الأخبار
أخبار إقليمية
ادريس البنا يدلي بالمثير: توفرت للصادق المهدي معلومات كافية عن انقلاب 30 يونيو1989 ولم يحرك ساكناً.
ادريس البنا  يدلي بالمثير: توفرت للصادق المهدي معلومات كافية عن انقلاب 30 يونيو1989 ولم يحرك ساكناً.


الصادق المهدي ذكر لأحمد منصور معلومات غير صحيحه وأراد أن يخارج نفسه فقط
01-11-2016 10:33 AM
الجزء الاول الدكتور ادريس البنا العضو السابق لمجلس رأس الدوله

حوار عبدالوهاب همت

عقب الحلقات التي بثتها قناة الجزيرة في برنامجها شاهد على العصر مع الامام الصادق المهدي رئيس حزب الأمه, بادر الدكتور ادريس عبدالله البنا في الاتصال بقناة الجزيرة كما ذكر واتصل بنا عن طريق بعض الاصدقاء ليوضح بعض الحقائق التي يرى أنها لم تكن صحيحه , وأخرى يرى أنه لم يكن هناك داع لها خاصة وأن الذين وردت اسماءهم توفوا الى رحمة مولاهم.
بدأ تسجيل هذا الحوار قبل أكثر من 3 أسابيع ولم ينشر لوعكة صحية ألمت بالدكتور ادريس البنا لبعض الوقت, أعقب ذلك محاولاته لتجميع بعض الوثائق التي يحتفظ بها.
وفي الحوار يشير الدكتور ادريس البنا العضو السابق في مجلس رأس الدوله الى بعض الحديث الذي ورد على لسان الامام الصادق لم يكن له أي معنى , ويستنكر كيف للرجل أن يشتم حكومة صباح مساء ولديه اثنين من ابنائه يشاركان فيها, وكيف انهم كانوا مجرد (بصمنجيه) عندما كانوا في مجلس رأس الدوله, وأن السيد الصادق كان يشكل الحكومات دون الرجوع الى أي أحد منهم. وكان يعتقد أنه ربما يشارك في انقلاب ضده وبالتالي لم يكن مطمئناً له. لماذا لم يتم الغاء قوانين سبتمبر1983 وماذا قال الدكتور جون قرنق عقب حوار دام لمدة 9 ساعات.
وماذا قال الرئيس جمال عبدالناصر في حق السيد الصادق المهدي. والمعلومات التي توفرت للصادق المهدي عن انقلاب الجبهه الاسلاميه وماهي ردة فعله.
ماذا عن التهم التي بموجبها تم تقديم الدكتور ادريس البنا بتهمة الفساد واستغلال النفوذ وتصرفه في الدعم الذي قدمه الشعب السوري للسودان وقضية الحفارة الشهيرة التي أهدتها ليبيا الى السودان عقب انتفاضة مارس أبريل1985.
حديث السيد الصادق المهدي بلا أساس ولا فائدة منه لأن الهجوم على عبد الله خليل وكذلك المحجوب فيه تجنى عليهما وخطأ كبير وهي ثرثرة لا داعي لها إطلاقاً الصادق المهدى عليه أن يتذكر محاسن الموتى , والرجل يشرك في الحكومة. اثنين من اولاده ويشتم فيها.


أنا قبل اسبوعين ذهبت لدار حزب الامة وقابلت فضل الله برمة ناصر وقلت له يجب لملمة حزب الامة بسرعة
مقاطعة .. من المحرر..ما هو راي فضل الله برمة ناصر؟
هو موافق على ضرورة لم الشمل مع مجموعة مبارك المهدي وابراهيم الأمين وكل الناس موافقة على ذلك لكن السيد الصادق اضراره كبيرة على الحزب هذه حكاية لاتنتهي أصلها وما عندها فترة تقيف فيها.
حديث السيد الصادق المهدي عن ميرغني النصري في قناة الجزيرة لأحمد منصوروحينها أنت كنت ممثلاً عن حزب الامة في مجلس راس الدولة ماذا عنى لك ذلك الحديث هل هو الغاء لوجودك أم تأكيد على عدم فعاليتكم؟
نعم فيه إلغاء لوجودى والصادق علق على كمية من الاشياء عن رجل غائب وهو المرحوم ميرغني النصري وكلام السيد الصادق وبه تغير للتاريخ


مقاطعة .. من المحرر لماذا وما الغرض من ذلك؟
السيد الصادق كان يريد التخلص من احمد منصور ويبدو أنه لن يعود له مرة تانيه لان أحمد منصور أحضر له البيان بتاريخ 3 مارس 1989م الذى بين ايديكم يوضح التفاصيل .. فيه رئيس الوزراء كان اتفق مع مجلس رأس الدوله على تشكيل حكومة قومية لها ارادة لتقود البلاد الى الامام والجيش اقتنع بها,ولم يطلب أحد من الرجل أن يذهب الى اى جهة اخرى سوى تنفيذ وتشكيل حكومة لا يمضى عليه اكثر من الاسبوع ..
كلام الصادق هذا يوضح انه ينسى كل شئ فى التاريخ وما وددت توضيحه أولاً ميرغني النصري لم يكن ضد هذا الكلام (بيان المجلس موجود) وكان حاضراً للاجتماع المعني بتاريخ 3مارس 1989م وكان فيه حديث عن تبادل المذكرات بينه وبين الجيش. ولما صدرت مذكرات الجيش لم اكن قد سمعت بها, وفى الصباح اُمرت بواسطة رئيس المجلس ( احمد المرغنى) أن اسافر الى اليابان وأنا اجهز للسفر فى طريقى الى اليابان علمت من المسئول عن مجلس الوزاراء حسين صديق بأمر هذه المذكرات (مع العلم أن هذه الرحلة كان المفروض أن يقوم بها الصادق المهدى لكن كلفت بها فى اللحظات الأخيرة لإبعادى. والغرض من السفر لليابان كان تمثيل السودان مع رؤساء الدول فى وداع هيرو هيتو ونتصيب ابنه خليفة له وكان معي الدكتور حسين ابوصالح وأحمد عبد الرحمن محمد وانجلو بيدا وعندما رجعت سلمت الصادق تقريرى.. وفي ذلك الوقت كان يوجد اجتماع الجيش مع مجلس السيادة حضره الفريق عبد الرحمن سعيد وتم تنوير الجيش بموضوع الأتفاق بين المجلس والصادق المهدى ( تكوين الحكومة القومية) وفي اليوم الثاني ذهبت وميرغني النصري وباسفيكو للاجتماع مع القوات المسلحة وبحضور السيد الصادق المهدى لتطمينهم بأن الذي تم تقريره لا بد أن يكون بعد خمسة أيام وهو ضرورة تكوين حكومة قومية والصادق المهدي كان على علم بذلك وهذه حقائق دامغة لن يستطيع ان يهرب منها يمنه أو يسرة, وقد رافقت ميرغني النصري لاجتماع القوات المسلحة وكان الغرض هو معرفة ما يدور في اوساطها, بعدها سافر ميرغنى النصرى خارج السودان كما غادر السيد احمد المرغنى الى المغرب وترك لى أن اقوم نيابة عنهم بدعوة القوى السياسيه والنقابية حسب البيان أن تلتقى من أجل تشكيل الحكومة وقد فعلت. لكن لم يحضر احد منهم لان الدعوة لم تصل الى جهاتها وهذة مسئولية مراسم القصر التى كان مسئولاً عنها عبد الله الشيخ ووبعدها حدث انقلاب الأنقاذ الجير بالذكر أن عبد الله الشيخ قد كرم من الرئيس عمر البشير بعد الإنقلاب وصورة التكريم موجوده.


من كان يشكل الحكومات في تلك الفترة؟
الصادق المهدي رئيس الوزراء هو الذي كان يشكل الحكومات ويعفيها لم يكتف بذلك بل كان يأمر, وعندما ظهرت مذكرة الجيش لم يكن راضياً عن الموقف الى جانب مذكرات كنا نقدمها له أنا وبشير محمد سعيد وأمين التوم وقريبه سعيد عبد الله ونحن كنا حزب امه إلى جانب بشير محمد سعيد وكتبنا المذكرة التي ظهرت في شاشة قناة الجزيرة.


اثناء محاولات تكوين الحكومات هل كان يستشيركم السيد الصادق كأعضاء في حزب الامة أم كمجلس رأس الدولة؟
لا ابداً كان يأتي بكل شئ جاهز وما علينا الا ان نمرر له ما يريد، نحن لا تتم استشارتنا في تشكيل الحكومات وهو كان يفعل كل شئ لذلك فهو يقول انه لم يستلم مذكرتنا وهو استلمها وأنكر الظاهر كما يقول الكورنجيه (كفرو فاكي) ما عارف يقيف متين ويمشي متين ويعمل شنو ودليلي على ما اقول لا يوجد شخص عاقل يقوم بادخال فلذات اكباده ويتركهم يشاركون في الحكومة بينما يقوم هو بشتمها صباح مساء وهذا امر محير.


في فترة وجودكم في مجلس راس الدولة هل كنتم تقبلون قرارات السيد الصادق وتمررونها له داخل المجلس وتحاسبونه داخل حزب الامة بعيداً عن الآخرين؟
هو كان يعتبرنا (بصمنجيه ونحن فعلاً بصمنجية وكل شئ يأتي من الجهاز التنفيذي لا بد ان نمرره ولا نستطيع أن نعترض عليه على الرغم من أننى كنت فى موقع المسئولية على الحزبين الحاكمين سوياً فى مجلس السيادة وكل الاشياء التي ارسلها مرت, لكن أنا قلت أن الحكومة المشكلة من الحزبين هو كان رئيسنا وانا موقفي كنت مسئولاً عنهم الاثنين الاتحادي الديمقراطي وحزب الامة ولم يكن لي اختلاف مع أحد، والصادق كان لا يرغب فى الإنتظار حتى يأتى اى احمد الميرغنى او محمد عثمان الميرغنى فى حالة غيابهما ولاكننى كنت احرص على حضور احدهما وابلع احمد الرفاعى بذلك. كان هناك خمسة أشخاص وكنت أقول للرفاعي امسك هذا الورق الى حين حضور أحمد الميرغني أو اخوه محمد عثمان, وأحيانا امر عليه واسأله واذا كان موافقاً على امرً ماحتى نمرر الأشياء والآن جاء الصادق ليتحدث عن مسئوليه رأس الدولة.


هل كان للسيد الصادق فيتو على الجهاز التنفيذي؟
هو كان كل شئ وهو رئيس الحكومة, نحن في مجلس رأس الدولة كنا أكثر انسجاماً ولم تكن هناك خلافات بيننا ولو طلب منا أن نكتب شيئاً كنا نفعل ذلك بشكل ديمقراطي وساد بيننا الود والاحترام.


هل كنتم مجرد صور في مجلس راس الدولة وبدون اي صلاحيات؟
نعم هو كان يريدنا كذلك وهو يسافر نيابةً عن المجلس وعندما قال رئيس مجلس رأس الدولة انه المسئول للتمثيل في مؤتمرات القمة لم استطيع معارضته


الغاء قوانين سبتمبر كان شعاراً اساسياً من شعارات الانتفاضة لماذا لم يتم الغاء تلك القوانين؟
نحن سافرنا الى كوكادام لمقابلة دكتور جون قرنق في ذلك الوقت كنت ممثلاً لحزب الامة وقد تحدث معي المرحوم صلاح الصديق قبل سفري وعند وصولنا بيوم التقيت بالراحل جون قرنق وكان معنا لام اكول واذكر انه قال (خلاص بعد ما توصلنا الى هذه النقطة ( تجميد قوانين سبتمر حتى أنعقاد مؤتمر دستورى ) يجب ان يتم وقف اطلاق النار من الجانبين ونحن قلنا له هذا بلا شك امر واجب ولا بد من دراسته ويجب أن يتم وقف اطلاق النار ببطء وليس بهذه السرعة هذا هو الموقف. ( مشار إليه فى إعلان كوكادام – مشروع برنامج العمل الوطنى )


هل انتم داخل حزب الامة مع هذه القوانين ام ضدها؟
القوانين هذه تم الغاؤها في اجتماعنا مع جون قرنق فى كوكادام في وجود 16 حزباً وهيئة, لكن الى ان سقطت الحكومة الديمقراطية لم يعلن عن الغاء قوانين سبتمبر.


ماذا كنتم تنتظرون؟
كنا ننتظر قيام المؤتمر القومي الدستوري والذي كان من المفترض قيامه وفيه يتم الغاء هذه القوانين وغيرها والصادق المهدي كان مع قيام المؤتمر القومي الدستوري ولكنه لم يسع بجدية لقيامه . لكن ماحدث فى نهاية فعاليات لقائتنا مع قرنق أرسل الصادق الدكتور بشير عمر وحضر أجازة البيان الختامى وانا قد سافرت فبيل الجلسة الختامية من كوكادام ألى أديس ابابا بعد ما اجيز قرار وقف إطلاق النار واجيز إلغاء قوانين سبتمبر، أنا ودكتور عدلان الحردلو ومصطفى عبد القادر المحامى وحسن محمد على ممثل نقابة البنوك فى سيارة وليم نون. وعقب كتابة البيان الختامى وجدت خطاب من الأستاذ عمر الحامدى رئيس موتمر الشعب العربى بليبيا واضعا خطاب عند السيد الصادق المهدى يعينى فيه مسئولاً عن مؤتمر الشعب العربى فى الخرطوم هذا الذى كلفت فية برعاية الدعم السورى.

وهل هو كان مع الغائها؟
والله لا استطيع أن أقول لك شئ نحن عندما اجتمعنا مع قرنق اتفقنا على الالغاء وصدر بيان أكدت ذلك حضرة مندوبة بشير عمر.


هل عارض السيد الصادق ذلك؟
لم يعارض.


سؤالي هذا جاء لأن الصادق كان قد قال ان الغاء قوانين سبتمبر هي الهدية التي سأُقدمها للشعب السوداني في الذكرى الاولى للانتفاضة هل تذكر ذلك الحديث؟
الحكاية دي انا ما تابعتها ولكن مؤكد حزب الامة كان رأيه مع الالغاء ميه في الميه والصادق المهدي عمرو ما وقف مع حاجة واحدة ومايقوم به الآن خير دليل على كلامي وهو مرة مع الحكومة ومرة ضدها ومرة مع تسليم عمر البشير للمحكمة الجنائية ومرة ضد ذلك وكان مرة مع إلقاء قوانين سبتمبر مرة يماطل فى إلقائها وفى كل مرة يأتي برأي جديد.


إذاً اين كيان الانصار هل غاب هذا الجسم؟
الآن كيان الانصار أصبح غير ساهل ابداً لكنهم منقسمون جماعة مع اولاد الامام الهادي وآخرين مع مبارك الفاضل وغيرهم والحزب الآن مقسم واذا توحد فهو قوة كبيرة. تناقضات الصادق لا تحدها حدود ودكتور الترابي هو من اتى بهذه الحكومة والناس قد سمعوا كلام كمال عمر والذي قال للسيد الصادق (انت ما عندك أفكار وكل الافكار المكتوبة والمدونة عندك هي افكار حسن الترابي وانك لا حق لك فيها وانت تتبنى اشياء ليست لك).
وأنا بعد كلامي معاك ده باكر ماشي للسيد احمد المهدي لانه علمت بحضوره من أوروبا وسأطرح له اسماء مثل مبارك الفاضل وشريف التهامي وأبناء الامام الهادي وآخرين في سبيل العمل على اعادة توحيد حزب الامة (نراجع)
عندما كنتم في مجلس راس الدولة هل وصلت لكم معلومات عن ان الجبهة الإسلامية تدبر لانقلاب... مقاطعة من دكتور ادريس البنا.. يا سيدي العزير الاساس بتاع الانقلاب هو الصادق ونحن عملنا ميثاق حماية الديمقراطية وقد فعّلنا ذلك حماية للديمقراطية وقطعاً للطريق امام اي مغامر لكن الصادق لا يهتم باي شئ ما لم يفعّله هو بنفسه، ولو فعّل ميثاق حماية الديمقراطية لما اضطر الى ان يكون الوضع فى البلد على ما علية الأن ولما تدهورت حالة السودان الى هذا الدرك ولو فعّل هذا الميثاق لتوقفت أي دولة في التعامل مع حكومة السودان اليوم ولم يكن بمقدور اي دولة التعاون مع حكومة السودان بل ولا شراء قطعة ارض داخل السودان, هذا الكلام مضمن في هذه الوثيقة والقوات المسلحة كانت حضوراً في هذا الاجتماع وقد وقع على هذا الميثاق جميع الأحزاب والبتقابات والجيش وأناب عنهم الفريق يوسف الجعلي فقط الجبهة الأسلامية لم توقع على هذا الميثاق. السيد الصادق وضع هذا الميثاق في جيبه ولم يهتم به.


يا ترى لماذا فعل ذلك؟
لأنه أصلاً وفي كل حياته يريد أن يقول الناس ان الصادق المهدي هو الذى قام بهذا وكتب هذا ..الخ وهذه مشكلته المعقدة واذكر جيداً انني عندما ناديت باسم الصادق المهدي ليحضر للتوقيع في ميثاق حماية الديمقراطية كان قد سبقه في الترتيب كل من ناصر السيد و سيد أحمد الحسين وذلك لم يعجبه وقد نبهني الناس لذلك بعد أن لاحظوا ذلك وهو الشخص الذي لا يريد أن يسبقه أحد لذلك ومنذ لحظتها اختار السيد الصادق أن يضع هذا الميثاق في المكان الذي اختاره له وهو جيبه.


في مجلس رأس الدولة هل ناقشتم أن هناك جهات تريد الانقضاض على النظام الديمقراطي؟
يا سيدي العزيز مجلس رأس الدولة كان قومي جداً وكان على استعداد لايقاف اي شئ ونحن قلنا في الاول اننا سنقف الى جانب الشعب السوداني قبل ان نقف مع احزابنا وعملنا رعاية لكل الاقاليم وتولي كل منا مسئوليته وكنا نصل الناس وخلقنا معهم صلات حقيقية وحتى هذه الصادق المهدي لم يكن راغباً فيها.


لماذا لا يرغب في ذلك؟
لانه كان يريدنا مجرد بصمنجيه ويُملي علينا ما يريد. وفي فترة من الفترات شكل لجنة من الحزبين وقال ان مجلس رأس الدوله لايسير في الاتجاه الذي يريد والمتفق عليه وطالب بتخفيضه من 5 أعضلء الى 3 وفي مذكرة ناس بشير محمد سعيد تجد انهم اشاروا اليه عدم المساس بمجلس رأس الدولة


تتردد احاديث كثيرة على انه توافرت معلومات الى أن الجبهة الإسلامية كانت تسعى لتدبير انقلاب هل وصلت للسيد رئيس الوزراء اي معلومات عن هذا الامر حسب علمك؟
أنا مشيت ليهو بنفسي


مقاطعة متى كان ذلك؟
قبل خمسة ايام من الانقلاب كان ذلك يوم الأحد والإنقلاب تم يوم الجمعة 30يونيو1989


في مكتبه ام في منزله؟
ذهبت له الى مكتبه في مجلس الوزراء وذكّرته بحديث حسين خوجلي الذي قال فيه ان 30 يونيو ليس ببعيد وقلت له هل تعرف أن الجيش يريد أن يستولى على السلطة.


وماذا كان رده؟
جاء رده (طيب مالو)؟

وماهي ردة فعلك؟
قلت له انت رضيان؟

هل كان ذلك في حضور آخرين ؟
لا كنا أنا وهو.


وهل امتلكت أي معلومه من جهة رسمية فيما يخص اعداد الجبهة الاسلامية للانقلاب؟
نعم أخبرني الحرس الخاص

ما اسمه؟
عزالدين عبدالمحمود
وهو كان ضابط في الشرطة وحصل على درجة الدكتوراه ووصل الى رتبة اللواء لكنه أحيل للتقاعد

ماذا فعلت بعد ذلك هل واصلت حديثك معه؟
لا ابداً لا غادرت مباشرة، وعند خروجي من من مكتبه طلبت من ضابط البوليس المرافق لي كحرس الانصراف لأنني ذاهب الى بيتي وقلت هذا الرجل قد اسقّط حكومته , وطلبت من زوجتي أن تجهز الاغراض الخاصة بنا لنسلم البيت.

هل تعتقد انه استهجن حديثك عن الانقلاب ام ان الكلام كان صادماً بالنسبة له؟
لا .. بل هنالك جهات اخرى كثيرة ذكرت إنها ابلغته


مقاطعة .. من المحرر..وماذا قال لهم؟
قال لهم هذا كلام فارغ.

هل تعتقد ناس الجيش كانوا يعدون لانقلاب؟
والى الجزء الثاني

image

image

image

image

image


تعليقات 50 | إهداء 1 | زيارات 16660

التعليقات
#1399787 [كمال]
2.00/5 (1 صوت)

01-13-2016 08:27 PM
الراكوبه ياسلام عليكم
والله ياعبدالوهاب همت هذه حوارات نادرة واصلوا فيهاكل اسبوع كما قال بقية المعلقين لانها مهمة جدا والتاريخ يجب ان يلاحق بالكتابة والتدوين وهذا مجهود تستحقون عليه التهنئه الحارة

[كمال]

#1399758 [الناس في شنو و الحسانيه في شنو !]
3.89/5 (11 صوت)

01-13-2016 06:49 PM
نعم الصادق هو من سلمنا للكيزان !!

و الكيزان ضبحونا من الاضان للاضان !!

[الناس في شنو و الحسانيه في شنو !]

#1399554 [عوض عبدالله الزين]
3.85/5 (11 صوت)

01-13-2016 11:35 AM
السيد الصادق المهدي ..مثقف من طراز فريد كان يمكن ان يكون استاذا جامعيا عظيما
لانه اكاديمي اكثر من كونه سياسي ..مواقفه تدل على تردده وعدم حسمه للامور ؛ مواقفه مضطربه ومرتبكه ؛يفتقد الشجاعة في اتخاذ القرارات .. يشتم في هذا النظام صباح مساء و اثنين من اولاده جزء من هذا النظام بل في اجهزته الامنية والعسكرية.للاسف حتي موقفه من سد النهضة متنازع فقبل شهر كان ضد قيام السد واليوم مع السد ..بلا شك السيد الصادق المهدي جزء من ازمة السودان.

[عوض عبدالله الزين]

#1399534 [صلاح عبدالحق]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2016 10:55 AM
أستغرب من قول الدكتور البنا بأن الصادق كان يصر على المشاركة فى مؤتمرات القمة حتى ضغطتم عليه فتنازل لكم عنها. وللحقيقة ففي النظام البرلماني فأن المشاركة فى المؤتمرات ذات الطابع السياسي هي من مهام رئيس الحكومة وجميعنا نعرف ذلك ودونك مؤتمر القمة العربية فى الخرطوم 1967 ودور رئيس الوزراء محمد أحمد المحجوب بينما مجلس رأس الدولة كان دورهم تشريفيا (والحقيقة كانوا مجلساً ملء هدومهم) وهكذا كان الوضع فى كل تاريخنا، ولو نظرت للنظام البريطاني أو الهندي أو الإسرائيلي فستجد نفس الوضع حيث تقتصر مشاركة الملكة أو رئيس الدولة المهام التشريفية والسيادية كتنصيب إمبراطور اليابان ونحوه.

إذا لم تكونوا تدركون دوركم ومهامكم فتلك من أسباب فجيعتنا فيكم، لا عرف ولكني أحس بأن الدكتور البنا وقد ضاع دليله تماما ولا أجد قيمة لكل ما أورده فى هذا اللقاء رغم ثقتي بأن للصادق أخطائه مثل غيره.

موافقة الصادق على التنازل لكم عن المشاركة فى المؤتمرات السياسية يعني أنه كان مرناً ومتعاونا (ويشهد الله أنكم لا تستحقون ثقته فيكم) ويحاول إشراككم وولكنكم كنتم تصرون أن تكونوا (بصمجية) وقد ذكرزميلكم الدكتور على حسن تاج الدين شيئا قريبا من ذلك فى أحد لقاءته (بأن من أراد أن يكون حوارا فسيظل حمارا) ولا يلومن إلا نفسه حيث أن المجال أمامكم كان واسعا ومفتوحا للمشاركة والقيام بواجباتكم بأكمل وجه دون تغول على مهام غيركم ولكن يبدو أنكم كنتم فى وادي أخر متخاذولون ومرتبكون وخرجتم على تناغم الأداء المطلوب.

أتذكر يا دكتور البنا بيان القصر الفضيحة عندما كان من واجبكم ومهامكم مقابلة الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر أثناء مروره بمطار الخرطوم، فقد سببتم حرجا بالغا للحكومة بالبيان الفطير، ورحم الله عمر نورالدائم فقد أوفده الصادق للمطار وقام بالمهمة على أكمل وجه ولابد أنه قد أعتذر عن فعلتكم وهو شديد الكسوف والإنكسار.
كنا شهودا ونتابع ونعلم التفاصيل، فعندما تريد الحديث بيجب أن تتلفت حولك وتعرف موطأ قدميك فنحن لا مصلحة لنا إلا فى الديمقراطية ولسنا أعضاء فى أحزابكم ولا نعرف أحدكم معرفة شخصية إطلاقا.
يا أخي يؤسفني أن أقول أنكم لم تكونوا قدر المسؤولية تماما والصادق يتحمل كارثة إختياركم للمنصب الذي لم تكونوا قدرته.
رحم الله السيد أحمد الميرغني رئيس مجلس رأس الدولة والأستاذ ميرغني النصري والدكتور لادو لوليك والتحية للدكتور على حسن تاج الدين أعضاء المجلس، وأنا بصفتي مواطن سوداني ديمقراطي راض عنهم تماما رغم ما قد يكون هنالك من هنات.

[صلاح عبدالحق]

#1399502 [الواضح ما فاضح]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2016 10:10 AM
يشهد الله لقد أحزنني هذا الحوار وقد صدق أحد المتداخلين حين قال (البنا فشى غبينتو)، والحقيقة أن البنا قد خرب مدينتو هو وليس مدينة الصادق المهدي.

أفهم تماما بأن الصادق قد وجه نقدا لبعض أداء مجلس رأس الدولة وكنت أود بدل هذا الحديث المايع لو أنا البنا كتب ردا محكما حول نقاط الخلاف ليبين وجهة نظره للتاريخ وهذا هو المطلوب، وددت لو أن السيد البنا قد تأسى برد السيد أمير عبدالله خليل على شهادة الصادق المهدي فقد كان ردا جيدا ومحددا وقد وافقه على ذلك الكثيرون ومن ضمنهم مريم الصادق المهدي حول الدور المصري في إنقلاب عبود والذي لم يركز عليه الصادق المهدي، إفادة الصادق المهدي ورد أمير عبدالله دفعتني للوصول لنتيجة جديدة حول تلك الحقبة التاريخية الهامة حيث أن كلاهمها (الصادق وأمير) لم يكونا على خطأ ولكن الفرق في الزاوية التى نظرا منها للحدث.

أما رد البنا فقد جاء هجوما بائسا ومختلقا وإنفعالياً جدا ويوضح مقدار التيه الذي يعيش فيه الرجل منذ سنوات وليس أدل من ذلك قوله (وأنا بعد كلامي معاك ده باكر ماشي للسيد احمد المهدي لانه علمت بحضوره من أوروبا وسأطرح له اسماء مثل مبارك الفاضل وشريف التهامي وأبناء الامام الهادي وآخرين في سبيل العمل على اعادة توحيد حزب الامة ) ونسى الرجل أو تناسى أنه قد أنضم للحزب الإتحادي الديمقراطي منذ سنوات ولم يعد حزب أمة وكان قد سبق ذلك تأسيسه لحزب لم يعد أحد يذكر إسمه، الأمر يبين متى التيه الذي يعيشه البنا وأتمنى لو أنه يعيد حساباته ويعيد تقييم نفسه منذ أيام أعتقاله عقب الإنقلاب الإنقاذي.
الرجل يدعى بأن الصادق هو من وراء الإنقلاب أو إنه على علم به قبل حدوثه وفى حديث سابق (أظن مع عمر الجزلي) ذكر بأن خلافه مع الصادق هو أنه (أي البنا) قد طلب من الصادق منذ بداية الإنقلاب التفاوض مع الإنقلابيين ولكن الصادق ظل يرفض ذلك، فـتأمل التناقض، بلاشك فإن للصادق أخطائه ولكن يبقى الحق حقا وللتاريخ شهود.

قصة البنا مؤلمة للغاية وأذكر بأنه فى بداية التسعينات كنا ناشطين فى الجامعات ضمن تجمع للتنظيمات وكنا نلتقى دوما للعمل المشترك وكان من ضمننا رئيس تنظيم الطلاب الأنصار فى جامعة السودان وهو شاب هادئ جدا وصلب وقليل الكلام، ووقتها نشر لقاء فى أحد الصحف للسيد البنا ذكر فيه بأنه على خلاف مع حزبه (ووقتها حتى مجرد الحديث لصحف الحكومة عن شئون المعارضة كنا نعتبره خنجر فى الخاصرة) المهم أن السيد البنا قال أن شقيقه الذي يعمل أستاذا فى جامعة السودان أخبره بأن الحزب قد فصله بسبب دعوته للتفاوض مع النظام، وأنه (أى شقيق البنا) قد قرأ خبر الفصل فى أحد الجرائد للحائطية للطلاب الأنصار فيى جامعة السودان.
لا أعرف ما جعلني أحس بأن البنا يعاني من أزمة فسألت رئيس تنيظيم الطلاب الأنصار عن القرار فبان على وجه ألم عظيم وقال لي ليس صحيحا والحقيقة أن الحزب لم يفصل أحدا وحتى إذا فصل فلن ينشر فى جرائد الطلاب وأن الحزب لديه مواضيع أهم من مثل هذا الموضوع للأهتمام بها، ثم أن أحد الشيوعيين جذبني وهمس لي بأن أترك الموضوع وأن موضوع البنا مؤلم للأنصار لأنه (إنكسر).

والإنكسار مصطلح كنا نطلقه على من يؤثر فيهم الإعتقال أو التعذيب فيغيرون من مواقفهم أو يستخدمهم الأمن للتجسس على زملائهم، وقد عاصرنا بعض هذه الحالات ومن مختلف التنظيمات، وأشهرها قصة (خالد) طالب جامعة الخرطوم والقيادي فى تنظيم (المحايدين) وقتها فقد حدثني من كان معه فى المعتقل إنهم كان يسمعونه أثناء التحقيق يصيح بصوت عالي ومرعوب (ماتضرب ماتضرب) وكان جبنه البداية لتجنيده حتى تم الترتيب لإطلاق سراحه ووصل للجامعة وهو يرتدي زي الدفاع الشعبي وأعدوا له ركن نقاش خاطب فيه عضوية الكيزان معلنا إنسلاخه من المعارضة وإنضمامه للكيزان، ورقصت وقتها أخوات نسيبه وهززن بأثدائهن إغاظة (لقوم كافرين).
والحقيقة أن صاحبنا من يومه ذاك وقد فقد نفسه وكرامته حتى يومنا هذا فقد رفده جهاز الأمن بالأموال وساعدوه على تأسيس عمل تجاري ولكن أضاع وقته وحياته فى مدارته خيبته التى قضاها بين زيجات وطلاقات عديدة وضغوط نفسية وخيبة، كان الله فى عونه.

الحقيقة أن المنكسرين أنواع فبعضهم يفقد ذاته مثل صديقنا خالد وهؤلاء كان الله فى عونهم، وأفضل المنكسرين من يزول إنكسارهم بزوال المؤثر حيث يعودون أكثر قوة وصلابة وهؤلاء أفضلهم، وأسوءهم من يستعصمون فى مواقف غريبة تناقض قناعاتهم السابقة ويرسلون إدعاءت سخيفة وأكاذيب بظن الحفاظ على كرامتهم المكسورة وأجسادهم العارية ويؤسفني أن أقول بأن البنا من هؤلاء، أعرف أن مثل هذا الحديث قد يغضب بعض أصدقائي من الأنصار (رفقاء النضال وزملاء الجامعات في التسعينات) حيث أن العرف بين التنظيمات هو عدم الرد على مايورده المنكسرون بحسبانهم قد (رفع عنهم القلم) وذلك حق النضال علينا بأن نقدر ظروفهم النفسية ولكن السيد البنا قد زود المحلبية.
للتاريخ فقط أتمني بأن يكتب البنا شهادته حول نقد الصادق المهدي لبعض أداء مجلس راس الدولة بطريقة مهنية ومحددة وبعيدا عن الإنفعال ومحاولة الإنتصار للذات، أتمني من كل قلبي أن (يستعيد البنا نفسه) فقد كان أحد رموز العمل الوطني في الديمقراطية الثالثة، رد الله غربته، والأمر بيده لا بيد عمرو.

[الواضح ما فاضح]

#1399452 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2016 08:34 AM
أنا أشك في أقوال البنا هذه والسبب أن الذي أجرى المقابلة عفل عن سؤال مهم للبنا بعد شكوكه بتدبير مؤامرة من الإخوان للإنقلاب، مع التحفظ على مصدر معلوماته وهو الحرس الشخصي وشرطي كمان وليس من الاستخبارات، وبعد إبلاغه ذلك للصادق المهدي وتلقي رده الفاتر اللامبالي، لماذا لم يدرس مجلس السيادة هذه المؤامرة وبصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة فيعلن حالة الإستنفار القصوى ليقوم باعتقال الضباط والمعاشيين المتواطئين معهم واذا ثبت تورطهم تتم محاكمتهم وإذا كان المجلس مجرد بصمجية فيما يتعلق بشئون الحكومة وسياساتها إلا أنه مسئول عن شئون الدولة وبقاء نظامها الديمقراطي بموجب الدستور وكان الواجب إعلان حالة الطوارئ وتعليق حكومة الصادق ومجلس وزرائه وحفظ النظام بالجيش والشرطة إدارة مرافق الدولة بوكلاء الوزارات إلى يتم احتواء جميع المتآمرين ويعاد الوضع الديمقراطي بعد تأمينه بميثاق الديمقراطية الذي يشترط فيه على كل حزب يريد ممارسة السياسة بالتوقيع عليه وإلا يتم شطبه ولا يسمح له بأي عمل حزبي لا دار ولا اسم ولا ندوات ولا مشاركة في انتخابات بل ويحظر ويجرم ويعاقب كل من ينادي به أو ينتمي إليه تماماً كما فعل بالحزب الشيوعي سابقاً ولو أن حالة حل وحظر الحزب الشيوعي في السابق تفرق من حيث أن المناط هنا هو حماية الديمقراطية نفسها ولا مجال لمن يريد تخريبها أو لا يلتزم بحمايتها. فإذا كان مجلس السيادة على علم مسبق بمؤامرة الإخوان ولم يحرك ساكناً فهم المسئولون عما تردى إليه السودان وليس الصادق المهدي الذي كان مجرد رئيس حكومة وليس رئيس دولة.

[الأزهري]

#1399444 [الفقير]
2.31/5 (10 صوت)

01-13-2016 08:14 AM
شكراً لك همت ، هذا ثاني توثيق (من حيث الأهمية التاريخية) ، بعد إعترافات على الحاج.
توثيق تلك الحقبة يشكل أهمية و ضرورة لإنعاش ذاكرة الشعب ، و لفائدة الأجيال ، خاصة الأجيال التي أذنبنا جمعينا (بدون فرز) في حقها ، بتفريطنا بدولة السودان ، الجيل الذي نشأ في هذا العهد الظلامي ، و حتى يستفيد من التجربة و يعي الدرس

[الفقير]

#1399430 [يا خبر بفلوس]
2.36/5 (9 صوت)

01-13-2016 07:24 AM
نطلب من السادة ادارة الراكوبة ان تبقي هذا اللقاء في الصفحة او الارشيف نسبة لاننا نحتاج لاعادة الاستماع لافادات الصادق في حلقات شاهد على العصر من على اليوتيوب ومن ثم العودة للحوار الاول والثاني المرتقب ان شاء الله نسبة لاهمية هذه الحقائق التي لاول مرة يتم نشرها على الملا .. ولكم جزيل الشكر

[يا خبر بفلوس]

#1399341 [عثمان محمدحامد]
2.36/5 (9 صوت)

01-12-2016 10:22 PM
والله هذا هو حوار الاسرار وادريس البنا ماقصر فش غبينتو والصادق اتحرقت مدينتو
حوار ممتاز ياناس الراكوبه وكتروا من الزي ده واتفق مع الاخوه القالوا حوار في الصميم كل اسبوع . لازم توضحوا وتكشفوا الناس اصحاب المواقف المزدوجه مع الترابي سراً ومع الشعب جهراً
شكراً يا همت

[عثمان محمدحامد]

#1399334 [اميره الحكيم]
4.87/5 (26 صوت)

01-12-2016 10:01 PM
الصادق و الترابي ضيعوو السودان ! و ضيعونا معاهم !!!

يا الله همت جيب لينا الصفحه التانيه !

[اميره الحكيم]

#1399256 [ابن السودان البار]
2.28/5 (17 صوت)

01-12-2016 06:11 PM
حقائق 1-طائفة الأنصار تسمي حزب جهلا بمعنى كلمة حزب ؟؟؟ ومن المعلوم أن الحزب لا يمكن أن يكون ملك لعائلة محددة وكبير العائلة هو الآمر الناهي وما علي أفراد القطيع إلا الركوع وبوس الايادي وقول سمعا وطاعا ؟؟؟ 2-إذا اختلف اللصان ظهر المسروق؟؟؟ 3- حكاية الحفارة الواحدة فالدولة المتبرعة شحيحة والدولة المتلقية هي ورئيسها دنية تحب الميتات وما عندها كرامة ؟؟؟ 4-طائفه الأنصار منافقة وكل همها السلطة والجاه والمال وخلافها مع لصوص الكيزان هو قسمة الثروة والآن تشاركهم في الحكم بابني رئيس الطائفة وتطمع في المزيد ؟؟؟ 5- جيل اليوم لن يركع ويبوس الايادي وانفض رجال طائفة الأنصار ومعظمهم من غرب سوداننا الحبيب بعد أن عرفوا نفاق وخداع آل المهدي وثاروا علي التهميش وانقسمت الطائفة إلى عدة اقسام ؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1399177 [عبدالله احمد محمد]
2.31/5 (16 صوت)

01-12-2016 03:26 PM
ومن غيركم يا ساستنا كان سببا الى ما نحن عليه الان ومن غيركم هيأ للعسكر بان يقوموا بالانقلاباتهم الثلاثة وللتذكير حزب الامة هم من مهدوا لعبود وعلى راسهم عبدالله خليل بمفواقة السيد عبدالرحمن المهدى النميرى الشيوعيون والقوميون العرب البشير حزب الترابى اذن انتم سبب بلائنا وتاخرنا وجوعنا وبهدلتنا والصادق هو اس بلاءنا وصدق النميرى عندما كان قول الصادق الضليل .. الصادق هو انسب شخصية فى ذاك الزمان ليحكم ولكن خاب ظننا فيه وطانت الديمراطية الثالثة اسوأ حكم يمر عليها السودان صفوف بنزين .. صفوف رغيف ... المواصلات كانت اسوأ ممها هى عليها الان الناس كانت تمشى كدارى من الخرطوم الى الثورات والحاج يوس وامبدة الغاز معدوم ويعطوك موعد ثلاثة شهور للرجوع اليهم لتجد الانبوبة مليئة او فارغة و جون قرنق صار عى اعتاب كوستى واصبح يهدد بنه سوف يشرب الجبنة مع بنات شندى والجنوبيون يهددون الشعب فى قلب العاصمة اذن لا غرو بان يحدث انقلاب ورئيس الوزراء ملم ومدرك عنها وكذلك ادريس البناء وصحبه الكرام لقد تعلمنا منكم ثقافة سياسية يدنى لها الجبين وتربى على ايديكم كل من كان يحمل معول تخريب السودان على الاطلاق والعموم زمن نتاج ذلك قلما وباللكاد تجد سودانيا يحمل فى جوفه وقلبه حب السودان تنقبصما التربية الوطنية وحتى الان لا اعلم لم لا تدرس هذه المادة المهمة من مرحلة الاساس على الجامعات تنقبصنا الوطنية لدرجة شاعرا ودبوماسيا فحل يرحمه الله سيد احمد الحردلو كتب قصدة عنوانا ملعون ابوكى بلد استقى واستقينا هذه السياسة وهذا المفهوم من اباءنا السياسيين منذ ان ترك لهم الانجليز البلد انها تربية فاقد الشيىء لا يعطيه حلفا ضيعناها من دون ان يصون البديل فها هى مصر تحتل حلايب منذ عهد بعيد خرجت ثم دخلت لانهامنا بمحاولة قتل حسنى اللامبارك تاريخنا استسلمنا لما يكتبه ويوحى بها ادباء ومفكرى مصر وكانت ارادتنا الى ان جاء البشير مرهونة بارادة مصرية فى السيياسةب الخارجية والتدخل فى شئوننا الداخلية وكان المزارع فى ابصى انحاء السودان لا يستطيع ان يضع فى ساقيته دونكى صغير الا بموافقة الرى المصرى جامعة الالقاهرة رئيسها السيد عووضة طلبة عميد مخابرات فنحن ورثنا وتربينا على ساسة كبراءنا فاضلونا السبيلا .. وكان الله فى عوننا وعيه التكلان

[عبدالله احمد محمد]

#1399082 [الفطقي]
2.31/5 (17 صوت)

01-12-2016 12:28 PM
الصادق كان متواطئ ودي ما دايره درس عصر .. وكثير من المشاركين كانوا حاضرين يعني ممكن يقدروا بقليل تفكر يوصلوا للحقائق التي ذكرها البنا البصمجي

[الفطقي]

#1399081 [الفقير]
2.31/5 (13 صوت)

01-12-2016 12:24 PM
كما عهدنا راكوبتنا ، دائماً سباقة في التفاني لشعب السودا. يكتسب هذا الحوار أهمية كبرى خاصة لأجيال المستقبل. ما ذكره السيد البنا ليس بجديد لمن عاصر الأحداث و خاصةً الذين زاملوه في معتقلات الأمن (1990) ، و لقد لاحظت من تعليقات السادة القراء أن كثيراً من المعلومات و الحقائق لم تصلهم و هذا ناتج من قصور الإعلام (قبل و بعد الإنقاذ) ، وحتى للذين عاصروا الأحداث تغيرت نظرتهم للبنا بعد أن عرفوه عن كثب في معتقل مباني جهاز الأمن!
البنا ، الأمير نقد الله و د. موسى مادبوا تشهد لهم أعمالهم و يشهد لهم من تعامل معهم إنهم وطنيين يضعون مصلحة الوطن فوق مصلحةالحزب. و لاحظت أن بعض التعليقات ذكرت لماذا صمت كل هذه الفترة و لماذا لم ينشط في المعارضة؟
أوضح أولاً أن ما ذكره البنا يمثل 10% من الحقائق التي يعرفها و ليس كل ما يعرف يقال و هو حىيص كل الحرص على كيان حزب الأمة و لديه شفافية و صدق و يكفي إنه إعترف على نفسه بإنه كان يبصم على قرارات الصادق و قل أن تتوفر مثل هذه المصداقية في ساستنا ، و هو رجل وصل قمة الهرم و ليس له مطامح سياسية ، لكنه يشعر بواجبه تجاه وطنه و أن من حقه أن يعرف الحقائق ، و يدافع عن الأموات كشاهد.
أغلب ما ذكره البنا كان معروفاً لمن عاصر تلك الأحداث و نتمنى أن يدلوا بدلوهم لتسفيد الأجيال ، و ما ذكره البنا عن معلومات إنقلاب الإنقاذ كانت معروفة في الشارع و أكثر من جهة أبلغت الصادق أولهم جهازه الأمني و على رأسه عبد الرحمن فرح و عدد كبير من الشخصيات المدنية و العسكرية لكن الصادق كان يثق في إستشارة مهدي بابوا نمر أكثر من الباقين لأنه هو من إختاره لرئاسة الأركان ، و هو رجل أجمع الجيش كله بأنه لا يستطيع قيادة أصغر تشكيل في الجيش و لا يشبه في أداءه و تعامله أسرة بابو نمر و إنبطاحه خلف الإنقاذ حتى الآن خير دليل.قد يكون السؤال الذي يتبادر لأذهان القراء ! لماذا كان الجميع يعلم بتحركات إنقلاب الإنقاذ و لم يفعل شئ عندما لم يتخذ الصادق أي إجراءات؟ االإجابة لها أوجه متعددة يمكن أن يشارك فيها الكثير ممن شارك أو عاصر تلك الأحداث و أنا أؤكد أن جميعهم سيصرح في حدود لأننا سودانيين و هذه مشكلة و لن نستطيع التخلص منها و إننا رغم فداحة الخسارة إلا إننا نحافظ على لحمة الوطن و لا نفجر في الخصومة و هذا أيضاً ما يقودنا لإجابة السؤال الرئيسي لماذا لم يتحرك أحد؟ لم يكن أحد يريد تخطى الصادق و كان الجميع و بالذات المعارضين لسياسته يضعون له كل التقدير بإعتباره رئيس الوزراء و رئيس كيان حزب الأمة و للأسف كان هو الوحيد الذي لا يقيم هذا التقدير على الوجه ألسليم و فسرها بمفاهيم يعلمها هو.

البعض علق لماذا لم يساهم البنا في المعارضة ! لا أعرف البنا و قابلته عرضاً في ظروف خاصة مثلي و مثل بقية الناس و غالباً إذا قابلته مرة أخرى لن يتعرف على و هذا طبيعي لرجل غي منصبه و نحن من عامة الناس ، لكن الرجل عندما تقابله يجبرك على إحترامه في كل شئ ، علمه و أدبه و تواضعه و إلمامه بكل ثقافات المجتمع و معرفته بالرجال و عدم الخوض فيما لا يعرفه ، لكنك لا تشك لحظة بحبه للوطن و تفانيه ، و هو بخبرته كان يعرف مقدرات من يدعون المعارضة و ربما معظمنا كان يعرف ذلك لكننا (قطاعات مختلفة من الشعب) كنا نؤمل في أي بصيص من الأمل و ندفع أي جهد في سبيل مقاومة الإنقاذ ، لكن البنا بخبراته و كرجل حكيم كان يعرف النتائج لأنه لديه معرفة تامة بمقدرات قادة المعارضة ، و في وقتنا الحالي أظننا جميعاًقد ت صلنا لنفس النتيجة التي كان يعرفها البنا في تلك الأيام.
لمن لم يعاصر تلك الأيام: في أيام إنقلاب الإنقاذ الأولى كان الناشطين من التجمع و خلافه يحاولون تنوير المجتمع بأن الإنقلاب مدبر من الجبهة الإسلامية القومية و الغالبية لم تقتنع بذلك و لم يقتنعوأ بأن سجن الترابي كان مكراً و خداعاً و حتى بعد إعدام ضباط (رمضان/أبريل 1990) ردد الشارع أراجيس الإنقاذ الكاذبة بأن التحرك كان وراءه تنظيم بعثي و إنطلت هذه الكذبة الماكرة على المجتمع ، رغم أن الضباط الذين تم إعدامهم لم يهبطوا من السماء ، بل هم من أبناء البلد و لديهم أهل و زملاء و أصدقاء يعرفونهم و لم يكن ما ذكره أباليس النظام فيهم صحيحاً و لعل الناس قد تعي ذلك الآن بعد أن تمادى أبالسة الإنقاذ و أخذوا يوصفون كل الشعب السوداني بالشحات ، ، الذين زاملوا البنا في المعتقلات ذكروا أن أحد الضباط الذين تم إعدامه كان قد أعتقل لعدة ساعات في نفس معتقلات الأمن قبل أن يرحل منهم و يعدم و ذكروا إنه كان ضابط بالمعاش و إنه أعتقل لأنه كان ماراً بأحد معسكرات الجيش و أكد الجميع بأنه لم يكن يدري أي شئ عن التحركات التي تمت في ذلك اليوم و التي كان يعرفها المعتقلين بحكم وجود المعتقل قرب القيادة العامة.

ما ذكرته كان نقلاً عن أشخاص عاصروا أو شاركوا عن قرب في الأحداث و هي معلومات على كل حال كانت معروفة في أوساط المجتمع في تلك الأيام و هي كانت أيام عجيبة ، حيث بعض من كان يدعم و يؤييد الإنقاذ أو يشارك في التعذيب ببيوت الأشباح ! يقف اليوم كثائر و معارض للإنقاذ.

الراكوبة (برلمان الشعب) أرجو بشدة أن تستمروا في هذا النهج التنويري للقراء و أن لا تكتفوا بالجزء الثاني من المقابلة فقط ، بل جمعوا التعليقات و أعرضوها علي البنا مرة أخرى ليقوم بالتعليق و التوضيح لأنه رجل ليس له مطامع سياسية و هو صادق و حادب على الوطن و لأن الحقائق التي يذكرها مهمة جداً للأجيال ، و أتبعوها بملاحق بشهادة من عاصروا الأحداث و إبتعدوا عن الأضواء گالدكتور موسى مادبوا و كبج و أعضاء التجمع النقابي (الذاهدين فقط)

[الفقير]

#1399054 [الحق ابلج]
2.31/5 (13 صوت)

01-12-2016 11:54 AM
الاستاذ البنا حاصل على درجة الماجستير من جامعة الخرطوم يا استاذ جلباق هذا كلام صحيح .
ما قصدته من اشارتى هو ان البنا ليس فى حاجة للقب الدكتوراه الذى يعجب به الكيزان لتكميل نقصهم وايهام الناس واسكاتهم بأنهم اكاديميين . بينما يعلم الجميع انه حتى جامعاتهم نفسها لا يعترف بها احد ناهيك عن شهاداتهم الوهميه التى اشبهها بذنب العنز الذى لا يوارى سوءة ولا ينش الدبان كما يقول المثل .

[الحق ابلج]

ردود على الحق ابلج
[حمد ابوادريس] 01-12-2016 08:04 PM
الدكتور إدريس البنا حصل على الدكتوراة من جامعة الخرطوم في علم الانثربولوجي و هي المادة التي مازال يدرسها بالجامعات و هو ابن تسعين اطال الله عمره


#1399022 [khalid osman]
1.00/5 (2 صوت)

01-12-2016 11:11 AM
حال الامام الحبيب يزكرني بالقول المآثور:
لا كرامة لنبى في بلده......
اما انتم ايها السودانيين فحالكم يغني عن سؤالكم.... اقعدوا اندبوا حالكم وقتشوا عن شماعة تعلقون بها خيبتكم طوال 26 عاما....

[khalid osman]

#1398969 [MHMD NOUR]
1.00/5 (1 صوت)

01-12-2016 09:57 AM
ما قاله ادريس البنا يوضح انه رجل مخرف لان كل كلامه فيه تناقضات فهو يقول نحن فى راس الدولة قمنا بتحقيق انجازات كبيرة منها توقيع كل الاحزاب على وثيقة حماية الديموقراطية ما عدا الجبهة الاسلامية لم توقع وتارة يقول ويعترف بانهم كانوا بصمنجية ويقول ايضا ان كمال عمر قال للصادق : (انك ليس لديك افكار وكل الافكار التى تحملها هى افكار الترابى )بينما هنالك اختلاف كبير بين فكر الصادق و فكر الترابى . ادريس البنا على ما اعتقد بانه رجل ماجور من المؤتمر الوطنى والمؤتر الشعبى لاغتيال شخصيه الصادق المهدى معنويا وهنالك اشارات ودلالات واضحة من تلمحيه بنكرانه حتى لفكر الصادق ونسب ذاك الفكر الى الترابى . والدليل على هذا قيامه بهذه المؤامرة الدنيئة انه قال(وأنا بعد كلامي معاك ده باكر ماشي للسيد احمد المهدي لانه علمت بحضوره من أوروبا وسأطرح له اسماء مثل مبارك الفاضل وشريف التهامي وأبناء الامام الهادي وآخرين في سبيل العمل على اعادة توحيد حزب الامة (نراجع). لماذا تقتصر النداء على احمد المهدى ومبارك الفاضل واولاد الامام الهادى و شريف التهامى ؟ اين القيادات الاخرى المؤثرة التى لا تنتمى لاسرة المهدى ؟ هل هؤلاء ايضا بصمنجية مثلك ؟ ادريس البنا رجل خائن وليس له ضمير ولا اخلاق وما يصدق كلامه الا ناقصى العقل الذين ليس لديهم قدرة على تحليل الشخصية . ويجب على الاخوة المعلقين بمراجعة تاريخ الرجل والا ينسوا بان ادريس البنا قد سبق وان شارك فى حكومة الانقاذ وهذا دليل قاطع بان لديه علاقة بالنظام . يجب ان ننتبه تماما بان الكيزان يقومون باستخدام بعض الشخصيات الضعيفة التى كانت تنتمى الى احدى الحزبين الكبيرين لاثارة الفتنة ولتوجيه سهام النقد تجاه المعارضة بدلا من توجيها تجاه النظام بغية القضاء على المعارضة بالضحك على الذقون .

[MHMD NOUR]

ردود على MHMD NOUR
[سارة عبدالله] 01-13-2016 12:05 AM
لديه بعض الجوانب غير واضحة لا ن الرد على السائل كان مرتب وممكن تشم فيه رائحة المؤتمر الوطنى بعد كل هذا العمر تراوق أي ان ما قاله فى حق عبدالله خليل لم نتفق معه لان لدين معلومة تضدحد . اما غير ذلك الامام الصادق بكم ومنكم
كفوا افواهكم كلكم خطأين

[حمد ابوادريس] 01-12-2016 08:09 PM
الأستاذ محمد نور ... أنت رجل غير موضوعي لأنك تسب الدكتور إدريس البناو هو الذي يناهز عمره التسعين ...فاين توقير الكبير؟ و وصفته باقذع الألفاظ أفلا تخجل من نفسك حينما تسب قامة و عالم مازال يدرسص بالجامعات ... و اتحداك أن تثبت افتراءاتك التي اوردتها مثل أنه مأجور أو إنه شارك في حكومة الانقاذ.... فعلا الما عارف يقول عدس

[جمة حشا المغبون] 01-12-2016 08:07 PM
ولماذا لا يكون المتامر الصادق المهدي نفسه ؟ الم تعلم ان ابنيه جزء من النظام ام لم تره يوما يميل واخر يفر من والى الانقاذ ؟ اي مؤامرة دنيئة يستبطنها هذا الحديث يا محمد نور ؟ الكيزان نعن استخدموا الشخصيات الضعيفة مثلما استخدموا الشخصيات المتلجلجة المنبطحة التي لا طعم ولا لون لها مثل زعيمك هذا . ما ذكر حول عزمه اللقاء باحمد المهدي جاء في سياق مسعاه للم شمل الحزب وليس للتامر يا اخي ركز في الحديث وتمعنه جيدا .. لا اظن ان الرجل وهو في هذا العمر يفكر في المؤامرات


#1398958 [عودة ديجانقو]
3.62/5 (17 صوت)

01-12-2016 09:48 AM
شاهدت تسجيل فيديو للراحل العظيم الشريف حسين الهندى والفيديو موجود فى يوتيوب بقول فيهو رسلنا الصادق عشان يتفاوض فى موضوع المصالحه مشى قعد مع نميرى يتفاوض فى املاك المهدى.

تحياتى عمنا العظيم البنا...إنت آخر العقد الفريد من رجال عرفهم السودان ولم يعرفه شعبه..وانا اشهد لك فى ندوات حضرتها لك داخل وخارج الوطن لم تنسى هذا الشعب الا وذكرته وتمنيت له العيش الكريم

[عودة ديجانقو]

ردود على عودة ديجانقو
[الفقير] 01-12-2016 12:52 PM
انت ذاتك فريد و روحك طيبة و دائماً آراءك تدل على نقاء معدنك و صدق وطنيتك ، سواء حإتفقنا أو إختلفنا مع رأيك


#1398840 [سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة]
2.43/5 (16 صوت)

01-12-2016 06:39 AM
حقائق مذهلة وكلام خطير يا الراكوبة ... ولكنه يؤكد كل الحقائق التي يذكرها الكثيرون بان الصادق المهدي ليس اهلا لرئاسة الوزراء لبلد كالسودان ..

الصادق رجل نظري بحت ومتعدد الوجوه ..كان يجب عليه ان يعتذر عن التكليف لو كان امينا مع نفسه وحريصا علي الوطن ..

يحب نفسه ويتلون ولايلتزم باي اتفاق مع اي طرف كان .واكتفي فقط بان اورد اليكم ماذكره الشريف حسين الهندي عليه رحمة الله وعفرانه :

https://www.youtube.com/watch?v=C9kGbriQ51s

[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة]

#1398816 [ahmed ali]
3.46/5 (12 صوت)

01-12-2016 04:41 AM
لقد كتبنا كثيراً عن الصادق المهدي و تورطه مع الترابي في الإنقلاب المشؤم وإن كان البعض يحاول الدفاع عن الصادق لجهله بالحقائق فالتوثيق مهم جداً حتي لا نعطي فرصة أخري لحزب ذو مرجعية دينية في السودان . نتمني أن يصدر الجزء الثاني من الحوار وأتمني أن يقوم الأستاذ بكري الصائغ بتوثيق هذا الحوار و إخراجه بإسلوبه الفذ حتي يكون مرجعية للأجيال القادمة .

[ahmed ali]

ردود على ahmed ali
United States [سلفادور اليندى] 01-13-2016 05:18 AM
هو ليس متورطا فحسب .. فالجبهة الاسلاميه النكرة قامت على اكتاف حزب الامه .. وكفى .


#1398815 [Zorba]
2.75/5 (6 صوت)

01-12-2016 04:32 AM
"ولم يحرك ساكناً"

الصادق ساكن في قصر كبير و ما عنده مشكلة سكن يحرك ساكن ليه؟ دا صاحب ملك ورث بلد بشعبه حدادي مدادي من جده المهدي.

انتوا انقلاب الانقاذ دا حصل بالليل و الكهرباء قاطعة و انتوا ما شايفين قدامكم. يعني الصادق ما اتحرك الشعب عذره شنو؟ مربط الفرس هو الشعب. لو الصادق كان اتحرك حيتحرك لوحده ما خليل ايراهيم دخل الخرطوم و لم يتعرض لأي مواطن و الشعب فضل واقف في الشوارع يتفرج عليه ولم يرمي حجر و يثور للحصول علي حريته.

نحن شعب من يأسنا بقينا نهلل لما الواحد يحمَل المسئولية للصادق او غير الصادق. ولو الصادق حرك ساكن كان حصل شنو طالما الشعب خايف. و اصلاً الصادق واسرته يعتبرون السودان ورثة ورثوها من جدهم المهدي.

و البنا نفسه كان خايف من الكيزان طوال هذه فترة فهر الانقاذ للشعب و لما هو كان شديد قبل 26 سنة ما صرَح و لم يُصرح بذلك إلا و رجِله للقبر لانه متأكد ان امن الانقاذ لن يقبضوا وهو في هذا العمر كما قي الصورة. ولذلك لأننا جميعنا جبناء نهاب الموت و كأننا لن نموت و سنعيش ابد الدهر.

الثورات تصنعها الشعوب و ليس الافراد و القيادات والصادق و الميرغني و غيرهم.
صراحة نحن منتظرين كائنات فضائبة تجي من كوكب آخر و تعمل ثورة علي الكيزان و تقتص منهم و تنظف البلد و تسلمنا المفتايح و عليها بوسة وبرضو ما حنقول ليهم شكرا لانه دا واجبهم هم ما واجبنا نحن. نحن كتيرنا نرفع يدنا و نتمني ندعو الله و نقول اللهم دمر الكيزان مع علمنا ان الغايات لا تتحقق بالامنيات و الدعوات .... و لا تكونوا منتظرين الطير الأبابيل؟

[Zorba]

ردود على Zorba
European Union [لتسألن] 01-12-2016 07:58 PM
*(بيعتبر {الصادق} رمز و أسرته رمز)# اقتباس من تعليق الفقير.
& الصادق المهدي و أسرته رموز علام؟ فممارسة الإنسان يمكن أن تكون رمزا للسلبية و الإيجابية.

[الفقير] 01-12-2016 03:04 PM
صدقت كلنا بنحمل الصادق المسؤولية ، و كلنا بننتقد فيهو ، لكننا في دواخلنا بنحترمه و نقدره لأنه شئنا أم أبينا ، بيعتبر رمز و أسرته رمز ، لكننا نختلف معه في إجتهاداته و تقديراتهو مع ذلك كان معظم المجتمع يغضب على أسلوب (الفاتيات) القواهر الذي كان ينتهجه حسين خوجلي في صحيفة ألوان ، و ما زلنا لا نرضى له وقاحة أحمد منصور و شكشكته و مقاطعته و عدم إحترامه للصادق و تقديره ، و رغم إختلافنا في الكثير مما ذكره الصادق ، إلا إننا نقر بإن الجزيرة لو جمعت كل محللينها السياسيين و مراكز معلوماتهم لن يستطيعوا مجارات الصادق في علمه و ثقافته ، و ما يخص الشأن السوداني في النهاية مشاكل أهل.

في العهد الديمقراطي قام بعض الفلسطينيين (الجبهة الشعبية) بتفجير فندق الأكربول بالخرطوم و كانوا يطلقون النار عشوائياً في الشارع أثناء هروبهم من الموقع لإفزاع الناس حتى يتسنى لهم الإختفء ، و لكنهم تفاجأوا بهجوم الجماهير عليهم ، فتجمدت عقولهم و شلت حركتهم و ألقت الجماهير القبض عليهم ، الشعب السوداني لا يحب الحقارة و لا يرضى الإستفذاذ و هناك فاصل أو شعرة تجعله لا يهتم بزخات رصاص و لا راجمات ، كله يستوى عنده ، أما موضوع خليل إبراهيم ، فحتى ستات الشاي يعرفن أن الموضوع كان حالة غزل عنيف مع النظام و لا يهم الشعب في شئ ، لكن صدقني لو كان توجهت أي نيران للشعب لقاوم الشعب و كنس خليل و النظام .

و سؤالك لماذا لا يثور الشعب هذا السؤال يدور في أذهاننا كلنا!! و كل واحد لديه رأي في الإجابة، الشعب السوداني قام بثورتين ضد أنظمة دكتاتورية و إستثمرتها الأحزاب و حكموا و فشلوا و ضيعوا أمال الشعب أما إنقلاب الإنقاذ فأختلف مع الجميع بأنه لا يمكن أن نسميه إنقلاب عسكري ، و بإعتراف على الحاج (داعم خليل إبراهيم) كان عدد المنفذين من كوادر ألجبهة الإسلامية القومية المدربين عسكرياً يشكلون 80% من قوة المنفذين ، و كان دور الذين يعتبرون نفسهم عسكريين هو فتح مخازن السلاح و تسليح أسيادهم الجبهجية ، مثلهم مثل صاحب البيت الذي يتفق مع الحرامية للسطو على أسرته ، هل هؤلاء المخانيث عسكريين ، هذا ليس تشجيع للإنقلابات العسكرية لكنه تحليل و تشخيص للواقع ، و أين هم هؤلاء المخانيث الآن؟

خليل إبراهيم طبيب و عندما كانت دفعته يعافرون في شق طريقهم في المجال المهني للتخصص و تحسين أوضاعهم ، كان قد تم تعينه وزيراً ، و من ولاية لولاية و كان إحتجاجه يرتكز على إعتراضه لعدم تعينه وزيراً إتحادياً!! ترى كم من دفعته لم و يكمل دراسته و تخصصه لضيق ذات اليد ، أو شرد للصالح العام أو ترك البلاد مجبراً ، و لا تنسى مجاهداته كأمير للمجاهدين في العلميات ، و إجتهاداته في شعب دارفور المسالم و إقحامهم في تحالفات مع أبالسة الانقاذ الذين غدروا ببولاد . و جبريل أبراهيم من خاصة المقربين للترابي و موضع ثقته لذلك إئتمنه ليكتب عقد إيجار منزل بن لادن بالخرطوم - الرياض بإسمه - و هذا كان يعنى إنه كان من أهل الدائرة الخاصة المغلقة ، لماذا لم يكشف للشعب السوداني عن الأسرار التي يعرفها عن زبالة الإنقاذ ، أليس لديه و لو نصف مهارات الراحل خليل إبراهيم التي إستخدمها في الكتاب الأسود.

أغلب الشعب السوداني يعلم أن الترابي يمسك بخيوط جميع الأطراف (الحكومة و الحركات) و ما يحدث في خوارهم الجاري الآن أكد للجميع أن الترابي يدير الشبكة بخبث و يدفع بإنشقاقات في الحركات للحاق بقطار ألخوار و الأبالسة يدفعوا و يوزعوا في المناصب لأنهم ما بيدفعوا من أموال التنظيم التي سرقوها من خزائن الدولة ، بل يدفعوا من خزانة محمد أحمد و هناك في أخبار الراكوبة هذا الأسبوع أن عدد 500 معلم مدرسة لم يصرفوا رواتبه منذ ثلاثة أشهر اما كان الأولى دفعها للمعلمين من أجل أبناءنا التلاميذ.

الآن الثوار لا يثقون ببعض و كل جبهة تعتقد أن الأخرى لديها دريبات مغ الحكومة أو يحركها الترابي و شعوب مناطق العمليات يدفعون الغالي و النفيس في سبيل تكملة يومهم بأمان و قد أُقحموا قسراً في صراع قادة يرفعون شعارات عنصرية لم توجد في مجتمعنا و لم نسمع بها بهذه الشناعة الفاجرة إلا بعد إنقلاب الإنقاذ و تفريخها لهذه الحركات ، سيري الجميع صفقات للثوار أبشع من صفقة إنسحاب مرشح الحركة الشعبية في إنتخابات الرئاسة 2010 التي كان مهندسها ريك مشار ، و كانت نتيجته الإنفصال ، و لم يشبعه ذلك فدفع بسم الإنفصال الزعاف في شريان السودان (الفضل) و الدولة الوليدة ، بأبشع ما يكون مما جعل الداعمين الغربيين ينفضون أيديهم من الجنوب لتماديهم و خروجهم عن الدور المرسوم لهم!

الشعب السوداني مهما كانت جهالته ، فقد تعلم من تراجديا مأساته ، لذلك فهو لا يثق بما هو معروض في سوق السحرة و الأبالسة و مدمني المناصب و الإمتيازات الحكومية ، الشعب لا يثق إلا بإرادته ، و إن شاء الله يوم أن يكون هناك برنامج مدروس و واقعي و برؤية واضحة للرأي العام الشعبي ، يومها لا الأبالسة و لا أذنابهم سيكون لديهم مكان على خارطة الوطن.

لا أعتقد البنا يخاف من الكيزان أو الإعتقال لأنه أعتقل فى 1990 زمن الإعدامات و بيوت الأشباح و من الأحياء الذين زاملوه صديق يوسف ، و الذين إنتقلوا لرحمة الله البرفيسير أسامة عبد الرحمن النور و الصادق الشامي و غازي سليمان و هناك لفيف من السياسيين النقابيين و أساتذة الجامعات ، و من شاغري المناصب حالياً أمثال عبد الرحمن الصادق،

الراجل محترم نفسه و عمره لم يسئ لأحد و ما صرح به ، وجيعة على السودان لكنه مع ذلك يكون قد أمسك الكثير ، لن تفيد الإساءة لمن هم بسنه و مقامه ما لم تشهد عليه جرم بنفسك ، نسأل الله العفو و العافية


#1398776 [محمدحامد]
2.61/5 (15 صوت)

01-12-2016 01:23 AM
ده كلام خطير ياناس الراكوبه ومعلوماتكم رهيبه وانا منتظر الجزء التانى من اللقاء عشان اقدر احكم لكن للامانه ده لقاء ممتاز بحق وحقيقه اسئله في الصميم وكلما عمك البنا يجاوب ويقول يبلع ريقو يلقي السؤال البعدو اصعب ويشيل ويجغم في المويه والله ياناس الراكوبه موقعكم ده من اعظم المواقع البتجيب حوارات حقيقيه والناس مستمتعه بيها جد. انا قومتى من النوم واول شئ الراكوبه وبعد داك بشوف الباقي
التحيه للاستاذ عبدالوهاب همت المحاور القدير

[محمدحامد]

ردود على محمدحامد
United States [خليل النوبي] 01-12-2016 03:04 AM
الإفادات قيمة كبيرة بلا شك رغم سلبية النافذين والرسميين آنذاك ورضاهم بدور البصمجية والشياطين الخرس وسكوتهم على انفراد الصادق بكل شيء حتى كانت النهاية المؤلمة.
حكام السودان إما طغاة أو بصمجية؟ عاد دا كلام دا ؟
الأستاذ عبدالوهاب همت هو محاور متمكن بلا شك، لكن بصراحة حواره الفائت مع الصادق المهدي نفسه كان ضعيف جداً وكأنه مجاملة، كانت تنقصه المحاصرة والأسئلة الساخنة مثل التي في هذا الحوار، والصادق من أكثر وأسهل الذين يمكن محاصرتهم بالأسئلة .


#1398743 [ثورة الزنج]
2.81/5 (15 صوت)

01-11-2016 11:33 PM
أجزم بعد كل هذ هالحقائق المنبلهة أن تعود عائلة المهدي أو عائلة الترابي أو عائلة الميرغني أو حتى عائلة البشير وعوائل النفاق والدجل إلى حكم السودان مرة أخرى. ونيو سودان يا ود عرمان ومن معه نحن في انتظاركم كما تحكمون الجنوب الآن ننتظركم لحكم الشمال ولا شمال بدون جنوب ولا جنوب بدون شمال والبترول بطلع من الجنوب وبتصدر في ميناء واحد فيالشمال.. وحدة السودان تاني وتاني على اسس جديدة.

[ثورة الزنج]

ردود على ثورة الزنج
United States [سلفادور اليندى] 01-12-2016 06:24 AM
لا شمال بدون جنوب .. ولا جنوب بلا شمال .. هذا لن يتحقق الا بفصل الدين عن السياسة ... وليس فى هذا الغاء للاديان ... ببساطة .. تلك هى الكنيسة ... وذلك هو الجامع .. وذلك هو المعبد ... وانت ايها المسلم وأقصد هنا " المتطرف الذى لا يعى " ان عبادته لله هى صلةبينه وبين ربه.. وأن الله لم يرسله وسيطا للاخرين .. ولا لان يحكم باسمه .. وقد نبهك الى ذلك فى سورة : عبس .." يوم يفر المرء من اخيه وامه وابيه وصاحبته وبنيه " وطالما انك تعلم جيدا من فحوى هذه الايه ان ستكون " مشدوها" ينفسك فى ذلك اليوم العبوس القمطرير . أى ان لك شأن يغنيك فى ذلك اليوم .. فعلاما أهتمامك بى انا سلفادور اليندى ؟؟ انا وانت الاتنين حنكون مشدوهين .. خلاصة الكلام .. فكروا فى انفسكم يا ناس الترابى وكمال عمر وكل من وضعوا قوانيين سبتمبر المشئومه . فاذا كنت يالترابى تفر من اخيك وامك وابيك وصاحبتك وبنيك .. فما هم بى وبكل شعب السودان ؟؟؟ فكروا عن انفسكم امام الاله فى ذلك اليوم .. كيف سيكون حالكم ؟؟؟ لربما يكون الله قد ارسل اليكم وحيا وبشركم بالجنه وجعلكم تتفرغون لان نلحق بكم .. هذا سيكون عذركم الوحيد فى الذى تمارسونه بأسم شعب السودان .. لكن حتى اللحظة لم تثبتوا لنا ان الوحى قد اتاكم .


#1398716 [عاشق للبلد]
2.80/5 (15 صوت)

01-11-2016 09:53 PM
عندما اجبر ال المهدي المحجوب علي التخلي عن رئاسة الوزاء ليحل محله الصادق سنة ١٩٦٧ عندها قال قولته الشهيرة انهم قد ابدلوا سيفي الفولاذي المسنون بسيف من الخشب, واليوم ادريس البنا تم الناقصة واكد للجميع فشل هذا الصادق..... يا ناس حزب الامة راجين شنو بعد ده؟؟؟

[عاشق للبلد]

ردود على عاشق للبلد
United States [سلفادور اليندى] 01-13-2016 05:54 AM
اليوم فقط من شهر يناير 2016 تم ادريس البنا الناقصه فى كلام الهندى عام 1967 ؟؟ أى انه اكتشفه الان فى هذا الشهر من عام 2016 ؟؟ ماكشفه البنا عن الصادق اليوم ضج به قراء الراكوبه الذين لم يلتقوا او يلازموا الصادق بقدر ملازمة البناء له .. وأكملوا الناقصة فى كلام المحجوب ان كان كلامة اصلا ناقصا وذلك عبر صحيفة الراكوبه على مدار ربع قرن .. هذا مصير شعب ... لا يحتمل السكوت لاكثر من ربع قرن ... ولماذا يبصم على شئ هو غير مقتنع به ؟؟؟ هل كان خائفا ؟؟ الم يعلم ان الشعب فجر ابريل للتحرر من الخوف والجبن؟؟؟؟ فجروها ثورة حتى انتصرت وواجهوا الرصاص ... اى رصاص كان سيطلقه عليه الصادق المهدى حتى يخاف منه طيلة ربع قرن من الزمان ؟؟؟ وحتى ان كان الصادق قادرا على اطلاق الرصاص .. ما يكون شجاع ويقول الحقيقة وياخد طلقة فى راسو ويخلد اسمه .. اليس هذا هو ثمن النضال الذى اختاره ؟؟ ام انها مصالح وكراسى ؟؟؟


#1398711 [طائر الفينيق]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2016 09:34 PM
+ كلام مؤسف من رجل في سن ومقام البنا.. ألا توجد طريقة أخرى للدفاع عن المواقف أو تصحيح المعلومات التاريخية بغير الشتيمة والهتر الرخيص.. كأن للبنا هدف واحد فقط من اللقاءهو شتم الصادق.. وكمان يستشهد بكلام كمال عمر.. يا راااجل !!

+ هل سمعتم بإدريس البناء طوال الربع قرن الماضي؟؟ أين مواقفك المعارضة للنظام يا بنا؟؟؟ هل شارك في أي عمل معارض؟؟.. واضح أنه أراد فقط أن يدفع عن نفسه ما قاله الصادق المهدي عن تقصير مجلس السيادة الذي كان هو نائبه في بعض الأمور وهو أمر وارد.. ومن حق البنا ذلك..لكنه آثر طريقة الهتر المختلة بدلا من توضيح الحقائق من وجهة نظره كما يريد.. الغريبة الصادق انتقد مجلس السيادة ولم يشتم أي منه بينما جاء هو ليشتم فقط.. وحتى ما قاله عن تقصير الصادق.. ان صح فهو أيضا شريك فيك لأنه كان نائب رئيس مجلس السيادة.. وما قاله عن أنهم (بصمنجية) يدينه أيضا.. لماذا ترضى بدر البصمنجي ايها السياسي الكبير, إن صح ما تقول ؟؟؟ ... كلام غريب..وأعتقد أنه أحرج همت ذاته بهذا الكلام الجايط المربوك.. فيما كان همت يريد أن يطلع بشيء مهم منه !!!

[طائر الفينيق]

ردود على طائر الفينيق
[طائر الفينيق] 01-12-2016 02:29 PM
+ أين هي الإهانة, في حق البنا؟؟ كيف رأيت أن هذا إهانة في حق البنا, ولم تر أن كلام البنا أهانة في حق الصادق؟؟

+ لا أرى, في الواقع, أي كلام أو حقيقة جديدة فيما قاله البنا.. فهذا كلام يقال و قيل منذ أيام الانقلاب الأولى, أي أن رئيس الحكومة الديمقراطية قصر في منع الانقلاب, والحكومة الديمقراطية ليست فقط رئيس الوزراء, وانما مجلس رأس الدولة أيضا, للمفارقة, وكذلك الأحزاب المؤتلفة معه في الحكم.

+ حماية الديمقراطية, كانت مسؤولية الجميع.. حكومة ومعارضة برلمانية (كيف يمكن حماية الديمقراطية من تآمر حزب يمتلك خمسين نائبا في البرلمان ويشكل المعارضة الدستورية للحكم, ويملك منابر اعلامية متعددة؟؟؟).. ومسئولية الصحافة والجمهور والأحزاب السياسة ومنابر الرأي العام وكذلك الجيش فهو من المفترض حامي للدستور .. كلها كان يجب أن تكون حريصة على النظام الديمقراطي وتحميه, ولا يعني هذا أن تحمي الحكومة المنتخبة ,لكن تحمي السيستم الديمقراطي.. لأن الحكومات الديمقراطية تتغير ويبقى السيستم !!

+ الديمقراطية أصلا كانت وليدة وهشة وتحتاج لحماية الجميع وايمانهم بها.. لكن طلع التآمر من داخل الحزب التالت في البرلمان, فتأمل؟؟؟
+ الانقلاب الآن ليها ربع قرن.. وبدلا من تضييع الكلام وهدر الوقت, في مثل هذا الجدل, ينبغي العمل الجاد على مساري التغيير: 1. التفكيك السلمي المتدرج عبر الحوار الحقيقي (ليس الوثبة)2. الانتفاضة الشعبية الشاملة.

[جركان فاضى] 01-12-2016 09:36 AM
شتمنى وشتمتو دا كلام نسوان...الموضوع اكبر من كدا...الموضوع مصير بلد بالكامل...بلد ستتحول من ديمقراطية الى ديكتاتورية شوفينية تقضى على الاخضر واليابس....وبراك شايف النتيجة التى اوصلتنا لها الانقاذ بسبب تفريط الصادق المهدى

[mag] 01-12-2016 07:08 AM
يا طائر الفينيق الحقيقة دائما تؤلم البعض وهجومك هذا لا يغير في الحقيقة شيئاً راجع كلامك فهو لا يدافع عن الصادق ولكنك قمت بإهانة رجل لم يقل سوي حقائق ليمتلكها الشعب السوداني .


#1398707 [أبو الدقير]
2.78/5 (13 صوت)

01-11-2016 09:27 PM
الأخ الهميم عبد الوهاب همت واصل في هذا الطريق وملك القراء الحقائق من أفواه من صنعوها وعلى إدارة الراكوبة أن ترحمنا من أخبار هؤلاء السفلة كما قال أحد المعلقين شكرا لك والتحية لعمنا إدريس البنا والله يديهو العافية والصحة وإلى الأمام.

[أبو الدقير]

#1398661 [الحق ابلج]
2.81/5 (24 صوت)

01-11-2016 07:52 PM
الاستاذ ادريس البنا رجل شاهد على عصره وهو اكثر اعضاء حزب الامه تقافة وعقلا . لهذا السبب كان اعلام الجبهة الاسلاميه يستنفر كلابه ضده من الرايه الى حسين خوجلى الى جريدتهم السفيهة حلمنتيش بناء على توجيهات الترابى لهم . كان هدفه تهميش الرجل الاقوى فى حزب الامه لان الصادق اصلا كان فى جيب الترابى ولا يزال . كانت جريدة حسين خوجلى تسميه الرويس السفساف .
لقاء الراكوبه معه اليوم تأتى اهميته بعد ان خلط الصادق كل الاوراق فى مقابلاته الممله مع قناة الجزيره .
اقترح على ادارة الراكوبه ان تواصل فى هذا الخط للتاريخ واجراء حوارات مماثله مع الصادق المهدى بعد اكتمال لقاءات البنا . بل ومع الترابى ان امكن .
الذى نعرفه حقيقة ان الصادق هو ووزير اعلامه عبدالله احمد عبدالله هما الذين اوقفا المؤتمر القومى الدستورى لتمكين الجبهه القوميه من تنفيذ انقلابها المشئوم .
-----------------------------
ادريس البنا لايحتاج لدكتوراه ﻷثبات شخصته مثل الكيزان فقد تخرج من كلية عردون سنة :
1944
ثم انتقل لجامعة القاهره ومنها لجامعة لندن كلية غولدستون .

[الحق ابلج]

ردود على الحق ابلج
[جمال علي] 01-12-2016 09:20 PM
إدريس البنا دكتور في الآداب. و هو مثال للإنسان المثابر. و حسب علني أنه واصل دراسته العليا بعد إعتزاله العمل السياسي.
و هو في الأصل أستاذ ثانوي في مدرسة وادي سيدنا و أستاذ للجيل.
إدريس البنا من القلائل الذين يجيدون الإنجليزية و يتحدثونها بطلاق. و قد سمعته في التيلفزيون يترجم بعضآ من أغاني الحقيبة.كان د.محمد عبدالله الريح يعمل أستاذآ في كلية المعلمين في الطائف.سمع هذا البرنامج و عرضه علي أستاذ زميل له,فأعجب هو الآخر بطلاقة الرجل و غزارة علمه.هذا ما قرأته لحساس محمد حساس,اي د.ودالريح ذات مرة.

[جلباق] 01-12-2016 10:06 AM
ادريس البنا نال الماجستير من جامعة الخرطوم كلية الآداب قسم التاريخ و ألف من بحثه كتابا عن تاريخ السودان القديم الكوشي


#1398660 [عبر الأثير]
2.81/5 (24 صوت)

01-11-2016 07:49 PM
الصادق المهدي رجل يحب نفسه و يحب ان يرى نفسه و ابنائه في مقام الملوك و الأمراء
و كل السودان يعلم بان الصادق هو من فرط في إدارة الديمقراطية ، و هذا الرجل ما زال يحلم
بحكم السودان للمرة الثالثة رغما عن فشله الصريح.
الله يريحنا من الصادق و الميرغني و الترابي و البشير و اتباعهم غير مؤسفا عليهم.

[عبر الأثير]

#1398639 [Abu_Mohammed]
2.87/5 (16 صوت)

01-11-2016 06:40 PM
الصادق المهدي عمره كله تناقض.
شق حزب الامة الى جناح الصادق و جناح الامام لانه كان ضد ان يكون رئيس الحزب نفسه زعيم الطائفة الدينية. الان الصادق المهدي رئيس الحزب و زعيم الأنصار.

كما قال البنا، من تناقضاته أبناؤه في الحكومة في مواقع متقدمة وهو يلعن الحكومة؟ ماهذا؟ في انسان عاقل بيعمل كده؟ يدفع مريم و اخواتها للمعارضة و يضع الأولاد في خدمة الإنقاذ.

سمعت من ناس كتار انو ضباط في الجيش جاؤا للصادق و اخبروه باستعداد الكيزان لعمل انقلاب ولكنه رفض وقال لاحدهم: خليهم يمسكوا البلد و يتمقلبوا.
جاءه المرحوم احمد سليمان قبل الانقلاب (كتبها احمد سليمان نفسه بعد ان هرب الى أمريكا)و عرض عليه ان يشارك معهم و يمنحونه منصب رئيس الوزراء. هل في عمركم سمعتم برئيس وزراء و في نفس الوقت وزير الدفاع ياتيه شخص بغرض عمل انقلاب ويتركه يخرج دون ان يسلمه للسلطات؟ الصادق فعل ذلك.

** الذين لا يعرفون احمد سليمان المحامي كان شيوعيا ثم تحول الى تنظيم الاخوان المسلمين ونشر كتابا ( مشيناها خطى كتبت علينا) استفاد الاخوان من قدراته التنظيمية الفذة التي اكتسبها عندما كان شيوعيا. عمل مع الاخوان في مواقع رفيعة بعد الانقلاب ثم لم يعجبه اتجاه التنظيم و ممارساته تجاه الوطن و المواطنين فلجأ الى أمريكا منهيا علاقته بهم. هناك شكوك تدور في انه كان ضد تصنيع الغازات القاتلة و استخدامها في حرب جبال النوبة الاولى و يقال و الرواية غير موثقة انه اعلم أمريكا بان مصنع الشفاء يقوم بصناعة تلك الغازات لقتل المواطنين المعارضين للنظام. هذه الرواية لا استطيع تأكيدها.

[Abu_Mohammed]

#1398635 [المنجلك]
3.86/5 (8 صوت)

01-11-2016 06:22 PM
لا تحمل هذا الرجل أكثر مما يجب

1-كانت البلاد تمر بلحظات اقتصادية حرجة مع امتداد أثار المجاعة و الجفاف والتصحر

2- كانت و لا زالت وستظل الديمقراطية في السودان تجربة غير مكتملة وهي ظاهرة تلازم ديمقراطيات العالم الثالث بصورة عامة

3- حالة الاستياء العام من المواطنيين وعدم المبالة من عودة العسكر للسلطة جعل الاوضاع تتجه الي حتمية قيام انقلاب عسكري ولم تكن الجبهة وحدها التي تسعي لذلك بل كانت هناك العديد من الانقلابات في طريقها الي ساعة الصفر ولسوء حظ السودان كان البشير هو أول من تحرك

4- كان الصادق يعلم بحتمية قيام انقلاب عسكري والطريقة الوحيدة لمنع ذلك هو قيادة انقلاب عسكري خاص بحزب الامة. وفي نقاش مع السيد الصادق قال انه لن يقود ديكتاتوية عسكرية ومن اراد ان يسرق السلطة فليسرقها وطبيعة الاختصاصات السلطات الامنية تسهل الانقلابات العسكرية ضد الحكومات المدنية ودائما كانت تتم بصورة مضحكة فهي عبارة عن النجاح في قيادة دبابة الي مبني الاذاعة القومية.

5- هذه هي المثالية التي تعاب علي الصادق الذي ولد وفي فمه معلقة ذهب لم يفهم معني المثل الذي يقول اتقي شر من احسنت اليه

[المنجلك]

ردود على المنجلك
[المنجلك] 01-13-2016 10:59 AM
عزيزي لم يكن الترابي شيئ يذكر حتي يتفق معه الصادق علي ائ شيئ فمن اهم معالم الديمقراطية الاخيرة انها اثبتت قذمية التيار الاسلامي الحديث وهو الأمر الذي دفعهم للقيام بأنقلاب عسكري وتجربة مشروعهم الحضاري فلم تكن لهم قاعدة شعببة تسمح لهم باغلبية في البرلمان

[mag] 01-12-2016 07:14 AM
المنجلك
هكذا ورطت الصادق المهدي أكثر وأثبت فعلاً إن الإنقلاب تم بالإتفاق مع الترابي !!!!!


#1398620 [مالك الحزين]
1.93/5 (9 صوت)

01-11-2016 05:37 PM
أين كان كان هذا الكلام من زمان؟؟؟؟

[مالك الحزين]

#1398609 [دردوق]
3.98/5 (31 صوت)

01-11-2016 04:52 PM
هو الصادق كان فااااضي لينا ما كلها عملا لينا اجيب رفاة الهادي من

الحبشه و تعويضاااات ام دوم ! و الله الفتره ديك انا انط امسكا !!

الصادق مسؤول مع الكيزان بضياااااع السودان !

[دردوق]

#1398606 [كيمو]
2.62/5 (17 صوت)

01-11-2016 04:49 PM
ياناس الراكوبة حواراتكم دي نادرة ومهمه لماذا لاتنشرونها مرة كل اسبوع وترحمونا من وسخ جرايد الخرطوم لاننا عاوزين المعلومات الصحيحه المامعروفه الشعب لازم يعرف الحقيقه مين الخان ومين الباع ومين من يناضل لصالح الشعب وشكرا ليكم على هذا الحوار التحفه

[كيمو]

#1398600 [مغبونه]
3.93/5 (9 صوت)

01-11-2016 04:34 PM
وأنا بعد كلامي معاك ده باكر ماشي للسيد احمد المهدي لانه علمت بحضوره من أوروبا وسأطرح له اسماء مثل مبارك الفاضل وشريف التهامي وأبناء الامام الهادي وآخرين في سبيل العمل على اعادة توحيد حزب الامة (نراجع)

لو دى الاسماء العاوز تطرحها حلفتك بالله تقعد وما تمشى ليه. فى ذمتك اسماء زى دى تخجلوا منها ولا تعملوا منها الحزب تانى؟ مافى زول ح يصوت ليكم لو ديل ناسكم

[مغبونه]

ردود على مغبونه
[ابو امين] 01-12-2016 11:05 AM
حقيقة كلامك فى المليان باذات النكرة مبارك ، ان مستقرب اى واحد من ابناء المهدى يزعل يكون حزب ويلقى مايدين وبعدين تتقاطع المصالح وفجاء نلقي الاعداء اصحاب . ياخى الاسرة دى عزبتنا عزاب .


#1398590 [إشراقات مهنيّة]
2.82/5 (5 صوت)

01-11-2016 04:15 PM
مشكلة الديمقراطيّات
السودانيّات في العهود الخاليات
بالإضافة إلى الصراعات بين الكيانات والكائنات
كانت تكمن في عدم تطوير فلسفات
الإدارات الدستوريّات

الجمهوريّات البرلمانيّات
تفتقر إلى رئيس واحد لإتخاذ االقرارات
كرئيس الجمهوريّة في الجمهوريّات الرئاسيّات
وكالملك في نظام الملكيّات الدستوريّات
التي تعدل بين المكوّنات

[إشراقات مهنيّة]

ردود على إشراقات مهنيّة
[إشراقات مهنيّة] 01-12-2016 02:06 PM
شكراً جزيلاً يا [أبا أمين]
يا شيخ محمّد يا ود الشيخ الأمين
ما سمعنا صوتك لينا سنين

تقوم تسمّعِنا الحين
لغة الضاد بألفاظ مُسلسلات المصريّين
يا أخي المريسة التبوّلك هو إنتا خلّيتها بتين
والله أظنّها هي الخلّتك تشوف الكلام دا إنجليزي مصريّين
لكن يا أبا أمين رأس سوط القرينتيّة لمسك وين
خلاّك تعبّر عن وقع لمسته بهذا الطنين
بل بمنطق المفلسين

[ابو امين] 01-12-2016 11:09 AM
دا انجليزى يا مرسى ؟

[إشراقات مهنيّة] 01-12-2016 11:04 AM
يا ودّ البنّا
الإدارة من مُقوّمات الإنتاج كما درسنا
ومن الفلسفات الإداريّة الجدوائيّة الحديثة كما علمنا
أن يغيّر رئيس الوزراء طاقمنا كمرؤوسين إذا ما أثبتنا فشلنا
في القيام بأعبائنا والإضطّلاع بواجباتنا التي بها كلّفنا
بناءً على ميزانيّتنا المُجازة في سَنَتنا
أو عليه تآمرنا

[إشراقات مهنيّة] 01-12-2016 12:16 AM
يا ود البنّا
الجايّات أكتر من الرايحات
قول لي ولدك الجفلن خلّهن أقرع الواقفات
كُلّ الذي ذكرته من حكايات هو إمتداحات واضحات
لمفكّر مهدي صاحب مواقف مُشرّفات مبنيّات على رؤى ثاقبات
لكنّ ذلك قد إنطلى على ناس القريعات الرائحات
أبلغ الإمتداحات هي إتاحة حُرّية الإنقلابات
بعد إتاحة حُرّيّة المُظاهرات
يا ود البنّا

لكن يا ود البنّا
لماذا لم تركّب ماكينة رئيس جمهوريّة وطنّا
عندما رفض المهدي رئيس مجلس وزراء المحنّة على وطنّا
أن يتبنّى فكرتك منع الإنقلابيّين حقّ الحياة الدُنيا في وطنّا
يا شيخنا لو أنّ مُفكّرنا أراد إراقة دماء أجيال وطنّا
لأراقها قبل إهدار نمر الرفاق دماء أهلنا
تُشكر يا ود البنّا


#1398565 [محمد احمد]
2.80/5 (20 صوت)

01-11-2016 03:27 PM
الصادق المهدى لا يهمه البلدولا الناس تهمه اسرته ونفسه فقط ، انظروا لحزب الامة الذى يتولى رئاسته من هم في لجنته العليا أبناؤه وبناته ونسائبه اما نفسه فهو في كل اتفاقاته مع الحكومات الديكتاتورية كان يهمه ارجاع ممتلكاته ، مع نميرى في المصالحة الوطنية ومع الإنقاذ طالب بتعويضه بعد ما رجع ، كذلك اتذكرون في عام 1994 عندما احضرته الإنقاذ في التلفزيون ليقرر ادانة زملائه بعد ما اتهمتهم الحكومة بالتفجيرات وهم كبار في حزبه باعهم وادانهم بالمشاركة واقر بأن الامن لم يعذبهم وكانت فضيحة له في ذلك التاريخ لن ننساها له ابدا

[محمد احمد]

#1398544 [التلب]
2.82/5 (22 صوت)

01-11-2016 02:49 PM
تدعيما لدور السيد الصادق فى نجاح اﻻنقلاب :-
1/ 30 يونيو كان يوم مناقشة الميزانيه .. وكان النصاب غير مكتمل ساعة التصويت .. نواب الجبهة كانوا جلوسا خارج القاعه ( فى الكافتيريا ) فارسل على عثمان عضوهم ابراهيم عبيدالله ليتأكد من اكتمال النصاب .. عندما تأكد من عدم اكتمال النصاب أمرهم بالدخول ﻹتمام النصاب وإجازة الميزانيه .. !!
2/ لو سقطت الميزانيه بالضرورة سوف تسقط الحكومه وحتى ﻻيحدث فراغ دستورى سوف يلجأ رئيس الوزراء لرأس الدوله ( القائد اﻻعلى للجيش ) وبالضرورة سوف يعلن حالة الطوارئ وبالتالى سيكون الجيش فى حالة استعداد ويروح اﻻنقلاب .. !!
3/ السيد الصادق لماذا لم تنتابه الشكوك حول موقف الجبهة من نجاح ميزانيته ؟؟ بل لماذل لم يطلب رفع حالة اﻻستعداد ولو بنسبة 25% ؟؟
4/ كان يقال ان حزب اﻻمه وقتها كان يمتلك جهاز استخبارات خاص به .. لماذا لم يستعين به وقد وصلته معلومات ذات شك معقول ان هنالك انقلاب ؟؟
5/ كيف اختفى فى تلك الليله وقد كان فى مناسبة زواج .. فهل هى جزء من مسرحية السجن والقصر والترابى ( باعه ) ام ماذا هناك ؟؟
6/ هناك اشياء محيره الى اﻵن فى مواقف السيد الصادق منذ بدايات المعارضه والى اﻵن ..ووعوده الكثيره باﻻنتفاضه بل عندما تجمع الناس للتظاهر من جامع السيد عبدالرحمن طردهم بل سمح بضربهم داخل المسجد ؟؟
على كل حال هناك الكثير ؟؟؟

[التلب]

#1398543 [الرجرجاوي المتأسلم]
2.81/5 (17 صوت)

01-11-2016 02:46 PM
علي الرغم من عدم ممارسة الواجب المنوط بك ضد تحرك الانقلابيون. ... الا ان رأيك في
الصادق ورده لك ب طيب مالو؟ صحيح 100% لان طبيعة الصادق الصديق الطاؤسية
تمنعه من رؤية الحقيقة

[الرجرجاوي المتأسلم]

#1398542 [مدحت عروة]
2.24/5 (16 صوت)

01-11-2016 02:44 PM
هذا كلام ادريس البنا نريد ردا من الصادق المهدى!!
يعنى باختصار تريد ان نعقد جلسة محاكمة عبر الراكوبة ليعرف الناس الحقائق !!
كسرة:اى نظام حكم فى السودان لا يتخذ من الديمقراطية الليبرالية والعلمانية السياسية نظاما للحكم هو نظام فاشل !!!
والله يلعن ابو الحركة الاسلاموية والاسسوها فى مصر والسودان والف مليون ترليون تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو عليها التى تتخذ من الدين شعارا وهى بعد المشرق من المغرب عن الدين والرسول وصحابته!!

[مدحت عروة]

#1398539 [الانصارى]
2.82/5 (19 صوت)

01-11-2016 02:36 PM
برافو الراكوبه
ممتاز يا ودالبنا
دا موضوع يعنى كشف حاجات عجيبه بالنسبة لي
راكوبه الشعب مااروعكم

[الانصارى]

#1398534 [ابو جاكومه]
2.82/5 (17 صوت)

01-11-2016 02:15 PM
طيب اولاده الفي الحكومه ديل هو يسوي ليهم شنو يا ود البنا؟ يدقهم يعني .. ما هم ناس كبار وراشدين وعاقلين وابوهم غير مسئول عن تصرفاتهم - يعني حتى الواحد فيهم لو سكر رب العالمين ما راح يحاسب الصادق حيحاسب ولده السكر فقط - يعني مثلا واحد من اولاد الصادق الان داخل الحكومه - وعمره اكثر من خمسين سنه ولم يتزوج حتى الان اي انه رفض ان يكمل نصف دينه طبعا ربنا ما حيخليه حيحاسبه حساب عسير لأنه رفض ان يكمل نصف دينه اوكيه يا ود البنا - بس ربنا سوف لن يحاسب الصادق على جريمة ولده هذه الا وهي عدم اكمال الدين - ونفس الشي يقال عن ابن سيدنا نوح عليه السلام الابن كافر والوالد نبي مرسل من عند االله - ارجو من ود البنا عدم محاسبة انسان بجريرة انسان - واذا عنده ملاحظات على السيد الصادق فليبحث عنها في مكان آخر. اولاده الفي الحكومه الشعب زعلان مهم واجد بس السيد الصادق كمعارض مخضرم وقائد سياسي الشعب يحترمه كثيراً بغض النظر عما يفعله ابناءه من ورائه....

[ابو جاكومه]

ردود على ابو جاكومه
United States [مصباح] 01-12-2016 01:04 AM
طيب ولده بشرى بتاع الأمن الـ بيقبض مرتبه من النظام، ويجي في نفس الوقت يحرس أبوه في اللقاءت الجمهايرية وبسلاح الحكومة المدفوع من المال العام دا يكون شنو !!؟
وماجبت سيرتو ليه !!؟
دي الله ماحيحاسب الصادق عليها !!! ؟وعامل فيها بتاع دين وإمام كمان !!؟

[ساري] 01-11-2016 09:54 PM
طيب اولاده الفي الحكومه ديل هو يسوي ليهم شنو يا ود البنا؟ يدقهم يعني .. ما هم ناس كبار وراشدين وعاقلين وابوهم غير مسئول عن تصرفاتهم - يعني حتى الواحد فيهم لو سكر رب العالمين ما راح يحاسب الصادق حيحاسب ولده السكر فقط - يعني مثلا واحد من اولاد الصادق الان داخل الحكومه - وعمره اكثر من خمسين سنه ولم يتزوج حتى الان اي انه رفض ان يكمل نصف دينه طبعا ربنا ما حيخليه حيحاسبه حساب عسير لأنه رفض ان يكمل نصف دينه اوكيه يا ود البنا

يازول انت جادي؟


#1398520 [كرم]
1.75/5 (12 صوت)

01-11-2016 01:47 PM
طيب ياعمنا البناإنت 26 سنه كنت ؟ ماصرحت بالكلام ده مالك ؟

[كرم]

ردود على كرم
[الفقير] 01-12-2016 10:17 AM
السألو منو؟ و ما عنده مرضة (المايك) ، و هذا الكلام ذكره في معتقلات الأمن عام 1990 ، و يشهد عليه عدد كلير ممن زاملوه في المعتقلات


#1398519 [ABU IXEER]
2.92/5 (22 صوت)

01-11-2016 01:47 PM
نعم انه من سلمنا للكيزان

[ABU IXEER]

ردود على ABU IXEER
[almur] 01-12-2016 10:35 AM
كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1398513 [almur]
3.93/5 (9 صوت)

01-11-2016 01:35 PM
ولم اصر البنا على الجلوس حتى الانقلاب ومادوره بعد داك وكان يمثل من فى راس الدولة قل الوفا

[almur]

#1398494 [السماك]
2.88/5 (8 صوت)

01-11-2016 01:00 PM
"الصادق المهدي ذكر لأحمد منصور حقائق غير صحيحه"!!!
كيف حقائق و في نفس الوقت غير صحيحة!!

[السماك]

ردود على السماك
[الحازمي] 01-12-2016 10:46 AM
ربما يريد القول "معلومات غير صحيحة" فخانه التعبير كما نقول


#1398492 [عثمان الطيب (تندلتي)]
4.68/5 (21 صوت)

01-11-2016 12:50 PM
ياناس الراكوبه
لو صح كلام ادريس البنا يجب تقديم الصادق المهدي للمحاكمة بتهمة الخيانه العظمى والكلام واضح واللقاء ممتاز وفلفله تقيله للدكتور ادريس البنا بصمات ساكت

[عثمان الطيب (تندلتي)]

#1398489 [عثمان محمدحامد]
2.80/5 (20 صوت)

01-11-2016 12:46 PM
السلام عليكم ناس الراكوبة هذا اعظم حوار اقراه طوال فترة انقلاب الكيزان وهو ديل ادانة كامل ضد الصادص المهدى وهو يتحمل مسؤلية التفريط في الديمقراطيه
التحيه للراكوبة مليون مرة

[عثمان محمدحامد]

#1398488 [زول]
2.80/5 (21 صوت)

01-11-2016 12:45 PM
حقائق مذهله
يااااه
البلد دي غايتو
رايحه وطي من زمااااان اوي

[زول]

#1398477 [شر البلية]
2.48/5 (8 صوت)

01-11-2016 12:22 PM
يا شاعر اللغة الانجليزية انت نائب راس الدولة عملت شنو لما تاكدت من صحة معلومة الانقلاب والقائد العام انت كنت نائب له والان تحدثنا عن اخفاقات الصادق المهدى كلكم شركاء فى جريرة التفريط فى الديمقراطية اما الثعلب الماكر فهو جبل على الغدر والخيانة فشرب كاسا عاقما من تلاميذه الذين رباهم على الخبث والمكر والتامر وهذه هى حسنة على على عثمان الوحيدة فى حياته لانه اذاق الترابى المر والعلقم

[شر البلية]

ردود على شر البلية
[حمد ابوادريس] 01-11-2016 09:02 PM
رأس الدولة وظيفة شرفية و لا صلاحيات تنفيذية له بنص الدستور يا استاذ


#1398457 [شوقى]
2.90/5 (30 صوت)

01-11-2016 11:48 AM
اتفق تماما مع عمنا ادريس البنا

الصادق هو من قتل الديمقراطيةبتردده المستمر

[شوقى]

ردود على شوقى
[almur] 01-12-2016 10:47 AM
الصادق الهذب المعذب عفيف اليد اللسان تشرع له سكاكين الاقرب ادريس بدوت الصادق يساوى شنو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة