الأخبار
أخبار إقليمية
ختان الإناث.. حكايات بطعم الدم..!؟ (قابلة) تهدد بفتح بلاغ ضد شقيقاتها في حالة ختن بناتهن.. وحبوبات لحماية البنات بتوتي
ختان الإناث.. حكايات بطعم الدم..!؟ (قابلة) تهدد بفتح بلاغ ضد شقيقاتها في حالة ختن بناتهن.. وحبوبات لحماية البنات بتوتي
ختان الإناث.. حكايات بطعم الدم..!؟ (قابلة) تهدد بفتح بلاغ ضد شقيقاتها في حالة ختن بناتهن.. وحبوبات لحماية البنات بتوتي


رجل دين: لا يوجد نص صريح يؤكد شرعيته.. المطالبة بإدخال منهج منع الختان بمرحلة الأساس
12-23-2015 11:58 PM
ناشطون يطالبون البرلمان بتضمين المادة (13) في قانون الطفل..

أمين مبادرة توتي: بداية (2016) إعلان المنطقة خالية من ختان الإناث.. وإعلانات جماعية لمجتمعات تخلت..

تحقيق: حنان الطيب

أثارت قضية ختان الإناث وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى (العنف ضد الأطفال) جدلاً ولغطاً كبيرين، ومازال الشد والجذب، مستمراً ووردت فيه أقاويل عديدة ما بين أناس يعملون على محاربته بكافة أشكاله وآخرين يريدون تأصيله.. ومما زاد الطين بلة حذف المادة (13) من قانون الطفل لسنة (2010) في وقت سابق بمجلس الوزاراء، وكانت قد أثارت توصية تجريم ختان الإناث وتحديد عقوبة تعزيزية جدلا واسعا بالبرلمان جراء الممارسة الخاصة بتجريمه بمعاقبة الامهات اللائي يختن بناتهم بالسجن لمدة سبعة اعوام... اننا امام قضية في غاية الخطورة ولابد من التركيز والعمل لرفع الوعي بخطورة هذه العادة الضارة بصحة الطفلات، وطرح كافة الرؤى والاطروحات للحد من هذه الجريمة البشعة التي تخفيها الزغاريد.
أردنا من هذا التحقيق الجريء وضع ختان الإناث على منضدة كل من يهمهم الامر، فكانت آراء أهل العلم والاختصاص واضحة وجريئة امام القارئ الحصيف، ليرى بعد ذلك أي كفة راجحة.. فإلى مضابط التحقيق الجريء والمثير..
*جريمة بشعة
لم تكن أسرة الطفلة (ن،ح) التي لم يتجاوز عمرها الست سنوات تتوقع ان تتحول فرحتهم الى قلق وحزن بعد اصابتها بمضاعفات والدخول في غيبوبة، بعد اجراء عملية الختان على يد قابلة قانونية. ومن ثم وفاتها بعد 48 ساعة .
وتحكي والدة الطفلة (م، أ) بإحدى الولايات بألم شديد لـ(أول النهار) معاناة ابنتها ذات الخمس سنوات التي توفيت نتيجة التهابات حادة جراء هذه العملية ووفاتها بعد ستة ايام من عملية الختان، ناصحة الامهات بترك بناتهن سليمات وعدم سماع كلام الاهل بختنهن، ووصفت الممارسة بالجريمة البشعة ضد الطفلات.
وهذه القصة نرويها من احدى القرى بالريف الشمالي ببحري، وكعادة نساء هذه القرى فالختان مسألة حتمية ولابد منها، ورغم ان والدة الطفلتين (أو س)على قدر من العلم والمعرفة والفهم الا انها اصرت على ختان بنتيها، وبعد مرور يوم من العملية دخلت الطفلتان في حالة مرضية يرثى لها، وكان تشخيص الطبيب اصابتهن بالتتانوس، وفي اليوم الثالث فارقت احداهما الحياة، والثانية عانت لفترة طويلة، ولكن قدر الله ولطف وعاشت هذه الاسرة اياما عصيبة.
وتقول احدى القابلات التي عاصرت هذه التجربة ان وفاة الطفلة بسبب المعدات التي تم استخدمها، واضافت ان بعض الاسر مازالت تصر على اجراء عملية الختان، ولكن نحن بدورنا نعمل على توعية الاسر بمخاطرها.
وهناك الكثير من القصص ليست ببعيدة عن الأذان لطفلات امثال اجلال ذات الستة اعوام التي توفيت تحت مشرط قابلة قانونية، وطفلة الكلاكلة ذات العامين وانعام وايمان وغيرهن.
*لا أقوم بختن بناتي
فيما اعترفت القابلة القانونية سلوى هارون بأمدرمان الريف الجنوبي، انها كانت تمارس هذه العادة الضارة بصحة الطفلات، واعلان توبتها بعد اداء القسم بعدم القيام بهذه العملية البشعة ولمعرفتها بأضرارها الصحية وخطورتها البالغة على صحة الطفلات، مشيرة لقيامها برفع الوعي وسط الامهات والمجتمعات بترك الطفلات سليمات. وعزت قيام بعض القابلات لإجراء عملية الختان بسبب (الحاجة) الشديدة، خاصة انهن لا يتقاضين راتب شهري من قبل وزارة الصحة ولاية الخرطوم قائلة رغم انها خريجة عام (7819) ومسجلة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم، الا انها لا تتقاضى راتبا شهريا وغيرها كثيرات.

أما القابلة القانونية فاطمة الحاج، فقالت لم ألجأ لإجراء عملية الختان منذ اربع سنوات بعد معرفة اضرارها الصحية، وانها لا تقوم بختن بناتها الاثنين وفتح بلاغ على شقيقاتها في حالة عدم ترك بناتهم سليمات، واصبحت تقوم برفع الوعي بخطورة هذه الممارسة، رغم ضعف المرتب الذي تتقاضاه شهريا والبالغ قدره (626) جنيهاً.
وطالبت الناشطة د. وداد عيدروس والاستاذة اخلاص نمر وعدد من الناشطات بالقوانين الرادعة وتفعيلها، بتضمين المادة (13) التي حذفت من قانون الطفل لسنة (2010) الخاصة بتجريم هذه الممارسة والمزيد من رفع الوعي بخطورة هذه العادة الضارة بصحة الطفلات، مشيرات للنجاحات التي حققتها مبادرة توتي خالية من ختان الإناث، وحملة سليمة وسط العديد من المجتمعات.
*حبوبات لحماية البنات
من داخل مدينة توتي جلسنا إلى أمين عام مبادرة توتي خالية من ختان الإناث ورئيس جمعية اصدقاء الاسرة والطفل ماما اقبال عباس، أوضحت انها مبادرة مجتمعية انطلقت من الارث التاريخي المتمثل في التكافل الاجتماعي في مختلف القضايا الاجتماعي التي تواجه مجتمع توتي، كالنفير لصد الفيضان وغلاء المهور وغيرها من المبادرات، مشيرة لاستناد المبادرة على ما تركه الشيخ حمد ود ام مريوم، كأول شخص ناهض ختان الإناث منذ اكثر من (300) عام، إضافة للدور الكبير الذي لعبته الحبوبات بمنطقة توتي واللائي ناصرن رسالة هامة لمجتمع توتي بتواصلهم في جلسات القهوة الحوارية المتكاملة مع رجال الدين لمناصرة المبادرة لإعلان توتي خالية من الختان، مشيرة لإعلان الجماعي لأبناء توتي واحفاد الشيخ حمد ود ام مريوم الذي دعا لترك ختان الإناث منذ اكثر من عشرات السنيين، لأضراره الصحية النفسية والاجتماعية وانهم يعملون من اجل اعلان توتي خالية من ختان الإناث بإقامة العديد من الانشطة الثقافية والاجتماعية لنشر الوعي عبر الشركاء في الاعلان الجماعي للتخلي عن هذه العادة، اضافة لمشاركة المبادرة في كل ورش العمل المتعلقة بالقضاء على هذة العادة. وأعلنت عن اعلان توتي خالية من ختان الإناث في احتفالية اليوم العالمي للتخلي عن ختان الإناث في السادس من فبراير من العام (2016).
مشيرة للتكريم السنوي للحبوبات تحت شعار (حبوبات لحماية البنات) والطفلات السليمات والامهات. موضحة أن مبادرة توتي انطلقت منذ عام (2005) من داخل الجمعية التي كانت تقوم برفع الوعي بخطورة هذه الممارسة الضارة بمدارس الأساس ورياض الأطفال وعبر صديقات المدارس، مشيرة لتقديم طفلات توتي في عام (2006) ويدعو لمحاربة الختان وصعود الأمهات على خشبة المسرح وتقديمهن لوثيقة للتخلي عن هذه العادة الضارة بالطفلات.
*مجتمعات تخلت
وأعلنت أمين مجلس الطفولة بولاية جنوب دارفور نيالا الأستاذة نجاة محمد آدم عن مبادرتهم بالتخلي الجماعي عن ممارسة هذه العادة الضارة بمشاركة المجلس القومي لرعاية الطفولة، مشيدة بالمجتمعات التي اعلنت مبادارتها بالتخلي الجماعي عن ممارسة الختان ضد الطفلات، مؤكدة جاهزية الولاية للتخلي الجماعي، وطالبت المركز بتوفير معينات العمل والتمويل اللازم لتكثيف حملات رفع الوعي من خلال حملة سليمة والمجتمع بالتخلي عن العادات الضارة وخاصة الختان لأضراره، موضحة أن أبرز التحديات ضعف الميزانيات والمسافات الشاسعة بالولاية مع قلة وسائل الحركة.
*ضمن المناهج
من جانبه، عدد أمين جمعية القرآن الكريم بالولاية الاستاذ عبد الله الرضي الآيات القرآنية والأحاديث التي تتحدث عن الختان، مشيراً لعدم وجود نص صريح يؤكد شرعية ختان الإناث، موضحاً أن الأحاديث الواردة ضعيفة بل بدرجة مكرمة للمرأة وركز على اضرار الختان، ودعا المجتمع والائمة لتناول القضية في خطبة الجمعة والصلوات الخمس، كما طالب بضرورة ادخال منهج منع ختان الإناث في مرحلة الاساسي.

*وفقاً لمؤشرات
بالنسبة لاختيار المجتمعات لتكون ضمن مشروع للتخلي عن ختان الإناث، قال امين مجلس رعاية الطفولة بولاية غرب كردفان مختار عيسى ابراهيم بخيت، سيتم اختيارها من خلال مؤشرات انتشار ممارسة عادة ختان الإناث، وتأثير المجتمع على المجتمعات المجاورة (نموذج الانتشار المنظم)، والكثافة ومن ثم القيام بزيارة أولى للتعريف بالمشروع وجمع المعلومات الأساسية عن المجتمعات، وزيارات أخرى لتكوين شبكات حماية الطفل بالمجتمع، ومن ثم تدريب الأشخاص المحورين ووضع الخطط المشتركة الخاصة بإدارة الحوارات المجتمعية من قبل الشبكة والباحثين الاجتماعيين.
إلى جانب زيارات المتابعة والتقييم بصورة دورية وإدارة الحوارات مع المجتمع للتخلي عن ممارسة عادة ختان الإناث. واشار لاحتفال ثلاثة مجتمعات اعلنت تخليها (الميرم، الغبشة جابر وأدوومة)، بالتوقيع على الطاقة ودعم التخلي من خلال التأثير على المجتمعات الأخرى، موضحاً أن عدد الأسر بمجتمع الميرم عشرة آلاف و791 والسكان 876،54 وعدد القرى بالمجتمع تسع قرى، وعدد البنات السليمات (584) في الفئة العمرية من (5 -15 ) عاماً، بينما بلغ عدد الرجال الموقعين على التخلي عن ممارسة ختان الإناث (371)، والنساء الموقعات (487)، موضحاً ان عدد الاسر بمجتمع الغبشة جابر (803) والسكان (اربعة آلف و672)، وعدد القرى بالمجتمع عشر قرى، وعدد البنات السليمات (384) في الفئة العمرية من (5- 15)، والنساء الموقعات على الطاقة (278)، والرجال (255) ذاكراً ان عدد الاسر في مجتمع أدوومة (636) والسكان (4234)، وعدد البنات السليمات في ذات الفئة العمرية (336) والقرى 9 والنساء الموقعات على الطاقة 358، بينما الرجال (476).
فيما أعلن مجلس الطفولة ولاية النيل الأزرق عن الإعلان الجماعي للتخلي عن هذه العادة لأعالي منطقة أبو هشيم

اول النهار


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1991

التعليقات
#1390297 [العلم نور]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2015 09:25 PM
ولقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم, صدق الله العظيم هذا يكفى.

[العلم نور]

#1390043 [الداندورمي.]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2015 10:57 AM
والله الراجل البختن بناته ،جاهل وإضينه منقاد
بالعادات الضاره.

[الداندورمي.]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة