الأخبار
أخبار إقليمية
كرامة : الحكومة مسؤولة عن تدمير شركة الصمغ العربي
كرامة : الحكومة مسؤولة عن تدمير شركة الصمغ العربي
كرامة : الحكومة مسؤولة عن تدمير شركة الصمغ العربي


12-14-2015 03:27 PM

الخرطوم: سعاد الخضر
حمل مدير شركة الصمغ العربي السابق د. موسى كرامة الحكومة مسؤولية تدمير الشركة واتهمها بتعمد ذلك، واستبعد إمكانية إعادتها لصورتها السابقة.
وقال مدير الشركة السابق إن الحكومة هي المسؤول الأول والأخير عن تدمير الشركة لأنها تقوم بتعيين مدير الشركة، ومجلس الإدارة، وتابع: (الحكومة ضالعة في التجارة، وهناك من كان يسعى لوراثة عمل الشركة، وآخرون لهم أغراض غير سياسية).
وأرجع كرامة عدم إمكانية إعادة الشركة لصورتها السابقة لدخول كمية من الشركات التي تم إنشاؤها بموجب قانون الاستثمار، ورأى أن فك الامتياز لم يتسبب فيما وصلت اليه أوضاع الشركة، ولفت الى أن التحرير المطلق يؤدي إلى الفوضى، ونوه الى ضرورة المزاوجة بين حركة السوق والتنظيم.
وأكد مدير الشركة السابق أن الحكومة استفادت من استثناء الصمغ من الحظر الأمريكي، وأشار إلى أن زيادة التهريب أدت لتدني أسعار الصمغ العربي.
من جهته أوضح عضو اللجنة الاقتصادية بالحوار الوطني وممثل المجموعة الوطنية لتصحيح مسار أزمة دارفور كمال الدين إبراهيم في تصريح أن اللجنة ناقشت أمس محور القطاعين الصناعي والزراعي، وشددت على ضرورة حماية المزارعين من قبل الدولة وتدخلها في حالة حدوث جفاف أو أية ظروف طبيعية أخرى حتى لا يكون المزارعون ضحايا.
وأشار إبراهيم الى أن مدير شركة الصمغ العربي السابق قدم مداخلة داخل اللجنة حول الصمغ العربي.

الجريدة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 995

التعليقات
#1385319 [الشامي الصديق آدم العنية]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2015 11:03 AM
يعتبر الصمغ العربي من المحاصيل المهمة في السودان والتي تدر عائد من العملة الصعبة لذلك كان يجب الاهتمام به من كل الجوانب ولتوضيح ذلك فلنعطي نبذة علمية مختصرة عنه:
الصمغ العربي أو المستكة :- Arabic Gum
هو عصير نبات الأكاسيا أو الأكاشيا أو العصارة الصمغية ذات الطبيعة اللزجة ويتم استخلاصها من نوعين من شجر الاكاسيا هما الهشاب والطلح (Acacia senega ) و (Acacia seyal) وذلك عن طريق جرح الفروع والأغصان ويمتاز بخاصية الذوبان في الماء البارد وكذلك باللون الصافي وهو خليط من بروتين سكري وسكريات متعددة. يعتبر السودان المنتج والمصدر الأكبر عالمياً إذ يصل إنتاجه الى 80% من الانتاج العالمي منذ خمسينيات وحتى تسعينيات القرن الماضي ورغم انخفاض هذا الانتاج لعدة اسباب منها النزاعات المسلحة في مناطق الانتاج وكذلك التهريب لدول الجوار فان السودان لا يزال هو أكبر المصادر للصمغ العربي.
يستخدم الصمغ العربي Arabic gum كمادة مثبتة للنكهات في صناعة المنتجات الغذائية وعنصر أساسي في صناعة المرطبات والمشروبات كمحلي وكذلك في الدواء والعلكة أو اللبان كما يستخدم في تحضير اصباغ الرسم المائية وطباعة الصور الفوتوغرافية ويعتبر العنصر التقليدي في الطباعة الحجرية كما يستخدم في انتاج الطلاء والغراء ومستحضرات التجميل وصناعة الالوان وملمعات الأحذية ويستخدم في الغسيل الكلوي لمرضى الفشل الكلوي وقد كان الصمغ العربي من منتجات قليلة تم استثناءها من العقوبات الامريكية التي فرضت في عام 1997.
وقد أفاد خبراء الصمغ العربي بأنه ذو أهمية غذائية للجسم وذلك بسبب التركيز العالي للألياف الغذائية الذائبة في الصمغ والتي تعمل على رفع الأحماض الدهنية وهذه بدورها تعمل على وقاية الجسم من السموم وسهولة الإخراج وتفادي تراكم الفضلات وتساعد في التخلص من مركبات الصفراء السامة وذلك يقلل من محتوى الكولسترول و هي كذلك غذاء للبكتيريا النافعة في مواجهة البكتيريا الضارة ومعزز لعملية الهضم ويقلل من امتصاص الجسم للسكر ويزيد إفراز الانزيمات الهاضمه للدهون ويقود ذلك لتخفيف الوزن وله فوائد طبية آخرى في مقاومة بعض الامراض. هذا وقد أشارت دراسة علمية الى أن هنالك علاقة طرديه بين زيادة كفاءة أداء المخ والجهاز العصبي مع تناول الألياف الغذائية الذائبة .

[الشامي الصديق آدم العنية]

#1384955 [ود المهدي]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2015 07:24 PM
هي الحكومة شنو الما دمرته في السودان حتى الاخلاق دمرتها الله اورينا فيها يوم .

اللهم عليك باهل الحكم في السودان فقد خربوا وقتلوا وشتتو اهل السودان داخله وخارجه وجوعوهم ، وامرضوهم ، وجعلوا اعزة اهله ازلة .

[ود المهدي]

#1384953 [الأزهري]
5.00/5 (2 صوت)

12-14-2015 07:18 PM
الصمغ العربي ممسكين ادارته وتسويقه والتكويش عليه ناس الشمالية ولا يعرفون من زرع شجر الهشاب وكيف وليه في ذلك المكان وكيف بطقوه وبلقطوه ولم يروا شجرة واحدة في اقليمهم ولكنهم أولى به لأنه صمغ عربي ولأنهم أكثر عروبة من غيرهم كما يعتقدون ولأن الصمغ يمكن أن يكون نفاجاً بينهم وبين أمريكا كما يحلمون وفي النهاية النتيجة هي تدمير شجرة وبيئة هشاب الصمغ العربي كما دمروا كل شيء جميل وأصيل في بلادي وكل شيء تسلطوا عليه كانت العاقبة هي الخسران المبين وهم لا يفهمون ولا يشبعون

[الأزهري]

ردود على الأزهري
[القريش] 12-15-2015 08:32 AM
انا شخصيا بسميه صمغ الهشاب !وفى دى صدقت مره مشيت شارع البلديه بدرى كده لقيت كل الموظفين جووه داخلين فى المكاتب لا يعرفون حتى شجره الهشاب ولا الكعكول ولا طق الهشاب ومتى الحصاد وعاملين فيها هم الكل فى الكل سبحان الله من رئيس مجلس الاداره لاخر سواق من اقليم واحد نحن ماعنصريين لكن التكويش والانانيه الزى دى ماكويسه طالما الشركه حكوميه مفروض التوظيف يتم فيها على نطاق قومى مع الوضع فى الاعتبار التمييز الايجابى لابناء المناطق المنتجه مثلا ياخى عندنا جنينه هشاب مايعادل مساحته الفين فدان ولا حتى أقدر امر بضل شركه الصمغ العربى؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة