الأخبار
أخبار إقليمية
اتحاد أبناء منطقة مروي يتمسك بتمكين الفريق الفني من التقصي عن النفايات
اتحاد أبناء منطقة مروي يتمسك بتمكين الفريق الفني من التقصي عن النفايات
اتحاد أبناء منطقة مروي يتمسك بتمكين الفريق الفني من التقصي عن النفايات


01-05-2016 10:58 AM

الخرطوم:
شدد اتحاد أبناء منطقة مروي على ضرورة تمكين الوفد الفني من التقصي عن النفايات بمنطقة مروي، ودعا الاتحاد وزير العدل لإعمال سلطاته وتوجيه الجهات المعنية بتنفيذ قرارات نيابة حماية المستهلك فوراً ودون ابطاء.
وأشار الاتحاد الى أن السلطات منعت في الثالث من يناير الحالي الفريق الفني المكلف من نيابة حماية المستهلك وفقاً لقرار الادعاء العام بالتقصي والتفتيش، وأوضح أن الفريق الفني مفوض بإجراء أية تحقيقات ضرورية لإنجاز مهمته في الوصول أدلة تنفي أو تثبت وجود نفايات مشعة أو كيميائية بالمنطقة.
وذكر البيان أن أبناء مروي لم يسلكوا الا الطرق القانونية وتوافقوا على قبول الرأي الفني، وأشار الى إخطار معتمد محلية مروي بواسطة رئيس الاتحاد، ونوه البيان الى أن المعتمد أبدى ترحيبه بالوفد وتعهد بتوفير التسهيلات اللازمة، الا أنه تهرب من الوفد ولم يحضر لمقابلته بدعوى انشغاله بالحشد لمهرجان البركل السياحي.
وشدد الاتحاد في بيانه على تمسكه بمهمة الوفد باعتبارها السبيل العلمي والمهني الوحيد لإثبات أو نفي وجود تلك النفايات، ونوه الاتحاد الى أنه لن يتوانى عن تصعيد ذلك الموضع الى الجهات الرسمية والشعبية والبرلمانية، وأي مستوى بما في ذلك التماس المساعدة من الوكالات الدولية المعنية في ذلك المجال، واستخدام الوسائل السلمية المشروعة من أجل حماية مصالح المواطنين وحقهم في العيش الكريم والاطمئنان لسلامتهم.
وطالب البيان الجهات التي أفشلت زيارة الفريق الفني بالعودة عن قرارها وعدم اعتراض الفريق الفني أو محاولة التأثير على عمله أو التدخل في إجراءاته وفقاً لقانون النيابة العامة والدستور وقانون حماية المستهلك.

الجزيرة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2663

التعليقات
#1396563 [السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2016 05:15 PM
اقبضوا على 1-عوض الجاز 2-علي عثمان طه3-صلاح قوش 4-علي كرتي5-اسامه عبدالله6-محمد العطا7-احمد ابراهيم الطاهر 8-الزبير احمد الحسن9- كمال عبيد 10-عبد الجليل النذير الكارورى
اذا تم القبض على هؤلاء الفسده الفجره فانه سوف يستعاد 80% من الثروه المسروقه من الشعب السوداني وسوف نظهر كل الحقائق والمؤامرات التي حيكت للبلاد والعباد وسيتم نطهير الحكومه السودانيه بنسبة 75 % من الفساد ..وستكنكشف لاهل الشماليه المظلوميين من مروي وعيرهم كل الحقائق وعن الخونه الذين باعوو بلادهم واهلهم وقبيلتهم وكل السودان بثمن بخس.اللهم اني بلغت فاشهد.انتهى

[السوداني]

#1396362 [الحازمي]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2016 10:49 AM
يجب تصعيد القضية للمنظمات الدولية المختصة
و نشوف الحكومة حتعمل شنو
كما أرجو من أهالي مروي مراقبة مواقع دفن النفايات موضوع النزاع

[الحازمي]

#1396310 [ليدو]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2016 09:25 AM
( التماس المساعدة من الوكالات الدولية المعنية في ذلك المجال )
دة الحل الوحيد ، يجب تصعيد القضية للرأي العام العالمي والمنظمات الدولية

[ليدو]

#1396244 [ابو الليل]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2016 04:52 AM
هل تفتكرون هذه مشكلة اهالى مروى وحدها؟اين هذه مروى؟ فى ماليزا؟ عجبا لشعب ماتت فيه الوطنيه وروح الانتماء خسئا عليكم يا من تسمون انفسكم سودانين.(وحليل عندما مات الشهيد القرشى وقامت القيامه فى كل انحاء السودان).لماذا فقط اهالى مروى هم اهل الوجعه والجميع فى ثبات عميق وفقدوا الحراك والمقاومه؟؟ الا تعرفون ان خطرتأثير الاشعاعات النووىه اكبر بكثير( من موت الشهيد القرشى). والله ان هؤلاء كيزان- الشيطان لقتلوا كل ذره من الامل والوحده والوطنيه والفهم فى السودان.(فاذا انتم خائفون منهم خوف الموت فهذه الاشعاعات الموت بعينه ,ففى كلتا الحالتين ميتون.فماذا انتم فاعلون؟ وهذا النهر (النيل)بعد ان كان شريان الحياه سوف يتحول قريبا لشريان الموت الاحمر لمئات القرون (تسرب برميل واحد من السد يكفى). .افيقوا ولو للحظه .ماذا حدث فى التاريخ من جراء الاشعاع النووى فى مدينتى هيروشيما وناكازاكى ؟ الا تعرفون مدى خطوره هذه البراميل على اهل مروى واهل السودان وصحة بيئته .لعلمكم اقل ضررما يحدث لللانسان فقط :من هذه الاشعاعات( ناهيك عن البيئه) واكرر اقل ضرر :العمى والعقم . ولكم ان تبحثوا وتتأكدوا. .هذا هو الموت البطئ ولا علاج له ولن تموت موته سريعه بل تمرض بكل الامراض السرطانيه المختلفه وتقضى حياتك تتمنى الموت .اما البيئه الطبيعيه فيا دنيا عليك السلام
التحيه لاهل مروى وحزنى على الوطنيه الضاعت والانتماء و لكم يوم يا دولة الكيزان.

[ابو الليل]

#1396131 [عبد الرحيم خلف]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2016 08:31 PM
بلد اصبح امرها غريب في كل شيء..هل ل " حماية المستهلك" أدنى علاقة بهذا الامر؟؟ اذا فلتغير اسمها الى " حماية الانسان السوداني من ظلم حكومته"
يا اتحاد مروي أنتم اصحاب قضية عادلة و حق اصيل للتعامل مع هذا الامر بصورة مباشرة دون حاجة لإقحام واجهة لا شان لها بالأمر . الموضوع له عدة طرق قانونية للتعامل معه ، فقط عليكم تكليف نخبة من قانونيي المنطقة للتعامل مع القضية بالطرق القانونية الصحيحة لتقرير حق مواطني المنطقة في استقصاء حقيقة وجود النفايات من عدمها، عبر جهات خبرة يكون مشهود لها بالكفاءة والاستقلالية .اما اذا تعذر ذلك بعد استنفاد كل طرق الطعن المتاحة قانونا ، فساعتها يمكن تصعيد الامر الى المنظمات العالمية المعنية بهذا الامر.

[عبد الرحيم خلف]

ردود على عبد الرحيم خلف
[عبد الرحيم خلف] 01-05-2016 10:45 PM
من المعلوم بداهة ان " حماية المستهلك" سواء تمثلت في إدارة في الخدمة المدنية او منظمة مجتمع مدني او نيابة فان تقوم على معادلة وجود جهات تقدم سلع او خدمات يحتاجها المستهلك ، لذلك يكون دور " حماية المستهلك" هو حماية متلقي السلع او الخدمات من جور مقدمي تلك السلع او الخدمات سواءا من حيث فرض شروط تعسفية او تقديم سلع او خدمات غير مطابقة للمواصفات القياسية او غير ذلك من انواع الحيف والغش ، فهلا أفادنا احد ما علاقة "حماية المستهلك" وان تمثلت في نيابة متخصصة تقوم بالدور المناط بها وفق ما ذكر أعلاه ، ما علاقتها بشبهة التخلص عمدا من نفايات في منطقة سد مروي؟؟!!

[عبد الرحيم خلف] 01-05-2016 10:41 PM
من المعلوم بداهة ان " حماية المستهلك" سواء تمثلت في إدارة في الخدمة المدنية او منظمة مجتمع مدني او نيابة فان تقوم على معادلة وجود جهات تقدم سلع او خدمات يحتاجها المستهلك ، لذلك يكون دور " حماية المستهلك" هو حماية متلقي السلع او الخدمات من جور مقدمي تلك السلع او الخدمات سواءا من حيث فرض شروط تعسفية او تقديم سلع او خدمات غير مطابقة للمواصفات القياسية او غير ذلك من انواع الحيف والغش ، فهلا أفادنا احد ما علاقة "حماية المستهلك" وان تمثلت في نيابة متخصصة تقوم بالدور المناط بها وفق ما ذكر أعلاه ، ما علاقتها بشبهة التخلص عمدا من نفايات في منطقة سد مروي؟؟!!


#1396017 [محمد وداعة]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2016 03:43 PM
القانون .. يهزم القانون !
محمد وداعة
أوقفت السلطات الامنية بمدينة مروي الفريق الفني المكلف من نيابة حماية المستهلك بتقصي الحقائق واجراء التحقيقات الضرورية بغرض نفي او اثبات ، وجود نفايات كيميائية او مشعة ، الفريق الفني مكون من خبراء ومتخصصين مشهود لهم في العلوم النووية والكيمياء والفيزياء والوقاية الاشعاعية ، وتتلخص مهمته في اتخاذ اي اجراءات استقصائية وقياس اي زيادة فى معدل الاشعاع ، ورصد وجود اي تلوث كيميائي ، وهذه بالطبع مهمة علمية بحتة تعطي النيابة دليلاً لأعمال اجراءاتها القانونية تبعاً للراي الفني و شهادة الخبراء ، جاء ذلك بعد رواج شكوك عن وجود نفايات مدفونة بمنطقة مروي ، وفقاً لرواية الدكتور محمد صديق رئيس هيئة الطاقة الذرية السابق ، ولا سيما افادات الوفد البرلماني الذي زار المنطقة فهو ربما زاد من وتيرة هذه الشكوك بدلا عن تبديدها ، لاستعجاله وعدم التماس الطرق المتبعة في مثل هذه الحالات ولتباطؤه في تقديم تقريره للمجلس الوطني حتى الان ،
هكذا جاءت زيارة الفريق الفني المتخصص لقطع الشك باليقين ، وبغض النظر عن اي اجراءات قانونية فإن اجراء هذه القياسات وفحص العينات كان كفيلاً بادخال الاطمئنان الى مواطني منطقة مروي ، وازاحة هماً ثقيلاُ عن كاهلهم، و كان هذا واجب الحكومة، الا ان ما يثير الاستغراب ان عرقلة و افشال مهمة الفريق الفنى تم بواسطة اجهزة الحكومة نفسها، مما يشكك فى ادعاءات هذه الحكومة فى قيامها بواجباتها تجاه حماية امن و سلامة رعاياها ، لاسيما ان السنوات الاخيرة شهدت ارتفاعاً كبيراً في ازدياد حالات السرطان والفشل الكلوي وتعدد حالات اجهاض الحوامل وموت الاطفال حديثي الولادة ، بالاضافة الى زيادة الاصابات بامراض ( الغدة الدرقية ) وهي امراض على الارجح لها علاقة بوجود التلوث الاشعاعي والكيميائي ، خسائر فى الارواح و التمور و الموالح و نفوق للماشية لم يسبق له مثيل جراء امراض اصابت الانسان و الحيوان و النبات ، هجرة غير معهودة للطيور و ربما هلاكها ، تغييرات بيئية و تكاثر لانواع جديدة من الزواحف و ظهور الثعابين و الاصلة ،
ان هذه الحادثة التي تجاهلت فيها السلطات ان هذا الفريق مخول قانوناً لأداء مهمته وفقاً لتكليف النيابة ، كشفت الى أي حد يعلو القانون الخاص ويتغول على اي قانون عام ، في تعارض واضح مع نصوص الدستور باعتباره القانون الاعلى لجمهورية السودان ، أو ربما هذه السلطات تتحرش بابناء المنطقة لأغراض خفية ، على ابناء مروي خاصة وماجاورها عامة التحلي باليقظة والتمسك بمهمة الفريق الفني ومتابعة قرار نيابة المستهلك والاصرار على تنفيذه ، وليكن هذا دونه خرط القتات ،،
نشر بصحيفة الجريدة

[محمد وداعة]

#1395934 [زول نصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2016 12:27 PM
إذا الحكومة جد ما متورطة فى هذه المشكلة لماذا المنع والإعتراض
يا بطانة الحكومة اذكروا يوم المحشر حيث لا ينفع مال ولا بنون ولا حكومة ولا عمر البشير ( أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً )
لا لاحول ولا قوة إلا بالله
حسبنا الله ونعم الوكيل

[زول نصيحة]

#1395920 [جادو]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2016 12:01 PM
موت خطييييير فيه مووووووت عديل كدى... لا يترك سدى

[جادو]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة