الأخبار
أخبار إقليمية
الحوار الوطني.. الفورة مليون..!
الحوار الوطني.. الفورة مليون..!
الحوار الوطني.. الفورة مليون..!


12-28-2015 11:52 PM
يوسف الجلال


والنكتة – تعرفونها – تقول إن المسجون سأل زميله في الحبس، حينما شرعوا في لعب "الكتشينة" عن "الفورة". أي الحد المطلوب للفوز بالجولة. فما كان من زميله إلا أن قال له "الفورة مليون.. نحن ما ورانا حاجة"، في إشارة إلى أنهم يقبعون في الزنزانة، وأنهم لا يملكون برنامجاً بديلاً، وأنهم ليسوا في حاجة لتحديد سقف لانتهاء اللعبة.

والمؤتمر الوطني – تعرفونه – يقول لقادة الأحزاب الذين تعوزهم الدربة والمعرفة السياسية، ممن تداعوا إلى الحوار الوطني، بوعي أو بدونه.. يقول لهم بعدما أحسّ بأن المدة المُحددة للحوار الوطني، قد شارفت على الإنتهاء، وبعدما تفطّن إلى أنه تبقى منها (13) يوماً فقط، يقول لهم: إنه لابد من تمديد أجل "لعبة" الحوار الوطني، لضمان نجاحه.. والأحزاب تُصدّق، ولا تدري مرامي المؤتمر الوطني..!!

والمؤتمر الوطني يعلم - قبل غيره - أن اللعبة تجري داخل زنزانة، وأنه لا يوجد برنامجاً بديلاً، ولا حتى هدف أصلاً منها، ولذلك فلا حاجة لتحديد سقف لانتهاء اللعبة، طالما أن الأحزاب تتداعى اليها بانبساط وإنشراح. ولكل ذلك لم يجد الحزب الحاكم حرجاً وهو يقول لأحزاب الحوار إن "الفورة مليون.. نحن ما ورانا حاجة"..!

نعم، فقد مددت اللجنة التنسيقية العليا، فترة الحوار الوطني إلى أجل غير مسمى، وذلك بهدف إتاحة الفرصة للحركات المسلحة، والأحزاب الممانعة من أجل المشاركة في الحوار. وأيضاً لتمكين المنضمين حديثاً من الإدلاء بآرائهم داخل لجان الحوار الست، وذلك بحس مزاعم اللجنة..!

وهنا يبرز سؤال تأسيسي: "لماذا قفزت الآلية فوق الحواجز، وقامت بتمديد أجل الحوار إلى مُدد زمنية مفتوحة، بعدما كان محدداً له ثلاثة أشهر، تنتهي في العاشر من يناير المقبل..!

والإجابة التي تتبادر إلى الذهن، هي أن المؤتمر الوطني لا يريد أن يُقال إن المواقيت والجداول الزمنية المعلنة للحوار الوطني، إنتهت دون التواثق على شيء مفيد، خاصة أن "طق الحنك" الذي يجري في قاعة الصداقة حالياً، لم يتجاوز محطة مطالبة ممثلي الأحزاب بمنحهم "نثريات النقة"". لذلك سارع لتمديده إلى أجل غير مسمى.

أما الإجابة الراجحة، وربما الصائبة على ذاك التساؤل، فهي أن المؤتمر الوطني أحس أنه ما من داعٍ للاستمرار في التمثيلية العبثية المسماة بالحوار الوطني، خاصة بعدما قاطعتها الأحزاب الفاعلة وذات التجربة السياسية الراسخة، ولذلك عمد إلى فتح الجداول الزمنية للحوار على سقوفات ممتدة، على نحو ما فعله لاعبو "الكشتينة" في المخفر. وهذا يبرهن على أن مبادرة الحوار الوطني فكرة جوفاء، لا تحمل مضموناً وطنياً، وهي – في الأصل – محاولة لشراء الوقت من قبل المؤتمر الوطني، ليس أكثر..!.

وأظنكم تعلمون أن الحزب الحاكم في حاجة إلى ذلك التطويل المتعمد لفترة الحوار، فهو يدري – قبل غيره – أنه استنفد أغراضه وحيله السياسية التي كان يدغدغ بها عاطفة الشعب، للبقاء في كراسي السلطة، وخاصة حديثه الممجوج عن فزاعة البديل العنصري، أو انهيار الدولة، في حال حدوث أيما هبّة أو انتفاضة شعبية. ومعلوم أن الحزب الحاكم ظل يخوّف الناس بتلك الفزاعات، بعدما تيقن بأن رصيده أوشك أن يكون صفراً كبيراً، وأن مبررات بقائه قد انتفت تماماً، لذلك اتجه إلى نظرية "الفورة مليون"، على اعتبار أنه لا ينتوي إجراء حوار جاد أصلاً، وأن مبادرته ما هي إلا حيلة لشغل الساحة، ولاستنساخ وصفة جديدة تستبقيه في كراسي السلطة.

نُشر بصحيفة (الصيحة)


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 5679

التعليقات
#1392818 [حموري]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2015 06:40 PM
ثامبو امبيكي ضحك عاليا و قال للبشير في لهجة يستشف منها التحدي ---
امبيكي : أها يازول حوارك شكلو طرشق و ما اظنو يصل لاي نتيجة او يقدم اي حلول --
البشير : امبيكي خليك ود ناس و ارخي معانا شوية انحنا الميزانية شغلتنا و قفلتا معانا نصها طلع عجوزات و ما عارفيين نتصرف كيف --
امبيكي : يا حبيب انت عارف انا شغال مع مجلس السلم و الامن الافريقي بتفويض من مجلس الامن الدولي عشان اساعد في اخماد نيران السودان --
البشير : ( في غضب شديد ) يا زول دي نيرانا و بناكلا برانا
امبيكي : يعني افهم من كدا --- كلامك دا يعتبر الرأي الرسمي للحكومة -
البشير : ( بعد تفكير طويل ) -- معليش انا كنتا متوتر شوية --- انت عارف ميزانيتنا سنة دي بايظة ضديد --- الخريف طرشق --- و البهايم من هسه بقت تموت و لقدام الفيتريتة بتخش في ازمة شديدة --- و الناس ديل بينقلبوا علي و يخلوا ريحتي طير طير -
امبيكي : طيب دي فرصة تعمل حوار جاد مع المعارضة و تحلحلوا مشاكل البلد بالتراضي
البشير : ناس المعارضة عايزين ديمقراطية و عايزين حريات و انا جني و جن الحريات --- لما اسمع بيها ساكت اعصابي بتبوظ --
امبيكي : انا حا أدعو لمؤتمر تحضيري في الاسابيع الجاية ودي حا تكون اخر دعوة --
البشير : شوف انا ما اكضب عليك -- انا رسلت الترابي يعمل جولة و يشوف لينا شرتيت -- اذا الترابي جاب قروش معاهو انحنا ما عايزين معاكم حوار --- و كمان اذا جانا حانف وشو -- انا بضرب ليك تلفون و بتفاهم معاك --

[حموري]

#1392802 [د. سالم]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2015 06:00 PM
خايفين ينتهي (الحوار) ويقولوا ليهم وين النتايج ؟؟
لانو الحوار ده بدا على امل ان يضم الاحزاب الكبيرة خاصة الصادق ولمّا وجدوا انفسهم (براهم) ومعاهم
ناس (المتر‌دية والنطيحة وقريعتي راحت) ما قدروا يتراجعوا من كلامهم (بقت ليهم حارة) فواصلوا ولمّا انتهى الوقت المحدد
لقوا (جرابم) فاضي .. وحيقولوا للناس شنو ؟؟
اكلنا وشبعنا وظّرطنا وكتبنا ورق بس ؟؟


يا ها دي المعضلة الآن التي تؤرّق الجماعة الواقفين ام فكو في العقبة مع (حمارهم) الابا يمش لي قدام !!!

[د. سالم]

#1392782 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2015 04:49 PM
من يشاهد صورة البشير اعلاه يعرف ان نظرية النشؤ والارتقاء التى اعلنها شارلس داروين هى نظرية صحيحة مائة بالمائة .ما هو باين ..

[المشتهى السخينه]

#1392779 [اللكندى]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2015 04:42 PM
ده اسمه مؤتمر العضه .

[اللكندى]

#1392776 [فدائى]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2015 04:36 PM
(ما فاهم؟؟؟؟؟؟؟)(الطريق القديم نفسو؟؟؟؟؟؟)(لازم رد سريع)

[فدائى]

#1392716 [husseinmusa]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2015 02:45 PM
لا تحاور


ولو ناشدتك القبيلة


باسم حزن "الجليلة"


أن تسوق الدهاءَ


وتُبدي -لمن قصدوك- القبول


سيقولون:


ها أنت تطلب ثأرًا يطول


فخذ -الآن- ما تستطيع:


قليلاً من الحق..


في هذه السنوات القليلة


إنه ليس ثأرك وحدك،


لكنه ثأر جيلٍ فجيل


وغدًا..


سوف يولد من يلبس الدرع كاملةً،


يوقد النار شاملةً،


يطلب الثأرَ،


يستولد الحقَّ،


من أَضْلُع المستحيل


لا تحاور


ولو قيل إن الحوار حيلة


إنه الثأرُ


تبهتُ شعلته في الضلوع..


إذا ما توالت عليها الفصول..


ثم تبقى يد العار مرسومة (بأصابعها الخمس)

[husseinmusa]

#1392710 [خالبوش]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2015 02:35 PM
هذا التحليل عن الحوار الوطني يبدو سليماً ويدلل على أن الهدف من الحوار لهو الكلام ولا شيء غير الكلام وأنه يمثل لهَّاية يقدمها الحزب الحاكم لأحزاب الفكة وبعض الديناصورات السياسية التي تداعت إلى الحوار وكأنها ستنجز به شيئاً ... هذا الحوار مقصود به الكلام ولا شيء غير الكلام ويتضح ذلك بالنظر إلى أن الحوار مستمر والأزمات تعصف بالبلاد والمؤسسة الرئاسية تبدو وكأن الأمر لا يعنيها وكأنه لا يعنيها شيء غير الكلام! اتقوا الله يا جماعة البشير إنتو وبشيركم وأنجزوا حاجة بالفعل وليس بالكلام!

[خالبوش]

#1392681 [التلب]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2015 01:46 PM
والله أنه حوار التعيس على خائب الرجاء او سمه حوار المصائب يجمعن المصابينا او قل - إن صح التعبير - لقاء معذور وعازر .. !! فالنظام معذور ﻷنه احس أن الناس قد انفضوا من حوله .. حتى منسوبيه وبما فيهم الصحفيين ( حقنهم ) معظمهم اتخذ خط رجعه وصاروا يهاجمون بعضهم البعض وآخرون صاروا يهاجمون النظام ويفتعلون موقفا ( لليوم اﻻسود ) ﻷنهم وبحسهم اﻹنتهازى يرون شجرا يمشى !! ولذلك نجد أن المجتمعين يجدون للنظام العذر ..!!
أما ( المجتمعون ) أنفسهم ايضا معذورون فلربما يجدون شيئا من بقاياهم من مأكل او مشرب ونثريات الجيب بل ربما وجد شيئا من الكيكه ..!! وقطعا النظام عاذرهم بل ربما بذل للبعض الوعود واستخدم اﻵخرين ( مغفل نافع )
الغريبه فى الموضوع أن ( أهل النظام ) وبعد ظهور البدايات لم ينشغلوا به وتركوا اﻻمر للهتيفه .. وهؤﻻء رأيهم ﻻقيمة له لديهم بما فيهم كمال عمر .. !!

[التلب]

#1392674 [الاسم:سكين فلسطسني]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2015 01:37 PM
شوفوا يا شباب صبايا فلسطين شاقات الدرب بالسكين. واللا راجين حديث مهيرة.

[الاسم:سكين فلسطسني]

#1392541 [الناهه]
4.00/5 (3 صوت)

12-29-2015 10:31 AM
نعم الفوره مليون
انها عمليه شراء الوقت ومماطله حتى انتخابات 2020م التى لن تختلف عن انتخبات 2011م و 2015م وكل عام وانتم بخير
ولكن مايحسب للمؤتمر الوطني بانه لم يكذب على احد ابدا فقد قالوا بصريح العباره ( واهم من ظن انه بالحوار ولا بغيره سيفكك حكومتهم ) وما حوار الوثبه الا دميه من اجل التسليه وتمضية الوقت واستهلاك الجهود واهم من كل ذلك بالنسبه لهم حوار الوثبه هو كشف لنوايا وتفكير من حولهم
سينتهي الحوار وسينال من ينال المنصب وتفتح له خزائن المال العام ومنهم من سيركل على مؤخرته حتى يقع على وجهه ومنهم من يدور كالساقيه بلا اول وبلا نهايه وستكشف الايام صدق ذلك ...وماهذا العبط... والفوره مليون

[الناهه]

#1392526 [الحق ابلج]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2015 09:57 AM
كلام جرئ يفضح نوايا المؤتمر الوطنى المفلس .

[الحق ابلج]

#1392524 [ابو جاكومه]
5.00/5 (2 صوت)

12-29-2015 09:51 AM
كل خوفهم وإرتعاشهم من إلغاء مقولة (((عفا الله عما سلف))) من قبل الشعب المكلوم .فلا بد من الحساب والمحاكمه وإعمال القانون العدل وتضييق كل طرق الهروب بسرقاتهم المهوله والمدمره والتي تقدر بتروليونات الدولارات من أموال البترول والضرائب والقروض والمنح وبيع أصول السودان من ودائع وخطوط جويه وبحريه وسفن وطائرات وسكه حديد وأراضي الوطن الخارجيه والداخليه والحتات والأوقاف المملوكه لحكومة السودان ورهن الوطن والعماله لدول خارجيه وقبض الثمن .وهذا يظهر جليا في التخمه والثراء الفاحش وتهريب الأموال وإداعها في البنوك الخارجيه .وهذا النهب واللهط له أكثر من ستة وعشرون عاما .
أنا شخصيا إذا طلب مني الإنضمام لحوارهم الفاشل والمضروب سوف أوافق يشروط مهمه جدا ولن أحيد عنها منها :
1- إرجاع الحكم لما قبل 1989/06/30م
2- محاكمة القتله لأي إنسان قتل أو فقد في هذه الفتره ومعرفة مصيرهم ومكانهم .
3- عدم عودتهم لمثل هذه المؤامرات مستقبلا .
لن أطالب بإطلاق الحريات وإقامة مؤتمر دستوري والجلوس لحل مشكلة الحكم وتعطيل الإقتصاد . أولا وأخيرا المحاسبه ثم القانون .. المحاسبه ثم القانون .. المحاسبه ثم القانون

[ابو جاكومه]

ردود على ابو جاكومه
European Union [ود ابوراس] 12-29-2015 02:41 PM
يازول صحى النوم. طلباتك دى الا فى الحلم


#1392453 [صالة المغادرة]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2015 07:40 AM
يوسف ايها الصديق صح لسانك وبيض الله وجهك وسدد على طريق الحق والخير خطاك ونهدى مقالك الرائع الى الامام الصادق المهدى عله يستيقن من ان هذا النظام لاتنفع معه الا قعقعة السلاح او التهديد الامريكى او تهديد الاتحاد الاوربى اما امبيكى وجماعته فهذه نفخة ورل لايقوى ولايلوى على شيءسيدى الامام خمسين عاما وانت تتعامل باخلاق اليوتوبيا وديمقراطية وستمنستر مع ثعلب خبيث اسمه ترابى واخيرا جاءتنا تراجى حسبنا الله ونعم الوكيل سيدى الامام اذا لم يكن من الموت بد فاكرم وافضل لشعب السودان ان يموت قابضا على الزناد من ان يموت جوعا وحسرة ورجاء اخير الى كل اهل المعارضة سلمية ومسلحة ادركوا اهل السودان قبل الموت جوعا وغبنا وقهرا ولله الامر من قبل ومن بعد

[صالة المغادرة]

ردود على صالة المغادرة
[عصام حمزة] 12-29-2015 02:34 PM
من الآخر ..لا الإتحاد الأوربي ولا أميريكا ولا غيرهم يريدون لهذا الشعب خيرا طالما مسيرة التدمير مستمرة أفهم يا أخي بطل سذاجة ....
هم لو عايزين يقبضوا علي البشير كان من زمان ...
طالما أنه نفذ لهم جميع مطالبهم بتهميش هذا الشعب
وتركيعه وتقسيم البلاد وتدمير إقتصاد البلد
(مصانع الغزل والنسيج ومطاحن الغلال ...سكة حديد ...والمشاريع الزراعية )
واغيرها الكثير ...إذن أبشر بطول سلامة ...
لاترجي خير من الغرب والأمريكان...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة