الأخبار
أخبار إقليمية
بعد ان حرقت مليشيات الحكومة (6) قرى.. مقتل واصابة (33) فى احتجاجات بالجنينة وحرق امانة الحكومة - شاهد صور
بعد ان حرقت مليشيات الحكومة (6) قرى.. مقتل واصابة (33) فى احتجاجات بالجنينة وحرق امانة الحكومة - شاهد صور
بعد ان حرقت مليشيات الحكومة (6) قرى.. مقتل واصابة (33) فى احتجاجات بالجنينة وحرق امانة الحكومة - شاهد صور


01-10-2016 11:35 PM
الراكوبة - الجنينة لقى (6) أشخاص مصرعهم واصيب (27) آخرون بمدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، بعدما احتل مئات النازحين مبنى حكومة الولاية، احتجاجا على تعرضهم للهجمات المتواصلة من قبل المليشيات الحكومية.

في وقت، اتهمت حركة تحرير السودان جناح عبد الواحد النور، السلطات الامنية بقتل ستة من النازحين المحتجين، بعدما لاذوا بمباني حكومة ولاية غرب دارفور، للاحتماء من المليشيات المسلحة، ووصفت الحادثة بالجريمة النكراء، وقالت انها تاتي امتدادا لحرق قرى (بوبار، نيني، زغاوة، ديتا، تاني كورو، طريق) بواسطة المليشيات التابعة لحكومة المؤتمر الوطني.

وقال مصدر لـ(الراكوبة) أن الحادثة بدأت عقب مقتل احد الرعاة بالقرب من قرية "مولي" القريبة من الجنينة، منوها الى ان اهالي الراعي القتيل كانوا قد اتهموا سكان احدى القرى بالضلوع في الحادثة، مما جعل سكان القرية يقوموا بتبليغ السلطات بالتهديدات التي تلقوها من اهل الراعي القتيل، قبل ان تنشأ وساطة يقودها معتمد الجنينة، لكن تلك الجهود باءت بالفشل بعدما تعرض موكب الوساطة الذي يقوده الى المعتمد الى كمين ادى لمقتل اثنين، فيما نجا المعتمد وآخرون.

وقال المصدر ان اهالي القرية لاذوا لمدينة الجنينة خوفا من هجمات اعضاء المليشيات الحكومية، الذين قاموا بحرق بعض القرى.

واشار المصدر الى أن المواطنين قاموا باحتلال مباني أمانة الحكومة في الجنينة، قبل ان يتجهوا نحو منزل والي الولاية د. خليل عبد الله احتجاجا على حرق قراهم بواسطة المليشيات الحكومية.

واوضح المصدر أن الحادثة تعود الى مقتل احد الرعاة بالمنطقة، وهو ما جعل والد القتيل يوجه التهمة الى من كانوا يرافقون ابنه فى الرعي، ولكن اخرون رفضوا هذا الاتهام ووجهوا التهمة الى سكان القرية، وقاموا بمحاصرتهم ونهب ممتلكاتهم قبل ان يوسعوهم ضربا.

وقال المصدر إن المسلحين اقتادوا اثنين من افراد الشرطة وخمسة من مواطني المنطقة الى جهة مجهولة، وهددوا مواطني المنطقة باقتحامها وحرقها ثأرا لمقتل ابنهم.

ولفت المصدر الى ان معتمد محلية الجنينة كوّن وفدا من لجنة امن المحلية لزيارة المنطقة، ولكن الوفد تعرض الى اطلاق نار في الطريق حال دون وصولهم، ما اسفر عن مقتل اثنين من اعضاء الوفد وجرح اثنين آخرين، الامر الذى جعل مواطني القرية يهرعون الى مدينة الجنينة لتتم محاصرتهم من قبل اعضاء المليشيات الحكومية فى احد الوديان، مما ادى الى مقتل اثنين من الاهالي، قبل ان يصل المواطنون الى مدينة الجنينة ويقوموا باحتلال امانة الحكومة منذ الصباح الباكر حتى منتصف نهار امس، مطالبين بحضور الوالي اليهم.

وقال المصدر انه عندما لم يُستجاب للمحتجين قاموا باحتلال مباني امانة الحكومة وتهشيم ممتلكاتها وحرق عدد من العربات بداخلها، قبل ان يتوجهوا صوب منزل الوالي خليل عبد الله، غير ان الحرسات قامت باطلاق النار عليهم، لكنهم تمكنوا من حرق خيمة الحرسات امام منزل الوال . واشار المصدر الى ان الشرطة تدخلت لفض الاحتجاجت وقامت باستخدام الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع لتفريغ المحتجين من داخل مبانى امانه الحكومة، الامر الذي ادى لسقوط بعض القتلى والجرحى في صفوف النازحين.

وفي الاثناء، وصفت حرة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، مقتل النازحين بالجريمة النكراء، وطالبت بعثة الاتحاد الافريقي، والأمم المتحدة بدارفور "يوناميد" التحقيق في الحادثة، وحماية المدنيين. وحثت المنظمات بتصعيد القضية في المحافل الدولية والإقليمية.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس حركة تحرير السودان، محمد عبد الرحمن الناير، إن أربعة من النازحين قضوا في الحادثة، منهم عبد الرازق يعقوب، وعلى آدم، منوها الى مليشيات الحكومة قامت بحرق 6 من القرى وهي (طريق، نيني، بوبار، زغاوة، ديتا، تاني كورو).




image

image

image

image

image

image

image

image


تعليقات 35 | إهداء 0 | زيارات 24676

التعليقات
#1399345 [عاصم يس]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 10:29 PM
العنف المستخدم في دارفور
سينتقل الي الخرطوم
ان من يظن ان مدن دارفور بعيدة والعنف لن ينتقل الي الخرطوم غير
واقعي
العنف يولد العنف

[عاصم يس]

#1399044 [Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 11:41 AM
جريمة قتل عادية كانت البداية في الجنينة اها الناس المترزقين من الحركات المسلحة بدو ياهو فرصة عشان يجمعو قروش من الخواجات التلفيق ياخي لو الحكومة هي السبب في حرق قراهم البخليهم يمشو لمقر الحكومة شنو قالو الكضب حبلو قصير قعدو تاني تلتو تعجنو عشان تجمعوا ليهم قروش ودعم من الخواجات واليهود غايتو المتمردين ديل اعداء دارفور عديل كدة مشكلة دارفور بقت زي المزادات تحصل اي حاجة حتي لو جريمة عادية يدقوا الجرس في اوربا وامريكا والخواجات واليهود اي حاجة فيها حرب وفتن للاسلام والمسلمين جاهزين للمساعدة والمتمردين ما ما بهمهم اذا الموضوع فيهو قروش مستعدين يعملو اي حاجة عشان القروش حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

[Ahmed]

#1398970 [kabala]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 10:01 AM
يا خى عليك الله فكونا حركات مسلحة عاجزة عن حماية مناطقها وتكتفى بالادانة والاستنكار لقد سئمنا عبارات الادانة والاستنكار التى اصبحت مالوفة لنا عند حدوث اى انتهاك , اين عبد الواحد محمد النور ؟
اين منى اركوى مناوى ؟
اين جبريل ؟
اين ...واين !؟ والقائمة تطول

[kabala]

#1398889 [يوسف اهات]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 08:27 AM
.......

[يوسف اهات]

#1398761 [mag]
5.00/5 (2 صوت)

01-12-2016 12:25 AM
في رده علي الراصد كتب الرائع عطوي هذا التعليق الذي رأيت إن أقتبسه وأطرحه كما هو لتعم الفائدة ويستيقظ من كانوا في غفوة منهم
عطوى] 01-11-2016 11:09 AM
.. بتتكلم من بررج عااجى كان السودان هذا ضييعة لابيك او جدك .. لو عاايز تقسم السودان او تتمنى الا ترى بعض ولاياتة فعليك ان تتقبل القسمة بشجااعة مش زى الشفع جاريين ورا العنصررين .......قريبا وقبل انفصال الجنووب بسنة فقط جالست مجموعة مممن يحملوون نفس افكارك العنصرية فكانو يرددون ياااخى خليهم ينفصلوو يقصدون الجنوب نرتتاح منهم ونفوور قرووش الحرب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وما بننسجم معااهم اصلا ؟؟؟

.... كانو يردوون هذا القول الغبى ..... وقلت لهم هل تظنون بان المشكلة سببها الحنوبيين او الولايات الجنوبية ام سببها الاخوان المسلمين ؟؟؟ لم تكن لديهم الشجاعة رغم انهم غير كيزان على فكرة ولكنهم من الوااضح بانهم متاثريين بثقافة الاجداد والحبوبات لاغير مثلك تماما .. قلت لهم وماذا عن البتروول ؟؟ العنطزة دى كلها سببها تدفق البترول وكلنا لاحظنا الرفاهية النسبية للمواطن فى نهاية التسعينات وحتى بداية 2010 حتى ان السودان امتلا بالاجانب بسسب وفرة الدولار وسعرة .. قلت لهم الجنوبيين لن يتاثرو على فكرى لان البترول اصلا لم يظهر على حياتهم فكان الجنوبيين مجرد حصولة على وظيفة غفير فى احدى حقول النفقط فى بانيتو او هجليج يعتبر معجزة ؟؟ فلن يتاثرو فسيتاثر الشمال بصورة عامة الو لى بنفس الغباء ياااخى النيل الابيض ذااتو ظهر فيو بتروول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قلت لهم واقسم الله هل تظنون بان الكيزان ان كان هناك بتروول حقيقى فى النيل الابيض سينتظروون كل هذا الوقت حتى يفصلوو الجنووب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

... ان يا اخى انت تحمل نفس افكار اصدقاائى ان كنت تتمنى فصل ولايات دارفور فعليك ان تتحمل عوواقب كل ذلك لان عواقب فصل دارفور ليست بترول او ثرروة حيوانية لا يحبيبى عواقب فصل دارفو حررب ضرروس ان كنت ترى بان فصل دارفور سيريح بقية الولايات من بلاويهم فاعلم بان فصل دارفور سيضااعف الحرب 10 اضعااف لماذا عليك الا تنسى مشكلة ابييبى ؟؟ ماذا لو طالب اهل دارفو بامدرمان كعاصمة لهم ؟؟؟؟ حقيقة او سلبطة ؟؟ كلووو واحد ؟؟ اسا ما شايف سلبطة المصريين فى حلايب وشلاتين ؟؟ فماذا انت فااعل ؟؟واخبرنا كيف ستفك الارتباط بين سكان دارفو انفسهم ؟؟؟ الجنجوويد تبع الكيزان والاخريين تبع المعارضة ؟؟ كيف حتفصل دارفور ؟؟؟ نفرض ان الحكومة قررت تفصلهم مع بعض ؟؟ فماهى حدودهم كما ذكرنا والجنجويد فى النهاية هم (احفااد انصار المهدى) تم استغلالهم من قبل الكيزان فى تصفية حساباتها مع خصوما ؟؟ فهل تستطيع حكومتك هذة موواجهة غضب الجنجويد ؟؟ والان الكل يعلم بان اليد الباطشة للحكومة هى الجنجويد ؟؟ وماذا عن جبال النوبة ؟؟ وماذا عن شمال كردفان ؟؟؟؟؟؟؟؟ ياااراجل انت تزكرنى باصداقائى هؤلاء احدهم تم فصلة من عملة بعد دربكة فصل الجنوب واخر اضطر للهجرة ؟؟ بعد ان سائت الاحوال قبل انفصال الجنوب كانو منغنغييييييييييييييييييييييين عشاان كدا كانو بتكلمو بعنظزة وافتراء غريب ..

[mag]

#1398759 [أبراهيم عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2016 12:19 AM
ده كذب وخداع. الناس لو الحكومة حرقت قراهم كانو مشو لمناطق التمرد أو مناطق اليوناميد لكن ديل جو مناطق الحكومة ومبني الحكومة السمح ده بحميرهم وغنمهم عشان الحكومة توفر ليهم الحماية. بقايا المتمردين هم الذين حرقوا القرية عشان يشعلو حريق دارفور تاني لكن نقول ليهم فاتكم القطار والدعم السريع حيأدبكم ويسففكم التراب. يمين الله تاني ما حيفضل فيكم متمرد واحد في دارفور غير قادتكم العملاء المرطبين في فنادق أوروبا ديل.

[أبراهيم عثمان]

ردود على أبراهيم عثمان
[الحلم المنتظر] 01-12-2016 05:23 PM
كذب مين وخداع مين يا عم
شكلك يا ابراهيم تشاهد السودان في التلفزيون
انا عشت في قرية مولي قرب الجنينة سنوات ليست بسيطة ..ووادي صالح وقبلها هبيلا
الطريق وديان وغابات هزيلة وكثير من الرمل وقطاطي متفرقة وناس بسطاء ..
الطريق من الجنينة الي وادي صالح لا تسلكه الا عربات (الجنجويد) تاتشر كما تسمى
تحمل الركاب وتسير في مجموعات لموازرة البعض ودرء المخاطر

هذه القوافل لا تهاجم لسبب بسيط ان اصحابها هم من يهاجم اصلا ..بمعنى سايقنها نفس الرباطة الذين يقطعون الطرق ..وبقية الهمباتة الجنجويد لا يهاجمونها لانها لاناس تبعهم

كل هذه المناطق وحتى برنقا الى نيالا (لا يوجد فيها متمرد واحد)
قتل راعي (عربي ..هههه) بواسطة اخر ليس عربي ( ماذا اسميه ..؟ فلنقل افريقي )

هب العرب وحرقوا قرى الافارقة
ديل احتموا بالحكومة ( واي حكومة ما شاء الله عليها)
ولعلمك مالم يذكر ان هولاء العرب اولا نهبوا ممتلكات كل القرى قبل حرقها وبالخص الاغنام ..حتى زير الموية

التلفزيون بتاعك لن يعرض لك شيئا من هذا


#1398634 [faris]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2016 06:22 PM
لماذا يثار اهل المجنى القتيل من سكان القرية باكملهم لماذ لا يلجاؤون للطرق القانونية ويقدمو شكوي ويتركو الامر للقانون ان ياخذ مجراه وهو كفيل بالبحث والقبض على الجناة .

[faris]

#1398624 [yaser]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2016 05:50 PM
والله لقد بلغ بنا الجبن مبلغا،

[yaser]

#1398619 [ساري]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2016 05:37 PM
مجرد نازحون بسطاء عُزّل ولكنهم مؤمنون بعدالة قضيتهم لم تُخيفهم رصاص اجهزة أمن مجرمي الحرب
كانوا (اشجع) من أبناء (مدن) السودان النائمون عن ثعالبها ومحتاليها !!
العاجزون عن الخروج لإسقاط هذا النظام االمتهالك الرعديد .
لقد كان دخول النازحين بماشيتهم الى مباني النظام ومحاصرة منزل والي المؤتمر الوطني الفاسد افضل و أقوى صورة لهذا العام
وأبلغ تعبير على فساد وضعف وخوار النظام
وكذلك علي (شجاعة) وعزيمة اهل الهامش الذين يقودون الثورة الآن على هذا نظام الرعديد .

[ساري]

ردود على ساري
[مسافر] 01-11-2016 10:50 PM
يا (معارضات)لماذا تصرون دائما أن تقدموا أعظم الخدمات للإنقاذ وحكمها .. وأي خدمة أكبر من أن نشق صف المقاومين إلى نصفين هامش ووسط .. هذا خير لهم من ألف مدفع .. الانقاذ كيان سياسي اخطبوطي فيها الألوف من أهل الهامش في مختلف مراتبها وأجهزتها كما فيها ألوف من أهل الوسط .. أصل المقاومة وحدة الشعب وليس تفتيته ومن قال لك يا أخي العزيز أن أهل الوسط لم يقاوموا؟ أين شهداء ستبتمبر وكجبار والمساجين والمطاردين والمضطهدين والمهاجرين في أرجاء الدنيا؟ أين شهداء رمضان الذين قتلوا يوم العيد ... هل لكي نثبت حقنا يجب أن نبخس الآخرين أشياءهم .. النظام أفقد الشعب وحدته بزرع مثل هذا الكلام في الأوهام لانه عندئذ يسهل عليه أن يلتقطهم جزءا جزءا وهو آمن من غضب الجزء الثاني.. فلنحاول أن نثق في بعضنا ونتوحد أولا .. بدون ذلك لا توجد أي طريقة لزوال الإنقاذ .. تحية


#1398602 [جرية]
5.00/5 (2 صوت)

01-11-2016 04:39 PM
الشكر للأخ :عطوي
الله ينصر دينك أينما حليت والله ردك علي المسمي الراصد هو رد العقلاء والذين يعرفون بواطن الامور بالمشلكة السودانيه وهناك كثر أمثال هذا الخمام الذي يسمي نفسه الراصد(خلي يفتش كلمة خمام ويلقي المعني حقها)لا يعرفون تركيبة السودان العجيبه فقط سائرين علي درب أباءهم وحبوباتهم الذين ربوهم علي العنصرية وأفكار الجاهلية.
عشت يا العطوي زخرا للسودان وجزاك الله خير.

[جرية]

#1398598 [منتصر]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2016 04:27 PM
.

[منتصر]

#1398563 [بين السبيل فاقد تربوي]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2016 03:23 PM
واوضح المصدر أن الحادثة تعود الى مقتل احد الرعاة بالمنطقة، وهو ما جعل والد القتيل يوجه التهمة الى من كانوا يرافقون ابنه فى الرعي، ولكن اخرون رفضوا هذا الاتهام ووجهوا التهمة الى سكان القرية، وقاموا بمحاصرتهم ونهب ممتلكاتهم قبل ان يوسعوهم ضربا.
_____________

ده كلام بحصل في بلد فيها قانون صحيح؟

يوم القيامة بتقيفوا كيف قدام ربكم؟

اي عار ابدي لا ينتهي!

يا امة ضحكت من جهلها الامم

وكمان بترقصوا؟ فوق كم والنار تسعر لكم يا مسئول

[بين السبيل فاقد تربوي]

#1398561 [ود البادية]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2016 03:20 PM
وفي الاثناء، وصفت حرة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، مقتل النازحين بالجريمة النكراء، وطالبت بعثة الاتحاد الافريقي، والأمم المتحدة بدارفور "يوناميد" التحقيق في الحادثة، وحماية المدنيين. وحثت المنظمات بتصعيد القضية في المحافل الدولية والإقليمية.
طوووووووالي الناس ديل شغالين اوصفو والامم المتحدة والاتحاد الافريقي ما بحلو مشكلة ليكم الله يا ناس دافور وعامة الشعب السوداني خليهم اوصفو من الفنادق بعد الناس تنتهي نشوف تاني الناس دي توصف شنو

[ود البادية]

#1398559 [ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2016 03:13 PM
لا حول ولا قوة الا بالله

[ود الشيخ]

#1398557 [ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2016 03:11 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل

[ود الشيخ]

#1398515 [jafar]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2016 01:40 PM
.

[jafar]

#1398491 [الحقاني]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2016 12:49 PM
لماذا نحن لانستفيد من الاخطاء والكوارس التي المت بنا
سبحان الله حتى الدواب اذا تعثرة بحفرة تجنبتها في المره الثانيه
الانحن حكومة ومعارضه عرب وزرقه
نفس هذا السناريو طبقته خلايا الازمه التى اثارة الفتنه
الراعي ضحية واهله الزين ثاروا لمقتله ضحايا وسكان القرى التى حرقت ضحيا
ابحثوا عن الجاني الحقيقي المستفيد من مثل هذه الاحداث

[الحقاني]

#1398482 [المسلاتي الأغبش]
5.00/5 (5 صوت)

01-11-2016 12:31 PM
والله يا جماعة المشكلة تكمن في قوات اليوناميد في دارفور .. والله ما قدمت اي شيء لأهل دارفور .. ما يهمهم شيء سواء الحفاظ على مرتباتهم والدولارات .. قالوا ما يباشروا اي حادث إلا بعد الجناة والقتلة يهربوا وتضيع الآثار .. ويمشوا اليوم التالي وبقيدوا البلاغ ضد مجهول .. لأنهم مهددين بقطع الأرزاق لو رفعوا تقرير عن تجاوزات المليشيات.
والأكثر من كدة .. حتى لو قتلوا افراد من قوات اليوناميد القائد ما يقبل يطلع تقرير إدانة برضو يقيدوا الحادث ضد مجهول ..
والمجرمين في دارفور معروفين اي حادث .. مرتكبنه معرفين لأنه وراها قبائل وعصابات من قرى ومناطق محددة.

مثلاً في النزاعات القبلية .. الرزيقات بجهزوا وبجيشوا أفراد القبيلة شهر كامل عشان يهاجموا مناطق المسيرية .. وحتى الصحف تنشر الخبر .. ولكن مافي جهة تتحرك إلا بعد الهجوم وقتل المئات .. لا حكومة والولاية ولا قوات اليوناميد ولا حتى الجيش والشرطة .. لأنو الجماعة الفوق دايرين كدة ..

وعلى رائحة الدخان والحرائق يطير مسؤول كبير عشان يقدم التهنئة عفوا يقدم العزاء .. ويعمل الصلح وتذبح عجول الفرح ، عفوا عجول الضيافة .. وينتهي الصلح بإنتهاء العزاء ..
اللهم أحم أهل دارفور أهل القرآن في الدنيا .. ولا نشك في قصاصك يوم القيامة من الجناة أنت القوي العزيز .

[المسلاتي الأغبش]

#1398423 [aldufar]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2016 10:59 AM
مهما كانت الظروف على الشعب السوداني أن لا يدمر مبان البلد الحكومية منها لانها ملك للشعب وليس للحكومة حتى لما يحصل تظاهرة يجب ان نكون مسئولين وإلا داع للقيام بمثل تلك الاعمال القذرة التي يقوم بها المندسين وسط المظاهرات عليكم ايها الاوباش ان تعمدوا لحرق ممتلكات البلد الحكومية والخاصة .

يجب ان تكون تظاهراتنا بعيدة كل البعد عن التخريب .

وعلى الدولة ان تحرق كل عابث بمقدرات الوطن حتى لو كان وزير او رئيس ...

يجب السماح للناس بالتظاهر ولكن بعيدا عن الخراب والحرق ومن يقم بذلك يجب محاسبته ولو بالقتل .

[aldufar]

ردود على aldufar
[جركان فاضى] 01-11-2016 06:28 PM
ما الفائدة من مبانى البلد اذا كانت المشاكل تنطلق منها

[صلاح ود القوس] 01-11-2016 02:08 PM
اخي انا من (بندسي) وسط دارفور فيها ١٠٠ الف مواطن..هل تعلم ان مبني جهاز الامن والمخابرات اكبر من مستشفي واكبر من مباني المحلية؟ علما بان افراد المخابرات ١٥ فرد وكلهم من شمال السودان وينظرون لمواطنيين وكانهم من كوكب اخر...عندنا مدرسة ثانوية فيها اكثر من ٥٠٠ طالب وكلهم يدرسو تجت الاشجار مثل القرود...ومشتشفي لا يصلح لاعلاج حمير ناهيك عن انسان...المهم مباني الحكومية هي اوكار طبخ سم قتل مواطني دارفور بجميع الوسائل واي طفل في دارفور يعرف ذالك....انت تتحدث عن المباني ولا تتحدث عن الارواح اللي زهقت وكأن المباني افضل من الارواح...المهم روح اي طفل في دارفور افضل واطهر واشرف واعز لنا من جميع مباني قتله ارواحنا واحلامنا


#1398417 [نازح]
5.00/5 (3 صوت)

01-11-2016 10:50 AM
منح نائب الرئيس حسبو عبدالرحمن، وهو أحد مؤسسى مليشيات الجنجويد، منح الجنجويد سلطة علنية بدارفور لحماية الحكومة فإنتشرت مليشياتهم بطرد ما تبقى من النازحين من قراهم وإنشاء مئات من نقاط تحصيل رسوم عبور للمركبات والشاحنات فما بين مدينتي نيالا وزالنجى هناك 50 محطة، 30 محطة ما بين الفاشر ونيالا و20 محطة بين الفاشر وكتم و50 محطة بين الفاشر والجنينة و25 محطة بين زانجى والجنينة ويتصرفون بكل حرية حيث لا يستطيع الولاة وهم ليسو من دارفور أن يفعلوا شيئا لأن الجنجويد يتبعون للمركز ولقد زار حسبو شمال دارفور ودار زغاوة الأسبوع الماضى بصحبة 400 عربة لاندكروزر مدججة بالسلاح والجنجويد بقى معظمهم هناك لإجلاء الأهالى من قراهم وفتحها للمستوطنين الجدد من خارج الحدود.

على العقلاء من عرب دارفور إستنكار ذلك وتقديم النصيحة قبل أن تدور الدوائر.

[نازح]

#1398416 [التمساح الشرس]
4.50/5 (5 صوت)

01-11-2016 10:50 AM
والله بناية زى دى فى الدول الاوربية مافي .. ناس عايشين والشوارع والملاعب مش موجودة فى العاصمة ولكن هناك من لا يستحقون كل هذه.. وحملة السلاح وجماعة النهب والسلب هم سبب بلاوى السودان
قال حرقوا قرى قال... خلاص صدقناك

[التمساح الشرس]

ردود على التمساح الشرس
[واحد داقس] 01-11-2016 05:21 PM
ديل ما عاوزين البنايه السمحه دي الما في زيهافي اوروبا ولا الملاعب ولا شوارع الظلط ديل عاوزين عداله وتنميه وصحه وتعليم

[ود الجنينة] 01-11-2016 01:47 PM
والله بناية زي دا مجرد تجمع سكني لفقراء اروبا...انا من الجنينة عشايش وادرس الان في شمال امريكا# لفيت جميع قارات العالم وما لقيت احقد واعور من السودانيين الزيك# وبعدين البنايه دا بانيها لينا البشير من قروش ابوه؟ ماياها مالنا وعرقنا...نحن احرار نحرقها نكسرها ونعمل فيها سبعه وزمتنا...يا زول افتح عيونك كويس وسيبك من الحقد المتعشعش في مخيلتك....نعم الجنجويد حرقوا القري واهل مكه ادري باهلها...مافي زول محتاج منك ان تكذب او تصدق# نحن نعرف كيف نادب البشير ادب البعير بس خليك قريب عشان تعرف العجب.

تخريمة: الاقمار الصناعية صورت اي حاجة ودا حيزيد طين مطاريد اللاهاي بله


#1398381 [Bakri]
3.50/5 (2 صوت)

01-11-2016 09:47 AM
يا للتناقضات وعدم البصيرة ، فى الوقت الذى تسعى فيه الحكومة جاهدة لطرد بعثة اليوناميد بهجة ان الامن قد استقر ولا داعٍ لوجدوها فاذا هى تقول للعالم اجمع ان الامن و الاستقرار لا يمكن ان يحدث فى هذا الاقليم و ان اهل هذا الاقليم (خاصة السواد الاعظم من مكوناته ممن تعتقد الحكومة وتتوهم انهم ضد النظام لا يستحقون ان يعيشوا بكرامة) ولذلك تحتفظ بهذه المليشيات وتعتبرهم السلطة او الدولة الفعلية يبطشون بالضعفاء متى ما ارادوا و كيفما ارادوا اما الولاة و المعتمدون و غيرهم فهم ديكور ليس الا ، لذلك الامر واضح ولا خيار امام المجتمع الدولى والانسانى سوى تمكين بعثة اليوناميد او استبداله ببعثة اخرى ذات تفويض اقوى مما عليه اليوناميد، دوامة العنف ضد الابراياء ايضاً يجعل من العودة الطوعية للنازحين امراً مستحيلاً فكيف ينجز السيد نائب الرئيس مهمة تفكيك معسكرات النازحين الذى وعد بتفكيكه فى غضون شهرين فى هذا العام ٢٠١٦م وهو يعلم جيداً علم اليقين ان معسكرات النزوح واللجؤ تحكمة القوانين الدولية ذات الصلة.

[Bakri]

#1398369 [كوكاب]
4.50/5 (3 صوت)

01-11-2016 09:16 AM
على الجبهة الثورية والحركات المسلحة حماية المدنيين العزل من بطش الجنجويد والحكزمة لعنة الله عليهم والملائكةوالناس اجمعين . الحكومة تتبع سياسة الارض المحروقة واستهداف قبيلة المساليت وتوطين الصحروايين من النيجر ومالي وتشاد . هنا قامت سلطنة دار مساليت وهنا استشهد السلطان تاج الدين وعشرات الالاف من المساليت في كريندق ودروتي ضد الفرنسين المحتلين وسيستشهد المساليت دفاعا عن عرضهم وارضهم والباديء اظلم.

[كوكاب]

ردود على كوكاب
[القلم الحر] 01-11-2016 11:04 AM
ماالذ


#1398367 [محمد عباس محمد عثمان]
4.00/5 (2 صوت)

01-11-2016 09:15 AM
مبني فخم ومنظر المواطنين وبدوابهم افضل تعليق للفوارق بين بين السلطة والمواطنين .المطلوب التهدئة وبحث الحلول العاجلة اولا في تقديم الخدمات الضرورية للمواطن وفي نفس الوقت لاداعي لاساليب الحرق والقتل لان من فقدناهم يكفي

[محمد عباس محمد عثمان]

#1398363 [مستغرب]
2.75/5 (4 صوت)

01-11-2016 09:11 AM
يقتلون بعضهم مثل الوحوش فى الغابة.. نعلة عليكم

[مستغرب]

#1398357 [جرية]
2.00/5 (2 صوت)

01-11-2016 08:58 AM
أنتهت المعارضه في دارفور وفضلت مليشيا الجنجويد والدعم السريع هي المشكله التي يصعب حلها.

[جرية]

#1398352 [الشايقي]
2.50/5 (3 صوت)

01-11-2016 08:48 AM
في صحيح مسلم مرفوعا: اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولي أمر أمتي فرفق بهم فارفق به.

[الشايقي]

#1398351 [Abu_Mohammed]
2.00/5 (2 صوت)

01-11-2016 08:47 AM
انه تطور نوعي في نقل الاحتجاجات بعد ان كان المواطنين يهرعون الى المخيمات.

[Abu_Mohammed]

#1398338 [الراصد]
3.00/5 (5 صوت)

01-11-2016 08:26 AM
والله يا ناس دارفور تعبتوا وتعبتونا معاكم... مرور(100) عام علي انضمام دارفور للسودان الحديث (1916 - 2016) فرصة للبحث عن الذات وتحديد بوصلة الهدف والانتماء... وحتي ذلك الوقت لايهمنا كشركاء معكم في السودان الحالي من منكم يصارع من ؟؟ ولكن المهم وفوق كل ما سبق ان تكون لكم ميزانية محددة ومفصلة بعيدا عن ارزاق ماتبقي من ولايات السودان ...ولكم الحق في ان تصرفوها كما شئتم حربا او سلما... علي حكومتكم الولائية او سلطتكم الانتقالية وفارهاتها ومبانيها في قلب الخرطوم بعيدا عن اهلهم... او علي الصراع مع ثوار المنافي الباردة من قادة الحركات او علي موائد التفاوض الملئية بما لذ وطاب مع قادة حركاتكم الانشطارية في فنادق الاخرين... المهم والاهم انكم مسختم ولم يعد لكم طعم وليس هناك من يأبه بكم...

[الراصد]

ردود على الراصد
[نبض] 01-11-2016 03:58 PM
سحقا لك ايها الراصد لنفسه....صراحة حتي تشميتك يعتبر تقيما لك

[[email protected]] 01-11-2016 03:55 PM
يا من تسمي نفسك الراصد أتمني أولاً أن تغير شركة Facebook سياستها فيما يتعلق بالأسماء المستعارة حتي تتضح أولاً لنا هوية من يعلقون حتي نتمكن من الرد علي أمثالك لأن إستخدام أسماء مستعارة هو نوع من أسفل أنواع الجُبن، ثانياً مهما كنت ينبغي أن تعرف أنه لولا أبناء دارفورالذين تعتز بتسميتهم بهذا الإسم إما بالنسبة لي فأسميهم أبناء السودان وأنا من منطقة من مناطق السودان إسمها نيالا لولا هؤلاء الدارفورين الذين كما تحب تسميتهم أنت بهذا الإسم لولاهم لكنت الآن عبداً مسترق في جنوب السودان، نحن نتشرف أولاً بإنتماءنا للدين الإسلامي الذي لا تعرفه جيداً والذي نهي عن العنصرية النتنة وبسودانيتنا ثانياً و التي لا تعرفها لأن أجدادك أتو من دول الجوار ولن يستطيع أحد أن يفصل دارفور عن السودان يا غبي ،هداك الله الي الإسلام والسودان.

[عطوى] 01-11-2016 11:09 AM
.. بتتكلم من بررج عااجى كان السودان هذا ضييعة لابيك او جدك .. لو عاايز تقسم السودان او تتمنى الا ترى بعض ولاياتة فعليك ان تتقبل القسمة بشجااعة مش زى الشفع جاريين ورا العنصررين .......قريبا وقبل انفصال الجنووب بسنة فقط جالست مجموعة مممن يحملوون نفس افكارك العنصرية فكانو يرددون ياااخى خليهم ينفصلوو يقصدون الجنوب نرتتاح منهم ونفوور قرووش الحرب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وما بننسجم معااهم اصلا ؟؟؟

.... كانو يردوون هذا القول الغبى ..... وقلت لهم هل تظنون بان المشكلة سببها الحنوبيين او الولايات الجنوبية ام سببها الاخوان المسلمين ؟؟؟ لم تكن لديهم الشجاعة رغم انهم غير كيزان على فكرة ولكنهم من الوااضح بانهم متاثريين بثقافة الاجداد والحبوبات لاغير مثلك تماما .. قلت لهم وماذا عن البتروول ؟؟ العنطزة دى كلها سببها تدفق البترول وكلنا لاحظنا الرفاهية النسبية للمواطن فى نهاية التسعينات وحتى بداية 2010 حتى ان السودان امتلا بالاجانب بسسب وفرة الدولار وسعرة .. قلت لهم الجنوبيين لن يتاثرو على فكرى لان البترول اصلا لم يظهر على حياتهم فكان الجنوبيين مجرد حصولة على وظيفة غفير فى احدى حقول النفقط فى بانيتو او هجليج يعتبر معجزة ؟؟ فلن يتاثرو فسيتاثر الشمال بصورة عامة الو لى بنفس الغباء ياااخى النيل الابيض ذااتو ظهر فيو بتروول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قلت لهم واقسم الله هل تظنون بان الكيزان ان كان هناك بتروول حقيقى فى النيل الابيض سينتظروون كل هذا الوقت حتى يفصلوو الجنووب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

... ان يا اخى انت تحمل نفس افكار اصدقاائى ان كنت تتمنى فصل ولايات دارفور فعليك ان تتحمل عوواقب كل ذلك لان عواقب فصل دارفور ليست بترول او ثرروة حيوانية لا يحبيبى عواقب فصل دارفو حررب ضرروس ان كنت ترى بان فصل دارفور سيريح بقية الولايات من بلاويهم فاعلم بان فصل دارفور سيضااعف الحرب 10 اضعااف لماذا عليك الا تنسى مشكلة ابييبى ؟؟ ماذا لو طالب اهل دارفو بامدرمان كعاصمة لهم ؟؟؟؟ حقيقة او سلبطة ؟؟ كلووو واحد ؟؟ اسا ما شايف سلبطة المصريين فى حلايب وشلاتين ؟؟ فماذا انت فااعل ؟؟واخبرنا كيف ستفك الارتباط بين سكان دارفو انفسهم ؟؟؟ الجنجوويد تبع الكيزان والاخريين تبع المعارضة ؟؟ كيف حتفصل دارفور ؟؟؟ نفرض ان الحكومة قررت تفصلهم مع بعض ؟؟ فماهى حدودهم كما ذكرنا والجنجويد فى النهاية هم (احفااد انصار المهدى) تم استغلالهم من قبل الكيزان فى تصفية حساباتها مع خصوما ؟؟ فهل تستطيع حكومتك هذة موواجهة غضب الجنجويد ؟؟ والان الكل يعلم بان اليد الباطشة للحكومة هى الجنجويد ؟؟ وماذا عن جبال النوبة ؟؟ وماذا عن شمال كردفان ؟؟؟؟؟؟؟؟ ياااراجل انت تزكرنى باصداقائى هؤلاء احدهم تم فصلة من عملة بعد دربكة فصل الجنوب واخر اضطر للهجرة ؟؟ بعد ان سائت الاحوال قبل انفصال الجنوب كانو منغنغييييييييييييييييييييييين عشاان كدا كانو بتكلمو بعنظزة وافتراء غريب ..

[تن ترن] 01-11-2016 10:50 AM
انضمام دارفور للسودان ؟؟؟؟
مملكة دارفور او سلطنة دارفور كانت تمتد الى النيل شرقا ياااااااااا غبي


#1398330 [الواضح ما فاضح]
5.00/5 (3 صوت)

01-11-2016 07:57 AM
صور جميلة جدا ومعبرة، التحية للنازحين وألف لعنة على البشير والميلشيات بمختلف مسمياتها.

[الواضح ما فاضح]

#1398314 [عبدالرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2016 07:13 AM
الحكومة والتي هي الجناح التنفيذي لمن يسمون انفسهم بالاسلاميين هي المسئولة الاول والاخير عن كل قطرة دم سالت في دارفور او الشرق او جنوب النيل الازرق او بين المعدنيين الاهليين في الولاية الشمالية

الحكومة تنشغل بتوفير الامن لأفرادها وتكثف الحراسات الامنية عليهم من مال الشعب وهؤلاءالمسئولين هم المسئولين عن نشر الظلم والذعر بين المواطنين.

الحكومة لا يهمها الشعب في شئ وانما همها الاول والاخير الاستمرار في الحكم لذلك والدليل على ذلك ان الحكومة الامنيةعلى سبيل المثال تمنع الوفد العلمي للبحث في شائعة النفايات الذرية في سد مروي حفاظا على عدم احراج الحكومة والمؤتمر الوطني حتى لو كان ذلك على حساب الشعب..

صحيح ان احداث الجنينة من طرف واحد ولكن هو الكلام الحق واي حديث ياتي من قبل الحكومة يكون مفبرك وكلام ياتي لحفظ ماء وجه الحكومة التي منعت وفدا علميا ليقوم بدراسة الاشعاع في سد مروي فما بالكم بمدينة الجنينة التي يختلط فيها حابل هلال وحميدتي بنابل وقنابل الحكومة..

[عبدالرحيم]

#1398289 [المنجلك]
5.00/5 (1 صوت)

01-11-2016 03:12 AM
الصورة واضحة قوات الشرطة والجيش القومي ان وجد تقف دائماً مع الشعب وفي سابقة طريفة تحدث حميدتي عن رغبته في اعطائه تفويض للتدخل لحل بعض المشاكل القبلية كيف يستقيم هذا ولماذا التفويض اذا كانت قواتكم قومية من مهامها حفظ الامن

وتبقي القضية لماذا تم انشاء قوات ذات تركيبة قبلية وهل سيؤدي ذلك لحفظ الامن ام ذيادة الطين بلة

[المنجلك]

#1398286 [جنابو]
4.00/5 (3 صوت)

01-11-2016 02:56 AM
شوف المبني كيف والناس وبهايمه حالتهم كيف سبحان الله

[جنابو]

ردود على جنابو
[سوقني بعجلة] 01-11-2016 01:48 PM
هذه هي التنمية المقلوبة في افريقيا عامة.نايروبي واديس والخرطوم.وتخرج فقط خمسة كلم لتصطدم بالعصور الوسطي.والغرابة ان كل طفيليي التنمية اتوا من الريف,هذا المبني الفخم كان يكفي ثمنه لانشاء مصنع لحوم يعمل به الفا عامل بنظام الوردية


#1398284 [الدرب الطويل]
5.00/5 (3 صوت)

01-11-2016 02:39 AM
الموت المجاني في اطراف السودان وفي قلب العاصمة (سبتمبر)!!.. القاتل معروف ومحمي بالسلاح من الحكومة!!..

كل يوم جديد والكيزان في الحكم يعني زيادة قتل وإذلال للشعب السوداني!!..

[الدرب الطويل]

#1398277 [بكري الصائغ]
4.63/5 (4 صوت)

01-11-2016 01:15 AM
الكلام لك يا حكومة الخرطوم:

١-
***- ابقى مجلس حقوق الإنسان في جنييف التابع للأمم المتحدة على السودان تحت البند العاشر، وذلك دون أي تصويت تحت بند "الإشراف"، وقرر المجلس تجديد ولاية الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان لمدة سنة واحدة.

٢-
اعتمد مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، في جلسته اليوم الجمعة (2 أكتوبر 2015م)، قراراً بتمديد ولاية الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان لعام آخر، تحت البند العاشر، المتعلق بالمساعدة التقنية وبناء القدرات لتحسين حالة حقوق الإنسان في البلد الذي يشهد انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، على أن تتضمن ولاية الخبير التقييم، والتحقُق، وكتابة التقارير عن أوضاع حقوق الأنسان في السودان بهدف تقديم توصيات بشأن المساعدة التقنية.

ونص القرار على مطالبة مجلس حقوق الإنسان للحكومة السودانية بفتح تحقيق علني ومستقل حول قتل المتظاهرين إبان مظاهرات سبتمبر 2013 م، على ان تُحال نتائج التحقيق إلى القضاء لتحقيق العدالة ومساءلة مرتكبي الإنتهاكات في تلك الأحداث. وشدد القرار على أن تكون محاسبة الجناة بأحداث سبتمبر من أولى أوليات الحكومة السودانية.

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 01-11-2016 10:19 PM
أخوي الحـبوب،
الطوبجي،

مساكم الله تعالي بالعافية،
والله كلامك في محله ١٠٠%، لكن لا تنسي ان "مجلس حقوق الإنسان" في جنييف التابع للأمم المتحدة قد ادان بشدة في شهر اكتوبر الماضي ٢٠١٥ مسلك وسياسة نظام الخرطوم في تعاملها مع المواطنين في السودان، وحذرت النظام انه لو تمادي في تصرفاته الرعناء خلال هذا العام حتي اكتوبر القادم ٢٠١٦، عندها لن يكون السودان في "البند العاشر" انما في بند "الوصاية الدولية"..

لا اعتقد ان النظام في الخرطوم سيتوقف عن حملات الابادة والتصفيات العرقية وسياسة الاغتيالات وتجويع سكان الاقليات وقتل طلاب دارفور في الجامعات.

بكري الصائغ

[الطوبجي] 01-11-2016 05:56 PM
(( نتائج التحقيق إلى القضاء لتحقيق العدالة ))

كيف بقضاء تابع للسلطة / فاسد / غير مؤهل / مضروب / منحاز ، أن يحّقق عدالة يا ناس الامم المتحدة .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة