الأخبار
أخبار إقليمية
سفراء الانقاذ..!!
سفراء الانقاذ..!!
سفراء الانقاذ..!!


01-10-2016 08:46 PM
عبد الباقي الظافر

قبل سنوات زار مسؤول رفيع العاصمة واشنطن في زيارة عمل خاطفة ..في احد ممرات السفارة السودانية في (دي سي )لمح المسؤول رجلا من الماضي ايام الدراسة في جامعة الخرطوم..عناق وشوق وسؤال عن الحال والاحوال..بعدها اخرج الرجل مفكرة صغيرة من حقيبته السوداء واعدا ضيفه بانه سيسمع اخبارا سارة قريبا ..لم يمض وقت طويل حتى عين ذاك (الدفعة ) ملحقا اعلاميا للسودان في واشنطن.. استمر الرجل في استلام مخصصاته الدولارية دون اي مخرجات تذكر في علاقة البلدين المضطربة.
ذاك السيناريو تكرر قبل ايام ووزير الاعلام يناقش مع وزارة الخارجية تسمية ملحقين إعلاميين جدد.. الدكتور احمد بلال اقترح اسم علي البصيري الذي لم اجد له علاقة واضحة بالإعلام ..طفقت اسأل عن هذا البصير وعلاقته بالمهمة الجديدة فلم اجد غير ولائه لحزب الوزير..ولكن تسيس المهمة لم يكن قاصرا على حزب الوزير بلال.. كل الذين ابتعثوا مؤخرا كملحقين لمهام خارجية كان نسبهم السياسي ينتهي بالحزب الحاكم.. بل ان بعضهم نال منصب الملحق كترضية سياسية بعد ان شملتهم رياح التغيير.
لم اكن مهتما بمسالة تعيين الملحقين الجدد وذلك لان مهمتهم محددة بأجل ..ولربما حتى لا يظن البعض ان في الامر حظ نفس ويرموننا بتهمة اننا كنا نتوقع مثل هذه الوظيفة فعندما تخطانا الاختيار رمينا شاغليها بالحجارة..الا ان اخبار جديدة جعلتني أعيد فتح الملف .. امس نقلت الزميلة السوداني همسا يفيد بتعيين ثلاث من قادة حركة التحرير والعدالة جناح السيسي في مناصب سفراء وذلك في اطار محاصصة اتفاقية الدوحة.. الأسماء المنشورة كلها من دائرة الأقربين نسبا وموقعا من الدكتور التيجاني السيسي..وبما ان الاتفاقية تشمل أطرافا اخرى فهذا يعني ان الدبلوماسية السودانية موعودة بمزيد من التعينات السياسية.
في البداية ان تعيين السياسيين في مناصب دبلوماسية هو عرف ساري بين الامم.. احيانا تقتضي مهمة معينة ان يشغلها شخصا يكون اقرب لأذن المسؤول الاول في الدولة صاحبة التمثيل ..او ان يكون السفير من اهل الدراية والصلة بتقاطعات الدول المضيفة ..لكن تلك المهام دائماً تبدو اقرب لمهمة محددة تنتهي بالعودة للدول الباعثة.. اختيار الفاتح عروة في ممثلا للسودان في مقر الامم المتحدة بنيويورك كانت نموذجا لهذا التكليف.. بعد ان عاد عروة للخرطوم انتهت علاقة بوزارة الخارجية.
مؤخرا بدأت الحكومة السودانية تتوسع في التعينات السياسية والتي غالبا ما تصاحبها عجلة.. قبل اشهر تم تعيين مصطفى عثمان اسماعيل سفيرا.. تم تجريد الدكتور مصطفى من مهامه الحزبية توطئة لإرساله في مهمة دبلوماسية.. حدثت مفاجاءات منعت الرجل من اصابة مهمته الجديدة.. ولان مصطفي سياسي بالدرجة الاولى لم يركن الى صفته الدبلوماسية الجديدة كما فعل أخيه السفير الشفيع احمد محمد..مصطفي السفير مع وقف التنفيذ مازال ناشطا سياسيا باسم الحزب الحاكم يشارك في الندوات العامة ويرسل المواعظ السياسية لقادة الأحزاب .
بصراحة.. من حق كل اقليم في السودان ان يجد حظة في السلطة والثروة..سنسعد كلما كانت دبلوماسيتنا تمثل تنوع السودان الثقافي والديني والعرقي ولكن ليس بهذه المحاصصة السياسية.. الدبلوماسية مهنة حساسة ولها قواعد واصول وأعراف لا تتسق بالضرورة مع طبيعة السياسيين.
(اخر لحظة)


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 11492

التعليقات
#1398837 [Zorba]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 06:33 AM
الاثبات بالعمل "البشير في قطر الجزيرة المكندش" كما بالصورة.

[Zorba]

#1398833 [Zorba]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 06:02 AM
عشان كل السفارة تكون من اسرة و فبيلة واحدة و يقولوا لناس واشنطن دي سي دي يا خواجات نحن ولاد قبايل مأصلين ونحن ولاد بلد نقعد نقوم علي كيفنا ... شن جابكم لينا يا ناس امريكا لحمة الراس يا مهاجرين يا ما عندكم اصل ... نحن اسرة و العباس جدنا و الترابي مربينا انتوا منو؟

يعني هي جات علي السفارات ما كل الوزراء ماسكين وزارات لا علاقة لهم بها و ليست من اختصاصهم تحت مبدأ الولاء و ليس الكفأة ... وزير الاستثمار خريج طب اسنان و وزير الكهرباء خريج اقتصاد ووووو....

السفارات مليانة مرافيد جهاز الامن الذين انتهي دورهم في تثبيت فواعد نظام الكيزان و عملهم بالسفارات الآن عبارة عن سبوبة مكافاة نهاية الخدمة و لا علاقة لهم بالسفارات او الدبلوماسية او خبرة في التعامل المباشر مع الجمهور ديل نقلوهم من بيوت الاشياح لموظفين لخدمة مصالح جاليات. هل يمكن ان يتحول رجل الامن الذي يمارس التعذيب و العنف و الوشاية لموظف سفارة كل همه خدمة جمهور الجالية؟

[Zorba]

#1398795 [لتسألن]
1.00/5 (1 صوت)

01-12-2016 02:22 AM
* صحفي دولة التضامن النيلي (الافتراضية) يستكفر علي أذنابها من بنيي الهامش مواقع (الترضيات - الرشوة) علي خيانتهم للهامش.

[لتسألن]

ردود على لتسألن
European Union [لتسألن] 01-12-2016 04:50 PM
يستكفرX = يستكثر


#1398695 [dr.math.]
3.00/5 (1 صوت)

01-11-2016 08:47 PM
معايير الكفاءة انتفت فى كثير من المواقع وغلبت الجهوية والحزبية والمحاصصة على كثير من التعيينات . اما فيما يخص الدبلوماسية فقد اصبحت السفارات وملحقياتها تكاد تكون حكرا على قبائل ومناطق معينة ولو نظرنا ﻻحتفاﻻت السفارات ونوعية الدبلوماسيين والملحقين واسرهم يتأكد لك مدى الاحتكار لمثل هذه المواقع من قبل فئات محددة. اما ابناء الهامش مهما كانت مؤهﻻتهم وكفاءتهم والدرجات العلمية التى يحملونها ﻻ يجدون فرصتهم فى هذه الوظائف وفى وظائف اخرى فى الدولة ولذلك يتجهون الى الاغتراب الى الدول التى تقيم مؤهﻻتهم وقدراتهم ويجدون فيها مكانتهم وتظهر مواهبهم وابداعاتهم. ولذلك السودان بوضعه الحالى ينتفى فيه تكافؤ الفرص والعدالة فى توزيعها. واذا رجعنا الى كاتب المقال نجده يتحدث عن تعيين السيسى لبعض السفراء فهؤﻻء من حقهم ان يشملهم هذا التعيين ﻻنهم ينتمون ﻻهل الهامش وفى وزير سابق عين زوجته سفيرة وغيره من الذين يفعلون ذلك مع اهلهم واقاربهم ومحاسيبهم حتى اذا تم تعيين واحد من اهل الهامش تقوم الدنيا وماتقعد. انظروا الى تعيينات المؤسسات والمدراء العامين ووكﻻء الوزارات واى مؤسسة ذات طابع مالى ولها اهمية و .. و... كم هى فرص اهل الهامش فيها

[dr.math.]

ردود على dr.math.
[Rebel] 01-11-2016 10:26 PM
* لا اخى الدكتور, التهميش طال كل ابناء السودان و كل اقاليمه, و ليس "اهل الهامش" وحدهم! كل من لم ينتمى او ينتسب لتنظيم "الأخوان المسلمين", قد تم تهميشه و إستبعاده نهائيا من الخدمه المدنيه او من الحياة نفسها!, و ذلك وفق "سياسة التمكين" المعروفه!
* و انت بلا شك تعلم, أن هذه "السياسه المقيته" لم تفرق ابدا بين مركز و وسط و هامش..و تعيين الزوجات و الاقارب و المحاسيب, الذى تحدثت انت عنهما محقا, لم يكن إلآ إنعكاسا ل"المحسوبيه و الفساد", و هما نتاج طبيعى ل"سياسة التمكين" هذه!
* و الطريقه المثلى لتصحيح "الأوضاع", هو إتحاد الكل و تكاتفهم, هامش و وسط و مركز, لإزالة هذا النظام المجرم اولا, ثم عقد "المؤتمر الدستورى" المأمول لتصحيح الأوضاع و المفاهيم, بما فى ذلك قضايا "الهامش" طبعا!


#1398646 [هميم]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2016 06:55 PM
السودان موعود بمزيد من التدهور في سياساته الخارجية. أما سياساته الداخلية فالبشير وعصابته لا يقصرون في تدميرها تماماً، هذا إن افترضنا أنها لم تتدمر أصلاً

[هميم]

#1398611 [رحمة]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2016 04:58 PM
الاستاذ الظافر اتفق معك وفى كل المعلومات التى ذكرتها. سؤالى ليك ان تذكر اسم واحد فقط من المسؤولين فى الدولة السودانية اليوم ومنذا بدء الانقاذ يحمل أية مؤهلات وخبرات لكل يجلس فى وظيفته ، ابتداء من اعلى الى اصغر وظيفة ، وكيف تدار الدولة السودانية ؟؟؟
الآجابة الحال يغنى عن السؤال ! قاتلكم الله !

[رحمة]

#1398538 [Rebel]
5.00/5 (2 صوت)

01-11-2016 02:29 PM
* لو كنت تدرك ابعاد "سياسة التمكين" التى ظل ينتهجها "اللصوص المجرمين أخوان الشيطان" على مدى 26 عاما!..و لو كنت تعرف حجم الدمار الذى اصاب "البلاد و العباد", و ليس الخدمه المدنيه وحدها, نتيجة لهذه "السياسه"..
* لو كنت تعرف شيئا من هذا او ذاك, لما أجرمت فى حق "المهنيه" طوال هذه السنين!..و لما ارهقت نفسك و "بخستها", بهذا المقال الرخيص !!
* علي الطلاق يا ظافر, الكوز يبقى كوزا حتى مماته, و لو خرج عن "الإسلام"!..و هو لا "دين" له فى الأصل!!..فلا تحدثنا عن تعيينات "ملحقين إعلاميين و سفراء", و بطيخ!!

[Rebel]

#1398536 [kamal]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2016 02:26 PM
بمجرد ان تصير السلطة والمناصب محل اطماع الشعب والاسوء ان تكون هنالك سبل للوصول لهذه الاطماع سواءا كانت مشروعة ام ملتوية فعلى ذلك الشعب السلااااام وسيغرق في الصراعات الاثنية والعرقية والطائفية وستوغر صدورهم ضد بعض قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(انا لا نولي هذا الامر احد طلبه او حرص عليه) هذا الحديث يعتبر مرتكز وقاعدة اساسية لنظام حكم راشد خلاف الخذعبلات والهطرقات والمفاهيم البالية والسطحية الحالية التي يظن انها الحق الذي ينبغي ان يتبع في تداول السلطة والمناصب والسعي اليها نحن امام مأساة بسبب جهلنا وتجاهلنا لتعاليم ديننا الحنيف فصرنا مجهولين ومهمشين في هذا العالم بإختصار نظام الحكم ينبغي ان يكون على نهج ما كان في عهد الخلفاء الراشدين واتباعه بكل دقة حتى ان افضى إلى حكم وراثي ففيه خير كبير وسد عظيم امام فتن وشرور عظيمة على ان يشيع الإعتقاد عند الرعية ان صلاح الحاكم وصلاح احوال العباد مرهون بصلاح واستقامة الرعية فاوالله الموفق kamalomer10‎@gmail.com

[kamal]

#1398475 [الناهه]
4.50/5 (4 صوت)

01-11-2016 12:20 PM
يااستاذ الظافر
الا ترى وزارة الصحه على راسها وزير كل ما يحمله من مؤهلات انه كان متمردا
بحسابات الوزراء الذين مروا على السودان قبل الانقاذ فانك لو جمعت الاكثر من 70 وزير فانك لا تخرج بناتج 3 وزراء من القدامى ولو عصرتهم عصرا لامن جابو الزيت ففاقد الشئ لا يعطيه
انها حكومتهم وهذا وقتهم ولو جاء على حساب الوطن والشعب السوداني والانكأ من كل ذلك عندما تستمع اليهم عبر وسائل اعلامهم فلو صدقتهم فستعيش في احلام اليقظه ان السودان اصبح سلة غذاء العالم وان امريكا وروسيا قد دنا عذابها وان اسرائيل ترتعد خوفا من طائرتهم البدون طيار التى سقطت على راس حمام بالثوره الحاره 17 وهم لم يفلحوا في صناعة زراره ولا ابره ولا مسمار وحتى الصلصه وحتى الثوم يجلبونه من الصين والقطن المحور وراثيا يملأ مخازن بورتسوان لا يرغب في شراءه احد لخشونته البالغه التى لا تستطيع اي محالج في العالم حلجها ..دي فرصه نعمله مراتب لينام الشعب السوداني في مراتب لوج
عرفت يااستاذ الظافر لماذا قال الراحل الطيب صالح (من اين اتى هؤلاء)؟؟!!!!!!

[الناهه]

ردود على الناهه
[ابو سكسك] 01-11-2016 02:31 PM
الاخ الناهه
تحية طيبة
وماذا قدم الوزراء القدامى للسودان؟ لا شيء....لا شيء مطلقا. السودان منذ الاستقلال يسير للخلف...كلو زي بعضو..والله صحي.


#1398464 [كرم]
3.00/5 (2 صوت)

01-11-2016 11:57 AM
كلام ما مفهوم بالمرة ! تشرك وتحاحي ، يعني داير تقول شنو بالضبط كد؟ .

[كرم]

#1398410 [محمد الفاتح]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2016 10:44 AM
ليس الترضيات والتسويات النفعية جديدة أو مقصورة علي الوطني بل هي منذ أن عرفنا الديمقراطية وشفنا الأمراض الحزبية تخرجنا من الجامعة وكانت آخر ديمقراطية ولم نجد من يوظفنا بسبب عدم إنتماؤنا الحزبي وكل حزب بما لديهم فرحون . وحتي تجويد العمل والإخلاص فيه ليس لوجه الله سبحانه وتعالي بل لوجه الحزب الذي أصبح كاللات والعزي

[محمد الفاتح]

ردود على محمد الفاتح
[abu ahmed] 01-12-2016 07:59 AM
اين هي الديمقراطية التي مرت علي البلد حتي تنتقدها 8 اعوام منذ الاستقلال احسب كم سنه مرت ، للاسف نحن شعب لايؤمن بالديمقراطية التي تتطلب وعي الشعوب ولكن هيهات كل عام البلد ماشة للحضيض ولن تبارح ذلك ما دام ان هناك اناس يرون ان الديمقراطيات كانت فاشله ، فأخي الديمقراطية تصلح نفسها بنفسها والله المستعان


#1398398 [مكتول هواك يا بلد]
5.00/5 (3 صوت)

01-11-2016 10:17 AM
هذه التعيينات السياسية تعيينات للعواطلية... تدهورت بلادنا بمثل هذه الطريقة الارضائية العشوائية ولذلك تدهور كل شيء ولم نتحرك للامام قيد أنملة , بلادنا هذه من أغنى البلاد تزخر بمواردهاالطبيعية التي لم نستغل منهاللاسف الـ4% كنا نريد ممن يحكمنا سواء كان دكتاتور او ديناصور او اي كائن من يكون من اولاد الحلال أن يقوم بترتيبنا وتنظيمنا طالما كل أسرة اجتهدت في تربية وتعليم أبنائهاوانفقت جهدها ومالها وعمرها في تاهيلهم ...كان على الحاكم ان يقوم باختيار الكفاءات وفقا لمؤهلاتهم في جو من المنافسة الشريفة واختيار القيادات وفقا للكفاءات وليس للولاءات.... لابد من سودان جديد وسياسة البقاء للأصلح... لقد شاعت الروائح النتنة وانتشرت وعم الفساد وهذه كلها من اسباب كبوتنا المستدامة لازلنا في المستنقع القذر ولم نبارحه طالمانحن على هذا الوضع العقيم.

[مكتول هواك يا بلد]

ردود على مكتول هواك يا بلد
[المختصر المفيد] 01-11-2016 06:01 PM
الحل شنو انا شايف اننا بنتكلم بس واتفتحت لينا طاقات ونوافذ كلام ورواكيب ومنتديات ومنافذ واتس اب وخلافه لطق الحنك فقط لا غير
ويحضرني سؤال لتبرير هذه الظاهرة العجيبة مرة من المرات زميل قال لي عبقرية الشعب السوداني تجلت في ابريل واكتوبر في ازالة العسكريات .. قلت له طيب وين راح شعب اكتوبر .. وليه ما انتفض مع ان الوضع الان اقسى ؟ رد علي قال: ما هو هذه هي العبقرية انه عندما رأى ما فعلته الانتفاضات في الدول العربية من خراب لم ينتفض هذه المرة .. عبقريته التي تجعله يقرأ الاحداث فيتصرف برد الفعل المناسب
الكلام دا حاصل هل يمكن وضعه ولو كجزء من اسباب الهمدان؟


#1398347 [Abu_Mohammed]
5.00/5 (2 صوت)

01-11-2016 08:41 AM
فعلا كانت هنالك تكهنات بتعيينك في ذات المنصب بامريكا وانا شخصيا قرأت لاكثر من صحفي هذه الارهاصات.

من حق أبناء السودان جميعا ان ينالوا حظا في كل موقع يرتبط بالوطن داخليا و خارجيا. الجهوية التي يحاول الكاتب ان يداريها بامثلة قليلة سابقة هي سبب مباشر في حمل شباب بعض المناطق السلاح. الكتاب الأسود قدم بالدليل القاطع ان المناصب الديلوماسية لا ينالها الا أبناء مناطق معينة. اذا كان الظافر يحتج على عدم الدراية الديبلوماسية فيمكن اعداد دورات مكثفة للشاغلين الجدد من الهامش بدلا عن عدم اتاحة الفرصة لهم بحجة عدم الدراية. كرتي وظف زوجته سفيرة في إيطاليا فهل كتب الظافر عن ذلك؟؟؟

[Abu_Mohammed]

ردود على Abu_Mohammed
European Union [abuahmed] 01-11-2016 09:12 PM
وهل كتب الظافر عن تعيين زوج بدرية سليمان محجوب محمد عثمان سفير للسودان بالسويد


#1398345 [Abu_Mohammed]
5.00/5 (6 صوت)

01-11-2016 08:40 AM
فعلا كانت هنالك تكهنات بتعيينك في ذات المنصب بامريكا وانا شخصيا قرأت لاكثر من صحفي هذه الارهاصات.

من حق أبناء السودان جميعا ان ينالوا حظا في كل موقع يرتبط بالوطن داخليا و خارجيا. الجهوية التي يحاول الكاتب ان يداريها بامثلة قليلة سابقة هي سبب مباشر في حمل شباب بعض المناطق السلاح. الكتاب الأسود قدم بالدليل القاطع ان المناصب الديلوماسية لا ينالها الا أبناء مناطق معينة. اذا كان الظافر يحتج على عدم الدراية الديبلوماسية فيمكن اعداد دورات مكثفة للشاغلين الجدد من الهامش بدلا عن عدم اتاحة الفرصة لهم بحجة عدم الدراية. كرتي وظف زوجته سفيرة في إيطاليا فهل كتب الظافر عن ذلك؟؟؟

[Abu_Mohammed]

#1398343 [Babiker Shakkak]
4.00/5 (3 صوت)

01-11-2016 08:38 AM
مع أحترامى للكاتب و لكنى أرى أن هذا المقال هو مجرد أخبار و ليس موضوعا يحتوى على فكرة أو أفكارا بهدف توضيح خطا او صواب قرارت قد تم إتخاذها بواسطة جهات مسؤلة و ليس بالمقال تحليل منطقى لما تهدف اليه تلك القرارات التى تم إتخاذها لتعطى القارىء فكرة عما يجرى فى البلاد من وجهة نظر الكاتب.على كل حال فأن تقييمى لهذا المقال هو أنه سلبى إلى أبعد الحدود من ناحية الفكرة و إبداء الرأى و لكنه خبر كأى خبر يحكى عن حدوث واقعة فقط و على القارىء أن يخرج منه بأنطباعتة .

[Babiker Shakkak]

#1398341 [tahirjor]
5.00/5 (4 صوت)

01-11-2016 08:33 AM
قبل حوالي عامين , حينما تم تعيين مماثل للسفراء في وزارة الخارجية, كتب احد اصحاب الاعمدة في الصحف ان الذين تم تعيينهم لا علاقة لهم بالمهنة ولن يضيفوا اليها شيئا ان لم يدمروها, وان قرار الدولة بتعيينهم ما هو الا ( اعادة لتدوير النفايات) , وقد كانت عبارة صائبة وما تزال.

[tahirjor]

#1398340 [sayed]
5.00/5 (3 صوت)

01-11-2016 08:31 AM
سلام على السودان وعلى الدبلوماسيين السودانيين ورحمها الله فقد ولى ذلك الزمن الجميل,,,,,,

[sayed]

#1398335 [شر البلية]
5.00/5 (4 صوت)

01-11-2016 08:12 AM
الحكاية كان ما جايطة عوض بن عوف وسليمان محمد سليمان وصلاح كرار وغيرهم من الفاقد الوظيفى يبقوا سفراء فى وقت كانت الدبلوماسية تتباهى كمهنة ان تشرفت بجمال محمد احمد وسر الختم السنوسى ومحجوب مكاوى والعتبانى وفرانسيس دينق وبابتوت وحمد النيل التوم وابراهيم طه ايوب وصلاح احمد محمد صالح وصلاح احمد ابراهيم وغيرهم النجوم التى اضاءت فضاءات الدبلوماسية عندما كان السودان سمحا ونبيلا وجميلا

[شر البلية]

#1398320 [الجعلي]
5.00/5 (3 صوت)

01-11-2016 07:23 AM
من عرفتو كتاباتو تعبااااانه وزول حكومه عديل كدة ،، انا من قال شيخ علي عثمان محمد طه يدو نظيقه طمم بطني ،،، واتأكد لي تمام هو واحد من العصابه او الهباته( ناس الجهاز ) له دور وخط معين يؤدي فيه بصورة لابأس بها ، وعبد الباقي الظافر لاتوجد فيه صفه واحد من صفات الاعلاميون ويمتاز بشئ من الغباء شأنه وشأن جميع كيزان بلادي

[الجعلي]

#1398316 [زول نصيجة]
5.00/5 (3 صوت)

01-11-2016 07:18 AM
إن جئنا للحق فحسب معلوماتى الأكيدة إن ذلك البصيرى لايملك حتى شهادة جامعية وليس له أدنى علاقة بالإعلام لامن قريب ولابعيد وكان يزعم إنه من المعارضين للإنقاذ ولما أتته الفرصة لم بتوانى فى الدخول لأكل المال العام الذى كانوا ينادون بالحفاظ عليه وهكذا تبين لنا معادن الذين يزعمون إنهم سياسيون حادبون على مصلحة الوطن فيأتى كل من عليه الدور ليأخذ نصيبه من الكعكة من مال الشعب الغلبان ، ولكن سيأتى يوم الحساب قريبا فى الدنيا والآخرة.

[زول نصيجة]

#1398300 [ياسر عبد الله محمد طه]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2016 04:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله تبارك وتعالى فى سورة الرعد الاية 11 :(( لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ))
الحل وليس غيره هو الرجوع الى الله تبارك وتعالى على نهج الكتب والسنة

[ياسر عبد الله محمد طه]

#1398281 [nubi shimali]
5.00/5 (2 صوت)

01-11-2016 02:12 AM
ألا تحسّ بالأسى يعتصرك وأنت ترى الإنسان يتمرّد على الأنظمة الشموليّة ويطيح بها ويؤسس لعهد الحريّة والكرامة وأنت تتفرّج على التاريخ متوقّفا يخيّرك بين الطاعون والكوليرا؟ لا أحدّثك عن الإنسان في أوروبا الغربيّة وأمريكا الشمالية وجنوب شرق آسيا، فالفرق بينك وبينه كالفرق بين الحر والعبد والحي والميت... ألا يعتريك الغثيان وأنت تحدق في هؤلاء العجائز الّذين يعتبرون أنفسهم ظل الله في الأرض بل كأنّهم آلهة لا تسأل عمّا تفعل والّذين لا مناص من أن تصبح عليهم وتمسي تأكل _ إذا أكلت _ بإيعاز منهم ولا تتحرّك إلاّ في الاتجاه الّذي يرسمونه ولا تستنشق الهواء إلاّ بإذن منهم؟

[nubi shimali]

#1398279 [الحق ابلج]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2016 01:28 AM
اما منصب الملحق الاعلامى ب -- دى سى -- فقد تكهنت التوقعات المقربه من صأنعى القرار انه سيكون من نصيب الصحفى ذائع الصيت الاستاذ عبد الباقى الظافر عضو الحزب الحاكم .

[الحق ابلج]

#1398230 [samer]
5.00/5 (4 صوت)

01-10-2016 09:55 PM
كرور و جابو الخور

[samer]

#1398229 [تمرو]
3.00/5 (3 صوت)

01-10-2016 09:55 PM
الاخ الظافر اليومين دى كتاباتك فترانة مالها خوفوك ولا شنو

[تمرو]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة