الأخبار
أخبار إقليمية
اللجنة الاقتصادية للحوار الوطني تناقش المسار السريع لإصلاح الاقتصاد
اللجنة الاقتصادية للحوار الوطني تناقش المسار السريع لإصلاح الاقتصاد
اللجنة الاقتصادية للحوار الوطني تناقش المسار السريع لإصلاح الاقتصاد


12-27-2015 10:58 PM
(سونا) - قدم بروفيسور أحمد على قنيف ودكتور عبد الرازق البشير محمد عضوا اللجنة الاقتصادية التابعة للحوار الوطني ورقة بعنوان "إصلاح الاقتصاد السوداني ارتكازا على الزراعة " حيث اعتبرت الورقة الزراعة المحرك للنمو الاقتصادي والاجتماعي وعاملا مهما للحد من ظاهرة الفقر.
وأمنت الورقة التي ناقشتها اللجنة في جلستها اليوم بقاعة الصداقة بالخرطوم برئاسة بروفيسور إبراهيم اونور على ضرورة زيادة الإنتاج والإنتاجية ورفع كفاءة الإنتاج والتصنيع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي وتخفيف حدة الفقر بشكل كبير وفق برنامج زمني وتوفير فرص العمل وزيادة دخل الفرد وتنمية الصادرات الزراعية والحيوانية وتنمية وحماية الموارد الطبيعية.
وأجملت الورقة عوامل النجاح المفتاحية للنهوض بالزراعة في توفير الإرادة السياسية ورفع قدرات المنتجين وزيادة فاعلية الأداء في القطاع الزراعي وتطوير وتحديث النظم الزراعية وحماية وتنمية الموارد الطبيعية بتطوير الغابات والمراعي.
واقترحت الورقة مسارا سريعا لإصلاح الاقتصاد السوداني لمدة ثلاث سنوات يتم خلالها تكثيف الجهود والعمل على استقرار وتوحيد سعر صرف العملة وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والتدخل السريع لتحديث وتطوير القطاع الزراعي ورفع كفاءة مشاريع الزراعة المطرية .


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1408

التعليقات
#1392712 [ezo]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2015 02:37 PM
من هذا الرجل جنيف للذين لايعرفونه تكونت له غرفه خاصه من قبل مصدري القمح في بدايه التسعينات لمحاربته الاسباب

1/ اعلي فاتورتين للاستهلاك والتي تهد مستقبل الاطفال والاجيال القادمه

هي فاتوره القمح والجاز قيمه فواتير القمح والجاز لثلث البلدان الناميه في خلال عشره سنوات هي حوالي 250مليار دولار
وهي تكفي لبناء مستقبل اربع اجيال لم تولد
2/ تطوين القمح في السودان يعني تمزيق فاتوره حوالي 600مليون دولار في خلال عده سنوات
3/ هذا الرجل كان يحاول التطوين للقمح بكل مايملك ولكن ماذا حدث وفشل هذا التطوين

ياجماعه هذا الرجل نفذو رؤيته بالكامل تطوين القمح لعده اربعه سنوات فقط في السودان يوفر حوالي 3مليار دولار تامن مستقبل اطفالنا

واخيرا في موضوع الزراعه اضحكو معي جميعا روسيا طالبه خضروات وفواكه التي كانت تورد من تركيا الي الان لم تجد كميه الخضار والفواكه وبالكميه المطلوبه في كل العامل

ههههه يعني السودان خضار بس ومعاهو جوافه وبرتقال ومانجو وقريب نصدرو الان لروسيا سنه فقط 300مليون دولار
مااقتصادي لكن بطلع

[ezo]

#1392144 [السماك]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2015 01:16 PM
إصلاح الاقتصاد السوداني في 3 سنوات ؟؟!

مع أكيد الاحترام للأستاذين نتساءل: هل هما جادان في طرحهما الذي يقول بإمكانية إصلاح الاقتصاد السوداني في 3 سنوات؟؟ ثم الإرتكاز على الزراعة؟؟ كيف ولتحقيق أية أهداف في المديين القصير والطويل؟؟

إذا كان المقصود إحداث تحول إقتصادي كامل في الاقتصاد السوداني (وهو المطلوب في هذه الساعة) فإن ذلك يبدأ بالتعليم والتدريب النوعي الذي يتحول إلى مهارات في اليد العاملة الوطنية ومن ثم التبلور في إنتاج منتجات قادرة على منافسة مثيلاتها في السوق العالمية وهو ما يمكن توصيفه بـ"تحول إقتصادي" مماثل لما حدث لإقتصادات دول شرق وجنوب شرق آسيا في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي .. وهو حدود طموح كل سوداني عندما يكون الكلام في الاقتصاد .. وهذا يحتاج لجيل كامل (25 سنة على الأقل) .. وطبعاً يتطلب هذا إعداد الهياكل الاجتماعية والسياسية والإدارية والقانونية والتسويقية اللازمة التي تستوعب ذلك التحول الاقتصادي ويسمح بإستدامته .. وهذا كان متاحاً للنظام الإخواني الشيطاني خلال الخمسة والعشرين سنة التي حكم فيها السودان بدون معارضة تذكر..

أما إذا كان طرح الأستاذين بخلاف هذا فنفهم أن ما يعنيانه هو أولاً: تخدير الجماهير أملاً في نهضة إقتصادية كاذبة قادمة .. ثانياً: إيجاد وضع يوفر طوق نجاة للنظام الحاكم بإيجاد وفرة مؤقتة في العملة الصعبة وسعة أكبر في المواعين الضريبية لرفع حصيلة الجباية .. وتوفير ما يمكن حلبه من الموارد لجهاز الدولة المترهل ومنظماته الخفاشية من شاكلة "الحركة الإسلامية" غير المسجلة في أي سجل وطني رسمي والناشطة نهاراً جهاراً..

[السماك]

ردود على السماك
[مكتول هواك يا بلد] 12-29-2015 02:26 PM
قمة الاستهبال واللعب بعقول الناس والله هؤلاء الساسةوكل محبي السياسة ما هم إلا منافقين وعواطلية أضاعوا عنا سنوات من عمرنالم نهنأ بأرضنا ومياهها وسهولها ووديانها وخيرات بلادناوكما قال الاستاذ الفنان ذكي عبدالكريم كنا بنحلم بالمستقبل والآن لا حلم ولا مستقبل . لقد دمرت حكومة الانقاذ كل شيء خلال ال26 سنة الماضية والآن حوارهم الخوار ما هو إلا تفويت الفرصة على معارضي النظام والنهب المستمر للدولة وتكوين تلك المنظومة اللااسلامية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة