الأخبار
أخبار إقليمية
في الذكري الثامنة علي اغتيال "غرانفيل": الخيار والفقوس في اعدامات السودان!!
في الذكري الثامنة علي اغتيال "غرانفيل": الخيار والفقوس في اعدامات السودان!!
في الذكري الثامنة علي اغتيال


01-01-2016 12:57 AM
بكري الصائغ

١-
***- اليوم الاول من يناير ٢٠١٦، تمر الذكري الثامنة علي حادثة اغتيال الدبلوماسي الامريكي "جون مايكل غرانفيل" التي هزت الخرطوم وتاثرت بها العلاقات السودانية- الامريكية كثيرآ لسنوات طوال. حادثة الاغتيال المدبرة وقعت فجر الثلاثاء الاول من يناير عام ٢٠٠٨ في منطقة "الرياض" بالخرطوم بعد عودتهما من احتفال "رأس السنة الجديدة" كان قد اقيم في احدي نوادي الخرطوم الراقية . غرانفيل كان يبلغ من العمر 33 عاماً عندما قتل، القتيل شغل منصب رفيع في وكالة "التنمية الدولية الأمريكية - USAID"-، في الحادث ايضآ قتل سائق عربته الخاصة السوداني عبدالرحمن.

٢-
***- في اليوم الثاني بعد الحادث، اصدر المكتب الصحفي للشرطة بيانا اوضحت فيه:
(توفى ظهر أمس متأثرا بجراحه دبلوماسي أمريكي يعمل بالمعونة الامريكية في الخرطوم وكان الدبلوماسي واسمه جون غرانفيل البالغ من العمر «٣٣» عاما اصيب بجراح خطيرة بينما قتل سائقه السوداني عبد الرحمن عباس «٤٠» عاماً فور اطلاق الرصاص على سيارة لاندكروزر تحمل لوحات دبلوماسية تابعة للسفارة الامريكية. واطلق الجناة النار على السيارة من جهتها الجنوبية فيما كانت تسير في شارع عبد الله الطيب بالرياض من الشرق الى الغرب واسفر الحادث عن اصابة الامريكي بخمس اصابات طالت اليد والكتف الشمالي والبطن. واسعف لحوادث مستشفى الخرطوم حيث اجريت له الاسعافات الاولية ومن ثم نقل إلى مركز فضيل الطبي، واجريت له عملية جراحية توفى بعدها ببضع ساعات وافادت مصادر طبية «الرأي العام» قبل وفاته ان حالته حرجة للغاية نتيجة الاصابات الخطيرة التي طالته).

٣-
***- تم القبض على عبد الرؤوف ابوزيد في بيته كما تم القبض ايضآ على الثلاثة الآخرين الذين نفذوا جريمة الاغتيال وهم : محمد مكاوي، وعبد الباسط الحاج الحسن، ومهند عثمان (اغتيل لاحقاً في الصومال) ، وتمت محاكمتهم بعد مداولات طويلة، وأدينوا بعدها الأربعة في القضية، وحكم عليهم بالإعدام شنقاً ، ثم أودعوا سجن كوبر في انتظار لحظة التنفيذ.

٤-
***- في تحقيق صحفي سابق اجري مع القاتل عبدالرؤوف قال عن ظروف اعتقاله:
(تم اعتقالي من قبل قوة مكافحة الارهاب التابعه لجهاز الأمن والمخابرات في السودان ، فمكثت في معتقلاتهم ما قارب الشهر ثم حولت الى ادارة التحقيقات الجنائية التابعة للمباحث المركزية ومن ثم الى سجن الخرطوم المركزي الشهر بـ ‘كوبر’، وعن التعذيب فمنذ الاعتقال بدأت حلقاته وتستمر الى يومنا، هذا بخلاف شتى انواعه النفسي والجسدي واللفظي والله المستعان).

٥-
***- وفي وقت لاحق عام ٢٠١٠م -(في حادثة غريبة للغاية لم تحدث من قبل مثلها)-، تمت عملية هروب القتلة الأربعة بواسطة حفر نفق داخل الزنزانة بسجن كوبر، تسللوا عبره ليخرجوا من ناحية المباني السكنية، حيث كانت في انتظارهم عربتان أقلتهم إلى جنوب غرب أم درمان، واشتبكت معهم قوة من الشرطة كانت متواجدة في نقطة التفتيش بمنطقة ‘أبو حليف’ بجبل أولياء، وكانت السلطات الأمنية السودانية قد أصدرت حينها بياناً جاء فيه: ‘تمكن المحكوم عليهم بمقتل الدبلوماسى الامريكى غرانفيل وسائقه فى العام٢٠٠٨م من الهرب من السجن القومى بالخرطوم بحرى.

٦-
***- نشرت صفحات إسلامية ومنتديات سودانية صورا للقاتل عبد "الرؤوف أبوزيد" المحكوم بالإعدام بتهمة قتل الدبلوماسي الأمريكي "جون غرانفيل" وهو يحضر جنازة والده الشيخ أبوزيد محمد حمزة الرئيس العام لجماعة أنصار السنة المحمدية ـ جناح الإصلاح الذي توفي في يوم الاحد ٥ ابريل ٢٠١٥ في السودان، عن عمر ناهز التسعين عاما. ظهر وقتها عبد الرؤوف (المحبوس في سجن كوبر) في المقابر أثناء دفن والده وهو محاط بأعداد كبيرة من العسكريين. حضر مراسم التشييع الرئيس عمر البشير، الذي أمر حراس السجين عبدالرؤوف بفك القيود من يديه لدفن والده، وبالفعل قام عبدالرؤوف بأنزال جثمان والده.

٧-
***- اليوم تمر الذكري الثامنة علي حادثة الاغتيال، الغريب في الامر، انه بالرغم من صدور حكم الاعدام قبل سنوات خلت الا بعض الجهات الرسمية حالت دون تنفيذ الحكم وابقت السجين معلق لا يعرف مصيره ان كان سيبقي في سجن (كوبر) حتي يلقي ربه في وفاة طبيعية؟!!..ام يكون مصيره تنفيذ الاعدام - بحسب مزاج عمر البشير الذي ابقي تنفيذ حكم بلا مواعيد محددة؟!!

٨-
***- لماذا لم يعدم عبدالرؤوف وما سبب التاخير في تنفيذ حكم قضائي؟!!، السؤال موجه بصورة خاصة لعمر البشير..وزارة العدل..وزارة الداخلية؟!!..ان ما ذكره الله تعالي في القرأن حول موضوع (القصاص) واضح لا يحتاج الي لف ودوران او مراوغة منك يا عمر البشير، عليك ان تلتزم بما انزل في القرأن الكريم وجاء فيه :(وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)-١٧٩- (سورة البقرة)-.

٩-
***- يا عمر البشير، القصاص لابد ان يطبق علي القاتل عبدالرؤوف شرعآ ودينا... الا اذا كان عندك رأي اخر يخالف كلام الله تعالي؟!!

١٠-
***- في العام الماضي ٢٠١٥ كما قبلها في سنوات خلت، قامت ادارة السجون في السودان بتنفيذ احكام اعدامات شنقآ حتي الموت في كثير من الذين ادينوا في جرائم كبيرة ونالوا الجزاء المستحق. كل الذين نفذت فيهم الاحكام - بلا استثناء- ما قضي احد منهم في السجن مدة اعتقال بالسنوات الطوال...الا في حالة عبدالرؤوف التي دخلت تاريخ القضاء السوداني كاغرب حالة سجين!!

١١-
***- في السودان يوجد القانون الجنائي، ما قام به عبدالرؤوف من عمل عدواني وقتل برئ- وليس في حالة دفاع عن النفس-، يقابله من الناحية الاخري رد فعل قانوني واضح يعاقب بموجبه الجاني، ولا توجد مجاملات في تطبيق ما نص عليه الحكم. اما ان يماطل البشير في تنفيذ حكم صادر من المحكمة ويبقي علي السجين عبدالرؤوف اربعة اعوام منذ صدور الحكم بلا سبب واضح...فهذا لا يصح منه ،خصوصآ انه رئيس يجب ان يحترم القوانين ويطبقها علي الجميع بلا فرز او عنصرية.

١٢-
***- مما يزيد من حرج موقف النظام في الخرطوم، انه في شهر فبراير العام الماضي ٢٠١٥، قفزت القضية إلي واجهة الأحداث ونقلها لدائرة الأضواء مرة أخري عند ما تناقلته وسائل الإعلام في يوم الثلاثاء ٤ فبراير، أن والدة الدبلوماسي "غرانفيل" استعجلت القضاء السوداني لتسريع الخطى بإنفاذ القانون وطي الملف بشكل نهائي عبر إنزال الأحكام القضائية الخاصة بإعدام المدان "عبد الرؤوف أبوزيد".

١٣-
***- وأبدت والدة "غرانفيل" التي تمثل الحق الخاص في شق القضية استغرابها من تباطؤ الأجهزة العدلية في عدم تنفيذ حكم القصاص بالرغم من تأييد المحكمة العليا للقرارات الصادرة في مواجهة المدانين بقتل الدبلوماسي الأمريكي من قبل محكمة الموضوع. وفي الأثناء بعثت والدة "غرانفيل" برسالة لهيئة الاتهام ممثلة في المحامي "طه إبراهيم" تتعلق بمتابعة مسار القضية.

١٤-
***- تتساءل والدة الدبلوماسي "غرانفيل" عن التأخير غير المبرر الذي لازم المرحلة الأخيرة من عملية التنفيذ في حق المدانين، وفي وقت سابق طالبت والدة غرانفيل بالقصاص من القتلة، بينما تنازل أولياء دم السائق "عبد الرحمن عباس" عن القصاص مقابل التعويض المالي ودفع الدية. غير أن مسار القضية قد تغير تماماً بعد فرار المدانين من سجن كوبر في العام ٢٠١٠ عن طريق حفر نفق تم حفره بمحاذاة مجاري الصرف الصحي، وتمت عملية هروبهم من داخل سجن (كوبر) ليظهر ثلاثة منهم في صفوف حركة (الشباب المجاهدين) بالجنوب الصومالي.

١٥-
***- بعد فترة وجيزة من حالة الهروب لقي أحد الثلاثة وهو "مهند عثمان يوسف" حتفه في التحام مباشر مع القوات الأمريكية بالقرب من محيط القصر الرئاسي بمقديشو، وقتل "محمد مكاوي إبراهيم" في الصمال في اشتباك بين الفصائل المسلحة هناك في يوم ٧ ديسمبر ٢٠١٥، اما "عبد الباسط حاج الحسن" فما زال برفقة المقاتلين الصوماليين. وكانت الخارجية الأمريكية قد اصدرت في وقت سابق بياناً رصدت فيه مكافأة وجائزة مالية قيمتها (٥) ملايين دولار لمن يعثر أو يدل ويرشد على مكان اختباء واختفاء (٢) من قتلة "غرانفيل" وهما "محمد مكاوي إبراهيم" و"عبد الباسط حاج الحسن".

١٦-
***- أما "عبد الرؤوف أبوزيد" فتم توقيفه في إحدى حارات الثورة بأم درمان عبر عملية دهم تمت في الموقع الذي حدد فيه الرجل ليتم اصطياده بسهولة ويقع في قبضة الأمن ومن ثم جرت عملية تحويله لسجن كوبر مجددآ.

١٧-
***- اخيرآ نسأل في استغراب شديد، لماذا اوقف تنفيذ الاعدام بينما السجون السودانية تشهد يوميآ حالات تنفيذ بلا تاخير او ابطاء؟!!

بكري الصائغ
[email protected]




تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3127

التعليقات
#1394647 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2016 06:27 PM
سلام يا بكرى وكل عام وأنتم بخير

أولياء دم السائق "عبد الرحمن عباس" لم يتنازلوا عن القصاص مقابل التعويض المالي ودفع الدية ولكنهم أجبروا على ذلك بتهديد صريح من النظام لكن زوجته رفضت حتى بعد التهديد وإلى اليوم والحكومة تحاول تفسير ذلك التنازل المزعوم لصالح عبدالرؤوف لكنها تواجه إصرار والدة قرينفل على القصاص.

الأمر الثانى هو أصرار الحكومة الأمريكية وضع السودان في قائمة الإرهاب بالإعتماد على هذه الحادثة تحديدا بجانب الهجوم على المدمرة الأمريكية كول في ميناء عدن إضافة إلى الهجوم الذى تم في نيروبي على السفارة الأمريكية ولذلك يكون من الغريب أصرار حكومة البشير على شطب إسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية دون أن يراجعوا أنفسهم الأخطاء التي إرتكبوها ومحاولتهم دغمسة الحقائق.

[الحقيقة]

#1394371 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2016 08:09 AM
١-
في هذا الوضع الغريب الذي عليه السجين
عبد الرؤوف منذ عام ٢٠٠٩ ، ما رأي:

***- المستشار القانوني في القصر؟!!
***- اللجنة القانونية في المؤتمر الوطني؟!!
***- احمد ابراهيم عمر؟!!
***- بدرية سليمان؟!!
***- نواب المجلس؟!!
***- المستشار القانوني في المجلس؟!!
***- اعضاء المحكمة الدستورية؟!!
***- رئيس القضاء؟!!
***- النائب العام؟!!
***- وزير العدل؟!!
***- مدير مصلحة السجون؟!!
***- المدعي العام؟!!
***- وزير الشؤون الدينية والاوقاف؟!!
***- هيئة "علماء" السودان؟!!
***- عصام احمد البشير؟!!
***- المستشارين القانونيين والحقوقيين في وزارة العدل؟!!
***- "المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان" التابع لوزارة العدل؟!!
***- "قانون المفوضية القومية لحقوق الانسان عام 2009م"؟!!
***- المستشارين القانونيين والحقوقيين في وزارة الداخلية؟!!
**** محمد مختار الخطيب؟!!
***- الصادق المهدي؟!!
***- محمد عثمان الميرغني؟!!
***- حسن الترابي؟!!..
***- علي عثمان محمد طه؟!!
***- فاروق ابو عيسي؟!!
***- أمين مكي مدني؟!!
***- نبيل أديب؟!!
***- كمال الجزولي؟!!
***- بركات موسى الحواتي؟!!
***- اسماعيل حاج موسي؟!!
***- عبدالباسط سبدرات؟!!
***- محمد بشارة دوسة؟!!
***- مجموعة المحامين الديمقراطيين؟!!
***- نقيب المحامين السودانيين الطيب هارون؟!!
***- امانة حقوق الإنسان بنقابة المحامين السودانيين؟!!
***- الدكاترة القانونيين في الجامعات السودانية؟!!
***- عمداء كليات الحقوق؟!!
***- "هيومان رايتس وواتش"؟!!
***- منظمة "العفو الدولية"إمنستي"؟!!
***- خبير "حقوق الإنسان" في السودان؟!!
***- مفوضية "حقوق الإنسان"؟!!
***- مفوضية "حقوق الإنسان السودانية"؟!!
***- "الحركة الإسلامية السودانية"؟!!

٢-
القصاص في القرأن الكريم:
*****************
(أ)-
﴿مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاء تْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ﴾ -سورة المائدة-
(ب)-
﴿وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا﴾ -سورة الإسراء-
(ج)-
﴿وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾ -سورة المائدة-
(د)-
﴿وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ -سورة البقرة-

[بكري الصائغ]

#1394160 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2016 03:53 PM
فى الشريعه الاسلاميه لا يقتل المؤمن بكافر .. وفى تشريع القانون السودانى فاتت هذه المعلومه عن المشرع اللى هو حسن الترابى والمجموعه التى سنت قوانين الانقاذ بصالون المنشيه ..
بعض الشيوخ اثاروا هذه النقطة واوضحوها للبشير . وبقى فى ورطة كبيره جدا ..اذا نفذ حكم القانون السارى المنسوب للترابى سيخالف الشريعه ..
اما المرحوم عبدالرحمن فوالده استلم ديته( ثمنه ) بالاقساط كما صرح لاحدى الصحف .. ويبدو ان هناك قسط اخير لم يتسلمه دعاه للحديث الى الصحف .
قانون الشريعه يخالف حقوق الانسان فالناس سواسيه فى حق الحياه ولا تمييز بين من يعبد الحجر او الشجر فكلهم بشر . ومسموح بالدعوة بالحكمة والموعظة الحسنه فقط ..
لن يتم اعدام السفاح الارهابى القاتل عبدالرؤوف طالما بقى البشير فى سدة الحكم .

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
European Union [الطاهر المرضى] 01-02-2016 03:59 PM
تحية طيبة اخى المشتهي السخينة فى الشرع تستوى حقوق المسلم وغير المسلم في ثلاث حالات الزمي والمعاهد والمستأمن ولكن النظام يبقيه لاعتبارات خاصة لاعلاقة لها باحترام القانون من عدمه. حسابات تتعلق بالجماعة التي ينتمي الها وهو ابن لرئيس تاريخي للجماعة وهو الشيخ ابو زيد رحمه الله وخاصة جماعة انصار السنة تدين بالازعان للحاكم وتقول بطاعته فى كل الاحول وان جلد ظهرك وان اكل مالك وان وان... فهي مكسب لنظانم يعشق السلطة لايمكن ان يفرط فيها وحتي غلت وشادت هزا الدين وبدأت تفرخ الخوارج والارهابيين. وشكرا عفوا استخدم حرف الزاي لصعوبة الدال المعجمة فى لوحة الاب توب

[بكري الصائغ] 01-01-2016 10:24 PM
أخوي الحـبوب،
المشتهى السخينه،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك السعيد، انتهز فرصة حلول العام الجديد لاتقدم لك وللجميع باحر ايآت التمنيات الطيبة، متمنيآ من الله عز وجل ان يجعله عام السعد والافراح والامن والامان ، سودان جديد ننعم في ظله بالديموقراطية والسلام، بلد خالي من الغبن والعنصرية والفساد، سودان جديد لا مكان فيه للنظام الحاكم وزمرة الفاسدين القتلة...الله انك قريب سميع مجيب الدعاء فاستجب لدعاء المظلومين والمسحوقين.
(ب)-
***- شكرآ علي تعليقك الكريم لكن تبقي الاسئلة مطروحة بشدة في وجه من يهمهم الامر في السلطة الحاكمة:
(لماذا هذا الخيار والفقوس والتفرقة في تنفيذ الاحكام الصادرة علي المدانين، الاغلبية تعدم سريعآ ويبقي عبد الرؤوف معلق ستة اعوام بلا تنفيذ؟!!...من المسؤول عن بقاء السجين عبدالرؤوف طوال هذه المدة؟!! ... والي متي يبقي علي هذا الحال؟!!).
(ج)-
***-وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم، وكتب:
(..يا عمي الصايغ، هو براه بس عبدالرؤوف المحكوم عليه بالاعدام وما نفذ فيه الحكم؟!!..تعال زور سجن نيالا والفاشر وتشوف العجب..مساجين محكوم عليهم من زمان بالاعدام، وقاعدين ليهم سنين طويلة في السجون منتظرين الموت البريحهم من حياة ذل معاملة الضباط والعسكر.
(د)-
***- شكرآ علي تعليقك الجميل، وكتبت:
(قانون الشريعه يخالف حقوق الانسان فالناس سواسيه فى حق الحياه ولا تمييز بين من يعبد الحجر او الشجر فكلهم بشر).


#1394137 [سوقني بعجلة]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2016 02:33 PM
اخي بكري الصائغ,لنكن واضحين بعض الشئ,في الشريعة الاسلامية لا يتساوي المسلم وغير المسلم,ولا يقتل مسلم بكتابي او كافر وهم يطلق عليهم جميعا كفار{مسيحي,يهودي..الخ} الان من قبل الجماعات الاسلامية,,البشير لا يريد فقد حلفائه السلفيين,والامريكان يعلمون ذلك ويعلمون ان غرانفيل لا قيمة له كبشر في عرف المؤتمر الوطني,رغم ان غرانفيل وبحسب الشرع معاهد وفي حماية حكومة السودان,,ولو كان القاتل لا علاقة له بالحكومة لاعدم حتي ولو كان مسلما,.امريكا تحمي البشير لذا غرانفيل راح شمار في مرقة

[سوقني بعجلة]

ردود على سوقني بعجلة
[بكري الصائغ] 01-01-2016 09:10 PM
أخي الحبوب،
سوقني بعجلة،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية، وكل عام وانتم بخير، مشكور يا حبيب علي الزيارة الكريمة، وسعدت بانك اول زائر لي في العام الجديد.
(ب)-
***- وبعيدآ عن ما كتبت في تعليقك:
(لنكن واضحين بعض الشئ,في الشريعة الاسلامية لا يتساوي المسلم وغير المسلم,ولا يقتل مسلم بكتابي او كافر)، فهناك حقيقة لا يمكن تجاهلها وهي ان المحاكم السودانية طوال سنوات طويلة حتي في زمن حكم البشير "الاسلامي!!!!" قد اصدرت من قبل عشرات الآلأف من الاحكام علي مدانين في جرائم صغيرة او كبيرة بغض النظر عن جنسياتهم او معتقداتهم الدينية. لا اعتقد ان امتناع الحكومة في الخرطوم عن اعدام عبدالرؤوف يعود الي سبب ديني، الشي المحير في الامر، ان المسؤولين في وزارة العدل والداخلية قد لزموا الصمت ورفضوا توضيح سبب بقاء عبدالرؤوف المحكوم عليه بالاعدام ستة سنوات في السجن؟!!

***- اختلف ايضآ معك في فقرة جاءت في التعليق، وكتبت:(امريكا تحمي البشير)!!،
***- يا حبيب، كيف تحمي واشنطن البشير وهو كل يوم يتعرض علنآ جهارآ لشتي الانواع من التعذيب المتواصل الذي يدخل الان عامه ال ٢٧، وتأديب نفسي ومادي، ومقاطعة اقتصادية، ومنعه من دخول امريكا، واجباره علي دفع غرامة مالية كبيرة بملايين الدولارات كتعويض لاسر ضحايا المدمرة "كول"؟!!

(ج)-
***- اجلآ او عاجلآ لابد ان تكون هناك نتيجة لحالة عبدالرؤوف، وامام اما ان يطلق سراحه كما اطلق من قبل بقرار جمهوري (الفكي) الذي اغتصب طالبة بعد تخديرها؟!!
(د)-
***- او ان يقوم البشير باطلاق سراح عبدالرؤوف من السجن واعتبار ان المدة التي قضاها كانت كافية، سبق ان قام البشير من قبل باطلاق سراح صلاح قوش وبقية ضباط محاولة التخطيط لانقلاب بعد ان قضوا مدة في سجن كوبر!!
(ج)-
***- ان يتم اعدامه، وتنتهي الازمة بين اسرة غرانفيل وحكومة الخرطوم !!


#1394054 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2016 08:48 AM
عينة من اعدامات تمت في سجون السودان
خلال الخمسة اعوام الماضية بدون ابطاء
ولا تعطيل..خلاف حالة السجين عبد الرؤوف المتعسرة...
***********************
١-
الاعدام شنقا حتي الموت لقاتل عشيقتة طعنا بسكين - 12-28-2015-
٢-
الحكم بالإعدام على 18 من مقاتلي حركة مسلحة في دارفور- 26.11.2015 -
٣-
المحكمة العليا تؤيد حكم إعدام معلم اعتدى على تلميذته - 07-10-2013-
٤-
محكمة الإستئناف تعدل الحكم على قاتل الشهيدة عوضية عجبنا من الإعدام إلى السجن (5) سنوات ! - January 16, 2015 -
٥-
تنفيذ حكم الإعدام في قاتل زميلته بجامعة الخرطوم - 13 - 07 - 2012-
٦-
الحكم بالإعدام على "6" مدانين قتلوا شاباً ومثلوا بجثته في مدني-
20 نوفمبر ٢٠١٥-
٧-
الإعدام شنقاً على قاتل شاب- 20 نوفمبر 2015 -
٨-
الحكم بالإعدام شنقا حتى الموت على قاتل جاره بسبب تطابق الأسماء -29 نوفمبر 2015 -
٩-
نفذت سلطات سجن كوبر الاتحادي بالخرطوم بحري أمس حكم الإعدام شنقاً حتى الموت قصاصاً في مواجهة نظامي أدين بقتل شاب بالحاج يوسف رمياً بالرصاص في الشارع العام- 01 سبتمبر 2015 -
١٠-
صدرت محكمة جنايات الحاج يوسف، برئاسة القاضي عباس محمد خليفة، يوم الأحد، حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت، في مواجهة نجل وزير سابق بإحدى الولايات، قام بقتل أحد أبناء الحي طعناً بسكين على صدره، لرفضه الزواج من شقيقته، وذلك بمنطقة المايقوما بالحاج يوسف-09-01-2014-
١١-
شهدت المحكمة العامة بود مدني تجمهر العشرات من أهالي منطقة أبو قوتة، وتحت الحراسة المشددة وسط إجراءات أمنية مشددة أصدر قاضي محكمة جنايات مدني العامة حمد سعدالله عبدالله أمس الأول حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت على ثلاثة من منسوبي الشرطة بينهم ضابط برتبة الملازم أول رئيس قسم شرطة أبو قوتة، وإدانة ستة آخرين في قضية تعود تفاصيلها لمقتل أحد المتهمين داخل الحراسة بمنطقة أبو قوتة محلية الحصاحيصا، وأصدر القاضي حكمه بإعدام ملازم شرطة والمتهمين الثاني والرابع تحت طائلة المادة 130 من القانون الجنائي "القتل العمد"- السبت، 21 نوفمبر 2015 -
١٢-
محكمة جنائية خاصة بدارفور تصدر: حكما بالأعدام مع الصلب فى مواجهة ثلاثة أشخاص - 24 مايو 2013 -
١٣-
أيدت المحكمة العليا حكم الإعدام الصادر بحق طالب الطب المدان بقتل زميله داخل شقته بأبراج مكة بالخرطوم -13/08/2012-
١٤-
تنفيذ حكم الاعـدام في(3) رجال وامرأة بسجن كوبــر-8 أغسطس,2014-
١٥-
تنفيذ حكم الإعدام شنقا حتي الموت في قاتل لاعب كرة بجبل أولياء-
١٦-
بتهمة التحريض على الربيع العربي ومناهضة الحكومة صحافيان سودانيان بانتظار حكم عقوبة الإعدام الأسبوع الجاري- 23 ديسمبر ٢٠١٥-
١٧-
تنفيذ حكم الاعدام في مواجهة المدانين في قضية الصحفي محمد طه - 27.04.2009-
١٨-
دائرة المراجعة بالمحكمة العليا تؤيد حكم الاعدام شنقا على ياسر عرمان ومالك عقار-الأحد، 13 سبتمبر، 2015-
١٩-
حكم بالاعدام على متمردين بدارفور:أصدرت محكمة سودانية يوم الاحد حكما بالاعدام على 11 عضوا بحركة العدل والمساواة المتمردة في اقليم دارفور بسبب هجوم شنوه في 2008 على العاصمة الخرطوم اسفر عن مقتل اكثر من 200 شخص-الإثنين, 27-أبريل-2009-
٢٠-
الحكم بالاعدام لشابه سوانية رجماً يثير منظمات حقوقيه - منتديات-
(نددت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في بيان لها بالحُكم على شابة سودانية، يعتقد أنها تحت الـ18 سنة، بالإعدام رجماً بتهمة الزنا، مذكرةً أن في هذا القرار خرقا جسيما للقانونين السوداني والدولي. وأشارت المنظمة أن هذه العقوبة تلقي الضوء على الحاجة لتحرك الخرطوم سريعاً من أجل إصلاح النظام القانوني السوداني بحيث يصبح متناسقاً مع التزامات السودان الخاصة بحقوق الإنسان. حوكمت دون محامٍ أو مترجم، وبدورهم أكد محامون لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" أنه لم يكن مع انتصار شريف عبدالله محامياً أو مترجماً فورياً في المحكمة، رغم أن العربية ليست لغتها الأولى، ولم تقم المحكمة بتقدير عمرها رغم أنها تبدو تحت سن 18 عاماً. يذكر أن القانون السوداني ينص على أن المتهمين بجرائم جسيمة لهم الحق في التمثيل القانوني، ويحظر القانون تطبيق الإعدام على الأحداث. وحكم قاضٍ بالإعدام رجماً على انتصار شريف عبدالله، التي لم يتم تحديد عمرها لكن يُعتقد أنها تحت سن 18 عاماً، في 22 أبريل/نيسان 2012، بمدينة أم درمان على مقربة من الخرطوم، ومنذ الحُكم عليها وهي مسجونة مع طفلها البالغ من العمر 5 أشهر مقيدة القدمين. واستند في قرار الحُكم على المادة 146 من القانون الجنائي السوداني لعام 1991، التي تنص على الإعدام رجماً لمن يرتكب الزنا إذا كان محصناً (متزوجاً) بينما تكون عقوبة غير المحصن الجلد مائة جلدة).
٢١-
الإعدام شنقاً حتى الموت لخمسة من عصابات (النيقرز) السودانية:
نفذت سلطات السجن الاتحادي (كوبر) أمس (الأحد) حكم الإعدام في مواجهة (5) من عناصر عصابات (النقرز) قتلوا رجلاً وألقوا جثته داخل مقابر بأمبدة. وتشير الوقائع إلى أن المدانين الخمسة قاموا بقتل مواطن في طريق عودته إلى منزله ونهبوا مقتنياته الخاصة وألقوا جثته في المقابر. وبعد تحريات مكثفة توصلت الشرطة إلى المدانين الخمسة الذين أدلوا باعترافات قضائية، وتم تقديمهم للمحاكمة أمام محكمة أمبدة. -18-12-2013-
٢٢-
الإعدام شنقاً حتى الموت للمدان بقتل"صالحين":(أصدرت محكمة جنايات الأزهري حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت للمتهم (الثالث) في قضية معتمد حلفا الأسبق «صالحين» بعد إدانته تحت المادة (130) من القانون الجنائي القتل العمد- 7/6/2013-
٢٣-
إيقاف إعدام (18) شخصاً بسجن كوبر في اللحظات الأخيرة- 09 سبتمبر 2014م-
٢٤-
تنفيذ حكم الإعدام في ستة مدانين بارتكاب جرائم قتل وتفاصيل مثيرة عن الحدث- 09 سبتمبر 2014م-
٢٥-
تنفيذ حكم الاعدام على خمسة مدانين والعفو عن (14) بقضية نزاع الأراضي بمدني-09 سبتمبر 2014م-
٢٦-
الإعدام شنقاً للمستثمر الفلسطيني المتهم بقتل رجل الأعمال السوداني:
قضت محكمة جنايات الخرطوم وسط بالإعدام شنقاً حتى الموت قصاصاً على المستثمر الفلسطيني إياد هاني المدان بقتل رجل الأعمال بابكر محمد بابكر بعد تمسك أولياء الدم بالقصاص ورفضهم العفو أو الدية)-07-13-2010-
٢٧-
توقيع عقوبة الإعدام شنقاً ل(أجنبي) قتل (عامل نفايات) بالخرطوم- 04 - 11 - 2013-
٢٨-
الإعدام لفتاة أنهت حياة «خطيبها» بكوب عصير مسموم-06 - 06 - 2013-
٢٩-
لقد تم اعتقال مئات الناس واحتجازهم تعسفياً في دارفور خلال السنوات القليلة الماضية، وغالباً ما جرى ذلك بسبب انتمائهم العرقي أو السياسي. ويُعتقد أن أكثر من نصف من ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام في سجن كوبر، والمقدر عددهم بمئة وخمسين شخصاً، هم من دارفور، وقد احتجز كثير منهم لأسباب سياسية. لكن الاعتقال والاحتجاز التعسفيين لا يقتصران على الأحداث في دارفور فقط. -نيويورك، 7 سبتمبر2005-
٣٠-
الإعدام شنقاً لقاتل نديمه بسبب قيمة «كأس خمر»-19 - 09 - 2013-
٣١-
الحكم بإعدام طالب جامعي قتل صاحب بقالة بشرق النيل -31 - 07 - 2013-
٣٢-
الحكم بإعدام فكي أجنبي قتل نظيره جنوب الخرطوم-31 - 05 - 2013-
٣٣-
الحكم بالإعدام شنقاً على قاتل شرطي بمكافحة المخدرات-01 - 08 - 2011-
٣٤-
الاعدام شنقاً لقاتل «خفير» عمارة المحامين ببحري-23 - 03 - 2010-
٣٥-
الإعدام شنقاً لقاتل زوج أخته بالحاج يوسف- 04 - 07 - 2011-
٣٦-
الإعدام شنقاً لقاتل عريس حفلة الفنانة الشهيرة -25 - 10 - 2010-
٣٧-
توقيع عقوبة الإعدام على قاتليْ تبيدي وابنه بأمبدة- 05 - 02 - 2011-
٣٨-
المحكمة العليا تؤيد عقوبة الإعدام على قاتلي شيخ الصاغة-11 - 07 - 2011-
٣٩-
توقيع عقوبة الإعدام شنقاً على مغتصب وقاتل الطفلة «ريماز»-06 - 03 - 2012-
٤٠-
الإعدام شنقاً للجزار الذي قتل شاباً داخل الجامعة الإسلامية-15 - 01 - 2013-
٤١-
المحكمة العليا تؤيد إعدام قاتل شهرزاد-15 - 10 - 2012-
٤٢-
الإعدام شنقاً حتى الموت لقاتل فتاة أمبدة ذبحاً-15 - 10 - 2012-
٤٣-
تأييد إعدام راع ٍ قتل رجلاً ادعى أنه سحر والده- 15 - 03 - 2012-
٤٤-
المحكمة العليا تؤيد اعدام قتلة (نهار) شنقاً- 03 - 02 - 2012-
٤٥-
الإعدام شنقاً للمدان في قضية قتيل الجموعية - 08 - 10 - 2012-
٤٦-
الإعدام لثلاثة مدانين في قضية نهار و(10) سنوات والدية لزوجته- 11 - 03 - 2011-
٤٧-
الحكم بإعدام ضابط وزوجته لقتلهما نظامي داخل منزلهما-04 - 09 - 2012-
٤٨-
أحكام بالسجن على المتهم في قضية قتل شاب بالشقيلاب- 19 - 08 - 2010-
٤٩-
الإعدام شنقاً لقاتل مواطن طعناً ب(السكين) بالشارع العام- 17 - 08 - 2012-
٥٠-
الإعدام شنقاً لقاتل ابن عمه بسوق أم درمان-02 - 06 - 2012-
٥١-
السودانية "المرتدة" تغادر إلى إيطاليا على متن طائرة حكومية برفقة مسئول إيطالى.. حكم عليها بالإعدام وأفرج عنها شريطة بقائها فى البلاد.. وحكومة الخرطوم تقر: تعرضنا لضغط دولى "لامثيل له" لإلغاء الحكم- الخميس، 24 يوليه 2014 -
٥٢-
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش أن الحكومة السودانية قامت بإعدام سجناء كانوا قصّراً لحظة اعتقالهم. وبالرغم من الالتزام بحقوق الإنسان الذي أخذته الحكومة على عاتقها في عملية السلام مع المتمردين الجنوبيين، فغالباً ما يُحرَم من يواجهون عقوبة الإعدام من المحاكمة المنصفة؛ كما لا يزال الاعتقال والاحتجاز التعسفي أمرين شائعين في السودان. وقد دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الحكومة السودانية إلى تخفيف عقوبة كل من صدرت بحقهم أحكام بالإعدام، ويقدر عددهم أكثر من 300 شخصاً، بدلاً من القيام بإعدامهم. لقد تم إعدام محمد جمال قسم الله وعماد علي عبد الله، وكلاهما في العشرينات، يوم 13 أغسطس/آب في سجن كوبر بالخرطوم. وطبقاً لما قالته أسرتا الشابين، فقد كانا في السادسة عشرة والسابعة عشرة من العمر عند وقوع الجرائم التي عوقبا عليها. وبموجب القانون الدولي، لا يجوز فرض عقوبة الإعدام في الجرائم المرتكبة من قبل أشخاص دون الثامنة عشر من العمر. كما أن العهد الدولي لحقوق الطفل يحظّر ذلك، والسودان من الأطراف الموقعة عليه- نيويورك، 7 سبتمبر 2005-
٥٤-
سلطات سجن كوبر تنفذ حكم الإعدام على قاتل إمام مسجد الأزهري-06-06-2014-
٥٥-
تنفيذ الاعدام في قاتل الصائغ عمر-10-24-2009-
٥٦-
عشماوي السوداني – أشهر شناق في تاريخ سجن كوبر العتيق يحكي:
(أشهر شخصية قمت بتنفيذ حكم الإعدام فيها كانت هي الخليفي وكان قد ارتكب جريمته في مسجد الثورة بإطلاق الرصاص علي المصلين في صلاة الجمعة بمسجد الشيخ أبو زيد، وتم إلقاء القبض عليه بواسطة الأمن . وفي النهاية تم إحضاره في الانتظار بسجن كوبر وامتدت فترة المحاكمة لمدة عام حتى اصدر الحكم بالإعدام أما زملائه فقد ماتوا في المقاومة عند محاولة القبض عليهم)-2011/04/04-
٥٧-
السلطات تنفذ حكم الإعدام شنقاً على سيدة في سجن كوبر:
(أمس (الثلاثاء) حكم الإعدام شنقاً حتى الموت قصاصاً على "سلوى جمعةالمدانة بقتل فتاة ضرباً بحديدة في منطقة الحلة الجديدة غرب أم درمان، وتم إعدام السيدة في الثانية والنصف من ظهر أمس بحضور القاضي سليمان خالد موسى القاضي بالمحكمة الجنائية العامة)-11 ديسمبر 2013 -
٥٨-
الإعدام شنقاً حتى الموت على رجل قتل زوجته بعصا-11 ديسمبر 2013 -
٥٩-
من الله حسين هادي ينتظر الإعدام ومحامي الدفاع يهدد باللجوء إلى المحكمة العليا لتبرئته-22 Jul-
٦٠-
تم اليوم الاثنين الموافق 8/9/2014م تنفيذ حكم الاعدام علي عدد 12 فرد من العقليين بسجن كوبر بالخرطوم و2 من الواليه بالسجن الكبير بود مدني . وكان من المقرر ان يتم اعدام 19 من العقليين و5 من الواليه تم ايقاف الحكم علي البقيه وعددهم 7 من العقليين و3 من الواليه للسعي في ايجاد صلح وعفو ان امكن ذلك وكانت هذه المبادره من العقليين الا ان الواليه ما زالوا متمسكين بنتفيذ الاعدام علي الكل والا ثلاثة مقابل ثلاثة -09-08-2014-

[بكري الصائغ]

#1394017 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2016 03:24 AM
اخر خبر نشر عن قتلة غرانفيل قبل اربعة شهور مضت:
مدبر عملية تهريب قتلة غرانفيل
يدخل في إضراب عن الطعام بكوبر:
************************
المصدر:- الجريدة-
-2015/08/15-
---------------
***- دخل قصي الجيلي العقل المدبر لعملية تهريب قتلة الدبلوماسي الأميركي جون غرانفيل من سجن كوبر الاتحادي بالخرطوم في إضراب عن الطعام احتجاجا على ما اعتبره سوءا في المعاملة يهدد وضعه الصحي والنفسي. وخطط قصي الجيلي ونفذ بمعاونة مبارك مصطفى عملية تهريب نادرة تمكن المدانون الأربعة بقتل غرانفيل وسائقه السوداني، على إثرها من الفرار من سجن “كوبر” العتيق في عملية نادرة، أفضت لاحقا الى توقيف مدير السجن و11 من معاونيه. وطبقا لنداء أطلقه قصي الجيلي من داخل محبسه عبر مصدر تحدث الى”سودان تربيون” فإنه دخل منذ يوم الأحد الماضي في إضراب عن الطعام بعد أن تقدم بمطالب لتحسين الرعاية الصحية وفك القيود الحديدية عنه.

***- وقال الجيلي الذي حكم عليه بالسجن خمس سنوات لتورطه في تهريب قتلة الدبلوماسي الأميركي إنه يعاني من تمييز سلبي مقارنة بعبد الرؤوف أبو زيد المحكوم بالإعدام، حيث لا تسمح إدارة السجن لأهله وأبنائه بالزيارة أسوة ببقية المعتقلين الآخرين بسجن كوبر. ومضى قصي الجيلي في مقارنة قائلاً إن عبد الرؤوف سمحت له السلطات بالمشاركة في تشييع والده أبو زيد محمد حمزة رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية ـ جناح الإصلاح، في مايو الماضي، بينما لم تسمح له بحضور مراسم العزاء في شقيقه.

***- وأضاف أن سلطات السجن تسمح لذوي عبد الرؤوف بالزيارات الأسبوعية، بينما تتم عرقلة زياراته، إلى جانب تعمد تشويه سمعته عبر اطلاق اتهامات بتأييده للقاعدة. وقال الجيلي إنه أنهى نصف المدة بشهادة حسن سير وسلوك، كما حفظ القرآن الكريم، وهو ما يكفل له الإفراج وفقا للوائح السجون، إلى جانب أنه لم يستفد من العفو الرئاسي، الذي اطلق بموجبه سراح شريكه في عمليه تهريب قتلة غرانفيل. وأدانت الولايات المتحدة في فبراير 2013 قرارا رئاسياً بالعفو عن مبارك مصطفى المدان بتسهيل هروب أربعة سجناء كانوا ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام لإدانتهم بإغتيال الدبلوماسي الأميركي.

***- وأفاد قصي الجيلي، الذي يعد أحد أعمدة التيار السلفي الجهادي في السودان، أن حالته الصحية تدهورت بعد أن دخل الإضراب عن الطعام يومه السادس، لم يتناول خلالها أي طعام بعد تحويله لزنازين “5 دقايق”، سيئة السمعة. وحملت أسرة قصي السلطات مسؤولية تدهور حالته الصحية، وحذرت من حدوث مضاعفات جراء الإضراب عن الطعام والمعاملة السيئة. وحكم القضاء السوداني في العام 2009 على كل من عبد الرؤوف أبو زيد ومهند عثمان يوسف ومحمد مكاوي إبراهيم وعبد الباسط حاج الحسن بالإعدام لتورطهم في عملية إغتيال غرانفيل.

***- لكن المدانين الأربعة تسللوا في يونيو 2010 من السجن العتيد.
وعند مشارف أمدرمان دخلوا في اشتباك عنيف مع شرطة أمن المعابر، خلف قتيلا وجريحا في صفوف الشرطة، لتكثف أجهزة الأمن والشرطة تعقبها للفارين، وتظفر بالمدان الرابع عبد الرؤوف أبوزيد محمد حمزة في حين واصل رفاقه الثلاثة رحلة الفرار، في الصومال غير مكترثين بأوامر القبض الدولية التي عممها الانتربول. وفي مايو 2011 حملت الأنباء مقتل المدان الثالث، مهند عثمان يوسف في العاصمة الصومالية مقديشو.

٢-
اعلاه، قصص عن "الخيار والفقوس" داخل سجن كوبر بلسان مسجون فيه، وشتان ما بين وضع قصي الجيلي وعبدالرؤوف ابوزيد!!

[بكري الصائغ]

#1394010 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2016 02:43 AM
اشهر بعض احكام اعدامات في سجون
السودان تمت سريعآ في سجون السودان:
*****************
١-
السودان ينفذ عقوبة الإعدام بحق (17) شخصاً خلال يومين!!
نفذت سلطات الشرطة السودانية، اليوم الثلاثاء، عقوبة الإعدام شنقاً بحق (15) شخصاً – بينهم أشقاء – في سجن كوبر بالعاصمة السودانية الخرطوم، بعد يوم واحد من إعدام (4) آخرين بذات السجن، واثنان في سجن ود مدني بولاية الجزيرة.
-09.09.2014 -
٢-
***- أصدرت محكمة بالقضارف، يترأسها القاضي (قيس حيدر الكاشف) أحكاما بالإعدام في حق (24) شخصاً، علي خلفية نزاع أهلي وقعت أحداثه العام 2009م، في مدينة الفاو، بولاية القضارف، شرقي السودان.وجري تنفيذ العقوبة وسط إجراءات أمنية مشددة.
-سبتمبر 2009-
٣-
واشنطن تدين عفو السودان عن متورط بقتل امريكي:
ادانت الولايات المتحدة بشدة قرار العفو الذي اصدره الرئيس السوداني عمر البشير بحق رجل سجن لمساعدته اربعة مدانين بقتل اثنين من موظفي السفارة الامريكية بالخرطوم عام 2008 على الهرب من السجن. وجاء في تصريح اصدرته السفارة الامريكية بالعاصمة السودانية في وقت متأخر من يوم الاثنين ان قرار العفو عن مبارك مصطفى يخالف التأكيدات التي سبق للحكومة السودانية ان اصدرتها بأنها ستحاسب كل من له علاقة بقتل الموظفين)
- 12 فبراير/ شباط 2013 -
٤-
عبدالخالق محجوب اعدم يوم ٢٨ يوليو ١٩ ٧١ -بعد ١٢ ساعة من انتهاء محاكمته- في معسكر "الشجرة"-.
٥-
مجدي محجوب اعدم بعد شهر من اعتقاله في يوم ١٩ ديسمبر ١٩٨٩.
٦-
الشفيع احمد الشيخ اعدم بعد اقل من ٤٨ ساعة من صدور الحكم في يوليو ١٩٧١.
٧-
ضباط القوات المسلحة ال٢٨ الذين فشلت محاولة انقلابهم العسكرية في ابريل ١٩٩٠ اعدموا بعد خمسة ايام من فشل المحاولة.
٨-
بعد اقل من شهر من صدور حكم المحكمة باعدام محمود محمد طه، نفذ الحكم في سجن كوبر يوم ١٨ يناير ١٩٨٥.
٩-
تم تنفيذ حكم الاعدام علي الطيار جرجس في سجن اكتوبر بعد ثلاثة شهور من اعتقاله.
١٠-
الطالب اركانجلو تم تنفيذ حكم الاعدام فيه شنقآ في فبراير ١٩٩٠ بعد قضاء ثلاثة شهور في سجن كوبر.
١١-
بعد قضاء ٤١ يوم في سجن كوبر، وتحديدآ- في يوم ٢٠ ديسمبر عام ١٩٥٩- تم تنفيذ حكم الاعدام شنقآ في الضباط:
البكباشي علي حامد وزملاءه:
1-اليوزباشى عبد الحميد عبد الماجد،
2- البكباشى يعقوب كبيدة،
3- الصاغ عبد البديع علي كرار،
4-واليوزباشى الصادق محمد الحسن.

[بكري الصائغ]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة