الأخبار
أخبار إقليمية
من وين.. ده كلو؟!!
من وين.. ده كلو؟!!
من وين.. ده كلو؟!!


01-01-2016 10:50 AM
صلاح أحمد عبدالله

* صديقي العزيز.. عباس دلاقين.. عاد من رحلة طويلة قضاها في زيارة بعض أهله وأقاربه في بلاد (عجبستان) البعيدة.. ذهبت لزيارته.. لفت نظري أنه عاد نحيفاً.. (مزعمط) الشعر قليلاً.. شاربه (كث).. وعليه سيماء صلعة بالأطراف الأمامية والخلفية.. ولكن (سفته) الشهيرة ما زالت كما هي.. وإن بدا هادئاً قليلاً على غير العادة.. إلا أنني أعرف.. إنه الهدوء الذي يسبق دائماً سلاطة لسانه.. المهم بعد حمدلله على السلامة.. بدأ يحكي..!؟!
* تصدق يا أستاذ.. (عجبستان) أصبحت بلدة طاردة حتى لأهلها.. قلة فقط من أهل الحزب الحاكم يتمتعون بخيرات البلاد.. يسكنون أفخم المنازل (ويستولون) وذرياتهم وأقاربهم على أرقى الوظائف والمناصب المهمة.. ويرفهون عن أنفسهم في مزارع فاخرة كل نهاية أسبوع.. فيها ما لذ وطاب.. من الأكل والشرب.. (والبهجة).. ولا بأس بقليل من (هجيج) ترويحاً للنفس.. من كآبة منظر (عاصمتهم) المكدسة.. بالقاذورات.. وأرتال النفايات.. (ونقة) شعبهم.. الصامتة..!!.. حتى الآن؟!!
* تصدق.. كان لديهم عائدات (بترول).. ليس له أثر على حياة شعبهم.. (يقولون) إنه خرج من آباره.. ودخل الى آبار (أعمق).. وبطون أوسع من ناقلات النفط.. وتكدست عائداته.. بالداخل.. والخارج.. وحتى غرف النوم.. ودواليب الملابس كان لها نصيب.. من هذه الأرصدة.. بكافة أنواع العملات..؟!!
* حتى (القروض).. والودائع التي وصلت من الخارج.. ضلت طريقها الى شوارع عاصمتهم.. وظهرت على شكل أبراج سكنية.. وعقارات راقية.. لعلية القوم في (عجبستان) حتى (زوجات) الكبار.. من المثنى والثلاث والرباع.. والذرية حتى الأطفال كان لهم نصيب منها.. ويبدو أنهم يستعدون.. لتوريث جيل جديد.. سدة المسؤولية..؟!
* الفوضى ضاربة (أطنابها) في كل مرفق حكومي.. أو خاص.. وكل يفعل ما يحلو له.. والكل يتسابق في جمع أكبر قدر من الثروة.. والأملاك.. وكأن عجبستان مزرعة خاصة لهم..!؟!
* واصل صديقي كلامه.. وانحدرت دمعتان.. مسحهما (بكم) الجلابية.. هل تصدق أن كل أراضي البلاد تم بيع جزء كبير منها.. تحت دعاوى الاستثمار.. وأن الكبار.. كان لهم نصيب الأسد.. من ذلك.. دون أن تطرف لهم عين.. أو يفكروا في مستقبل الأجيال القادمة.. حتى أن بعض الأخبار في (صحفهم) تقول.. إنهم يفكرون في بيع مساحات مقدرة لبعض (الدول) الغنية والقريبة منهم.. من أجل زراعتها ونقل المحصولات منهم.. اليها.. رغم ضائقة بلادهم الاقتصادية.. والمعيشية.. وذلك حتى يعيش (الكبار).. أباطرة..؟!!
* يقولون.. إن في بلادهم.. (ذهباً).. نعم يوجد منذ التاريخ القديم.. وأيضاً الكبار.. وأقاربهم وذرياتهم.. والكبار جداً.. (من الأتباع)..!!.
* ورغم خصوبة أرضهم.. وكثرة أنهارها.. فشلت زراعة (القطن) الذي كان عماد اقتصادهم ونهضتهم.. وتكدس عندهم إنتاج جديد يسمى (المحور) لا أحد يريده.. أو يريد الاقتراب منهم.. ومنه.. كان (القطن) عندهم رمز اقتصاد.. أصبح رمزاً.. للفساد؟!!.
* ثروتهم الحيوانية.. تتدهور مراعيها.. مراعيهم تدهورت حشائشها وأصابها المحق والمحل.. تجارة (الجلود).. استولى عليها الكبار.. وضعوا أيديهم.. وأطماعهم على كل شئ مزروع.. يدر دخلاً ومورداً مالياً.."
* لا أحد يأبه.. أو يخاف (المحاسبة).. بعد كل هذا العبث.. والشعب ينظر وينتظر.. وهو يعلم.. وبكل الصبر.. أن نظافة (السلم) لابد أن تبدأ من أعلاه..؟!!
* كنت أستمع اليه مشدوهاً.. ومشدوداً بانتباه.. راعني وأعجبتني حرارة الحديث.. ونبرات الصدق فيه.. قاطعته قبل أن يواصل.. واستأذنت في الانصراف على أمل اللقاء مرة أخرى في المساء.. عند (مسطبة) دكان هارون كما تعودنا في سابق الأيام.. خرجت قاصداً الشارع العام.. في انتظار وسيلة مواصلات (ما).. ولكن يبدو أن (أمزجة) السائقين والكماسرة لها رأي آخر.. مرت أكثر من ساعة.. وأنا أنظر إلى عبث العابثين هؤلاء.. ورجال المرور ينظرون.. وكأنهم مكلفون بضبط حركة السير في كوكب آخر.. وبعضهم يتبادلون التحايا.. مع بعضهم.. في (مودة).. ظاهرة..!؟!
* قررت الرجوع الى المنزل.. ونفذت القرار.. يعني شنو يوم (خصم) من العمل.. ما نحن أكثر من ربع قرن.. من السنوات والشهور.. والأيام ضاعت..؟!!
* غير (ستون) عاماً.. كانت كلها.. (استغلال)..!؟!
* لقد بلغ الصبر.. منتهاه..
الجريدة


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 5617

التعليقات
#1395002 [الناهه]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2016 11:47 AM
عجبستان
حكومه من نوع غريب وشاذ جدا
ولاول مره في تاريخ البشريه يتاكد ان الفساد هو علم ونظام حكم له دستوره وقوانينه التى تحصنه عن القانون والاغرب من ذلك نظام حكم عجبستان الذي لو كان فرعون حيا لاستغفر الله ولآمن بسيدنا موسى وترك الفرعنه الى يوم الدين من هول ما يرى ويسمع
ستره ..تحلل ..قروض ربويه .. زنا ..اغتصاب ..قتل متظاهرين ..اعتقال سياسيين حتى رؤساء الاحزاب التي سرقوا منها السلطه سرقه في ليل بهيم .. وزراء يشتمون الشعب ويضطهدونه .. سكان الجحور تحولوا الى سكن القصور .. وعلامتهم يضعونها ببعر الجمال على جباههم ..دغمسه وجغمسه حتى في الدين ..
عجبستان دوله تحتل ذيل القوائم عالميا ومع ذلك يتشدقون بالتنميه والنهضه
انها عجبستان فلا تعجب من البهتان

[الناهه]

#1394606 [البشر الحاقد والترابي الفاسد]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2016 04:53 PM
مافي داعي للرمزية في الكتابة ... فالشعب السوداني كله يعرف حالة بلده...

ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ..ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ..ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ..ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ..ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ..ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ..ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ..ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ثوري ثوري ياخرطوم ..

[البشر الحاقد والترابي الفاسد]

#1394469 [الحاج فلب]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2016 11:47 AM
ما جبته لينا اي حاجة جديدة....

كلامك ود سنة عارفو...

[الحاج فلب]

#1394196 [مصطفى دنبلاب]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2016 06:19 PM
شفت يعني شنو يوم خصم هي اللي خلت وزراء سودانيستان بهذا الفحش والثراء، اتمني القصة التالية تشتركوا في كارو وتمشوا الشغل جماعة عشان جماعة الاخوان يعرفوا انو لسه في جماعات اخري لم تنقرض من بقايا دولة ازهريستان.

[مصطفى دنبلاب]

#1394179 [ابوكدوك]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2016 04:51 PM
ورغم ده كلو الشعب برقص كلو !!

لكنى اعتقد جازما ان سر الرقص رغم كل تلك المعاناه التى يعانيها هذا الشعب المغلوب على

امره ، يكمن سره فى الوزه التى حشرت له مكرها من قبل هؤلاء الابالسه فى بداية سيطرتهم

على مجريات الامور ..

لا تحسبوا رقصى بينكم طربا *** فالطير يرقص مذبوحا من الالم .

[ابوكدوك]

#1394178 [أبوعديلة المندهش]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2016 04:49 PM
الأستاذ صلاح خرطومى وديامى قديم لذا تجد فى كتاباته تلك النكهة الواردة من هناك.
اتابع كتاباته منذ ايام الموئودة ( اجراس الحرية).

[أبوعديلة المندهش]

#1394171 [العنقالي]
3.00/5 (1 صوت)

01-01-2016 04:15 PM
هلا والله لقد وجد العنقالي كاتبا جيدا ليتابعه
الرمزية الخفيفية والسخرية والكوميديا الواقعية المغلفة بالسواد قد تكون هي الحل في تجاوز الرقيب الغبي ، اضافة الى انها تجعل القارىء ينخرط في الاسئلة بيسر

[العنقالي]

#1394152 [منصور]
4.00/5 (1 صوت)

01-01-2016 03:36 PM
اذا كان الغراب دليل قوم لدلهموا على جيف الكلاب و دليل القوم هو شيخ الترابي المأبون.

[منصور]

#1394105 [الدليل]
3.00/5 (2 صوت)

01-01-2016 12:53 PM
طال الانتظار اخى

[الدليل]

#1394093 [lbram]
3.00/5 (2 صوت)

01-01-2016 11:41 AM
قاص ممتاز ضل طريقه للصحافة

[lbram]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة