الأخبار
الملحق الرياضي
كأس العالم للأندية ... تاريخ وانجازات
كأس العالم للأندية ... تاريخ وانجازات
كأس العالم للأندية ... تاريخ وانجازات


12-14-2015 11:02 PM
كووورة - علي رحمة


برشلونة
ريال مدريد
بايرن ميونخ
كورنيثيانز
ايام تفصلنا عن معرفة هوية بطل كأس العالم للاندية للنسخة 12، ولمن ستكون الهيمنة هذه السنة بعد ان حصدها الاسبان في النسخة الحادية عشر العام الماضي من بين يدي الارجنتينيين في اللقاء الذي جمع فريق ريال مدريد الاسباني مع سان لورينزو الارجنتيني والذي انتهى بفوز الريال بنتيجة 2-0 .

ويلتقي في يومي 17و16 من ديسمبر الحالي في الدور النص نهائي لبطولة كأس العالم للأندية المقامة حاليا في اليابان كل من ريفر بليت الارجنتيني مع سانفريس هيروشيما الياباني وفي اللقاء الاخر يتواجه برشلونة الاسباني مع جوانجزو إيفرجراند الصيني .

البداية

انطلقت النسخة الاولى من بطولة كأس العالم للأندية في عام 2000 والتي كانت تسمى ببطولة العالم للأندية سابقا لتحدد افضل فريق في العالم من بين ابطال كل قارة والتي كان لكأس الانتركونتيننتال السبب الرئيسي في انطلاقها.

وقد انطلقت كأس الانتركونتيننتال لأول مرة عام 1960 حتى عام 2004 وتختلف البطولتان بشكل كبير، حيث ان كأس الانتركونتيننتال كانت تقام بين الفائز من بطولة دوري أبطال أوروبا والفائز ببطولة كأس ليبرتادوريس فقط لتحديد بطل العالم.

وهذا ما شكل احتجاجا من أندية أبطال الإتحادات القارية وعلى ذلك كانت هذه البداية لبطولة كأس العالم للاندية لتقام لأول مرة في البرازيل عام 2000 والتي استضافت 7 فرق وهم : الأندية الفائزة بلقب دوري أبطال أوروبا و كأس ليبرتادوريس و دوري أبطال آسيا و دوري أبطال أفريقيا و دوري أبطال أوقيانوسيا و دوري أبطال الكونكاكاف مع بطل الدوري من البلد المستضيف.

وكان من المفترض ان تقام بطولة كأس العالم للأندية عام 1999 بين بطل كأس الانتركونتيننتال 1998 - 1999 وبطل دوري الدولة المستضيفة تلك السنة الا ان البطولة تأجلت الى عام 2000 ليشارك بالبطولة حينها 8 فرق هم نادي كورينثيانز وفاسكو دا غاما البرازيليين، ونادي نيكاكسا المكسيكي، ومانشستر يونايتد الإنجليزي والرجاء المغربي، والنصر السعودي، ريال مدريد الأسباني ونادي ساوث ملبورن الأسترالي.

و قد استضافت البطولة اربع دول هي : البرازيل واليابان والامارات والمغرب وكما انها تعتمد على نظام دور خروج المغلوب بالكامل في مبارياتها .

سبب التوقف

وتوقفت البطولة مابين عام 2001 حتى 2004 بسبب انهيار شريكة الفيفا للتسويق حتى وافق الفيفا والاتحاد الأوروبي واتحاد أمريكا الجنوبية وتويوتا على دمج كأس الانتركونتيننتال مع كأس العالم للأندية فكانت آخر كأس انتركونتيننتال في عام 2004، وأعيد إقامة كأس العالم للأندية في ديسمبر 2005 في اليابان.

ارقام قياسية

ويمتلك كل من برشلونة الإسباني وكورينثيانز البرازيلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بواقع لقبين لكل فريق، بينما فاز كل من إيه سي ميلان وإنتر ميلان الإيطاليين ونادي ساو باولو إنترناسيونال البرازيليين ومانشستر يونايتد الأنجليزي وريال مدريد الإسباني بلقب البطولة مرة واحدة.

كما يمتلك النادي الكتلوني رقما قياسيا اخر في البطولة وهو عدد مرات التأهل للنهائي البطولة، حيث فاز في نهائيين وخسر في واحد.

ويحمل ريال مدريد وكورنيثيانز وكاشيوا ريسول ونيكاكسا الرقم القياسي في عدد مرات التعادل، حيث تعادل كلاً منهم مرتين، بينما يملك الأهلي المصري أكبر عدد من الخسارات وخسر 7 مبارايات.

ويعد برشلونة صاحب الرقم القياسي في عدد الأهداف التي سجلوها، حيث سجلوا 17 هدفاً، بينما يحمل الأهلي رقماً قياسياً في استقبال الأهداف واستقبلوا 15 هدف .

ويعتبر بيب غوارديولا هو المدرب الوحيد الذي فاز بثلاثة بطولات كأس عالم للأندية .

فرق توجت بالبطولة

النسخة الاولى عام 2000 : كورنثيانز البرازيلي
النسخة الثانية عام 2005 : ساو باولو البرازيلي
النسخة الثالثة عام 2006 : إنترناسيونال البرازيلي
النسخة الرابعة عام 2007 : إيه سي ميلان الايطالي
النسخة الخامسة عام 2008 : مانشستر يونايتد الانجليزي
النسخة السادسة عام 2009 : برشلونة الاسباني
النسخة السابعة عام 2010 : إنتر ميلان الايطالي
النسخة الثامنة عام 2011: برشلونة الاسباني
النسخة التاسعة عام 2012: كورنثيانز البرازيلي
النسخة العاشرة عام 2013 : بايرن ميونخ الالماني
النسخة الحادية عشر عام 2014 : ريال مدريد الاسباني


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 603


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة