؟؟؟)


بالمناسبة اطلب من الوزيرة تعمل لينا كلية طب في حلتنا أو تربية ما مشكلة الفصول جاهزة و الطباشير علي المواطنين. و مال التسيير علي رسول الطلاب المقبولين بالنفقة الخاصة.

[من أين أتي هؤلاء؟؟؟؟؟]

#1384547 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2015 10:12 PM
" النفقة الخاصة في الجامعات الحكومية، التي وصفتها بـ«البدعة»، وأضافت الجامعات ابتدعتها كي تحصل على رسوم تعادل بها العملية التعليمية، "

يا أخوانادايرين شرح للجزئية دي: "كي تحصل على رسوك تعادل بها العملية التعليمية"

و الله الكيزان ديل بستخفوا بعقولنا بشكل!!!!!

[الحازمي]

#1384318 [علي الله جابو]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2015 01:00 PM
دابها صحت هل هنالك مرأه تتقلد وزيرة التربية في غير هذا البلد الهباب و الله هذه ما نافعه و الظاهر مقربه لأحد في ثورة الإنغاذ ، لقد وليتم أمركم لإمرأه و هي ناقصة عقل و دين

[علي الله جابو]

ردود على علي الله جابو
[abumohammed] 12-13-2015 05:35 PM
الاخ الكريم على الله انت يبدوانك جاهل وامي وقصير نظر انت ما قدرها والله ابوكشوة تعتبر من افضل من تقلدوا هذه الوزارة من حيث الكفاة العلمية وقوة الشخصية وانت لا تدري شيئا والله اساتذة الجامعات في عهدها نالوا بعض الحقوق التي كانت محرمة عليهم قطعا فبالله خليك يا على الله قدر جلابيتك


#1384200 [عبدالرحيم محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2015 09:40 AM
ابو كشوة تنضم لقائمة المفتين السودانيين:

1- النفقة الخاصة في الجامعات الحكومية (بدعة) حسنة ام سيئة؟ ابوكشوة
2- من يتحدث عن عدم اكرام الإسلام للمرأة (مأزوم) الشيخ الدقير

نسيت الفتاوي الباقية

[عبدالرحيم محمد احمد]

#1384172 [المقتول كمد وبطنه فايره]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2015 09:11 AM
كنت نايمة وصحيتي يا أبو كشوة.

بعد كل هذه السنين جاي تصالحني. بعد أيه....مع الإعتذار للأغنية

[المقتول كمد وبطنه فايره]

#1384057 [عبد الحميد عبدالله]
3.00/5 (3 صوت)

12-12-2015 11:21 PM
الوليه دي كذابه لدرجة الغثيان معقول طلابكم يقتلوا في الاسلاميه ويكملوا العصي والسكاكين داخل الجامعات وتجي ترميها في تنظيمات المعارضه .ثانيا عندي تجربه مع جامعه اليرموك الاردنيه السودانيه والتجربه مع المدير الاردني شخصيا والان معي البزنس كرت بتاعو . ده مدير انتيكه زي ماقال عادل امام لما عرف اني مسافر لندن طلب مني وباصرار شديد ان اعرف ليهو كليات الطب الرخيصه في بريطانيا لان عندو رغبه يرسل ابنه لدراسه الطب في بريطانيا والله هذا ماحصل طيب يا ابني الكلب القاعد فيها وعامل مديرها دي اندايه ليه ماتقري فيها ابنك ولا فالح تخدع السودانيين وتاخد قروشهم وتقري اولادهم اي كلام انت مامقتنع بيهو. شفتوا الفوضه كيف

[عبد الحميد عبدالله]

ردود على عبد الحميد عبدالله
[amir] 12-13-2015 08:09 AM
الراجل عايز ابنه يدرس في برطانيا هو حر اذا عندك حاجة تاني في الجامعة حقتو يبقى ده موضوع تاني .
يعني تفتكر وزيرة التعليم العالي حقتنا جي اولادها بدرسوا في الجامعات السودانية ليس لدي علم لكني أشك في ذلك وغالبية ابناء المسؤولين في الدولة كذلك .


#1384044 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2015 10:18 PM
توجد جامعة تحتل الطوابق العليا بينما يشغل سوبرماركت الطابق الارضي و تسمى كلية اليرموك و كذلك الكلية الكندية و غيرها فهل هذه كليات سودانية ام اجنبية اريد بها خداع الطلاب و اولياء امورهم بانهم يتلقون العلم في جامعات اجنبية

[صادميم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة