الأخبار
أخبار إقليمية
الترابي : الناس عاوزة حرية وتجاوزت الولاءات والتصويت لـ "اللمبة" و "القندول".. واثق من استعادة الوحدة ولدي جهد أبذله في هذا الصدد،
الترابي : الناس عاوزة حرية وتجاوزت الولاءات والتصويت لـ "اللمبة" و "القندول".. واثق من استعادة الوحدة ولدي جهد أبذله في هذا الصدد،
الترابي : الناس عاوزة حرية وتجاوزت الولاءات والتصويت لـ


الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال تقدما في الحوار
01-02-2016 10:57 PM

حوار: حسن أبوعرفات - فيصل حضرة - حسن البشاري

* مخرجات الحوار الوطني أساس الانتقال و "المنظومة الخالفة" لوحدة جامعة
* التوافق على دستور وتشريعات قانونية تكفل الحريات الأساسية والعدالة الاجتماعية

* المؤسسات التشريعية الحالية تواصل عملها في تقنين مخرجات الحوار

* "الشعبي" قدم أفكاره حول قضايا الحكم والدستور وكفالة الحريات الأساسية

* الأحزاب والحركات والدول الغربية باتت على قناعة بان الحوار خيار استراتيجي

* "رسالة الهوادي" بينت موقف الحزب من مقاطعة الانتخابات والمشاركة في الحوار

حذر الدكتور حسن الترابي، الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي، من خطر"الصوملة"، و"التفتت"، و"الاحتراب"، والانزلاق إلى حرب أهلية، مثل سوريا وليبيا واليمن، مشيرا إلى أن كيان السودان ليس قويا، وهناك مهددات داخلية وخارجية.

ودعا إلى حل الأزمات وإشاعة الحريات وضمان الحقوق الأساسية، معتبرا الحوار هو السبيل الوحيد لكل السودانيين للحفاظ على وحدة البلاد، وحث على مراجعة تجارب الحكم الماضية، وتأسيس حكم رشيد أساسه القانون واحترام كرامة الإنسان والالتزام بالحقوق والواجبات.

صاحبت زيارة الترابي إلى الدوحة، شائعات كثيفة، بلغت إلى حد إعلان وفاته، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة ان الرجل خضع إلى فحوصات طبية بمستشفى حمد، كما أن سكوته عن الكلام والاكتفاء بتقديم الرؤى من خلال آليات الحوار ولجانه، وقيود البروتوكول، ربما غذت بعض ما روج.

وفاء لوعد من أركان حربه، في الدوحة ومدير مكتبه التاج بانقا عضو لجنة الحوار الوطني، خص الترابي "الشرق" بلقاء في فندق "ريتز كارلتون "بحضور نائبه الدكتور علي الحاج الذي قدم من برلين ولا يزال سؤال متى يعود إلى الخرطوم يطارده، حيث يكتفي بالقول " العلم عند الله"!.

أسئلة كثيرة طرحناها.. فكيف رد الترابي، على ما أثير حول زيارته إلى قطر، وأيضا الوضع الراهن في السودان ومستقبل الحوار الوطني وطرحه "المنظومة الخالفة " التي وصفها أحد مساعديه بـ "سفينة نوح"؟

رحلة استشفاء

ابتدر الترابي حديثه، وربما الرد بصورة غير مباشرة على ما أثير من جدل حول زيارته للدوحة، بأنه اجرى فحوصات طبية، شملت كافة وظائف الجسم، وهي فحوصات روتينية وضرورية كلما تقدم عمر الإنسان، وكانت الفكرة أن يجري تلك الفحوصات الطبية في فرنسا، ولكن نظرا لما تمر به بعد أحداث باريس، غير وجهته إلى الدوحة، وقال انه بخير وصحة وعافية.

كما أن زيارته لم تخل من واجبات اجتماعية، فقد زار الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وبعض "الاخوان"، كما بدا لافتا أن نجله عصام الترابي، شابه أباه، وشارك في احتفال الجالية السودانية باليوم الوطني لدولة قطر، بالمركز الثقافي السوداني، وأتحف الحضور بشعر البادية.

الوضع الراهن

في مدخله للحديث عن الوضع الراهن في السودان، استصحب الترابي تكوين الدولة السودانية، في العصر الحديث، بكل تعددها الاثني والثقافي والديني، وان السودان — بحكم تكوينه — لا يزال كيانا هشا، وليس قويا، كما لم يستقر سياسيا منذ الاستقلال، وبعد مرور 60 عاما، لم يتم وضع دستور دائم للبلاد.

كما أن الممارسة السياسية للأحزاب لم تتطور ومعظمها ليس لها برامج مكتوبة، منذ "وحدة وادي النيل" أو ما كان يجري في الانتخابات، حيث يحكم الولاء التصويت لـ"اللمبة" أو"القندول" وغابت البرامج، والحكومات التي ظلت تتشكل منذ الاستقلال، وتغير الأنظمة، من عوامل عدم الاستقرار.

كل مراقب موضوعي للتطورات التي شهدها السودان والوضع الراهن، في ظل المعطيات الان، أن يحلل الوضع وتقديم الخلاصات والنتائج للرأي العام، فالسودان مهدد بالتفتت والاحتراب، لعدة عوامل داخلية وخارجية، ونخشى "الصوملة" أو ما يجري من حولنا كما في سوريا وليبيا واليمن، وآن أوان تفكيك الأزمات ووقف الحرب في النيل الأزرق وجبال النوبة ودارفور، فضلا عن المهددات الخارجية، والضائقة الاقتصادية، بعد انفصال الجنوب وذهاب أكثر من نصف عائدات النفط، والعقوبات الاقتصادية، والإنفاق الحكومي الكبير الذي اثر على الميزانية، وتحمل المواطن العبء.

وأشار الترابي إلى أن السودان يشهد متغيرات كبيرة وأجيالا جديدة في ظل انفجار التعليم من جامعة واحدة الى عدة جامعات، ووسائل الاتصالات الحديثة، وتوفر الهواتف الذكية، التي ربطت العالم، وهذا الواقع يستوجب التعامل معه بفكر جديد، وبسط الحريات واحترام الحقوق والواجبات الناس "عاوزة حرية كاملة"، وكفالة الحقوق والحريات الأساسية، وان تكون حجر الأساس للكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية والمساواة وتكون مضمنة في الدستور.

الحوار الوطني

بدا الترابي، متحفظا ولا يريد الحديث عن مستقبل الحوار الوطني الذي ابتدره الرئيس عمر البشير منذ "خطاب الوثبة"، وانه يريد أن يمضي الحوار إلى غاياته، كما أن أعضاء من حزبه يشاركون في لجان الحوار، وان مواقف حزبه حول القضايا المطروحة مبذولة ومتاحة للجميع، كما أن موقع الحوار الوطني على الانترنت، يتيح لكل مواطن الاطلاع على مجرياته وعمل لجانه الست"السلام والوحدة، والاقتصاد، والحريات والحقوق الأساسية، والهوية، والعلاقات الخارجية، وقضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار.

وفي رده على سؤال لماذا قبل النظام بالحوار، قال الترابي: ان الواقع الراهن والتطورات تجعل هناك حاجة للحوار وإذا جنح إلى الحوار، أن نجنح إليه نحن أيضا، ورد التحية، وكل الأحزاب تريد الحوار إلا من أبى، وهناك حراك بانضمام أحزاب وحركات، كما أن الحوار في حد ذاته هو المخرج الوحيد من الأزمات، وان نصل إلى كيف يحكم السودان وتأسيس"حكم رشيد"، وان يصل الجميع إلى نتائج بالتراضي حتى نحفظ وحدة البلاد، أصبح الحوار خيارا استراتيجيا وتتبناه الأحزاب والحركات المسلحة حتى الدول الغربية باتت على قناعه بذلك نظرا لما خلفته النزاعات من تكلفة لا يريدونها خاصة بعد انفصال جنوب السودان.

وهنا ابدى الترابي ثقة باستعادة الوحدة ولديه جهد يبذله في هذا الصدد، وأبان أن الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال تقدما في الحوار خاصة وقف إطلاق النار والمساعدات الإنسانية بالنسبة للمنطقتين "النيل الأزرق وجبال النوبة".

ويواصل حديثه عن الحوار بقوله: المعروف أن أي طرف لايمكنه تحقيق كل ما يطلبه، كما أن الانتقال يمكن تحقيقه من خلال الحوار حول القضايا المطروحة، وهناك كثير من الأوراق والأفكار التي قدمت في اللجان الست، ومخرجاته ستكون أساس الانتقال، وهناك أفكار حول تعديل الدستور، وفترة انتقالية، ومؤسسات الحكم، وتكوين حكومة مصغرة، ورئيس وزراء، وبقاء المجلس الوطني "البرلمان" لتعديل الدستور، ورؤية حزبه تقوم على حكومة انتقالية لمدة عامين ويرأسها عمر البشير ويكون لمجلس وزرائها سلطات تنفيذية وتواصل المؤسسات التشريعية الحالية عملها في تقنين مخرجات الحوار.

واضاف: بعد نهاية الفترة الانتقالية تجرى انتخابات عامة يحظر عن خوضها شاغلو المناصب الدستورية والتشريعية، وذلك لتحييد آلية الدولة، وان الجمعية التأسيسية المنتخبة تتولى إجازة دستور دائم للبلاد وتكون الرئاسة دورية في مجلس سيادة يراعي التنوع في السودان خاصة أن غايات الحوار:

• التأسيس الدستوري لدولة عادلة وراشدة.

• تجاوز أزمات السودان بالتعاون والتناصر بين جميع أهل السودان.

• التوافق على دستور وتشريعات قانونية تكفل الحريات الأساسية والعدالة الاجتماعية وحمايتها.

وفي رده على سؤال حول ضمانات تنفيذ مخرجات الحوار، قال الترابي: أن يمضي الحوار إلى غاياته، ولا يمكن القول انه يمكن تحقيق أهدافه بنسبة 100 %، فالحوار عملية بين عدة أطراف، ولا يستطيع طرف أن يحقق كل ما يريد، ما نريده أن تكون مخرجات الحوار السبيل إلى حل الأزمات وحفظ وحدة البلاد، وان نصل إلى دستور متفق عليه يكون وثيقة عهد بين كافة أهل السودان. نريد الحريات والسلام لكل الناس وانتخابات متساوية بدون أي ضغوطات وحماية الحقوق الأساسية وخصوصياتهم والمساواة بين الناس ولا شروط على أنشطة الأحزاب في أي انتخابات مقبلة.

المنظومة الخالفة

سكب حبر كثير، حول مصطلح "المنظومة الخالفة" التي وصفها احد مساعديه بـ" مركب نوح"، كما أثار المصطلح جدلا تماما مثل "التوالي السياسي" في دستور 1998، وفي مضمونها يدعو الترابي القوى السياسية إلى الوحدة — حاليا هناك 120 حزبا سياسيا — في كيانات كبيرة لها برامج، تتيح للناخب الاختيار من بين 4 أو 5 كتل كبيرة، في ظل نظام تعددي لا يستثني أحدا من القوى السياسية، وفي ظل مؤسسات دستورية.

وأوضح أن حزبه قدم أفكاره من خلال لجان الحوار الوطني لتأسيس حكم رشيد، بالتركيز على المبادئ الحاكمة والحقوق والواجبات، واحترام حقوق الإنسان، والكرامة الإنسانية والخصوصية والسلامة الشخصية، والمساواة أمام القانون الذي يكفل المساواة للرجال والنساء الحق المتساوي في التمتع بكل الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والثقافية وحرية العقيدة والعبادة وحرية التعبير عبر أي وسيلة يختارها الإنسان وحرية التجمع السلمي والتنظيم وتكوين الأحزاب السياسية.

وفي مداخلة أوضح تاج الدين بانقا، ان ورقة حزبه تحمل "المنظومة الخالفة" وليس "النظام الخالف" وان كل ما نشر عنها مجرد"اجتهادات" أو استناد إلى رسالة"الهوادي والموقف السياسي من الانتخابات والحوار" لتوضيح موقف الحزب من مقاطعته لانتخابات 2015 ومشاركته في الحوار الوطني.

وأشار إلى إرث الحركة الإسلامية في سياق الحقب السياسية المختلفة، والتطور الطبيعي، منذ الجبهة الإسلامية للدستور في 1954 مرورا بجبهة الميثاق 1964، وبعد انتفاضة ابريل 1985 أسست الجبهة الإسلامية، وفي 2016 تأتي المنظومة الخالفة، وهناك تجربة حكم، والفكرة لتشكيل "جبهة" وليس"تحالفا" تكون عنوانا للحكم الرشيد وحكم المؤسسات الدستورية والقانون.

الشرق


تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 10270

التعليقات
#1395508 [الحق ابلج]
3.00/5 (2 صوت)

01-04-2016 02:05 PM
اطمئن يا ابنى البلد ما حتتصومل ولا حتتنيل اكتر من كده .
هل هذه بشارتك للشعب السودانى بالعام الجديد بعد ان عركته ستين سنه ؟؟؟
الله يخيبك .

[الحق ابلج]

#1395213 [الراجل]
2.00/5 (1 صوت)

01-04-2016 01:36 AM
انا قريت جزء من موضوع الترابى وما تميتو و بعض اراء بعض المعلقين ما كلهم واكتفيت بس واحد يورينى الجماعة ديل حيكونوا حاكمين وماسكين البلد دى لمتين بمعنى كم سنة كده وهل البلد دى ممكن تتصلح؟؟ واحسن متعلم فينا يقول ليك شيخ فلان ومولانا علان تصبحوا على خير

[الراجل]

#1395181 [عصمتووف]
4.00/5 (3 صوت)

01-03-2016 09:57 PM
بعدك ي خرف والله والله مصيرك اسوء من نصبته رئيس لعلمك ومن الافضل الجأ ب قطر واذنابك دفاتر الحسابات موجوده لن نحاور لن نسالم لن نصافح حتي لو احترقت البلاد واصبحت كوم رماد حذرناكم ب الرحيل رفضتم

[عصمتووف]

#1395163 [عمر عبد الله عمر]
4.25/5 (4 صوت)

01-03-2016 07:37 PM
ثلاثة صحفين ما تامين واحد! و بعدين شوف إنت مغتربين قطر و الإحتفال بالترابي و عصام ولدو.. والله دي محن دي!

[عمر عبد الله عمر]

#1395156 [بشرى]
3.50/5 (3 صوت)

01-03-2016 07:03 PM
حقيقة الاختشو ماتو

[بشرى]

#1395149 [كعووود]
3.50/5 (3 صوت)

01-03-2016 06:43 PM
النجّار الترابي
60 عاماً من الأكاذيب والخدع والنجر

الجبهة الإسلامية للدستور 1954
جبهة الميثاق 1964
الجبهه الاسلامية 1986
الإنقلاب على الديمقراطية (الخدعة) اذهب للقصر واذهب لكوبر 1989
التوالي 1999 الذي جاء ذهابه للمنشية
المنظومة الخالفة 2015
(وهي دعوه كاذبة للديمقراطية .. يقول فيها : لتأسيس حكم رشيد، بالتركيز على المبادئ الحاكمة والحقوق والواجبات،
واحترام حقوق الإنسان، والكرامة الإنسانية ) وهو الحكم الذي انقلب عليه منذ 26 عاماً .



اهناك شخص اكثر ( احتيالا) من هذا ؟؟؟

[كعووود]

#1395128 [منصور]
4.63/5 (4 صوت)

01-03-2016 05:21 PM
مرحب مرحب بالصومال و اليمن و سوريا و ليبيا و سنخرب لعبتكم بايدينا ما دام انتو عاملين لعيبة و حكم في نفس الوقت. نخرب لعبتكم و نلعب بي طريقتنا.

[منصور]

#1395116 [ناريمان سم]
3.50/5 (2 صوت)

01-03-2016 04:29 PM
اي حكوم راشد هذا الذي تدعيه....؟ الشعب السوداني لا يصدقكم مرة اخرى لا نريد منكم حكم راشد او حكم رشيد .. اذهبوا عنى واتركونا فوالله في ذاهب الكيزان مصلحة للشعب السوداني والعالم اجمع ....

[ناريمان سم]

#1395106 [فاروق بشير]
3.50/5 (2 صوت)

01-03-2016 04:01 PM
ان ما يددل علي ان دمار البلاد قد اكتمل شاملا, هو هذه المساحة التي يتحرك فيها الترابي نعم السودان ضعيف اضعف من ان يحاكمك.
نجح المشروع الحضاري مية المية هو مشروع تدميري ونجح ايما نجاح.

[فاروق بشير]

#1395092 [habbani]
4.63/5 (4 صوت)

01-03-2016 03:14 PM
ايها المنافق لما البلد ما بتتحمل الحالة الصومالية والحالة السورية لماذا اشعلت دارفور بالكتاب الاسود وخليل ابراهيم .

[habbani]

#1395082 [ود رفاعة]
4.00/5 (3 صوت)

01-03-2016 02:44 PM
الترابي مالو لا شال سلاح لا شتمكم؟

اذا كان الرجل دقسكم ودقسنا لا حكم حقيقة ولا بحكم بل كان العقل المدبر

خلو الراجل وامسكو في القوة الفاعلة التي تسومكم سوء العذاب ليل نهار

[ود رفاعة]

ردود على ود رفاعة
[مكتول هواك يا بلد] 01-04-2016 10:49 AM
كلامك في محله نحن كلنا متفقين الشيطان دقسنا كلنا مرقنا من الجنة لا شال سلاح ولا شتمنا بس بالمكر والخديعة والحسد والبغض جعل اخوان الشياطين يدمروا البلد 000 زول زي دا شيطان كبير...


#1395070 [Alrikaby]
4.82/5 (5 صوت)

01-03-2016 02:30 PM
كل ما الانسان يكبر لايحتاج فحوصات يادكتور انما يحتاج التوبه والعوده لله سبحانه وتعالي ....... ارحموا هذا الشعب الصابر فيوم الموقف العظيم ليس ببعيد وربنا سبحانه وتعالي سيسالكم عن هذا الشعب الغلبان بسبب سياساتكم جميعا حكومه او معارضه كل السياسيون سبب هذا التدهور المريع في اغني بلدان العالم بالثروات الطبيعيه والخيرات الوفيره ولانقول الا اللهم انا نسالك اللطف بالامه السودانيه

[Alrikaby]

#1395068 [Rebel]
4.63/5 (4 صوت)

01-03-2016 02:26 PM
* يا لو*** يا دجال نحن نتمناها ان تكون اسوأ من الصومال و أفغانستان, إذا كان ذلك سيزيح المتأسلمين المجرمين الفاسدين اللصوص من على ارض السودان, وإلى الأبد!!
* دنستوا ارض الوطن و قتلتم مواطنيه تقتيلا, و افقرتوا الشعب السودانى و شردتوه و ظلمتوه, و اغتصبتم النساء و الرجال, و عاث الاسلاميون فسادا و فجورا فى ارض الوطن, و نهبتم موارده الماليه و دمتم مؤسساته الإقتصاديه و الإنتاجيه..و كل ذلك كان تحت ستار دين الحرية و العدل و المساواه!!
* و نسال الله ان يرينا فيكم يوما عبوسا قمطريرا عما قريب, و ان نكون شهودا عليكم فى يوم الحساب العظيم, إن شاء الله!! آمين يا رب العالمين.
* كلاب!

[Rebel]

#1395060 [الصحاف]
3.50/5 (2 صوت)

01-03-2016 02:17 PM
الحوار هو السبيل الوحيد لكل السودانيين للحفاظ على وحدة البلاد،و يجب مراجعة تجارب الحكم الماضية، وتأسيس حكم رشيد أساسه القانون واحترام كرامة الإنسان والالتزام بالحقوق والواجبات.تكوين الدولة السودانية، في العصر الحديث، بكل تعددها الاثني والثقافي والديني، وان السودان — بحكم تكوينه — لا يزال كيانا هشا، وليس قويا، كما لم يستقر سياسيا منذ الاستقلال، وبعد مرور 60 عاما، لم يتم وضع دستور دائم للبلاد.

كما أن الممارسة السياسية للأحزاب لم تتطور ومعظمها ليس لها برامج مكتوبة، منذ "وحدة وادي النيل" أو ما كان يجري في الانتخابات، حيث يحكم الولاء التصويت لـ"اللمبة" أو"القندول" وغابت البرامج، والحكومات التي ظلت تتشكل منذ الاستقلال، وتغير الأنظمة، من عوامل عدم الاستقرار.

كل مراقب موضوعي للتطورات التي شهدها السودان والوضع الراهن، في ظل المعطيات الان، أن يحلل الوضع وتقديم الخلاصات والنتائج للرأي العام، فالسودان مهدد بالتفتت والاحتراب، لعدة عوامل داخلية وخارجية، أن السودان يشهد متغيرات كبيرة وأجيالا جديدة في ظل انفجار التعليم من جامعة واحدة الى عدة جامعات، ووسائل الاتصالات الحديثة، وتوفر الهواتف الذكية، التي ربطت العالم، وهذا الواقع يستوجب التعامل معه بفكر جديد، وبسط الحريات واحترام الحقوق والواجبات الناس "عاوزة حرية كاملة"، وكفالة الحقوق والحريات الأساسية، وان تكون حجر الأساس للكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية والمساواة وتكون مضمنة في الدستور.ان الواقع الراهن والتطورات تجعل هناك حاجة للحوار وإذا جنح إلى الحوار، أن نجنح إليه نحن أيضا، ورد التحية، وكل الأحزاب تريد الحوار إلا من أبى، وهناك حراك بانضمام أحزاب وحركات، كما أن الحوار في حد ذاته هو المخرج الوحيد من الأزمات، وان نصل إلى كيف يحكم السودان وتأسيس"حكم رشيد"، وان يصل الجميع إلى نتائج بالتراضي حتى نحفظ وحدة البلاد، أصبح الحوار خيارا استراتيجيا وتتبناه الأحزاب والحركات المسلحة حتى الدول الغربية باتت على قناعه بذلك نظرا لما خلفته النزاعات من تكلفة لا يريدونها خاصة بعد انفصال جنوب السودان.

وهنا ابدى الترابي ثقة باستعادة الوحدة ولديه جهد يبذله في هذا الصدد، وأبان أن الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال تقدما في الحوار خاصة وقف إطلاق النار والمساعدات الإنسانية بالنسبة للمنطقتين "النيل الأزرق وجبال النوبة".

ويواصل حديثه عن الحوار بقوله: المعروف أن أي طرف لايمكنه تحقيق كل ما يطلبه، كما أن الانتقال يمكن تحقيقه من خلال الحوار حول القضايا المطروحة، وهناك كثير من الأوراق والأفكار التي قدمت في اللجان الست، ومخرجاته ستكون أساس الانتقال، وهناك أفكار حول تعديل الدستور، وفترة انتقالية، ومؤسسات الحكم، وتكوين حكومة مصغرة، ورئيس وزراء، وبقاء المجلس الوطني "البرلمان" لتعديل الدستور، ورؤية حزبه تقوم على حكومة انتقالية لمدة عامين ويرأسها عمر البشير ويكون لمجلس وزرائها سلطات تنفيذية وتواصل المؤسسات التشريعية الحالية عملها في تقنين مخرجات الحوار.

واضاف: بعد نهاية الفترة الانتقالية تجرى انتخابات عامة يحظر عن خوضها شاغلو المناصب الدستورية والتشريعية، وذلك لتحييد آلية الدولة، وان الجمعية التأسيسية المنتخبة تتولى إجازة دستور دائم للبلاد وتكون الرئاسة دورية في مجلس سيادة يراعي التنوع في السودان خاصة أن غايات الحوار:

• التأسيس الدستوري لدولة عادلة وراشدة.

• تجاوز أزمات السودان بالتعاون والتناصر بين جميع أهل السودان.

• التوافق على دستور وتشريعات قانونية تكفل الحريات الأساسية والعدالة الاجتماعية وحمايتها.

وفي رده على سؤال حول ضمانات تنفيذ مخرجات الحوار، قال الترابي: أن يمضي الحوار إلى غاياته، ولا يمكن القول انه يمكن تحقيق أهدافه بنسبة 100 %، فالحوار عملية بين عدة أطراف، ولا يستطيع طرف أن يحقق كل ما يريد، ما نريده أن تكون مخرجات الحوار السبيل إلى حل الأزمات وحفظ وحدة البلاد، وان نصل إلى دستور متفق عليه يكون وثيقة عهد بين كافة أهل السودان. نريد الحريات والسلام لكل الناس وانتخابات متساوية بدون أي ضغوطات وحماية الحقوق الأساسية وخصوصياتهم والمساواة بين الناس ولا شروط على أنشطة الأحزاب في أي انتخابات مقبلة.

يااعزائي عليكم الله و بتجرد تام الا من لوطنية بخصوص هذا الكلام ما العيب في ان تنطلق الحكمة حتي ولو من افواه المجانين

[الصحاف]

ردود على الصحاف
[Abu_Mohammed] 01-04-2016 06:12 PM
القضية ليست طرح الافكار، مشكلتنا مع تنظيم الاخوان المسلمين انهم يمارسون عملا غير ما يبشروننا به.

ما أروع ان تقول الإسلام هو الحل. فينهار الاقتصاد و الزراعة و تنتهى الصحة و بنهار التعليم ليس بسبب الإسلام ولكن بسبب ان اتجاهاتك غير ما تقول.

ما اجمل ان تقول هي لله لا للسلطة و لا للجاه ثم تجعل تمكين حزبك هي الغاية حتى ولو أدت الى موت ربع الشعب.

ما اجمل ان تقول السد الرد ، الكهرباء تكفينا و ندي الجار ثم تجري تشحد الجيران لتشتري منهم الكهرباء ولا تريد ان تبرر اين السد و اين الرد.

ما أروع ان تبرر ان تنشيء المستشفيات في الأطراف لتعم الصحة المهمشين ولكنك لا تفعل ذلك بل تريد بيع مستشفى الخرطوم لموقعه الاستراتيجي.

نأكل مما نزرع و نلبس مما نصنع. اين هذا الكلام المنمق مع الواقع؟ تقول الحكاية ان الكيزان في تجمع ما كانوا يهتفون نأكل مما نزرع الا ان شابا كان يهتف نأكل مما نلبس فانتهره بعضهم فقال لهم ( علي باليمين لو ما بعت قميصي ماكان اتغديت).


#1395044 [عدو الكيزان]
4.25/5 (3 صوت)

01-03-2016 01:42 PM
هذا العجوز المتصابي الا يخجل ؟ ولا زال يكذب ويكذب ويكذب ويظن ان هنالك من يصدقه ،، ثم المشكلة في الصحفيين ،، الى متى تصدقون الرجل وتعتبرون أن مايقوله مهم ويجب السماع له ؟ هذا شيطان في شكل انسان فقط ، خلونا منه واكتبوا لنا عن حال الوطن .

[عدو الكيزان]

ردود على عدو الكيزان
United States [معتصم سيد احمد] 01-04-2016 12:06 AM
..... ثم المشكلة فى الصحفين _ و هندامهم _ البائس _ و حتى _ الشيخ _ بالعراقى والطاقية _ تقول قاعدين قدام دكان اليمانى _ فى الحلة _ ايام زمان ***


#1395035 [ابو جاكومه]
4.43/5 (8 صوت)

01-03-2016 01:24 PM
الناس عاوزه حريه وديمقراطيه وإنتوا يا كيزان السوء عاوزين تعيشوا الناس في الوهم والكذب والخداع وتعيشوا إنتوا مع إبليس وتنافسوه في مقعده من النار يا منافقين

[ابو جاكومه]

#1394975 [مكتول هواك يا بلد]
4.47/5 (8 صوت)

01-03-2016 10:55 AM
الله لا عادك يا ترابي - تتحدث وكانك قد نسيت ان الشعب السوداني لا ينسى ما فعلته به وبوطنه ودحرجته لضياعه بالكامل... ألا تستحي؟ كم عمرك؟ نعلم جيدا أنك لا تخاف الله - هي لله هي لله والله يعلم ماله وما عليناوليس على الله شيء ويكفي انه حرمك من السلطة التي تبتغيها والملك الذي لا يبلى فاصبح مسارك والشيطان سواء ----- سبحن الله اتقول [وتأسيس حكم رشيد أساسه القانون واحترام كرامة الإنسان والالتزام بالحقوق والواجبات. ]
اي حكم رشيداساسه القانون وقد نفذت كل برنامجك من خلال تلاميذك الانقلابيين شردت الكفاءات وأعدمت الابطال وافرغت الجيش من محتوها وشلعت كل مؤسسات السودان بكوادرك وتلامذتك وحوارييك....
عن اي تطوير تتحدث عن اي تغيير تشير.... السودان إنتهى خلاص.... تبحث عن وحدة ... لقد فعلت بمكائدك كل ما استطعت من تدمير... إذهب للجحيم الذي ينتظرك ... لقد احترق مواطنو الجنوب بالانفصال وضاع الشمال واصبح السودانيون بلا سلام ولا امان الي الأبد...

[مكتول هواك يا بلد]

ردود على مكتول هواك يا بلد
[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة] 01-04-2016 06:06 AM
شكرا يا [مكتول هواك يا بلد]... علي هذا الرد البليغ ..الضافي والوافي ...

[مصطفى سعيد] 01-03-2016 06:30 PM
هذا ابلغ رد .
وافضل مداخلة ثمثل واقع حال البلد المكلوم ومدى وحجم الأذّية التي جلبها هذا المحتال لبلادنا في غفلة منّا ومن الزماان .


#1394932 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
4.86/5 (13 صوت)

01-03-2016 10:04 AM
.
لم يزل الترابي يتحدث كما لو كان هو مصلح زمانه وان عودة استقرار البلاد لن تكن الا بيده وهو لم يزل يعيش في ضلالاته النفسية وتهويماته السياسية ما بين التوالي والنظام الخالف والمنظومة المخالفة وهو يتلاعب بالفاظ جوفاء ليست لها صلة بصحيح الفهم لمبادئ الديمقراطية التي كان سبباً في وأدها من بعد الفشل الذي لازم كل اطروحاته السياسية ، ولا يزال يتحدث اليوم كما لو لم يكن له ناقة ولا جمل في مجمل ما وصلت اليه البلاد من تردي وتفسخ في كافة المجالات وهي تزحف نحو الانهيار . ولا أدري الى اذا سيفضي حوار يكرس الى بقاء من وأدوا الديمقراطية وعطلوا مسيرة الفكر في البلاد لأكثر من نصف قرن . الترابي وصحبة والبشير ومرتزقته .... حوار هو اشبه بتدوير المخلفات لإعادة صناعتها .

[علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]

#1394927 [ابراهيم مصطفي عثمان]
3.91/5 (8 صوت)

01-03-2016 09:59 AM
الاخوان المسلمون صنعوا اول مؤسسة سياسيىة في اغسطس 1955 وليس 1954 (الجبهة الاسلامية للدستور) لكن الترابي انفصل عن الاخوان المسلمين في 25 نوفمبر 1964 واصبح امينا عاما ل (جبهة الميثاق الاسلامي)بهدف وحيد هو (مناوئة جبهة الهيئات) التي تشكلت بعد انتفاضة اكتوبر 1964 وشكل جبهة مناوئة بالتحلف مع حزبي الامة والاتحادي لاجهاض محاولات تحويل الانتفاضة الي ثورة شعبية . ما لا يعلمه مدير مكتب الترابي ان (عرابه) استمرا التجارة بالدين خلال الفترة 1968/1964 واستفاد من ضعف الطائفتين ونجاح طريقته في الابتزاز الديني لصناعة طائفة دينية ثالثة خلال نظام (خالف) في 1968 من بوابة الجمهورية الاسلامية بعد توزيع المناصب علي قيادتي الطائفتين ليتفرغ هو وتلامذته من الاخوان المسلمين الجدد للتنظير واستقطاب قاعدتي الطائفتين ليصبح امام المسلمين في الجمهورية الاسلامية لكن النميري اجهض محاولته تلك .اذن النظام الخالف ليس جديدا في محططات الترابي السياسية والمؤتمر الوطني الذي حل محل الجبهة الاسلامية في 1998 دليل علي ذلك .

[ابراهيم مصطفي عثمان]

#1394919 [جركان فاضى]
4.66/5 (10 صوت)

01-03-2016 09:50 AM
صوملة السودان!!!!...مافى صوملة ولاشئ...الحرب ستكون بين الشعب المقهور والكيزان ...كان دى البتقصد بيها الصوملة فالبتأكيد واقعة واقعة...المرارات كتيرة على الشعب السودانى...الكيزان قتلوا وشردوا وسجنوا وعملوا السبعة وذمتها...الصوملة الخايف منها الترابى جاية جاية لامحالة...وكل زول عارف زولو

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
[ود المكي] 01-04-2016 08:54 PM
كلها مححاولات يائسة ، لتخويف الشعب السودانى ، بأن سقوطهم ، يعنى الفوضى والأحتراب
بمعنى نحن نأمن الأمن والأمان ، ومن بعدنا الخراب والدمار ، لنعود مرة أخرى نبحث عن البديل ، وندور فى دائرة مفرغة ، كلهم عن بكرة أبيهم يعزفون على هذا الوتر والغرض ، 1/شراء الوقت 2/ تشكيك الجماهير فى قياداتة 3/ السقوط السلس ، بمعنى أن يكون لهم دور فى اللعبة السياسية القادمة ، لأنهم يعلمون أجتثاثهم سوف يكون الى يوم يبعثون

[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة] 01-04-2016 06:04 AM
ما اجمل ردودك يا (جركان فاضي)....

والله انت (جركان مليان ) وكلك خير - فتح الله عليك وعلي اهلك الكرام ... وجنبك شرور هؤلاء اللئام ... امين .....


#1394899 [الحازمي]
3.63/5 (6 صوت)

01-03-2016 09:27 AM
" كما بدا لافتا أن نجله عصام الترابي، شابه أباه، وشارك في احتفال الجالية السودانية باليوم الوطني لدولة قطر، بالمركز الثقافي السوداني، وأتحف الحضور بشعر البادية."

و بدأ فيلم التلميع لعصام الحرامي بتاع الذرة!!!!

[الحازمي]

ردود على الحازمي
European Union [غلبان بن غلبان] 01-03-2016 11:15 AM
لا تلميع ولايحزنزن يا استاذ الحازمي يكفي ان المحرر اصاب من حيث لا يدري عندما قال( ان نجله عصام الترابي شابه اباه ) ومن يشابه الترابي لن يتلمع وان غسل في بئر زمزم او شارك في غزو بدر . تحياتي


#1394892 [أبو قنبور]
3.91/5 (8 صوت)

01-03-2016 09:21 AM
المؤتمر الوطني يحاور نفسه، ليس من أجل الحريات وسيادة حكم القانون ودستور دائم للبلاد وإنما لأن الخلافات بين شيوخه بلغت حد التربص والحرابة.
المؤتمر الوطني يحاور نفسه بعد أن بلغت الإنقسامات بين قياداته والتكتلات مبلغاً يهدد الحكومة بالإنهيار، هذا علي عثمان ومجموعته ونافع ومجموعته وقوش ومجموعته ومدير مكتب الرئيس ومجموعته والبشير وبكري وجيشهما، وحميدتي وقوات دعمه، وترجل كثيرون وأبعد كثيرون في صراع الفيلة.
المؤتمر الوطني يحاور نفسه ليعالج جراحه ويعود أقوى مما كان.
ولا حل للسودان إلا في انتفاضة شعبية عارمة وليأتي طوفان ليبيا أو سوريا أو اليمن أو الصومال، قتلوك ولا جوك.

[أبو قنبور]

#1394877 [Hisho]
3.82/5 (8 صوت)

01-03-2016 09:05 AM
الرجل كحاله دائمأ كاذب ,مراوغ , خالى الوفاض , لقد ظل الرجل يبيع الاوهام لمتابعيه طوال 60 عام وكان لديه حلم واحد ظل يسعى اليه طوال حياته , هو ان يحصل على السلطة باى شكل وكان اقرب طريق الى ذلك هو استغلال اصحاب العقول الخاوية والسذج والبسطاء باسم الدين وهو اقرب واقصر طريق لتقود به قطيع البشر الذين لا يفكرون ولا يعرفون التفكير .
الرجل يعرف ويدرك ويفهم منذ زمن ان الدين ما هو الا أنتاج بشرى منذ قديم الازمان وانها مجرد اكاذيب , وان البسطاء والمغفلين لا يفكرون وبذلك تصل بهم الى غايتك التى تريد .
ولكنه وقع فى شر اعماله عندما استئمن عمر البشير هبنقة زمانه, ولكن هبنقة كان اسرع فى المبادرة وطرده شر طردة .. وها هو الان يبحث عن طريق اخر , وهو بدون شك باللهجة المهادنة هذه يسعى لفعل شى ليزيد به ضرر السودانيين بعد ان اذاقهم المر بالشريعة وما ادراك مالشريعة التى يعرف انها اكبر اكذوبة عرفها البشر .

[Hisho]

ردود على Hisho
[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة] 01-03-2016 06:38 PM
يا (Hisho ) اعجبني في تعليقك كلمة هبنفة تلك ... انها حقا تليق بالمدعو البشير ...
ولو ان هبنقة لايرضي بتشبيهه ببشير الهنا....


#1394875 [wudoof]
2.25/5 (5 صوت)

01-03-2016 09:02 AM
امثال هذه القاذورات التي تحكم السودان اليوم ما كان لها ان تمر من خلال التنظيمات والاحزاب الحرة ذات الافكار والرؤى الواضحة تجاه الانسان الفرد والمجتمع والوطن والعالم ككل، وكيفية التعامل مع كل هذه المعطيات،وفق ما تمليه الظروف والعصر والراهن. فهؤلاء الذين يحكمون ويتحكمون في هذا الوطن هم مشوهون اخلاقيا ويعانون من امراض طفوله شبو عليها وترعرعو بها وهي اشباع الغرائز بشتى انواعها...دون وازع من ضمير او انسانية او حتى ردع من قانون. سيظل هذا الوطن يعاني الى ان يفك وثاقه من هذه الحثالة..؟!..

[wudoof]

#1394874 [البشر الحاقد والترابي الفاسد]
3.63/5 (6 صوت)

01-03-2016 08:56 AM
ما كنا كويسين في السودان قبل الانقلاب المشئوم الذي قمت به انت وزمرتك وكان حزبك ممثل في البرلمان وكانت حكومة ديمقراطية وكان ممكن كل هذه الافكار كان يمكن طرحها في البرلمان الحر والديمقراطية الحقيقة والتي كنت سببا مباشرا في تقويضها .. ارى انك يجب ان تستحي وتعتذر للشعب السوداني وتقول بأنك كنت غلطان عندما قمت انت زمرتك بذلك الانقلاب المشئوم والذي اخذ أكثر من ربع قرن من الزمان يعني اخذ نصف استغلال السودان وذا الشعب السودان ما قبل عذرك يجب ان تنزوي بعيدا عنا وانا لا اقبل عزرا منك واكاد اجزم ان الشعب السوداني كله لا يردك ولن يقبل عذرك والمعلوم حقا أن الشعب السوداني شعب عاطفيا لا يحقد على جلاديه وننا سوف نسامحكم في حالة تركتونا وذهبتوا بعيدا عنا انت وزمرتك وعلى راسهم البشير ... بعدها سيرتاح السودان .. وتكون لنا الكلمة ...

مظاهرات واعتصامات وعصيانن مدني مظاهرات واعتصامات وعصيان مدني ...

[البشر الحاقد والترابي الفاسد]

#1394860 [المكتول مغس]
4.41/5 (8 صوت)

01-03-2016 08:39 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل من كل ظالم وقاتل ومنافق

[المكتول مغس]

#1394854 [SUDANESE]
4.66/5 (8 صوت)

01-03-2016 08:24 AM
ياصحفيين هذا الرجل مكانه المتحف الان.
وللاسف ذكراه في التاريخ غير سارة ولكن لاخذ العبر.

[SUDANESE]

#1394844 [الجــــــــــــــزيرة ابـــا]
3.61/5 (7 صوت)

01-03-2016 08:14 AM
اختيار دقيق جدا للمصطلحات وترديدها ( الحوار الوطنى -- الحوار الوطنى - الحوار الوثنى )
بضاعة فاسدة يريد هذا الشيطان المجرم ان يروّج لها لتخليص تنظيمهم من الجرائم بالهبوط الناعم .. واعتراف مخجل بالحريات الكاملة
وكأنهم من يوهبوننا اياها .. الحرية ايها اﻻخرس حق لا يحق لك وﻻ حزبكم المجرم وﻻ لاى قوة فى اﻻرض ان تمنحها بل تنتزع انتزاعا
من الافكاين والسارقين والهمباتة الذين فجأة بقوا سياسيين ويقودون الناس نحو الهلاك .

بعد ازالة نظامكم سيقوم دستور دائم اهممممم نقاطه يجب ان يكون حكم السودان فيدرالى مثله مثل اميركا -- كل اقليم يحكم نفسه وتشريعاته
مش يتحكم فينا كل من هب ودب بنهب ثرواتنا وتخديرنا بشارع ظلط وﻻ طلمبة جازولين .. يجب على سكان اﻻقاليم ان تنال حقها كاملا
من ثرواتها وتحقيق العيش الكريم .

اما المحاسبة فلنا فى عود القذافى اسوة معتبرة يا كلاب

[الجــــــــــــــزيرة ابـــا]

#1394831 [صالة المغادرة]
4.32/5 (7 صوت)

01-03-2016 07:33 AM
لقد سبق لهذا الرجل المنافق ان قال ان الرقاص هو هبة السماء للارض وعندما اطاح به الرقاص عام 1999 كال له من الشتائم وقبيح الالفاظ والنعوت ما يندى له جبين كل البشرية والان جاء يسوق نفسه بخدعة جديدة نظام خالف قال انت تستحق قطع من خلاف مش خالف يا خليفة ابليس فى الارض وانت رجل حاقد على الشعب السودانى الذى لم ينتخبك فى كل الانتخابات التى شهدتها كل الحقب السياسية فى السودان ولم تدخل الا فى برلمانات الانظمة الشمولية يا دجال يا افاك ونسال الله ان يرينا فيك يوما اشد وطاة مما شاهده خلق الله فى القذافى .

[صالة المغادرة]

#1394812 [المنجلك]
4.41/5 (8 صوت)

01-03-2016 05:51 AM
يقال شعب طيب هذه ليست طيبة انما عدم مسؤولية وعدم وطنية مثل هذا الحقير يجب ان يصلب ويقطع من خلاف

[المنجلك]

#1394810 [سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة]
3.91/5 (8 صوت)

01-03-2016 05:47 AM
ايها الترابي!
لقد بلغت ارزل العمر ... تفتت السودان علي رآسك ومات الناس في الحروب العبثية التي اشعلت نيرانها اولم تزل تحدث الناس عن تطبيق الحريات ونشر العدل ...
متي تموت ويرتاح السودان والبشرية منك ومن شرورك ايها العجوز المخادع ....

عجبت لذكرك الخوف من الصوملة .... اعلم ان الصومال افضل من السودان حالا ... بل ان الصوماليين يخشون علي بلادهم من السودنة ... لانه لايوجد من بينهم من يملك ايدلوجيات التدمير والتهجير والوجوه المتعددة كلتلك التي تملك ...

القرضاوي (الذي يسير علي نهج سيد قطب والبنا) والذي تزوره لايختلف عنك انت كثيرا في الرؤي والمنهج والتطبيق.... والطيور علي اشكالها تقع...
ولكن اعلم ايها الضال ... لقد فقدت صوابك فلاانت ولاهو ذو نفع لبلد ضاع في بئر الدمار والهلاك ...بسبب مشروعك الوهمي ...المشروع الفوضوي ال لااسلامي..

اغرب عن وجهنا ايها الهالك ... لابارك الله فيك ولابارك لك ... واسآله تعالي لك ولربيبك البشير العمر الطويل ومرضا لاشفاء منه وان ينزل عليكما غضبه وزجزه وان تتمنيا الموت فلا تجدانه... امين امين يارب العالمين ..

[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة]

#1394795 [ss]
3.87/5 (8 صوت)

01-03-2016 03:57 AM
النظام الخالف اتقلب للمنظومة الخالفة بعد لملمتو الناس للحوار وشعالين تحنسوا فيهم وتغروهم عشان يشكلوا مع الكيزان المنظومة الخالفة ومن تحتهم تعودوا للحكم
خمرة قديمة في قنان جديده على هامان يا فرعون؟

[ss]

#1394790 [Zorba]
3.83/5 (7 صوت)

01-03-2016 03:40 AM
الترابي : الناس عاوزة حرية

حيرتونا

[Zorba]

#1394783 [HAMEED ABDALLAH]
4.44/5 (7 صوت)

01-03-2016 02:52 AM
البشير: الترابي أمضى عمره يغش الناس باسم الدين

الخرطوم: «الشرق الاوسط»
الاحـد 13 صفـر 1425 هـ 4 ابريل 2004 العدد 9259

شن الرئيس السوداني عمر البشير امس هجوما عنيفا غير مسبوق على الدكتور حسن عبد الله الترابى الامين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض والمتهم في محاولة تخريبية فاشلة، واصفا اياه بـ«الكذب والنفاق والغش باسم الدين». وقال البشير في لهجة غاضبة في احتفال جماهيري جنوب الخرطوم، ان الترابي قضى عمره كله يغش في الناس باسم الشريعة واسم الدين، واضاف: «كان ينادي بتطبيق الشريعة الاسلامية واليوم يرفضها وينادي بفتح البارات في الخرطوم والتي اغلقها الرئيس الاسبق النميرى»، وتابع البشير: «بل ان الترابي قال ان مدينة الرسول كانت فيها خمرة». وقال البشير «الترابي كان شيخنا نثق به ولكن وجدناه رجلاً كذاباً ومنافقاً ويغش باسم الدين»، ومضى الى القول «ألم تقرأوا بيانه الذي وزعه يحرض فيه ابناء دارفور ليقتتلوا فيما بينهم». الى ذلك، كشف اللواء عبد الرحيم محمد حسين وزير الداخلية السوداني ان السلطات وجهت 5 تهم تتعلق «بتقويض النظام، وإثارة الكراهية ضد الدولة، والتحريض على التخريب، وإثارة الفتنة» الى الترابي، وتتراوح عقوبات تلك التهم بين الاعدام ...........................

.ده كلام السفاح القاتل البشير في الشيخ الضلالي وتقول ليا حوار وطني لمصلحه السودان كذبوا علي انفسكم ماعلي الشعب يا اضل الضالين

[HAMEED ABDALLAH]

#1394780 [HAMEED ABDALLAH]
4.50/5 (4 صوت)

01-03-2016 02:40 AM
البشير: الترابي أمضى عمره يغش الناس باسم الدين

الخرطوم: «الشرق الاوسط»
الاحـد 13 صفـر 1425 هـ 4 ابريل 2004 العدد 9259

شن الرئيس السوداني عمر البشير امس هجوما عنيفا غير مسبوق على الدكتور حسن عبد الله الترابى الامين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض والمتهم في محاولة تخريبية فاشلة، واصفا اياه بـ«الكذب والنفاق والغش باسم الدين». وقال البشير في لهجة غاضبة في احتفال جماهيري جنوب الخرطوم، ان الترابي قضى عمره كله يغش في الناس باسم الشريعة واسم الدين، واضاف: «كان ينادي بتطبيق الشريعة الاسلامية واليوم يرفضها وينادي بفتح البارات في الخرطوم والتي اغلقها الرئيس الاسبق النميرى»، وتابع البشير: «بل ان الترابي قال ان مدينة الرسول كانت فيها خمرة». وقال البشير «الترابي كان شيخنا نثق به ولكن وجدناه رجلاً كذاباً ومنافقاً ويغش باسم الدين»، ومضى الى القول «ألم تقرأوا بيانه الذي وزعه يحرض فيه ابناء دارفور ليقتتلوا فيما بينهم». الى ذلك، كشف اللواء عبد الرحيم محمد حسين وزير الداخلية السوداني ان السلطات وجهت 5 تهم تتعلق «بتقويض النظام، وإثارة الكراهية ضد الدولة، والتحريض على التخريب، وإثارة الفتنة» الى الترابي، وتتراوح عقوبات تلك التهم بين الاعدام ............................ده كلام السفاح القاتل البشير في الشيخ الضلالي وتقول ليا حوار وطني لمصلحه السودان كذبوا علي انفسكم ماعلي الشعب يا اضل الضالينوالسجن المؤبد والسجن لأعوام.

[HAMEED ABDALLAH]

ردود على HAMEED ABDALLAH
European Union [فاروق بشير] 01-03-2016 04:04 PM
شكرا

HAMEED ABDALLAH

هذا مهم جداويفضح التفاهة والانحطاط.


#1394768 [سوسن بدر]
4.50/5 (3 صوت)

01-03-2016 01:46 AM
ربنا يحفظك ويديك الصحة والعافية وطولة العمر شيخنا حسن الترابي لانك وقفت ضد الظلم في السودان وخارج السودان ورفضت تشارك الكيزان في جرائمهم وانفصلت منهم في مفاصلة 99 وكنت أقوي سياسي في السودان بيقول الكلام الحار لعمر البشير وقلت ليهو سلم نفسك للمحكمة الجنائية لأنك رجل يخاف من رب العباد ولا يخاف العباد وانشاءالله الخير واعادة السلام والاستقرار في بلدنا حيكون علي يدك وتضغط علي ناس المؤتمر الوطني بالحوار حتي يرجعوا لرشدهم غصباً عن أنوفهم ويعتذروا للشعب السوداني عن كل الكوارث العملوها بعد سنة 1999 ثم نقيم دولة الشريعة الاسلامية السمحة بدون لف ولا دوران ولا دغمسة لأنو عمر البشير بنفسه إعترف أن الشريعة التي حكم بها 25 سنة كانت شريعة مدغمسة وذرف عليها الدموع وسكب فيها الدماء لكن الشريعة الحقيقية ما حتقوم في السودان ده الا علي يد شيخنا الترابي لأنه رقم كبير وعالم جليل ومفكر إسلامي يشار إليه بالبنان في كل الدول العربية والاسلامية.

وشيخ الترابي لو أخذ فرصته كاملة في الحكم لكان أقام العدل ونظم البلد وأقام الشريعة السمحة لكن إنقلب عليه أبناءه في الحركة الاسلامية وإستفرد به عساكر الإنقاذ وكلاب أمنهم فبهدلوه وسجنوه وأشانوا سمعته وبرغم كل ذلك رجع يحاورهم من أجل السودان وعفي عنهم كما عفي رسولنا الكريم عن أهل مكة الذين طردوه إلي المدينة.. ربنا يديم علي شيخنا الترابي نعمة الصحة والعافية ويبعد عنه الكارهين والحاسدين والذين في قلوبهم مرض ويديم علينا طلته وحكمته ورجاحة عقله يارب العالمين أنك علي كل شئ قدير.

أنا إبنتك سوسن بدرالدين من ولاية نهر النيل وكنت قد تشرفت بقابلتك قبل سنوات وقرأت لك كل كتبك ومؤلفاتك الإسلامية ووالله العظيم أني أحبك في الله.

[سوسن بدر]

ردود على سوسن بدر
[الـــســـــيــــف الـــبـــتـــار] 01-04-2016 02:11 PM
العفو عند المقدرة يعتبر من الصفات المميزة للرجل الحليم اولا ؟
و تلاميذه او حيرانه لنقلبوا عليه بعد أن سعى الى التسيد و فرض سطوته و اتخاذ القرار يكون بيده ؟
من أسـس لتمكين أخوان الشواطين فى بواكر أيام السطو المسلح على السلطه ؟
بيوت الاشباح من بنات أفكاره و سلم أمر التنفيذ لابو العفين و قراقوش ؟
و ما هى الشريعه فى نظرك يا سوسن بدر المشخصاتيه ؟
تتشبهين بممثلة و تتبعين ابليس الاكبر و الضال و المضل و المضلل لامة محمد عليه الصلاة و السلام و على أله و صحبه أجمعين ؟
عليك باسداء النصح بعيدا عن ما الفه من هرطقات و فتاوى و لعلمك تم سحب كل لكتب التى ألفها فى دولة الشريعه و قبلة المسلمين السعودية ؟
رجل لا يؤمن بالبعث و الحساب و العقاب و عذاب القبر النشور ؟
لقد أستطاع أن يستقطبك و هذا نتيجة لعلة فيك و انعدام العقيل الذى يدلك على الخير و الشر و انتى اتبعتى أشر من يمشى على قديمين ؟
يكفى أنه زرع الفتن و فصل جنوب الوادى و كيف له أن يعيد ما كان سببا فيه و يتدبير محكم من حيرانه و شواطينه ؟
أستحى و عودى الى صوابك واتركى طريق الضلال و استغفرى ربك عسى و لعل أن يتقبل توبتك و يخرجك من هذا النفق المظلم الى السراط المستقيم .

[باكاش] 01-04-2016 08:29 AM
انت يالصحاف تقرا ب ركبك؟
تقوليك من نهر النيل.. تقوليها
انتي من بورتسودان!!!!

[المختصر المفيد] 01-03-2016 06:31 PM
قبل عام 1999 ما كانت فيه مظالم وتمكين واقصاء وتعذيب الان جايين كل واحد يرمي على التاني عيوبه
اختونا يا كيزان خلوا البلد والحكم وتصفية الحسابات إلهية

[كعووود] 01-03-2016 06:17 PM
يا اخيتي .. كيف وقف الترابي ضد الظلم في السودان ومتين ؟؟
وكيف رفض ان يشارك الكيزان في جرائمهم ؟؟

إن أعظم جرائم الكيزان كانت في العشرية الاولى والتي كان يقود الترابي وقتها التنظيم
إن كل جرائم الحرب والقتل والسحل التي اقترفها الكيزان وقعت عندما كان الترابي مشاركاً في الحكم بل المحرك الفعلي له
إن بيوت الاشباح التي اُغُتصب و قتُل بداخلها حرائر ورجال السودان الشرفاء كانت والترابي هذا في قمة السلطة !!


علينا أن لا نلوم المحتال (الترابي) وكيزانه على ما وصلنا اليه من حال بل يجب لوم انفسنا طال ما بيننا امثال كاتبة هذه المداخلة !!

[الصحاف] 01-03-2016 01:56 PM
انتي سوسن بورتسودان

[najm] 01-03-2016 01:29 PM
سوسن انتي اكيد ما نصيحة ومربوشة او ضاربة حاجة من اول الصباح سبحان الله اول مرة الاقي حد في مع كل الحاصل في السودان وما عارف اس البلاء وين الله ينتقم من شيخك العلمك السحر ولعلمك كل الجهجهة العايشين نحن فيها دي بسبب شيخك الوهم دة


#1394756 [صلاح بشرى]
4.56/5 (18 صوت)

01-03-2016 12:48 AM
((الناس "عاوزة حرية كاملة"، وكفالة الحقوق والحريات الأساسية،)) .

هذا المراوغ المخادع الكذاب لا يكف عن لغاويثه و عن مراوغاته مهما بلغ من العمر ..
طيب انت ماكنت الآمر الناهى فى البلد من 1989 حتى 1999 , عشرة سنين عجاف قبل المفاصلة , فلماذا لم تعمل بما قلته ولماذا لم تعطى الناس الحرية فى عشرة سنوات متواصلة من السحل و التعذيبو القتل لمواطنى السودان ؟؟

هل تتذكر بيوت الاشباح التى اقمتها للمواطنين ؟؟
هل هذه كانت الحرية التى توعد الناس بها اليوم ؟؟

لو كان لديك ذرة من كرامة لبعدت من السياسة فى عمرك هذا بعد الذى عملته فى السودان و فى شعبه الكريم طوال ربع قرن , و لإعتكفت تستغفر لذنوبك و آثامك الكثيرة بهذا البلد, ولكن نطمأنك بأن ذاكرة شعب السودان قوية سوف لن تنسى مافعله تنظيمكم الماسونى المجرم و سوف يقتص منكم جميعاً طال الزمن أم قصر و سوف يأتى بكم فرداً فرداً للمحاسبة عندما تتحرر البلاد من قبضتكم الشيطانية و ان غداً لناظره قريب .. ترونه بعيداً و نراه قريباً .

[صلاح بشرى]

#1394749 [المانجلك]
3.35/5 (10 صوت)

01-03-2016 12:29 AM
يا بانقا
منذ الجبهة الإسلامية للدستور في 1954 مرورا بجبهة الميثاق 1964 وحتى المنظومة الخالفة 2016 وهناك (تجربة حكم) كما قلت
بالله ماذا قدمتم للبلد انت وتنظيمك وشيخك طوال 62 عاماً سوى ما تراه من خراب و فشل و قتل وجرائم الحرب ؟؟


عايزين ترجعوا تاني ؟؟

[المانجلك]

#1394738 [دردوق]
4.94/5 (26 صوت)

01-02-2016 11:32 PM
قووم لف ( نحنا في 2016) سنه كبيسه . بتعرف الكباسه !!

غيابات كتيره بتظهر !! و انشاءالله السودان و شعبه

بخييييير.

[دردوق]

ردود على دردوق
European Union [دردوق] 01-03-2016 04:15 PM
2016 سيشهد غياب رموز سياسيه سودانيه عن الساحه !



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة