الأخبار
أخبار إقليمية
لجان الحوار الوطني تواصل أعمالها واتفاق على الهوية السودانية
لجان الحوار الوطني تواصل أعمالها واتفاق على الهوية السودانية
لجان الحوار الوطني تواصل أعمالها واتفاق على الهوية السودانية


12-15-2015 09:51 AM

الخرطوم: الجريدة
واصلت لجان مؤتمر الحوار الوطني أعمالها بقاعة الصداقة بالخرطوم أمس.
وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية السفير عمر يوسف بريدو في تصريحات صحفية بالمركز الإعلامي لمؤتمر الحوار أمس، إن اللجنة كونت لجنة مصغرة من (11) عضواً مهمتها تصنيف النقاط المتفق عليها والمختلف حولها من أجل الوصول إلى نقاط توافقية ترضي كافة الأطراف.
وأضاف أن اللجنة حتى الآن تمكنت من مناقشة (82) ورقة قدمتها الأحزاب والحركات المسلحة خلال (23) جلسة، وأبان أن اللجنة في اجتماعاتها تناولت عدداً من القضايا المتعلقة بالعلاقات الدولية في مقدمتها علاقات السودان الخارجية وهيكلة وزارة الخارجية، واستمعت إلى عدد من الخبراء والأكاديميين حول العلاقات الدولية والمنظمات الإقليمية والوكالات.
وأشار بريدو الى أن الأوراق التي قدمت تناولت في مجملها التحديات التي تواجه البلاد، وأعرب عن أمله في أن يستطيع السودان عبر الحوار الوطني مجابهة تلك التحديات.
من جهته وصف الخبير في مجال العلاقات الدولية د. الباقر أحمد عبدالله الذي قدم ورقة أمام لجنة العلاقات الخارجية أن قضية المقاطعة الأمريكية للسودان من أكبر مهددات العلاقات الدولية التي تشكل عبئاً على المواطن السوداني، وطالب بضرورة وقف تلك المقاطعة عبر تفعيل الجانب الثقافي من أجل التواصل مع الشعب الأمريكي بهدف الوصول الى اختراق يوصل الى إزالة الاحتقان الحالي.
ولفت الى إمكانية إحداث اختراق مع الشعب الأمريكي عبر الفنون، ونوه الى أن السودان يتميز بفرق فنون شعبية نالت الجوائز العالمية، وأشار الى أن السودان يتمتع بعلاقات دولية متوازنة.
وقلل الباقر من التواترات الأخيرة التي حدثت بين مصر والسودان ووصفها بسحابة الصيف العابرة، ورأى أن العلاقات السودانية مع الدول الأفريقية ما تزال جيدة، وأن مشاركة السودان في عاصفة الحزم أعادته مجدداً إلى محيطه العربي وأعادت الصورة الذهنية للإنسان السوداني في دول الخليج.
وفي ذات الاتجاه واصلت لجنة الهوية مداولاتها وناقشت أكثر من (60) ورقة قدمتها الأحزاب والحركات المسلحة، وأعلن الرئيس المناوب للجنة عمر مهاجر في تصريحات صحفية، أن اللجنة توصلت الى اتفاق بأن تكون الهوية السودانية هي السائدة، ونوه الى أن تهميش المناطق الطرفية ساهم بشكل كبير في المشاكل التي يعاني منها السودان، إضافة الى ما وصفها بالضغوطات الخارجية التي تمارس ضد الحركات المسلحة لحمل السلاح ضد الوطن.
وطالب مهاجر بضرورة ردم الفجوات التي تحدث في التنمية في المركز والهامش للوصول الى تنمية مستدامة واستقرار شامل في البلاد، وأكد أن اللجنة ستستمع في الأسبوع القادم عبر عدد من الندوات عن قضايا الهوية بمناظير مختلفة يشارك فيها عدد من الأكاديميين والمتخصصين.

الجريدة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1719

التعليقات
#1386126 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2015 03:22 PM
ولقيتوها شنو؟ عنجراب وللا زنجراب؟

[الأزهري]

#1385570 [الوجيع]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2015 06:57 PM
هوا يهويكم فى هاوية بركة النبى (واتفقوا على ان تكون الهوية السودانية هى السائدة) او كما قال الشاعر :كأننا جلوس والماء من حولنا .... كقوم جلوس حولهم ماء . فذهب مثلا الى يومنا الحاضر عندما يقال عن الشخص العاجز عن تفسير امر ما (بعد جهدجهيد فسر الماء بالماء )وهو ما ينطبق على لجان الحوار فهل يا ترى كنا متوقعين ان تستوردوا لنا هوية تشادية مثلا . وفى موقع اخر : وطالب بوقف تلك المقاطعة (يقصد الحصار الامريكى)عبر تفعيل الجانب الثقافى..... ويمكن احداث اختراق عبر الفنون واشار الى ان السودان يتمتع بفنون شعبية نالت جوائز دولية . وان السودان يتمتع بعلاقات دولية متوازنة...الخ) اما ان لابى حنيفة ان يستلقى وليس مد كلتا رجليه فحسب .. طيب مادام الامر بهذه البساطة واليسر فما الحاجة لهذا الجيش الجرار من عضوية اللجان وبالاخص من حملة الالقاب العلمية ... على كل حال الحوار دا كشف للناس اين تكمن مشكلة البلاد الاساسية اذا كانت دى مخرجات شهرين من النقاش والتداول بين صفوة علماء البلد كما يقولون . من من اعضاء لجنة الهوية متخصص فى التاريخ والانثروبولوجى والجغرافيا والانسانيات وعلم المجتمع والعلوم الاجتماعية وعلم الالسن واللغات وعلم النفس الاجتماعى والعلوم السياسية وعلم المجتمعات البشرية والاقتصاد الاجتماعى والحراك السكانى وكل ما يتعلق بامر الهوية حتى تكون فتواه ذات صدقية علمية؟؟؟؟؟ وكذلك الحال لباقى اللجان !!!!!سؤال برىء .

[الوجيع]

#1385437 [محمد حسن فرح]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2015 02:56 PM
اذا كان الباقر خبيرا وكمان دولي فعلى الخبر السلام وعلى الدلية الف سلام

[محمد حسن فرح]

#1385426 [أبو السمح]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2015 02:28 PM
(اللجنة توصلت الى اتفاق بأن تكون الهوية السودانية هي السائدة)

يعني مثلا" نقدر نشوف في تلفزيون السودان كل وجوه أهل السودان الغبش بسحناتهم و لغاتهم المختلفة ؟؟؟؟
و الموضوع يجر بعضه و ممكن كمان نشوفهم في الشركات و البنوك و المحلات الفاخرة و الوظائف الكبيرة و الوجاهات خاصة في المطار نشوف لون زينب و سها سوا سوا
بدون دغمسة

[أبو السمح]

#1385412 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2015 01:57 PM
مشكلة السودان كانت الهوية ، ما كنا عايشين في سلام وامان مما جاءت الانقاذ قسمت السودان لدولتين بغباء علي عثمان طه ، والله لم نعرف ان في السودان في مسحيين إلا بعد مجييء الانقاذ كان اخواننا في الجنوب منتشرين في كل شبر بالسودان لا فرق بيننا وبينهم إلا نعيب عليهم بعض العادات ولكن لم تكن بين الناس فوارق ملموسة .

مشكلة السودان الآن حكم وليس هوية ؟

يا اهل الحوار يجب تقسيم السودان ثلاثة احزاب فقط ويكون الحكم رئاسيا يتم انتخابه كل عامين لفترو اقصاها اربع سنوات لاي رئيس يحكم السودان.

تقسيم السودان لسبع ولايات فقط .
نائب رئيس واحد .

كل ما نريده ان يكون والباقي ساهل اذا كنتم رجال يا اهل الحوار اساس الحكم الشريعة الاسلامية الحقيقة مش شريعة ناس البشير والترابي ؟

[aldufar]

#1385364 [الافريقي]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2015 12:21 PM
وقال:
(إضافة الى ما وصفها بالضغوطات الخارجية التي تمارس ضد الحركات المسلحة لحمل السلاح ضد الوطن.)


يعني التهميش دا كلوا ما حرَّك ناس الهامش, بس هم محرشين ساي!!!

الم اقل لكم ان رفع الظلم والتهميش لا يتم الا عبر البندقية, قال ضغوطات قال!!!

[الافريقي]

#1385280 [سرور]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2015 10:07 AM
"وأعلن الرئيس المناوب للجنة عمر مهاجر الى اتفاق بأن تكون الهوية السودانية هي السائدة" وفسر الماء بعد جهد بالماءِ

[سرور]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة