الأخبار
أخبار إقليمية
من يهن يسهل الهوان عليه !!
من يهن يسهل الهوان عليه !!
من يهن يسهل الهوان عليه !!


12-21-2015 09:43 AM
هير السراج

* لم أستغرب المعاملة الوحشية للسلطات الأردنية للسودانيين من اللاجئين وطالبي اللجوء بالعاصمة الأردنية (عمان) وضربهم بالهروات وإطلاق الغاز المسيل للدموع عليهم وفيهم أطفال ونساء حوامل وكبار سن، واعتقالهم تحت جنح الظلام مثل عتاة المجرمين ومهربي المخدرات وترحيلهم قسراً الى السودان الأمر الذي يمنعه القانون الدولي، فقد اعتدنا مثل هذه المعاملة من (الأشقاء العرب) الذين يصرون على معاملتنا إما كخدم يحرسون أبواب العمارات، أو كأشقياء خارجين على القانون يستحقون (ضرب الجزم)، بينما نصر نحن (ونلح) على معاملتهم كأشقاء !!
* ما تفعله السلطات الأردنية هذه الأيام، فعلته من قبل السلطات اللبنانية مع طالبي اللجوء السودانيين بين عامي (2009 – 2010 )، وطاردتهم كالحيوانات الضالة من مكان إلى مكان، واعتقلت الكثيرين وأرغمتهم على مغادرة البلاد بدون أدنى اعتبار لحالتهم أو آدميتهم، أو حتى إمهالهم لأخذ حاجياتهم !!
* وهو ما فعلته السلطات المصرية عدة مرات، ومن منا ينسى تلك المجزرة الرهيبة التي ارتكبتها السلطات المصرية ضد السودانيين المعتصمين بميدان مصطفى محمود احتجاجاً على سوء أوضاعهم وإهمال المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالقاهرة لهم، وقتلت العشرات منهم في 30 ديسمبر عام 2005، وفعلت قبل بضعة أسابيع مع عدد من السودانيين فى مصر ما فعلت، وطاردتهم واعتقلتهم وعذبتهم بوحشية بتهمة الاتجار في العملة الصعبة، وهي تهمة حتى ولو كانت صحيحة فهي لا تستدعي مثل تلك المعاملة الوحشية، ومعظم الذين اتهموا بها أبرياء، ولكن لأنهم سودانيون فليس لهم سوى الضرب والإهانة والتعذيب الوحشي والمعاملة المهينة، أما المعاملة الكريمة مثل التي يجدونها منا، فكلا وألف كلا، فعلينا نحن فقط واجب الكرم، ولنا حق الإهانة التي يجب أن نتقبلها بكل رضا وطيب خاطر، وندير خدنا الأيسر ليتساوى مع شقيقه الأيمن في الضرب والصفع !!

* تلك هي المعاملة التي اعتدنا عليها من (الأشقاء) أصحاب الدم الواحد والتاريخ الواحد والدين الواحد واللسان الواحد والنيل الواحد والمصير الواحد، لذا فهي ليست محل غرابة، أو استغراب أو استنكار، ولا لوم، وإن كان هنالك من يلام، فنحن من يلام، نحن الأشقاء الأشقياء الدون!!
* ماذا فعلت السلطات الأردنية وهي تحاصر مخيماً للسودانيين خارج مقر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالعاصمة الأردنية عمان، وتداهمه تحت جنح الظلام وتطلق على ساكنيه الغاز المسيل للدموع وتروع النساء والأطفال، وتعتقل من تعتقل وتضع الأصفاد في أيديهم كالعبيد وتسوقهم عنوة إلى ساحة المطار وتتركهم جوعى عدة ساعات ثم تنقلهم قسراً الى السودان بدون مراعاة لآدميتهم وحالتهم أو الظروف التي ألجأتهم الى الأردن، في مخالفة صريحة للقيم الإنسانية والقانون الدولي الذي يمنع المعاملة غير الإنسانية والترحيل القسري للاجئين وطالبي اللجوء؟!
* نعم، ماذا فعلت؟ هي لم تفعل شيئاً، أليس الذين فعلت ما فعلت بهم مواطنين سودانيين؟ إذن ليس هو خطأها وإنما خطأهم .. والدليل لو أنهم كانوا سوريين أو عراقيين أو مصريين أو لبنانين، أو يمنيين، أو حتى أفغان عرب، لاستحت أو خافت أن تفعل بهم ما فعلت، ولكن سودانيين، فممن تخشى وماذا تخاف ولماذا تستحي ... (إجبد الزلمة)، أي اضربه بالعصا حتى يرعوي، بلهجة (أشقائنا) ـ عفواً ــ أسيادنا، الأردنيين!!
* لقد ظللنا نستهين بأنفسنا ونتغاضى عن حقوقنا ونتساهل مع من يهيننا، فلماذا نستغرب الإهانة والصفع والضرب والإهانة .. (من يهُن يسهل الهوانُ عليه ** ما لجُرحٍ بميتٍ إيلامُ) !!
الجريدة


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 4754

التعليقات
#1389190 [ٍMohamed Ali]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2015 02:31 PM
والله هذا السودان الواسع الكبير الغني بأهله وموارده لو تسلط الطغاة البغات لما تعذب وتشرد وذل أهله. لكن سلط الله علينا أراذل القوم ممن قلوب ولا رحمة له فساموا الناس سوءالعذاب.

وما يزال هذا النظام البغيض يطيل من أمده حكمه للبلاد بمسرحيات المفاوضات وامبيكي والحوار الوطني وتراجي ومن على شاكلتها من المعارضة الهزيلة..

لا بد من هبة الشعب هبة واحدة تطفيء هذا البغي وهذا الظلم.

استغرب أن يذهب اللاجئون للأردن؟ لبعد المسافة ولشح مواردهم ولسوء معاملتهم للناس. فما فكيف وصل هؤلاء إلى الأردن؟

[ٍMohamed Ali]

#1389065 [عصام حمزة]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2015 11:47 AM
لقد سبقني الأخ الملقب ب( مكتول مغس )
عن ماحصل لنا في ليبيا وقد عايشت ذلك بنفسي وكنا في مدينة سرت
1992 ال 1995 وكانت بداية الأزمة في أوآخر 1994
وكان التعامل قاسيا لايوصف
تم ترحيل العوائل علي ظهر الشاحنات بالصحراء في منظر مبكي
أدمع مقل الرجال يومها ....لذلك كان جزاء القذافي بما كسبت يداه
...والحكومة السجمانة الرمدانة في السودان تغض الطرف ولا كأن الأمر يعني رعاياها
الله لابارك فيكم ....حسبي الله ونعم الوكيل

[عصام حمزة]

#1388968 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2015 09:06 AM
من خرج من دارو اتقل مقدارووو؟؟مرقت من بلدك عشان تحقق احلامك وتحسن وضعك وتاخد جنسية اتحمل تبيعاته ؟؟؟

[محمد]

ردود على محمد
[محمد] 12-22-2015 12:40 PM
ياعصام ياخوي انا كته قاعد في مصر سنتين من 2012لي 2014 كل البشيلو دولار جاين من السودان وطالبين لجوء وبحولو من 2000لي 15000دولار ديل المهمشين طبعا ؟؟؟الشي التاني اوربا لمن كانت في العصور الوسطي وكانت في جهل ودمار هل جو البلاد العربيه وطلبو اللجوء؟؟؟ الشي التالت كلامك ده ياهو الهروب زاتووو اته تهرب لي وحاتغير شنو لمن تهرب ده هروب حب النفس والاحلام والمصالح الشخصية ان الله لايغير مابقوم حتي يغيرو مابانفسهم الشي الرابع نحنا قاعدين في البلد دي واته كان داير تعمل قضية دارفور كبري وتمش تحقق احلامك من مال وجنسية وعيشة نضيفه زي السبقوك امش طبعا النوعية دي من مصلحتم قضية دارفور ماتنتهي ومنهم ناس دارفور زاتم كان ماعارف اعرف الدنيا مصالح الشي الخامس اته ياعبدالله الطيب ما سالوك من لغتي انا داير اوصل ليك فهم كان وصلك تمام وخلي القصص الفارغه بتاعتك دي الشي السادس انا كان نوعي خلو الناس ديل اقعدو 26سنه طيب اته نوعك قاعد بعمل شنووو؟؟؟ اسال نفسك وامش ارجل وكان صحي تحت نخريك شنب ارفع يدك من كيبورتك دة وامش اطلع وغير عشان ماتبقا زي وتخلي النظام قاعد 26سنه طبعا ده علي حسب كلامك الشي الاخير ماتخليك زول سازج وترمي الكلام ساااي وترددو واته ماعارف معانهووو

[عصام حمزة] 12-22-2015 10:46 AM
يقل مقدارك في حالة واحدة ...إذا كان عندك حكومة منبطحة همها فقط أن تستمر في الكرسي وحكم البلاد لأهداف شخصية ...لا أيدلوجية إسلامية ولايحزنون ...
والدليل الفساد المالي والأخلاقي المستشري والذي أصاب جسد البلد بالسرطان
مافي حاجة أسمها مرقت من بلدك إتحمل ...
من الذي أوصل هولاء لكي يتخذوا أو يلجأون لهذا الطريق الوعر لولا سياسية الدولة الخائسة !!!!!
إتحمل تبعاتها وليست تبعاته ...رحم الله اللغة العربية!!!
ولماذا لا تساند الدولة مواطنيها وتذب عنهم؟؟؟
لانها هي من تسبب في هجرتهم ...قارن بيننا وبين أضعف دولة في آسيا
وهي بنغلاديش وماهي ردة فعلها في حالة المساس برعايها في أي دولة
لكم الله أهلي الطيبين ... حسبي الله ونعم الوكيل ..
وزي نوعك ده هو الذي مكن هولاء ليحكموا 26 سنه !!!!


#1388964 [كاكوم]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2015 08:51 AM
دقت والله صدقت بس علينا ان نبطل هبالتنا. ونحن لشعورنا بمركب النقص نستقبل اللاجئين السورين واليمنين ونمنحهم حقوق المواطنة فى العمل والتملك والتنقل بل نمنحهم مبالغ مالية تفوق الخيال او يتم علاجهم بالمجان وفى مستشفيات خاصة ... ياللعجب
اذا بمقدورنا ان نستقبل للاجئين ونمنحهم هذه الميزات لما كان هنالك لاجئ سودانى
فر من بلاده اصحو ياسودانيين ,,,,

[كاكوم]

#1388870 [خليفة احمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2015 01:39 AM
اكيد تم الامر بالتنسيق مع حكومة اخوان الشيطان ولقد علمت من مصدر موثوق ان نظام اخوان الشيطان قد استغل عاصفة الحزم وقدم قوائم بالمعارضين الوطنيين المقيمين بتلك الدول من سنوات طويلة وللاسف كانت هنالك استجابة ودون تحقيق تم ابعاد اعداد من معارضي نظام التشريد والقتل والاغتصاب...نظام شتم قادة تلك الدول شتائم يعف القلم عن كتابتها لقادة عظام امثال الشيخ زايد والملك فهد عليهم الرحمة..تلك الشتائم اثرت تاثير بالغ على اوضاع السودانيين وقللت من الثقة فيهم وكانت نتائجها المباشرة إنهاء خدمات للمئات دون اسباب والان تتكرر الحملة بكشوفات من الامن السوداني النشط جدا في السفارات ووسط الجاليات يشتري ويبيع في الذمم الرخيصة...اننا نناشد حكومات تلك الدول الراشدة ان توقف حملات الامن السوداني العشوائية على مواطنيها بدار الغربة وان لاتتبع خطوات اخوان الشيطان ،،،،،،،،

[خليفة احمد]

#1388808 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2015 09:26 PM
بسبب رعونة الانقاذ كل من هب ودب يريد الرحيل خاصة الشباب ي جماعة كلنا قاعدين ف قلب البشير ونتفرج علية صامتون وصامدون صمتنا وصمودنا اغاظة وجعل يتفنن ف عزابنا ما علينا السؤال لو كلنا هاجرنا وترك العجائز خلفنا كيف نتركهم ونستمتع ب الاكل والرعاية الصحية والسكن ب اي نفس مفتوحة لماذا لا نواجة السفلة ونخلعهم من جزورهم انت وانا عزلا يكفي ان شباب حملوا السلاح وباعواارواحهم من اجلنا بذروا بذور لماذا لا نرعاها ونواصل والغالبية الذين يطالبون بحق اللجوء يريدون تحسين اوضاعهم الخواجات حنان لماذ اتبهدل واهان ولو كانوا حقيقة يريدون اللجوء لحذو حذو السوريين والروهينقا والاحباش لقطعوا البحر بقوارب الموت اولاد دارفور والنيل الازرق وج كردفان م شاء الله عليهم ب كل ولايات السودان شغالين و ب البسيط يمدوا اهاليم ب القليل وفيهم من وفر لهم مسكنا بسيطا علي فدر حالة من العيب ان يضربني اردني ولا لبناني ولا متمصرن افضل اموت ولا اهان من هؤلا الحثالة البشرية تعالو اكلو معنا والحمدلله حياتنا ماشة

[عصمتووف]

#1388726 [cool]
3.00/5 (2 صوت)

12-21-2015 05:55 PM
طالما يحكمنا هؤلاء فابشروا بمزيد من الذل والهوان
الحل واحد لاثانى له كنس ومسح وسحل تجارالدين الى
مزبله التاريخ وباسرع فرصه.

[cool]

#1388593 [مدحت عروة]
4.00/5 (3 صوت)

12-21-2015 02:07 PM
انحنا يا زهبر لا نلوم الا انفسنا عندنا بلد كبير ملىء بالخيرات بدل ما نتبع النظام الديمقراطى العلمانى وننضم لدول الكومونولث بارينا القذارة والوساخة وبقى حالنا كما ترى كيف كان يكون حالنا اذا اتبعنا النظام الديمقراطى الليبرالى مثل الهند والعلمانية السياسية التى تحترم الدين الحنيف ولا تحاربه ولكن تبعده من الصراع السياسى والطائفى وطورنا بلدنا بالتعاون مع الدول المتطورة كامريكا وبريطانيا والمانيا واليابان وكوريا اى الدول المتطورة تكنولوجيا الخ الخ كان المصريين والاردنيين وغيرهم هم البيجوا يهاجروا الى السودان وليس العكس ولا نلوم الا انفسنا وبعض السودانيين عديمى الرؤيا السياسية انحن عيننا للنجوم نقوم نبارى الوساخة والقذارة اعوذ بالله زى ما بيقول شبونة!!!
السودان بلد كبير وعملاق ولكن بعض ابنائه اقزام هم من اوصلونا لهذه الحالة مصر شنو واردن شنو وغيرهم شنو بس مسكنا السكة الغلط الجابت لينا الذلة والمهانة والفقر واللجوء والهجرة والتخلف!!!
الف مليون ترليون تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو يا زهير على اى انقلاب عسكرى او عقائدى وسخ واطى حقير قذر عاهر داعر عطل التطور الديمقراطى فى السودان والله يلعن ابو اليوم الانضمينا فيه للجامعة العربية ولم ننضم لدول الكومونولث اخ تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو!!!
كسرة:ياخى الاعراب ديل لى هسع بيتشاكلوا ويقتلوا بعضهم البعض فى قضية مقتل سيدنا الحسين من جيش يزيد اللى ليها قرون ديل ناس عندهم عقل او مخ؟؟اعوذ بالله من التخلف والغياء والجهل!!!!

[مدحت عروة]

#1388543 [أسامة الكردي]
5.00/5 (2 صوت)

12-21-2015 12:43 PM
ما قلت والله إلا الحقيقة. يجب علينا التحرر في وطننا أولا .
لذلك أعيد ما قلته سابقا .
حان الأوان أن نعمل أكثر من أن نتكلم وعليه أقترح أن تكون راكوبتنا هذه مكان ننطلق منه. كفاية مقالاااات وتعليقاااات. كفاية، كفاية، كفاية ...

[أسامة الكردي]

#1388523 [aldufar]
5.00/5 (3 صوت)

12-21-2015 11:51 AM
حق اللجوء السياسي يا ناس ما بعطوه لاي شخص مثل اعطاء الطماطم لاو القصب هناك معايير عالمية لذلك ومعروفة ويجب ان تتوفر شروطه لدى طالبه، لمنح حق اللجو مش اي زول هامل يعطى له حق اللجوء فاكرين العالم لا يدري بما يدور في كل دولة العالم اجمع .

لازم تتوفر شروطه لدى طالبه كاملة غير منقوصة.

[aldufar]

#1388504 [Abdoun]
2.00/5 (1 صوت)

12-21-2015 11:23 AM
اشقاء بى وين بس ::(:(:(:( انت عشمن فى شنو يااخوى

[Abdoun]

#1388503 [المكتول مغس]
1.50/5 (2 صوت)

12-21-2015 11:23 AM
حقا انها اهانة . ولكن استاذ السراج تأكد تماما أن وراء الأمر حكومة السجم والرماد فقد فعلت ذلك من قبل بالسودانيين في ليبيا ايام العقيد القذافي في بداية التسعينات وبقيادة نأئب الرئيس الزبير محمد صالح والذي يحلو لهم دعوته بسيد الشهداء فتأكد أخي السراج أن وراء الأمر الحاح حكومتنا المقيتة وهي تريد الحفاظ على وجهها امام العالم والذي اصبح لا يستحي من رؤية ما تفعله تلك الحكومات في شعوبها .

[المكتول مغس]

#1388481 [Bdrtaha]
4.00/5 (5 صوت)

12-21-2015 10:43 AM
انت عاوز اهانه اكتر من ان تحكمك هذه الشرذمه في بلدك شتم وقتل وتشريد رئيسكم يشتم ووزرائه يشتمون ذُل واهانه منتظرين شنو ما عارف لا تأملوا في انتفاضه وغيره زعماء احزابكم واحد في لندن والتأني في القاهرة

واولادهم يتمرقون في نعيم القصر ما عندكم حل غير تدريب مجموعات انتحاريه لاصطياد رؤؤس النظام وأعاده الهيبه للسودانيين

[Bdrtaha]

#1388468 [بهاء الدين]
5.00/5 (4 صوت)

12-21-2015 10:22 AM
كل واحد فيكم قاعد يشخص المشكلة ولكن ماعارفين الحل شنو وكيف ومتين ؟ انتو عارفين العمر مابنتظر وكل ساعة محسوبة علينا , تعبنا من كثرة الكلام ومن التنظير , هل مكتوب علينا نعيش عمرنا كلو بهذه الطريقة , الواحد يصارع في الحياة ليل ونهار عشان يلقالو وجبة

[بهاء الدين]

#1388463 [الحازمي]
5.00/5 (3 صوت)

12-21-2015 10:15 AM
ما كانت تجرؤ السلطات الاردنية على فعل ذلك لولا حصولها على الضوء الاخضر من الحكومة السودانية و ربما التحريض على ذلك
بعدين حكاية "الاشقاءالعرب" دي هي سبب البلاوي !!!!
العرب و الشوام خاصة لا يعتبرون السودانيين عرب!!!!
فهم في نظرهم أفارقة و عبيد "فستق العبيد" كما في القاموس اللبناني!!!!
و بعدين يا السراج تجي تقول الاشقاء العرب الاشقاء العرب!!!!!
عندما يسترد السودانيون وعيهم و يعرف الكتاب و الصحفيون هويتهم الافريقية، عندها سيكون لنا قيمة و كرامة!!!
قال "الأشقاء العرب" قال
خليهم يهينونا ربما نعرف قدرنا

[الحازمي]

ردود على الحازمي
[عصام حمزة] 12-22-2015 10:50 AM
حقيقة أنك لا تجيد فن قراءة الكتابة الساخرة
....كما قال الأخ الملقب ب ( عودة دجانقو )

United States [عودة ديجانقو] 12-22-2015 08:55 AM
الأخ الحازمى أظنك لا تجيد فن القراءه الساخره...لقد وضع الاخ زهير عباره الاشقاء العرب بين قوسين لتعطى مفهوم السخريه والتهكم والمعنى المقصود بالتأكيد واضح ولا يحتاج لأجتهاد.
تحياتى


#1388451 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

12-21-2015 09:53 AM
صدقت والله العظيم نستاهل كل شئ

[ابو ابراهيم]

ردود على ابو ابراهيم
[Abdo] 12-21-2015 01:57 PM
ليه نستاهل يا أبو إبراهيم ياخي ؟ أي ذنب جنيناه حتى نستاهل ؟ لإننا شعب تسلطت عليه حكوماته أحياناً و تبلهت عليه أخرى حيناً آخر ؟ لإننا شعب عظيم يتقدمه أقزام؟ تسببوا بصورة مباشرة أو غير مباشرة في عدم إعطاءه قدره الذي يستحق ؟ علينا أن نعي الدروس و ان لا نسلم امر قيادتنا لأقزام لمجرد وعود و بهرجة كاذبة ، علينا أن نختار و نختبر بعد الإختيار و أن يكون الإختيار للكفاءة و ليس للولاء غير الرشيد ، و إلا سنظل نهون على أنفسنا فيسهل الهوان علينا.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة