الأخبار
أخبار إقليمية
وزير الموارد المائية : المياه سبب رئيسي لاستهداف السودان
وزير الموارد المائية : المياه سبب رئيسي لاستهداف السودان
وزير الموارد المائية : المياه سبب رئيسي لاستهداف السودان


12-21-2015 03:21 PM
الخرطوم : عبد الرؤوف عوض
اكد وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى تعرض البلاد لاستهداف وتدبيرات بسبب مواردها المائية، وقال لدى مخاطبته السمنار العالمي السنوي الاول لمركز البحوث الهايدروليكية التابع للوزارة بقاعة الشارقة ، إن التحديات التي يواجهها السودان لم يضعها جاهل؛ بل عالم بما تمتلك بلادنا من موارد طبيعية، وان المياه تعد اهم الاسباب التي استدعت (شياطين الجن والانس) حول الدنيا ليدبروا ما يدبر للبلاد الان، مما يستوجب معرفة الدور والمهام والالتزامات التي تتناسب مع عظمة هذا المورد وتحدياته، موضحا ان المياه لا تحتمل القرارات الخاطئة.
واكد معتز اهتمام وزارته بالكادر البشري والبحث العلمي، وتطوير هذين الموردين المتكاملين، وتحسين بيئة العمل، وأعلن عن تبني جائزة سنوية للبحوث لطلاب الجامعات تشجيعا للبحث العملي، مؤكداً مضي الوزارة قدماً في إعداد الباحثين وإسناد مؤسسات البحث العلمي في الجامعات ومراكزها ومعاهدها.
وأوضح موسى أن الوزارة شرعت في استيعاب أوائل كليات الهندسة في الجامعات السودانية مباشرة في وظائف ضمن مؤسساتها بالتنسيق مع إدارات الخدمة المدنية.
وامتدح الوزير الرعيل الأول من المهندسين الذين قدموا عصارة جهودهم وخبراتهم للوطن عبر وزارة الموارد المائية والري والكهرباء، داعياً إلى إطلاق اسم المهندس الريح عبدالسلام على أكبر قاعة للنمذجة في مركز البحوث الهيدروليكية بصفته صاحب فكرة إنشاء المركز بجانب انه كان المهندس المقيم لسد الروصيرص في ستينات القرن الماضي.
فيما اكد مدير المركز البروفيسور ياسر عباس ضرورة انفاذ الخطة الاستراتيجية للمحطة، عبر اكمال تحويلها الى مركز وتقوية ودعم الكادر، وتحسين بيئة العمل وزيادة المشاريع البحثية ، بجانب تحديث النظام الاساسي وترقية الاتصال الداخلي والخارجي مع الجهات المختصة.
وقال البروفيسور ياسر إن الدراسات العشر التي تم استعراضها تناولت موضوعات ادارة المياه في مشروع الرهد الزراعي، وتقييم الملاحة النهرية للنيل الابيض ونهر النيل من كوستي حتى بربر، ووضع قوانين التشغيل لسدي اعالي عطبرة وستيت ، والري الفيضي في نهر القاش ، وبحوث عن استخدام الاقمار الصناعية في مشروع الجزيرة ، وقياسات الاطماء في نهر النيل ومشروع الجزيرة وغيرها من البحوث.
وفي سياق ذي صله اعلن معتز موسى سالم وزير الموارد المائية والري والكهرباء عن ضربة البداية لمشروع الخط الناقل للكهرباء ( 220 ك . ف ) لجنوب كردفان وأضاف: يتحقق حلم كبير لاهلنا في جنوب كردفان مشيرا الى المصاعب التي واجهت المشروع مشيرا الى ان اهتمام رئيس الجمهورية المتعاظم جعله ممكنا حتى في ظل اجندة متزاحمة واولويات متلاحقة وحصار محكم ،وتابع: (ظل الرئيس دوما عينه على جنوب كردفان فهنئا لاهل جنوب كردفان بهذا الاهتمام وهم اهل لذلك) ، وكشف عن اشراف الرئيس الشخصي فيما يتعلق بالوفاء بالالتزامات حتى انطلق المشروع واصبح حقيقة .وقال موسى لدى مخاطبته اجتماع ضربة البداية لمشروع الخط الناقل لجنوب كردفان بالشركة السودانية للنقل ان الكهرباء امس اصبحت هي النهضة والصناعة والزراعة وهي النور وهي التعليم والصحة والعافية والسلامة وهي الوطن الواحد واضاف هذا المشروع سيكون دفعة كبيرة.
الراي العام


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 938

التعليقات
#1389196 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2015 02:45 PM
يعنى الشريعة وعدم الانحناء لامريكا والاسلام ما سبب رئيسى؟؟؟
مش كنتوا بتقولوا كده للشعب السودانى؟؟
وطبعا ما بيصدقكم الا الدلاهات والغوغاء والجهلة والاغبياء والفاقد التربوى ما انتو اصلا بتوجهوا حلاقيمكم الكبيرة لهذه الفئة من السودانيين !!!!
انتو يا ناس الحركة الاسلاموية ما بتحافظوا على دولة موحدة مستقرة تنعم بالامن والاستقرار السياسى والتداول السلمى للسلطة والازدهار الاقتصادى بل بتحافظوا على حكم وصلتوا ليه بقوة السلاح ولو ادى ذلك الى تمزق وضياع الوطن والمواطن وديدنكم فى ذلك الكذب والمسلم او المؤمن لا يكذب ابدا وسلم لى على حسن البنا الساعاتى اليهودى وسيد قطب السايكوباتك!!!!

[مدحت عروة]

#1388889 [IBN ALKHARTUM]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2015 06:41 AM
البشير شتم الشعب بعد شوية تسمع الوزراء نفس الشيئ. الأيام دي البشير بيبكي من أنو السودان مستهدف. هسع كل الوزراء بيبكو بحجة وزاراتهم مستهدفة. أعذاركم مابتفيدكم ودمعكم ما بتعيدكم العملتهو كان بايدكم ونحنا ماذنب فيهو..

[IBN ALKHARTUM]

#1388747 [الخمسيني]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2015 06:59 PM
يعني خلاص صرفوا النظر عن الاستهداف بسسب الشريعة ؟
ليك حق تسرح وتمرح بلد رئيسها جاهل.

[الخمسيني]

#1388699 [Ismail Hussein]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2015 05:00 PM
هل الاستهداف بسبب المياه ام بسبب الشريعة والتوجه الحضاري? اثبتوا على واحدة بالله.

[Ismail Hussein]

ردود على Ismail Hussein
[المعتصم] 12-22-2015 08:31 AM
أنا بقول بسبب التقدم الحضاري والتكنولوجي ، وبسبب رغد العيش الذي يتمتع به الشعب السوداني. وأمانة حكومته وصدقها.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة