الأخبار
منوعات سودانية
إكتشاف أثري مهم بمنطقة كرمة بالولاية الشمالية
إكتشاف أثري مهم بمنطقة كرمة بالولاية الشمالية
إكتشاف أثري مهم بمنطقة كرمة بالولاية الشمالية


01-11-2016 09:43 PM
توالت كشوفات أثرية في مناطق مختلفة بالولاية الشمالية، حيث عثر يوم الإثنين، بمنطقة "دكلي قيل" بمدينة كرمة، على بوابة نوبية أثرية كبيرة، اعتبرتها البعثة السويسرية الفرنسية السودانية المشتركة من أكبر البوابات المعروفة في التاريخ وربما في العالم.


وأوضح مدير الآثار والمتاحف، الدكتور عبدالرحمن محمد علي، أنه تم اكتشاف أثري مهم في منطقة "دكلي قيل" أي التل الأحمر، بكرمة بالولاية الشمالية، بواسطة البعثة المشتركة بقيادة أ د. شارلس بونيه والبروفسير دومنيك فالبل، والدكتورة سفرين مارش وشخصه.


وقال علي إن البعثة اكتشفت بوابة نوبية أثرية كبيرة بنيت من الطوب الأخضر وطولها 100 متر ومقاساتها "4050x100 x". وتعتبر من أكبر البوابات المعروفة في التاريخ وربما في العالم.


وأشار علي لوكالة الأنباء السودانية، أنه وبعد 50 عاماً من الأعمال الأثرية، تكللت جهود البعثة بهذا الاكتشاف المعماري الفريد، ما يؤكد أن كرمة كأول مملكة سودانية مستقلة قد تمكنت مُنذ القدم من توحيد كل كيانات الشعب السوداني، بكل إثنياته والتحالف مع ممالكها تحت قيادة واحدة .


وأكد علي أن هنالك شواهد أثرية لذلك من دارفور والفونج وكسلا وبنت، وأن هذا التحالف جعل من كرمة قوة ضاربة مهابة في المنطقة.


ودعا للحفاظ على الآثار والاهتمام بها، لأنها ببعدها الاستراتيجي المهم تمثل التراث المادي وذاكرة للشعب السوداني، وأيضاً دورها في إبراز العمق التاريخي للبلاد وتأكيد هويتها، وإبراز دور السودان في صنع الأحداث التاريخية في المحيط الإقليمي.


سونا


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2085

التعليقات
#1399020 [قرنتيه]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2016 11:09 AM
المصريين ضرب عليهم العدو. الحاله لسه قطر ما بدت مشروعها الكيدي بالاستثمار في آثار السودان. و الله تاني اهراماتكم دي الا تلعبو بيها قرقور. يقال و العهده علي الاكتشافات و الاستنباطات العلميه انو الحضاره النوبيه في السودان مدفونه داخل الارض و ده طبعا قبل ما الصحراء تاخد مكان السهول و الغابات!!!
تحت الصحراء السودانيه ترقد الحضاره النوبيه التي قلدها صعاليك الفراعنه المصريين (التقليد) و يوم اكتشافها سيعرف اي شركسي و ابن دعاره ممن نامت امهاتهم مع الطليان و الفرنسيين سيعرفون قردهم و مكانهم الطبيعي!

[قرنتيه]

#1398956 [kokab]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 09:46 AM
وين الصور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[kokab]

#1398954 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 09:42 AM
حلفا وين؟

[مواطن]

#1398933 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 09:19 AM
يا الله على الحضارة النوبية اللى هى اصل السودان!!!
واننى اشفق على بعض السودانيين الاشكالهم مثل النوبيين والافارقة ويجو يقولوا ليك نحن اولاد عرب والعرب ذاتهم ما معترفين بعروبتهم!!!
العروبة لغة وثقافة وليست اثنية او قبلية ما جزر القمر والصومال وجيبوتى دول عربية!!!
نحن فى السودان اصحاب حضارة قديمة ونعتز بحضارتنا وثقافتنا ونوبيتنا!!!
كسرة:الغريبة مدعى العروبة ولا ننكر ان الدم العربى اختلط باهل السودان دمهم فيه النوبية والافريقية واضح جدا وضوح الشمس فى رائعة السماء!!!
كسرة تانية:ابراهيم دقش الرباطابى القح كتب مرة انه لمن كان فى منظمة الوحدة الافريقية كان فى اجتماع فى تنزانيا على ما ىاذكر وتناقش معه بعض الافارقة وفالوا له لماذا يضطهدكم الاعراب فى السودان وعندما قال له دقش انه عربى استغرب وقال له طيب المشكلة فى شنو او وين لان اشكالكم كلها قريبة من بعض!!
اعتزوا بسودانيتكم وبطلوا الكلام الفارغ الما منه فايدة ولو ما كنت سودانى يجرى الدم النوبى فى عروقى لتمنيت ذلك وما يصح الا الصحيح ولا تدخلوا الاسلام فى هذا الامر لان الاسلام ارسله الله الى كل العالم والشعوب ومن لم يسلم فلن يقبل منه فى الآخرة واللهم توفنا مسلمين!!

[مدحت عروة]

#1398927 [حامد الرضي]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2016 09:15 AM
اكتشاف اكلة جديدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[حامد الرضي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة