الأخبار
أخبار إقليمية
شائعات المرض والوفاة تحيط بالزيارة..(الترابي في الدوحة).. طموحات توحيد المسلمين
شائعات المرض والوفاة تحيط بالزيارة..(الترابي في الدوحة).. طموحات توحيد المسلمين
شائعات المرض والوفاة تحيط بالزيارة..(الترابي في الدوحة).. طموحات توحيد المسلمين


12-26-2015 12:24 PM
الخرطوم: القسم السياسي

لم يثر الخبر المقتضب الذي نشر الاثنين الماضي عن أن الشيخ د. حسن الترابي الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي سيتوجه إلى العاصمة القطرية الدوحة في زيارة لأكثر من أسبوع، لم يثر الكثير من الاستفهامات أو الاهتمام فوق المعدل، بالرغم من ان تحركات الشيخ وخطاباته وتعليقاته واخباره في العموم تجد الاهتمام من كل الاطراف، سوى أن زياراته إلى الدوحة كانت قد انقطعت قليلا، كما أن ما طفا على السطح بعد ذلك من خلال لقاءاته والحديث عن حالته الصحية والمضي إلى أكثر من الحالة الصحية إلى انتشار شائعة بشأن وفاة الشيخ امس الأول، هو ما دفع الى تزايد الاهتمام بزيارة الترابي الى الدوحة، وكان معلوما أن الترابي سيلتقي برموز عالمية ومفكرين إسلاميين خلال وجوده بالدوحة، بجانب تقديم إسهاماته في القضايا العربية والإقليمية وإفرازات ثورة الربيع العربي، ومن ثم يتوجه إلى تركيا.

الاستفهامات التي ثارت حول حالة الشيخ الصحية، وأنه أدخل إلى العناية المكثفة في احدى مستشفيات الدوحة، وانه توفي أيضا، تم نفيها بسرعة البرق بعد أن أسهمت وسائط التواصل الاجتماعي في تشعب الشائعات وتعدد الروايات، حين قرنت نبأ إعلان وفاة الأسير الفلسطيني حسن الترابي، بالشيخ حسن الترابي، وتداولت النبأ على نطاق واسع لمشابهة اسمه وتطابقه مع اسم الأسير، لكن ذات الوسائط كانت المصدر الأول للنفي، إذ صرح كمال عمر الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي بأن الشيخ الترابي خضع لمراجعة طبية سنوية روتينية في الدوحة، قبل أن يتوجه إلى تركيا بعد انتهاء زيارته لقطر. وكذلك سارع عصام نجل الشيخ الترابي إلى نفي شائعة وفاة والده في قطر، وأكد أن الشيخ بخير، وقال “إن الزيارة كانت بسبب إجراء فحوصات طبية شاملة لمعرفة الوضع الصحي لوالده وتلافي أية مخاطر صحية تنجم عن تأثيرات التقدم في العمر”، وأكد أن الشيخ لا يشعر بأي شئ، وأن صحته جيدة.
القضية الأبرز التي ظلت تشغل بال الشيخ الترابي ويتحدث عنها كثيرا طوال الفترة الأخيرة، هي توحيد المسلمين واهل القبلة في مشروع عالمي يتخطى وحدة الاسلاميين في السودان او في المنطقة العربية والاسلامية فقط، ومن هذا الباب جاءت اهمية اتفاقه مع الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، وعلي محيي الدين القرة داغي الأمين العام للاتحاد، على إطلاق المشروع العالمي لتوحيد الإسلاميين في ظل التحديات والعقبات التي تواجهها التيارات والحركات ذات الصبغة الإسلامية، ومدافعتها حول قضايا الحكم والسلطة بعد إفرازات ثورات الربيع العربي. وتناول لقاء الترابي والقرضاوي تحديات العالم الإسلامي ومستقبل الحركة الإسلامية. ونقلت الصحف عن كمال عمر الأمين السياسي للشعبي قوله، إن الشيخ القرضاوي له دور كبير في قضايا العالم الإسلامي، وعندما يلتقي مع الشيخ الترابي فإن هنالك خيراً كبيراً قادماً لصالح وحدة الإسلاميين في العالم ومواجهة الحملة الشعواء ضدهم. وأضاف بان قطر لديها دور كبير في السودان، وهي حريصة على الإسلاميين واستقرار المنطقة العربية. “وزيارة الشيخ الترابي وجدت حفاوة بالغة من الحكومة القطرية التي لها إسهامات متعددة في أزمات الإسلاميين في السودان”.
والملاحظ أن زيارة الترابي الحالية تأتي بعد مضي نحو أكثر من عام على زيارته السابقة، وتجئ في ظروف سياسية داخلية مختلفة، إذ كان الشعبي وقتذاك في خانة المعارض الشديد المعارضة لحكومة المؤتمر الوطني ويتبنى خط تغيير النظام، وكان يستبعد أي تقارب مع الوطني، ووصفت زيارته تلك بأنها عادية، لكن الزيارة الحالية جاءت والترابي وحزبه أقرب إلى النظام الحاكم، وركن أساسي في مشروع الحوار الوطني السوداني الدائر حاليا، وربما كان هذا واحدا من أسباب الزيارة بحكم العلاقة الوطيدة التي تربط الترابي بالأسرة الحاكمة في قطر، إذ ربما كان يبحث عن دعم قطري في سير اوانفاذ مخرجات الحوار الوطني.
وإجمالا فإن تحركات الترابي منذ بدايات العام الماضي كانت تمضي في اتجاه وفاقي داعم لخط وحدة الاسلاميين والمسلمين عامة، وفيها تصالح كبير ودعم لخطوات الحكومة على الصعيدين الداخلي والخارجي، وظل يتحدث حديثا مثيرا للمشاعر والتساؤلات بشأن التحولات الكبيرة في مواقفه منذ ظهوره في مقاعد المستمعين إلى خطاب الوثبة الشهير في قاعة الصداقة في يناير 2014م، وظل يطرح افكارا كثيرة حول وحدة السودانيين ووحدة الاحزاب السياسية وتشكيل التحالفات الكبرى التي تؤدي في النهاية الى وحدة شاملة تماثل ما ذهبت اليه أوروبا، وطوى الشيخ الترابي كثيرا من المسافات التي كانت تفصله وحزبه عن احزاب وقوى سياسية وجماعات دينية من خلال تكفله بزيارات وحوارات ومشاركات في مناسبات تلك القوى سيما مشاركته في المؤتمر العام الرابع للمؤتمر الوطني، وزيارته للاخوان المسلمين وغير ذلك من المواقف والتحركات التي تميل الى الوفاق مع مكونات الساحة السياسية والحرص على تأمين الداخل وتوحيده مرددا كثيرا تلك المقولة “أسال الله قبل أن يتوفاني أن أطمئن على هذا الوطن”.
وبدا أن نشاط الترابي في الآونة الأخيرة، بعيد نوعاً ما عن العمل السياسي المباشر من خلال لقاءات مع مجموعات من الشباب حول قضايا التصالح الفكري والديني، ويغلب على لقاءاته مع الشباب الدعوة الى توحد الاسلاميين من جديد ولكن بمشروع مختلف. وكانت قد برزت اطروحة للترابي حول مستقبل الحركة الإسلامية، في برنامجه المسمى بالنظام الخالف الذي يقول انه برنامج يتجاوز وضع الحركة الاسلامية الحالي، الى تأسيس كيان جامع لأهل القبلة، بعد ان تذوب فيه العديد من الكيانات التي يجمعها الاسلام، وظل يشدد على أن وحدة الاسلاميين (فرض عين)، آملا أن يتم ذلك قبل نهاية شهر رمضان المقبل.
ويرى مراقبون أن كل تحركات الترابي لا تخرج عن طموحه في إنفاذ مشروع توحيد الإسلاميين “برؤية جديدة”، بالتركيز على مخاطبة الشباب باعتبار أنه من السهل عليه مخاطبتهم وتوجيههم نحو هذا المشروع، وتقوم فكرة النظام الخالف التي تم تداولها على نطاق واسع على مراجعات وتقييم لتجربة الإسلاميين في حكم السودان، ومحاولة خلق تحالف عريض في شكل حزب واسع وفي إطار شراكة سياسية جديدة تضم الإسلاميين بطوائفهم المختلفة، بمن فيهم ذوو الخلفيات الإسلامية كالسلفيين والتيارات الصوفية والأحزاب الطائفية، وأن يخلف الحزب الجديد الأحزاب الإسلامية القائمة، بما فيها الشعبي والوطني.
على كل، فإن تحركات الشيخ الترابي دائما ما تثير الاستفهامات، ويرى كثيرون أن الرجل لا يتحرك في مساحة إلا ووراءها هدفا غير منظور لسواه، غير أن هدف وحدة المسلمين والاسلاميين، بات هو الأكثر إلحاحا واعلانا لدى الشيخ، اما تفاصيل ما وراء زيارتي الدوحة وانقرة فإنها لن تُعْلم تماماً ما لم يصرح الشيخ نفسه او أحد قيادات حزبه.
الراي العام


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 8651

التعليقات
#1392030 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2015 10:28 AM
تموتو كلكم والترابي قااااااعد

[ود البلد]

#1391667 [متفائل]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2015 05:12 PM
إن شاء الله نسمع بخبر هلاك الشيطان الترابي ، ودي تكون بشائر العام 2016 على جميع السودانيين.

[متفائل]

#1391657 [ظفار]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2015 04:45 PM
الترابى حتى لو خسفت به الارض لن تشفى جراح الشعب السودانى لانه تسبب و شجع النظام على التمادي في القتل والتدمير للبشر والحجر والشجر، فانحدر السودان تدريجيا إلى الدمار والإنهيار المادي والروحي الهائل، إلى أن وصلت مأساة السودانيين إلى حدودها القصوى وتحول مسار الحياة الاقتصادية والاجتماعية من أزمةمسيطر عليها إلى أعلى مستوى التخريب ، هذه المأساة بأبعادها الكارثية المرعبة هي فضيحة ووصمة عار على جبين كل مواطن، ونقطة سوداء مسجلة على سودانى ان لم نتخلص من هذا الكابوس
والسؤال المحرق والموجع في آن واحد ماذا يريد هذا الرجل أن يفعله أكثر مما فعله فينا بعد أن ساد الاستبداد والفساد والإفساد في المجتمع والدولة وضرب كل هذا الدمار المذهل الذي قد تعجز عنه الزلازل والبراكين كل شيء الأرواح والبنى التحتية وتم تهجير الملايين داخل السودان والى دول الجوار الافريقى اللهم ألهمنا الصبر على هذا الابتلاء!!

[ظفار]

#1391652 [جادالمولى على]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2015 04:33 PM
اللهم احفظ الترابى ، وعافه ويسر امره واشفه من كل داء،، اللهم امين ،،،،

[جادالمولى على]

ردود على جادالمولى على
[ابو جلمبو] 12-28-2015 09:40 AM
هو الله ده بس بيسمع الكلام وطوالي ينفذه ليكم يا كيزان
انتو ممكن تغشو الناس لمدة من الزمن، لكن الله ما ممكن تغشو يا جزم
اما شيطانك فهالك هالك


#1391601 [Floors]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2015 02:50 PM
إن شاء تكون حقيقة وإلى جهنم بإذن الله وهو وكل لصوص إخوان الشيطان وهذا الحاجة الوحيد التي لايستطيعون الفكاك منها ولكانت العمار تشترى وتباع كان إستطاعوا ان
يشتروا ملايين السنين بأموال الشعب المنهوبة ونحمد الله أن جعل لكل ظالم نهاية والعاقبة للبقية ياررررررررررررررررررب.

[Floors]

#1391379 [فيصل أحمد عمر المملكة الرياض]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2015 09:42 AM
معلقين جهلة وعربجيه وحاقدين ولا احد منهم يساوى رباط جزمة الترابى

حفظ الله الشيخ اين ماحل ومتعه بالصحه والعافيه وجعلة الله زخرا للاسلام والمسلمين امين

[فيصل أحمد عمر المملكة الرياض]

ردود على فيصل أحمد عمر المملكة الرياض
[ابو حلمبو] 12-28-2015 09:41 AM
كوز وكمان مغترب ههههه اكيد كوز درجة تالتة يا رمة
شيطانكم خلاص في المرق الاخير هههها وحنوزع حلاة قريب شكلنا هههههه الليلة مات يا يمة الشيطان مات ههههههاا

[مدحت عروة] 12-27-2015 12:07 PM
الترابى العمل انقلاب على حكومة الوحدة الوطنية وعطل السلام والحوار القومى الدستورى ماذا فعل للسودان ؟؟؟البلد تمزق بالانفصال والحروب ونقصان الاراضى والفقر الخ الخ الخ لوث الدين ولم ياسلم السياسة وكل الاشياء الواطية والحقيرة تمت فى عهده الفصل للصالح العام وشنق ناس العملة وكبت الحريات والجهاد ضد السودانيين بمختلف اديانهم واعراقهم المخالفين لفكر الحركة الاسلاموية والفساد وكمان قال الزواج بالحور العين الخ الخ الخ الخ اقسم بالله مش الترابى حسن البنا وسيد قطب ذاتهم ما يسووا رباط جزمة اى مواطن سودانى مسلم او غير مسلم!!!
كسرة:انظر ماذا فعل الرسول الكريم عندما دخل مكة فاتحا باهلها من الكفار الذين آذوه وماذا فعلت الحركة الاسلاموية بالسودانيين بعد استلامهم للسلطة بانقلاب مسلح فصل وتشريد وقتل وتعذيب مع ان السودانيين ما كانوا كفار او آذوا الحركة الاسلاموية مما يدل على معدنها القذر الواطى الوسخ الحقير ياخ الف مليون تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على الحركة الاسلاموية وعلى الاسسوها فى مصر والسودان اخ تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو!!!

[المعتصم] 12-27-2015 11:51 AM
أول حاجة إتعلم كيف تكتب ذخرا ، شكلك طفاشي

[اليوم الأخير] 12-27-2015 10:31 AM
نسأل الله أن يحشرك معه ،،


#1391250 [الماصع]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2015 07:41 AM
إقتباس :( إن الشيخ القرضاوي له دور كبير في قضايا العالم الإسلامي، وعندما يلتقي مع الشيخ الترابي فإن هنالك خيراً كبيراً قادماً لصالح وحدة الإسلاميين في العالم ومواجهة الحملة الشعواء ضدهم. وأضاف بان قطر لديها دور كبير في السودان، وهي حريصة على الإسلاميين واستقرار المنطقة العربية. “وزيارة الشيخ الترابي وجدت حفاوة بالغة من الحكومة القطرية التي لها إسهامات متعددة في أزمات الإسلاميين في السودان”.

ياكمال عمر الأمين السياسي للشعبي كلامك اعلاه مردود عليك

في نظري الخاص هذا القرضاوي لا يرجي منه فهو أغبي كائن حي من بعد الدكتور إبراهيم أحمد عمر , فهذا الشيخ القرضاوي منفعل وغير عقلاني ومثير للفتنة رغم كبر سنه التي بها يتوجب عليه ان يكون هادئ وعقلاني

1/ فهو أفتي بجواز قتل القذافي في وقت كان الناس احوج ما يكونون لدرء الفتنة وحقن الدماء أيا كانت وبالذات دماء مسلمين
2/ كما أنه هو السبب الاساس في عسكرة الثورة السورية , كان يحرض تحريضا لا تخطئه العين

هذه الدماء التي سالت في نظري الخاص فهو مسؤول عنها. كان يتوجب عليه أن يكون إمام هدي وليس إمام ضلال, نسأل الله له الهداية

فالترابى رغم إختلافنا معه , فهو لم يدعو للفتنة ويحسب له عند المفاصلة أنه حقن الدماء فكان يقول كما روي :( كفؤ ايديكم وأقيموا الصلاة)


فالبتالي الترابي مؤهل اكثر من القرضاوي للقيام بأي دور

[الماصع]

#1391074 [حموري]
2.00/5 (1 صوت)

12-26-2015 08:28 PM
تحركات الترابي تشبه تحركات مدرب فريق كرة قدم فاشل منيى فريقه بعدة هزائم ثقيلة و متتالية و مهدد بالسقوط للدرجة اليفلى او الشطب من القائمة ---
تم تصنيف الاخوان المسلميين في مصر و السعودية و دول الخليج ( عدا قطر ) كجماعة ارهابية -- الحركة الاسلامية السودانية صاحبة الامتياز في ملكية انقلاب الانقاذ الكارثة و حكومته مصنفة دوليا كراعية حصرية للارهاب الدولي و نال علي اثرها السودان غقوبات اقتصادية و حصار محكم بقيادة امريكا ( ست الكل ) --- اندحر الاسلام السياسي و اصبح معزولا في كل من مصر و ليبيا و تونس اما في الجزائر قد تم سحقه منذ التسعينيات القرن الماضي --- تنظيم داعش الذي خرج من عباءة الاخوان المسلميين دمر صورة الاسلام السياسي بشكل نهائي -- هذا خارجيا اما في السودان فحدث و لا حرج فشل و فساد و استبداد انهيار اقتصادي تام تردي و انحطاط في كل اوجه الحياة حروب و اراقة دماء و ابادات جماعبة قادة النظام مطلوبون للعدالة الدولية كمجرميين دوليين ---
الترابي حزين وهو يرى مجهود 50 عاما ينهار امامه كقصور من الرمال ---
الاسلام السياسي لن تقوم له قائمة في السودان مدى الدهر و لن ينقذه تنظيم خالف التالف و لا سالف --- حتى اذا جاء ( حسن البنا ) شخصيا لن يستطيع اعادة تكوين تنظيم للاسلام السياسي في السودان ---
عود الثقاب يشتعل مرة واحدة ---

[حموري]

#1391039 [كركجان]
2.00/5 (1 صوت)

12-26-2015 06:08 PM
الراجل دا عنده وجع ضروس فقط بدليل انه يجلس داخل مستشفى بتاع اسنان - الله لا كسبه خير دنيا واخرى ...

[كركجان]

ردود على كركجان
[الحازمي] 12-27-2015 09:04 AM
يا أخوي دا مش مستشفى أسنان!
دي غرفة تجد مثلها في كل مستشفيات قطر!!!
و أي مريض يحصل على أعلى درجات العناية دون من أو أذى


#1391037 [ود بانقا]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2015 06:02 PM
هلاك الترابي يخمد نار الفتن وهوس الاختلاسات في السودان ، وبهلاك البشير يزدهر لسودان .

[ود بانقا]

#1391018 [الاسم:سكين فلسطسني]
3.00/5 (2 صوت)

12-26-2015 04:56 PM
يا شباب الوطن شوفوا صبايا فلسطين ! هل نحن اقل رجولة؟

[الاسم:سكين فلسطسني]

#1390998 [منصور]
3.00/5 (3 صوت)

12-26-2015 04:29 PM
الشيخ المأبون في نسخة مجددة. القادم دولة علمانية بالقوة.

[منصور]

#1390989 [ككك]
3.00/5 (2 صوت)

12-26-2015 03:57 PM
الحاقد

[ككك]

#1390984 [المشتهى السخينه]
3.00/5 (2 صوت)

12-26-2015 03:50 PM
الخيش الترابى سيعيش خمسين سنة اخرى ولن يدخل المستشفيات الا زائرا . فالطغاة الحاقدون اعمارهم طويييله .
ذهب الى قطر لمحاولة استعادة حزبه المسروق بواسطة البشير ولن يجد حزبه مرة اخرى فالحزب ذاب فى العسل والمال واصبح مدجنا وخادما مطيعا لامير المؤمنين الرئيس الدائم ..
اما الخيش الترابى فلا يمثل الا نفسه ولن يثق فيه السودانيين مرة اخرى وحتى افكاره الكهنوتيه اصبحت سبة وعار ..فعليه الاعتكاف فى قصر المنشيه وانتظار المنية بعد خرف طوييييل ..

[المشتهى السخينه]

#1390965 [منصور محددصالح العباسي الفرناسي]
3.00/5 (2 صوت)

12-26-2015 02:46 PM
مرحبا بشيخ من شيوخ الاسلام في قطر الخير ارض المحبة والإسلام

[منصور محددصالح العباسي الفرناسي]

ردود على منصور محددصالح العباسي الفرناسي
[ابو حلمبو] 12-28-2015 09:43 AM
فرناسي ههههه لا عجب والله

[A. Rahman] 12-26-2015 08:15 PM
".. الله لا طرح فيهم بركة .." بدل خير أمة جعلونا أرذل أمة.


#1390959 [بونس]
4.00/5 (4 صوت)

12-26-2015 02:26 PM
يا سميع يا مجيب اجعل يوم واحد من الترابي لب الصادق والميرعني كل من ساهم في فقر وجهل هذا الطيب عاجل غير اجل يارب

[بونس]

ردود على بونس
[بونس] 12-27-2015 11:28 AM
بازول يعجبوا منو الله يخس بيهم الارض اليوم قبل بكرة اكبر ثلاث جهلاء وسبب جهل بلاد بحالها

[A. Rahman] 12-26-2015 08:18 PM
أوع يكون القاعدين ديل عاجبنك بدءاً من مدفع الدلاقين إلى أصغر واحد فيهم.


#1390948 [كاكا]
3.00/5 (2 صوت)

12-26-2015 02:05 PM
يا زول مات ولا ما مات ؟

[كاكا]

#1390926 [دنيا فرندقس]
3.00/5 (4 صوت)

12-26-2015 01:14 PM
بدون جدال و مغالطات من اتباع هذا الرجل و حواريه فهو السبب الرئيس لكل الكوارث و المصائب الحاصلة فى السودان بسبباالانقلاب الذى قاموا به ضد النظام الديمراطى الذى كانوا جزء منه وماتبع ذلك من تمزيق السودان الى دولتين
فاشلتين ونظام حكم فاشل اقتصاديا و اجتماعيا تمارس فيه ابشع انواع الديكتاتوريات من قمع وبطش للاخرين و انفراد تام بالسلطة لفرد ظل يحكم منفردا لمدة سبعة و عشرين عاما !!!!!!!! اتحدى ايوشخص يريد ان يغالط او ينفى هذا الكلام. او يذكر ما هى انجازات هذا الرجل ؟؟؟؟؟؟

[دنيا فرندقس]

#1390903 [الحلفاوي]
4.50/5 (4 صوت)

12-26-2015 12:37 PM
يا أخوانا الراجل دا لو فطس ما تقولوا مات بل قولوا هلك .

[الحلفاوي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة