الأخبار
أخبار إقليمية
العريس جنوبي..!!
العريس جنوبي..!!
 العريس جنوبي..!!


12-28-2015 11:28 PM
عبد الباقى الظافر

قاعة الأحلام مساء الثلاثاء الماضية كانت تشهد حدثاً استثنائياً..ست عربات مرسيدس فخمة تقتحم القاعة في موكب مترف يحمل العريسين.. ندى القلعة على غير عادتها جاءت في زي أفريقي رائع.. لكن ما شد الناس أكثر أن الزيجة المباركة كانت خليطاً.. إبراهيم أكول شاب وسيم من أبناء جنوب السودان تعلق قلبه بمي الحكيم حسناء سودانية من قلب الخرطوم .. قصة الحب انتهت بزواج أسطوري ستتحدث عنه المدينة مطولاً.

اهتمام الناس بالحدث عبرت عنه وسائل التواصل الاجتماعي التي بدأت كأصدق جهاز لتحسس اتجاهات الرأي العام السوداني .. لم يكن اهتمام الناس بهذه الزيجة من ناحية الروعة في الإخراج ولا التكاليف الباهظة ولا الكرم الفياض.. مصدر الاستغراب أن العريس الشاب كان من مواطني جنوب السودان.. هنا تكمن الأزمة ويصبح الدخول إلى عالم المسكوت عنه فرض عين على كل مواطن صالح.

تمزق السودان وهرب خمس سكانه تحت وطأة الإحساس بهذا التهميش الاجتماعي الناتج عن استعلاء زائف.. مئات من القصص الحزينة تروى عن شباب اصطدمت أحلامهم في الزواج بفوارق قبلية .. الاشتهاء العاطفي موجود والأجيال الجديدة لا تؤمن بال (تابو) القديم.. ولكن لان تكوين أسرة في الحلال يتم عبر القنوات التقليدية تضيع أحلام الشباب أو تبحث عن منافذ أخرى غير شرعية.

الحقيقة في السابق كانت الزيجات التي تجمع قبائل وشعوباً نادرة.. في قريتي عند منحنى النيل كان من يتجرأ ويقدم على خطوة الزواج من قرية أخرى يعتبر في حسابات الأهل متزوجاً من واحدة (غريبة).. ومن الصعب جداً أن تتزوج إحدى بناتنا في القرية من خارج المنطقة رغم أزمة العنوسة المستحكمة.. لكن تطوّر المواصلات وتنوع وسائل كسب العيش جعل المعادلة القديمة تتصدع .. عدد من رموز منطقتنا سافروا من أدنى النهر إلى منابعه فتزوجوا من بنات الزاندي والدينكا وقدموا نماذج طيبة في التعايش الاجتماعي لم تجد حظها من الانتشار.. مثال أهل قريتي يؤكد أن تطور وسائل المواصلات يؤدي إلى إعادة بناء المجتمعات .

في تقديري أن واحداً من أهم التحديات الاجتماعية التي تواجهنا ستكون في كيفية تطوير وتحديث المجتمعات التقليدية.. كل الكوارث والمحن سببها الانغلاق في مجتمعات بدوية تنظر إلى الآخر بعين الريبة التي تتحول إلى كراهية مع أول اختبار .. من هنا يجب الإسراع في ربط السودان بشبكة مواصلات واتصالات ..الاختلاط بين الناس يولد التفاهم ويجلب المحبة ومن ثم التصاهر.

الثورة المهدية كانت أول مشروع وطني حاول دمج السودانيين.. خلفاء وقادة المهدية بدأوا الترابط بعدد من الزيجات العابرة للاختلافات ..كان مثلهم في ذلك منهاج النبوة الذي بلغ فيه التآخي أن يقتسم أهل المدينة الزيجات مع ضيوفهم من الأنصار وذلك على سنة الله ورسوله.. مشروع الإنقاذ لم تحدث فيه مثل هذه الاختراقات.. فقد تقاسم الإخوان السلطة ولكن لم تربط بين قلوبهم زيجات عابرة للتكوينات القبلية إلا في ما ندر والنادر لا يعتد به.. في الحركة الشعبية تظل تجربة ياسر عرمان ومصاهرته لبيت السلطان دينق مجوك حدثاً بارزاً.

بصراحة.. يستحق إبراهيم أكول ومي الحكيم التكريم بقدرتهم الفائقة في صنع نموذج لصمود الحب.. أنا أرشح مي وإبراهيم نجمين للعام ٢٠١٥ من يثني؟
اخر لحظة


تعليقات 46 | إهداء 0 | زيارات 29744

التعليقات
#1579974 [هاشم]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2017 04:20 PM
الاخ علي هولندا
لك عاطر التحايا والود. لا أتفق معك انو الاخ أبجقادو مريض لأنه اختزل الزواج في
العضو التناسلي .... نعم للزواج أهداف كثيرة ولكنها تبدأ بالهدف الأول الذي
انتقدت فيه ابجقادو ووصفته بالمريض أي ان نجاح الحياة الزوجية من ليلة الدخلة
والي ان يقضي الله أمرا كان مفعولا قائمة علي هذا العضو التناسلي لأن في نجاحه تنجح
الحياة الزوجية من متعة وانجاب وسعادة وفي فشله ايضاً تتحول الحياة الزوجية الي
جحيم وتنتهي بالفراق ...

[هاشم]

#1579617 [a. awad]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2017 11:26 PM
مبروك لهما وربنا يسترهما
واضح من كل التعليقات موضوع الاعتزاز بالانتماء للقبليه مسيطر وهذا هو حال السودان اليوم للاسف.
بس لو عندك فلوس مافي زول بسأل من اصلك وفصلك غالماده الان بقت الاهم للاسف.
الشمال لايساوي شي بدون الغرب والشمال لايساوي شي بدون الشرق وكلهم يشكلو السودان الجميل بس من يعلم.
HISO يبدو إنك غرقان في الجهل والاميه فعنصر التنوع هو من إبداع الخالق وهذا قصير وهذا مسلم وهذا مسيحي وذاك افريقي اسود وكلهم يسموا الانسان وهذا هو المخلوق الذي كرمه الله - فالاخ ابراهيم ربنا أنعم عليه بالاسلام وهذه قمة النعم وتجوز بنت خالتو الابوها تركي -ومعظم الشماليين أصولهم تركيه زمااااان الاستعمار الاتراك تزوجو بهن والان انتم الساله المسلمه الحمدلله.
ربنا يسعدهم ويحنيهم ويرزقهم بالزريه الصالحه.

[a. awad]

#1578701 [فاطمة]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2017 09:17 PM
الف الف الف مبروك للعروسين ...بيت مال وعيال ..ماكثيرة عليك السودانية ..انشاء نكون من المستورين ..وتحفظ حق الزوجة في الاسلام ..المهم دينك الاسلامي وخلقك ...اما موضوع ياسر عرمان عرسو شنو ..زول عاق اهل السودان ..المشتهي الحنيطير يطير ...زول نفعي وصاحب مصلحة ..وراحت عليهو بموت سيدو جون قرنق ..اشتغل في فصل الجنوب ..وعشمان في توحيد السودان ..لعبك شايفنو بعيون ديل ..الباقي طردك من النيل الازرق

[فاطمة]

#1393146 [البدرابي]
5.00/5 (1 صوت)

12-30-2015 11:24 AM
لقد قرأت كل التعليقات والردود فراودنى السؤال التالي وأرجو ان أجد ردا عليه:

كم من الأخوة الذين قاموا بالتعليق يوافق أن يزوج أبنته من سودانى جنوبي أو يوافق على تزويج أخته مثل هذه الزيجه.

وكم منا يوافق أن يتزوج هو من سودانية جنوبية سواء كان من أهل الشرق أو الغرب أو الشمال.

مجرد سؤال.

[البدرابي]

ردود على البدرابي
European Union [السماك] 01-26-2017 11:13 AM
أخي البدرابي .. توقعت أن تقول كلام واضح يدعم إنصهار الدماء السودانية الذين هم في منصهرون أصلاً ومنذ وقت طويل .. لكنك ربما لا تدري .. أو تدري وتتجاهل الحقيقة لعقدة ما .. مصهين يعني!!

وسؤالك هذا يؤكد أنك لن توافق على تزويج أختك أو بنتك من جنوبي!! ..

لكني أتساءل وأريد إجابة: هل في دمك شيء من دماء الجنوبيين أو النوبة أو الفور ؟؟ أنظر إلى شعرك .. لون بشرتك .. شفاهك التي هي لا شك أنها غليظة .. وكل ملامحك العرقية .. ثم أجب على سؤالي على هذه الصفحة من الراكوبة الغراء ..

Norway [Atef] 01-13-2017 02:21 AM
حلمي واملي دائما...

[أبوعديلة المندهش] 12-30-2015 07:27 PM
أبدأ بنفسك وجاوب على سؤآلك .


#1393123 [خارم بارم]
5.00/5 (4 صوت)

12-30-2015 10:33 AM
الأخ HISHO)) لا زلت لا أعرف من أيِّ مناطق السودان ولا يهم هذا الآن بل يكفي أنك من السودان.., ولا احتاج لمعرفة إلى أي حد تمتد جذورك فيه لأنك قطعت قول كل خطيب وأوضحت أنك تحمل جينات غير افريقية واضحة فى اسرتك وحتى قبيلتك. ومع ذلك فأنت سوداني وأعزك وأقدرك كأخ في الوطن.. خارم بارم فى العامية السودانية تعني كلام (ساكت) من يسمعه قد لا يجد فيه معنى، لكنه قد يحمل الكثير.
أنا من جانبي أحترم وجهة نظرك وأقدر استماتتك في الدفاع عنها وخاصة أن الموضوع شخصي ولا يستطيع أحد بل لا يحق له أن يملي أو يفرض على الآخر فيه شيئاً.
أما قولك أن الرق والاستعباد موجود فى ايات القران فهذا لا اتفق معك فيه نهائياً. فالقرآن لم ولا ولن يحث ولا يدعو للرق أو العبودية وإلاَّ ما كان أول من آمن به واستشهد في سبيله هم ضعاف القوم في مكة أمثال ياسر بن عمار وأمه سمية وبلال مؤذن الرسول كما أن أشد من حارب الإسلام عند ظهوره كانوا أعزاء قريش وسادتها ممن استرقوا الناس. وورود الرق والاستعباد في القرآن والسنة كان ضمن السياق بل أن خلاصة وروده كانت النهي عنه.. وأجزم على الإطلاق أنك لن تجد من يؤيد قولك أن القرآن والسنة قد أيدا أو ساندا الرق والاستعباد بأي شكل من الأشكال. كيف يكون ذلك وأحد آليات كفارة الذنوب (عتق رقبة مسلمة)؟؟؟؟
وكيف يؤيد الاسلام الرق والعنصرية و زوجة بلال بن رباح، الأسود اللون والرقيق السابق، هي هالة بنت عوف أخت عبد الرحمن بن عوف؟؟؟؟.. كيف يؤيد الإسلام الرق والعنصرية و يكون سلمان الفارسي وصهيب الرومي من خيار صحابة النبي "صلى الله عليه وسلم"؟؟؟؟؟.
أما حديث(تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس) فأقتبس لك التالي: "نص أهل العلم على أنه غير صحيح، فليس بمعتمد ولكن معناه في الجملة لا بأس به، وهو التخير لنسب الإنسان وذريته النساء الطيبات والأصول المعروفة بالخير، هذا معروف من أدلةٍ أخرى، كما قال في الحديث الصحيح عليه الصلاة والسلام: (تنكح المرأة لأربع: لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك)، كون المؤمن يتخير الناس الطيبين في دينهم وأخلاقهم وسمعتهم فهذا أمر مطلوب، ولاسيما المرأة أيضاً تكون من النساء الطيبات المعروفات بالديانة والفضل الكريم، هذا أمر مطلوب".
لا أريد أن منا ان نغير عاداتنا وتقاليدنا ونتنازل عن ثقافتنا من اجل عيون أي شخص بل أصر على الحفاظ عليها.. و لا أرى أن الجنوبيين يصرون على الزواج من الشماليات.. لكن إذا وافقت أي بنت على الزواج من أي شخص آخر مهما كان أصله او فصله فهذا أمر يخصهما ولا شأن لأحد فيه. وبنفس القدر أن يأكل مسلم من الكنغو ياكل لحم القرود فهذا شأنه ولا دخل له بالزواج.. بعض النصارى وغير النصارى ممن هداهم الله إلى دين تزوجوا بفتيات مسلمات ولم يؤثر في ذلك أنهم كانوا قبل إسلامهم يأكلون لحم الخنزير.
على كل أحترم رأيك وأقدر حرصك على الحفاظ على جينات أسرتك وقبيلتك.

[خارم بارم]

#1392911 [طز في الكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

12-29-2015 11:26 PM
عجيب امر هذه الامة،فيها اغبياء كثر وسوف يورثون الغباء لاجيالهم القادمة من خلال الدي ان اي بتاعم،عشان كدا البلد دي ماعندها مستقبل.انا اقول هذا الكلام بعد قرآءة متانية لكل التعليقات المزكورة اعلاه

[طز في الكيزان]

ردود على طز في الكيزان
Norway [Atef] 01-13-2017 02:40 AM
سعادة ورخاء نتمناها لكم....، وامنيات نرفع لها الأكف بصلاح حال البلد...،
المرض والخوف في الدخلاء والهجين... ويختفي في الاصل...


#1392806 [العرف هويتو بعد زمن]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2015 06:11 PM
اولا مبروک للعريس
ومازال جدل الهويه هي مشکله السودان الاولي
السودان اخر الدول التي لم ترسم خط معين لهويه شعبها بعد

من خلال التعليقات اتضح انو العنصريه تجاه الجنوبيين والغرابه مازال الاهتمام الاول لانسان الشمال الذي يدعي العروبه وياليت العروبه معترفه به حتي لدرجه التباهي

خلونا نقول الحقيقه ولو لمره . . واحد يقول ليک انا عربي اسود غريبه الکلام کيف يعني عربي اسمر الاسمر معروف افريقي والعربي فاتح البشره هذا هو المقياس الرسمي عند العرب الاصليين
في ناس في السودان لغتها بس العربي ماعندها لغه تانيه شان کدا بس سمو انفسهم بعرب بس شان ماعندهم رطانه يعني لو نظرنا لالوانهم نفس اللون الاسمر الافريقي بس يتفاوت من شخص لاخر في حده البياض يعني

[العرف هويتو بعد زمن]

ردود على العرف هويتو بعد زمن
Saudi Arabia [الشمالي] 01-10-2017 04:17 PM
انت لو ما عربي بجازك.. السودان فيه عرب وفيه افارقة لكن كلنا سودانينين وافارقة وعرب فهمت يا العرف هويتو بعد زمن ما في مشكلة نكون افارقة ونكون عرب ومن اول نكون سودانينين

والتحية ليك ياجون العرس الشمالية..

European Union [ali alfred] 12-29-2015 09:12 PM
الله يخليك يا العرف هويتو بعد زمن,يعتقد بعض الناس أن انتسابهم للعروبة يعلي من شأنهم, بأنهم عرب ، وهم غير ذلك


#1392756 [ابجقادو]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2015 03:51 PM
.

[ابجقادو]

ردود على ابجقادو
[علي هولندا] 12-30-2015 10:09 AM
انت المريض يا (ابجقادو) لأنك اختزلت مفهوم وغاية الزواج في العضو التناسلي فقط !!!!!الزواج الذي لولاه لما اتيت الي الدنيا...فانت بذلك تسئ لكل النساء بما فيهم اهل بيتك....!!!


#1392741 [علي]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2015 03:27 PM
شكرا علي المقال اتفق مع من قال علائق المحبه والتواصل الوجداني بين الشعبين لم ينقطع بعد رغم ماعانو اخوتنا الجنوبين في حضن وطنهم من تهميش الاجتماعي المفنن من قبل القائمين بامر الشعب والشعب نفسه ظل يردد مايقوله هؤلاء لمصلحة تخصهم لاللشعبين دون النظر الي اضرار هذا الترتيد الاعمي والاصم حتي قالواالجنوبين قولتهم فهم لم ينسو وطنهم ونحن كشعب مظل نردد مقولة لاشمال بلاجنوب ولاجنوب بلاشمال فاليذهب قاطعي الاوصال الشعوب لتعود الجنوب في حضن امه امناومؤمنا لنتراضي كلنا كسودانيين دون اقصاء احد لدينه ولونه ولغته وثقافته.........................

[علي]

#1392730 [منصور]
5.00/5 (2 صوت)

12-29-2015 03:01 PM
يحدث هذا لان جامعاتنا تخرج جهلة لا انسانية لا وطنية لا ضمير .كلهم يتخرجون بنرجسية تعبد الذات.

[منصور]

ردود على منصور
[جمال علي] 12-29-2015 09:49 PM
دخل للجامعات بهذه المسألة.
هذه عقدة من العقد الموروثة في كل المجتمعات البشرية.ليه تشتكوا؟
دي مسألة ستعالج بمرور الزمن.
هناك أكثر من جنوبي إستقروا في بلدنا في دنقلا و تزوجوا من هناك و أصبحوا مواطنين و خلفوا أبناء صالحين.


#1392721 [خارم بارم]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2015 02:50 PM
يا HISHO)) لا أعرف من أيِّ مناطق السودان أنت وإلى أي حد تمتد جذورك فيه. لكن تأكد تماماً إذا كنت من أي قبيلة من شمال السودان فسوف لن يوافق أحد في المجتمعات الخليجية ولا الأسر المتوسطة والغنية في كل الدول العربية الأخرى مطلقاً على أن يتزوج أحد أبنائهم بنتك أنت ولن يوافقوا على تزويج ابنتهم لإبنك أنت. وأنت هروباً من حقيقتك لن تمانع إذا تزوج إبنك من الأسر المصرية أو السورية الشديدة الفقر بالرغم من فوارق الأصول العرقية بيننا التي قد تجعلهم مع ذلك ينظرون اليك أنت وإبنك وأحفادك كما تنظر أنت الآن للجنوبي. وإذا كان الزاوج كما تقول أنت مجرد طقس اجتماعي، فهو قابل للتغير كما تغيرت واندثرت كثير من طقوسنا وعاداتنا الإجتماعية. لكن القبول بالعلاقة بين الذكر والأنثى تحكمها المعتقدات والمباديء الدينية في كل المجتمعات بالزواج وتُغلف ويتم تزيينها بالعادات الإجتماعية، عندنا مثل الشيلة وليلة الحنة والحفلات وقطع الرحط وفطور أم العروسها. الإسلام، واعتقد أك مسلم، يحكم علاقات الناس بالمساواة والعدل ولا يميز بينهم إلاَّ بتقوى الله ومخافته:(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)... ولا يدعو في مسألة الزواج بالعنصرية كأساس للإختيار، (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ).. هذا ما يدعوك إليه دينك يا HISHO))..
أما الاختلافات الثقافية بيننا وبين اخواننا الجنوبيين فقد ضاقت بشكل كبير وكدنا نكون واحداً وكمثال واحد لذلك السيد/ عبد الله دينق نيال. فمن الواضح أنه مسلم أفضل من الكثيرين علماً وديناً ولا يدعو مثلك لدعوة جاهلية («دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ»)...
وبفضل التعليم والتغيير الحضاري لم يعد أغلب الجنوبيون يتزوجون زوجات آبائهم.. قد تكون الممارسة موجودة في المناطق النائية المغلقة بالمعتقدات البدائية والتي لم تتغيير بفعل التعليم والانفتاح على العالم الخارجي لكنها آيلة للإندثار ولا يمكن تعميمها الآن على كل الجنوبيين، تماماً كما حدث لكثير من عاداتنا السيئة في الشمال التي اختفت بمزيد من التعليم والانفتاح على السلوك الحضاري. كل المجتمعات قابلة للتغيير وكل العادات وأشكال السلوك قابلة للتعديل والتبديل... وزواج الجنوبي إبراهيم أكول بالشمالية مي الحكيم ليس الأول ولن يكون الأخير وستجد أمثلة عديدة لو نظرت حولك ولعلمك كثير من الشباب قد عاند مجتمعه وتزوج بمن يريد والأمثلة كثيرة لو كمان نظرت حولك. المشكلة أن أغلبنا نحن السودانيين لا يريد أن يعرف موقعة في هذه الدنيا و لايتقبل ملامحه وصورة الأفريقي المنعكسة على المرآة عندما ينظر إليها. لهذا نظل تائهين وضائعين بين عالمين... بين من لا يعتبروننا منهم، ومن لا نريد أن نكون نحن منهم. ستصدمك هذه الحقيقة وقد تراجع كثير من ثوابتك إذا عشت في مجتمعات أخرى في أي مكان في هذا العالم خارج السودان...
حكومة الإنقاذ والمؤتمر الوطني هذه المصيبة الجاثمة على ظهر السودان والسودانيين منذ كم وعشرين سنة أوقفت باستعلائها وعنصريتها التطور الطبيعي للعلاقات بين مكونات السودان المختلفة وشتتها وفصلتها بالحروب والقتل والدمار.

[خارم بارم]

ردود على خارم بارم
[ود اغبش] 12-30-2015 07:22 AM
الكلام علي الفلوس يا رجل ... آه دنيا

[علي هوبندا] 12-29-2015 10:49 PM
براڤو اخونا(خارم بارم) ما كتبته اصاب كبد الحقيقة ولكن لا يروق لامثال المدعو(Hisho) فقد وضعته في مواجهة صريحة مع نفسه امام المرأة ...فهو ينفي تمام ان تكون ملامحة وملامح اسرته افريقية ويقول انه سوداني!!!! ...فلينظر الي ابن عمه او ابن خاله وابن خالته ..فان لم يجد واحد من هؤلا له ملامح افريقية فليبحث عن وطن اخر غير (السودان)...السودان ..تامل جيدا في هذا الاسم يا (Hisho) هذا الاسم اتي من السواد يعني بلاد السود..انتم تعيشون في ازمة نفسية حادة امثالك هم الذين يستخدمون المساحيق والكريمات هروبا من الحقيقة ولكن هيهات!!!

[شجرة التبلدي] 12-29-2015 09:29 PM
اقتباس:
لماذا يريد الجنوبيين ان يتزوجوا من بنات الشماليين ويصرون على ذلك
رد:
هههههههه...يا HISHO يعني في جنوبين عملوا عريضة في محكمة قالوا عايزين يتزوجوا ختك ولا بنتك؟؟ يا زول والله العظيم انت موهوم ليس الا ..الزواج دة موضوع شخصي بحت

[HISHO] 12-29-2015 07:30 PM
السيد خارم بارم , ومعناها فى العامية السودانية (لاشى) .. انا ما تعودت ان ارد على تعليقات من يعلقون على وجهة نظرى فقط احترم وجهة نظرهم طالما ان الامر لا يتعدى الموضوع , ولكنك دفعتنى لكى ارد عليك لانك افكرت بعقلى دون اذن منى .
اولأ : االافتراض بانى ساقبل ان ازوج بنتى لابن اسرة سورية او مصريةاو خليجية فقيرة هذا اؤكده لك غير صحيح حتى وان كان ابن اسرة غنية لن يحدث هذا على الاطلاق ولست اعانى من عقدة اللون فان احمل جينات غير افريقية واضحة فى اسرتى وحتى قبيلتى , ولا احب السوريين ولا المصريين ولا الخليجيين فانا اعرف عاداتهم واعرف سلوكياتهم الاسرية جيدأ , ولن اكون مرتاح بان اودع ابنتى لدى رجل غريب عنها فى سلوكه وعاداته , اجزم لك هذا بعيد كل البعد عن ما تتخيله انت .
اما ان تسوق لك اية هنا واية هناك محاولا ان تلغمنى بالحجة ,الرق والاستعباد موجود فى ايات القران هل ستنكر ايات القران ام ستنكر حديث الرسول الذى طلب ان نتخير فى زواجنا لان العرق دساس .
الجنوبيين مختلفين عنا تمامأ ان كنا نحن عرب او غير عرب ولن تجد احد ينتظر ان يمنحه السوريين او الخليجيين او المصريين شهادة عروبة فان السوريين واللبنانيين والفلسطينيين انفسهم هم غير عرب فهم بقايا القبائل الرومانية واليونانية التى استوطنت هناك قبل الاسلام ..
نحن نختلف عن الجنوبيين فى الثقافة , الاثنية , حتى الملامح .. لا علاقة لهم بالشماليين , هل تريد منا ان نغير عاداتنا وتقاليدنا ونتنازل عن ثقافتنا من اجل عيون الجنوبيين , غدأ ستطالب الشماليين بان يزوجوا بناتهم من مسلم من الكنغو ياكل لحم القرود ...
لماذا يريد الجنوبيين ان يتزوجوا من بنات الشماليين ويصرون على ذلك ؟؟؟ ارجو ان تسال بعضهم هذا السؤال , هل لاحظت او شعرت بان الشماليين يصرون ويلحون ان يتزوجوا من بنات سوريات او مصريات او خليجيات ؟؟؟؟
هؤلا الناس يكرهون ذاتهم ولم يستطيعوا ان يتعايشوا مع واقعهم بل يريدون ان يحملوا الشماليين وزر ما يعانون منه , سيظل زواج الجنوبى من شمالية حدث غير عادى ..... ليس هذا ما اعتدنا عليه والا لما كان تجده موضوع بناقش فى الراكوبة

[حلاوه يا خارم بارم] 12-29-2015 06:31 PM
كلامك مرتب وجميل وبذرة الفهم والوعي تنبت في اصلك الطيب وكلامك الجميل ،،،شكرًا خارم بارم من اجمل ما قراءت في هذا الموقع

[مندكورو] 12-29-2015 04:22 PM
هو السائل في الخليجيين والمصريين والسوريين منو؟ ديل ذاتم عندنا فيهم راي.


#1392673 [moneme]
4.50/5 (4 صوت)

12-29-2015 01:37 PM
سلام ياناس انا حضرت العرس وبعرف اصل العريس واهلو وحسبوونسبووالبت امها جنوبيه وابوها تركي وولد العريس داعية اسلامي يعمل مع منظمه الدعوةالاسلاميه يعني العروس بت خالتو والماعارف يعرف وفي النهايه هو مسلم وسافر المانيا امس والمحروق يروق والمحترم يحترم

[moneme]

ردود على moneme
Sudan [alwatani] 01-12-2017 03:50 PM
يناس الشمال خلوا اللف والدوران البت دى جعلية 100%
كلمة ابوها تركى دا مكايدة الاسبات ان الشمالين متاثرين بحملات الدفتردار

البت دى حفيدة المك زاتوا ومبروك واين العنصرية اروك طون وخليل ابراهيم وعلى الحاج وابراهيم محمود متزوجين جعليات وشاقيات وياسر عرمان والمهدى متزوين من ج وغ وهذة سنة الحياة وهذا دليل على ان موطتيت الجنوب والشمال برئين من انفصال الجنوب


#1392671 [nsgatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2015 01:33 PM
والله انا سعيدة جدا ومبروك والسعادة والزيادة والعيال الشوكولاته
واحمل إدارة الراكوبة توصيل ونشر عنه المباركة

[nsgatabuzaid]

#1392669 [ميسي ميسي]
3.00/5 (2 صوت)

12-29-2015 01:33 PM
معظم من يكتب هنا لو اتقدم جنوبي لبنتوا لتم رفضه ....القصة قصة اختلاف ثقافي بين الجنوب و الشمال ...معظم زيجات السودانيين (غرب و شمال السودان) تنتهى بالفشل ...لاختلاف الثقافات ....لم يصوت الجنوبييين بنسبة 99% للانفصال ساي كده ...صوتوا للاختلاف الدينى و الاختلاف الثقافي ...و اختلافات اخرى ....اقرب السودانييين من الناحية الجغرافية للجنوبيين هم المسيرية (خيلاني) لا يتزوجون الا ما ندر من الجنوبيين ..........

[ميسي ميسي]

ردود على ميسي ميسي
European Union [السماك] 01-26-2017 11:29 AM
مع أنو البقارة المسيرية سود أكتر من الدينكا نفسهم .. بس بقدرة قادر المسيرية صاروا عرب .. والدينكا أفارقة !!!

يا جماعة السودانيين في شمالهم وغربهم وشرقهم دماؤهم مختلطة والدليل بسيط ملامحهم العرقية التي لا تأتي إلا بالوراثة .. خارج السودان هم أفارقة .. هم نفسهم يقولوا نحن أفارقة بالفم المليان عندما يكونوا خارج البلد .. أول ما يدخلوا البلد جن العروبة يركبهم من شدة العقد النفسية العندهم من حكاية "أنا عربي ديه"..

والحقيقة إنك لو زوجت أو تزوجت من أي قبيلة في السودان ما ماشي تغير شيء لأن دماء أهل العروس حتكون موجودة في دماء أهل العريس والعكس!!

وصراحة حكاية أنا عربي ديه هو إعتقاد حقيقي عند السوداني البقول أنا عربي .. بدري شوية في الستينات عندما تلاقي (عربي) في سوق بحري أو الأبيض أو الدامر وتقولو ما يفهم منو أنه سوداني .. يقول ليك على طول أنا ما سوداني .. أنا عربي!! ..

عربي ولا ما عربي مش قضية .. شدوا حيلكم عشان نسقط الحاكومة ديه ونبني البلد ..

Sudan [alwatani] 01-12-2017 03:52 PM
الناظر ام دينكاوية بتاع المسيرية

[illusion] 12-30-2015 02:08 PM
الاخ ميسي ميسي
اما اعتذر عن القول انك لا تعرف شئ عن المسيرية. ان اكثر القبائل اختلاطا بالجنوبين هم المسيرية. فقد تزاوجوا منذ دخولهم السودان وقد اثر هذا التزاوج في تغير سحنة المسيرية خاصة المسيرية الزرق. ولو كانت لك علاقة بالمسيرية فيمكنك التاكد من ذلك من كبار رجالات القبيلتين اولاد نمر او اولاد الحريكة عز الدين.
المشكلة الاخرى ان كل قبيلة ترى نفسها اشرف من الاخرى سواء كانت من الشمال , الشرق,الغرب, الجنوب او الوسط .ولكن الحقيقة كله صابون. كثير من القبائل اعتمدت على تاريخ السودان المزيف لاثبات شرفها وتميزها عن القبائل الاخرى ولكن قراءة متانية لهذا التاريخ تثيت زيف هذا التاريخ وقلبه للحقائق.
انا لا احب التحدث في هذه الامور العنصرية فان مجرد المرور عليها يصيبني بالغثيان . بالله الناس في القرن الواحد وعشرين و نحن بعد ان تجاوزنا هذا في السابق ونرجع للكلام في جنوبي اتزوج شمالية وشمالي اتزوج ايه. اعلموا جميعا انك انت من يعمل قيمة لنفسك لا قبيلتك ولا جنسيتك ولا لونك . كل الذين يتحدثون عن هذه الاشياء تجدهم من الخاوييين


#1392637 [المشلعيب]
5.00/5 (2 صوت)

12-29-2015 12:59 PM
كم وكم إختلط النسب بين الشمال والجنوب وكم اختلط بين الشرق والغرب ولكل كل تلك الزيجات كانت تتم في صمت بعيداً عن البهرجة وهذا البزخ لذلك لم يسمع عنها الاعلام وهذا يؤكد مقولة لو عندك مال تشتري بنت السلطان .............!؟

[المشلعيب]

#1392626 [nagisidahmad]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2015 12:41 PM
شكرا يا ظافر ,,, فقد ظفرت وخطفت اضواء المدينة العريقة الخرطوم ,,, والشكر لآل الحكيم ,,, وآل أكول ,,, جعله زواجا مباركاً ,,, وهو مثال لكسر الحواجز,,,
ولكن اسمح لي أن أعطيك صورة قاتمة نتمني أن يسلط عليها الأضواء ,,, حتي نخرج من عتمة الانغلاق الثقافي الذي ما زال يكبلنا .
قصة استمعت لها من طلاب جامعيين من أبناء غربنا الحبيب ,, طلاب يستغلون إجازاتهم القصيرة فيذهبون إلي الولاية الشمالية حيث يعملون في الزراعة والحصاد ليحصلوا علي مصاريف يسددون بها رسوم دراسية وأجرة داخلية ,, فيهم حفظة قرآن كريم ,,, ذكروا انهم يلقون معاملة لا إنسانية إذا دخلوا المدينة لشراء بعض احتياجاتهم وإذا ما تأخروا إلي ماقبل منتصف الليل تأتي دوريات تطالبهم بألا يناموا في القرية أو المدينة وأن يخرجوا إلي المزارع ,,,وبالمقابل يقولون إذا جاءونا في مناطقنا نذبح لهم الذبائح ونكرمهم ايما كرم ,,, وهذه حقيقة ,,, فهل هكذا معاملة راجعة لمجرد أن ألوانهم سمراء ,,, أرجو ن نراجع مفاهيمنا حتي نبني مجتمعا متماسكا محترما لآدمية الانسان ,,,

[nagisidahmad]

#1392617 [alhomri]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2015 12:33 PM
النصهار دة بقي حدث مطلوب بعد فصلتو البلد وبعدين الجنوبين ما قالو باي باي

الخرطوم عاوزين شنو تاني

[alhomri]

ردود على alhomri
[ابو حسام] 12-29-2015 02:27 PM
لك التحية Alhomri

حكاية الجنوبين ما قالو باي باي

الخرطوم .. هذا كلام غير صحيح الجنوبيون اكثر الناس وحدة وتمسك بالسودان الواحد ولكن القال باي باي هو باقان أمون وحده لاغيره قالها في الخرطوم وقالها في جوبا وقالها في الامم المتحدة عندما فأجأ الاستاذ علي عثمان .. وربك يمهل ولا يهمل فلقد قال له الجبوبيون باي باي عندما حاول الانقلاب علي سلفاكير وسمي نفسه المعارضة السلمية وهو كاذب وجبان ... واخيرا رجع ذليلا لاحضان سلفاكير عشما منه انه سوف يجد فرصة اخري تكون اكبر لينقض علي سلفا ..


#1392601 [QUICKLY]
5.00/5 (2 صوت)

12-29-2015 12:01 PM
مبرووووووك للعروسين نتمى لهم حياه سعيدة عامره بالرفاه والبنين
ومرحبا بأنصهار الجنوب مع الشمال

[QUICKLY]

#1392599 [الاستاذ - كمونيه]
5.00/5 (2 صوت)

12-29-2015 11:54 AM
الف مبروك للعريسين وبيت مال وعيال وبالرفا والبنون وربنا يسعدم ويرزقم الزريه الصالحه ..

[الاستاذ - كمونيه]

#1392587 [هاشم علي الجزولي]
5.00/5 (2 صوت)

12-29-2015 11:41 AM
اقترح ترشيح ابراهيم اكول ليكون رئيس السودان القادم والعروس السيده الاولي هذا النموذج الذي نحلم به لقياده البلاد الي الامام الي الوحده والتكامل وتقويه النسيج الاجتماعي

[هاشم علي الجزولي]

#1392559 [الحق ابلج]
5.00/5 (2 صوت)

12-29-2015 10:49 AM
اول مره اقرأ ليك كلام مليان يا الظافر . حقو تكتب فى المواضيع الاجتماعيه طوالى . وما اجمل مداخلات المعلقين الاكارم الهادفه والرائعه كالعاده .

[الحق ابلج]

ردود على الحق ابلج
[الاستاذ] 12-29-2015 03:51 PM
اؤيد كلامك تماما لاول مره يكتب الظافر حديث ذو قيمه واثنى اقتراحك بان يقتصر الظافر كتاباته على الجانب الاجتماعى لان الكتابه السياسيه لشخص ينتمى للفئه الباقيه تكون مدغمسه لاقصى درجه


#1392550 [kakan]
3.00/5 (2 صوت)

12-29-2015 10:41 AM
العريس جنوبي وعلامة استفهام غبية
الحضارة وليدة المعرفة والتتداخل والتعلم والتمازج
طفلة سودانية كرمها التلفاز اجابت عند سؤالها ان كانت هلالابية او مريخابية اجابت انا اشجع ريال مدريد
جيل جديد ياظافر ومني وجبريل لا يعرف عرقا ولالونا مشبع بالوعي وخياراته كلها مبنية علي قيم انسانية شامخة تتعامل مع الجميع بشفافية وتعلي من قيم الانسان
وتسقط كل الدجاليين والافاكيين والانسان عندها الجدير بالاحترام من يؤمن بالخير ويتمثل قيما اخلاقية رفيعة ايا كان لونه ووطنه وعرقه وداعا للاغبياء القابعون علي بساط القبلية

[kakan]

#1392531 [ahmed . m]
5.00/5 (5 صوت)

12-29-2015 10:06 AM
مبروك للعروسين

[ahmed . m]

#1392528 [HISHO]
2.75/5 (5 صوت)

12-29-2015 10:02 AM
الزواج طقس اجتماعى بحت وليس للمسائل السياسية مكان فى هذا الامر . انا شخصيأ لن ازوج بنتى لجنوبى مهما كان , وذلك نسبة للاختلافات الثقافية بيننا , نحن اناس لدينا فى تقاليدنا الاجتماعية العلاقة بين الانساب علاقة شبه مقدسة يسود فيها الاحترام ,والجنوبيين لا يعرفون مثل هذه المسائل , وثانيأ نحن نعيش فى دولة لا زالت فى كون التشكيل مسئلة الاسر الممتدة مؤثرة جدأ فى حياتنا واساسية ولن استطيع ان اضحى باسرتى الممتدة من اجل ان اصاهر جنوبى , وهناك ما لا يفطن له الكثيرون ان الجنوبى عندما يتوفى والده يورث زوجاته وينجب من ام اخوته اولاد ايضأ , والبعض منهم يخطف امراة متزوجة ويهرب بها لينجب منها وفى بعض الاحيان تعود هذه الزوجة لزوجها الاول ومعها مجموعةانجبتها من ذلك الذى هربت معه ويعيشون مع بعضهم .. المهم فى الامر ان رابط الزواج الذى يتم بين الجنوبيين هو اسلاميأ رابط غير شرعى باعتبار انهم اوثان .. فكيف لى ان ازوج ابنتى من شخص تم انجابه برابط زواج غير شرعى قياس على دينى .

[HISHO]

ردود على HISHO
[أبو عازة] 12-29-2015 09:22 PM
الأخ HISHO كنا مثلك نسمع الكثير عن مثل ما تقول عن الجنوبيين وعن الشماليين وعن غيرهم عندما كنا صغارا ولكن عندما بلغنا سن الرشد وعاشرنا الناس من مختلف المناطق صرنا نتندر بأفكارنا الطفولية التي عشناها.
وثق بأنه كما لديك أفكار غريبة عن الآخرين فإن الآخرين ايضا لديهم أفكار غريبةأيضا يصفونك بها ولكنها خيالات لا يصدفها الأطفال فقط.
لقد عشت فترة في جنوب السودان وعاشرت هؤلاء الناس وهم في الواقع بنفس الطيبة والشهامة والمروءة والإعتداد التي تجدها في إنسان السودان في أي مكان. والأشياء المنافية للشريعة التي ذكرتها لا تنطبق على إخوتنا المسلمين الجنوبيين مطلقا بل كثير منها لا تنطبق حتى على غير المسلمين في كثير من القبائل. وإن حدث ذلك فهو في مناطق نائية كما يحدث كثير من العادات الغريبة في المناطق النائية في الشمال.
ليس كل ما يقال يصدق. هذا ما تعلمناه. هل تعرف يا أخي أننا في النيل الأزرق كنا نسمع الكثير عن كثير من المناطق من السودان من شماله وجنوبه ووسطه وشرقه ولكنها كلها حكايات لا تمت إلى الواقع.
أورد بعض الأمثلة دون ذكر أسماء قبائل لتعرف كبف ينظر الناس لبعضهم في ظل تفشي الجهل. سمعنا بأن بعض الذين يمتهنون التجارة ويقيمون سنوات طويلة دون أن يذهبوا لزيارة أسرهم فإن أزواجهم يلدن في غياهم وينسب الأولاد إليهم وكنا نسمع أن بعض القبائل إذا غربت الشمس تخرج لهم أذناب ويفترسون الناس وأن بعض القبائل يقوم أفرادها بعد الموت وأن بعض القبائل عيونهم حارة وترمي الطير من السماء وأن بعض القبائل يقدمون زوجاتهم إكراما للضيف.
لقد عشت مع أفراد من كل هذه القبائل التي ذكرتها ووجدت كل ذلك مجرد هراء فإذا كنت تنظر إلى بعض الناس بنظرة سالبة فتأكد بأن البعض أيضا ينظر إليك بنظرة سالبة ولكنها للأسف لا تمت إلى الواقع بصلة مطلقا.
ختاما اي غرابة أن يتزوج جنوبي شمالية في هذا الزمن. ألم تروا أن الياباني صار يتزوج من الاسكيمو والبريطاني يتزوج من جبال النوبة والصومالي يتزوج من أميركا.

[شنقر] 12-29-2015 07:14 PM
يا سيد "هشو": واضح انك بترص في الكلام زي الطوب، بتحاول تبدو و كأنك بتنتج فكرة متماسكة. في تقديري انك شخص عنصري و مستعلي عرقيا. لا اقول مستعلي ثقافيا، لان كلمة ثقافة لا يجب ان تربط بشخص غير متعلم و عنصري مثلك. من قال لسيادتك أن الاخ العريس الجنوبي يحمل ثقافة "عندما يتوفى والده يورث زوجاته وينجب من ام اخوته اولاد ايضأ , والبعض منهم يخطف امراة متزوجة ويهرب بها لينجب منها وفى بعض الاحيان تعود هذه الزوجة لزوجها الاول ومعها مجموعةانجبتها من ذلك الذى هربت معه ويعيشون مع بعضهم .. "؟ و من قال لك ان ما تحملة من معتقدات تجعل اي يشخص راغب في الزواج من حضرة ابنتكم المصون؟ و من قال لك ان ابنتك توافقك الراي؟ هل انت سألتهاان كانت ستقبل او لاء اذا تقدم لها اخ من جنوب السودان؟ لماذا تقرر للاخرين خيارات من حقهم هم ان يحددوهها؟
ليس من حق اي شخص ان يفرض عليك من يناسبك و من يتزوج ابنتك، و لكن ايضا ليس من حقك اضطهاد الاخرين و معاملتهم بدونية فقط لانهم لا يشبهوك في سحنتك او لانهم اصحاب عادات و تقاليد مختلفة. ارجو ان تكون فهم!

European Union [Abo Jazz] 12-29-2015 12:24 PM
Which south Sudanese are you talking about

[QUICKLY] 12-29-2015 11:59 AM
بس فاتك انه العريس مسلم
من جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه

[ابوفاطنة] 12-29-2015 11:13 AM
اخي الكريم العريس اسمه ابراهيم اكول وليس ابراهام اكول... فهو من اسرة مسلمة وشكراً

Hong Kong [من جنوب الوادي] 12-29-2015 10:46 AM
بالمناسبة يوجد من يدين بالدين الاسلامي بدولة جنوب السودان.

[ابراهيم علي] 12-29-2015 10:43 AM
عداك العيب .....


#1392516 [karkaba]
5.00/5 (5 صوت)

12-29-2015 09:40 AM
دليل علي ان الانفصال سياسي فقط تنمني يغور الكيزان ويرجع السودان واحد موحد من نمولي لحلقا للقشقة وحلايب الجريحة

[karkaba]

ردود على karkaba
[المغبون من الحاصل] 12-29-2015 11:12 AM
ناس مصوته بنسبة 99% وتقولى سياسى ديل ناس حاقدين سعوا لانفصالهم عنا بكل ما اوتوا من قوة وحقد البجيبم لينا تانى شنو عشان نديهم بناتنا العرسه دى عرسة مصلحة بيعه وشروة لانو لو كان فقير والله ما فى واحد كان اداهو بنتو ابدا ولكن هذه البنت بيعت وقبض ثمنها.


#1392514 [سامي عثمان احمد محمد]
5.00/5 (4 صوت)

12-29-2015 09:28 AM
مافي شئ طلع عين البلد دي الا الكلام الشين ده المشكلة انو السودان ده ماعرفناهو حق منو ولا عارفين المعيار البقيسو بيهو سودانية الواحد شنو، وزي ماقلت ياخونا الكلام بتاع ده عب ودي خادم الناس وعت وبقت المكنة دي مابتشيل فيها الناس لودايرة تعيش في الوطن الاسمو السودان ده لازم توزم الامور بميزان الشرع والدين لكن الواحد يتعامل بعنجهية وعنصرية غريبة مع اقرب الناس ليهو ده كلام لا بيرضي دين ولا شرع ،الناس اتعلمت ووعت وانحنا لسه في سنة روضة انا احر منك وقبيلتي احسن من قبيلتك.
الحل في انو الناس تعرف انو الناس تبطل احساس الفوقية الزائف في تعاملها مع اخوانها في نفس البلد لانو احساس الفوقية الزائف ده بتيبخر عند زيارة اي بلد عربي وحينها يتحول احساس الفوقية الزائف الى احساس دونية حقيقي لان التكبر والازدراء الذي كان يمارسه هنا لن يستطيع فعله خارجيا فالاجدى والاحسن ان نروق المنقة ونخت الكورة في الواطة وننمي بلدنا ونعمرها بدلا من هذه الترهات.
ومبروك لااخونا ابراهيم اكول وان شاء الله ربنا يجعله زواجا مبارك ويرزقهم الذريةالصالحة .امين

[سامي عثمان احمد محمد]

#1392510 [Jackssa]
4.50/5 (3 صوت)

12-29-2015 09:21 AM
... سلوك وثقافة القبائل العربية التي دخلت السودان والغير حضارية هي ما أودت وخربت بيت أم الوطن الآن ومزقته شر تمزيق و تلك القبائل مارسـت أقبح الأعمال من بيع للبشر لأصحاب الملك والساس والراس وأكلوا أموالهم بالباطل وتم تهميشهم واضطهادهم . وقد عرف المستعمر الخبيث ذلك وأذكى نار الفتنة تلك وذادت بعد مجيء الكيزان اللئام وابنهم من الحرام المؤتمر ألآ وطني ونرى نتائجها اليوم وطن تمزق الى ستين ألف قطعة ...

[Jackssa]

ردود على Jackssa
[سام بخت] 12-29-2015 11:21 AM
ليس هناك ما تسميه قبائل عربية بل هى سودانية تفتخر بالانتماء للامة العربية وليس لديها عدة تجاه العرب والبيض وهى الاغلبية الساحقة من اهل السودان لمن لا يعرف


#1392501 [علي ابوكلام]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2015 09:09 AM
الزواج حرية شخصية وفي ديننا الاسلام يدخل الولي ويتولي هذة الحرية من البكر واي شخص هو حر يزوج من يريد فلا دخل لها بالسياسة .
هل يزوج السعودين السودانين او الاماراتين او البنانين او او او

[علي ابوكلام]

ردود على علي ابوكلام
[جركان فاضى] 12-29-2015 09:53 AM
وهل يزوج السودانيون بناتهم للسعوديين والاماراتيين واللبنانيين؟...بالنسبة للبنان فان زواج السودانى من لبنانية اسهل من زواج اللبنانى سودانية

[لوراااااااا] 12-29-2015 09:39 AM
منو قال السياسة ذات نفسها هي الاهتمام بامور الاخرين من الشعب -- ومن لم يهتم بامر المسلمين ليس منهم --حديث شريف -----بعدين يا خي الناس بتخيط انت مالك بتشرط


#1392490 [أبو السمح]
5.00/5 (10 صوت)

12-29-2015 08:51 AM
أكيد سويتو جلطة للخال الرئاسي
أكثروا المعاول في جدار الجهل المتصدع المنعوت بالتوجه الحضاري بالزيجات و الصداقات
أشواق الوحدة تداعب كل مخلص أصيل لهذا البلد الجميل
الوحدة أكيد بعد ذهاب بوم الشؤم الإنقاذي لمزبلة التاريخ

[أبو السمح]

#1392489 [محمد الفاتح]
4.99/5 (9 صوت)

12-29-2015 08:50 AM
قال الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم ( من أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه )

[محمد الفاتح]

#1392487 [عتمني]
4.75/5 (4 صوت)

12-29-2015 08:46 AM
صلحوا كلامكم وقولوا العريس مسلم ومبروك يا زول العرس طالما انت انسان مسلم ومحترم ومقتدر وملتزم بواجباتك الزوجيه...انا لما كنت صغير كان بيلعب معاى كوره واحد من ابناء الفور فى احدى قرى الجزيره بعدين لاحظت دائما يقول لى بعد اى نقاش فى الكوره ولو بسيط (انتوا عرب حقارين) لم انتبه لهذه الكلمه فى ذاك العمر الصغير وكان يزعل ويرغي من الزعل وهو يردد كلمة انتو عرب حقارين مع اننا لم نكن كما قال بل كنا عرب مسالمين ونعامله بأنسانيه مراعاه لاهله ولكن عرفت فيما بعد ان عرب الغرب هم المعنيين بهذه الكلمة لانهم شديدي البأس فى التعامل مع القبائل الافريقيه ولذا انا اقول ما تفكوا درب الاسلام المسلم مسلم مهما كانت قبيلته ومبروك عليك يا عريس

[عتمني]

ردود على عتمني
[سودانية] 12-29-2015 01:49 PM
صلحوا كلامكم وقولوا العريس مسلم ومبروك يا زول العرس طالما انت انسان مسلم ومحترم ومقتدر وملتزم بواجباتك الزوجيه) يا سلام عليك يا عتمني - إن شاء الله كلامك دا في ميزان حسناتك

[عتمني] 12-29-2015 01:44 PM
ردود على الازهري

اولا الازهرى ده اسم له دلاله عربيه مع انك عامل فيها افريقى بحت ثانيا انا لست فى حاجه لاحد ان يثبت عروبتى يا جاهل بل انا استطيع ان اطعن فى كثير من العرب وفخرى وانتمائي للعرب فقط من اجل الرسول الكريم(صلعم).

[الأزهري] 12-29-2015 12:43 PM
كنا عرب مسالمين > وفرحان أوي خلاص وليد دارفور أداك شهادة بأنك عربي؟ يعني يسمسك شنو وانت لا فوراوي ولا جنوبي ولا نوبي شمالي أو جنوبي ولا هدندوي ولا فلاتي أنسب حاجة ينسبك للعرب وبالمناسبة الغرابي لو قال يا عربي قاصد شتمك فلا تفرح لأن العربي شخص بدوي جاهل وهوان ساي في نظرهم ما بعرف الفروض ولا الحلال والحرام ولا يحفظ أي شي في القرءان مثلهم

[سودانية] 12-29-2015 09:43 AM
أن شاء الله يا عتمني كلمتك في ميزان حسناتك


#1392486 [عودة ترنتي]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2015 08:44 AM
للاسف المقال به نفس و رائحة عنصرية --- كاتب المقال خلفيته موصلة بجماعات الاسلام السياسي و لذا لا تخلو افكاره من الفاشية و العنصرية و الاقصائية و الاحادية ---

[عودة ترنتي]

#1392480 [جبال النوبة]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2015 08:37 AM
اخى عبدالباقى شكرا على هذا التعليق والاقتراح ولكن فى فى بلد مثل السودان الكبير بقامة قارة كاملة من خلال التنوع الثقافى والاجتماعى وفى ظل الحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال الى يومنا هذا لم تكون هنالك ما يشير صراحة فى جميع وسائل الاعلام مايدل على المصاهرة من جميع القبائل السودانية باعتبار نحن سودانيين فى المقام الاول عند دخول العرب الى السودان كدعاء وتجار لم يصطحبوا معهم زوجاتهم بل تصاهروا مع السكان الاصليين ممثلين فى النوبة والنوبة بطبعهم لهم مكانة خاصة للنسب وابن الاخت حتى تاريخنا الحالى ولكن المؤسف لم يكن هنالك احترام للام التى انجبت هولاء الاطفال والابناء حتى تاريخنا الحديث ولكن فى ظل التطور الملحوظ فى وسائل الاتصالات والموصلات وقاعات الدراسة واماكن العمل التى تجمع بين السودانيين ارجو للاسرة الكبيرة ان تتفهم الامر وتترك ابنائهم بحرية الاختيار حتى نتفادى الحروبات مستقبلا

[جبال النوبة]

#1392473 [أبو عكــــــاز]
4.88/5 (5 صوت)

12-29-2015 08:29 AM
ربنا يبارك ليهم .

[أبو عكــــــاز]

#1392456 [اللدر]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2015 07:56 AM
دحين البت دي ما قالوا إتنقبت ؟
لكن الأفريكانو لذيذ شديد !

[اللدر]

#1392438 [سلفادور اليندى]
4.75/5 (3 صوت)

12-29-2015 06:21 AM
ولما لا !! امهاتك عند منحنى النيل كان اصلهم زنجيات .. ثم كان الفتح العربى .. وحصل التلاقح .. فكنت انت وكنت انا ... ما الغرابه ان يلتقى إبراهيم أكول بمى الحكيم ؟؟؟

[سلفادور اليندى]

ردود على سلفادور اليندى
[بادي ابو شلوخ] 12-30-2015 11:22 AM
الوجيع ... (ياسيد صحح معلوماتك النوبيون ليسوا زنوجا كما تعتقد بل هم حاميون مثل الاحباش .......ان وجد عرق زنجى فهو لامحالة من بقايا رقيقهم)
حبيبي الوجيع ... السلام عليكم
يفهم من حديثك أن الزنوج والحاميين كاعراق متضادة ومختلفة !!!
من أين لك بهذا الفتح والاكتشاف العلمي ؟؟؟
وما هو اصل الزنوج ؟؟؟
يالوجيع ربنا يخفف وجعك ... لا تفتي في حقائق علمية من غير علم او اسانيد
وخلي كلامك ونسة ساي مافي زول سألك

[الوجيع] 12-29-2015 08:21 PM
ياسيد صحح معلوماتك النوبيون ليسوا زنوجا كما تعتقد بل هم حاميون مثل الاحباش والارتريين والصومال والبجا والبربر والطوارق والفراعنةو ان وجد عرق زنجى فهو لامحالة من بقايا رقيقهم والعرب لم يدخلوا السودن فتحا ووجودهم فى السودان سابق لظهور الاسلام فى الجزيرة العربية نفسها بل سابق لكثير ممن يحملون الجنسية السودانية اليوم كما ان الزنوج ليسوا هم سكان السودان الاصليين كما تدعى بل هم حديثوا عهد به حينما تم ضم مناطقهم فى العهد التركى والانجليزى فلا تحتج بما ليس لك به علم وتبنى قناعاتك على معلومات خاطئة.

[بغايا الاندلس] 12-29-2015 05:35 PM
مضحك جدا وكأن سكان النيل لم يروا اجناسا اخرى غير موالي العرب..نعم انفتحت عيونهم جد بكم سهم رد 10000 جندي الى حجمهم الطبيعي


#1392435 [BEWILDERED]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2015 05:05 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

لا شك انها خطوه هامة وشرخ في جدار جليدي سميك.. بيد اني كنت اتمنى ان يكون الحفل عادياً باحد احياء الخرطوم او بواحدة من القري الوسطية او باعلى الخريطه. كنت اتمنى ان يكون اسم العروس مي دفع الله او مي ابشر او مي ابو سن.....مثلاََ. عموما ارسل احر التهاني و اجمل التمنيات للاسرة الشابة و عقبال الشباب...

[BEWILDERED]

#1392425 [Asli]
5.00/5 (3 صوت)

12-29-2015 03:24 AM
الحمد لله انك عرفت حاجة يا كاتب المقال، كل الألوان حا تزًوب في يوم من الأيام وكلكم لآدم و آدم من وين؟؟؟؟؟؟؟

[Asli]

#1392415 [ود الاصل]
5.00/5 (2 صوت)

12-29-2015 02:11 AM
دة موضوع بتاع قروش وحسابات مادية عميقة كما تزوج رئيس دولة شاد ادريس دبي كريمة الجنجويدي موسي هلال وهو عبارة عن حدث استثنائي لا ينطبق علي العامة وتمنياتنا لهم بالستقرار والرفاه والبنين.

[ود الاصل]

#1392414 [الداندورمي.]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2015 02:08 AM
العنصريه سوس ينخر في عظام المجتمع السوداني.

[الداندورمي.]

#1392410 [الفقير]
5.00/5 (2 صوت)

12-29-2015 01:32 AM
الأستاذ الكبير ، حاول أن تستلهم عبارات مستوحية من اسمك الظار.
مناسبة جميلة إستخدمت فيها عبارات صادمة ، (إستغراب ، أزمة ، تهميش) ، المناسبة فرح وخلي فألك طيب.
لو كنت تتحدث عن السودان الذي نعرفه ، فهذه الزيجات كثيرة و متعددة ، و في السابق كانت أكثر و ر بما لرخاء الحال ، وفي سنوات بعيدة كادت أن تصبح عادة في بعض المناطق مثل كردفان و مناطق الجعلين ، و كان الحلم الأكبر مصاهرة أهلنا الدينكا لكن قلة من المحظوظين تحقق لهم هذا الحلم (مهر الدينكا غالي - بقر كثير).
زمان كأن الناس إمكانياتها أفضل ، لذا كانت خياراتها أجمل ، لكن حالنا الآن يغني عن السؤال: العمر الإفتراض و فترة الصلاحية قل معيارهما ، و يادوب تحصل روحها قبل ما تقطع!! يا ملك (التابو).
جماعتك العايز تشتغل ليهم (خاطبة) ما بينفعوا هناك ، أهلنا في الجنوب عايزين (سِنْة خِشنة) ، و ما بيحبوا الكذب.
الف مبروك للعرسان و إن شاء الله بيت مال و عيال ، و ربنا يبعد عنكم الحسد و النقة.

[الفقير]

#1392409 [عودة ديجانقو]
4.50/5 (2 صوت)

12-29-2015 01:28 AM
أنا شخصيا يا أخ عبدالباقى لا أرى غضاضه فى ذلك إذا العريس و العروس على دين واحد مسيحى كان ام إسلام.
خالق الخلق قال وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا...نقوم نحن نضرب بالكلام ده عرض الحائط؟؟؟؟؟؟؟
ورسولنا الكريم قال فى خطبة الوداع كلكم لآدم وآدم من تراب.
الموضوع بسيط والسؤال هل نحن عقولنا متحرره؟؟ والجواب لا أظن وذلك إستنادا لأسماء شريحه عشوائيه من معلقى الراكوبه مثال: الحلفاوى..ودالشماليه..الجعلى..الدنقلاوى..أحمد البقارى..ود امدرمان وحتى الأخ أنصارى دخل التشكيله.
تحياتى لكل الاخوه الذكرت أسماءهم والله على ما اقول شهيد ليس تقليل فى الشأن ولكن إقتباسا لقولة القائد العظيم على عبداللطيف كلنا سوادنيون يضمنا قطر واحد.

[عودة ديجانقو]

#1392408 [بكري الصايغ]
4.50/5 (4 صوت)

12-29-2015 01:15 AM
عنوان المقال كان ممكن يكون احسن من كده...

[بكري الصايغ]

ردود على بكري الصايغ
[الفقير] 12-30-2015 09:47 AM
ده واقع من جبل ، عنده مقال عن مصر ما تعرف شايت على وين و ما تفهم حاجة ، و أتحفنا بمقال جديد بيدافع فيهو عن شيخ الأمين و صديق ودعة و بيطالب وزير الخارجية يصدر بيان. السودان مليان شيوخ رجال و محترمين خاصة البعيدين من أصحاب السلطة (هذا من أصول أدب المتصوفة) ، يروح يباري واحد مدعي لابس زي شيخة الزار غي الأفلام المصرية.
لك التحية و المودة أستاذنا المناضل الكبير


#1392403 [الدرب الطويل]
5.00/5 (2 صوت)

12-29-2015 12:40 AM
انا اثني على ترشيحك لهما نجمين لسنة ٢٠١٥!!.. واشجع الشباب على تخطي حاجز التعصب القبلي.. الإندماج الإجتماعي يساهم في بناء أمة متماسكة ويقلل من التصدع الإجتماعي بسبب التصنيف العنصري..

[الدرب الطويل]

#1392396 [محي الدين الفكي]
5.00/5 (4 صوت)

12-29-2015 12:17 AM
طيب نحن ما قاعدين نتزوج من الجنوب وكلنا ابناء وطن المهم سعادة الزوجين كلاهما جميلان وعرس جميل تمنياتنا لهما .

[محي الدين الفكي]

ردود على محي الدين الفكي
Norway [Atef] 01-13-2017 02:38 AM
سعادة ورخاء نتمناها لكم....، وامنيات نرفع لها الأكف بصلاح حال البلد...،
المرض والخوف في الدخلاء والهجين... ويختفي في الاصل...


#1392393 [ههههههههه]
5.00/5 (4 صوت)

12-29-2015 12:08 AM
حقيقه شئ مؤسف الناس ذي ماقلت كانت بتنضم كيف بت العرب تزوج العب دا؟؟!
وبعد دا يجو يقول ليك السودان فيهو الحرب والمشاكل ماياها دي الاسباب البتخلي الناس من المناطق المهمشه يسمووها كدي في الاصح المناطق البتسكنا العرقيات الافريقيه او غير العربيه لانو شاعرين بانو يتم تعاملهم علي انهم ماسودانيين ومواطنين اقل درجه يتم تصنيفهم ونعتهم باقبح العبارات واقزرها!!!
والغريب في الامر هم اصل وفصل السودان دي حقايق تاريخيه العرب ما اصحاب اصل في السودان اطلاقا العرب جو السودان كفاتحين وغزا ذي مافي كتب التاريخ الاولي انك تحترم وتقدر صاحب الارض ومالكا مش تجي تستحقرو وتعاملو كخادم. والعبد عبد وان طالت عمامته..
الخادم دي مالا..
العب دا مالو..
..
..
الخ العبارات المابتبني بلد غير تهدم لانو مافي واحد/ه برضي انو يعامل معامله غير متساويه .
المهم شوفو السودانين ديل يااما يرضو بانهم كلهم مواطنين وبس ليهم نفس الحقوق ذي ماعليهم نفس الواجبات دي بسموها دوله المواطنه او السودان دا بابااااح لسه انتو شفتو شي القادم اسوأ لو ماالناس اتنازلت عن ادعاءاتا بانهم انقي واصفي العرقيات والبقيه عبيد وخدم وماسودانيين ومايستاهلو غير الموت والضرب بالجزم ..

ا كديسه الخلا جات طردت كديسه البيت .!!!؟

[ههههههههه]

ردود على ههههههههه
[هههههه بضحك عليك ياابو ضحكة] 12-30-2015 10:37 AM
يعني الناس تقول العريس عربي؟؟ عشان تضحك زيي ضحكت الغبية دي؟

[الاصلي] 12-29-2015 08:59 AM
و صحيح ههههه بس ههههه عليك وعلي تفكيرك الضحل منو القال ليك السودان ده حق العرقيات الافريقية ذي ما انت قلت ومن هي العرقيات الافريقية عرف العرقيات الافريقية في الاول وبعد كدة ورينا العرقيات العربية دي موجودة وين واذا كنت بتتكلم علي الدناقله والمحس والحلفاويين بأنهم قبايل غير أفريقية ودخلاء علي السودان فأنت لا تعرف تاريخ السودان ولا تعرف شي عن الممالك النوبية قبل الاسلام ولا تعرف عن مملكة دنقلا واذا كنت تتحدث عن قبايل الجعليين والشايقية والتي هي خليط طبيعي بين من دخل السودان من عرب وغيرهم مع قبايل كوش والقبائل المحلية فهم اهل السودان رضيت ام ابيت اما اذا كنت تعتقد بان السودان هو لقبائل بعينها فاعلم ان الهجرات من غرب افريقيا وتشاد والنيجر وإفريقيا الوسطي وحتي تشاد هي هجرات جاءت الي السودان في عصور متاخرة جدا وتلت وجود هذا الخليط ممن تدعوهم انت بالعرب فقبل ان تفتي في ماليس لك به علم اعرف مين كديسة الخلا ومين كديسة البيت وما تفتكر اي قبيلة جات ناطة الحدود كن تشاد ولا افريقيا الوسطي ولا جات زاحفة من النيجر ولا نيجريا ديل هم كديسة البيت يا وجيه ارعي بقيدك ساكت والبلد باسياده وأخيرا يذهب الزبد جفاء

European Union [زول زول] 12-29-2015 08:18 AM
لاتكن بوقا للفتنة

[حموري] 12-29-2015 07:55 AM
ياخي كديسه التعضيك ، كرهتونا.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة