الأخبار
أخبار إقليمية
عبد الله دينق نيال : الانفصال "عملية سياسية فوقية أنتجتها النخب الحاكمة" سيرة الجنوب
عبد الله دينق نيال : الانفصال "عملية سياسية فوقية أنتجتها النخب الحاكمة" سيرة الجنوب
عبد الله دينق نيال :  الانفصال


أشواق الوحدة بين البلدين تراود الكثيرين من أبناء شقي السودان
12-23-2015 04:10 PM
الخرطوم - خضر مسعود
تظل العلاقة بين دولتي السودان وجنوب السودان مرهونة بمدى تنفيذ الحكومتين للاتفاقيات الموقعة بينهما، إضافة إلى مدى تنفيذ توصيات اللجان الفنية المشكلة لكثير من الملفات العالقة. في ظل تلك التقاطعات السياسية والاقتصادية تبرز العلاقات الثقافية والاجتماعية بين البلدين، التي تتخذ موقعاً محايداً من شكل العلاقات الرسمية. فالناظر لاستقبال شعب السودان لإخوانهم العائدين من دولة جنوب السودان، سيجد أن الرابط بين الشعبين أقوى من ما يفصلهم. في هذا الاتجاه يقول د. عبد الله دينق نيال وزير البيئة الجنوب سوداني (السابق)، والقيادي الإسلامي، إن العلاقة بين الشعبين يقف في طريقها - من أسماهم - بـ (المتطرفين) من الجانبين. وأشار، خلال ندوة مستقبل العلاقات الاسترتيجية بين السودان وجنوب السودان، التي نظمها مركز دراسات المستقبل، أمس (الثلاثاء)، إلى أن انفصال جنوب السودان انفصال سياسي فوقي، أنتجته النخب السياسية الحاكمة.
عبد الله دينق أشار إلى أن العلاقات راسخة، ولا يمكن إزالتها وفصل الشعبين. وأضاف أن مستقبل العلاقة بين شطري السودان إذا ما تم تجاوز ما وصفه بـ (الحماقات)، سيفضي إلى وحدة، وإن كانت في شكل (فدرالية)، بجانب أن هناك مؤشرات إيجابية للتكامل بين البلدين، تجلت في أول يوم لإعلان استقلال الجنوب حين ما طلب بعض المتطرفين الجنوبيين تسليم علم السودان للرئيس البشير باعتبار أنه يخص دولة أخرى الآن. رفض عقلاء الجنوب تسليم العلم باعتباره يمثل تاريخ سابق للبلاد الوليدة، وسيوضع بالمتحف القومي، وهذه إيجابية، من وجهة نظر نيال.
في ذات المنحى، يضيف صمويل جيمس مدير مركز دايفر ستي للدراسات الاستراتيجية بجمهورية جنوب السودان أن الضغوط الخارجية تؤثر في العلاقة بين البلدين، موضحاً أن الروابط بين البلدين قوية جداً خاصة الثقافية منها، حيث اللغة باعتبار أن اللغة العربية تعد اللغة الأولى بالجنوب، مشيراً إلى أن إحصائيات غير رسمية أثبتت أن (70%) من شعب جنوب السودان هي قومية زنجية مسلمة، ما يعني أن تلك الروابط لا يمكن فصلها سياسياً، كما يشير إلى أن المصالح الاقتصادية من أكبر الدوافع للبلدين للتعاون، ويتضح ذلك من تنفيذ للاتفاقية الاقتصادية التي حرصت عليها حكومتا البلدين على تنفيذها في مقدمتها نقل نفط الجنوب عبر خطوط نقل البترول السودانية وتصديره عبر ميناء بشائر السوداني، مبيناً أن تلك الاتفاقية أكثر الاتفاقيات التي وجدت حظها من التنفيذ، كما لفت صمويل إلى أن تنفيذ اتفاقية الحريات الأربع إذا ما تم سيتوصل شعبا البلدين للتكامل الاجتماعي. وأشار إلى أن استقبال السودان للعائدين الجنوبيين بعد اندلاع الأحداث بجوبا 2013م، كان له الأثر الطيب في نفوس الجنوبيين.
أشواق الوحدة بين البلدين تراود الكثيرين من أبناء شقي السودان، حيث يرى الأمين عبد الرازق أستاذ العلوم السياسية، أن عودة السودانيْن إلى الوحدة مؤكدة، ويراهن عبد الرازق على الوحدة بين البلدين على قرار الجمهورية الألمانية. وقال إن ما يربط البلدين أقوى من ما يفرقهما.
في ذات السياق قال عبد الله دينق نيال إن هناك مصالح اقتصادية مشتركة، حيث يعد الجنوب سوقا للمنتجات السودانية، نسبة لثقة المواطن الجنوب سوداني فيما ينتج بالسودان. وزاد: "المصالح المشتركة أقوى بين شعبي السودان والجنوب سوداني من مصالح الجنوب بشرق أفريقيا". ورهن عبد الله دينق تنفيذ الاتفاقيات المشتركة بين البلدين بمعالجة كل دولة مشكلاتها الداخلية. وأكد أن الخلافات بين دولتي السودان عابرة، ولابد أن تعود المياه لمجاريها وتصبح علاقة تكاملية.
وتظل القضايا العالقة بين البلدين حجر عثرة في تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، حيث يقول إبراهيم أوول من مركز دايفر ستي الجنوب سوداني إن أبرز القضايا العالقة بين الدولتين هي تنفيذ الترتيبات المتبقية من اتفاقية نيفاشا، في ما يتعلق بترسيم الحدود وقضية أبيي، كما لفت إلى أن الحكومتين لم تجدا الوقت لإدارة القضايا العالقة، مؤكداً أنه حال تنفيذ الاتفاقيات المشتركة ستحل المشكلات بين البلدين. وأوضح أن هناك شبه اتفاق على المناطق المتنازع عليها في كل من (الميل 14، كفياكنجي وحفرة النحاس، مربعات النفط بالقرب من ولاية الوحدة، منطقة هجليج "بانطاو" وخط الحدود الشمالية لولاية أعالي النيل)، مبيناً أن اللجان الفنية الخاصة بتلك المناطق توصلت إلى توافق بين البلدين يرضي الطرفين، لكن تظل قضية منطقة أبيي قيد النظر باعتبارها تتبع لبرتكولات نيفاشا بالإضافة إلى المنطقتين.
ويقول صمويل جميس إن العامل المؤثر في النظام السياسي الجنوب سوداني المتمثل في تشكيل أحزاب الجنوب الـ (19)، خمسة منها تشكل الحكومة و(14) حزبا في خط المعارضة، حيث تشكل القبلية الأيدلوجية العنصر الأساسي لتكوين الأحزاب، بجانب ممارسات السلطة، إلا أنه أشار إلى مقدرت تحالف قوى المعارضة الجنوب سوداني بقيادة لام أكول في إحداث تغيير في مسار علاقة الدولة الوليدة بمحيطها الإقليمي، خاصة علاقتها بدولة السودان، حيث لفت إلى تعطيل التحالف للانتخابات الأخيرة عبر لجوئه إلى القضاء، بجانب سعيه للجمع بين الأطراف المتنازعة في جنوب السودان عبر مفاوضات السلام في أديس أبابا.
بالرغم من كل المعطيات السياسية والاقتصادية التي تشكل العلاقة بين السودان وجنوب السودان، تظل الإرادة السياسية لحكومتي البلدين المخرج الأوحد للقضايا العالقة. إذ يرى عبد الله دينق نيال أنه إذا توفرت إرادة سياسية للبلدين، وتم تطبيق الاتفاقيات لعقد من الزمان يمكن أن يعود السودان موحداً. وأشار إلى أنه متى ما انخفضت أصوات المتطرفين هنا وهناك، ستزول سحب الضباب بين البلدين. إذا ظل انفصال شعبي النيل السياسية تظل الروابط الاقتصادية والاجتماعية والثقافية حاضرة في الوجدان، إلى أن تعالج القضايا العالقة بين البلدين وتنفذ الاتفاقيات، تظل علاقة البلدين على صفيح ساخن توقده قوى لا مرئية، تقود إلى طريق مسدود.


اليوم التالي


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3748

التعليقات
#1390377 [الوجيع]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2015 03:18 AM
هذا لايعدو ان يكون رايا شخصيا اما الراى العام الحنوبى فقد حسم امره بوضوح لايخالطه غبار ولا يتطرق اليه شك وبنسبة فاقت 97% وكلل كفاحه الذى استمر لنصف قرن من الزمان بتاج الاستقلال ونهنؤهم على ذلك وعقبال الجبال الثلاثة ( جبل مرة وجبال النوبة وجبال الانقسنا ) والشعب السودانى يتوقد شوقا ليوم ترتفع فيه اعلامهم على جبالهم الراسيات حتى يتفرغ شعبنا لاعادة بناء وترميم امجاده الضاربة فى عمق التاريخ الانسانى والذى انشغل عنها بضم الاطراف الجامحة ردحا من الزمان حتى نحل جسمه وخارت قواه وهزلت عضلاته ووهنت انفاسه حتى كادت ان تنقطع والى الامام .

[الوجيع]

#1389985 [الكجور الأسود]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2015 09:16 AM
يبدو أن نبوءة الشيخ"بلة الغائب" بخصوص عودة الجنوب على وشك أن تتحقق. ولكن مين يقنع خال الرئيس؟

[الكجور الأسود]

#1389943 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2015 08:36 AM
اخي عبدالله دينك : اعلم ان اخواننا الجنوبين بملء ارادتهم انفصلوا عن الشمال، ولكن الشعب السوداني لن يقبلهم بطريقتهم المعهودة التي شهدناها منهم ابان اغتيال قرنق ومافعلوه في اهل الشمال هؤلاء كالاغنام في المراعي قتلوا ناس ابرياء دون وجه حق وفي فكرهم بان الشمال من قتل قرنق ، ولكن الحقيقة قرنق باد جنوبية، وانتم تعلمون ذلك ، ممكن في حالة واحدة الاتحاد في ظل حكم كنفدرالي فقط ، ونحن ما عاوزين وسخ الجنوبيون وعادتهم السيئة ،

ولكن لن يتم ذلك إلا بعد استفتاء اهل الشمال هل يقبلوا ام لا لان صوت المواطن لابد منه في حال اعادة الوحدة من جديد .

[aldufar]

ردود على aldufar
[Jubaone] 12-24-2015 02:06 PM
انت بتفتكر الجنوب عبدالله دينق. وشروط دينق بتاع الموتمر الشعبي دا ....انت تسأل يوم موت قرنق. انت نسيت 50 سنة ماذافعلتو في الجنوب حتي.لوجاء الرسول مافي واحدة أنتم الالكيزان. .لست شوفتو الموات انتظرونا. ....سوف تشوفو القيامة. ..معليش أن أتصرف بتلك ألفاظ. ..


#1389912 [كل لص شارك الانقاذ]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 07:27 AM
انت نفسك كنت فاكر الانفصال جنة فهرولت نحوه لكنه سراب .. سراب وانت من الحزب الذي هندس الانفصال وطبل له وندم واستحي من ذكر الحقيقة

[كل لص شارك الانقاذ]

#1389862 [كربشن احمد بوده]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2015 12:25 AM
نعم الانفصال عمليه سياسيه انتجتها النخب السياسيه لكن لاننكر انو هناك اسباب ساعدت ذالك .وباختصار هناك ايادي اجنبيه ووطنيه في هذه العمليه واقصد هنا با الوطنيه من شمال ومن االجنوب .العرب واعني هنا كل حكام السودان من زمن الانجليز لحد البشير سياسه واحده علي وهي تمكين العرب علي حساب الافارقه لذا من الافضل لهم ان يحكمو جزيرة توتي ولا يشاركهم افريقي زي قال البشكير لو فضل توتي بنحكمها .لكن صبر العرب عاشو في الاندلس قرون واخيرا خرجو منها .ليس هناك وحده ي عبدالله دينق طالما هناك قيادت ف جنوب تحاول اقصا كل مايتعلق بشمال وخير دليل تهميش اللغه العربيه بماانو لغة الاغلبيه لكن الجماعه قال عشاندي لغه الجلابه م بتعاملو معاها ووالغريب انو نفس الناس دي شغال بيها في المكاتب نسو انو دي ما لغه المكاتب .ليس هناك وحده طالما اليوجود تحرك لمخو بعض الالفاظ السالبه زي منادات البعض للشماليين مندوكورو جلابه.وشنوكدا م عارف لكن في النهايه نتمني ان يعش كلا الشعبين ف سلام وموده

[كربشن احمد بوده]

#1389859 [نبيل حامد حسن بشير]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 12:15 AM
الحل الأمثل للشعبين اتحاد كونفدرالي. لا يمكن أن نستغنى عن بعضنا البعض. ولن نترك الحنوب فريسة لكينيا ويوغندا والكنغو، واسرائيل. والحنوب لن يتطور طالما أنه بعيد عن الشمال.

[نبيل حامد حسن بشير]

#1389851 [تن ترن]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2015 11:31 PM
انا شخصيا ومثلي كثير من السودانيين في الشمال والجنوب نحس ان السودان لا زال بلدا واحدا وان هذا الانفصال مجرد ترضيات ومقايسات لبعض النافذين في الشمال والجنوب - الوحدة اتية ونحن نعيشها الان فعليا . انا لا احس ان باندوقو او بيتر الور او جوزيف قوت او برسلمايو او فيفيان جمعة او تالين بنت الممرض جوزيف . او ........ انا لا احس ان هؤلاء اغراب .. تماما .... قبل شهرين زارنا عمنا الممرض جوزيف وحرمه المصون وكان برفقتهم ابنته الفارعة تالين الجميلة ( الله يحفظهم ) كانوا معانا في الجزيرة وحضرو زواج اخونا الاكبر وقعدوا معانا اربعة ايام كانت احلى اربعة ايام لنا ولهم ومافيش حد حس بانه غريب على التاني --- نحن شعب واحد وسنظل شعب واحد طال الزمن او قصر . مافي شمال بلا جنوب مافي جنوب بلا شمال كلنا اخوة كلنا اخوة ..... وتحياتنا للاستاذ الفنان الكبير صلاح مصطفي - الله يطول عمره ... نعم كلنا اخوة ....

[تن ترن]

#1389835 [Jubaone]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2015 10:07 PM
وحدة شنو يا منافق امشي الي سيدك الترابي مافي وحدة يا جبان انفصال انفصال. ..دارفور ذاتو حينفصال. ..انت لو دير تعود لترابي أمضى لواحدة. ..

[Jubaone]

ردود على Jubaone
[ابو الليل] 12-24-2015 08:57 AM
اتفق معك تماما وابكى البلد:لسان حالك هو لسان حال كل الامه السودانيه المتفرقه فى كل اطراف هذا الوطن الحبيب والذى تهالك امام ناظريهم والالم يعصرهم كمدا وتعبيرك يدل على صدق عاصفه غضبك على ماحال اليه السودان بسبب فساد الطبقه الحاكمه منذ الاستقلال ولكن لا حياة لمن تنادى انفصال ام غير انفصال الناس اصبحوا اجساد خاويه تحركها رياح الفساد كما تشاء واستكانوا وسكن الخوف قلوبهم و شاخت عقولهم تفكيرا فى امور اخرى ماديه بنمط تخديرى مستمر ودائم. جسد كلما تقطع جزء منه لا يحس العضو الاخر بفقده و اهميته . امه وهميه وتعيش حياه لا معنى لها. اشكرك بسخريتك السودانيه الاصليه والتى تعنى الكثير والكثير لمن يفهم.والجحيم لكل عنصرى بغيض يتغلل جسد هذا الوطن باسم الدين او القبليه المغلوطه وعدم الاعتراف بالغير واللونيه الملطخه بعقول باليه .والحقيقه التى لم يلتفت لها اى حاكم منذ الاستقلال :كل انسان عزيز على نفسه وكلكم لادم وادم من تراب . فاحرقوا كل سبل الاتصال والوصال بين اطراف الوطن واشعلوا نار القبليه بلا منطق ولا الدين والعمى ان كل انسان سودانى له الحق كغيره من افراد وطنه فى السلام والتعليم وتقاسم السلطه او حتى ادنى شئ حق التشاور فى حل مشاكله فتسلحوا وحاولوا بالقوه فرض مالا يفرض وتتدفقت الدماء بحارا وانتهت من نصف سكانه حروبا ولم تجدى بشئ. فاخيرا سعوا فى فصل وتقطيع الوطن على مشهد الجميع . ببساطه غريبه سياسه : فاقد الشئ لا يعطيه , فى النهايه شنو؟ يعنى ما بهم خالص. عجبا والله.


#1389817 [ود النيل تمساح]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2015 08:47 PM
ستظل الاخوه والروابط اقوي بزوال المتزمتين من الطرفين في حكومة الشمال والجنوب
نتمني للحكومتين الزوال اليوم قبل بكره حتي يعود وطننا كما كان صلبا قويا متينا

[ود النيل تمساح]

#1389797 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2015 07:46 PM
انفصال جنوب السودان انفصال سياسي فوقي، أنتجته النخب السياسية الحاكمة.
نعم من اجل توزيع السلطة والتروة بين تلك النخب الخائبة مدعية الثقافة والعلم والفهم بل هم من زرعوا روح الكراهية وعدم الثقة والنظره الدونية والاستعلاء بين جميع القبائل ف كل قبيلة تري نفسها افضل واعز من الاخري النخب فشلت ف تكوين دولة بشعب واحد سوداني منذ الاستقلال

[عصمتووف]

#1389794 [ككك]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2015 07:35 PM
والله لكم اتمنى الان وليس بعدين ان يعود السودان الذى نعرفه حتى ولو
بطريقة مغايرة ! وهذه الطريقة المغايرة سوف تكون لكل اقاليم السودان
حدود 1956 كل اقليم له استقلاليته الكاملة والتامة فى ادارة موارده
المركز فيه فقط الوزارات السيادية وهى الخارجية والدفاع!
انتهى الدرس, وخلاص لحدى هنا

[ككك]

#1389764 [حاج علي]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2015 06:21 PM
عبد الله دينق كور جنوبي
قال النخبة السياسية فصلت الجنوب
يا منافق لماذا اللف والدوران
الجنوب قل فصله الاخوان المسلمين بتوجيه من الحركة الالمية العالمية حتي يقولو السودان اصبح 100 في ال 100 مسلمين
وشيخك الترابي وجماعتك اعلنو الجهاد وقتلو اهلك
يا حليك يا جوزف قرنق

[حاج علي]

#1389729 [فدائى]
4.00/5 (4 صوت)

12-23-2015 05:03 PM
نعم سيرجع الجنوب يوما فقطع الجزار لم يكن جيدا اذ ترك الشرايين لم يقطعها بالته الصدئه وبيقت تنبض وتحمل الدماء الى النصف الاخر الذى بدا الانجذاب من طرفبه ليلتقيا مجددا ليقوى العود ويصعب كسره

[فدائى]

ردود على فدائى
[سودانى غيور] 12-24-2015 11:58 AM
نعم فدائى تعليقك واعى وجميل جدا, انشاء الشرايين ستلتئم من جديد ونعود كما كنا بل اقوى لانه اى طرف عرف مدى احتياجه للاخر, وكل من يرى غير هذا فهو من العملاءالمتتطرفين المجرمين الذين لا يهمهم مصلحة السودانيين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة