الأخبار
منوعات سودانية
المشهد الثقافي.. 2015
المشهد الثقافي.. 2015
المشهد الثقافي.. 2015


12-30-2015 01:08 PM
إعداد: عيسي الحلو

نقدم، المشهد الثقافي المحلي والعالمي خلال العام (2015)، في ملامحه العامة كقراءة للأطر العامة للظواهر في علاقاتها المتفاعلة مع تفاصيل الأحداث و الوقائع علنا من هذه القراءة نستبين الأسباب والعلل التي كونت الظواهر في شكلها النهائي، سلباً وإيجاباً مما يجعلنا نمسك بالتفسير الذي يساعدنا في التحكم في إبداع هذه الظواهر مستقبلاً. وهذا بالطبع يستدعي ان نرسم استراتيجيات ثقافية، تمثل الطريق الذي نتبعه للتحكم في مستقبل العمل الثقافي القومي. فبدون رسم خريطة طريق لمثل هذا العمل، فإن جهودنا في هذا المجال لا تصل لأهدافها المحددة. مما يفقد العمل الثقافي و الذي هو أساس النهضة الحضارية و الاجتماعية و الاقتصادية والسياسية، وهي الأسس الصلبة التي يقف عليها معمار البناء الحضاري للأمة! إذاً لنرصد هذه الظواهر، ثم نتناولها بالتفسير و التحليل ووصف طريق لمساراتها المستقبلية.

الكتب الصادرة العام المنصرم:
* من دار مدارك بالخرطوم صدر:
1-وليم اندريا د. حسن الجزولي غزال السبعينات الأسمر
2-بخت الرضا وأوراق أخرى، د. محمد خير عثمان
3- عائد من مملكة السرطان، د. نور الدين ساتي 4- رواية غيبوبة، د. أحمد إبراهيم أبوشوك
5- رواية تعيسة، د. بشرى الفاضل
6- شارع ود عبد الماجد، د.عبد السلام موسى
7- قدر جيل، د. يوسف بدري.
الكتب الصادرة من دار مدارات:
1-محمد عبد الرحمن شيبون للدكتور عبد الله علي إبراهيم 2- حفريات ذاكرة الموت، د. محمد عثمان الجعلي.
*الكتب الصادرة عن دار المصورات:
1.كتابة على وجه مريا السماوي. محفوظ بشرى2- أضواء ملونة للكاتبة ليلى أبو العلا. ترجمة جمال محمد إبراهيم و سامية عدنان.
* مجلات صادرة عن وزارة الثقافة السودانية: وهي مجلة الخرطوم و مجلة وازا.
*الكتب الصادرة عن دار هيئة النشر: وهي الهوية السودانية( تفكيك المواقف الفاسدة)
أهم الأحداث الثقافية:
أما الأحداث الثقافية، المهمة و التي قامت بناء على تخطيط ثقافي مسبق فهي:
1- مؤتمر سنار عاصمة للثقافة بجامعة الخرطوم.
2-مؤتمر ثقافة السلام بجامعة الخرطوم.
3- مهرجان الأغنية الوطنية.
4-ظهوركورال كلية الموسيقى والمسرح في ثوب جديد.
5- مهرجان البقعة المسرحي.
6- مهرجان المسرح السوداني المعاصر بجامعة السودان.
7- مهرجان الحداثة و التنوع في السودان بالإمارات، الشارقة.
8- مهرجان السينما المستقلة.
9- بداية تصوير فيلم موسم الهجرة إلى الشمال- سودان فيلم فاكتوري و شركة سويسرية.
أهم معارض التشكيل:
طوال العام المنصرم، أقام المركز الثقافي الفرنسي عدداً كبيراً من معارض التشكيل للتشكيليين الشباب وللتشكيليين الرواد، ومن الرواد كان معرض ألوان زيت للدكتور أبوسبيب ولحسين جمعان أسود وأبيض وزيت.
مركز راشد دياب أقام معرض تشكيل للشباب بالاشتراك مع مؤسسات تشكيلية أوربية، كما أقام حفل تكريم للقاص السوداني عبد الغني كرم الله مصحوبة بمعرض تشكيلي.
تكريم رموز فنية بالمنتدى العائلي:
كرم المنتدى العائلي بالخرطوم بعضاً من الرموز الفنية:
1-صلاح ابن البادية. 2- نانسي عجاج. 3-عمر الجزولي.4-يوسف السماني. 5- بكري المدينة. 6- حسن فضل المولى. 7- نبيل متوكل. 8- عثمان الحلاج. 9-علي إبراهيم اللحو.
بعثات زين الثقافية إلى الأقاليم:
أرسلت زين الثقافية و الطيب صالح للإبداع الكتابي أول هذا العام بعثة شعرية إلى مدينة بورتسودان، كما أرسلت في نهاية العام بعثة ثقافية إلى مدينة الأبيض وذلك في إطار ربط ثقافة المركز بثقافة الأقاليم.
مهرجان وزارة الثقافة الاتحادية:
مهرجان كادوقلي الثقافي:
هي محاولة جادة لنقل الحيوية الإبداعية الثقافية من المركز إلى الأقاليم حتى يتم الحوار بين الأمكنة و الأزمنة… (بين الغابة و الصحراء)، بين عناصر الثقافة السودانية في تعددها و تنوعها لإبداع ثقافة قومية متنوعة ومتعددة داخل إطار الوحدة القومية الشاملة.
أما مهرجان سنار كعاصمة ثقافية ..هو الوقوف عند قطب الثقافة السودانية الذي يمثل عروبتها ليضاف إلى تيار إفريقيتها حتى تكتمل الدائرة في جريانها، والذي يمزج ما بين أقطابها وجهاتها و أزمنتها الحضارية و التاريخية والثقافية. وهكذا تتعدد المناخات و الثقافات و من ثم تتعدد العواصم الثقافية، كما هو مرسوم كخريطة طريق ثقافية وكإستراتيجية يقوم عليها برنامج العمل
.
المشهد العربي
أما على الصعيد العربي فليس هناك الجديد الذي يمكن أن يفجر أسئلة جديدة تفك مغاليق قضايا الفكر و الفن التي جاءت بعد (الربيع العربي)… ومن الظواهر الثقافية مهرجان قرطاج السينمائي في مدينة قرطاج المغربية، وكان قد تعرض لقضايا سياسية حيوية استجدت على المحيط العربي، حيث بلغ الإرهاب السياسي مداه وعرض الكثير من البلدان العربية إلى حروبات أهلية ونزاعات سياسية حولت هذه البلدان الى دول فاشلة كما في ليبيا واليمن.
وفي مصر تجري مباحثات في إضافة حلقات جديدة لمسلسل ليالي الحلمية وهو من إنتاج فترة الثمانيات.
المشهد العالمي:
ومن الأحداث المثيرة في المشهد الثقافي العالمي، عرض فيلم حرب النجوم من إنتاج شركة والت ديزني السينمائية ومن بطولة النجم هيرسون فورد. وقد حصد الفيلم في كل أنحاء العالم ما يساوي (500) مليار دولار, إلى جانب الريبورتات و الألعاب التي صنعت على غرار الأسلحة الالكترونية المستخدمة في هذه الحروب الأسطورية العلمية.
ملاحظات حول المشهد سودانياً وعربياً وعالمياً:
ما يمكن أن يمثل ملاحظة نقدية على المشهد الثقافي سودانياً وعربياً و عالمياً.. إنه يشهد الآن فترة تحولات ما بين المظاهر الثقافية الماضية وبين ما لم تتفتح معالمه بعد في هذا التجديد.
ترشيحات أوائل نجوم العام:
قد خرجنا إلى الأماكن العامة و إلى الشوارع وحاولنا رصد انطباعات هذه الأمكنة العامة على المشهد الفني ( الغناء و المسرح و التشكيل).
فكان هنالك من يشيد بمعرض النيل للتشكيل. ويرى عدد كبير من المتلقين أن هذه المعارض نقلت اللوحة من قاعات العروض إلى الشارع. والبعض قال إن هناك غياباً للمسرح وعروضه الجديدة، وهم يرون أن ليس هناك ضرار من إعادة مسرحية أكل عيش وكل المسرحيات القديمة( مسرحيات حمدنا الله عبد القادر).
غياب استطلاعات الرأي التي تقدم على منهج علمي!
وهناك من يشيد بمسابقة الطيب صالح للإبداع الكتابي، وحضور الكتاب العرب للخرطوم. وعندما سألنا البعض عن الفنان الجماهيري، كانت الأصوات قد توزعت بين 1-صلاح ابن البادية. 2-علي إبراهيم اللحو. 3-محمد الأمين. ومن المطربات 1-نانسي عجاج. 2-منار الصديق.
و من الملاحظات الجديرة بالتسجيل هنا.. هي غياب الاستبيانات التي تستبين الرأي العام الخاص بالقضايا الفكرية والفنية، وتلك التي تحدد نجوم العام الماضي في الاجتماع والفنون والآداب.. وذلك عبر المنهج العلمي الصحيح.
ملاحظات على حصاد العام الماضي.
من الملاحظات التي يجب رصدها هنا أن العمل الثقافي في أغلب مظاهره التي عرضت كان يفتقر للتخطيط، وهو غالباً أما أنه يصدر عن هيئات أهلية غير متخصصة، و إما أن يصدر عن مؤسسات متخصصة ولكن دون تخطيط مسبق. ولهذا فغالباً ما تتصادم بعض الأهداف العامة مع بعضها الآخر. وربما كان هذا القصور ناتجاً عن غياب الإعلام الثقافي، إذ أن المساحات المخصصة لهذا الإعلام في وسائل الاتصال العام ضعيفة جداً.. وهذا بدوره يجعل النقد للأداء الثقافي غائباً! حيث يصعب الحوار تماماً بين الطرح الثقافي على مستوى النقاش ومستوى الفعل ومستوى النقد لكل هذه الحيوات التي بدون اكتمالها لا يكون الأداء الثقافي مكتملاً!!
شاره

[email protected]


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 716


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة