الأخبار
أخبار إقليمية
مدير أراضي الجزيرة الاسبق يتورّط في فضيحة أراضي مربوع السبيل.. - شاهد الوثائق
مدير أراضي الجزيرة الاسبق يتورّط في فضيحة أراضي مربوع السبيل.. - شاهد الوثائق
مدير أراضي الجزيرة الاسبق يتورّط في فضيحة أراضي مربوع السبيل.. - شاهد الوثائق


12-29-2015 11:58 PM
الراكوبة - الخرطوم كل من علم بقصة تلك القطعة المثيرة للجدل، انتباته حالة من الذهول والإشفاق.. الذهول من الطريقة التي تم بها تبديد المال العام.. والإشفاق على أراضي الدولة.. نحن هنا لن نفعل غير أن نعرض المستندات الدامغة، والوثائق الأكيدة التي تثبت حجم التلاعب بالحق العام، لا سيما أنها مستندات رسمية صادرة عن لجنة حكومية تم تكوينها خصيصاً لفك لغز القطعة (306/2) مربوع السبيل، بجانب تقرير المراجع العام لحكومة السودان. وهنا تكفي الإشارة إلى أن تقرير اللجنة والمراجع العام كليهما، أشار ألى مواضع العلة، وأوصى بضرورة محاسبة المتورطين في الحادثة الغريبة.

أصل الحكاية

قبل سنوات من الآن خصصت حكومة ولاية الجزيرة القطعة رقم (306/2) مربوع السبيل والتي تبلغ مساحتها (7,682) فدانا للمواطن حسن الطيب أحمد، بغرض الاستثمار الزراعي، خاصة أنها تقع ضمن الأراضي الزراعية المتاخمة للخرطوم والتابعة لولاية الجزيرة، ما يمنحها ميزة تفضيلية. وبعدها قام المواطن حسن الطيب اأحمد بالتنازل عنها للمواطنة عائشة محمد علي حسين، والتي فشلت في استثمارها زراعياً، ما كان سبباً في أن يتم تكوين لجنة طواف ميداني للتأكد ما إذا كانت القطعة مستثمرة أم لا، ولما تأكد للجنة أن القطعة غير مستثمرة، قررت نزعها، بعدما تم إعلان المستأجر بالاستئناف إذا رغب، ولكن المواطنة عائشة لم تتقدم للاستئناف طوال فترة الإعلان، الأمر الذي انتهى بنزع القطعة، وبعدها تمت مخاطبة سلطات الأراضي لتكملة إجراءات النزع، وذلك بخطاب رئيس لجنة التصرف في الأراضي الزراعية بالرقم (38/أ/1 نزع) واكتملت إجراءات النزع، وتم تسجيل القطعة رقم (306/2) مربوع السبيل مثار الحادثة باسم حكومة السودان.

قرار تخطيطي

بناء على خطاب المدير العام للاستثمار والصناعة بولاية الجزيرة بالنمرة 12/ب/2/3 بتاريخ 19 مارس 2003م، قامت لجنة التخطيط الولائية باستصدار القرار التخطيطي رقم 103/2003 والذي تم بموجبه تغيير القطعة رقم (306/2) مربوع السبيل من زراعي إلى استثماري صناعي. وإلى هنا يبدو هذا الإجراء عادياً وكثيراً ما يحدث على اعتبار أن تغيير الغرض بعدما آلت القطعة إلى حكومة الولاية راجع إلى تقديرات الحكومة نفسها. وبناء على كل ذلك قامت لجنة التخطيط الولائية باستصدار قرار تم بموجبه تقسيم القطعة رقم (306/2) مربوع السبيل إلى ثلاث قطع استثمارية بمساحات مختلفة. وإلى هنا يبقى الأمر عادياً ايضاً. ولكن أثناء ذلك قام مدير عام وزارة الزراعة بمخاطبة مدير عام التخطيط العمراني بالخطاب نمرة (و ز ت ح/2/ر/4/1) بتاريخ السادس من يوليو 2003م، طالباً منه وقف كل الإجراءات المتعلقة بالقطعة المذكورة إلى حين معالجة الأمر.

وعلى ما يبدو فإن المواطنة عائشة محمد علي حسن قد رأت اهتبال سانحة الخلاف بين الجهتين الحكوميتين، وتقدمت بطلب لوزارة الزراعة لإلغاء قرار النزع، ومنحها فرصة أخرى للاستثمار، وذلك عبر وكيلها الطيب محمد علي حسين (شقيقها).

وفي أثناء ذلك جاء رد مدير عام إدارة الاستثمار والصناعة بوزارة المالية، على خطب مدير عام وزارة الزراعة، بأن القطعة مثار الخلاف تم التصرف فيها، وقد تم تقسيمها إلى ثلاث قطع استثمارية بالأرقام (306/4) (306/5) (306/6)، وتم تخصيصها كمشاريع صناعية لبعض المواطنين.

الصندوق على الخط

لم تهدأ أزمة القطعة، على الرغم من المكاتبات الرسمية التي جرت بين الجهات الحكومية المختلفة. وفي خضم ذلك دخل الصندوق القومي للتأمين الاجتماعي على الخط، وقام بشراء تلك القطع الاستثمارية التي تم تقسيمها من القطعة الأم، باستثناء القطعة (306/2) والقطعة (306/3) لأنهما تم تخصيصهما كشارع.

بداية الأزمة

وفي أثناء ذلك، وبعدما تم نزع القطعة (306/2) من المواطنة عائشة محمد علي حسين، بواسطة إدارة الزراعة، وبعدما اشتدت الأزمة وبرز الصراع حولها بين أطراف عدة، في أثناء ذلك قام مدير عام مصلحة الأراضي بتوقيع اتفاق مع المواطنة عائشة عبر وكيلها الطيب محمد علي حسين (شقيقها) لاقتسام الناتج بنسبة (50%) لكل طرف، على الرغم من أن القطعة (306/2) كانت شارعاً في ذلك الوقت. وبناء على الاتفاق السابق، وبخطاب من مدير عام مصلحة الأراضي في 25 اكتوبر 2005م، قامت لجنة التخطيط العمراني باستصدار قرار تخطيطي جديد بالرقم 460/2005 تم بموجبه تخطيط القطعة الزراعية (سابقاً) (306/2) إلى أربعين قطعة سكنية (تغيير غرض من زراعي إلى سكني)، حيث لم تكتمل إجراءات تغيير الغرض، ولم ينفذ القرار التخطيطي 460/2005، لأن سجل القطعة استثماري صناعي، وليس زراعياً، ومالك القطعة ليست هي المواطنة عائشة محمد علي حسين. ولمعالجة هذا الأمر تم إصدار قرار جديد من لجنة التخطيط العمراني بتاريخ 27 يناير 2006م تم بموجبه تغيير غرض القطعة (306/2) مربوع السبيل من استثماري صناعي إلى سكني (40 قطعة سكنية).

قنبلة غير متوقعة

بينما كانت الأمور تمضي على النحو الذي سردناه عاليه، باغت مدير مساحة الكاملين الجميع، وقام بمخاطبة مقرر لجنة التخطط العمراني بالخطاب بالنمرة 63 ه 5 بتاريخ الثالث من يونيو 2006م موضحاً فيه أن القرار 19/2006 يعتبر باطلاً ولا يمكن تنفيذه، إلا بالرجوع إلى إدارة الاستثمار والصناعة، لاستصدار قرار بإلغاء القطع الاستثمارية التي استقطعت من القطعة (306/2) التي تم نزعها.

هدوء بعد العاصفة

عقب ذلك القرار هدأت الأمور، وبدأت الأطراف في التعامل مع الواقع الجديد، خاصة بعد أن حدثت تغيرات على كابينة قيادة مصلحة الأراضي، وبعد أن تم تكوين لجنة فنية من المهندس بابكر عبد الله مدير إدارة التخطيط وعفاف حسن شدو المستشار القانوني لمصلحة الأراضي وأحلام مبارك مفتش أراضي وإسلام النصيري مفتش أراضي. ولاسيما أن تلك اللجنة قدمت تقريرها الذي أوصت فيه بإلغاء قرارات لجنة التخطيط بالأرقام (460/2005) والقرار (19/2006) كما شددت اللجنة على أن ما بُني على باطل فهو باطل، حيث تقصد بذلك الباطل، الاتفاق الموقع بين مدير مصلحة الأراضي وبين المواطنة عائشة محمد علي حسين.

وهنا لابد من الإشارة إلى أن اللجنة الحكومية التي تم تكوينها لاحقاً برئاسة عثمان أحمد ناصر وصلاح محمد أحمد وعلي خليفة محمد وعلي خليفة الشيخ والمهندس محمد عثمان وممثل جهاز الأمن الاقتصادي وعبد الحميد الأمين، للتقصي حول القطعة مثار الأزمة، قد أوصت باعتماد قرار تلك اللجنة التي يرأسها المهندس بابكر عبد الله كفتوى قانونية فنية.

العودة إلى الوراء

عقب تلك الفترة التي شهدت فيها الأزمة هدوءاً نسبياً، قام مدير عام وزارة الزراعة بمخاطبة السيد مدير عام وزارة التخطيط العمراني في31 يناير 2011م، طالباً منه مراجعة قرارات لجنة التخطيط الخاصة بالقطع (306/2) حتى تتمكن وزارة الزراعة من معالجة أمر المواطنة عائشة محمد علي حسين الحائزة على القطعة سابقاً. وذلك بعد التغييرات التي حدثت في كابينة قيادة مصلحة الأراضي.

وفي هذه الفترة حدثت بعض الأحداث المباغتة، مثل تغيير وكيل المواطنة عائشة محمد علي حسين من شقيقها (الطيب) إلى قيس الصادق، خاصة أن تلك الفترة شهدت صدور قرار من مدير عام مصلحة الأراضي الأسبق الذي تولى أمر الإدارة – حينها – عادل الزين أحمد ماجد، قضى بإنفاذ القرار التخطيطي رقم (460/ 2005) الخاص بتغيير غرض القطعة (306/2) مربوع السبيل من زراعي إلى سكني، وأيضاً قرر فيه تنفيذ الاتفاق المبرم مع المواطنة عائشة محمد علي حسين، والقاضي باقتسام الناتج بنسبة (50%) لكل من الطرفين. ونلاحظ هنا أن مدير عام مصلحة الأراضي ضرب بالفتوى القانونية عرض الحائط التي أصدرتها اللجنة والتي يرأسها المهندس بابكر عبد الله، والتي أوصت بإلغاء القرار التخطيطي رقم (460/ 2005) الخاص بتغيير غرض القطعة (306/2) مربوع السبيل من زراعي إلى سكني. ولكن مع ذلك لم يتم تنفيذ القرار، لذات الأسباب السابقة.

العقدة في المنشار

زادت الأمور تعقيداً، بعدما قام مدير عام مصلحة الأراضي الأسبق عادل الزين أحمد ماجد بإبرام عقد ثلاثي بين مصلحة الأراضي وبين صندوق التأمين الاجتماعي الذي ناب عنه النور الشفيع محمد، وبين قيس الصادق وكيلاً عن المواطنة عائشة محمد علي حسين، وهو العقد الذي فجر الأزمة من جديد، والذي تنازل فيه الصندوق عن القطع بالأرقام (306/3) و(306/4) و(306/5) و(306/6) المُحسنة صناعياً، ليتم تسجيلها باسم حكومة السودان، بينما أصلاً القطعة (306/3) ليست مملوكة للصندوق وإنما هي شارع.

وأيضاً فوّض الصندوق سلطات الأراضي والتخطيط لتنفيذ القرار التخطيطي رقم (19/2006) والذي يحتوي على أربعين قطعة سكنية، على أن تُسجل هذه القطع مناصفة بين الصندوق ومالك القطعة الزراعية (306/2) سابقاً ومقصود بها المواطنة عائشة عبر وكيلها قيس الصادق. حيث وافق الصندوق ومالك القطعة الزراعية سابقاً على سداد مبلغ 500 ألف جنيه لصالح مصلحة الأراضي مقابل تكملة الإجراءات.

وبناء على هذا الاتفاق وبخطاب من مدير عام مصلحة الأراضي قامت لجنة التخطيط بتجديد قرارها (19/2006) وذلك بتاريخ 22 مارس 2012م مع العلم بأن اللجنة التي أقرت ببطلان هذا القرار ظلت متمسكة بموقفها. ولكن بعد ذلك تم تنفيذ القرار وتم فتح السجل للقطع السكنية بالأرقام من واحد إلى عشرين بمساحة 840 مترا مربعاً لكل قطعة. أما القطع بالأرقام من 21 وحتى 40 بمساحة 420 متراً مربعاً لكل قطعة. وبناء على ذلك تم عقد اتفاق بين الصندوق ومالك القطعة الزراعية سابقاً بالتوثيق رقم 313 لسنة 2012 بالجهاز الاستثماري للضمان على أن تحصل مالكة القطعة (306/2) ويمثلها "قيس الصادق" على 10 قطع بمساحة 840 متراً مربعاً، وأيضاً 10 قطع بمساحة 420 متراً مربعاً، على أن يحصل الصندوق على 10 قطع بمساحة 840 متراً مربعاً، وأيضاً 10 قطع بمساحة 420 متراً مربعاً.

ونلاحظ هنا أن نصيب حكومة ولاية الجزيرة انحصر فقط في 500 ألف جنيه رسوم الإجراءات، في حين أن العقد السابق المبرم بين المواطنة عائشة محمد علي حسين والحكومة عبر وكيلها الطيب محمد علي حسين منح حكومة الولاية (50%) من الناتج، وهو الأمر الذي انتقده تقرير المراجع العام لحكومة السودان بشدة.

قرار اللجنة الحكومية

في العام 2014م قامت حكومة ولاية الجزيرة بتشكيل لجنة للتقصي حول القطعة الزراعية (306/2) مربوع السبيل، برئاسة عثمان أحمد ناصر وصلاح محمد أحمد وعلي خليفة الشيخ وعلي خليفة محمد ومحمد عثمان وممثل جهاز الأمن الاقتصادي وعبد الحميد الأمين محمد. وأوصت اللجنة باعتماد قرار تلك اللجنة التي يرأسها مدير عام إدارة التخطيط العمراني المهندس بابكر عبد الله كفتوى قانونية فنية، وقالت إن العقد المبرم بين مدير عام مصلحة الأراضي الأسبق عادل الزين أحمد ماجد والمواطنة عائشة محمد علي حسين عبر وكيلها قيس الصادق باطل، وبالتالي فإن جميع القرارات التخطيطية المبنية على الاتفاق (الثنائي) باطلة وينبغي إلغاؤها لأن المواطنة عائشة ليست لها علاقة بالقطعة الزراعية (306/2) مربوع السبيل. وأيضاً أن الاتفاق (الثلاثي) المبرم بين مدير عام مصلحة الأراضي وبين الصندوق القومي للتأمين الاجتماعي والمواطنة عائشة عبر وكيلها قيس الصادق، والذي تم بموجبه تجديد القرار (19/2006) لم يعط مصلحة الأراضي نسبة (50%) من القطع والتي كانت في الاتفاق الأول، بل قام بتقسيمها بين مالك القطعة الزراعية (306/2) سابقاً وبين صندوق الضمان الاجتماعي.

مخالفة قانونية

واحدة من الأشياء التي وقفت عندها اللجنة الحكومية التي يرأسها عثمان أحمد ناصر هي أن الاتفاق تم توثيقه بواسطة رئيس الإدارة القانونية للجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي – حينها - أحمد عباس الرزم، وليس بواسطة رئيس الإدارة القانونية لولاية الجزيرة، خاصة أنه أغفل منح الحكومة نسبة (50%) من ناتج التخطيط أي (20) قطعة سكنية، وأدى لاقتسامها بين المواطنة عائشة عبر وكيلها قيس وبين صندوق الضمان الاجتماعي.

وأبعد من ذلك فقد أشارت اللجنة الحكومية إلى أن تنفيذ الاتفاق الثلاثي جعل الدولة تفقد ما يوازي قيمة 20 قطعة سكنية بمربوع السبيل في مساحة 630 متراً مربعاً لكل (متوسط مساحة القطعة) أي ما يعادل مبلغ 6.500.000 جنيه تقريباً.

وبجانب ذلك كله عابت اللجنة على مدير عام مصلحة الأراضي أن الاتفاق المبرم بينه وبين المواطنة عائشة لم يتضمن شهادة بحث تؤكد ملكية المواطنة عائشة محمد علي حسين للقطعة (306/2)

رأي المراجع القانوني

ولما كان الأمر كبيراً، فقد خصص ديوان المراجعة القومي، عبر جهاز مراجعة ولاية الجزيرة تقريراً تفصيلياً حول القطعة رقم (306/2) مربوع السبيل، قطع فيه بأنه تم منح المواطنة عائشة محمد علي حسين عبر وكيلها (20) قطعة سكنية دون وجه حق، وأشار إلى أنه حدثت مخالفة لقانون الاستثمار لسنة 1999م بعدما تم تغيير غرض القطع الاستثمارية إلى سكنية دون الرجوع إلى إدارة الاستثمار ودون عملها. بل إن التقرير أكد أن الدولة فقدت قيمة (40) قطعة سكنية، بينما تم منح المواطنة عائشة (20) قطعة دون وجه حق، عبر وكيلها قيس الصادق، ومثلها مُنحت لجهاز الضمان أرض استثمارية. ولكل ذلك وجه ديوان المراجعة القومي بمطالبة المواطنة عائشة محمد علي حسين عبر وكيلها قيس الصادق، بإرجاع 20 قطعة سكنية تم منحها لها، وإن تعذر ذلك مطالبتها بتوريد مبلغ 6.5000.000 جنيه حسب الأسعار التي وضعها الصندوق لبيع القطع في مخطط السلمانية السكني مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

وأيضاً وجه التقرير بمطالبة الصندوق بإرجاع 20 قطعة سكنية تم منحها له، وأن يتم تسجيلها باسم حكومة السودان، وإن تعذر ذلك مطالبته بتوريد مبلغ 6.5000.000 جنيه حسب الأسعار التي وضعها الصندوق، بجانب اتخاذ الإجراءات اللازمة حول تنازل الصندوق عن القطع الاستثمارية (306/4) و(306/5) و(306/6) والشارع المخطط بالرقم (306/3) والاستعاضة عنها بعدد 20 قطعة سكنية دون اتباع الإجراءات السليمة بتحويل غرض القطع من استثماري صناعي إلى سكني.

وأبعد من ذلك فقد وجه التقرير بمساءلة مدير مصلحة الأراضي بولاية الجزيرة الأسبق عادل الزين أحمد ماجد حول إبرام عقد تم بموجبه تمليك المواطنة عائشة محمد علي حسين 20 قطعة سكنية دون وجه حق، وتغيير غرض القطع الاستثمارية لسكنية دون اتباع الإجراءات، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة مما تسفر عنه نتيجة المساءلة.


image

image

image

image

image

image

image

image


تعليقات 25 | إهداء 1 | زيارات 13217

التعليقات
#1394451 [ود المربعات]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2016 11:02 AM
طيب ماتشوفو لينا الورا بيع ميادين الخدمات ابوسعد بمربع 16 منو والغير الغرض من خدمي الي استثماري منو برضو في ريحة فساد في الحتة دي والعميد المعاش الكان شغال في صندوق الاسكان ده منو البداء يبني ده وجايب ليهو عساكر وخيمة داقيها في نص الميدان تقول وارثو

[ود المربعات]

#1393756 [cool]
5.00/5 (1 صوت)

12-31-2015 02:14 PM
ديل باعوا 700 الف كيلو متر مربع ب انسانها
وبترولها وانهارها وثرواتها الحيوانيه والمائيه
بقت على ال7 الف متر.

[cool]

#1393451 [خال دانية]
5.00/5 (2 صوت)

12-31-2015 12:31 AM
يا سبحان الله لعب بالدين ونفاق وظلم بالليل والنهار وأكل أموال الناس بالباطل يا سبحان الله ، يحكى انه زمن الدنيا بخير والناس بتخاف الله واحد من الصالحين كان عاوز من واحد قروش مشى ليه وقاليه اديني قروشي اللي معاك زولنا قال للراجل الصالح ما عندك عندي حاجة ، فما كان إلا أن رد عليه الرجل إنو أنا الشخص اللي قدامك كلي ذنوب تشيل مني شوية يوم القيامة فخاف الرجل وأعطاه أمواله وزيادة مخافة من الله ، إني أعتقد والله أعلم انو معظم الشعب السوداني وطلعو منهم الكيزان لأنو ناسين الوقوف أمام الله ، يوم القيامة حسناتهم كتيرة إن شاء الله بس رددو حسبنا الله ونعم الوكيل لانو بعديها الموضوع خطير يمهل ولا يهمل .

[خال دانية]

#1393441 [عبدالمنعم عثمان]
4.00/5 (1 صوت)

12-30-2015 11:40 PM
المثل السودانى بيقول : يعاين فى الفيل ويطعن فى ضله .ومثل عربى يقول :هل يستقيم الظل والعود أعوج . يأخوانا المسألة لازم تتغير من فوق .الدليل : هل سمعتم بان أى من القضايا التى أثيرت والواضحة وضوح الشمس قد اتخذ فيها اجراء حقيقى ؟

[عبدالمنعم عثمان]

#1393337 [الاسم:سكين فلسطسني]
1.00/5 (1 صوت)

12-30-2015 05:00 PM
خليكم من حجوة ام ضبيبينة و قلدوا بنات فلسطين ، شاقات طريق الحرية و العدالة بالسكين.

[الاسم:سكين فلسطسني]

#1393258 [خالد]
3.88/5 (6 صوت)

12-30-2015 01:53 PM
اسالو عن اراضى مشروع الجزيرة الزراعيه الاتباعت لسكان الكنابي كاراضي سكنيه للعلم هم ليس بمزارعيه بل تجار,,,,,

[خالد]

#1393254 [أبو السارة]
3.50/5 (3 صوت)

12-30-2015 01:43 PM
قريت لمن راسي لفه ما فهمت حاجه.

[أبو السارة]

ردود على أبو السارة
[عماد] 01-02-2016 09:46 AM
هههها انا مثلك راسنا لف

[جركان فاضى] 12-30-2015 08:19 PM
وقول فهمت داير تعمل شنوووووووو؟....تحياتى يا ابو السارة


#1393241 [siddig]
1.00/5 (1 صوت)

12-30-2015 01:29 PM
يجب ان يتم التحقيق مع كل من ورد اسمه في هذه المستندات وكل واحد عامل تمساح على الآخر وربنا يكون في عونك يا سودان العزة وعزتك راحت مع الحرامية ديل . ويجب على السيد رئيس الجمهورية ان يفتل ساعديه لهؤلاء الهنباته والحرامية واقامة الحد في كل من تثبت ادانته في اختلاس للمال العام في أي بقعة بالسودان شرقا وغربا وشمالا وجنوبا ووسطا.

[siddig]

ردود على siddig
[القبيلة] 12-31-2015 06:20 PM
قال " على رئيس الجمهورية ان يفتل ساعديه " الله عليك يا ولد يا فاهم .. هو رئيس الجمهورية دا الجابو منو ؟ ما جابو الكيزان حينما دبرها حسن الترابي بليل والناس نائمييييين ..
يعني أنت عايزو يجي يقول ليكم : " جيبوا الحرامية نحاكمهم " ..

أول مرة أنا اسمع برئيس يقول ليك " جيب لي دليل " .. ذكرنا بأنصار السنة لما تناقشهم في موضوع ديني " فتحت خشومهم كده يقول ليك جيب دليل ؟ دليل إيه يا حاج وبطيخ إيه .. خلاص .. السودان ما أصبح دولة حتى نتكلم عن قانون وقضاءو محاكم وغيره ..

European Union [منير البدري] 12-31-2015 01:22 PM
رئيس الجمهورية حرامي و زوجته حرامية و اخوانه حرامية
و حكومته حرامية

الشكية الي الله فقط

[المراقب العام] 12-30-2015 11:06 PM
ويجب على السيد رئيس الجمهورية ان يفتل ساعديه لهؤلاء الهنباته والحرامية واقامة الحد في كل من تثبت ادانته في اختلاس للمال العام في أي بقعة بالسودان شرقا وغربا وشمالا وجنوبا ووسطا.
_____________________________________________







الترابه في خشمك وخشم رئيسك كبيرهم الذي علمهم السحر خلي ينظف بيتوا السرقه والفساد بداء من بيتوا وكمان بشفع في حدود ربنا الله ياخدو


#1393237 [جديد لنج]
3.88/5 (6 صوت)

12-30-2015 01:23 PM
- أولا خطأ آن تمنح كل هذه المساحة لفرد واحد، مساحة لو تقسمت على خمسة أفدنة لكل مزارع من سكان المنطقة بدعم وتنظيم حكومي لآعاشة حوالي ١٤ ألف أسرة ومدة المنطقة التي حولها بالخضر والفواكه،، لكنه الفساد قاتله الله.
ثانيا خطأ ايضا تحويل ارض زراعية الي سكنية او صناعية، لحوجة سكان العاصمة لما يمدهم بالخضروات يوميا.

[جديد لنج]

ردود على جديد لنج
[هناء عبدالعزيز] 12-30-2015 09:12 PM
شكرا لك

حاولت اعطى تقييم 5 نجوم مثل الآخرين لكن زلت يدى وضغطت على اربع. اعنذر

كلام جميل جدا ويستجق اكثر من 5 نجوم خصوصا مسألة تقسيم الاراضى على عدة اسر

اما بخصوص تحويل الاراضى الزراعيه الى سكنيه فهو قنبله موقوته واتمنى الا يأتى اليوم الذى نضطر فيه للزراعه فى الصحراء

[جركان فاضى] 12-30-2015 08:22 PM
تمد العاصمة بالخضروات!!!!!...والمبيدات الضارة...والاسمدة الفاسدة....خليها تكون سكنية ونحن البليلة احسن لينا من الخضار


#1393204 [ali]
4.50/5 (4 صوت)

12-30-2015 12:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم بالنسبة لمشروع السبيل والله فيه ظلم شديد ونحن عندنا ورثة بشهادة بحث ملك حر وصدر لنا فيها حكم لكن الايدي الخفيه تعبث بكل شي ووالله معاي شهادة البحث ما عرفت انزل الشهادات نتمي رد الحقوق لاصحابها

[ali]

#1393198 [alwatani]
3.00/5 (3 صوت)

12-30-2015 12:38 PM
االلولوة فى شنو سلموا المراء جميع القطع لان الارض بدون نزاع وتصب فى صالح المراء بعدين فى البلد جميع الارض غير مستصلحة شنو النزع اصتصلحوا الغير مسجلة بعدين تعالى للمسجلة

[alwatani]

#1393150 [izzeldin]
3.00/5 (4 صوت)

12-30-2015 11:32 AM
و الله ما فهمت حاجة,,,,

[izzeldin]

#1393138 [زول]
4.50/5 (4 صوت)

12-30-2015 11:09 AM
نهب جد ...
بلد سايبه

[زول]

#1393129 [موسى الأمين الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2015 10:54 AM
السيد / عمر البشير إضرب بيد من حديد هذه مسئوليتك أمام الله ، لا تترك الحرامية يسرقوا وأنت تدفع الثمن هذا ثمن باهظ وهلاك حاسبهم قبل أن تحاسب ، مش عاوزين تحلل وكلام فارغ ، لازم يكونوا عظة لغيرهم

[موسى الأمين الشيخ]

ردود على موسى الأمين الشيخ
[جركان فاضى] 12-30-2015 08:25 PM
طلعت من وين ياموسى الامين الشيخ...ماجايب خبر للدنيا...خليك فى محايتك ولوحك وحولياتك احسن

[مبارك] 12-30-2015 01:56 PM
المدعو (موسى الامين الشيخ) زول جاهل لدرجة التخلف والدليل على جهله وتخلفه انه يستنجد بالبشير ولا يعرف (هذا الحيوان) ان البشير هو سبب البلاء ورأس الفساد!!!
لعنة الله تغشاك وتغشى البشير معاك

[اللورد] 12-30-2015 01:49 PM
سمعت بحاجة إسمها عدم الموضوع
والله انت ما عندك موضوع


#1393110 [nagisidahmad]
1.50/5 (2 صوت)

12-30-2015 10:17 AM
دا احمد عباس (الرزم) (Arrizam)>

رزم من الفلوس ,,, من حقو لأنو كل ناس الانقاذ شبعوا فلوس إيش معني هو.

[nagisidahmad]

#1393085 [حيدر م]
1.00/5 (1 صوت)

12-30-2015 09:48 AM
يا سبحان الله

[حيدر م]

#1393081 [يحيي العدل]
2.00/5 (2 صوت)

12-30-2015 09:47 AM
الشارع لا يسجل لأي جهة بتسجيلات الأراضي .
السرد فيه خلل .

[يحيي العدل]

ردود على يحيي العدل
[الجن الكلكي] 12-31-2015 08:11 AM
سميته يحي لكن ما اظن يحي شارع شنو سمعت بالمثل البقول يوره اللبن ويملحو له بالمويه نر دا الزول الزيك اسمع كلام الجركانة الفاضية دا وماتخليك كيشه

[جركان فاضى] 12-30-2015 08:27 PM
افهم الموضوع اخى يحيى...طلعوه شارع عشان يجنبوه...بعدما ينفردوا بيه يرجعوه قطع سكنية...دا نوع من الفن...خلى عندك حس فنى يا عزيزى يا يحيى


#1393056 [ابو جاكومه]
4.00/5 (3 صوت)

12-30-2015 09:11 AM
يا سبحان الله .. جميع الكيزان يطلعوا حراميه .. وخامين الناس بالدين .. هي لله .. الهجره لله وهم يهاجروا للهط والنهب والسرقه وعلمائهم أمثال الكاروري وعصام البشير يخدروا لهم الشعب بخزبلاتهم ونفاقهم .. يمهل ولا يهمل .. حسبنا الله ونعم الوكيل .. ليكم يوم يا منافقين .. لن نترككم تهربون بما أكلتوه سرقة وكذبا بإسم الدين

[ابو جاكومه]

#1393042 [محمد حسن فرح]
5.00/5 (3 صوت)

12-30-2015 08:56 AM
أصلا من حيث المبتدأ كيف تصدق الحكومة 7682 فدان لمواطن لا يقدر على استثماره!!!؟؟؟

[محمد حسن فرح]

#1392993 [حاج ومرمرة]
5.00/5 (1 صوت)

12-30-2015 07:34 AM
ماذا حدث اليوم الثلاثاء بمكتب أراضي أمدرمان جنوب الموافق 29/12/2015 حوالي الساعة 11ص رجل له مشكلة في قطعة ارض بقرية الشقلة الفتيحاب بأمدرمان و هذه المشكلة له عامين يذهب الي مكتب الاراضي و يعود بإدراج الرياح ولم تحل هذا و بختصار ذهب الي مكتب المدير بالطابق العلوي ولم يجد عنده شي يعود عليه بأمل ان يجد له مؤي وسرعان ماصرخ في وجه المدير وهو يبكي علي حسرته و نادمته من هؤلاء بشر ام شي اخر و هنا تملكه الغضب و الشعور بالظلم سكب علي جسمه بنزين و كانت إحد النساء و رأت ما أدهش عقلها و هبت في سرعة بالخارج لتبلغ المواطنين
وذهب كل ماكان موجود بأراضي أمدرمان ليرئ حقيقة ما يحدث فوجدوا الرجل جسده بنزين ونحن شعب نعرف المواقف و مازال الدنيا بخير كلمة من هنا و هناك استغفر الله يازول قول باسم الله الكلام ده عيب يازول الشئ ده حرام وكلام من الطيب يجعل الرحمة تدخل النفس المطميئنة يا لها من هول
و انا اسرد هذه الحادثة بشهود اخي الذي يكبرني

[حاج ومرمرة]

ردود على حاج ومرمرة
[جركان فاضى] 12-30-2015 08:31 PM
الشعب هنا كهربتو نازلة ما قوية زى تونس...اتحرق البوعزيزى حرق الشعب النظام كلو...هنا كان انحرق الشعب كلو مافى زول يقول ليك ايدك فى راسك


#1392987 [عادل البوشى]
4.00/5 (2 صوت)

12-30-2015 07:17 AM
بوصفى قاضيا سابقا لدى ملاحظة صغيرة جدا وهى الفقرة (11) اخر فقرة فى تقرير اللجنة وهو امر مؤسف ان لم ينتبه له المراجع ,حيث ذكرت الفقرة ان الدولة فقدت ولكن ربما تكون حكومة ولاية الجزيرة وليست الدولة , فالجهاز الاستثماري حسب علمى مؤسسة حكومية و ليست قطاع خاص واذا حدث ذلك فمسؤول عنه الجهاز فى معاملته مع صاحبة الارض .... من الواضح ان هنالك تسرعا مخلا واخطاء بالجملة صاحبت الامر قد خالفت الوزن القانونى السليم .....

[عادل البوشى]

ردود على عادل البوشى
[اللورد] 12-30-2015 01:51 PM
جزاك الله خير
واصل يا مولانا الردود خلينا نستفيد


#1392985 [Abo Alzeek]
4.00/5 (2 صوت)

12-30-2015 07:10 AM
ﻛﻞ ﻣﺎ ﻧﻘﻮﻝ يوم ﺑﺎﻛﺮ ﺃﺣﻠﻰ .. ﻳﻄﻠﻊ ﺑﺎﻛﺮ ﺃﺳﻮﺃ ﻭ ﺃﻓﻈﻊ
ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺧﻼﺹ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﺗﺼﻠﺢ .. ﻭ ﺗﺎﻧﻲ ﺣﻨﺎﻛﻞ لمممن ﻧﺸﺒﻊ
ﻭ ﻣﺎ ﺑﻨﺤﺘﺎﺝ ﻧﺴﺘﻮﺭﺩ ﺣﺎﺟﺔ .. ﻭ ﺗﺎﻧﻲ ﺣﻨﺎﻛﻞ ﻣﻤﺎ ﻧﺰﺭﻉ
ﻣﺎ ﺣﻴﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﻲ من الخارج ﺗﺎﻧﻲ ﺣﻨﻠﺒﺲ ﻣﻤﺎ ﻧﺼﻨﻊ
ﻟﻤﺎ ﺧﻼﺹ ﺍﺗﻘﺪﺕ ﺃﺿﺎﻧﺎ .. ﺑﻘﻴﻨﺎ ﺑﻨزهج ﻣﻤﺎ ﻧﺴﻤﻊ
ﻓﺠﺄﺓ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﺑﻘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ .. ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﺃﺳﻌﺎﺭﻩ ﺑﺘﺨﻠﻊ !!
ﻭ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺍﻟﻔﻮﻝ ﻭ ﺍﻟﻌﺪﺱ ﺍﺗﺮﻗﻮﺍ .. ﻭ ﺑﻘﺖ ﺍﺳﻌﺎﺭﻫﻢ ﺩﻳﻤﺔ ﺑﺘﻄﻠﻊ !!
ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍ .. ﺑﻘﻮﺍ عاوزين اﻷﻛﺘﺮ ﺑﺪﻓﻊ
ﻛﻞ ﻣﺎ ﺍﺷﻮﻑ ﺍﻟﻌﻴﺸﺔ ﺑﺘﺼﻐﺮ .. قاعد أتأثر وعيني بتدمع
ﺯﻣﺎﻥ ﺍﻷﻟﻒ ﻳﺪﻭﻙ ﺑﻴﻬﺎ ﻋﺸﺮﺓ .. ﻫﺴﻪ ﺗﻼﺗﻪ ﻭ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﺭبع
ﺟﺮﺏ ﺗﻤﺸﻲ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﻣﺮﺓ .. ﺧﺶ في ﺳﺒﺎﻕ ﺍﻷﻭﻝ ﺑﻄﻠﻊ
ﻭ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﺍﺗﺮﻓﻖ ﺑﻴﻚ .. ﻭ ﻟﻘﻴﺖ ماسورة عشان تتشمع
ﺃﺳﺄﻝ ﻛﻢ ﺣﻖ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﻠﺔ .. ﻭ ﺷﻮﻑ ﻛﻴﻔﻦ الباص يتوﺟﻊ !!
وزيرنا إمام الشيخ أبوغرة ساجد و راكع لكن بلبع
ح نفلس نحن بلادنا ح نسف أموالها و نبلع
ياخ مافلس وبقى مديون ولسه الريس خامش ويرضع
مع السرقات تكبير تهليل وقال الله .. قايلننا شفع
في الإجرام واللغف الصاح فزنا بكاس العالم أجمع
السودان الشاسع وواسع بقى باﻷمتار كم كيلو مربع
بالحاويات البنقو اﻷصلي ونفايات حاج أحمد شعشع
من الصين جابولو مصيبةأمات طه إستقبلو هسع
مع كل سنة في العهد اﻷعجف ناس الحلة أمرض وأجوع
لافي مدارس لافي علاج ولو ماعاجبك لازم تدفع
الأسعار زي لهب النار وين الدعم القاعد يرفع
شعب مسردب غصبا عنه والكيزان ماسكين المدفع
شبابنا إتشرد في بلاد الله فارق أهله و الله إستودع
ﻏﺎﻳﺘﻮ ﺻﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﻮﺿﻊ إﺗﺄﺯﻡ .. طال الليل العمر إتضعضع
ينقذو فينا و يعصرو فينا خلصو لينا الزيت اليطلع

[Abo Alzeek]

#1392981 [مهيد الخير]
5.00/5 (2 صوت)

12-30-2015 06:52 AM
قصة مكررة ههههههه .... وين مدير المراجعة حتي يوقع نائبه .... هذه القصة قرأناها ١٦ مرة وتحققتا منها... هنالك من يحاول تغييب المواطن عن الحقيقة و يستخدم الموقع كمنصة لتصفية حسابات شخصية ... فلا تمنحوهم فرصة ذلك ... اطلعت علي المستندات ولم اجد مافيه تبديدا كما ذكر التقرير ... والمعلومات المتوفرة حتي الان من الجزيرة ان عز الدين نائب المراجع كان قد اتفق مع صديق الطيب الوزير الاسبق للنالية لاغتيال شخصية مدير الاراضي لانه عارض الوزير تلك الايام بخصوص اراضي استثمار و كشف سوء تصرف الوزير بمنحه تخفيضات لا يؤيدها القانون فنشأت معرجة بين الوزير و المدير بموجبها قام الوزير بشراء عز الدين و طلب منه كتابة ذلك التقرير ولتعرفوا اكثر ابحثوا عن الحوافز و الاتاوات التي استلمها عز الدين من الوزير و كذلك المنزل الذي يغتنيه مع العلم ان زوجة عز الدين موظفة بالاراضي ...وساعد في ذلك الامر احد الصحفيين اتفق معه الوزير واسمه تاج السر والذي كان يقيم ليلا ونهارا مع الوزير وصرف عليه الوزير صرف من لا يخشي الفقر و لهذا الصحفي ارض منحت له و هنالك معلومات كاملة عن موقعها ولمن بيعت وكيف تملكها .....

[مهيد الخير]

#1392973 [حيدر م]
4.00/5 (3 صوت)

12-30-2015 06:17 AM
عادل الزين هو اليوم مدير الشؤون المالية والإدارية بوزارة العدل، واحمد الرزم هو وكيل وزارة العدل ،،،، هههههههههههههه. يا مولانا عِوَض النور لقد طفح الكيل

[حيدر م]

#1392952 [ودالحفر]
4.50/5 (4 صوت)

12-30-2015 03:32 AM
الله يرحم الخال محمدالحسن علوب مدير أراضي الإقليم الأوسط والذي أحيل للصالح العام بواسطة الكيزان توفي في منزل والدته بي حي دردق وهو لايملك إلا ودالأحد الذي دفن فيه شبرين من الأرض

[ودالحفر]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة