الأخبار
أخبار إقليمية
لا مكان لفاسد في الحكومة..(!!)
لا مكان لفاسد في الحكومة..(!!)
لا مكان لفاسد في الحكومة..(!!)


المراجع العام ذراع حكومي يتبع للمؤتمر الوطني – يخرج إلينا سنوياً، بفواجع ومُبكيات،
12-24-2015 09:30 AM
يوسف الجلال


حينما تقرأ تصريحات وزير الدولة بوزارة المالية عبد الرحمن ضرار، تشعر كما لو أننا نعيش في مدينة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، أو أننا نحيا في عهد عمر بن الخطاب. ولكن حينما تنظر إلى الواقع الذي نعيشه، تتيقن بأننا نتموضع في القاع تماماً، وتصل إلى قناعة واحدة وإلى حقيقة وحيدة، وهي أننا نعيش نموذجاً شائهاً للعدالة الاجتماعية المُضمّنة في دستور الإسلام..!

ضرار يقول إن أي مسؤول اعتدى على المال العام، لن يكون له مكان في الحكومة.. وظني أن هذا أمراً جيداً وباعثاً على الانشراح، لكنه يظل محض حديث يُطلق هكذا في الهواء، لأن الممارسة السياسية لحزب المؤتمر الوطني تعكس نقيضه تماماً.. وكلكم تعلمون أننا لم نشهد معاقبة سُراق المال في عهد الإنقاذ، بل كثيرا ما شهدنا مكافأة المفسدين بمزيد من الترقي المُبهر..! يحدث هذا في حين أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، يجزم بأنه لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطع محمدٌ يدها.. وهنا مكمن العلة والفرق..!

وليت السيد عبد الرحمن ضرار توقف عند هذا التهويل، القائل بأن أي مسؤول اعتدى على المال العام، لن يكون له مكان في الحكومة، وليته اكتفى بما باعه لنا من وهم، لكنا قد صدقناه، ولكان ذلك على النفس أهون، لكن "ضرار" مضى إلى أكثر من ذلك، وأذاعنا سراً مباغتاً وعظيماً، بأن الحكومة كوّنت لجنة لمتابعة التجاوزات وحالات الفساد التي رصدها تقرير المراجع العام، تمهيداً لمعاقبة المتورطين فيها..!

كنا نود تصديق السيد ضرار، وتمنينا ذلك، ولكن تقرير المراجع العام نفسه يصر على تكذيب مزاعم ودعاوى الرجل، لأنه اعترف – أي التقرير - بأن هناك تجاوزات حدثت في العام السابق، لم تجد الملاحقة المطلوبة، لأن يد العدالة الباطشة لم تتحرك لتطال المتورطين فيها. فكيف نصدق السيد ضرار بعد كل هذا..؟!

المثير للشفقة، أن تقرير المراجع العام ظل يؤكد دورياً بأن نسبة استرداد المال المنهوب، لا ترقى إلى حجم التجاوزات والفساد الذي يحدث سنوياً..! أما المثير للغثيان، فهو أن الوزير توعّد إخوانه من أهل الاستوزار الجالب للنعم وللبنايات الشواهق، بالإبعاد من توليفة الحكومة، حال ثبوت تورّطهم في نهب المال العام. ونحن بدورنا نُطمئن السادة الوزراء – استناداً إلى وقائع كثيرة - بأن شيئاً من هذا لن يحدث، إذ أن الحكومة لم تقدم – طوال ربع قرن من الزمان – أيما وزير إلى مقصلة المحاسبة أو الإبعاد بتهمة الفساد..!

وطبعاً، لست في حاجة لكي أجزم بوجود الفساد، لأن تقرير المراجع العام نفسه – وهو ذراع حكومي يتبع للمؤتمر الوطني – يخرج إلينا سنوياً، بفواجع ومُبكيات، عن حجم الاختلاسات والتجاوزات والفساد. ولست في حاجة إلى إدانة وزير بعينه، لأن البنايات الشاهقة المملوكة لبعض الدستورين تفضح الأيادي المرتعشة التي تعبث بمال الشعب، خلسة ومن وراء أعين الرقيب الانتقائية..!

لست في حاجة إلى ذلك كله، فهو معلوم بالضرورة، لكنني في حاجة إلى التأكيد بأن محاسبة المفسدين أمر بعيد المنال، وإن شكلت الحكومة لذلك اللجان، وإن شرعنت لذلك بالقوانين. ببساطة لأن تجارب المؤتمر الوطني في محاربة المفسدين، برهنت على وجود مافيا وعراقيل مصطنعة، بمقدورها وأد أيما بارقة أمل، أو أيما هبّة للبطش بسُراق المال العام.

نُشر بصحيفة (الصيحة)


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3975

التعليقات
#1390962 [محمد أحمد سليم]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2015 02:35 PM
لا يوجد بيننا مسيح وحواريين أو منظومة فساد و لكن الحقيقة الذي لا يؤمن بها الشعب هي ان أبناء الانقاذ شرفاء ولا يوجد بينهم مفسد.
مدير عام شركة المؤتمر الوطني
#السودان

[محمد أحمد سليم]

#1390627 [احمد عبدالله اسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2015 09:08 PM
مقال رائع كعادتك دائماً يا استاذ يوسف , لك التحية و التقدر .

تصريحات وزير الدولة بوزارة المالية عبد الرحمن ضرار ماهى إلا إستنكاحات جديدة من مسئولىي النظام و ضحك على العقول حيث انه (أى الوزير) لا يمكنه تنفيذ تصريحاته هذه أو أى جزء منها , و من هو عبد الرحمن ضرار و ماهى صلاحياته فى تعيين أو عدم تعيين فلان و علان ؟

المعروف ان كل التعينات بالدولة يقوم بها فرعونهم و هو لا يسأل أحد أو يستشير أحدفى من يعينهم. ولم يحدث ان أغال احد عينه فى منصب أىٍ كان. فلا تأخذ تصريحات هذا الوزير أو غيره جدياً ,,

[احمد عبدالله اسماعيل]

#1390524 [المغبون]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2015 03:09 PM
يعني ماحيكون عندناحكومه والا شنو ؟؟؟؟!!!!! خليك عاقل ياضرار وخلي الكلام ده علينا.... ماتسعجل ليكم يوم

[المغبون]

#1390484 [Rebel]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2015 12:44 PM
* المؤتمر الوطنى فاسد!..و الاجهزه التشريعيه, و القضائيه, و التنفيذيه(بما في ذلك المراجع العام!) كلها فاسده!!..فكيف لفاسد ان يحاسب فاسدا فى "نظام" فاسد و متعفن باكمله!!
* و رأي أن لا فائده من ترديد قصص الفساد و القتل والظلم والجرائم..إلخ, دون "فعل!", إذ أنها, و بالضروره, كلها حقائق و وقائع معلومه و جرائم,مرصوده على مدى اكثر من 26 سنه!
* و الحل هو إقتلاع النظام من جذوره!..ثم إسترداد كل المسروقات!..ثم القصاص من المجرمين و اللصوص السفله, بحيث ان يكون جميع هؤلاء عبرة لمن يعتبر, و على مدى التاريخ!!

[Rebel]

#1390176 [توفيق عمر]
3.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 03:15 PM
يا سيد الجلال الا توفقني علي ان حادثة واحدة ان صدقت المزاعم فيها او تاكد لنا حدوثها ان صدقت فانما تشير تلك الحادثة باختصار شديد جدا الي انذار اعتبره كما شئت مبطن او غير مبطن لكل الذين علي دفة الحكم او الذين هم من حوارييهم الذين يشبعون نهمهم وجوعهم كما يشبع المرفعين او الضبع نفسه مما اكل منه الاسد اي الكرت يعني والطشاش في بلاد العمي شوف كما يقول المثل السوداني الانذار المبطن او غير المبطن صدر من دولة الامارات باعتقالها احد ركائز هذا الماتم السوداني الذي طال امده وما زال يتطاول ليس في البنيان وحده ولكن في كل شئ وما عارفين الفراش حا يترفع بتين وباعتقال هذه الدولة الابية حفظها الله لهذا المافون الذي وجد ضالته في شعب مقهور مغلوب علي امره فراح يتفرعن علي المساكين والفقراء وابناء السبيل فكانما قصدت دولة الامارات ان ترسل اشارات يقهمها اللبيب او لا يفهمها بان يا ليتنا نحن في دولة الامارات يصرح الضو الاخضر من المجتمع الدولي وان تكون يدنا غير مغلولة ولنا مطلق الحرية اذا لاعتقلنا مافونينك من فوق ولي تحت ولكننا نعتقل هذا الرمز الذي يمثلكم لتفهموا بان الامارات غير راضية يما تفعلونه بهذا الشعب الكريم الصابر
بعدين حاجة تانية مهمة الناس اللي هذا الافاك قال انو اكرامهم ليس اقل من الهامبيرقر والببسي اذا كان هو نفسه دجالا افاكا عتل بعد ذلك زنيم فلماذا لا يكون هؤلاء الحيران من جوعي السودان او صعاليك امدرمان الذين يستغلون وينتهزون الفرص لملئ كروشهم واشباع رغباتهم اي كانت هذه الرغبات كالما انو الحكاية ملح لا ميلن لا عشرة وطالما انو هذا الدجال يستغل البلد الهاملة دي من رئيسها الي ادني واطي فيها لماذا هم لا يستغلون الفرص ايضا اهو الواحد بيجي ياكل ليهو كام ساندوتش ويكسرو بي ببسي
الحقو السودان هووووووووي الحكاية ماشا الي ما هو ابعد من ذلك

[توفيق عمر]

#1390113 [الفجري داك]
3.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 12:51 PM
تشوفوا وتسمعوا قريباً فى سابقة مثل سابقاتها .ركبوه الطيارة ! ولا حادث ...فالدواعش لابرحمون ولايتمنون من يوقع بهم والحس كوعك ،لان ميزانية خادم العقرب لعام 2016م 3.3 مليار ..وخادم العقرب جعران الأمن يمد أهل بري بغاز الطبيخ .!والحوار مستمر والريدة لازم تستمر .

[الفجري داك]

#1390087 [المتجهجه بسبب الانفصال]
3.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 12:05 PM
وهل يعين المؤتمر الوطني مسئولا ليعاقبه مستحيل يا جماعة كدي (ختوا) الرحمن في قلبكم

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1390022 [بكري محمد عمر]
4.00/5 (2 صوت)

12-24-2015 10:23 AM
ماقاله المراجع العام ووزير الدولة بالمالية لا يخرج عن سياق الإستهلاك الإعلامي من أجل التمويه فالمراجع العام نفسه محسوب على حزب المؤتمر الوطني ولا نظن أنه سيوشي بأفراد عصابته . ثم أن حتى وزير الدولة بالمالية إنحصر تهديده للوزراء والمسؤلين الذين يتلاعبون بالمال العام بإبعادهم من مناصبهم الوزارية دون التطرق للمساءلة القانونية .فلن ينصلح حال البلد إذا مالم يتم فصل القضاء وإستقلاليته عن الدولة ليعمل بمعزل بعيدا التسلط الكيزاني

[بكري محمد عمر]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة