الأخبار
أخبار إقليمية
المراجع العام: «10» حالات استغلال نفوذ بهيئات ومصارف حكومية
المراجع العام: «10» حالات استغلال نفوذ بهيئات ومصارف حكومية



12-19-2015 06:08 PM
البرلمان: معتز محجوب
أظهر تقرير المراجع العام وجود «10» حالات استغلال نفوذ بجملة معاملات مالية تبلغ «197054095» جنيه ، وفيما بيَّن التقرير أن الحالات حدثت بين بنوك حكومية وأعضاء مجالس إدارة بها أو ذويهم، شمل نطاق حالات استغلال النفوذ هيئات وشركات حكومية، من بينها إسناد أعمال استشارية بمشروعات طرق لشركة تخص نافذ بالهيئة الحكومية، في ذات الأثناء كشف المراجع العام عن امتناع بنك وهيئة حكومية عن الإفصاح عن المعاملات مع الأطراف ذات العلاقة، وعد المراجع الأمر مخالف لقرار المراجع العام رقم 6 لسنة 2013 ، في وقت أماط فيه التقرير اللثام عن أن البنوك تظهر فيها بجلاء خطورة عمليات استغلال النفوذ، حيث يتم تمويل لأطراف نافذة وقريبة من مجالس الإدارة دون ضمانات ودون اتخاذ إجراءات قانونية عند التعثر. بينما قطع المراجع العام بانتشار الممارسات غير السليمة نتيجة التعامل مع الأطراف من ذوي العلاقة في مصارف وشركات القطاع العام باستغلال أحوال المؤسسات للمصلحة الشخصية. وكشف تقرير المراجع العام السري الخاص بمعاملات الأطراف ذوي العلاقة (استغلال نفوذ) للعام المالي 2014 وتحصلت عليه «الإنتباهة» كشف عن حصول شركة يساهم فيها بنك حكومي (م ت) على تمويل فاق الـ«4» ملايين جنيه، بضمان شهادات شهامة بمبلغ «3» آلاف جنيه فقط، وأوضح التقرير أن الضمان لايغطي نسبة 150% التي نص عليها منشور بنك السودان 3/2006، واتهم التقرير بنك الأسرة والهيئة القومية للطرق والجسور برفض الإفصاح عن المعاملات مع الأطراف ذوي العلاقة.

وأشار التقرير الى إن أغلب التعاملات المنحرفة في عملية استغلال النفوذ تمثلت في منح تمويل دون ضمانات لجهات ذوي علاقة بالبنوك او ترسية أعمال لأطراف ذوو علاقة بمجلس الإدارة. وفي ذات الاتجاه شدد التقرير على ضرورة وضع ضوابط ومعايير لقانون الشركات للتصدي لما سماه بالتصرفات غير المنضبطة، واستنجد المراجع العام بالبرلمان لإصدار توجيهات صارمة تلزم المصارف الحكومية والشركات العامة والهيئات بالافصاح عن العلاقة مع الأطراف ذوي العلاقة لحفظ موارد وأصول الدولة.

الانتباهة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1355

التعليقات
#1388072 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2015 03:49 PM
حتى المراجع العام لا يستطيع تسمية الأشياء بمسمياتها

[الأزهري]

#1387876 [زول زول]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2015 10:16 AM
مين يسمع ومين يقرا كل سنة نحن في الحال دا ولا حياة لمن تنادي ولا حول ولاقوة الا بالله
اثار الخبر الذي تناقلته وكالات الانباء العالمية والمحلية امس والمتعلق بتقديم الوزيرة السويدية مانا سالين استقالتها من الحكومة بعد ان ادانها القانون السويدي بملأ خزان سياراتها الخاصة بالبنزين على حساب الدولة مستخدمة كارت صرف ممنوح لها من الحكومة وبقيمة لا تزيد عن (60) دولارا ردود افعال كبيرة وتساءلنا نحن في البينة الجديدة ومعنا قطاعات واسعة من ابناء شعبنا العراقي كيف اطاحت (60) دولارا بالوزيرة السويدية مانا سالين واجبرتها على الاستقالة بينما مسؤولونا في العراق يشفطون الملايين بل المليارات من الدولارات دون ان يهتز لهم رمش ودون ان يجرؤ احد ليقول لهم ( على عينكم حاجب ) .. نعم كيف قدمت الوزيرة السويدية استقالتها لانها ملأت خزان سيارتها بالبنزين على حساب الدولة بينما المسؤول عندنا يعتاش على المال العام دون حسيب او رقيب ورغم ان الوزيرة السويدية اكدت انها نسيت بطاقتها الخاصة في البيت واضطرت لاستعمال الحكومية واثبتت انها اعادت المبلغ في اليوم التالي الا ان القانون السويدي اعتبر هذا التصرف استغلالا للمال العام واضطرت الى تقديم استقالتها فورا .. فأين نحن من هذا ؟
ان ما يجري عندنا يدمي القلب وما يجري عندنا يستدعي اللطم على الرؤوس وشق الجيوب ويكفي ان ( 1000) مليار دولار خلال عشر سنوات مضت اخذت طريقها للمجهول ولا احد يعرف اين صرفت واين انفقت ؟!
والطامة الكبرى ان افلاس خزينة الدولة جراء انخفاض اسعار النفط في الاسواق العالمية وجراء نهب اللصوص قد رتب اتخاذ اجراءات حكومية تقشفية وبات الحديث عنها يجري على المكشوف واول فاتورة باهظة سيدفعها المواطن هي فاتورة الكهرباء والعجيب الغريب ان هناك من يؤكد لك ويحلف باغلظ الايمان ان اغلب المال العام قد اخذ طريقه الى «خزائن» بعض الاحزاب العراقية وان في كل حزب هناك لجنة اقتصادية مهتمها تامين سيولة مالية لتمويل الحزب الفلاني والعلاني وهذا يفسر لماذا تقاوم الاحزاب بضراوة اقرار قانون الاحزاب في البرلمان ونسأل : كيف السبيل يا عبادي لاسترجاع المال العام المنهوب في وضح النهار ؟ .. ونطالب باسم الشعب .. باسم كل الثكالى والايتام والمحرومين والحفاة والذين ينامون وهم جوعى بملاحقة المفسدين والكف عن جلد فقراء الشعب بـ « سياط التقشف» فللشعب رب ينتقم له يا ساسة وحذار من غضب الحليم.

[زول زول]

#1387809 [babo]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2015 09:04 AM
اهداء الى البشير وحسبو

[babo]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة