الأخبار
أخبار إقليمية
قبل انقضاء العام الحالي: رصد اهم واحد وثلاثين من الاحداث سودانية التي وقعت فيه...
قبل انقضاء العام الحالي: رصد اهم واحد وثلاثين من الاحداث سودانية التي وقعت فيه...
قبل انقضاء العام الحالي: رصد اهم واحد وثلاثين من الاحداث سودانية التي وقعت فيه...


12-28-2015 09:58 AM
بكري الصايغ

***- تبقت ايام قليلة تعد علي اصابع اليد الواحدة، بعدها يودعنا عام ٢٠١٥، الذي حفل باحداث سودانية كثيرة محبطة ما كان فيه حدث واحد يسر القلب والروح. كان عام ملئ بانواع لا تحصي ولا تعد من فواجع (الساحق الماحق) التي دخلت علي كل السودانيين قاطبة، كان عام الجوع والفقر المدقع في جبال النوبة واغلب مناطق ولاية النيل الازرق..عام القتل والدمار في دارفور وحروب القبائل في كردفان..وحرائق النخيل والمساكن في الشمالية.

***- قبل ان ينقضي هذا العام الذي نتمني من الله تعالي الا يعيد احداثه في العام القادم، رأيت في مقالة اليوم ان ارصد ثلاثين من اهم الاحداث وقعت فيه، رصد من اجل التوثيق، وللذكري والتاريخ.

اولآ:
أحداث من الرقم -(١ الي رقم ١٠):
**********************
١-
السودان في "البند العاشر":
*****************
( في اليوم الاول من اكتوبر ٢٠١٥، أبقى مجلس حقوق الإنسان في جنييف التابع للأمم المتحدة على السودان تحت "البند العاشر"، وذلك دون أي تصويت تحت بند "الإشراف"، وقرر المجلس تجديد ولاية الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان لمدة سنة واحدة. وأعلن الفاضل سليمان أن إبقاء السودان في البند العاشر تم باتفاق بين الخرطوم وواشنطن، مشيرا إلى أن فرنسا وبريطانيا طالبت باعادة السودان الى البند الرابع، بينما اقترحت دول أوروبية بأن يكون في البند الثاني. وأبدى مجلس حقوق الإنسان قلقه إزاء ما ورد في التقارير بشأن إغلاق بعض المنظمات غير الحكومية، والقيود المفروضة على وسائط الإعلام، والرقابة على المنشورات قبل صدورها وبعده، ومصادرة الصحف، وفرض الحظر على بعض الصحفيين، وانتهاك الحق في حرية التعبير وفي حرية تكوين الجمعيات والتجمع السلمي.

٢-
داعش ينجح في استدراج الطلاب:
*********************
( من اهم اخبار عام ٢٠١٥، ظاهرة التحاق شباب سودانيين لداعش، غالبيتهم من طلاب الجامعات الخاصة وحملة الجنسيات المزدوجة "بريطانية وكندية" عبروا مطار الخرطوم بكل سهولة قاصدين الوصول إلى تركيا ومنها الانضمام لصفوف داعش. وقد أعلن عن انضمام ١٨ طبيباً من أصول سودانية من جنسيات أمريكية وبريطانية إلى داعش من بينهم ابنة مدير إدارة الشؤون العربية في الخارجية السودانية والناطق الرسمي باسم الوزارة. نجح تنظيم "داعش" في استدراج هذه المجموعة من الأطباء السودانيين، بذريعة تقديم العمل الإغاثي والإنساني كونهم طلبة طب".
وذكرت جامعة العلوم الطبية السودانية، أن عدداً من طلابها غادروا الخرطوم إلى تركيا في محاولة للانضمام لتنظيم الدولة، مشيرة إلى أن من بينهم بريطانيين وكنديين وسودانيين وأمريكيين من حملة الجنسية السودانية، وتعد هذه المجموعة التي غادرت إلى سوريا مؤخراً، هي الدفعة الثانية المعلن عنها خلال العام، إذ سافر ١١ طالبًا وطبيبًا سودانيًا في مارس الماضي، يحملون الجنسية البريطانية من الجامعة الخاصة نفسها، بذات الطريقة ومن نفس الجامعة إلى تركيا للانضمام لتنظيم داعش في العراق وسوريا، وأثار تتابع انضمام طلاب سودانيين لتنظيم الدولة الإسلامية داعش جدلاً واسعاً داخل البرلمان ، الأمر الذي جعل البرلمان يطالب بمثول وزير الداخلية السوداني لاستفساره حول ظاهرة مغادرة طلاب سودانيين وانضمامهم لداعش).

٣-
البشير يهاجم مصر منتقدا
تدخلها ضد داعش في ليبيا
****************
( في فبراير الماضي، وجه الرئيس عمر حسن البشير انتقادات لاذعة للضربات الجوية التي قامت بها مصر ضد معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، واصفا ذلك بـ“الخطأ”، في أول تعقيب له على الأمر. وقال عمر البشير في مقابلة نشرتها صحيفة “لوموند” الفرنسية إن “المصريين اختاروا مؤخرا التدخل العسكري، الذي أدينه في ليبيا”، مضيفا “أعتقد أنه كان خطأ من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي لأنه سيفاقم الوضع”).

٤-
السودان يشارك في حرب اليمن
جوياً وبرياً ضد "الحوثيين"..
******************
(وصلت كتيبة سودانية ميناء عدن جنوب اليمن مساء السبت 17 سبتمبر/ تشرين الأول 2015 لتعزيز قوات التحالف العربي للتصدي لسيطرة مليشيات الحوثي والرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح على مدن يمنية. وذكر مصدر عسكري في عدن أن 300 جندي وضابط سوداني وصلوا عبر البحر السبت. أضاف أن هدفهم هو "المساعدة في الحفاظ على الأمن في المدينة من الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي تحالفت قوات موالية له في الجيش مع "الحوثيين ". المتحدث باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي قال إن القوات السودانية في اليمن على استعداد لأداء مهمتها العسكرية تحت قيادة التحالف العسكري العربي وإن السودان ملتزم بإعادة الشرعية في اليمن.

٥-
تعديلات في الدستور لصالح البشير وجهاز الامن
*******************************
(..اقر المجلس الوطني السوداني تعديلات على الدستور عززت بقوة من صلاحيات جهاز الامن الوطني والمخابرات ، كما اتاحت فصاعدا للرئيس عمر البشير تعيين الولاة بدلا من انتخابهم. وقال رئيس المجلس الوطني الفاتح عز الدين المنصور وهو يتحدث داخل قبة البرلمان بعد ان صوت اعضاؤه بالموافقة على 18 تعديلا "اجيزت التعديلات بالاجماع". وبموجب هذه التعديلات باتت الفقرة المتعلقة بصلاحيات جهاز الامن والوطني والمخابرات على الشكل التالي: "يكون جهاز الامن الوطني قوة نظامية مهمتها رعاية الامن الوطني الداخلي والخارجي ويعمل هذا الجهاز على مكافحة المهددات السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية كافة والارهاب والجرائم العابرة للوطنية". في حين ان المادة السابقة كانت مقتضبة وتحصر صلاحيات هذا الجهاز ب"جمع المعلومات والتحليل". وجاء في المادة السابقة قبل التعديل في دستور السوداني الانتقالي الذي اقر عام 2005 اثر توقيع اتفاق السلام الذي انهى 22 عاما من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب وافضى الى ان يصبح الجنوب دولة مستقلة، "تكون خدمة الأمن الوطني خدمةً مهنيةً وتركز في مهامها على جمع المعلومـات وتحليلها وتقديم المشورة للسلطات").

٦-
سد "النهضـة" الاثيوبي:
*************
(..جاءت الاخبار الاخيرة في يوم ٢٣ ديسمبر الحالي - اي قبل اربعة ايام من الان-، ان مصدر إثيوبى وثيق الصلة بملف سد النهضة قد صرح ، قيام إثيوبيا بتحويل مجرى نهر النيل منذ ثلاثة أيام. وأكد مصدر مطلع بالملف أنه جار الآن تحليل صور الأقمار الصناعية التى تم رصدها فى قطاع مياه النيل بمصر، وأشار المصدر فى تصريحات خاصة للصحف إلى أن هذا التحويل في مجرى نهر النيل، أن أثيوبيا انتهت من جزء كبر من بناء سد النهضة، وأنه سيتم توليد الكهرباء خلال أشهر)..لم يصدر من الحكومة اي تعليق او رد فعل سلبآ كان او ايجاب كأن الامر لا يهمها في قليل او كثير!!

٧-
اوباما يجدد العقوبات الامريكية علي السودان
**********************
(..انتقدت الخرطوم أمس، تمديد الرئيس الأميركي باراك أوباما العمل بقانون الطوارئ الوطني المفروض على السودان منذ عام 1997، واعتبرت استمرار العقوبات المفروضة عليها منذ 18 سنة «إضراراً بمصالح الشعب السوداني الحيوية وممارسة ضغوط إضافية على حكومته». وقال أوباما في رسالة موجهة إلى الكونغرس أن الوضع في دارفور يشكل «تهديداً غير عادي» للأمن القومي والسياسة الخارجية الأميركية، مشدداً على أن تمديد العمل بهذا القانون يأتي على خلفية تصرفات وسياسات الحكومة السودانية . ورأى أوباما أن سياسات وممارسات الحكومة السودانية ما زالت تشكل تهديداً للأمن القومي في بلاده. وتابع: «لذا، قررت أنه من الضروري مواصلة حالة الطوارئ الوطنية المعلنة والحفاظ على القوة لفرض عقوبات ضد السودان للرد على هذا التهديد»)..ابراهيم
٨-
أسم السودان في قائمة (الدول الراعية للارهاب):
************************
(..منذ عام ١٩٩٥والملف القديم الخاص بأسم: "السودان في قائمة الدول الراعية للارهاب" مازال مفتوح ، لم يحاول البشير خلال العشرين عام الماضية ١٩٩٥- ٢٠١٥، ان يبادر برفع اسم السودان من القائمة السوداء ، بل زاد الطين بلة بتوسيع رقعة الحرب والجوع في بلده المثقل بلازمات، بقي الاسم ثابتآ في القائمة الي حين اشعار اخر).

٩-
حادثة اعتقال البشير في جوهانسبرج:
***********************
(..هي حادثة اثبتت ان البعثات الدبلوماسية السودانية في الخارج ابعد ما تكون عن معرفة ورصد ما يجري حولها، لو كانت وزارة الخارجية في الخرطوم تملك اجهزة رصد قوية لما تعرض البشير الي هذا الموقف الذي اضحك العالم عليه وسخرت منه اجهزة الاعلام. هي حادثة اثبتت ان البشير رغم مرور سبعة اعوام علي صدور اتهام ضده من قبل محكمة الجنايات الدولية مازال مطارد ومطلوب القبض عليه).
١٠-
المقاطعة الامريكية والاوروبية:
*******************
(..ملف المقاطعة الامريكية والاوروبية علي السودان عمره عشرون عام بدأ عام ١٩٩٥ بعد حادثة محاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك، استغلت حكومة واشنطن الحادثة وبدأت في تطبيق سياسة "العصا والجزرة" في تعاملها مع نظام البشير، الذي استسلم تمامآ للطريقة الامريكية ولا فكاك منها).

ثـانيآ:
أحداث من الرقم -(١١ الي رقم ٢٠):
************************
١١-
ملف (الاجانب والوافدين):
****************
(..اخر احصائية تقريبية صدرت في الخرطوم عام ٢٠١٥ افادت، ان عدد الاجانب والوافدين الذين قدموا من دول الجوار والبلدان الافريقية البعيدة، قد وصل عددهم الي نحو ٦ مليون وافد اغلبهم دخلوا بطرق غير قانونية، عدد الاجانب في العاصمة المثلثة شكلوا نحو ٤٠% من عدد السكان!!…ملف نزوح الوافدين الي السودان، اصبح لا يهم احد من اعضاء حزب المؤتمر الوطني ، علي اعتبار انهم واسرهم - بعد ان امتلكوا العقارات والفلل الفخمة في الخارج لن يبقوا طويلآ في السودان!!

١٢-
سـد مروي:
*******
(..طول شهور عام ٢٠١٥ ما وردت اخبار هامة في الصحف المحلية عن "سد مروي" الذي كان المؤتمر الوطني يتباهي به!!، سكت وزارة السدود عن اخر المستجدات فيه..سكتت ايضآ الاجهزة الاعلامية عنه بصورة مريبة وكان هناك جهة ما منعت خروج اخبار عنه!!...انتهي السد نهاية مرة بعد الاعلان رسميآ ان السودان يستورد الكهرباء من اثيوبيا!!).

١٣-
عام حاويات المخدرات:
**************
(.. في ظاهرة غريبة شهد عام ٢٠١٥ احداث لم يعرف السودان لها مثيل من قبل، فقد تدفقت علي ميناء بورتسودان حاويات جاءت من الخارج في داخلها انواع من المخدرات والسموم. استطاعت السلطات في الجمارك الكشف عن سبعة حاويات جاءت في اوقات مختلفة، لكن الله وحده يعرف كم حاوية سموم فلتت من رقابة المسؤولين؟!!).

١٤-
حاويات سموم صينية دفنت في منطقة مروي
*********************
(..مدير هيئة الطاقة الذرية السودانية الأسبق، د. محمد صديق كشف عن دخول مواد كيميائية خطيرة للبلاد من إحدى الدول الآسيوية، أثناء عمليات حفر سد مروي، وقال إن السلطات سمحت بدخول آليات ومعدات من تلك الدولة، وأضاف صديق خلال حديثه في ورشة رفع الوعي بالمخاطر الكيمائية التي نظمها الجهاز الوطني لحظر الأسلحة الكيمائية بهيئة المواصفات أمس، أضاف أن الدولة الآسيوية استقلت هذه الفرصة وقامت بإدخال "60" حاوية تحوي مواد كيمائية، وقامت بدفن "40" حاوية منها داخل مقبرتين بمنطقة السد، وأعلن أن السلطات كانت سمحت بدخول المعدات والآليات القادمة من تلك الدولة دون تفتيش، بينما تركت الـ "20" حاوية الأخرى في العراء)...اختفت تمامآ من الصحف المحلية الجديد في امر الحاويات بعد زيارة وفد البرلمان لمنطقة السموم!!

١٥-
حـرائق نخيل وبيوت ومزارع الشمالية:
***********************
(..عام ٢٠١٥، كان عام الحرائق التي طالت -عن عمد وبفعل فاعل- نحو نصف مليون نخلة وشتلة في الولاية الشمالية بغرض اجبار السكان النوبيين الهجرة من المنطقة الي مناطق بعيدة عن سد مروي. طالت الحرائق ايضآ بعض المنازل ومخازن الغلال، وتحطيم السواقي والحصادات ، منعت السلطات نشر اي اخبار عن كوارث المنطقة).

١٦-
الاغتيالات في سيناء "والفشقة":
******************
(..قبل اقل من شهر من اليوم، جاءت الاخبار المحبطة وافادت، ان الأمن المصري قد قام باغتيال ١٥ سودانيا وجرح ١٥ آخرين لدى محاولتهم التسلل الى اسرائيل، جاءت الاخبار بعدها، ان عصابات "الشفتة" قد قتلت ٢٣ مزارع سوداني خلال الفترة من "نوفمبر- ديسمبر ٢٠١٠"، واخبار اخري متنوعة عن عمليات انتحارية قاموا بها سودانيين في ليبيا وسورية لصالح تنظيم داعش، وخبر عن اغتيال سوداني في امريكا اسمه "بكري خضر"، الفقيد كان يعمل باحدي المطاعم وانه تلقى اتصالا في التاسعة لتوصيل طلب لعنوان معين ، بعد وصوله للعنوان وجد المكان خالي وتحت الصيانة وانه قام بتسليم الطعام للشخص المتواجد بالمكان الإ أن ذلك الشخص قام بإطلاق الرصاص نحوه مما أدي الى مقتله).

١٧-
وفاة الملازم غسان عبدالرحمن
المتهم الشهير في مكتب والي الخرطوم
**********************
(..واحدة من علامات الاستفهام الدائرة في اذهان الملايين حول ملابسات غسان عبدالرحمن "صاحب القضية الشهيرة في مكتب والي الخرطوم"، فقد جاءت الاخبار في يوم ١٤ مايو ٢٠١٥ وافادت:" توفي في يوم الخميس بمستشفي فؤاد الطبي بالخرطوم الملازم غسان عبدالرحمن المتهم الشهير في قضية مكتب والي ولاية الخرطوم متأثراً بإصابته التي تعرض لها أمس الأول عقب اصطدام سيارته بأخرى بشارع الستين بالخرطوم. وأفاد مصدر شرطي رفيع بإدارة المرور أن الملازم غسان عبدالرحمن تخطى شارة مرور حمراء مما أدى لاصطدامه بعربة كانت تسير في الإتجاه المعاكس نتج عنها فقدانه للوعي لمدة 24 ساعة وفارق الحياة في اليوم الثالث)..لم نسمع باي تحقيقات او محاكمة قد جرت لسائق العربة!!

١٨-
ملف (مشـروع الجزيرة):
**************
(..يعتبر موضوع "مستقبل مشروع الجزيرة" من اكثر المواضيع السودانية غموض وابهام علي المستوي والرسمي!!، ما مر شهر الا وكان هناك تصريح "فقاعات صابون" من سياسي كبير، لقد اثبتت الاحداث، ان البشير بجلالة قدره ومكانته كرئيس للبلاد هو اجهل الناس بما يحدث في "مشروع الجزيرة"، وانه "مغيب" لا يعرف عنها الا ما يقرأ عنها في التقارير!!

١٩-
الـحوار.."الوثبة"!!
***********
(.."الحوار" الذي ابتدعه حزب المؤتمر ويدخل في يناير القادم عامه الثاني، هو "حوار" ميت، ولا يهتم به اي مواطن لان البشير بتصلفته قد اشترط فيه شروط تعجيزية منها عدم قبوله باي اقتراحات من المعارضة، الامر الذي عدم جدية من ينادون به!!).

٢٠-
ملف “تجارة البشر”:
*************
(..لم يكن غريبآ علي الاطلاق، ان تقوم "منظمة الامم المتحدة" وبلهجة حادة، لفت نظر حكومة الخرطوم الي ان السودان قد اصبح سوق ل"تجارة البشر"، وانه هناك اسواق اصبحت معروفة عالميآ لهذه التجارة في ولاية القضارف وكسلا. نتيجة لهذه اللهجة الحادة اهتم البشير في بداية الامر بالمشكلة الخطيرة، لكنه فيما بعد اعترف البشير صراحة عدم استطاعته محاربة هذه التجارة!!..تم اغلاق الملف "سودانيآ"، وبعدها في ظل الاهمال المتعمد توسعت دائرة تهريب السودانيين الي صحراء سيناء!!).

ثـالثآ:
****
أحداث من الرقم -(٢١ الي رقم ٣٠):
***********************
٢١-
الفـساد:
****
(..في عام ٢٠١٥ اعترف الحزب الحاكم ان الفساد قد وصل الي حد يصعب استئصاله!!..النواب في مجلس "بدرية سليمان" ملأوا الدنيا بالتصريحات الرنانة الكثيرة عن عزمهم اجتثاث الفساد واقتلاعه من جذوره، لكن لا احد منهم استطاع ان يدين المفسدين ولصوص الاراضي، او ان يقوم بكشف جهارآ اسماء من اثروا حرام علي حساب الشعب وخزينة الدولة مع العلم، ان المواطن الامي البسيط يعرف من هم اللصوص والقتلة!!.. ملف هو واحدة من اخطر الملفات الساخنة امام عمر البشير، لكن محظور عليه ان يفتحه او يحاول التقليب في صفحاته..ملف يبقي مغلقآ ما بقي البشير في السلطة، - لكن يمكن له كنوع من حفظ مياه الوجه- ان يدلي بتصريحات حوله !!

٢٢-
التـحلل وما ادراك ما تحلل المؤتمر الوطني؟!!
************************
(..أفتى الشيخ عبد الحي يوسف بعدم جواز "التحلل" الذي نص عليه قانون الثراء الحرام والمشبوه، واعتبره مدعاة لسرقة المال العام واستنكر الصمت الرسمي على ما يرد في الصحف ووسائط التواصل الاجتماعي بشأن الاعتداء على الأموال العامة، ثم لا يجد الناس أي خبر يفيد بمحاكمة الجناة. وقطع عبد الحي بأن "التحلل" لا أصل له في الدين، وزاد "تجد أحدهم يأكل المال العام ثم يحج ويتصدق ويتكبر عن النصيحة ويعتقد أنه يعمل صالحا.. والله لن يقبل منه"، قائلا "من يأكل المال العام من أجل أن يبني عمارة ويركب سيارة ويأكل أطيب الطعام فهو يسمن بدنه للنار").."التحلل" اعطي فرصة للمفسدين في التوسع بصورة كبيرة نهب المال العام، والبركة في "التحلل"!!

٢٣-
حال دارفور عام ٢٠١٥:
****************
(..ان ابلغ تعبير يمكن ان يوصف به الحال في دارفور الان، ما قاله يوسف كبر: "ان ولاية شمال دارفور لو طرحوها في كرتلة لن تجد من يشتريها")...

٢٤-
الاغتيالات..الاغتصابات:
*****************
(..رغم ان السودان في "البند العاشر" ووجود مراقب اممي في السودان يراقب ويرصد سلوكيات أهل الانقاذ، الا ان الاغتيالات المتعمدة بلا توقف ، والاغتصابات المتكرة في ولايات دارفور المتعددة ما زالت مستمرة تحت سمع وبصر الحكومة!!، عدد الاغتصابات في السودان وصلت الي نحو ٥٥ الف حالة اغتصاب!!..ملف الاغتيالات والاغتصابات ضخم للغاية، فيه الغريب العجيب من جرائم وقعت خلال حكم الانقاذ، ملف ممنوع ان يقلب البشير في صفحاته او يبت شي بخصوصه. ملف قابل لزيادة الصفحات فيه طالما لا توجد محاسبة ومساءلة المفسدين والمغتصبين، وطالما هناك ايضآ "حصانة" وحماية لهم).

٢٥-
الحال المزري للغاية في جبال النوبة:
**********************
(.. مناطق جبال النوبة في عرف عسكر البشير منذ اكثر من تسعة سنوات ، هي اماكن للتدريبات بالسلاح الحي علي السكان،والناس فيها حلال قتلهم بالقصف او بالذخيرة، قتلهم حلال عن طريق التجويع المتعمد او منع الغذاء عنهم وترك الاهالي يقتاتون من اوراق الشجر، هم بالنسبة لضباط وجنود القوات المسلحة:" جلدآ ما جلدك جر فيه الشوك"!!).

٢٦-
مسألة الحريات والأمن والامان:
********************
(..كانت واحدة من الاسباب التي ابقت السودان في "البند العاشر" مسألة وأد الحريات في السودان وحرمان المواطن من نيل حقوقه المنصوص عليها في الدستور. والغريب في الامر، انه بالرغم من ان السودان في "البند العاشر" منذ اكتوبر الماضي ٢٠١٥، ما زال الحزب يصر علي تحدي "لجنة حقوق الانسان" في جنيف التي ابقت السودان في "البند العاشر"، وتصر علي عدم الاعتراف بحق المواطنين في حرية الرأي والتعبير وابداء الرأي، الحق في التجمعات والتظاهروتلقي المعلمومات، وحق الصحف في النشر!...يا تري ماذا سيقول وزير العدل في شهر اكتوبر القادم؟!!).

٢٧-
حلايب..الفشقة..ابيي!!
**************
(..ان الثلاثة مواضيع حول: حلايب..الفشقة..ابيي ما عادت محل اهتمام جدي من قبل اعضاء الحزب الحاكم، بل يسعون لاضافة موضوع اخر اسمه "استفتاء دارفور"!!

٢٨-
مواضيع ممنوعة علي الصحف نشر اخبارها:
****************************
(أ)-
***- القوات السودانية في اليمن...
***- عائدات النفط...
***- نقد ميزانية عام ٢٠١٦...
***- اخبار فساد "القطط السمان"...
***- علاقة السودان بايران...
***- اتفاقية مياه النيل...
***- بوليس "النظام العام"...
***- هدم الكنائس واوضاع المسيحيين..
***- نقد "حصانة" الضباط والسياسيين...
***- نقد سلوكيات وتصرفات قوات "الدعم السريع"...
***- منع نشر اخبار: اليمن..سورية..اليمن. - الا باذن..
***- نقد الحزب الحاكم وقراراته...

٢٩-
الريـاضة في عام ٢٠١٥:
***************
(..بقدرة قادر اصبحت كرة القدم في السودان ملك "قطاع خاص" للكاردينال وصلاح ادريس!!.. ٢٠١٥ كان عام الفشل الكروي الذي ما عرفنا مثله من قبل!!)...

٣٠-
شـيوخ الاسلام السياسي:
****************
(...الدكتور الترابي.. والامام الصادق المهدي.. ومحمد عثمان الميرغني .. وعبدالرحمن سوار الذهب.. اما ان لهم ان يترحلوا ويتركوا الساحة السياسية، خصوصآ ان كل اخبارهم في هذا العام اكدت انهم يغردون خارج السرب؟!!)...

٣١-
الوليد الحسين الدود:
*************
(..اكبر دليل علي ان عام ٢٠١٥، كان عام النحس والشؤم، ان جاءتنا فيه الاخبار يوم ٢٣ يوليو باعتقال الوليد الحسين في السعودية بدون اي ذنب قد ارتكبه او كانت هناك تهمة محددة ضده!!)...

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3459

التعليقات
#1392590 [الدووود]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2015 11:41 AM
لم تذكر لنا الانتخابات وفوز البشير بولاية جديدة كأهم حدث في2015

[الدووود]

ردود على الدووود
[بكري الصايغ] 12-29-2015 09:20 PM
أخوي الحبوب،
الدووود،
تحية طيبة،
هل يا حبيب الانتخابات وفوز البشير بولاية جديدة كان فعلآ واحدة من أهم احداث في2015؟!!..وجهات النظر تختلف حول هذا الموضوع خصوصآ انها كانت انتخابات مرفوضة ووجدت مقاطعة من قبل ملايين المواطنين، وكانت ايضآ انتخابات غير معترف بها عالميآ.

***- لو طالعت تعقيبي علي تعليق اخونا همام تجد انني كتبت عن الانتخابات، وابرزت كيف كانت.


#1392418 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2015 02:48 AM
استقالات كبيرة تمت في عام ٢٠١٥:
***********************
١-
محمد عبد الله "مازدا" يعلن إستقالته عن تدريب منتخب السودان بعد رباعية الجابون...مازدا اعلن عن إستقالته من تدريب المنتخب السوداني على الهواء...
٢-
تقدم نصر الدين نابي رسميا باستقالته من منصبه كمدرب للهلال السوداني وبرر المدرب التونسي قراره بالاجواء المكهربة التي اصبح يعمل فيها وذكرت مصادر صحفية محلية بان العلاقة تدهورت بين المدرب وبعض اللاعبين لدرجة ان لاعبا في فريق الهلال حاول الاعتداء علي النابي في غرفة الملابس.
٣-
مسئول: استقالات جماعية لأطباء بعد حادثة اطلاق الرصاص على زميلهم بمشفى حكومي:
(انتقد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة ولاية الخرطوم، معز حسن بخيت، انعدام اجراءات الحماية التي تقدمها السلطات للأطباء. وقال ان “الإجراءات الأمنية في البنوك أكثر اهتماما للحكومة من المستشفيات”. وكشف عن استقالات لعدد من الأطباء، بسبب حادث اطلاق الرصاص على طبيب من ضابط في الجيش، بمستشفى الخرطوم بحري، الاسبوع الماضي).
٤-
تقدم ثلاثة معتمدين بحكومة ولاية غرب دارفور باستقالاتهم بُعيد ساعات قلائل من إعلان خليل عبد الله، والي الولاية، لحكومته. وشكر المعتمدون الثلاثة في استقالاتهم -التي حصلت (اليوم التالي) على نسخ منها- والي الولاية للثقة التي أولاها إياهم، مبررين أسباب الاستقالات لظروف خاصة لا علاقة لها بالحزب، أو أي خلافات أخرى، آملين أن تجد استقالاتهم القبول.
٥-
كشف وزير الداخلية الفريق أول ركن عصمت عبدالرحمن أن جملة التساقط وسط منسوبي الشرطة بلغت «232» ضابطاً، بجانب «5468» ضابط صف وجندي من جملة «10279» تم تعينهم في الفترة السابقة.
٦-
طالب نائب سابق في البرلمان السوداني، وزير المالية بدر الدين محمود وطاقمه الاقتصادي بتقديم استقالاتهم أمام البرلمان، بسبب فشلهم في إدارة الاقتصاد السوداني. بعد اتجاه الوزير لرفع الدعم عن السلع الأساسية والمحروقات، محذِّراً من أن الشعب بات "لا يحتمل تلك الزيادات".
٧-
لغموض يكتنف استقالة جمال الوالي من رئاسة المريخ...وزارة الرياضة السودانية توضح موقفها من استقالات مجلس المريخ...وزير الرياضة: ما يثار في الإعلام عن استقالات بالمريخ لا علاقة لنا به...
٨-
(29) طبيبا بيطريا يقدمون استقالاتهم عن العمل في الجنينة ...
٩-
أزمة بوزارة الصحة السودانية بعد استقالة مسؤول رفيع إبان استقبال جرحى اليمن...
١٠-
استقالة مسؤول ثانٍ من وزارة الصحة السودانية بسبب ملف الجرحى اليمنيين...
١١-
استقالة مدير إدارة بالصحة عقب رفضه توجيه وزيرة بطرد الأطباء...
١٢-
الرئيس السوداني يرفض استقالة تهاني علي أحمد تور الدبة وزيرة الدولة بالعدل...
١٣-
إجابات طالب تجبر معلم على الاستقالة !
(ساهمت إجابات أحد الطلاب في قيام معلمه بالتعليق عليها بصورة تبدو أكثر غرابة من الإجابات نفسها، حينما اعتبر المعلم أن ورقة إجابة الطالب هي أفضل ورقة يستطيع أن يكتب عليها "استقالته" وترك العمل في مهنة التدريس كليا. وأعطى المعلم الطالب قبل أن يوقع على ورقة إجابته بالاستقالة، صفر في كل الإجابات بجميع الألوان، ونشرت ورقة إجابات الطالب صفحة "ساخرون" على موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيس بوك").
١٤-
تقدم الكابتن عادل ابو جريشة، مدير الكرة بنادي المريخ السوداني لكرة القدم، باستقالته رسميا من منصبه الخميس. وبرر ابو جريشه في خطابه المفاجئ لرئيس القطاع الرياضي حاتم عبد الغفار قرار الاستقالة، بظروفه الخاصة التي تمنعه من الاستمرار في منصبه كمدير كرة، موضحا انه استجاب في البداية لضغوط من البعض قبل ان يعلن استقالته رسميا...
١٥-
استقالة مدير جامعة أم درمان الأهلية...
١٦-
"قوش" يطالب أي مسؤول طالته شبهة فساد بتقديم استقالته...
١٧-
إستقالة مسؤول بارز في كرة السلة بسبب الفساد...
١٨-
مدير الجمارك:(ستقالة او اقالة مدير الجمارك ومدير مكتبه ليس بالأمر الروتيني، الخروج بهذا الشكل الثنائي لاي مسؤول في الدولة مع مدير مكتبه أمر يحفز وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وصوالين السياسة في البحث عن الأسباب التي ادت الى هذا القرار، سواء أكانت دوافع هذا القرار قناعة شخصية من المدير ومدير مكتبه، او كان امرا مفروضا عليهما، يمكن للاعلام ان يستقصي عن الاسباب التي اخرجت مدير الجمارك ومدير مكتبه من هذا الموقع الحساس الذي تجبى اليه الاموال والايرادات، ويملك صاحبه سلطة مقدرة من الاعفاءات والاستثناءات، ويرتبط هذا الموقع الحساس ايضا بحركة الاستيراد في كل المنافذ البحرية والبرية والجوية)...
١٩-
مؤتمر البجا يطالب موسى محمد أحمد بتقديم استقالته من الحكومة ...
٢٠-
إستقالة مستشار وزارة المعادن بموسكو الدكتور. محمد أحمد صابون...
٢١-
تضاربت الأنباء بشأن استقالة معتمد بحري الجديد الصادق محمد علي في وقت نقلت فيه مصادر تلقي أمانة حكومة ولاية الخرطوم إخطاراً رسمياً. في وقت رشحت فيه معلومات عن دواعٍ صحية وراء استقالة المعتمد من منصبه واستبعدت مصادر أخرى لصيقة أن يكون السبب ذلك، وقالت إن الصادق يتمتع بصحة جيدة كما أنه من الشباب الذين دفعت بهم حكومة الإنقاذ خلال السنوات الماضية...
٢٢-
دفع معتمد الحصاحيصا بولاية الجزيرة بابكر عبد الرازق دفع الله الخضر باستقالته لوالي الولاية محمد طاهر إيلا، بعد ثلاثة أشهر من تعيينه. في وقت كلف فيه والي ولاية الجزيرة المدير التنفيذي للمحلية محجوب سر الختم بتسيير أعباء المحلية. وعلمت (الراكوبة) من مصادر نافذة بولاية الجزيرة أن استقالة المعتمد الذي تولى من قبل منصب عميد كلية المجتمع بجامعة الجزيرة، تعود لتعاقده مع إحدى الجامعات السعودية"...
٢٣-
أعلنت وزيرة التربية والتعليم العام سعاد عبد الرازق تقديم استقالتها عقب الانتهاء من امتحانات الشهادة السودانية، في وقت كشفت عن تكوين لجنة علمية لمعالجة حادثة الاحتيال على الطلاب الذين جلسوا لامتحان مزيف للشهادة السودانية بإحدى المدارس بمنطقة الدخينات بالخرطوم.

[بكري الصايغ]

#1392253 [Naseh]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2015 05:04 PM
اعتقد أن هذه ثلاث من ثلاثمائة خمس و ستون من عمر العام 2015 في كل يوم نشهد و نسمع 365 نكبة من نكبات الكيزان لا بارك الله فيهم و لعنهم الله في الدنيا و الأخرة ضيعو البلاد و العبادة و العباد و ملؤها عربدة و فساد

[Naseh]

ردود على Naseh
[بكري الصايغ] 12-28-2015 09:27 PM
أخوي الحبوب،
Naseh - نـزيه،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية وجعل كل ايامكم افراح ومسرات، سعدت كثيرآ بالزيارة الكريمة، والف شكر علي المشاركة المقدرة.

(ب)-
***- في هذا العام ٢٠١٥ - في ظاهرة لم تكن موجودة من قبل- كان هناك حضور امريكي مكثف سواء داخل السودان او خارجه. كثير من الاخبار جاءت في الصحف عن نشاط السفارة الاميريكية في الخرطوم ايضآ تحركات دبلوماسيين امريكان وصلت الي حد زيارة وفد امريكي لبعض اسر شهداء سبتمبر ٢٠١٣ في منازلهم والتحدث مع افراد الاسر، هذه الزيارات انتقدها بعض نواب المجلس واستنكروا قيام الوفد بهذه الزيارات دون اذن من وزارة الخارجية، نشرت الصحف المحلية اخبار الزيارة في اختصار شديد!!...كانت هناك ايضآ زيارة وفد امريكي للمجلس الوطني واحرجوا النواب بسؤال عن ما هو "الزي الفاضح"؟!! لم يجد النواب التعساء من حل الا ان يطلبوا مهلة للاجابة عن السؤال في وقت لاحق، ووعدوا الوفد الامريكي بتعديل قوانين شرطة "البوليس العام"!!..

(ج)-
***- زار غندور وزير الخارجية الي امريكا في زيارة رسمية وعاد بخفي حنين، رجع الي الخرطوم بلا نتيجة ايجابية وما استطاع رفع اسم السودان من "قائمة الدول الراعية للارهاب"، سافر رئيس البرلمان الي امريكا وعاد خائبآ لم يستطع الغاء المقاطعة الامريكية!!

(د)-
***- عام ٢٠١٥، كان بحق وحقيق عام "العصا والجزرة" في سياسة واشنطن تجاه النظام في الخرطوم، كان نطالع دومآ اخبار عن نجاح مساعي الخرطوم في تحسين علاقتها مع امريكا بعد ان رفع البشير يده عن ايران، ففوجئنا باخبار اخري مغايرة تمامآ نشرتها الصحف العربية عن تصلب مواقف تجاه نظام الخرطوم ولا تغيير في سياساتها تجاه نظام الخرطوم!! وزارة الخارجية في الخرطوم لم تنكر تشدد امريكا تجاه السودان، بعض النواب اكدوا ان قمع الحريات في السودان هو السبب الاول في تعكير العلاقات بين البلدين.

(هـ)-
***- السفارة الامريكية في الخرطوم، والتي هي اكبر سفارة امريكية في افريقيا - يطلق عليها لقب "دولة داخل السودان"-، سفارة تعرف كل شي عن ما يجري في البلد وملمة المام تام بكل صغيرة وكبيرة، استطاعوا الدبلوماسيين فيها ان يتداخلوا مع البسطاء والاسر بل حتي مع الطوائف الدينية وناس الذكر والمديح، دخلوا الوزارات وزاروا البرلمان "ونهرزوا" النواب!!..

(و)-
***- البشير علي استعداد ان يطيح بعلاقته القوية مع الصين وروسيا اذا ضمن جانب امريكا، البشير علي كامل الاستعداد ان يحول السودان الي واحدة من (دول الموز) اذا رضيت عنه واشنطن!!

(ز)-
***- ستكون هناك مشكلة كبيرة للغاية اذا فازت السيدة هالري كلينتون في الانتخابات الامريكية القادمة واصبحت رئيسة للولايات المتحدة الامريكية وهو شي متوقع حدوثه.


#1392246 [شلوان]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2015 04:54 PM
لا اظن ان سودانيا لا تحمل ذاكرته كل تلك الاحداث ..ونعتبرها اعادة ولعل في الاعادة الافادة.

[شلوان]

ردود على شلوان
[بكري الصايغ] 12-28-2015 08:40 PM
أخوي الحبوب،
شلوان،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك السعيد،الف شكر علي التعليق والمشاركة المقدرة،

(ب)-
***-وصلتني رسالة من صديق عزيز شارك برأيه في المقال، فكتب:
(..صباح الخير عمي الصايغ، أعتقد ان أهم حدث وقع في هذا العام هو انفراد البشير بكل السلطات في الدولة، وخضوع كل الاجهزة الرسمية له بما فيها من برلمان وجيش وأمن وحكومة ووزرات، من اجل "التمكين" الشديد قام المجلس الوطني بقناعة تامة بتعديلات في الدستور لصالحه فاصبح بعدها هو الحاكم المطلق، وهو بلا منافس او منازع الناهي والامر في كل شي، وصاحب الكلمة الاولي والاخيرة في الشأن السوداني.استطاع من اجل تثبيت دعائم حكمه الاستبدادي ازاحة كل الشخصيات السياسية والحزبية الكبيرة التي يشك في ولائها، خلا له الجو تمامآ بعد الانتخابات الاخيرة فاطاح برفقاء سلاح وزملاء حزب قدامي واستبدلهم باخرين هم في يده كلعب الاطفال مجرد دمي لا اقل ولا اكثر، هم مجرد ديكورات يمكن استبدالهم بلا عناء او مشقة فقط بتوجيه رئاسي او بالهاتف. في السنوات الماضية كان عمر البشير يستشير الاخرين في شؤون الدولة اما الان انقلب الوضع تمامآ واصبحوا كل الوزراء وحكام الاقاليم يهرولون اليه في كل صغيرة وكبيرة كالتلاميذ في المدرسة ،اما عن نواب المجلس الوطني فقد اصبح واضحآ للعيان، انهم ابعد الناس عن ما يجري في البلد من احداث واقرب الناس لخزينة البشير...لا نملك ازاء ما يحدث في السودان، الا ان نسأل الله تعالي الخلاص السريع من هذا الوضع الاليم)...


#1392207 [همام]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2015 03:20 PM
هذا سجل غني وزاخر بكل ما يمكن أن يدين البشير وجماعته ويجعل منهم أعجوبة في الفساد والإفساد

[همام]

ردود على همام
[بكري الصايغ] 12-28-2015 04:33 PM
أخوي الحبوب،
همام،
(أ)-
تحية طيبة، مشكور علي الحضور الكريم، والمشاركة المقدرة.

(ب)-
نواصل رصد وتوثيق الاحداث الهامة
وغرائـب الاخبار السودانية في عام ٢٠١٥:
***************
١-
اشراك السودان في حرب اليمن...
٢-
اشراك السودان في التحالف الاسلامي ضد الارهاب...
٣-
وصول نحو ١٥٠ الف لاجئ سوري الي البلاد...
٤-
اعتذار رؤساء دول المشاركة في حفل تنصيب البشير...

٥-
نجاح مقاطعة الانتخابات...ورئيس البرلمان العربي يرفض التعليق على ضعف الإقبال على الانتخابات...مراكز عدة بدت في أنحاء مختلفة شبه خالية... مراسل «الشرق الأوسط» : حالة إقبال على التصويت تراوحت بين الضعيف والمتوسط في بعض المراكز، فيما ظلت مراكز أخرى شبة فارغة...نيويورك تايمز : انتخابات السودان مهزلة وتحصيل حاصل.وفد البرلمان العربي: الهدوء يسود انتخابات السودان وسط إقبال ضعيف... كندا: الانتخابات لا تعبر عن إرادة كل الشعب السوداني..الاتحاد الأوروبي يرفض "مسبقاً" نتائج الانتخابات السودانية لن نستطيع اعتبارها شرعية وتتمتع بالمصداقية...بعد هلع النظام من حملة (ارحل):برلماني يؤيد منع المعارضة من إقامة الندوات...الطفل المعجزة يحمّل البشير مسؤولية الدمار ويطالبه بالانسحاب من الانتخابات فوراً ...

٦-
قصة "سرقة القرن" والأسرة السودانية في لندن:
************************
(..حقق الشرطة البريطانية في حادثة سرقة مستودع هاتون جاردن بلندن في حادثة أطلقت عليها الصحافة البريطانية "سرقة القرن".وأطلقت التسمية على سرقة المجوهرات في أكثر أحياء لندن حراسة حيث قام لصوص بتفريغ مستودع حفظت فيه مجوهرات وحلى ونقود تقدر قيمتها بأكثر من 200 مليون جنيه إسترليني.وتملك المستودع أسرة سودانية من أصول هندية تتكون من الأب والابن الأكبر وشقيقه، بينما المدير الفعلي للمستودع هو شاب سوداني هندي ولد وترعرع في السودان. يقول ماهندرا مانيش إنه ولد وترعرع في مدينة كسلا بشرق السودان، حيث هاجر والده منذ أكثر من ثمانين عاماً إلى السودان ويحمل الجنسية السودانية فقط، حيث لا تسمح القوانين الهندية بازدواج الجنسية ودرس الابتدائية في المدارس الهندية ثم التحق بأعرق الجامعات السودانية. ويضيف ماهندرا عن ابنه أنه غادر إلى بريطانيا في السابعة عشرة من عمره وأكمل الثانوية هناك ثم التحق بإحدى الجامعات البريطانية ودرس إدارة الأعمال)...التحقيق في سرقة مجوهرات لندن يمتد إلى السودان.

٧-
ضبط مصنعاً لصناعة الحبوب المُنشطة ينتج خمسة ألف حبة فى الساعة يُديره فلسطينى وبلغارى وسورى.
٨-
40% من جملة الأجانب بالسودان يقيمون بالخرطوم.
٩-
يقول نائب الرئيس د. حسبو عبدالرحمن ان أجهزتهم تعرف معاقل الفساد وأن محاربته يجب ان لاتكون بالتشهير , ولو أردنا أن نفصل فاننا سوف نضطر الى فصل الحزب كله , والمحاسبه يجب ان تتم في صمت و(قروش) التحلل تدعم بها الاجهزة الامنيه والمخابراتيه.
١٠-
قطبي المهدي : هناك أصحاب تطلعات مسنودين بأتباع وشلليات سعوا إلى خلافة الرئيس.. المؤتمر الوطني عجز عن وقف التدهور الأخلاقي في المجتمع لم يعد كما كان في التماسك والمصداقية.
١١-
عد مغادرة الوفد الكويتي والاماراتي عند بدء كلمة البشير بشرم الشيخ،
الخال الرئاسي : إذا كانت الكلمة لرئيس دولة أخرى أو أحد زعماء الخليج، لما خرج الاثنان ..كمال عمر : ينبغي ألا تقودنا مثل هذه الأمور لدرجة أن نجعل من السودان مهزلة بالخارج.
١٢-
صلاح قوش : البلاد تمر بضائقة اقتصادية والحياة صارت صعبة... برلماني: معيشة نازحي دارفور "ضنك"...برلماني: نسبة الفقر بالبلاد 46% وليس 26%...
١٣-
13% من مواطني ولاية الخرطوم عاطلون عن العمل...15%) من السودانيين يعانون من تعثر الإنجاب...3,5 ملايين شخص في السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد...150 طفلاً مجهولي الأبوين خلال العام 2014م بالجزيرة...منظمة: 700 ألف طفل متشرد في العاصمة السودانية...مأمون حميدة: (30%) من مرضى السرطان أجانب...وزارة الصحة : (63) شخصية انتحلت صفة الطيبب.
١٤-
كرسي اليونسكو يحذر من تلاشي جزيرة توتي ويدفع بدراسة لحمايتها.
١٥-
حريق يقضي على أكثر من(3000) نخلة مثمرة بالشمالية.
١٦-
البشير يعود الي البلاد بعد زيارة لدولة الامارات العربية استغرقت خمسة ايام دون أن يتمكن من مقابلة رئيسها...مطار الشارقة يرفض منح التأشيرة لسودانيين بسبب سياسات حكومة البشير.
١٧-
تفرج علي فضائح إتفاقيات تشليح الوطن وبيعه للأغراب ، بلا مقابل
(شاهد الوثائق)…. المتعافي يستقدم مستثمرا وهميا يدّعِي ملكية 100 مليون دولار ، فيحصد المليارات باتفاقية مدتها (99) عاما لشركة وهمية.
١٨-
البشير : "حتى الصحافيين حقتنا انقلبوا ضدنا.. سأتولى ملف الإعلام بنفسي".
١٩-
(120,800) لاجئ من دولة الجنوب في السودان...أكثر من ألفي لاجئ من أفريقيا الوسطى يصلون دارفور.
٢٠-
(23) ألف سوداني يحملون جوازات أجنبية.
٢١-
وداعا سينما كلوزيوم آخر معالم الزمن الجميل في وسط الخرطوم...إزالة سينما كلوزيوم لصالح شركة استثمارية.
٢٢-
جمعية الجراحين السودانيين: الاخطاء الطبية لاتتجاوز ۱۲ ٪ ..( لو مات زول واحد يعني شنو؟).
٢٣-
جهاز أمن البشير "خنق الصحافة"...امريكا: رفع الحظر عن "الاتصالات" لتعزيز حرية التعبير..."مجزرة الصحافة مصادرة (14) صحيفة يهدد مستقبل المهنة"...لجنة الإعلام بالبرلمان: مصادرة الصحف ستفتح الباب واسعاً لمساءلة السودان...أمريكا تفتح باب التصدير الهواتف المحمولة وأدوات الاتصال إلى السودان.
٢٤-
مرتب البروفيسور بالجامعات السودانية 500 دولار.
٢٥-
نظام البشير يتوقع انتقال نشاط (داعش) للسودان ويعلن عن حراك عسكري وسياسي لمحاصرتها.
٢٦-
سرقة "900" ألف دولار من خزينة جامعة السودان العالمية.
٢٧-
بعد ان مُنح قاتل عوضية عجبنا "براءة" غير مستحقة:البشير يوجه بعدم مساءلة الشرطي ويمنحه حماية كاملة.
٢٨-
ادارة السجون : "22" ألف سجين بالبلاد...ساعاتان لاختلاء النزلاء بزوجاتهم اسبوعيا.
٢٩-
جلد فتاتين تبلغان من العمر 16 عاماً و18 عاماً بسبب ارتدائهما (بنطلون).
٣٠-
احتلت جامعة مأمون حميدة المركز قبل الأخير محلياً والمركز (20095) عالمياً.....إحتلت جامعة الخرطوم المركز (2070) عالمياً.
٣١-
البشير يوجه باغلاق ملف نجل الوزيرة تهاني تور الدبة حتى لا تنكشف حادثة اغتيال والده.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة