الأخبار
أخبار إقليمية
هل يعيد التاريخ ديسمبر رومانيا الي بلاد السودان؟
هل يعيد التاريخ ديسمبر رومانيا الي بلاد السودان؟
هل يعيد التاريخ ديسمبر رومانيا الي بلاد السودان؟


12-20-2015 06:59 PM
مهدي زين


ديسمبر ١٩٨٩ شهرٌ شبعت فيه رومانيا من كذب الطاغية نيكولاي شاوشيسكو ، وسئمت أحاديث التلفزيون الحكومي وأجهزة الإعلام والصحف عن الإزدهار الإقتصادي وادعاءات الرخاء المُدعَّمة بأرقام وهمية ، ومَلَّت ظهور شاوشيسكو على شاشات التلفزيون كل صباح ومساء وهو ينكر الواقع الأليم الذي يعيشه شعبه ... ففي الوقت الذي كان الشعب الروماني يقف في صفوف طويلة أمام المتاجر الخاوية سعياً للحصول على الخبز ، كان التلفزيون يُصوِّر شاوشيسكو وهو يتجول ويزور محلات ممتلئة بالمواد التموينية ، لا يعرف الشعب أين هي ، ويقيم حفلات طعام استفزازية كبرى ويمتدح المستوى المعيشي الرفيع الذي تحقق في عهده !!!

كانت الصحف الرومانية تؤكد توسع الإقتصاد الروماني بشكل مضطرد ، وكان الواقع يقول غير ذلك ، إذ كانت البلاد تواجه كارثة إقتصادية حقيقية ، وكان الشعب كله يرتعد من قسوة البرد في ديسمبر من ذلك العام ويواجه شتاءاً قارساً بلا تدفئة ، وكانت صفوف البحث عن الخبز والماء والغاز والكهرباء تسد الأفق ، في الوقت الذي كان فيه الملك الأحمر شاوشيسكو يعيش حياة مترفة متنقلاً بين خمسة قصور يضم أحدها ألف غرفة كأكبر وأفخم قصر عرفه تاريخ البشرية بالإضافة الي أربعين ڤيلا فاخرة !!!
كان شاوشيسكو ديكتاتوراً شيوعياً باطشاً عاش حياته بترف ملوكي باذخ لا يدانيه فيه أحد ، حكم رومانيا بالحديد والنار لمدة أربعة وعشرين عاماً ، وأُصيب بجنون العظمة ، وكان يطلق على نفسه دانوب الفكر والمنار المضيئ للإنسانية ، وكان لا يقبل أى إنتقاد ولا يبدي أي رحمة تجاه معارضيه ، و مما زاد من غروره وجود المنافقين و حارقي البخور والمطبلين من حوله الذين بلغ بهم السَّفه أن وصفوه بالشمس التي تشيع الدفء في بلاد يموت شعبها من البرد !!!

في السادس عشر من ديسمبر تجمعت حشود من الأقلية المجرية بمدينة تيمشوارا الواقعة غرب رومانيا ، أمام منزل القس لازلو توكيش ذو الأصول المجرية ، وقد كان قساً شجاعاً وجريئاً طالب الرئيس شاوشيسكو بتحسين الظروف المعيشية للشعب واحترام الحريات الأساسية ، ولكن الحكومة الرومانية اتهمته بالتحريض على الكراهية العرقية وقررت طرده ، فتدافعت الحشود الي منزله بالمئات ثم بالآلاف تضامناً معه ، وبلغ الحشد ذروته مساء ذلك اليوم ، وفشلت كل محاولات التهدئة التي قام بها أعضاء الحكومة لتفريق الجماهير .

في صباح السابع عشر من ديسمبر انطلقت مظاهرات عارمة تعاطفاً مع القس ، وسرعان ما انضم الطلاب الرومانيون عفوياً للمظاهرات التي انحرفت عن هدف مناصرة القس الي مناهضة الحكومة والمطالبة بإسقاطها .

أطلقت الشرطة وجهاز أمن الدولة النار على المتظاهرين وقتلوا مائة شخص وجرحوا مئات المتظاهرين ، وفي صبيحة اليوم التالي الثامن عشر من ديسمبر غادر شاوشيسكو الي إيران وترك واجب سحق التمرد في تيمشوارا لمرؤوسيه وزوجته إيلينا ، وهو لا يدرك أن الشعوب إذا كشرت عن أنيابها فلا يمكن أن تقف أي قوة في طريقها ... وعندما عاد في العشرين من ديسمبر كان الوضع قد أصبح أكثر توتراً وانفلاتاً !!!

ذهب شاوشيسكو الي مبنى التلفزيون وألقى كلمة مباشرة من داخل الإستيدوهات تحدث فيها عن الأحداث التي وقعت في تيمشوارا ، ووصفها بأنها تدخل سافر لقوات أجنبية في الشئون الداخلية لرومانيا ، وأنها عدوان خارجي على السيادة الرومانية !!!
وقفت تيمشوارا وحدها تصارع الأهوال وتتحدى قوات شاوشيسكو لمدة خمسة أيام كاملة ، قبل أن تنتقل شرارة الثورة الي بوخارست العاصمة والمدن الأخرى التي كانت قد سمعت بتمرد تيمشوارا من المحطات الإذاعية العالمية مثل صوت أمريكا ومونتكارلو والبي بي سي وأوروبا الحرة ، و لم تسمع أي شيئ عنه من وسائل الإعلام المحلية ، وكانت تتحرق شوقاً لاندلاع المظاهرات بعد أن رأت أساليب القمع التي اتبعتها أجهزة الأمن وقوات الشرطة !!!

كان الشعب الروماني يدرك على مدى أربعة وعشرين عاماً أنه تحت حكم سيئ ، وعلى الرغم من ذلك كان يحتشد بالملايين ويهلل ويصفق لحكامه بسبب القبضة الأمنية الباطشة ، ومقدرة النظام على حشد الناس وإرهابهم وتخويفهم بالفصل من الخدمة وقطع البطاقات التموينية منهم وإيداعهم السجون والمعتقلات !!!

في الحادي والعشرين من ديسمبر تم تنظيم لقاء جماهيري في بوخارست ، قدمته وسائل الإعلام الرسمية على أنه حركة عفوية لدعم شاوشيسكو ضد التدخلات الخارجية ، ولكن انقلب السحر على الساحر وتحول اللقاء الي فوضى عارمة حيث بدأ الناس يدوسون بأقدامهم على رايات الشعارات ، وعلت أصوات الإستهجان والإزدراء تقاطع خطاب شاوشيسكو بدل التصفيق والهتاف مما أثار حنق وغضب الديكتاتور فضرب الطاولة بيده ، فزاد ذلك من غضب الجماهير واندفعت نحوه ولم يمنعه منها الا انسحابه من الميدان والذهول يغطي وجهه الكالح !!!

بلغت المظاهرات قمتها في الثاني والعشرين من ديسمبر ، واتجهت الجماهير الي القصر الرئاسي فحاولت أجهزة الأمن منعها من الوصول الي هناك وقتلت مائتي متظاهر وجرحت أكثر من ألف ، لكن المتظاهرين ظلوا يشقون طريقهم في عناد وبكل قوة نحو مشارف القصر ، فخرج عليهم شاوشيسكو وبدأ يخطب فيهم ويعلن لهم عن زيادات في الرواتب ولكن الجماهير الغاضبة لم توقف هتافاتها الهادرة مما أجبر شاوشيسكو على قطع خطبته أكثر من مرة ، ومع تصاعد حدة الهيجان ولجوء بعض المتظاهرين الي حصبه بالحجارة أُصيب بالذعر وغرق في بحار الخوف فهمس رجال أمنه في أذنه وأخبروه بأنه لم يعد في إمكانهم حمايته والسيطرة على هذه الجماهير الغاضبة وأشاروا عليه بالهروب !!!!!

وصلت طائرة هليوكوبتر سريعاً وحطت على سطح القصر الذي كان مزوداً بمهبط للطائرات المروحية ، فصعد شاوشيسكو على عجل مع زوجته إيلينا وقائد أمنه الداخلي ، وحلقت الطائرة بهم في الجو ، لم يصدق شاوشيسكو وأصابته الدهشة عندما رأى الشوارع المليئة بالجماهير الغاضبة ، فقد كان يظن طيلة فترة حكمه بأنه محبوب ومعبود الجماهير ، وأن الشعب الروماني قد تم ترويضه !!!

حاول قائد الطائرة الهبوط أكثر من مرة ولكنه لم يجد مكاناً آمناً يهبط فيه ، وأخيراً هبط في مكان بعيد فقام أعوان شاوشيسكو بسرقة سيارة من إحدى المزارع وأسرعوا يبحثون عن مخبئه السري ولكن تعذَّر عليهم العثور عليه وبينما هم يركضون في كل اتجاه بحثاً عن المخبأ السري تمكن عدد من المزارعين من الإمساك بشاوشيسكو وزوجته بعد أن هرب قائد الأمن الداخلي وقائد الطائرة ، وقام المزارعون بإبلاغ الشرطة التي أبلغت العاصمة وتم عقد محاكمة عاجلة استغرقت ساعتين فقط وأصدرت حكمها بالإعدام وقد كان شاوشيسكو يبكي كالأطفال ، ونُفذ حكم الإعدام فيه وزوجته رمياً بالرصاص في ليلة الخامس والعشرين من ديسمبر ليلة ميلاد السيد المسيح لتتنفس رومانيا أنسام الحرية .

شبع السودان أيضاً ، وسيئم شعبه أحاديث الكذب ، ونفاق وسائل الإعلام والصحف ، وإساءات الرئيس والوزراء ، و ملَّ الوقوف في صفوف الغاز والخبز ، وكره انقطاع الماء والكهرباء وانعدام الدواء ، ولكن كذباً مثل الذي حدث في أستاد مدني لم نسمع مثيلاً له من قبل فقد كان استخفافاً بعقولنا يخدعنا الطاغية ويكذب علينا بأن ميزانية هذا العام ، التي ما زالوا عاجزين عن طرح أرقامها ستحقق زراعة أربعة مليون فدان ، منها مليون فدان في الجزيرة التي دمَّرها بصورة تعجز معها بريطانيا نفسها عن إعادة المشروع الي ما كان عليه ، ومليونين في الرهد وكنانة مازالت ترعتاهما في علم الغيب ، ومليون فدان في أراضي عطبرة وسيتيت التي لم يكتمل بناء سدها حتى الآن !!! ولم يقف عند ذلك الحد بل وعد أهل الجزيرة بقطار مكيف بعد أن عجز عن توفير البوكس دبل كابينة الذي وعدهم به في موسم الإنتخابات الماضي ووعد بسكك حديدية وطائرات ومصانع ملبوسات وكأن بين يديه خزائن السموات والأرض !!! فعلاً مثل هذا الطاغية الكاذب يستحق أن يتولى أمر الإعلام في هذه الدولة بنفسه !!!
تمت مقاطعة هذا الخطاب بهتافات إستهجانية قطعها التلفزيون كانت تقول : آي لا ، آي لا ، آي لا وهي تتدثر باسم الوالي ايلا ، وكنا نتمنى أن تتصاعد تلك الهتافات المستهجِنة وتخرج من الأستاد الي الشارع لتكون مدني هي تيمشوارا بلادي كما كانت دائماً فقد شبع شعبنا كذباً !!!
ياليت رياح الدانوب الديسمبرية تهب علينا في ديسمبر هذا العام وتغشى بلاد النيلين في ليلة المولد !!!

[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 7430

التعليقات
#1389397 [samer]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2015 12:05 AM
بالمناسبه الارضه اكلت عصاة سليمان (الاخوان) و لسع نحن منتظرين خبر وفاته

[samer]

#1388863 [عودة ديجانقو]
2.00/5 (1 صوت)

12-22-2015 01:08 AM
الأخ الكريم طائر السقدي

كل سلعه محكومه بتاريخ انتاج وإنتهاء صلاحيه والصاق إنتهت صلاحيته قبل 30 سنه والسبب الخلايا الوحيده التى لا تتجدد هى خلايا الدماغ وذلك بفعل الزمن...الصادق لما اشتغل سياسه أوباما لم يولد بعد..الصادق لم يعد فى جعبته ما يفيد الوطن لأن المرحله الحاليه للوطن تحتاج لفعل اكثر من تنظير..الصادق كلها ايام وسيرفع عنه القلم لأنها سنة الحياة..الصادق عايز البيت يتقشى ويتفرش وييجهزوا ليهوا هودج ومزيكة حسب الله عشان يجى ينجعص وفترة التجهيزات دى تكون الفترة الاولى للحكم انتهت بدون إنجاز يذكر...الصادق عنده ستوب ووتش يوقف بها الزمن متى شاء..الصادق ياعزيزى ليس رجل المرحله القادمه ويجب ان لا ننظر للأمور بعين العاطفه بقدر ما يجب ان ننظر لها بعين العقل...يجب على الصادق ان يقنع نفسه ويترجل عن فرسه الاعرج الذى لن يبرح مكانه طالما هو راكب عليه والسودان ليس مرهون لهذا الرجل لأن الأمم باقيه والأفراد زائلون...يا الصادق نحن مقتنعون هذا ليس زمنك فهل أقنعت نفسك بهذا...وفقك الله لما تبقى لك من ايام قليله فى هذه الفانيه ودعوانا بأن الله يحضرك عيد ميلادك الثمانين الذى يصادف يوم الجمعه القادم بأذن الله.

[عودة ديجانقو]

ردود على عودة ديجانقو
[طائر السقدي] 12-22-2015 05:23 PM
الاخ الفاضل عودة ديجانقو

اوافقك الرأي بأن زمن الصادق وغيره من السياسيين القدامي قد ذهب
ولكن نحن لم نطالب بعودة السيد الصادق للحكم فهذا غير واقعي الآن
ولكن المطلوب ان يقوم السيد الصادق بدور ذاك القس في تحريك الناس واكيد لم ينل القس لازلو توكيش منصباً
بعد الثورة على الديكتاتور وإطاحته و معلوم انه قد ذهب لحال سبيله ولم ينل سوى ان كتب اسمه في التاريخ .

ولكن الا توافقني بأن ساعة التغيير قد حانت الآن بالصادق او بغيره
يجب ان نتفق جميعاً على ذلك و نعمل على تنفيذه اليوم و ليس غداً لان الفرصة باتت مواتية اكثر في هذه اللحظة تحديداً

شاكراً لك تناولك الموضوعي والجاد .


#1388807 [عبدالله مصطفى]
3.00/5 (2 صوت)

12-21-2015 09:24 PM
فعلاً يا استاذ مهدى نحن دايرين تيمشوارا سودانية تقتلع العفن و الزبالة , و 90 % من الشعب ينتظر صافرة لانطلاق لكى ينطلق لتحرير البلاد والعباد و ينتظر من يقود الجموع الجاهزة.

البشير في خطابه لناس الجزيرة قبل ايام قا :

أبشركم ح نجيب ليكم قطر سريع مقفل ومكندش مافيهوً غبار ولا كتاحة الزول يصل نضيف.

و قال:
احكي ليكم حكاية نحن في حلتنا صراصر زمان لمن دخلت عندنا الكهرباء كنّا بنقول للضيف نديك شاي والا قهوة والا نولع ليك النور
(انتهى),

شوفو مستوى الهبالة و الصعلكة ال وقعنا فيها ..
قال عايز يتخفف قال ..
و هو نفس البشير الذى قبل اشهر نبذ اهل الجزيرة و وصفهم بالحرامية تربية شيوعيين" !!

سبحان الله .

[عبدالله مصطفى]

#1388749 [طائر السقدي]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2015 06:59 PM
يمكن للسيد الصادق المهدي ان يكون كالقس لازلو توكيش ويلعب نفس الدور ، ان عاد من منفاه الاجباري
وصعد منبر مسجد السيد عبدالرحمن بعد صلاته بالناس الجمعه و خطب فيهم مندداً بالنظام الديكتاتوري ودعا أنصاره الخروج من المسجد الى الشارع .
و الله.. لخرج معهم الشعب السوداني كافة والتفوا حول السيد الصادق ومنعوا الأمن من التعرض له ولانصاره ولآنطلقت شرارة
الثورة من هناك .

[طائر السقدي]

ردود على طائر السقدي
[الشانق طاقيتو] 12-21-2015 10:41 PM
تاني الصادق المهدى؟؟؟؟؟ يا راجل ... جنس يحير


#1388729 [ابومحمد]
2.00/5 (1 صوت)

12-21-2015 06:05 PM
اتي اتي ذلك اليوم وقريبا جدا جدا ولن بكمل العام 27 باذن الله ونقول للذين تطاولوا على تاريخ السودان لقد دنا اجلكم وحان اوانكم وكفاكم خداع وفساد ومتاجرة بالدين والله اكبر والعزة للسودان

[ابومحمد]

#1388642 [الجيوب]
2.00/5 (1 صوت)

12-21-2015 03:18 PM
يا ناس الراكوبة وين أختصاصيي علم الاجتماع وعلم النفس ليفتوا لنا فى شعب ضاق كل أنواع الذل والهوان ولم يهب ثائرا لتحرير نفسه من الهوان ...ما هى الأسباب وراء ذلك الخنوع والخضوع ..لذلك لابد للمعارضين تبنى رؤية علمية ومنهج مقنع لرجل الشارع البسيط ليطالب بأبسط حقوقه فى العيش الكريم

[الجيوب]

#1388530 [حاج علي]
2.00/5 (1 صوت)

12-21-2015 12:09 PM
يعني يا أستاذ زين وداد دي حتكون الينا
بس الينا نحيفة قدرت تدخل الهوليكبتر

[حاج علي]

#1388512 [اكال خرفان]
2.00/5 (1 صوت)

12-21-2015 11:37 AM
التف الشعب الروماني حول القس لازلو توكيش و السؤال المهم من لنا لنلتف حوله و يكون الشرارة التي تقضي على الاخضر و اليابس الاسلاموي الشيطاني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[اكال خرفان]

ردود على اكال خرفان
[الراجل] 12-21-2015 05:22 PM
هم التفو حول قس يعنى رجل دين مسيحى.ونحن مسلمين خلاس نلتف حول شيخ يعنى رجل دين مسلم فانا برشح ليك واحد من ديل.كمال رزق.عبدالحى يوسف.الكارورى.عصام أالبشير.ربيع عبدالعاطى.امين حسن عمر.كمال عمر .لكن ممكن نختار بله الغايب افتكر احسن واحد ممكن الالتاف حوله


#1388492 [مهدي إسماعيل مهدي]
2.00/5 (1 صوت)

12-21-2015 11:11 AM
أكيد،، أكيد حنتقابل.

[مهدي إسماعيل مهدي]

#1388465 [سام بخت]
2.00/5 (1 صوت)

12-21-2015 10:20 AM
عشت يا كاتب المقال فقد حدث ما ذكرت واعدم شاوسسكو وهو يبكى على ملكه الذى زال ومات شر ميتة يجب على الحكام الاتعاظ بها وما قتل القذافى ببعيد

[سام بخت]

#1388410 [مدحت عروة]
3.00/5 (2 صوت)

12-21-2015 09:07 AM
الشعب الرومانى بطل ويستحق الحرية!!!
اما الحركة الاسلاموية السودانية فهى حركة قذرة واطية عاهر داعرة سياسيا وبت كلب وبت حرام والله على ما اقول شهيد رجالتها وشراستها على الشعب السيودانى فقط لا غير وحصريا!!!!!!

[مدحت عروة]

#1388400 [البشر الحاقد والترابي الفاسد]
2.00/5 (1 صوت)

12-21-2015 09:02 AM
مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..مظاهرات اعتصاما وعصيان مدني..

[البشر الحاقد والترابي الفاسد]

#1388273 [شبتاكا]
2.00/5 (1 صوت)

12-20-2015 11:56 PM
اي لا وترقص كل العيله على انغام مهرجانات التسوق والسياحة فى واد مدنى المليانه كتاحة لناس كانت شغلتهم الزراعة وبقو بفضل مجاهدات شيوخ المشروع الحضارى يجيدون الرقيص و الصياعة فى متنزهات اى لا الفارهة.........
اي لا ومش تقدر تقفل عيونك من جريان دموعك وانت سرحان فى همومك وفاضية جيوبك وحايم بلا هدف فى شوارع اى لا واحتمال كبير تتجنن و تقطع هدومك
اى لا وريسنا القائد قدر ما نحت مخه ما لقى لنا راجل يملا العين ويباصر غير اى لا الماهر فى صنع المباهج قام قلعه من عرينه الكائن فى مستعمرة السل والاسفلت الفاخر واناخ ناقته المامورة فى واد مدنى المغمورة وبفضل اي لا بقت فى الهشك بشك زى بيروت مشهورة......
اى لا نجم من نجوم اهل المشروع الحضارى وولى من اولياء الشريعه المامجغمسة يجيد الفهلوة ويطبطب على اشواق واحلام الرجرجة وبكم شارع اسفلت ولمبات كهرباء بيخدر لك عقولهم الخربه ويحشدهم زى النعاج فى مهرجاناته لزوم الفشخرة.....
اى لا ولعلمك ارض الجزيرة ال كانت خضراء و بمشيئة واحد احد ح ينتفض شعبها الصابر فى وجه دكتاتوريتكم الفاشلة ولن تنطلى عليه انجازاتكم الفارغة والتى لا تلامس تطلعاتهم الجاده...........
اى لا وريسك الهجاص كضبكم ملاهو الشعب خلاص ووعودكم الوهميه جربناها فى بورتسودان المليانه بعوضة وضبان ودسنتاريا وسل كمان واتكررت فى مروى المهرية بالنفايات النوويه وحديث ريسك الهجاص بان مدينة مروى الطبيه منارة السد الرد الماسورة (والبى تتبرمج قطوعات كهربته حتى قبل ما يكون الشتاء جد حد) ح تكون قبلة العلاج بالضبط زى وعوده الجديده الوهمية بتصنيع قطن مشروع الجزيرة المخربة بنياته التحتيه بفعل اخوان ابليس المتاسلمين
وهى لله لا للسلطة ولا للجاه
ما لدنيا قد عملنا نبتغى رفع اللواء فاليعد للدين مجده او ترق منا الدماء او ترق كل الدماء.............

[شبتاكا]

#1388225 [abusami]
3.00/5 (2 صوت)

12-20-2015 09:32 PM
تم اعدام شاوسيسكوفي بث مباشر من التلفزيون الروماني هو وزوجته إيلينا وتم اخماد كل مقاومة من اعوانة كلاب الامن وكان عددهم مئات الالوف هربو كالجرزان في عدة ساعات يا رب مصيرك يا البشير وكل الارزقية من حولك اولهم الترابي علي عثمان نافع صلاح قوش عوض الجازولا ننسي كل اهلك ونسايبك من اهل زوجتك وداد واخوانها وزوج اختك نور الدائم سمسار حي كافوري العارض فلتة في كافوري ب 18 مليار جنية سوداني .

[abusami]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة