الأخبار
أخبار إقليمية
الحزب الوطني الاتحادي : يناشد جماهير الشعب السوداني في ذكري الاستقلال المجيده برفع علم السودان القديم لانه يمثل السودان ..
الحزب الوطني الاتحادي : يناشد جماهير الشعب السوداني في ذكري الاستقلال المجيده برفع علم السودان القديم لانه يمثل السودان ..
الحزب الوطني الاتحادي : يناشد جماهير الشعب السوداني في ذكري الاستقلال المجيده برفع علم السودان القديم لانه يمثل السودان ..


01-01-2016 07:36 PM
الحزب الوطني الاتحادي :
يناشد جماهير الشعب السوداني في ذكري الاستقلال المجيده برفع علم السودان القديم لانه يمثل السودان ..

الخرطوم/لندن الموافق 1 يناير 2016
يهنئ الحزب الوطني الاتحادي الشعب السوداني العظيم بذكري الاستقلال المجيدة ويناشد الجماهير برفع علم السودان القديم في كل مكان ليعبر عن عودة الروح الوطنية للامة السودانية ..

الجدير بالذكر ان علم إستقلال السودان القديم ، الموؤود ، قد صمم بواسطة الاستاذة المعلمة السريرة مكى الصوفى ، وتم إجازته بواسطة برلمان منتخب ، ورفع على السارية فى إحتفال تأريخى ، إيذاناً ببدء وإنتهاء حقبة هامة من تاريخ السودان ، ولم يثار حوله جدل ولا تنازع ، ولم توجه له إنتقادات كثيرة ، ولم يشتكى من أدائه أحد ، ذلك لم يصمد ، ليحل محله العلم الحالى ، ذو الأصول الشامية ..

العلم القديم يضم ثلاث خطوط فى رمز الإستقلال ، تشير إلى ثلاث مكونات وصفات لأرض السودان ..
الأزرق ، ويعبر عن النيل.*
الأصفر ، ويعبر عن الصحراء.*
الأخضر ، ويعبر عن الغابة والزراعة والثروة.*
إنها من البساطة ، بحيث يمكن لأى سودانى أن يرى فيها نفسه ، ومع ذلك أنزل ، وأزيح كما تزاح وتستبدل حكومات السودان ، قبل نقده ، أو الوقوف على تباين الآراء حوله.

ان العلم الحالي يضم في الوانه جميع أعلام الدول العربية أو معظمها متشابهة هذه الالوان ومنها علم السودان الحالي قد تم اقتباسها من بيت الشعر للشاعر صفي الدين الحلي القائل:
خضر*مرابعنا*بيض*صنائعنا*
سود وقائعنا*حمر*مواضينا
لايظهر العجز منا*دون نيل مني*
وإن رأينا المنايا في*أمانينا

(صَفِيِّ الدينِ الحِلِّي*(675 - 750 هـ / 1276 - 1349 م) .
( ولد ونشأ في*الحلة، بين*الكوفة*وبغداد، واشتغل*بالتجارة*فكان يرحل إلى*الشام*ومصر*وماردين*وغيرها في تجارته ويعود إلى*العراق. وأنقطع مدة إلى أصحاب ماردين فَتَقَّرب من ملوك*الدولة الأرتقية*ومدحهم*وأجزلوا له عطاياهم. ورحل إلى*القاهرة، فمدح السلطان الملك الناصر وتوفي ببغداد ).

وقد اُعتمدت الألوان الأربعة في أعلام الدول التالية : الكويت،العراق،مصر،سوريا،فلسطين،الأردن،اليمن،الإمارات ،السودان وترمز الوانه :
الأحمر : رمز لدماء الشهداء .*
الأبيض : رمز للسلام والنقاء .*
الاسود : رمز للقدم والثبات على التراث .*
الأخضر : رمز للتفاؤل والنماء .*

علم السودان الحالي ، صمم بواسطة الأستاذ عبد الرحمن أحمد الجعلي ، فى نفس سنة تخرجه من كلية الفنون الجميلة عام 1970 ، فرُفع فى كل أنحاء السودان فى غضون أسابيع قليلة ، وذلك في 20 مايو 1970 ، إبّان احتفالات الذكرى السنوية الثانية لإنقلاب مايو ، الذى أنهى بها النميرى إحدى أهم حقب الديمقراطية.
وحاول نظام النميري تشويه الحقائق بان علم السودان القديم قد اصبح علم دولة اخري ولا يمكن عودته ويقصد علم دولة الغابون الذي يشبه العلم السوداني القديم ولكن بشكل مقلوب و الذي اجيز ورفع *في 9*أغسطس*من سنة 1960 ويتكون العلم الغابوني من ثلاثة ألوان مرتبة بصورة أفقية هي الأخضر، الأصفر والأزرق وكان علم السودان القديم في ذلك الوقت يرفرف فوق سارية القصر الجمهوري بالخرطوم.

ان مناشدة الحزب الوطني الاتحادي برفع العلم القديم سوف يشكل اول معارضة سلمية للنظم الدكتاتورية وهي توئد علم الاستقلال من غير وجه حق او ذنب والذي يعبر في الاصل عن عودة الروح الوطنية للامة السودانية ..

المكتب الاعلامي



تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 1695

التعليقات
#1394593 [Karazy]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2016 04:14 PM
كدا اول وزعوا فتتكم علشان الناس تدفا وبعدين اطلبوا؟؟ انتو ياناس الاتحادي موجدين في السودان ؟؟طيب ورونا محلكم فارشين وين

[Karazy]

#1394556 [المشتهى االسخينه]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2016 02:38 PM
هذا العلم بعد ان تخلى عنه السودان اتخذته دولة غانا علما يمثل دولتها وشعبها .. فكيف يرفع الشعب السودانى علم دولة غانا احتفالا باستقلاله ؟ اصلا السودان دولة لا علم لها واسال اى سودانى واتحداه ان يرسم لك علم السودان بالوانه الحقيقيه

[المشتهى االسخينه]

ردود على المشتهى االسخينه
[نكروما الغاني] 01-03-2016 11:03 AM
يا المشتهي السخينة أصالة عن نفسي ونيابة عن الشعب الغاني البطل أحب أقول ليك لا شلنا علمكم ولا علمنا بيشبه علمكم علمنا فيهو نجمة سوداء وعشان كدا فريقنا القومي اسمه (النجوم السوداء) شوف سخينتك وين وشوف الشال علمكم منو ما تتسلبط فينا نحنا ناس غانا الفينا مشهوووودة

[عزة عيد] 01-03-2016 01:15 AM
العلم لازال موجودا ولم تتخذه اي دولة لا غانا و لاغيرها ... اقرب علم له و اخذ كحجة هو علم جمهورية القابون. لكن علم القابون مقلوب اذا اعتبرناه نفس العلم. اذ ان الازرق مكان الاخضر مع اختلاف في درجة اللون الاخضر. هذه حجة هزيلة انتشرت قبل عقود. مازالت هناك فرصة لعودة العلم.


#1394442 [Badreldin Hamdallah]
1.00/5 (1 صوت)

01-02-2016 10:37 AM
حملة الإتحادي كل سنة لرفع العلم القديم الغرض منها إستفزاز حزب الأمة والقول بأن الحزب الإتحادي هو من حقق الإستقلال وأن العلم الذي رفع في السارية هو علم الحزب الإتحادي, أي أن حزب الأمة ما عندو علم..هل هذا واضح..
التباين في العلاقات وتوترها بين الحزب الإتحادي ونظيره حزب الأمة سببه مطلب حزب الأمة بالإستقلال من مصر والإنجليز معا, في وقت فيه كان شعار الحزب الإتحادي الوحدة مع مصر لسبب بسيط هو أن الميرغني الكبير جاء للسودان غازيا ومتخابرا مع الإنجليز لازالة حكم الدولة المهدية, يقابل ذلك شعار عبد الرحمن المهدي النقيض للحزب الإتحادي الذي يريد تمصير الشعب السوداني, حيث كان شعار عبد الرحمن المهدي هو "السودان للسودانيين" وهذا الشعار مرفوع الآن بدار حزب الأمة بمدينة أم درمان ..أرجو المقارنة بين بين شعار الحزبين فالإتحادي شعاره هو "الوحدة مع مصر" وشعار حزب الأمة هو "السودان للسودانيين" وهذا الآخير كان يطالب بجلاء الإنجليز والمصريين معا من السودان وترك السودان لابناءه ليحكموه ..الكراهية بين الحزبين سببها دخول الميرغني مع الجيش الإنجليزي من إتجاه مصر وأصبح حزب الأمة "الحزب الذي نشأ على انقاض الدولة المهدية" منذ ذلك الحين لا تربطه علاقة حميمة بالحزب الميرغناوي الذي يخرج في كل مرة ويتحدث عن العلاقة مع مصرالتي آوته وأدخلته للسودان بعد إزالة حكم الدولة المهدية ..وللمزيد في الكراهية الصامتة بين الحزبين نورد مثلا تصرف الأميرلاي عبد الله في مسألة حلايب في خمسينات القرن الماضي وكان مقصود بها تحديدا الحزب الإتحادي لأنه موقفه من قضية حلايب حتى اليوم مهادن لمصر وذلك ذكر عن كثير من المؤرخين والكتاب المتابعين لتاريخ السودان..
آخر الكلام هذا العلم وأعني علم الإستقلال الذي يقول الحزب الإتحادي أنه علمه خرجت له سيدة قبل سنوات قليلة جدا إ سمها السريرة مكي قالت ان العلم علمها دون أن تروي بالضبط كيف أن هذا العلم علمها

[Badreldin Hamdallah]

ردود على Badreldin Hamdallah
[عزة عيد] 01-03-2016 01:17 AM
انا حزب امة و ارفع العلم القديم و كذلك كل اعضاء الحزب العبوا غيرها


#1394441 [Zorba]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2016 10:29 AM
اقتباس "ويناشد الجماهير برفع علم السودان القديم في كل مكان"

نرفع العلم دا ليه؟ قـــــال ايه؟
اقتباس "ليعبر عن عودة الروح الوطنية للامة السودانية"

دا اخركم .... طق حنك

[Zorba]

#1394325 [yarafraf]
5.00/5 (1 صوت)

01-02-2016 03:02 AM
الجامعة العربية لم تفرضة فرضة العروبين المايوين عندما مصروا الحياة السودانية
علم الاستقلال لازم يغود لانع علم وجداننا

[yarafraf]

#1394314 [ALI]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2016 01:50 AM
السريرة لم تقم بتصميم علم السودان القديم, لان السريرة لم تقم باي عمل سياسي يجعلها أن تكون بصلة قرابة للمسؤلين عن شئون إستقلال السودان. والشخص الذي قام بتصميم علم السودان هو المرحوم المهندس حسن محمد ابوجبل من أبناء مدينة بيت المال العريقة ومن أوائل مأسسي الحركة الوطنية, وهو من أعضاء اللجنة التي كونت من السودانين بالأجتماعات مع الأنجليز لتقوم بمهام تحويل السلطة للسودانيين. وأعضاء نادي الخرجين بامدرمان زمان كانوا يتداولون هذا الخبر.وبالتحديد أول سؤال سأل في أول إجتماع بين اللجنتين من قبل المسئول الأنجليزي العلم. وحتي السريرة نفسها لم تقول إنها قامت بتصميم العلم وإنما قالت أخذت العلم والقصيدة التي كتبتها لإذاعة أمدرمان. ولو كانت السريرة مصممة العلم لماذا لمن نسمع عن ذلك من زمان؟.

[ALI]

#1394273 [المختصر المفيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2016 11:27 PM
عجبي لحزب يصدر منشور الاصتقلال متكلما عن القشور التي لا تغني ولا تفيد
وبيانكم فيه مغالطة بأن نميري تحجج بأنه مشابه لعلم دولة الجابون
الحقيقة أن جامعة الدول العربية هي التي قررت توحيد أعلام الدول العربية باعتبار انه تجمع بينها منظمة سياسية واحدة هي جامعة الدول العربية
وهذا السبب الذي دقع العديد من الدول العربية ان تتخذ ألوانا موحدة مع اختلاف ترتيبها أو التمييز بينها بمثلث أو مربع جانبي أو ما شابه والرمزية في توحيد أعلام الدول العربية أن تكون مقدمة لوحدتها وليس هذا رأي جعفر نميري إنما طبقوا القرار بوصفه عضو في الجامعة العربية رغم لامآخذ عليها
تحدثوا عن افراغ الاستقلال من مضمونه في زمن القهر الانقاذي الذي رمى إلى إذلال الإنسان السودداني بدلا عن سفاسف الأمور والترهات الفارغة يا من تعتبرون نفسكم حزبا سياسيا طموحه أن يحكم .. كيف تحكمون إذا كنتم تتركون أمهات القضايا وهموم الشارع .. تتركون الجوهر وتتمسكون بتوافه الأمور كان الله في عونكم .. انتم أقل من طموحنا أن يحكمنا من هم مثلكم

[المختصر المفيد]

#1394257 [Hashim]
5.00/5 (2 صوت)

01-01-2016 09:48 PM
ليته يعود. علمنا القديم.
لكن
نميري نفذ قرار اتخذته جامعة الدول العربيه واعترضت عليه الدول التي ما زالت تحتفظ بعلمها القديم.

[Hashim]

#1394239 [أمير]
5.00/5 (2 صوت)

01-01-2016 08:58 PM
رفع العلم القديم ام الجديد ليس هو المطلوب الان .علينا الخروج الى الشارع ونعبر عن رفضنا لنظام الاخوان المسلمين والدكتاتور البشير الذي قاد البلاد في طريق التدهور والانحطاط والتردي الاقتصادي والامني وتمزق أجزائها والتناحر القبلي البغيض .
يجب ان تكون دعوة الحزب لذلك وليس رفع قطعة قماش ليس لها معنى او قيمة في ظل هذا الوضع القائم

[أمير]

ردود على أمير
[ابوالليل] 01-02-2016 10:54 AM
عين العقل.دى مصيبتنا مع الاحزاب كل يوم يطلعوا بلونيه جديده.


#1394230 [Sebit]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2016 08:25 PM
I like this old flag it Turley represent Sudan but to bad

I am conservative

[Sebit]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة