الأخبار
منوعات سودانية
تراث جنوب كردفان.. تنوع ثقافي حافل بالفنون.. كوكاب وحراب
تراث جنوب كردفان.. تنوع ثقافي حافل بالفنون.. كوكاب وحراب
تراث جنوب كردفان.. تنوع ثقافي حافل بالفنون.. كوكاب وحراب


01-08-2016 07:53 PM
الأبيض - سعد محمد علي
للثقافة دور كبير في تعريف الشعوب وعكس مدى التقدم والتحضر للسكان في أي بقعة، وأمة دون تراث لا ثقافات لها، وقد ورثت الأجيال المتعاقبة من الأجداد تراثا حري بنا المحافظة عليه ونشره في فضاء الوطن.
وفي السياق، نظم طلاب ولاية جنوب كردفان معرضاً خضماً ضمن معارض الدورة المدرسية التي تقام هذه الأيام بعروس الرمال، ويزخر المعرض بإبداعات مختلفة، وهو ما يعكس ثقافات وتنوع جنوب كردفان، وقد ضم عدداً من المنتجات الزراعية كالفول والسمسم والكركدي والذرة والدخن والصمغ العربي وصمغ الطلح ومنتجات طبيعية كاللالوب والنبق والدوم والدليب والخروب والقنقليز والعرديب.
حربة وكوكاب
كما اشتمل على إبداعات جمالية كالخمام والدرنقل وأخرى تاريخية كالحربة والكوكاب والجلكاية وإبداعات خزفية كالدوكة والبرمة والكلول والدوراي والقرع بمشتقاته من بخسة وكاس يحملها المشلعيب وتقبع المرحاكة بجانب اللداي، وفي معرض الولاية بالقرية الثقافية المقام ضمن فعاليات الدورة المدرسية الخامسة والعشرين بمدرسة الأبيض الثانوية بنات، التقت (اليوم التالي) بالأستاذ موسى صالح حامد المشرف الثقافي للبعثة الذي قال: المعرض جاهز للمنافسة في مسابقات الدورة المدرسية، ونحن جئنا ليس للمشاركة فقط بل للفوز وحصد الكؤوس، ونحن في جنوب كردفان نملك الكثير من الإرث الثقافي الذي يؤهلنا لاحتلال مواقع متقدمة، إضافة إلى ذلك أن لدينا مناشط مصاحبة في منافسات الفن التشكيلي والمطارحات الشعرية وتأليف الشعر والقصة والمسرح، بجانب المخاطبة باللغة الإنجليزية والصحيفة المدرسية.
تحدٍّ وقدرة على التفوق
وعن الدورة المدرسية بصفة عامة، قال موسى إنها مميزة حتى الآن. وأضاف: وجدنا الكرم وحسن الاستقبال والضيافة من إخواننا في شمال كردفان، ونتمنى أن ننافس منافسة شريفة حتى نفوز بالعديد من الجوائز والميداليات. من جهتها، قالت الأستاذة فاطمة الشيخ محمد المشرفة الفنية على المعرض الثقافي لولاية جنوب كردفان إن محتوياته كلها من الصناعات المحلية واليدوية، وهي من مواد القرع والطين. وأردفت: جئنا للمنافسة وتحقيق الميداليات، أما الأستاذ عبدالله عثمان إداري عام البعثة، فقال: حققت الولاية الكثير من النتائج خاصة في مناشط كرة الطائرة واليد والتنس، حيث تأهلت هذه المناشط إلى الأدوار النهائية، وعن حظوظ جنوب كردفان في تحقيق مراكز متقدمة في الدورة، قال عبد الله: جئنا لتحقيق نتائج مميزة وحصد الكؤوس، وليس من أجل المشاركة فقط فلدينا من الإمكانيات ما يؤهلنا لتقديم مستويات متقدمة، وبالتالي تؤهلنا للفوز بالميداليات. وعن الضيافة والاستقبال، قال: هذا ليس غريب على ولاية شمال كردفان التي تتصف بالكرم والجود، وقد وجدنا استقبالا غير مسبوق من الموطنين الذين أذهلونا بضيافتهم التي تتم بتلقائية دون توجيهاليوم التالي


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1425

التعليقات
#1397745 [موجوع وطن]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2016 09:05 PM
الصورة الرمز في هذه المقالة وربما القرية الثقافية ذاتها تعبر عن نظرة النظام الأحادية لجنوب كردفان و من زاوية قصية متعالية تسقط المكون الأساسي للولاية و إنسانها وفي ناظري النظام.. النظام يريدها قرية صيفية ساخنة وهكذا حال المقال....و أن أحمد هارون لايعجبه إلا ذلك الرمز والمقال والنظرة لا تستبعدوا إذا دعمها دعما سريعا....وهتف فيهم ما دايرين أعباء إدارية...

[موجوع وطن]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة