الأخبار
أخبار إقليمية
امريكا تجدد رغبتها في التعاون مع السودان في مجال البيئة
امريكا تجدد رغبتها في التعاون مع السودان في مجال البيئة
 امريكا تجدد رغبتها في التعاون مع السودان في مجال البيئة


01-04-2016 09:44 PM
-(سونا) اكدت الولايات المتحدة الامريكية رغبتها في التعاون مع السودان في مجال البيئة والتزمت برفع العقوبات الامريكية المفروضة على السودان جزئيا فى مجال الصحة والتعليم والزراعه والتكنولوجيا ومناقشة المشروعات المقدمة لهم في اجتماع ينعقد في نيويورك في الفترة القادمة وفق ما ذكر وزير البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية دكتور عبدالقادر هلال .
وقال هلال في تصريحات صحفية عقب لقائه اليوم بمكتبه بالقائم بالاعمال الامريكي ونائبه والمسئول عن العون الامريكي ان لقاءه كان مثمرا ومفيدا وانه بحث قضايا البيئة ومخرجات مؤتمر باريس وكيفية تطبيقه وتمويله ودعمه ماليا وتقنيا وبرامج رفع القدرات وتخصيص جزء مقدر منه للدول النامية وللسودان بصفة خاصة .
واشار وزير البيئة الى ان اللقاء تطرق الى رفع العقوبات الامريكية خاصة بعد تلاشي الاسباب وضرورة ان يجد السودان الاحترام والدعم الكامل وواصل قائلا" ليست هناك صلة للشؤون البيئية والزراعية والغابية والتعليمية والصحية بالعقوبات الامريكية ".
ووصف هلال اللقاء مع اسرة السفارة الامريكية بالمثمر والمفيد وقال تحدثنا عن كل الشؤون البيئية ومؤتمر المناخ في باريس ومخرجاته وتطبيقه وتمويله ودعمه ماليا وتقنيا وفي مجال التدريب ورفع القدرات بشفافيه كامل .
واعرب عن ثقته في التعاون مستقبلا مع امريكا وقال " اننا واثقون سنعمل عملا ممتازا ومتقدما مع امريكا والاتحاد الاوربي وكل الدول الآسيوية والافريقية والعربية ، واتحدث باسم افريقيا فقد قدنا كل المفاوضات وكان عملا مقدرا وكبيرا نرجو ان نرى ثماره" .
وقال إن اللقاء تطرق الى المعونة الامريكية تجاه قطاع البيئة وقال تم اخطارنا برفع العقوبات عن البيئة بكل أوجهها وأن الرفع قد بدأ بنسبة 55% كما تم تقديم شرح حول المشاكل والمعوقات التى تواجه العمل البيئى بالسودان .
وأشار الى الدعم الامريكى للتنوع الاحيائى من خلال منظمة الكوميسا خاصة فى مجال إنشاء بنك الكربون لانجاح مشروعات مكافحة التصحر والاستزراع الشجرى والغابى كذلك دعم مكافحة التلوث واشاد بالدور الذى تضطلع به الحكومة الامريكية والمساعدات التى تقدمها فى مجال البيئة .
وقدم الدكتور حسن هلال شرحا حول قضايا البيئة والمشاكل والمعوقات التى تواجه العمل البيئى بالسودان خاصة مشكلة تلوث المياه والجفاف والتصحر وغيرها من القضايا حيث تم الاتفاق على حزمة من الانشطة والاجراءات المتكاملة فى هذا المجال .
وأمن هلال على نشر الوعى البيئى بين فئات المجتمع من خلال توسيع دائرة الثقافه والوعى بالمضامين البيئية والوسائل الكفيلة بخلق وتأسيس بيئة سليمة .
وكشف اللواء عمر نمر رئيس المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية في تصريحات صحفية انهم تلقوا وعدا برفع العقوبات الخاصة بالصحة ، الزراعة والثروة الحيوانية وانه تمت إضافة كل المشروعات الخاصة بالبيئة .
وذكر ان القائم بالاعمال قد التزم بدراسة كل المشروعات في اجتماع قادم.
وأضاف إن ولاية الخرطوم قدمت خمسة مشروعات بالإضافة الى عدد من المشروعات الكبيرة الخاصة بالزراعة والصمغ العربي والحزام الشجري الافريقي الذي يمر بعدد من الولايات مقدم من الحكومة المركزية .
وعبر عن أمله أن يستمر السودان في طرحه ومد جسور التواصل عقب تلقيه وعدا بدعم مشروعات التكيف وأبان إنها تعني التعويض عن كل ما نجم من تغير نتيجة لتقلب المناخ .
ورحب السفير جيري لانيير القائم بأعمال السفارة الأمريكية في السودان في تصريحات بالتعاون مع السودان في مجال البيئة وشكر وزارة البيئة لتعاونها معهم ، كما اتفقت مسئول العون الامريكي منسق العون الامريكى لى سوانسون مع السفير في التعاون مع السودان في مجال البيئة خاصة في مجال دعم المجتمعات المحلية .
وسبق ان اعلنت وزارة الموارد الطبيعية والتنمية العمرانية بالسودان عن رفع العقوبات الأمريكية عن مشاريع البيئة والزراعة في السودان ، و اجرى وفد السودان المشارك في مؤتمر المناخ بباريس، عدة لقاءات مع قادة ومسئولي البيئة في الولايات المتحدة الأمريكية، الذين أبدوا تفهما لآثار العقوبات الاقتصادية المفروضة على البلاد، وأعلنوا عن رفع العقوبات جزئيا عن مشاريع البيئة والزراعة .


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 946

التعليقات
#1395865 [جديد]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2016 10:25 AM
خلوهم يمشو يشوفو حاويات مروي هههههههه

[جديد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة