الأخبار
أخبار إقليمية
بروفيسور حسن مكي : في هذه البلاد أي تصرف يقوم به شخص لديه حصانة، يعتبر تصرفاً ليس فيه إشكال، لذلك تجد هبة الأراضي و الصفقات والمحسوبية
بروفيسور حسن مكي : في هذه البلاد أي تصرف يقوم به شخص لديه حصانة، يعتبر تصرفاً ليس فيه إشكال، لذلك تجد هبة الأراضي و الصفقات والمحسوبية
بروفيسور حسن مكي : في هذه البلاد أي تصرف يقوم به شخص لديه حصانة، يعتبر تصرفاً ليس فيه إشكال، لذلك تجد هبة الأراضي و الصفقات والمحسوبية


الحوار الوطني هو المخرج وإذا فشل ستحدث ثلاثة سيناريوهات،
12-30-2015 06:55 PM
حوار: عمار محجوب - تصوير: سفيان البشرى :

وجه المفكر الإسلامي بروفيسور حسن مكي انتقادات لاذعة للحركة الإسلامية وقال إنها فقدت البوصلة وإن الشورى داخلها أصبحت شكلية، وذهب مكي لأبعد من ذلك عندما قال إن الحركة قدمت استقالتها عن التاريخ وأضحت لا تأمر بالمعروف ولا تنهي عن المنكر. بالرغم من سهام الانتقادات التي صوبها مكي في صدر الحركة، إلا أنه أكد في حوار مع (آخر لحظة) أنه ليس ناقماً على الحركة ويتمنى لها كل خير. البروف تحدث في عدة قضايا وأجاب على التساؤلات التي طرحناها عليه بكل شفافية، فمعا نتابع ما دار في الحوار:



٭ نعيش هذه الأيام ذكرى الاستقلال، حدثنا عن هذه المناسبة؟
- تقرير المصير بدأ منذ نهاية الحرب العالمية، فالجيوش التي دخلت في الحرب مع الإمبراطورية البريطانية وحلفائها تنال حق تقرير المصير، والاستقلال كان هبة وهدية من الإمبراطورية البريطانية للشعوب التي قاتلت، ولذلك كان استقلالهم، والفاتحة في هذا الاتجاه كانت سنة 1948م، وبقية الدول التي بدأت بالسودان ثم أعقبتها غانا.
٭ طيب ما دور الحركة الوطنية؟
- الحركة الوطنية أو مؤتمر الخريجين لم يكن في بدايته جمعية سياسية وإنما جمعية خيرية بدأت بأعمال مهمة منها التعليم الأهلي، والمدارس التي أنشأتها ضعف المدارس الحكومية، منها مدرسة أم درمان الأهلية ومعهد القرش وغيرها من المعاهد، والناس دوماً تعول على مذكرة إبراهيم أحمد، وهي أول مذكرة تطالب بالحكم الذاتي.
٭ أين عبد الرحمن المهدي وإسماعيل الأزهري والسيد علي الميرغني؟
- هؤلاء كان لهم دور كبير في إدارة الأمر، فالقضية لم تكن استقلال السودان، السودان يستقيل تحت التاج المصري ثم يصبح دولة مستقلة، والسيد عبد الرحمن المهدي رجل يتمتع بالحكمة والدهاء والمصانعة والمداراة، لذلك كان يسمى في الدوائر العلمية الإنجليزية أبو المهدية الجديدة وهي عكس المهدية القديمة والناسخة لها، فإذا كانت المهدية القديمة تقوم على السيف وتوحيد العام الإسلامي، وفكرة المهدي الذي يملأ الأرض عدلاً بعد أن ملئت جوراً، فإن المهدية نسخ لهذه الفكرة وتقوم على التعاون مع الإنجليز والتشكل في شكل أحزاب سياسية، منها حزب الأمة والاتحاديين بعد ذلك، وقام عبد الرحمن كذلك بإهداء سيف المهدي نفسه للملك جورج الخامس والذي أعاده إليه وقال له دافع به عن الإمبراطورية، والمهدية الجديدة هي الدفاع عن الإمبراطورية.
٭ هل تريد القول إن استقلال السودان جاء بالقوة الناعمة؟
- استقلال السودان لم يكن مثل استقلال الجزائز و...
٭ : يا بروف كيف تقول إن الاستقلال هبة؟
- نعم الاستقلال هبة والحركة الوطنية ساعدت في التعجيل بالاستقلال، والإنجليز كانوا يعتقدون أن الجمعية التشريعية التي كونوها سنة 48 تحتاج إلى 20 عاماً لتكوين برلمان 1968م.
٭ ما هو دور الأزهري من الاستقلال؟
- حكمة الأزهري وزيارته لمؤتمر باندوق وعدم جلوسه في منضدة جمال عبد الناصر وإخراجه لمنديل كعلم للسودان وقيادته للمظاهرات ودخوله للسجن يحسب له في كتابه.
٭ قبل أيام عقدت الحركة الإسلامية مؤتمرها التنشيطي، كيف تنظر لأداء الحركة في الفترة الأخيرة؟
- بالنظرة الموضوعية الأمين العام للحركة الشيخ الزبير أحمد الحسن كشخصية متزنة، ما فيهو كلام وليس في ذلك (شق أو طق)، لكن مؤتمر الحركة لن يضيف جديداً، بمعنى قبل سنوات أيام شعبان خرجنا في مظاهرات ضد (توتو كورة)، (الرهان على نتائج المباريات) وأشياء أخرى سالبة، وتظاهرنا ضد نظام جعفر نميري كلو وحرّمنا توتو كورة ولكن الحركة لا تستطيع الآن التحدث عن حاويات المخدرات رغم أنه في زمنا لو كان في سيجارة «بنقو» شعر جسم الواحد كلو يقوم وما كنا نعتقد أن نعيش إلى وقت تدخل فيه البلاد حاويات المخدرات وتكون الحركة الإسلامية ليس لها قول في ذلك و...
٭ هل هذا دليل ضعف؟
- دليل ضعف ودليل استقالة عن التاريخ، كأنها قدمت استقالتها عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كذلك هنالك ظواهر سالبة أخرى مثلاً اتحادات الطلاب، فنحن في شعبان عندما قدنا الحركة الطلابية والزبير نفسه كان معنا في السجن، ما بعد شعبنا كان الطالب هو طالب ولكن الآن نسمع باتحادات طلاب ليست تمثيلية، فهي تضم خريجين وما بعد الخريجين وهذا نوع من الدجل السياسي، والحركة الإسلامية الآن كل ينادي بليلاه سوى الذي في مجموعة الشعبي بقيادة الرمزية التاريخية د.حسن الترابي والمجموعة الموصولة بالدولة، وهذه المجموعة وصلها بالدولة جعلها رهن إشارتها وكفها شر الصراع مع الدولة، وعموماً الحركة فقدت البوصلة وخطابها السياسي أصبح تأييداً وهذا لا يليق بجانب أن اتصالها مع الحركات الأخرى فيه خفض مظهر كثير بدليل أن المؤتمر التنشيطي شاركت فيه حركات من مختلف أنحاء العالم، ولكن لم يفتح لم بمحاضرة واحدة أول مقابلة صحفية.
٭ هل أنت ناغم على الحركة الإسلامية؟
- أبداً لست ناغماً عليها وأتمنى لها كل خير. لأن البلد تحتاج إلى الحركة الإسلامية والمؤتمر الشعبي والحوار والأحزاب السياسية، لأنه كلما كان الشعب منظماً ولديه رايات، يصبح قادراً على مجابهة التحديات، والحركة لا بد أن تكون لها بوصلة وخارطة طريق لتكون جزءاً من الخدمة المدنية السودانية.
٭ مغادرة القيادات للمناصب القيادية في الحركة هل أثر على أدائها؟
- كثير من رموز الحركة الآن موجودون بها، وعلي عثمان محمد طه الأمين العام السابق للحركة كان موجوداً في المؤتمر التنشيطي للحركة و...
٭ مقاطعة: هل تراجع الأداء بسبب الانقسامات التي حدثت في الحركة؟
- إذا كنت تقصد المفاصلة لم تكن انقساماً داخل الحركة وإنما انقسام حول السلطة، وقضية السلطة قضية كبيرة ولا توجد دماء سالت على مر التاريخ الإسلامي مثل التي سالت حول الإمامة، كل الحروب الأهلية كانت بسبب الإمامة ولكن في السودان الحمد لله الانقسام حول السلطة لم يؤد إلى سفك الدماء إلا إذا أخذنا قضية دارفور كجزء موصول بالقضية، باعتبار أن بعض رموز دارفور كانوا جزءاً من منظومة الحركة الإسلامية.
٭ هنالك حديث بأن الحركة تعاني نقصاً في المفكرين؟
- إقصاء المفكرين وإبعادهم واحدة من أسباب تراجع أداء الحركة، وفكر الحركة ما بعد الإنقاذ قام على الانقياد والإذعان باعتبار أن الذين قاموا بالتغيير مثل أهل بدر، والناس وظيفتها الطاعة والانقياد والإذعان وليست الشورى، وهذا أدى إلى و...
٭ الآن لا توجد شورى داخل الحركة؟
- لا أعتقد والشورى داخل الحركة أصبحت حالياً شورى شكلية، والآن الحركة والدولة والبرلمان وقيادة الجيش والأجهزة الأمنية اختزلت في رئاسة الدولة، ، فالحكومة وقسمة السلطة والفصل بين السلطات التنفيذية والتشريعية والسلطة القضائية والمحاسبة والشفافية، كل ذلك أفكار واردة إلينا من الغرب في إطار الدولة الوطنية القومية، ولكن نحن أحتفظنا بالدولة الوطنية القومية الولاية إلينا من الغرب واحتفظنا من التاريخ الإسلامي بفكرة الحاكم ولكن حتى يومنا هذا لا توجد حكومة وإنما يوجد حاكم.
٭ بروف مكي في تقديرك هل سيفضي الحوار الوطني إلى نتائج تسهم في حل قضايا البلاد؟
- أعتقد أنه سيفضي إلى نتائج إيجابية، والآن الحكومة أصبحت جادة لأن الحملة الإعلامية التي صاحبت الحوار جعلت الرأي العام يتوقع حدوث شيء، والمجتمع الدولي بالرغم من أنه كان يضع صفراً أمام هذا الحوار، الآن بدأ يطالب بتمديد فترة الحوار حتى تأتي الحركات المسلحة.
٭ الأحزاب والحركات المشاركة في الحوار، هل لديها وزن تستطيع من خلاله أن تفعل شيئاً مع المؤتمر الوطني؟
- حتى لو لم يكن لديها وزن هي لامست القضايا الأساسية المتمثلة في تأسيس دولة وحكومة و...
٭ طيب يا بروف الآن هنالك مطالبات من داخل الحوار بتشكيل حكومة انتقالية، وبالمقابل المؤتمر الوطني أوصد الباب نهائياً أمام الأمر؟
- أولاً المؤتمر الوطني إذا تجاوز الحوار سيفقد مصداقيته أمام المجتمع الدولي وأمام الذين سهروا الليالي في إعداد هذه الأوراق، ولذلك أتوقع أن يخرج الحوار بشيء ولست حريصاً على إقصاء المؤتمر الوطني، وأعتقد أنه لو تم تطبيق المخرجات الـ(6) للمؤتمر العام للوطني لما احتاجوا للحوار الوطني والتي من بينها في جانب الإصلاح تكون هنالك رئاسة وزراء والحريات والإصلاح الاقتصادي، الأمر الثاني الوضع الاقتصادي لا يسمح للحكومة بتجاوز الحوار، ولو نظرنا للميزانية التي قدمت للبرلمان نجدها أقل من ميزانية العام الماضي في قيمتها، لأن الدولار العام الماضي كان في حدود 8 جنيهات والآن الدولار في طريقه ليصل (12) جنيهاً.
٭ طبعاً هذا الأمر سينعكس سلباً على الاقتصاد؟
- نعم سينعكس سلباً وسيحدث انكماش اقتصادي على عكس ما يقال إن هنالك نسبة نمو 6%في العام المقبل.
٭ وما هو المخرج؟
- الحوار الوطني هو المخرج وإذا فشل ستحدث ثلاثة سيناريوهات، الأول أن يستمر الوضع على ما هو عليه، وذلك سيفجر ثوراث غضب، والثاني أن يقوم الرئيس بتشكيل حكومة رشيقة من العسكريين، وهذا لن يحل المشكلة، والثالث حدوث انقلاب من الفئة التي مرتباتها أقل من 300 دولار.

٭ هنالك أحاديث تقول إن المؤتمر الشعبي يسعى لتفكيك النظام بصورة ناعمة عبر الحوار؟
- ليس المطلوب حالياً تفكيك النظام وإنما المطلوب إيجاد بدائل ومخارج سياسية لكي لا تتعرض البلاد لانهيار داخلي، فلذلك اعتقد أن القضية ليست تفكيك أو «تلتيق»، وما يطرحه المؤتمر الشعبي داخل الحوار، وماطرحه المؤتمر الوطني من قبل لن تجده يختلف كثيراً في نتائجه، والكل متفق على أنه لابد من إيجاد معادلات سياسية جديدة.
٭ كثر الحديث عن الفساد ، ماذا أنت قائل؟
- هذا شيء طبيعي، والآن لا يمكن تعريف الجريمة الاقتصادية، عدا في أمريكا وإسرائيل وبريطانيا، لأن في هذه البلدان القضاء مستقل، وأي تصرف خارج نطاق اللوائح والقوانين يعتبر جريمة اقتصادية، ولكن في هذه البلاد أي تصرف يقوم به شخص لديه حصانة، يعتبر تصرفاً ليس فيه إشكال، لذلك تجد هبة الأراضي و الصفقات والمحسوبية والتعيين في المناصب الدستورية، والجريمة الاقتصادية لاتقع إلا على من ليس لهم حصانات أو صلة بالدولة أو المعارضة. والأمن الاقتصادي يقوم بدورة ويمتلك العديد من الملفات، إلا انها معطلة ومثبتة، إلى أن تفتح عليها الإدارة السياسية العليا بماتريده توظيفاً للخصوم السياسيين ومتطلبات العمل السياسي.
٭ راجت شبهات فساد حول أسماء نافذه في الدولة، هل هذا يندرج ضمن تصفية الحسابات للسياسيين أنفسهم؟
- بعض الطاهرين ومن لديهم براءة يحاولون تكوين مجموعة ضغط يعتقدون أنها خافية على السلطة السياسية، وإدارة الدولة تعلم ضعف ما تكتبه الصحف من قضايا فساد وتتعامل معها باعتبارات وموازنات سياسية لعدم وجود تعريف للجريمة الاقتصادية كما ذكرت لك آنفاً.
٭ هل يعني ذلك أن هناك سراً على قضايا فساد؟
- تتستر عليها من منطقك أنت فقط، أصلا فكرة الجريمة الاقتصادية غير قائمة لأن ما أذنت به إدارة الدولة هو القانون نفسه،
٭ هل يعني هذا أن البرلمان أداة من أدوات الدولة؟
- نعم البرلمان أحد أدوات النظام.
٭ طيب ما فائدة الانتخابات التي أجريت مؤخراً؟
- الانتخابات تكاثر شكلي بالأوراق، وكل هذه المؤسسات تحت رئاسة الدولة ووظيفتها خدمتها.
٭ لديك بعض الآراء التي يصفها البعض بالمتطرفة، وقد سبق لك أن طالبت بإلغاء عقوبة الردة عن الـ(25) المتهمين بالردة؟
- «أجاب بعد ان اطلق ضحكة مجلجلة».. أسي والدتي ووالدتك لو جابوهم وبحثوا معلوماتهن في الفقه الفقهاء «المتخلفين المؤسوسين» ديل حا يحكموا عليهن بالردة.. وهولاء و مايحملونه من كتب عبارة عن أقمار مفارقة لاتعلم عن واقع الثقافة الإسلامية بالبلاد، وهذه الجماعات ترى أن نصف المجتمع السوداني كافر، فالختمية والتيجانية ومن يزورون القبور، ويؤمنون بأوليائهم في نظر مجموعات الهوس الديني كفار، لذا لو فتح مجال للحديث عن إسلام معياري يطبق على المجتمع، فسنكون ذهبنا بعيداً.
٭ إذاً أنت مع تطبيق فصل الدين عن الدولة؟
- لست مع فصل الدين عن الدولة، و إنما مع إبعاد المهووسين عن الدولة، و أن يكون هناك فصل سلطات واحترام قانون وفهم لمقاصد الشريعة الإسلامية.
٭ لك آراء تساند بعض المجموعات الجهادية، على ماذا تستند في دفاعك عنهم؟
- مواقفي تجاه أحكام الردة والجماعات الجهادية تقوم على سيادة القانون و حرية التعبير، وفي نظري أن هذه القضايا قضايا دعوة، وليست دولة، إلا إذا تجاوزت الحد، وإذا بقى القانون بيد أشخاص ليس لهم علاقة بالسلطة القضاية يعني انتهاء الدولة.
٭ بعضهم يطلق عليهم لقب إرهابيين؟
- إذا وجد بينهم إرهابيون القضاء موجود، ويحاكمون إذا خرجوا عن المألوف بعد إثبات إدانتهم.
٭ أين موقعك في الحركة الإسلامية؟
- فكراً موصول، وتنظيماً غير موجود.
٭ هل هذا يعني أنك مقاطع؟
- غير مقاطع فأنا لا أؤمن بالانقياد و الإذعان، وأنا حالياً بلغ عمري (65) عاماً حا أكون منقاد إلى متى.
٭ هل تم إبعادك تنظيمياً، أو بعدت طوعا واختياراً؟
- لم يتم إبعادي، بل بعدت بإرادتي، رأيت أن دوري لا يليق بأن يكون في الحركة الإسلامية بالانقياد والطاعة العمياء.
٭ هناك آراء متباينة حول وحدة الإسلاميين وتهديدات من بعض القيادات الإسلامية بأنها ستنكأ جراح المفاصلة؟
- لانخشى من إنكاء جراح المفاصلة ونسمع ونشوف.
٭ هل أنت مع وحدة الإسلاميين؟
- أنا مع جميع أشكال الوحدة، وحدة الاتحاديين، ووحدة اليساريين، فالوحدة رصيد لأمن وحماية المجتمع وتنمية البلاد وتقدمها.
٭ هل ترى أن الظروف مواتية لوحدة الحركة الإسلامية؟
- اعتقد ليس المطلوب فقط وحدة الحركة الإسلامية، لأنها ليست فقط المجموعة التاريخية التي تتحدث باسم الإسلاميين، ولابد من وجود أوعية للشباب والحوار، وليس الوحدة الشكلية التي تمهد للرجل الواحد، و الوحدة لابد أن تكون من أجل مجتمع سوداني متعدد متداخل يضم حكومة و أجهزة مستقلة، ووجود صحافة حرة، وليس في الرجل والمرشد الواحد.
٭ هناك حوار دائر ومفاوضات بأديس أبابا بين الحكومة والحركة الشعبية؟
- هذا جيد والحوار لا يأتي إلا بخير نسأل الله أن يتم التوفيق.
٭ وبالمقابل هناك أحزاب معارضة ورافضة للحوار؟
- هذا الحوار بديل السلاح.
اخر لحظة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 5887

التعليقات
#1394505 [KARAZY]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2016 12:57 PM
رد على الاخ Zorba
أشكرك كثيرا سأحاول العمل بنصحك.آدام الله الصداقة معك مع تحياتى .

[KARAZY]

#1393936 [KARAZY]
5.00/5 (1 صوت)

12-31-2015 08:54 PM
السكوت العميق دا يوحي ان هناك شغل خلف الكواليس البلد وصلت مرحله الكفن. إنظر حولك؟؟؟اشباح ماشيه فى الشوارع ؟عربات ماشيه وجايه في شنوا ماتعرف؟؟؟كل ساكت! الكلام كمل ولا فى شنوا؟؟ كل شئ مسيخ!البوليس قرفان.الجيش زي الميت..دكاتره محبطون..عمال .....زي رايحين القيامه زي ماتقول قربت؟نهايه مطاف ٢٨عاما بئس النهايه حاله ميؤس منها؟ لاحول ولاقوه إلابالله؟الكيزان كسرو البلد وقعدو على تلها!!!آلآ لعنه الله عليهم حتي يقبرون

[KARAZY]

ردود على KARAZY
[Zorba] 01-01-2016 01:57 PM
وصف بديع يذكرني بكتب غارسيا ماركيز و ايزابيل الليندي ولو انت ما بتكتب روايات انت مشروع اديب رائع بوصفك اليديع و لغة بسيطة و رائعة ولازم تكتب روايات توثق لهذه الفترة.

وصف تحفة للشارع لازم يتوثق قي كتب لتعرف الاجيال القادمة كيف دمر رجال الدين البلد ويتعلموا الدرس و ما ينسوا ما فعله الاخوان المسلمين من دمار لبلدهم.

تحياتي


#1393758 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2015 02:18 PM
كلنا نتمنى للحركة الاسلاموية كل خير ولو لا انقلابها على الديكتاتورية فى 30/6/1989 كان هسع الجنوب انفصل انفصال عدائى وبقت ابييى شوكة حوت وكان الحروب ولعت فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق وكان شعوب تلك المناطق بقوا لاجئين داخل وخارج السودان وكان مصر احتلت حلايب والحبش يبرطعوا فى الفشقة وكان الفقر وسوء الاخلاق انتشروا فى السودان واهم حاجة كان السودانيين مستمرين فى عبادة الاصنام شى اصنام عجوة وشى اصنام من الحجارة وهلم جرا وما عرفوا حلاة الايمان والاسلام الا بعد استلام الحركة الاسلاموية للسلطة وكان وكان وكان لهذا نحن نتمنى للحركة الاسلاموية كل خير ولو لاها لما تمتع السودان بالوحدة والاستقرار والسلام والامن والازدهار الاقتصادى يا حسن يا مكى!!
كسرة:هسع اسأل اى مواطن سودانى من طرف الشارع وأساله وقول ليه ح تقضى اجازتك وين البيقول ليك فى هاواى والبيقول ليك فى لندن والبيقول ليك فى اليابان وهلم جرا والتعبانين بيقولوا ليك ماشين مصر او الحبشة!!!
الحركة الاسلاموية هى الخير كله يا حسن يا مكى!!!!!!!
واعوذ بالله زى ما بيقول شبونة!!

[مدحت عروة]

#1393715 [السماك]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2015 01:05 PM
لعنة الله عليك

[السماك]

#1393667 [كمال الهدع]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2015 12:01 PM
هذا البروف يريد موقع سياسي في السلطة وهو يمكن في القريب العاجل يكون وكل شئ طرحه لا يقدم ولا يؤخر وهذا النظام في طريق شائك جدا فما عليه غير جمع الصف الوطني والايمان بذلك بدون مراوغة والثبات علي الامر حتي الوصول لبر الامان من ثورة يمكن ان تقتلع هذا النظام للابد

[كمال الهدع]

#1393413 [أبو قنبور]
4.50/5 (4 صوت)

12-30-2015 09:25 PM
ناغم بالقاف وليس بالغين (ناقم)، زمان كان أساتذتنا يطلبوا منا أن نقرأ الصحف لتحسين لغتنا العربية، أما الآن أصبحت الصحف وعلى رأسها الراكوبة مصدر للغة الركيكة، وذلك للضعف اللغوي الهائل (للمتصحفيين).
كان أستاذ اللغة الإنجليزية يقول لنا: استخدموا مخزونكم من الكلمات الإنجليزية يعني الكلمات التي تعرفونها حتى لا تتورطوا في كلمات فوق مستواكم.
ياخي وظفوا مصحح لغوي يراجع لغتكم، أو ابحثوا عن لغة تانية أو رطانة تكتبوا بها.

[أبو قنبور]

ردود على أبو قنبور
[شقي و مجنون] 12-31-2015 10:17 AM
نعم اوافقك الراي ان المقال لغوياً ضعيف
لكن من ناحية المحتوي فهو عكس ذلك تماماً
و هذا هو الأهم
لقد جاهدت كثيراً كي لا أقع في مصائد الأعراب.
كثيراً منا يستخدم "كيبورتات" مستعربة إن صح التعبير و هذا في غاية الإستهلاك الذهني

[جركان فاضى] 12-31-2015 09:27 AM
المشكلة اكبر من كدا...حتى لوكتبت (ناقم) فستقرأ (ناغم)...وحتى القران الكريم يقرأ بصورة خطأ(انا انزلناه فى ليلة الغدر!!!!!!!)

[كونج اوري بدنق] 12-31-2015 08:34 AM
ده ما مشكلتنا يا ابوقنبور ولا مشكلة الراكوبه ولكن اسال حكومتك التي دمرت التعليم واما لغات امهاتنا فلا تسمي رطانة ونتمني ان تكون احدي لغات التفاهم ونحن نجيدها وسنترك لكم لغتكم هذه

[الواضح ما فاضح] 12-31-2015 08:33 AM
يا أبو قنبور يا أخوى مالك على الراكوبة.
ناقل الكفر ليس بكافر فحوار د. حسن مكي وكما هو مكتوب منقول من صحيفة (أخر لحظة)

European Union [HAMEED ABDALLAH] 12-31-2015 07:56 AM
(للمتصحفيين).



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة