الأخبار
أخبار إقليمية
المجتمع الدولي يبذل جهودا مكثفة للوصول لإتفاق بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة
المجتمع الدولي يبذل جهودا مكثفة للوصول لإتفاق بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة
المجتمع الدولي يبذل جهودا مكثفة للوصول لإتفاق بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة


01-11-2016 02:27 AM
صلاح الدين مصطفى

الخرطوم ـ تدخل المفاوضات بين الحكومة السودانية وحاملي السلاح في حركات دارفور والحركة الشعبية مرحلة متقدمة ،وذلك من خلال الجهود المكثفة للاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي، حيث التقى امس الأحد في باريس نائب رئيس الوزراء القطري بوفد يمثّل حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان.

وقالت الحكومة السودانية إنها تسلمها دعوة من الاتحاد الإفريقي لحضور اجتماع غير رسمي مع حركتين دارفوريتين في أديس أبابا ،وقال نائب الرئيس السوداني، حسبو محمد عبدالرحمن، إنّ حكومته ستجري مباحثات غير رسمية مع حركة العدل والمساواة التي يقودها جبريل إبراهيم، خلال أيام.
ووجهت الدعوة من الآلية الأفريقية الرفيعة للحركة الشعبية لإستئناف جولة ثانية من المفاوضات غير الرسمية مع الحكومة السودانية، وكان الطرفان عقدا جولة مفاوضات في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، لم يخرج منها شيء لوسائل الإعلام، سوى التأكيد بأنّها حقّقت اختراقا مهما.

ويقول المحلل السياسي عبد الله رزق إنّ هنالك سوء تقدير من الإعلاميين تجاه مخرجات آخر جولة مفاوضات رسمية، ففي الوقت الذي راجت فيه تقارير صحافية عن فشل الجولة، يلاحظ المتابع أنّ كل الأطراف اتفقت على أن هذه الجولة أحرزت تقدما في عدد من النقاط ،لدرجة أن أمين حسن عمر ،ممثل الحكومة في مفاوضة حركات دارفور، كان متفائلا بالتوقيع على اتفاق في غضون أيام قليلة من بداية التفاوض.

ويُرجّح رزق ،في حديثه «للقدس العربي» أنّ الفترة الماضية مُنحت لأعضاء الوفدين للرجوع لقياداتهم بغرض المزيد من التشاور في نقاط تم التفاق عليها بالفعل، ويقول إنّ المفاوضات غير الرسمية هي عبارة عن عصف ذهني أو تكتيك لإضفاء المزيد من المرونة على المفاوضات التي يتكتّم الجميع حول نتائجها، وذلك باتفاق بين كل الأطراف والوسيط الإفريقي.

وأكّد عبد الله أنّ ما رشح يشير إلى وجود تقدم وإن كان بطيئا، الأمر الذي يدل على تجاوز العقبات الكبيرة، ويضيف أن اجتماع امس بين ممثلي مناوي وجبريل وآل محمود يهدف لدعم جهود المجتمع الدولي لإجراء لقاء تحضيري ،خاصة وأنّ هنالك جهودا موازية – في هذا الوقت – لدعوة الحركة الشعبية لما يعرف بالمؤتمر التحضيري.

ويرى أنّ النشاط الأخير في هذا الملف غير معزول عن الجهود المتسارعة للمجتمع الدولي في هذا الاتجاه، حيث دخل الاتحاد الأوروبي بقوة، بجانب ألمانيا، التي تلعب دورا كبيرا في التفاوض، وخاصة المفاوضات غير المباشرة، ويقول إن المانيا جمعت خيوط الإلتقاء في المفاوضات السابقة للقوى المعارضة، في اتفاقات برلين،باريس، وأديس أبابا، وأضاف أنّ كل ذلك يتم بالتنسيق مع الاتحاد الإفريقي.

ويقول إنّ الأطراف الدولية عملت على استثمار جهود الحكومة الداخلية في الحوار الوطني وتحويلها لتصب في الاتجاه الذي يدعو إليه المجتمع الدولي، رغم الاختلاف في التفاصيل، ويرى أن كل الجهود تشير إلى قرب الوصول للنجاح في تقريب الشقة بين كافة الأطراف في اتجاه نقطة واحدة ومحددة هي اللقاء التحضيري.

وتراهن الحكومة السودانية على حوار داخلي تقول إنه وصل إلى اتفاق حول كيفية شكل الحكم ووضع دستور دائم،وأعلنت مؤخرا أنّ عدد الحركات المسلحة المشاركة بالحوار ارتفع إلى (36) حركة ،لكن مراقبين يشككون في هذا الإدعاء ويقولون إن العدد ربما يمثل (أفرادا) وليس (حركات).

وظلت المعارضة تؤكد استعدادها التام للسلام الشامل والحوار القومي الدستوري الذي يقوم على أسس واضحة وصحيحة مع رفض الحوار الوطني الذي يدور بالداخل وتتمسّك بمؤتمر تحضيري وفقاً لمقترح قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي رقم 539، بحيث يلتزم النظام بإجراءات تهيئة المناخ للحوار من إلغاء القوانين المقيدة للحريات وإطلاق سراح المعتقلين والمحكومين لأسباب سياسية ووقف الحرب وفتح مسارات الإغاثة للمتضررين منها، إلى جانب الإتفاق على حكومة قومية انتقالية تجسد الإجماع الوطني وتضمن نزاهة وكفاءة تنفيذ مخرجات الحوار، وهذا ما ظلت ترفضه الحكومة بشكل قاطع.

صلاح الدين مصطفى
القدس العربي


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3442

التعليقات
#1398595 [faisal]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2016 04:24 PM
اذا كان نظرهم تحت ارجلهم ونسوا هذا الفضاء الواسع فانهم اناس لايعرفون قانون المساحة

[faisal]

#1398547 [زول الله ساكت]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2016 02:53 PM
يانااااس هوووووي انحنا الوطن دا احسن يدخلوهو الدلاله وكل زول ياخد حقو بعداك نشوف ناس المعارضه ديل بعملو شنو؟؟؟؟ شعب عجيب يقاتل 60 سنه وماعايز الصلح وكل واحد يكيد للاخر فترنننننااااا من العكه بتاعتكم دي فكونا الله يخذيكم كلكم

[زول الله ساكت]

#1398460 [الناهه]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2016 11:51 AM
قد يكون المؤتمر الوطني قد ادرك اخيرا ان الوقت لا يجري لحساب مصلحته وان المجتمع الدولي قد ضاق ذرعا بما يجري وان الاتحاد الافريقي قد قطع توقيتا وهدد باحاله الامر الى سطح مكتب مجلس الامن الدولي كما فعلت المحكمة الجنائيه الدوليه وبعد اعطاء امريكا المهله لتطبيق الخناق على حكومة المؤتمر الوطني بالمقاطعه الاقتصاديه والمصرفيه وقائمة الارهاب حتى سمعت انين حكومة المؤتمر الوطني ولكنها رات في تسريع الحوار مع الحركات المسلحه والقوى السياسيه المعارضه بوصفها المرحله الثانيه لاحكام الخناق بعدان تاكد لها ان حكومة المؤتمر الوطني لديها الاستعداد في ان تعيش سعادتها على حساب شقاء الشعب السوداني لذلك فان حث حكومة المؤتمر الوطني للحوار والتفاوض مع الحركات المسلحه والقوى المعارضه لها بعدان تاكد لها ان الحريه هي السلاح الانجع الذي سيحرك الشعب السوداني لتحقيق ما تبقى من اهداف في نهاية الامر ولنرى ماتحمله قادمات الايام احداث جسام

[الناهه]

#1398447 [بابكر عباس]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2016 11:34 AM
إيقاف الحرب.. و إسكات البنادق.. و هجر المنافى و الخنادق..إستحقاق وطنى و إنسانى...ثم العودة للداخل و مواصلة الحراك و النضال المدنى و السلمى لإخراج السودان من دوامة التخلف و انتهاك الحقوق..المعارضة المسلحة إذا أغتنمت الظروف المحليةو الدولية و الأقليمية يمكنها أن تحقق طفرة حقوقية و مدنية كبيرة لمصلحة الشعب و تصب نحو الحل الشامل المفضى لتأسيس دولة الحقوق و المساواة و الديموقراطية..أما إذا تمخضت الجولات التفاوضية عن محاصصة و تقاسم المقاعد و المناصب..فسنعود لمربع الصفر.. و سوف ننتهى للاشىء.. و ستعود الحرب..ربما فى أماكن أخرى...الحكمة مطلوبة الأن من الجانبين.. و الصدق مطلوب دوما" من كل..زول

[بابكر عباس]

#1398328 [خليك واقعى]
1.00/5 (1 صوت)

01-11-2016 07:55 AM
بصراحة ديل شكلهم فى نعيم ومش هاميهم زيد وعبيد ومرتاحين واخر نقنقة طبعا معقووول يرجعوا يعيشوا مع الغلابة فى جبهة القتال والله ممكن يعيشوا مع الغلابة تنهش اجسامهم الملاريا والتايفويد والحميات التى المت ولازلت تستشرى بين اهلنا الغلابة ...
بصراحة ديل ما ناس بيحلوا مشكلة هارون وداوود الماسكين بزناد البندقية فى انتظار من يقتلوه او يقتلهم وفى النهاية يموت الشعب ويبقون هم على رووسنا ..
اللهم اصرف كل ظالم عنا واصرف كل من فى قلبه كراهية للسودان وتسبب بمحاصرة السودان واهلنا الغلابة من الطامعين فينا وفى نظرى . هم من نشر غسيلنا وتسبب فى تلك الماسة بتشريد الرجال وقتلهم واتنى ان يرجعوا لعقولهم والتفكير بماذا فعلوه فى فترة ستىة وعشرون سنه غير زيادة الالم الم والبلاوى بلوة وان كانوا سودانيين ويحبون السودان واهله ولهم قضية وفعلا قلبهم علينا ان يرجعوا ويعملوا ما بوسعهم فى اجراء الاصلاحات وبلاش جعجعة فى الهواء

السودان اولا حبا ووطنا لنا جميعا وابناءه فى ذمتكم وموت اى شخص فيه لاى سبب كان فى ذمتكم وان شاء الله سيلتقون بكم امام الله ويقتصون منكم

عاش السودان حرا بناسه المناضلين وليست اصحاب الجوازات المزدوجة ..

[خليك واقعى]

ردود على خليك واقعى
[سيزر] 01-12-2016 04:02 AM
يا زول انت راميك جمل ولا رفسك حمار ... انت العايش في نعيم المؤتمر الوطني وما جايب خبر ...

[محمد الزاكي] 01-11-2016 01:09 PM
نعيم شنو والوهم شنو؟ والله العظيم حركات مناضلي الجبهة الثورية من اطهر واشرف الشعب السوداني...هل تعرف ان ابنا عبدالواحد مطرودين من المدرسة لانه لا يملك حق الرسوم؟ نعم هذه حقيقة...هل تعلم ان والدة عبدالواحد الان في القاهرة للاعلاج ولا تملك حق مقابلة الدكتور؟ نعم والله هذه حقائق لا يعرفها الا من عرف معاناة اهل الهامش...المهم اهل الهامش اطهر واشرف من الكيزان بملايين المرات...وناس هارون وادم وهيثم هم وقود الطوفان القادم باذن الله بس خليك قريب عشان تشوف سودانا دا يكون كيف



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة