سادن كهربائي



12-27-2015 10:24 PM
كمال كرار

في نوفمبر 2008 وقبل أن ينتج سد مروي الكهرباء،قالت الهيئة القومية للكهرباء علي لسان مديرها العام آنذاك أنها ستخرج من جسم (مدعوم)إلي (داعم)بزياة التوليد وإحداث استقرار وإمداد في الشبكة،وأن تعريفة الكهرباء ستصل إلي 10 قروش للكيلووات في 2011.
هذا الحديث الذي لا يحتاج لمترجم،يعني أن ال(10) قروش للكيلووات،ستدعم الموازنة،ومعناها أن تكلفة الكيلووات أقل من ذلك.
وجاء افتتاح سد مروي في مارس 2009،بعد أوكامبو وما أدراك ما أوكامبو،فتم تخفيض الكيلووات إلي 15 قرشاً من 20 قرشاً،ولم تخفض إلي العشرة المذكورة أعلاه،لأنهم استكتروا التخفيض علي الناس،ومعناها أن دعم الكهرباء للموازنة يفترض أن يكون أكبر .
وفي اكتوبر 2015 قال حسبو (النائب)إن تكلفة الكهرباء تحتاج لمراجعة،فيما معناه أن سعر البيع الحالي أقل من التكلفة.
وتمت الناقصة عندما خرج علينا وزير المالية بميزانيته،التي تقول،زوراً وبهتاناً،أن الكهرباء مدعومة بمبلغ 2.1 مليار جنيه في السنة .
أعلاه ما قاله السدنة بكل صفاتهم،والآن إلي الحقائق علي الأرض.
بنهاية عام 2014،بلغت نسبة التوليد المائي 75.2% من إجمالي الكهرباء المنتجة،في حين كانت نسبة التوليد الحراري 20.8%،والربط الإثيوبي ساهم ب 4%،حسب المعلومات الرسمية.
نفس هذه النسب كانت في عام 2008،قبل سد مروي،26.5% للتوليد المائي،73.5%للتوليد الحراري.
إزداد إنتاج الكهرباء من 5506.4 قيقاواط/ساعة في 2008،إلي11848 قيقاواط/ساعة في 2011.
توقعات موازنة 2015،أشارت إلي أن إيرادات شركات الكهرباء الخمس،تقترب من ال6 مليار جنيه،وأن مجمل الإستخدامات حوالي 3.5 مليار جنيه،وأن الفائض سيستخدم في التنمية الذاتية.
ولما أصاب العجز الميزانية بسبب الحرب،والفساد،وليس بدعم أي سلعة،قال أهل المؤتمر الوطني أن سبب هذه(البلاوي)دعم السلع وذكروا القمح والبترول ثم أضافوا لهم الكهرباء،ولكي تكتمل الكذبة قالوا أن الموازنة تدعم الكهرباء بمبلغ 2.1 مليار جنيه في السنة.
وفي معرض التنفيذ الفعلي لموازنة 2015،المرفق مع مشروع موازنة 2016،تم وضع كمية من(الأصفار)جمع صفر علي إيرادات ونفقات شركات الكهرباء حتي لا ينكشف سر الدعم(الوهمي)للكهرباء.
وزاد السدنة تمثيلية الدعم بالقول أن تكلفة الكيلووات تساوي 70 قرش وأنهم يبيعونها للمواطن ب 15 قرش.ولم يفصحوا عن كم كانت مصروفات الهيئة القومية للكهرباء،وكم أصبحت بعد أن تقسمت إلي 5 شركات.
ولن يقولوا لعامة الشعب من أمثالنا،كم حجم الأموال التي تصرف علي تأثيث المباني،وشراء العربات،ولوازم الوجاهة،وتذاكر السفر،والحوافز،والبنزين لجحافل السدنة في شركات الكهرباء،مقارنة بالأموال التي تصرف علي الصيانة أو تحديث الشبكة،أو زيادة طاقة التوليد.
ولن يقولوا لعامة الشعب من أمثالنا لماذا تحولت الهيئة إلي شركات،توليد ونقل وتوزيع وهلم جرا،وتقسمت أصولها دون أي داعي (ظاهر)،ولكن الدواعي المستترة تشير إلي أن الشركات هي مقدمة للخصخصة،ينفتح باب الإكتتاب للأسهم،فيشتري(زيد)51% من أسهم الشركة،والدفع مؤجل،لأن(عبيد)وهو من النافذين خال(زيد).وسيستولي المدعو زيد علي 51% من أرباح شركة الكهرباء التي حصل علي أسهمها مجاناً،وقد يدفع ثمن الأسهم من تلك الأرباح أو قد لا يدفع،حسب حجم العمولة والرشوة التي قدمها للكبار.ويا ما في (الدعم )من أسرار.

[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3629

التعليقات
#1392264 [Naseh]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2015 05:24 PM
هو القالوا قليل كبيرهم الذي علمهم الفساد قال في التلفزيون القومي أنه سيتحمل كل عقبات و أثار فصل الجنوب. و بعد أن فقد الشعب كل شيء أصبحوا يقولوا المشكلة سببها الإنفصال , أرفعوا الدعم زيدوا الأسعار , الشعب كسول و مستهلك. هؤلاء قوم الكذب ديدنهم و الفساد طبعهم و النفاق دينهم قاتلهم الله

[Naseh]

#1392227 [فدائى]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2015 04:01 PM
دولة بنقلاديش الذى يحتقر مواطنيها اينما ذهبوا تتكلم عن (انشاء محطة توليد ننوى ) ومعروف ان نهضة اى دوله مربوطه بمصادر الطاقه يعنى عندك الوسيله التى تحرك لك المصانع والاليات معناه انت بصدد تنميه ونهضه ولا يوجد لهم موارد تذكر ولكن لو دخلت تحت الارض بتلقى بنقالى وكمان شغال وباى سعر بس ما بلعبوا بقروشهم وايمكن شفتوهم فى حكمهم على الوزيره يعنى لعب مافى ومادام البنقاله عملوا محطة توليد ننوى والله العظيم نحنا مفروض نعمل محطه (بصل بس) يعنى انتاج بصل بس غير اى حاجه تانى لكين مصيبتنا انو الناس الحاكمننا متهمين بالارهاب يعنى التيوس ديل قاعدين والله محطة قطر ما يخلونا نسويها ( ليه يادنيا)

[فدائى]

#1392149 [عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2015 01:24 PM
الحكومة توهم الشعب بوجود غول وبعاتي او سحار اسمه (الدعم)تكذب وتصدق كذبتها مع العلم ان كل الحكومات في كافة انحاء العالم في الوقت الحالي تقدم الدعم بشكل او بآخر سواء في الكهرباء او الغذاء او دعم المزراعين للإستمرار في الزراعة او دعم المصدرين لإستمرار النشاط الاقتصادي .. فالدعم سياسة اقتصادية سليمة بل ومطلوبة.

والحكومة تنظر من عين واحدة وفي الحقيقة هي لا تريد رفع الدعم وانما تريد ان تربح وتتكسب من تلك السلع الجماهيرية بحجة رفع الدعم وهي تعتقد ان هذه طريقة سريعة لدعم الميزانية وتخفيض التضخم وتخيض العجز في الميزانية الا ان سياسة رفع الدعم عن السلع الاستراتيجية (مع العلم انه لا يوجد دعم اصلاً انما القصد التكسب من تلك السلع على حساب المواطن المقهور المظلوم) هي السياسة ستاتي بنتائج كارثية على الحكومة على الشعب والحكومة وعلى الإنتاج.. ولكن اقتصادي الطبقة البرجوازية لا يهمهم الا الوقت الحاضر .. وليذهب الشعب الى الجحيم..

المشكلة ان الحكومة تصر على ما تسميه برفع الدعم (والاسم الحقيقي هو التكسب من بيع السلع الجماهيرية)من اجل دعم الطفيلية الامنية مثل قوات الدعم السريع والامن الشعبي والامن المجتمعي والامن العام الحارس للنظام فقط وبعض القبائل الحدودية وموازنات قبلية على حساب المواطن المسكين الغلبان .

كما تريد الحكومة التكسب مما تسميه رفع الدعم من اجل دعم الطبقة البرجوازية الحاكمة المستهلكة..

هل تمتلك حكومة المؤتمر الوطني من الشجاعة بأن تقدم للبرلمان (وهو برلمانهم تم اختيارهم من منازلهم)حجم الاموال التي دفعتها لقوات الدعم السريع وقوات هلال والامن الشعبي والمجتمعي والغواصات بالداخل والخارج والمبالغ التي صرفتها الدولة في تكسير الاحزاب وتفتيت وحدة البلاد ؟ لو علمنا مقدار ما استهلكته الطبقة البرجوازية الطفيلية الاسلامية من مال وما صرفته على كوادرها المنتشرة في كل ارجاع العالم لتثبيت اركان النظام...

[عبدالرحيم]

#1392087 [الناهه]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2015 11:33 AM
شكرا الاستاذ كما كرار تساؤلاتك في محلها ولكن الامر واضح ولكنك لم تدركه ليس لغباء فيك ولا جهل لا سمح الله فقطلانك رجل طيب جدا جدا وهذا ماتدل عليه تساؤلاتك البريئه .... الموضوع ومافيه انت لا تعرف الفهلوه وامور ال3 ورقات وهي من الدروس الابجديه في عالم الفساد والافساد ..انهمياسيدي يسمون زيادة الاسعار برفع الدعم مع ان حكومة المؤتمر الوطني لا تدعماي سلعه ابدا ولا تقدم اي نوع من الدعم بل هي تتربح من اي خدمه واي سلعه ولناخذ مثالا بسيطا سلعتي الوقود والقمح اللتان انخفض سعرهما العالمي باكثر من 50% ولكن مازالت اسعارهما قبل ان تنخفض اوتزيد ...الحكومه مترهله خالص خالص ولا تكفيها حتى مالية امريكا واليابات مجتمعين ...شفت كيف

[الناهه]

#1392011 [Kudu]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2015 10:07 AM
يا اخوانا قضيتنا واضحة ومحسومة لا مزيد اذ لا فائدة من فضح هذا او ذاك. هل نترافع الي الأبد في انتظار القاضي ليحكم لنا بشرعية الانتفاضة. أدعوا الناس للخروج لنيل حقوقها وكفى.

من رأيي ان الاعلام الإلكتروني ومواقع التواصل افادة الحكومة ومدت في اعمار الحثالة فهي ببساطة أصبحت من وسائل الالهاء الكثيرة التي تلهي اغلبية الناس عن الخروج للانتفاضة مثلها مثل الحفلات الراقصة وكرة القدم.. نقنقة البعض في الواتس وفضح فساد الحكومة وكيل السباب لهذا وذاك من الوزراء يعتبره البعض كاف لاسقاط النظام وكاف لفش الغبينة وتدواله من مجموعة لمجموعة لهو الجهاد بعينه.. لم يمر علي وانا أقرأ في كثير من القروبات ان شاهدت طلب تحريض او تعيين يوم معين للخروج للتظاهر السلمي... . كل ما شتمنا أحدهم كلما هاجمناه واحرقناه بنيراننا الخافته واستهلكنا مئات من القيقا بايت وظننا اننا انتقمنا لانفسنا وانتصرنا لوطننا الم يقل وزير المالية بأننا شعب كسول وقد صدق.

[Kudu]

#1391992 [د.هاشم حسين بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2015 09:45 AM
يا أخي كما قلت ليس هناك دعم الكهرباء المولدة تضيع منها 40% فاقد شيكه,وهذا الفاقد يزداد كل عام وسد مروي الذي يزعمون انه ينتج 1250 ميقاوات لا ينتج سوي نصف هده الطاقة في احسن خالاتهتصيع منها 40%لأنها تدخل الشبكة القومية,يعني الرقم الذي ذكرته لنوليد الكهرباء,أخصم منه 40%يطلع الناتج الحقيقي للتوليد.
ووقوف الحكومة مع سد النهضة كان سببه ان اثيوبيا سوف تمد السودان بالكهرباءوخاب املها حيث اوقفت اثيوبيا امداد الشودان بالكهرياءلحوجتها وذات سد النهضة انتاجه للكهرباء يكفاءة متدنية 33% اي انه لن ينتج اطثر من 2500 ميقاوات علي أعلي تقدير,وحجز المياه في سد النهضة سوف يجفف كل سدودناولن بكون هناك توليد مائي,وهذا أشار اليه هيلاسلاسي في العام 1961 حين افتتح عبد الناصر الشد العالي حيث قال بالنص(سنبني لكم سدآ يجفف كل سدودكم)وتحقق حلم هيلاسلاسي الذي كان يحلم به وحققه له النظام الحاكم في السودان.وسيأتي ما هو أفدح وهو بيع المياه للسودان.وبيع المياه أمر يدأ التفكير فيه منذ العام 1982 حينها قالوا ان العرب يبيعون لتا البترول لماذا لا نبيع لهم المياهناسين ان البترول ما اسيخرج الا بعد ان انفقت مليارات الدولارات,فهل ياتري استثمر الأحباش في السحب؟
والأمر الأكثر خطورة ان السد سيكون تحت ادارة شركة تل أبيب للكهرباء,فهي التي ستولد الكهرباء وتبيعها حتي لأثيوبيا,فهل سيشتري السودان الكهرباء(ان كان هناك فائض)من اسرائيل؟كل الدلائل تشير الي أزمة كهرباء طاحنة في السودان بعد قيام سد النهضة اما اذا انهار السد وهذا أمر محتمل جدآ نسبة للاضطرابات الجيولوجية في المنطقة فان السودان لن يكون له وجود في الخارطة السياسية والجغرافية,سيكون الأمر أشبه بطوفان نوح,االهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

[د.هاشم حسين بابكر]

#1391867 [سلفادور اليندى]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2015 04:29 AM
الكتابه عن مخازى هؤلاء ماعادت تجدى طالما ان هذه المخازى لا تصل للرأى العام"وقود الانتفاضة" على مدار ال 24 ساعة ...يا أخ كمال .. كلامك دائما وابدا كان فى الصميم ... لكن اسال نفسك بموضوعيه كم من السواد الاعظم من الشعب الصابر والمظلوم قرأه ؟؟؟ جمهور المغتربين فى دول الخليج واوربا والامريكتين ونذر قليل فى فى دول اسيا ومشردين فى اصقاع افريقيا .. ونافذين وابنائهم داخل البلد هم وحدهم الذين يقرأون هذه الحقائق المؤثقة بسبب امكانيتهم التى تمكنهم من الولوج لعالم الانترنت وقراءة ما ما تكتبون عن مخازى هذا النظام . لكن ماذا نحن فاعلون خارج الحدود والانتفاضة مكانها داخل البلد .. أذن علينا ان نركز اقلامنا للكتابة عن القناة الفضائيه التى ستصل الى كل بيت على امتداد البلد لان كل بيت يمتلك جهاز تلفاز .. ومن ثم كلامك اعلاه وهو كلام فى الصيميم يمكن ان يصل اليهم ويشعل فيهم لهب الثورة العملاقة.
اخر الكلا م : ياحملة الاقلام الحره سخروا اقلامكم من اجل القناة الفضائيه التى تجمع اهل السودان للهبة ضد هذه العصابة .

[سلفادور اليندى]

ردود على سلفادور اليندى
[Abdo] 12-28-2015 01:25 PM
كلامك صاح يا سلفادور



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة