الأخبار
أخبار إقليمية
في الذكرى الستين للإستقلال..وثائق .. في دفتر النضال الوطني !! (1-2)
في الذكرى الستين للإستقلال..وثائق .. في دفتر النضال الوطني !! (1-2)
في الذكرى الستين للإستقلال..وثائق .. في دفتر النضال الوطني !! (1-2)


01-02-2016 05:01 PM
د. عمر القراي

هذا المقال، ليس كأحد المقالات التي ألفها القراء عنا، من حيث القصد المباشر إلى الموضوع، والتحليل للأخبار، بغرض الوصول إلى رأي محدد .. وإنما هو مقال يقوم على إيراد وثائق، تتعلق بالنضال من أجل تحقيق استقلال السودان. وهي وثائق، أخفيت عمداً ومع سبق الإصرار، وقام بذلك العمل السيئ، كافة القوى السياسية، التي وجدت الفرص للمشاركة في حكم هذا البلد، منذ أن جلا الإستعمار الثنائي، قبل ستين عاماً. فلم تدرس المواقف البطولية في مادة التاريخ للنشئ، ولم تنشر الوثائق على الشعب السوداني في الصحف، وفي وسائل الإعلام المختلفة، في مؤامرة ظاهرة، لإخفاء الدور الوطني الأساسي، لأن الذي قام به هو الحزب الجمهوري، الذي شوه أفكاره الفقهاء، ورجال الدين، وجماعة الإسلام السياسي، حين جهلوا أفكاره التي يدعولها، وعجزوا عن منازلتها، في ميدان الوعي، والحوار الجاد.

ظهر الحزب الجمهوري، في الساحة السياسة في عام 1945م، مناهضاً بصورة مباشرة للإستعمار، مطالباً بالجلاء التام، وقيام حكومة سودانية، مستقلة، على النهج الجمهوري. وفي ذلك الوقت، كانت الأحزاب الأخرى الكبرى، تتبنى خطاً مهادناً للإستعمار، يدعو دعاتها إلى قيام حكومة سودانية، تتحد مع مصر، وتتحالف مع بريطانيا !! أي تآلف كلا شطري الإستعمار وهما الإنجليز والمصريين، ثم تبني هذا الموقف الضعيف مؤتمر الخريجيين نفسه !! جاء عن ذلك ( ورفض الحزب الجمهوري الوثيقة التي إئتلفت عليها الاحزاب الأخرى في 25 أغسطس 1945م وتبناها المؤتمر في اكتوبر 1945م لأنها تختلف في جوهرها عن دستور الحزب. وقد سبقت الإشارة الى أن أحد بنود الوثيقة ينص على قيام حكومة سودانية ديمقراطية حرة في اتحاد مع مصر وتحالف مع بريطانيا. وفي معرض تعليقه على هذا البند قال الحزب الجمهوري " إننا لا نفهم لماذا نتقيد باتحاد وتحالف فنضع بذلك حق البلاد الطبيعي في الحرية موضع المساومة بأن ندفع ثمن الحرية إتحاداً مع هذه أو تحالفاً مع تلك " ) (فيصل عبد الرحمن على طه : الحركة السياسية السودانية والصراع المصري البريطاني بشأن السودان . ص 231). ولم يقف الحزب الجمهوري، عند رفض وثيقة الأحزاب، بل ندد بالأحزاب الكبيرة، التي وقفت هذا الموقف الخائر، وسعى إلى تحرر الشعب من زعامتها، وإثارته ضد الإستعمار .. فجاء منشور الحزب الجمهوري يقول ( هذا نذير من النذر الأولى ... ياجماعة الأشقاء وياجماعة الأمة – أيها القاسمون البلاد باسم الخدمة الوطنية – أيها القادحون قادحات الاحن بين أبناء الأمة – أيها المذكون ثائرات الشر والتفرقة والقطيعة، أيها المرددون النغمة المشئومة – نغمة الطائفية البغيضة – انكم لتوقرون أمتكم وقرا يؤودها ..

ياهؤلاء، وهؤلاء، أنتم تلتمسون الحرية بالانتماء الى المصريين فتتمسكون بأسباب رمام، وأنتم تلتمسون الملك بالبقاء تحت الانجليز فتتهيأون لدور الهر الذي يحكي بانتفاخه صولة الضرغام .. أنتم تريدون ابقاء المصريين، وأنتم تريدون ابقاء الانجليز، فإذا اجتمعت كلمتكم فإنما تجتمع على ابقاء المصريين والانجليز معا .. ياهؤلاء، وهؤلاء، أنتم تتمسحون بأعتاب المصريين لأنكم لاتقوون على مواقف الرجال الأشداء، وأنتم تتمسحون بأعتاب الانجليز لأنكم صورتم المجد في أخلادكم صورا شوهاء .. أنتم تريدون السلامة، وأنتم تريدون الملك .. أنتم تضيعون البلاد لمّا تجبنون وأنتم تضيعون البلاد لمّا تطمعون .. أنتم تستغلون سيدا لايعرف ماتريدون، وأنتم يستغلكم سيد يعرف مايريد، والبلاد بينكم أنتم، وأنتم، على شفا مهواة ومهانة .. فليلطف الله ببلاد لايخدم نهضتها الا صغار الموظفين، أو كبار الموظفين، وليتدارك الله دينا باسمه يحيا أناس في برد العيش، وقرار النعمة، ورخاء الدعة، وباسمه هم لأبنائه يكيدون ..

ياهؤلاء، وهؤلاء : ان الله لواحد، وان الدين لواحد، وان الوطن لواحد، ففيم تنقسمون على هذا النحو المزري. ياهؤلاء، وهؤلاء : كونوا ليوثا غضاباً، أو فكونوا قردة خاسئين، وارحموا شباب هذا الوادي المسكين، فقد أوسعتموه غثاثة وحقارة وهوانا ..
ياهؤلاء، وهؤلاء – لأنتم أشأم على هذه البلاد من كل شؤم وشؤم .. أيها السادرون من هؤلاء وهؤلاء، لاتحسبن الكيد لهذه الأمة مأمون العواقب، كلا !! فلتشهدن يوماً تجف لبهتة سؤاله أسلات الألسن، يوماً يرجف كل قلب، ويرعد كل فريصة ....)( ارشيف الجمهوريين: منشور 1945م).

وحين لام الحزب الجمهوري، الأحزاب الكبيرة على عدم مصادمة الإنجليز، قام هو بهذا الواجب، فكتب المناشير المنددة بالاستعمار، ووزعها على الشعب، وخاطب الناس مباشرة، وكان نتيجة ذلك الإعتقالات، فقد جاء ( مثل الأستاذ محمود محمد طه المهندس أمس أمام قاضي الجنايات المستر مكدوال متهما من بوليس الخرطوم تحت قانون التحقيق الجنائي لتوزيعه منشورات سياسية من شأنها الإخلال بالأمن العام، وقد أمره القاضي أن يوقع على صك بكفالة شخصية بمبلغ خمسين جنيها لمدة عام لا يشتغل خلالها بالسياسة ولا يوزع منشورات. أو يودع السجن لمدة سنة إذا رفض ذلك .. ولكن الأستاذ محمود رفض التوقيع، مفضلا السجن، وقد اقتيد لتوه إلى سجن كوبر)( الرأي العام – 3/6/1946م).

ولم يصمت أعضاء الحزب الجمهوري، عن إعتقال رئيس الحزب، فجاء ( هذا بيان نذيعه على المواطنين والرأي العالمي العام ولحكومة السودان ان تكذبه على شرط أن تتألف لجنة من المواطنين تمثل فيها الصحافة للتحقق من صحة الأخبار وإلا فالخبر قائم صحيح لا يرقى إليه الشك وسيترتب عليه قيام قضية طرفاها الحزب الجمهوري وحكومة السودان.

نقول بصدق كل الأخبار التي نشرتها الصحف المحلية ونزيد بأن محموداً قد هدد بالكلابش ووضع في زنزانة وادخل غرفة بها مريضان بالسل وهما في الطور الأخير من المرض ليس عليهما رقابة تحول بينهما وبين البصق أمام مدخل الزنزانة التي وضع بها الرئيس-وليت سلطات السجن وقفت في معاملتها عند هذا الحد ولم تمنع محموداً الماء للوضوء مما اضطره لأخذ الماء من نفس الإناء الذي يستعمله أولئك المرضى- كل هذا يدل دلالة واضحة على أن إدارة السجن أو من يسير السياسة العليا للسجون لم يفتهم التفكير في محاربة رجال الحركة الوطنية حرباً خفية سلاحها الجراثيم الفتاكة.

أما عن البيان الرسمي فيظهر أن نائب السكرتير الإداري للشؤون السياسية لم يكن مطمئناً إلى معلوماته الرسمية إطمئناناً يمكنه من قبول اقتراح سكرتير الحزب الجمهوري القائل بمقابلة محمود محمد طه للتحقق من صحة تلك المعلومات الرسمية.
أمين محمد صديق-سكرتير الحزب الجمهوري)( الرأي العام 4 يوليو 1946م)

وخشية من أن تثير بيانات الحزب الجمهوري الشعب، وخاصة أن الصحف المحلية كانت تقوم بنشرها، بادرت الحكومة الإستعمارية، بإذاعة بيان يستهدف تهدئة الأوضاع .. فقد جاء ( بيان رسمي من مكتب السكرتير الإداري عن رئيس الحزب الجمهوري: "ظهرت بيانات في الصحف المحلية حديثا بخصوص محمود محمد طه الذي هو الآن تحت الحراسة بالخرطوم بحري نتيجة لرفضه أن يمضي كفالة المحافظة على الأمن.. وهذه البيانات قد احتوت على معلومات غير دقيقة، والحقائق كالآتي: لمدة يومين رفض محمود محمد طه أن يشتغل، وهذا يخالف قوانين السجن فلم يعمل له أي شئ في اليوم الأول، أما في المرة الثانية فقد حكم عليه بالبقاء ثلاثة أيام "بالزنزانة" و "الأكل الناشف" ولو أنه رفض أيضا أن يقف عند الكلام مع ضابط السجن فان العقوبة التي نالها الآن لم تعط له نتيجة المخالفة لنظام السجن، وبهذه المناسبة يجب أن يعلم أن كل المساجين مهما كانت جنسياتهم ، يجب أن يقفوا الى ضابط السجن انجليزيا، كان أو سودانياً ) ). الرأي العام 26/6/1946م).

وكما صعّد الأستاذ محمود المقاومة من داخل المعتقل ورفض الإنصياع لأوامر السجانين أو الوقوف لهم، لم يكتف الحزب الجمهوري، بالمنشورات والبيانات .. فقد جاء (إجتمع أعضاء الحزب الجمهوري مساء أمس وساروا في موكب إخترق شارع الملك بالخرطوم وقد خطب منصور عبد الحميد في إحدى المقاهي التي صادفتهم في الطريق فاعتقله البوليس للتحقيق وقد سمح لخمسة من زملائه أن يحضروا معه التحقيق ومنع البوليس الباقين من الدخول. واستمر التحقيق إلى ما بعد منتصف الليل حيث اطلق سراح المقبوض عليه بضمانة وكان الغرض من الموكب والخطبة الاحتجاج على اعتقال رئيسه والتنديد بقانون الخفاض)( الرأي العام 25 سبتمبر 1946م)

وجاء أيضاً (إعتقل البوليس مساء أمس سعد صالح وعثمان عمر متولي العتباني ومنير صالح عبد القادرعندما كانوا يخطبون منددين بسياسة الحكومة أمام دار سينما الخرطوم بحري ولعض المقاهي. وقد اعتقلهم بوليس الخرطوم بحري وأرسلهم إلى الخرطوم. وما زال هؤلاء في الحراسة حتى الآن)( الرأي العام 26/9/1946م)

وجاء أيضاً (إعتقل بوليس الخرطوم بحري مساء اليوم ذا النون جبارة وعبد المنعم عبد الماجد أعضاء الحزب الجمهوري عندما ألقيا خطابين أما السينما الوطنية ونددا فيهما بالمجلس الاستشاري وقانون الخفاض وكبت حرية الرأي والخطابة وبإعتقال هذين بلغ عدد المعتقلين من الحزب الجمهوري خمسة ما زالوا في السجن)( الرأي العام 27/9/1946م).
ورغم كل ذلك لم تتدخل الأحزاب الكبيرة ولم تطالب باطلاق سراح الجمهوريين ولم تتضامن معهم بل إكتفوا بأن يكونوا في مقاعد المتفرجين !!

وفي تصوير ذلك السجن الأول، وما يحوي من مشاعر الوطنية الصادقة، سطر الشاعر الفذ محمد المهدي المجذوبـ في مارس 1947م قصيدة طويلة جاء فيها :

محمود يا ابن محمد لك أسوة * أوعيت محنة يوسف تأويلا
وطن وهبت له الشباب منضداً * ورأيت أجمل ما وهبت قليلاً
بات الرجال على الخيانة والخنى * وجعلت قيدك للوفاء مقيلا
الفجر منتظر حداءك صافياً * بهدى السماء ونورها مشمولا
تلقي البلاد الى يديك زمامها * بطلاً يعود بفخرها موصولا
فرداً على آي النبي وشرعه * عدلاً يقيم على البلاد عدولاً
وهو الأمين وسوف يسأل معجب * أتراه يبعثه الرسول رسولا
قلبت يا وطني السيوف كثيرة * حتى وجدت حسامك المأمولا
أنظر حسامك ذو المضاء محجب * في السجن يبرق حده مصقولا
محمود يلمع في عماية كوبر * مثل الهلال وضاءة ونحولا
الله طهر اصغريه ومده ظلا * على أهل الحقوق ظليلا
الصايم القوام بين قيوده * يتلو الكتاب منزلاً تنزيلا
خشعت له من كوبر انحاؤها * وتسمعت في ليلها ترتيلا
مسحت تلاوته على آثامها * فبكت هناك متابها مجهولا
محمود برأك العليم من الهوى * وأحق فيك على الحياة دليلا
الفجر أنت على النفوس ولم * يكن بسواك نور هداية مكفولا
أنت الغياث لموطن ابناؤه * تركوه بين عيونهم مخذولا

وهذا الحدث البطولي، الذي أثر في شاعرنا الكبير، رحمه الله، كان أثره ممتداً إلى كل الشعب، بمختلف فئاته، حيث أرسل المواطنون البرقيات، تهنأة، حين اطلق سراح الأستاذ محمود .. ويكفي أن نذكر هنا، نذراً يسيراً من تلك البرقيات، التي وردت للحزب الجمهوري آنذاك، عرفاناً لأصحابها الأحياء منهم، والأموات، فقد دخلوا بها التاريخ :
( سكرتير الحزب الجمهوري – أم درمان
كان سجن الرئيس درساً وطنياً قيما لشباب الجيل في الإيمان والروح وقد سررنا لخروجه لا شفقة عليه ولكن ليواصل الجهاد الوطني . حسن بابكر – القضارف 24/7/1946).
) محمود محمد طه – الحزب الجمهوري أم درمان :
تأكل النار الصدأ واللمما وبها يسمو كريم الذهب
ويرى الحر العذاب المؤلما لذة في الحق يا للعجب
ياسجينا قدره قد عظما وسما حتى جثا في السحب
أحمد محمد عثمان – عطبرة 29/7/1946)
( الأستاذ محمود محمد طه رئيس الحزب الجمهوري – أم درمان
أعضاء جبهة المؤتمر الوطنية بالابيض يرون في خروجك من السجن آية واضحة للإيمان بالوطنية الصادقة ويعدّون جهادكم رمزا للكرامة السودانية، فبقلوب مفعمة بالغبطة يشاركون إخوانهم الجمهوريين السرور بعودتكم لميدان الجهاد. السكرتارية 24/7/1946)

) أمين صديق ، البوستة الخرطوم للرئيس
دخلته رجلا وغادرته بطلا وضربته مثلا
علي عبد الرحمن – الأبيض 32/7/1946م)
( سكرتير الحزب الجمهوري – الخرطوم
إن جميع أعضاء الجبهة الوطنية بسنجة مستبشرون بالإفراج عن رئيس حزبكم العظيم وهم جميعا يبتهلون الى الله أن يسدد خطاكم ويتمنون للرئيس العافية وحسن الجهاد. سكرتير عام الجبهة الوطنية – سنجة 2/8/1946م)
( محمود محمد طه – أم درمان
عرفنا فيك المثل الأعلى منذ عهد الطلب، فسرّنا أن يعرف القاصي والداني هذا القلب الكبير
صديق الشيخ – كوستى 30/7/1946 )
) محمود محمد طه – أم درمان
أوفيت كرامة السودان وابائه حقهما – فلتعش رمزاً صادقاً للوطنية الخالصة، لك تقديرنا وإعجابنا .
اتحاد طلبة كردفان – الأبيض 23/7/1946م)
) محمود محمد طه – أم درمان
لقد سجلت بعزمك القوي وإيمانك الصادق فخراً للأجيال فلتعش مرفوع الرأس – لك منى التهاني؟
الطيب حسن/عطبرة 24/7/1946م).
د. عمر القراي


[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 1 | زيارات 3707

التعليقات
#1395504 [سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة]
1.00/5 (1 صوت)

01-04-2016 02:02 PM
اقسم بالله العظيم لست من اتباع الاستاذ محمود محمد طه ... ولكنني خزنت كثيرا لمقتل الرجل بعد ان استمعت لبعض من ندواته المسجلة .
صدقنا من اطلقوا عنه الشائعات بانه كافر وانه لايؤمن بالرسول ولابما جاءت به الكتب وما الي ذلك من تشويه متعمد لسيرة الرجل وانا احد الجاهلين بسيرة الرجل
لانني ماقرآت له ولاعنه ..

درسنا التاريخ ولكن نشكرا للدكتور قاري امانته في الكشف لنا عن ما لايعرفه الكثيرين من السودانيين عن تاريخ احد المناضلين الحقيقيين من اجل استقلال السودان ...
بعيدا وبغض النظر عن قكر الاستاذ محمود محمد طه فوالله حقا انه الجندي المجهول ... يكفيه فخرا انه ادخل السجن من اجل استقلال بلده؟
اين الصادق والميرغني والترابي !!!! (اقله للميرغني الفضل في اتفاقه مع قرنق من اجل المؤتمر الدستوري)
جير من يزعمون انهم الكبار كل جهود الاستقلال لصالحهم ... وتركوا مناضلا حقيقيا كمحمود بلا ذكري ....

اما عيب علي البيوت الكبيرة (وهم يعرفون انفسهم جيدا) ان تحتكر الاضواء وتنسب لنفسها وحدها ما ليس من حقها.. محمود كما الوقائع ابلي بلاء حسنا من اجل البلد... اتغمطون حق الرجل ؟ وتنسبون الامجاد لانفسكم .. ياله من عار ...
والله لانستغرب ان كانت الامور لدينا كما هي الان =صفر علي الشمال ...
خراب ودمار..

[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة]

#1395363 [ود الشرق]
1.00/5 (1 صوت)

01-04-2016 10:04 AM
مشكور د.القراي على التذكير و فضح احزاب الطائفيه والببوتات السقيمه التي ارضعت البلاد والعباد الفقر و المرض.

[ود الشرق]

#1395304 [عبدالمنعم العوض]
1.00/5 (1 صوت)

01-04-2016 08:48 AM
الله الله الله الله الله الله الله
ادر ذكرى من اهوى ولو بملامي

[عبدالمنعم العوض]

#1395207 [الزلزلة]
1.00/5 (1 صوت)

01-04-2016 12:24 AM
دفتر النضال الوطني , نعم النضال نعم الرجل- تهتز له الارض ويهابه الرجال(ابن رفاعةوالعلم)وهناك صلاح آه ياصلاح آه- الشهيد صلاح بشرى عدلان شهيد سجن اللمان طره- نضال في عقر دار الخونة المصريين والكفره الانجليز, يذكر معه الصمود والنضال كان يمكن ان يسلم ويستسلم ويهرب من التعذيب والضيم ولكنه النضال من اجل الوطن (بين صخر وحديد)لن ننساهو ولا تتناساهو يادكتور قراي - ذاك من رحم رفاعة وهذا من رحم الخرطوم بحري ووعطبره صانعة الابطال عاصمة الحديد والنار

[الزلزلة]

#1395175 [د/ نادر]
1.00/5 (1 صوت)

01-03-2016 09:26 PM
الأستاذ مفكر وذو بصيرة بلا شك وافكاره الان بدء الترويج لها ومثلا على الصعيد الرسمي السيسي يتحدث عن تجديد الخطاب الديني وكذلك ملك الأردن وعلى الصعيد الغير رسمي هنالك عشرات المنظمات الحقوقية ومئات المفكرين الان يتحدثون عن ذلك وللأسف بعد ان بلغ السيل الزبى وتتركز على الدور الروحي للأديان وعدم قدسية البشر وذلك للإشارة الواضحة لحكم الخلافة ولا أحدا يشك في شجاعة هذا الرجل وجراته في طرق أبواب كان يخشاه الجميع.
ولكن النقطة السوداء في حياة هذا الرجل هي مقاومته للختان الفرعوني وقاد المظاهرات في هذا الصدد ودخل السجن ولكن لا بد من ان نغفر له ذلك لأنه جاء في نهاية المطاف ليكون أكثر المحاربين لخفاض الاناث

[د/ نادر]

#1394977 [عودة ديجانقو]
3.00/5 (2 صوت)

01-03-2016 10:56 AM
كسودانيين الصفه الغالبه على شخصيتنا هى الأنطباعيه والعاطفيه فى آن واحد...وهاتين الصفتين نجدهما مجتمعات وتعكسان رأينا فى الأستاذ محمود.

صفة الأنطباعيه فى حياته وعكست رأى (معظم) الناس وكان هناك قاسم مشترك فى إتفاقهم على رأى واحد (Stereotype) بأن الأستاذ (قال)إنه رفعت عنه الصلاة وهى الفرماله التى اراد بها اعداء الأستاذ أغتيال شخصيته ونجحوا فى ذلك لأنهم وجدوا الأرضيه الخصبه المتمثله فى رأى الناس فى مثل هذه الأمور وبأنهم لا يكلفون نفسهم بالبحث بالظبط مثل حادثة معهد المعلمين مع الحزب الشيوعى.

أما صفة العاطفيه فجاءت بعد اعدام الأستاذ وموقفه البطولى الشجاع فى منصة الأعدام حينما أرجف الجلادين بالثبات والأبتسامه وأصراره بأن يكون وجهه مكشوفا حتى يتمكن فى الثوانى الأخيره من حياته أن يتغزل فى وجوه أبناء هذا الشعب...وعذرا أستاذ محمود لأننا وكعادتنا نستوعب الأشياء بعد فوات الأوان.

[عودة ديجانقو]

#1394890 [wudoof]
1.00/5 (1 صوت)

01-03-2016 09:18 AM
الرجال الذين يحملون افكارا نيرة تتكالب عليهم الذئاب البشرية من كل حدب وصوب في محاولة وأد هذه الافكار في مهدها ويحولو دونها والالتحام بالجماهير ولكن الفكر لايموت وسينداح ولو بعد حين .....

[wudoof]

#1394885 [Badreldin Hamdallah]
5.00/5 (1 صوت)

01-03-2016 09:13 AM
انا ما عارف هذا الرجل عمر القراي داير يصل لشنو..أين هو النضال الذي يشبه نضال ثوار 1924 أو حركة عبد الفضيل الماظ ..كان حزب الجمهوري وأعتقد ما يزال يمارس النضال بالقدح والذم في أحزاب لها جذور ضاربة في السودان..كل نضال الحزب الجمهوري الذي يدعيه وما يزال هو مناكفة الأحزاب الأخرى ولم يركز على مخاطبة عقول الجماهير في ذلك الوقت ليكسب له ارضية تضاهي قواعد كل الأحزاب الأخرى في ذلك الوقت..عمر القراي يا أخوي أنت بناضل معاك منو هسع من الحزب بتاعكم دا..

[Badreldin Hamdallah]

ردود على Badreldin Hamdallah
[الفقير] 01-04-2016 11:44 PM
أُعتقل لأنه عارض قانون منع الخفاض الفرعوني ، يعني عارض من أجل الظهور ، و الما ليعترف بيهو ما بيكون عايش على كوكب الأرض و تابع للنظام و جاهل و ما عنده وطنية!! دعوتهم للتحرر إمتداد لفكر و بيئة الشيخ ولد عبد الصادق الذي تزوج عشرة و جمع بين أختين!
عقيدتهم أن الرسالة المحمدية جاءت تمهيد لرسالتهم (الرسالة الثانية من الإسلام) ، و نحن علينا أن ننسخط و نؤمن بهم حتى نستحق الحياة في هذا الكوكب! أفكارهم مستوحاة من الفكر الوجودي و حب الذات ، لذلك كان أتباعهم لا يصلون الجمعة و لا يضحون.
أخي ، أفتخر أن أكون من (أشباهك) و من كوكبك

[سوداني بس] 01-03-2016 05:44 PM
(( انا ما عارف هذا الرجل عمر القراي داير يصل لشنو..أين هو النضال الذي يشبه نضال ثوار 1924 أو حركة عبد الفضيل الماظ )) !!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟

أنا ما عارف أنت وين عائش ؟؟ ومن أي كوكب أتيت ؟؟ ومن أي قوقعة خرجت ؟؟

نضال الحزب الجمهوري كان علم في رأسه نار - بما قدمه من وعي , والذي أنت وأشباهك بعيدون عنه تماماً .

يكفي أن الأستاذ قدّم روحه علي حبل المشنقة باسماً راضياً مرضياً .


#1394872 [المكتول مغس]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2016 08:55 AM
بكل اسف الحقيقة الواضحة للعيان لم يخدم السودان كدولة الا الانجليز ومناسبة الاستقلال يستحق فيها الشعب السوداني العزاء بدل التنهنئة .

[المكتول مغس]

#1394746 [المتشائل]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2016 12:12 AM
ستين عام استعمار بريطاني وستين عاما بعد الاستقلال حكم فيها الكيزان اكثر من نصفها (26) بالاضافة الى سنين المصالحة الوطنية في عهد نميري وبالتالي لم نذق طعما للاستقلال حيث ظللنا اسيري الاستعمار البريطاني قبل ثم اسيري الاستعمار الكيزاني بعد الاستقلال وحتى الان.. متى وكيف الخلاص ايها الشعب العظيم والمعلم وقائد الثورات؟؟

[المتشائل]

#1394735 [عثمان احمد عثمان]
1.00/5 (1 صوت)

01-02-2016 11:18 PM
لم يظلم انسان في بلده كما ظلم هذا الرجل العظيم والذي ابان لنا السوفات السبعه التي نعيشها الان قالها انسان صالح منذ فتره بسيطه لن ينصلح حال هذا البلد ماام نصحح موقفنا من الاستاذ محمود

[عثمان احمد عثمان]

#1394714 [ابوبكر بشير]
1.00/5 (1 صوت)

01-02-2016 09:48 PM
شكرًا للأخ الدكتور عمر القراى على تذكيرنا بهذه الحقائق المثبتة، فان اخراجها علينا بمناسبة عيد الاستقلال تعتبر أفضل احتفال، أتمنى ان يطّلع على هذا المقال كل المهتمين بأمر السودان، واقتبس بمناسبة مقالك هذا يا دكتور عمر الأبيات التالية التى تخاطبنا جميعا


تابعوا من شئتمُ أو طاوعوا من خفتمُ
فالزاحفون إلى الفجيعة أنتمُ
فقط إفهموا
أن لا وثيقة أو وفاق
ولا حقيقة أو نفاق
تخفي عن الأطفال عورة من دفنتم مِن رِجال
يا بحر قم .. حرِك تحرك
أو فعُد نحو ابتدائك فالنهايات البعيدة لاتحد

[ابوبكر بشير]

#1394656 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2016 06:57 PM
هؤلاء المؤتمرجية منذ عام 1976 المصالحة كانوا يخططون لحكم السودان لهذا السبب تم التخلص من الهمام والقائد محمود محمد طه لانه يشكل خطراً عليهم أكثر من الانصار والمرغنية ...

[سوداني]

#1394637 [الفحل]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2016 05:54 PM
ويييين الدالى وانتصار يا عمر القراى ؟؟؟
والله ياريت لو كنا تحت وصاية المصريين او الربيطانيين وياريت ماوقعنا فى الاستعمار الحديث لاننا لم نبلغ الرشد ولم نتعلم من تجاربنا وظللنا طيلى الستون عاما من ديمقراطية طائفية الى عسكرية همجية لمن رحنا فى ستين داهية كل سنة لى داهية

[الفحل]

ردود على الفحل
[سوداني بس] 01-03-2016 05:45 PM
ما هي رتبتك في جهاز الأمن أيها الفحل ؟؟؟؟؟

[البشر الحاقد والترابي الفاسد] 01-03-2016 09:15 AM
ارجو ان لا ينهزم الشعب السوداني كما انهزمت انت ايها الفحل ...الشعب السوداني هو مفجر الثورات .. الشعب السوداني شعب صبور ولن يرضى بالضيم وسوف يفجرها ان لم تكن الان فبعد حين وسيعرف الذين ظلموا ان منقلب ينقلبون ... وانها لثورة حتى النصر ...

مظاهرات واعتصمان واعصيان مدني مظاهرات واعتصامات وعصيان مدني ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة