الأخبار
أخبار إقليمية
حكومة الخرطوم تحذر المجتمع الدولي من انهيار الدولة المركزية
حكومة الخرطوم تحذر المجتمع الدولي من انهيار الدولة المركزية
حكومة الخرطوم تحذر المجتمع الدولي من انهيار الدولة المركزية


أقرت بعدم إحداث البرنامج الخماسي للاستقرار
12-21-2015 09:10 AM

الخرطوم: سعاد الخضر
حذرت حكومة ولاية الخرطوم، المجتمع الدولي من خطورة استمرار الحصارالاقتصادي، ولفتت الى أنه إذا أدى لانهيار الدولة المركزية ستنتقل ما أسمته بالفظائع الى الدول التي فرضت الحصار، وأقرت حكومة الولاية في الوقت ذاته أن البرنامج الخماسي للإصلاح الاقتصادي الذي أطلقته الحكومة مؤخراً لم يحدث استقراراً في سعر الصرف.
وحذر مدير القطاع الاقتصادي بوزارة المالية وشؤون المستهلك بولاية الخرطوم د. عادل عبد العزيز من انهيار الحكومة المركزية بسبب استمرار الحصار، وقال في رده على المداخلات حول الورقة التي قدمها أمس حول البرنامج الخماسي في ورشة الاقتصاد السوداني الحاضر والمستقبل التي نظمها المركز العالمي للدراسات الإفريقية باتحاد المصارف أمس، قال: أقترح على الحكومة أن تتبنى خطة استراتيجية للتعامل مع الحصار.
وأضاف أن الحكومة في السابق كانت تقلل من أثر العقوبات الاقتصادية، وزاد (من الأفضل أن نوضح أثر تلك العقوبات على كيان الدولة، ومدى خطورتها وتأثيرها على استقرار البلاد وانعكاسه السلبي على الدول التي فرضت الحصار)، وأردف: (مهما يقال على محيطنا، فنحن في مكان آمن لدرجة ما، والحكومة قادرة على التصدي للتطرف والمخدرات والهجرة السرية والاتجار بالبشر).
واعترف مدير القطاع الاقتصادي بالمالية بأن البرنامج الخماسي للإصلاح الاقتصادي لم يحقق أهدافه بصورة كاملة، والتي من بينها تحقيق الاستقرار في سعر الصرف، وأرجع ذلك الى اعتماد الحكومة ضمن ميزانية البرنامج تقديرات للاستثمارات بمبلغ (5) مليارات دولار، والتي سيساهم بها القطاع الخاص المحلي والأجنبي بمبلغ (4) مليارات دولار، ومليار دولار فوائد حكومية وقروض ميسرة.
وأبان عبد العزيز أن السنة الأولى للبرنامج لم تحقق أهدافها بصورة كاملة، واستدرك قائلاً: (ولكن ذلك لا يعني فشل البرنامج)، ونوه إلى أنه تم رصد 114 مليار جنيه للخمس سنوات أي ما يعادل 20 مليار دولار، ونفى أن تكون بيئة الاستثمار بالبلاد طاردة، ونوه إلى أنه لن يتم الفصل في حقيقة تلك المزاعم إلا بعد تقييم البرنامج وتحديد الاحتياجات ومعرفة حجم ماتم إنجازه، وكشف أن القطاع الخاص، والأجنبي يمثلون 83% من الاستثمارات.
وأقر مدير القطاع الاقتصادي بالمالية، بعدم استيعاب الحكومة للمزارعين الذين قدموا من الريف للخرطوم أو الذين بقوا في ولاياتهم، وذكر: (نحتاج لمجهودات ضخمة)، وشدد على ضرورة الخروج من المكاتب والتوجه ناحية الريف لتحقيق التنمية فيه.

الجريدة


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 10570

التعليقات
#1389242 [الراجل]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2015 04:27 PM
ونحن غير الانهيار منتظرين شنو .ما عندنا اى حاجة نخسره اصلنا ميتين ميتين بالانهيار وبدونة بس انتو تدقو الدلجة وتبقو زينا

[الراجل]

#1389185 [Rebel]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2015 02:28 PM
* الحقيقه ان الانهيار بدأ فعلا!..و هو مطلب شعبى!..و إكتماله هو "عز الطلب" لدى كافة قطاعات الشعب!
* فماذا يستفيد الشعب السودانى من "نظام" او "دوله" فاسده و ظالمه, و القائمين على امرها مجرمون و قتله و لصوص!!

[Rebel]

#1389103 [المختصر المفيد]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2015 12:28 PM
الحقيقة ان الحصار سيؤدي لانهيار منظومة الكيزان وتقديمهم للعدالة
هذا ما تخشون منه
فانتم مثل خاطف طائرة يهدد بمن اقترب منها بتدميرها
وتخشون انتهاء لعبة الاختطاف
نداءك ساذج اوروبا وامريكا لن تتاثر بانهيارك فمن قبل انهارت اليمن وسوريا وغيرها ولم يتاثر الغرب
نداء غريق مستمسك بقشة
يا كوز

[المختصر المفيد]

#1388936 [مشعكل]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2015 08:17 AM
إذا أدى لانهيار الدولة المركزية ستنتقل ما أسمته بالفظائع الى الدول التي فرضت الحصار،


كلامك دا زي كلام طلاب الاساس لما يتشاكلوا !!! هههههههههههههههههههههههههههههههههه

[مشعكل]

#1388904 [adilabraheemabousheeba]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2015 07:34 AM
يا راجل هى لسه ما انهارت

[adilabraheemabousheeba]

#1388797 [ALWATANI]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2015 09:06 PM
ياناس الشعب السودانى دا طيب ويكن الحياه للجميع ويرف جيد ابناء ه هم الجنوا عليه وما ذنب الذين تفصلنا بينهم بحار ومحيطات عمروا الرض فاورثهم الله اياها ام الحساب الاخروى مخير بيه سيد العباد"الله "

[ALWATANI]

#1388770 [قساس فادي]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2015 07:38 PM
الحصار الاقتصادي المفروض على السودان لا أظن انه افظع من حصار الموتمر الوطني للمواطن السوداني فهذا حصار اقتصادي معلوم ومقدور عليه ممكن ما ناكل .. اما الحصار العقدي والامني والطبقي والاستبداي فهذا هو ابشع انواع الحصار

[قساس فادي]

#1388577 [الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2015 01:33 PM
الحقيقه أن الحصار الدولى على الوطن لم يكن ذو تأثير على حركة تداول النقد الاجنبى و الصادر و الوارد قبل الانفصال الذى كان سببا فى انهيار المنظومة الاقتصادية للدولة و بالرغم من أن احداثية السلبيات المترتبه و المتوقعه من خبراء اقتصاديين لم تجد الاذن الصاغية و خرج علينا و زير المالية بفريته و مجزما بأن وزارته وضعت كل الاحتياطات اللازمه لتفادى التضخم و العجز المالى الناتج من تقلص العائدات من النفط الصادر و الذى اصبح نصيبنا فيه لا يتعدا الربع او اكثر بقليل ؟
الازمة الاقتصادية التى أضرت العالم و أدت الى اتخاذ الرئيس الامريكى قرارا بفرض ضرائب اضافية من أجل خفض حجم التضخم و تسيير المنظومة المالية المدرجة للاعوام المتبقية من ولايته و ما حدث فى اليونان و غيرها من الدول وجدت الدعم الانى و لم ينصلح حالها الى اليوم ؟
لرفع الحصار عن السودان هناك شروط يجب توفرها لكى يرفع الحظر و اهمها تسليم رأس النظام الى الجنائية و لكن الشعب لديه رأى فى هذا الشأن و أن يحاكم أمام قضاء سودانى مستقل وهذا شرط .
وقف الدعم للمنظمات الارهابية و الجماعات التكفيرية و الحد من وجودها و سن قوانين تحد من تكاثرها فى مناخ مهيأ و النظام ترك لهم حرية التحرك و التجمهر و احتلال المساجد و نشر دعوتهم التى تتنافى و الاسلام والوسطية وحق الاختيار و المعتنق و العقيدة؟
العدل أساس الحكم و طالما أن هناك ظلم واقع على الوطن و المواطن لن يجد النظام دعما من دول العالم ولا الوقوف معه فى المحافل الدولية لاسقاط المديونية التى تتضخم عام بعد عام بسبب الفوائد و عدم السداد فى الموعد المحدد ؟
رأس الدولة لا يابه بالوطن و المواطن و لا يمتلك سياسة و لا نهج سياسى و لا قدرة على التفكير فى مصائر هذه الامه و ما قادنا اليه بسياسته الرعناء و قراراته الارتجالية و معاداته الى الكثير من دول العالم و جرائمه التى ارتكبها فى حق هذا العشب المغلوب على أمره و ضياع خيرات الوطن و رهن الاراضى الى دول و افراد و جماعات و تمليك الغرباء اراضى بملايين الافدنه من أجل أن يدعم الخزينه العامه بالعمله الحرة و الاستدانه و الربا وتدمير تهم موارد الدولة للعملة الحره من صادرات و تقلصت الاراضى الزراعية فى اطراف المدن و التى تملكها افراد من النظام و أخوان الشواطين و اصبحت بورا لا تنتج و كانت تمد العاصمه بالخير الوفير من المنتجات الزراعية الموسمية و غيرها و اليوم اصبنا دولة تستورد احتياجاتها من دول لا تمتلك مساحة ولاية الجزيرة ؟
كل الجروف الواقعه على النيلين الابيض و الازرق تم الاستيلاء عليها و اقامة مبانى و التسليح الحربى و غيرها من المنشاءات الحكومية و كانت فى السابق ترفد الاسواق بالخضروات و العلف الحيوانى ؟
رفع الحصار الاقتصادى ليس بالاهمية بمكان أذا كان هناك عقول تفكر و حاكم فطن و وطنى لوجد مليون حل لتفادى هذا الحصار و لنا فى دول العالم العبر و اليابان و ماليزيا والمانيا و كوريا و الهند و غيرها كانت محاصره و لم تتأثر بل سخرت كل امكانياتها وتاعقول و الخبراء و الشعب من أجل الاكتفاء الذاتى اولا و من ثم ولجوا الى الاسواق العالمية و اليابان غزت امريكا بمنتجاتها الاليكترونية و السيارات ؟
الله يصلح الحال و يزيل هذه الغمه من الامه و يفرج همنا و يبدلنا باناس خير من أخوان الشواطين و نعم بالعدل و المشاواة و الوطن الواحد الموحد و يمدنا بحبال الصبر الى أن ينجلى هذا الكابوس الشيطانى .

[الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار]

ردود على الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار
[محاسن ام الفارس] 12-21-2015 10:12 PM
لو ما حليتوا مشكلة دارفور بالعدل ومحاكمة المجرمين ديل ما تتوقعوا يرفعوا الحصار الذي سيخنق الانقاذ وينتهي دولة الجلابة الي الابد


#1388571 [أبو محمد الأصلي]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2015 01:22 PM
يا خوي تقر ما تقر يحصل إنهيار ما يحصل الموضوع انتهى خلاص ، مظاهرات جامعة الخرطوم شغالة من يوم السبت 19 ديسمبر 2015 لم شميتوا ريحة الثورة بدت الجقلبة والجرسة ، خلاص Game Over يا ترجعوا لينا قروش البلد دي من ماليزيا وتركيا وسنغافورة ودبي والحبشة ولا البادي أظلم . لا توجد منطقة وسطى ما بين الجنة والنار ، انتوا اخدتوا جنتكم في الدنيا لهط على تقيل وزواج ذو الدفع الرباعي وزنا ومخدرات وكل الموبقات عملتوها واستمتعوا بيها ، لم يبقى إلا النار . ونار يا حبيبي نار . زمن الهروب الكبير قادم لا محالة عبي التنك بنزين خليك مفتح .

[أبو محمد الأصلي]

#1388473 [الحازمي]
5.00/5 (3 صوت)

12-21-2015 10:28 AM
ما قلتوا الحصار الامريكي ما أثر على السودان!!!!
والسودان لم يتأثر يالأزمة الاقتصادية العالمية !!!!
الآن بقيتوا تجلبوا و تبتزوا العالم!!!
شيلوا شيلتكم أو جيبوا القروش الحولتوها لماليزيا

الحمد لله أسعار البترول كل يوم نازلة!!!
و الدول الداعمة لنظامكم تفكر في نفسها!!!!
و الشعب "عاطل و مستهلك" حسب تصريح وزير ماليتكم
و مشروع الجزيرة دمرتموه و عاوزين تكوشوا عليه لكن هيهات ففي الجزيرة رجال

[الحازمي]

#1388435 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2015 09:31 AM
نأمل من المجتمع الدولي فك الحصار فورا عن السودان
كما
نأمل من الكيزان فك الحصار فورا عن الشعب السوداني ونهب مقدراته باسم الدين؟

وعلى الكيزان ان يعلموا ان بداية فك الحصار هو بما كسبت ايديكم وهو ناتج عن الظلم الذي تمارسونه على الشعب واصبح المال في اقلية محددة هي التي تحتكر الاقتصاد والسياسة وتحتكر الحديث باسم الدين وتخوف الناس بسيف الشريعة؟؟ حتى اصبحت كلمة الشريعة تخيف الناس بدل ان يشعر الناس بالأمن والامان من كلمة الشريعة..

لا حل الا بالعدل وفك سيطرة الاقلية الفاسدة ؟ لذلك نأمل من الاكاديميين الذين يناقشون مشاكل البلاد في اوراق عمل علمية ان يحددوا اس المشكلة فليست المشكلة في الحصار الاقتصادي فقط ولكن اسباب الحصار الاقتصادي هي الاهم

والرسول صلى الله عليه وسلم يقول (كما تدين تدان)والرسول صلى الله عليه وسلم يقول للسيدة ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ( يا عائشة لا توكي فيوكي الله عليك) اي لا تشدي الوكاء وهو الجلدة التي يربط بها السعن او السقو بمعنا اي لا تبخلي بما عندك على الناس فيبخل الله عليك ...

وهؤلاء القوم ظلموا وتجبروا ثم يشتمون الناس صباح مساء ؟

[المشروع]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة